وصف و معنى و تعريف كلمة وللزكا:


وللزكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و زاي (ز) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح وللزكا في معاجم اللغة العربية:



وللزكا

جذر [زكا]

  1. مَزْكَأُ: (اسم)
    • المَزْكَأُ : الملجَأُ
  2. زَكَأَ : (فعل)
    • زَكَأَ زَكْئًا
    • زَكَأَ إِليه : لجأَ واستند
    • زَكَأَ المرأَةُ بولدِها: ولدتْهُ
    • زَكَأَ فلانًا كذا سَوْطًا: ضربه
    • زَكَأَ كذا درهمًا أو دينارًا: نَقَدَه إِياهُ، أَو عَجَّل نَقْدَهُ إِياهُ
    • زَكَأَ حَقَّهُ: قضاه
  3. إِزكاء : (اسم)
    • إزكاء : مصدر أَزْكَى
  4. زَكْئ : (اسم)
    • زَكْئ : مصدر زَكَأَ


  5. إِزكاء : (اسم)
    • مصدر أَزْكَى
    • إِزْكَاءُ الزَّرْعِ : نُمُوُّهُ
  6. زَكاء : (اسم)
    • هو زُكاءُ النَّقدِ: موسِرٌ عاجلُ النقدِ
    • مصدر زكَا
    • مصدر زكِيَ
  7. زَكاء : (اسم)
    • زَكاء : فاعل من زَكا
  8. أَزْكَأَ : (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  9. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  10. زَكاً : (اسم)


    • زَكاً : جمع زَكاة
  11. زَوَّاك : (اسم)
    • زَوَّاك : فاعل من زاكَ
  12. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
  13. زَكَّى : (فعل)
    • زكَّى يزكِّي ، زَكِّ ، تزكيةً ، فهو مُزكٍّ ، والمفعول مُزكًّى
    • زكَّى فلانٌ أموالَه : أزكاها، نمّاها وزادَ فيها
    • يُزَكِّي أَمْوالَهُ : يُؤَدِّي عَنْها الزَّكاةَ لِيُطَهِّرَها : تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين
    • زَكَّى نَفْسَهُ : مَدَحَها وَنَسَبَها إلَى الطُّهْرِ النجم آية 32فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ (قرآن)
    • زكَّى نفسَه: أصلحها، طهَّرها من الذنوب بالعمل الصالح
    • زَكَّاهُ : أَكَّدَ مَعْرِفَتَهُ بِهِ، شَهِدَ لَهُ بِمُؤَهِّلاتٍ وَأَنَّهُ صالِحٌ لِلْقِيامِ بِما يُسْنَدُ إلَيْهِ
    • زَكَّاهُ : شهد له بالصلاح
  14. مُزْكى : (اسم)
    • مُزْكى : اسم المفعول من أَزْكَى
  15. مُزَّكٍّ : (اسم)
    • مُزَّكٍّ : فاعل من إِزَّكَّى
  16. مُزَّكّي : (اسم)


    • مُزَّكّي : فاعل من إِزَّكَّى
  17. مُزكٍّ : (اسم)
    • مُزكٍّ : فاعل من زَكَّى
  18. مُزكّى : (اسم)
    • مُزكّى : اسم المفعول من زَكَّى
  19. مُزكّي : (اسم)
    • مُزكّي : فاعل من زَكَّى
  20. نَزَكَ : (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  21. تزَكّي : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
  22. تزكّي : (اسم)


    • تزكّي : مصدر تَزَكَّى
,
  1. مَزْكَأ (المعجم الرائد)
    • مزكأ
      1-ملجأ، جمع : مزاكىء
  2. مَزْكَأ (المعجم الرائد)
    • مزكا
      1-إسم للخمر والماء يستعمل في التقديس
  3. المَزْكَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْكَأُ : الملجَأُ.
  4. زكأ (المعجم لسان العرب)
    • "زَكَأَه مائةَ سَوْطٍ زَكْأً: ضربَه.
      وزَكَأَه مَائةَ دِرهم زَكْأً: نَقَده.
      وقيل: زَكَأَه زَكْأً: عَجَّلَ نَقْدَه.
      ومَلِيءٌ زُكَاءٌ وزُكَأَةٌ، مثل هُمَزةٍ وهُبَعةٍ: مُوسِرٌ كثير الدراهِم حاضِرُ النَّقْد عاجِلُه.
      وإِنه لَزُكاءُ النَّقْدِ.
      وزَكَأَتِ الناقةُ بوَلدها تَزْكَأُ زَكْأً: رَمَتْ به عند رِجْلَيْها.
      وفي التهذيب: رَمَتْ به عند الطَّلْقِ.
      قال: والمصدر الزَّكْءُ، على فَعْل، مهموز.
      ويقال: قَبَّحَ اللّهُ أُمًّا زَكَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي ولَدَته.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حقَّه نَكْأً وزَكَأْته زَكْأً أَي قَضَيته.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْته أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً يَقْضِي ما عليه.
      وزَكَأَ اليه: اسْتَنَد.
      قال: وكَيْفَ أَرْهَبُ أَمراً، أَو أُراعُ لَه، * وقد زَكَأْتُ إِلى بِشْرِ بْنِ مَرْوانِ ونِعْمَ مَزْكَأُ مَن ضاقَتْ مَذاهِبُه؛ * ونِعْمَ مَنْ هُو في سِرٍّ وإِعْلانِ"




معنى وللزكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَكا** \- [ز ك و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَكَوْتُ**،** أَزْكو**، مص. زَكاءٌ، زُكُوٌّ، زَكاةٌ. 1. "زَكا الزَّرْعُ" : نَما، كَثُرَ. 2. "زَكَتِ الأَرْضُ" : صارَتْ خِصْبَةً. 3. "زَكَا الرَّجُلُ" : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً. "بِالأَدَبِ تَزْكو العُقولُ". (ابن المقفع).

4. "يَزْكو في نِعَمِ اللَّهِ" : يَتَنَعَّمُ في خِصْبٍ وَنَماءٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زكَا يَزكُو، ازْكُ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا، فهو زاكٍ وزَكيّ • زكا الزَّرعُ: نما وزاد "العلم يزكو بالإنفاق". • زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر "زكا قلبُه/ مالُه- زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب- {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا}- {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا}"| هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ زُكُوًّا، وزَكاءً، وزَكاةً: نما وزاد. وـ فلان: صلح. وـ تنعّم وكان في خصب. فهو زكيّ. ( ج ) أزكياء. ويُقال: هذا الأَمر لا يزكو بفلان: لا يليق به.( زَكِيَ ) ـَ زَكًى، وزَكاء: نما وزاد.( أزْكَى ) الشيءُ: نما وزاد. وـ الشيء: نمّاه.( زَكَّى ) الشيءَ: أزكاه. وـ أصلحه. وـ طهّره. وـ نفْسه: مدحها. وفي التنزيل العزيز: ( فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ). ويُقال أيضاً: زكّى الشّهود: عدّلهم. ومنه تزكية المرشّح لعمل مّا. وـ مالَهُ: أدَّى زكاته.( تَزَكّى ): مطاوع زَكّى. وـ فلان: زكا. وـ تصدّق.( الزَّكا ): الزوج من العدد. يُقال: خَساً أَو زَكاً: فرد أَو زوج.( الزّكاةُ ): البَرَكة والنّماء. وـ الطّهارة. وـ الصّلاح. وـ صفوة الشيء. وـ ( في الشرع ): حِصّة من المال ونحوه يوجب الشرع بذلها للفقراء ونحوهم بشروط خاصة.( الزَّكِيَّةُ ): أرض زكيَّة: طيِّبة، خِصْبة.
مختار الصحاح
ز ك ا : زَكَاةُ المال معروفة و زَكَّى ماله تَزْكِيَةً أدى عنه زكاتها و زكَّى نفسه أيضا مدحها وقوله تعالى { وتزكيهم بها } قالوا تطهرهم بها و زَكَّاهُ أيضا أخذ زكاته و تَزَكَّى تصدق و زَكَا الزرع زَكَاءً بالفتح والمد أي نما وغلام زَكِيٌّ أي زَاكٍ وقد زَكَا من باب سما و زَكَاءً أيضا
الصحاح في اللغة
زَكَاةُ المال معروفة. وزَكَّى ماله تَزْكِيَةً، أي أدَّى عنه زَكاتَهُ. وتَزَكَّى، أي تصدّق. وزَكّا: الشَفْعُ: يقال: خَساً أو زَكاً. وزَكا الزرع يَزْكو زَكاءً ممدودٌ، أي نَما. وأَزْكاهُ الله. وهذا الأمر لا يَزْكو بفلانٍ، أي لا يليق به. وغلامٌ زَكِيٌّ، أي زَاكٍ. وقد زَكا يَزْكو زُكُوًّاً وزَكاءً. الأمويّ: زَكا الرجل يَزْكو زُكُوّاً، إذا تنعَّم وكان في خِصب,
لسان العرب
الزَّكاء ممدود النَّماء والرَّيْعُ زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً وفي حديث علي كرم الله وجهه المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه والزَّكاء ما أَخرجه الله من الثمر وأَرضٌ زَكِيَّةٌ طيِّبةٌ سمينة حكاه أَبو حنيفة زكا والزَّرع يَزْكو زَكاء ممدود أَي نما وأَزْكاه الله وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به وأَنشد والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً يَخْتال قد أَشرق للناظرِ ( * قوله « اشرق » كذا في الأصل بالقاف وفي التهذيب بالفاء ) ابن الأَنْباري في قوله تعالى وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له قال الأَزهري أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي والزَّكاةُ الصلاحُ ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى وزَكَّاه الله وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً مدَحها وفي حديث زينبَ كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها والزَّكاةُ زَكاةُ المال معروفة وهو تطهيره والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به وقد زَكَّى المالَ وقوله تعالى وتُزَكِّيهم بها قالوا تُطهِّرُهم قال أَبو علي الزَّكاةُ صفوةُ الشيء وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه وتَزَكَّى أَي تصدَّق وفي التنزيل العزيز والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون قال بعضُهم الذين هم للزكاة مُؤْتُون وقال آخرون الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون وقال تعالى خيراً منه زَكاةً أَي خيراً منه عملاً صالحاً وقال الفراء زَكاةً صلاحاً وكذلك قوله عز وجل وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً قال صلاحاً أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء وقرئ ما زَكَّى منكم فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء كل ذلك قيل وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث قال وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة قال ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ذاهباً إِلى العين وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان وفي حديث الباقر أَنه قال زَكاةُ الأَرض يُبْسُها يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه والزَّكا مقصور الشَّفْعُ من العدد الجوهري وزَكاً الشَّفْعُ يقال خساً أَو زَكاً والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد قال العجاج عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت الأَخاسي جمع خَساً وهو الفرد اللحياني زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً ابن الأَنباري الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً وهذا ممدود وزكاً مقصورٌ الزوجان ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ ومن أَجراهما جعلهما نكرتين وقال أَحمد بن عبيد خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا وأَنشد للكميت لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا ( * قوله « لادى » وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره والرسم قابل أن يكون لادّى من التأدية فاللام مفتوحة ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة ) وقال الفراء يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ مهموز وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ ويقال هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا وهو مهموز الأَصمعي رجل زُكأَةٌ أَي موسر اللحياني إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله ويقال قد زَكأَه إذا عجَّل نقده وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى فلحِق الحسن فقال قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه وها هوذا قال كأَنه يريد أَوْعَيْتُه وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً تَنَعَّم وكان في خِصْب وزَكِيَ يَزْكى عَطِشَ قال ابن سيده أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و قاله ثعلب وأَنشد كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ
الرائد
* زكا يزكو: زكاء وزكوا وزكاة. (زكو) 1-الشيء: نما وزاد «زكا الزرع، زكا الحب في قلبه». 2-ت الأرض: كانت خصبة. 3-صار زكيا. 4-صلح. 5-تنعم وكان في خصب.
الرائد
* زكا. من العدد: الزوج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: