وصف و معنى و تعريف كلمة وللسبائخ:


وللسبائخ: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و سين (س) و باء (ب) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و خاء (خ) .




معنى و شرح وللسبائخ في معاجم اللغة العربية:



وللسبائخ

جذر [سبخ]

  1. بائِخ : (اسم)
    • فاعل من باخ
    • رجُلٌ بائِخٌ : تَافِهٌ
    • طَعْمٌ بَائِخٌ : باسِلٌ
    • طعامٌ بائِخٌ : فاسدٌ
  2. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  3. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
  4. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ


  5. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  6. سَبَائخُ : (اسم)
    • سَبَائخُ : جمع سَبيخة
  7. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  8. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  9. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت
,


  1. بوخ (المعجم لسان العرب)
    • "باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً: سكنتْ وفَتَرَت، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى؛ قال رؤبة: حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً.
      وباخَ الرجلُ يَبوخُ: سكَنَ غَضَبُه.
      وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر؛ وقيل: باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه.
      وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ.
      وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ.
      وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط.
      "
  2. باخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باخَ يَبوخ ، بُخْ ، بَوْخًا وبَوَخانًا ، فهو بائخ :-
      باخ الغضبُ ونحوُه سكن وفتَر :-باخ الحَرُّ، - باختِ النّارُ.
      باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
      باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ.
  3. باخ (المعجم الرائد)
    • باخ - يبوخ بوخا وبؤوخا وبوخانا
      1- باخ الشيءه دأ، فتر. 2- باخ : تعب تعبا شديدا. 3- باخ : سكن غضبه. 4- باخ اللحم أو غيره : تغير وفسد. 5- باخ القماش : تغير لونه وفسد، ذهب صبغه.
  4. باخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ.
      ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ.
      ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.
  5. بخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ :-
      بخَّ السَّائلَ رشَّه :-بخَّ الماءَ على الزّرع، - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات.
  6. البُوخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوخُ : الاختلاط.
      يقال: هم في بُوخٍ من أمرهم.
  7. أَباخ (المعجم الرائد)
    • أباخ - إباخة
      1- أباخ النار : أطفأها 2- أباخ الحرب : أخمدها، أوقفها.
  8. بخّ (المعجم الرائد)
    • بخ - يبخ بخا
      1- بخ في نومه : أحدث صوتا، غط. 2- بخ : أعجب بنفسه. 3- بخه دأ غضبه.
  9. وبخ (المعجم لسان العرب)
    • "وبَّخَه: لامَه وعذله، وأَبَّخَهُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: أُرى همزته بدلاً من الواو، وهو مذكور في الهمزة.
      والتوبيخ: التهديد والتأَنيب واللوم؛ يقال: وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً.
      ابن الأَعرابي: الوَمْخَة العَذْلة المحرقة؛ قال أَبو منصور: الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة؛ فقلبت الباء (* قوله «فقلبت الباء إلخ» كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس) ميماً لقرب مخرجيهما.
      "


  10. باخ الغضب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • سكن وفتَر :-باخ الحَرُّ- باختِ النّارُ.
  11. باخت النّكتة (المعجم عربي عامة)
    • كانت تافهة باردة ° باخ كلامه
  12. بخّ السّائل (المعجم عربي عامة)
    • رشَّه :-بخَّ الماءَ على الزّرع- بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات.
  13. وبّخ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه :-وبَّخ العُمَّالَ المهملين- وبَّخ ابنَه الكسولَ- وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ.


  14. بخت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب خ ت: البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
  15. وبخ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ب خ: التَّوْبِيخُ التهديد والتأنيب
  16. أَباخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها.
      ويُقال: أَباخ الفِتْنة والحربَ.
      وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ.
  17. باخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باخَ باخَ ُ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا: سكن وفتر.
      يقال: باخت النارُ، وباخَ الحرُّ، والغضبُ، والحمَّى، والحرب.
      و باخَ فلانٌ: أعيا وتعِب.
      و باخَ سَكَنَ غضبهُ.
      و باخَ اللحمُ ونحوه: تغَّير وفسد.
  18. بَخْ (المعجم المعجم الوسيط)

    • بَخْ : كلمة تقال عند الرضا والإعجاب بالشيء أو المدح أو الفخْر.
      تقول: بَخْ، وبَخٍ.
      وتقول مكرّرًَا: بَخْ بَخْ، وبَخٍ بخٍ.
  19. باخَ (المعجم الغني)
    • [ب و خ]. (فعل: ثلاثي لازم). باخَ ، يَبُوخُ، مصدر بُؤُوخٌ، بَوَخانٌ.
      1. :-باخَ اللَّحْمُ :- : تَغَيَّرَ، فَسَدَ.
      2. :-باخَ الْمُسافِرُ :- : تَعِبَ تَعَباً شَديداً.
      3. :-باخَ الحَرُّ :- : هَدَأَ، فَتَرَ.
  20. بَائِخٌ (المعجم الغني)
    • [ب و خ]. (فاعل من باخ). 1 . :-رجُلٌ بائِخٌ :- : تَافِهٌ.
      2. :-طَعْمٌ بَائِخٌ :- : باسِلٌ.
      3. :-طعامٌ بائِخٌ :- : فاسدٌ.
  21. وَبَّخَ (المعجم الغني)
    • [و ب خ]. (فعل: رباعي متعد). وَبَّخَ، يُوَبِّخُ، مص تَوْبِيخٌ. :-وَبَّخَ الوَلَدَ لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ :- : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، أَنَّبَهُ. :-مَنِ الَّذِي يُوَبِّخُنِي وَيُعْطِينِي دَرْساً فِي الْأَخْلاَقِ. (ع. العروي).
  22. بَخْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُخُوتٌ. :-سُوءُ البَخْتِ :- : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. :-أنا قَلِيلُ البَخْتِ.
  23. بَخْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخْ :-
      اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ :-بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة، - بَخٍ بَخٍ بمالك الذي تصدقت به.
  24. بَخْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخْت :-
      جمع بُخوت: حَظٌّ، نَصيب، فأل :-هذا سُوء بَخْت:-
      • سُوء البخْت: سوء الطالع، سوء الحظّ، - فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل، - قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ.
  25. بَخّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخّ :-
      مصدر بخَّ.


معنى وللسبائخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَبَخَ** \- [س ب خ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَبَخْتُ**،** أسْبُخُ**،** اُسْبُخْ**. مص. سَبْخٌ. 1. "سَبَخَ فِي الأَرْضِ" : تَبَاعَدَ فِيهَا. 2. "سَبَخَ النَّائِمُ" : اِسْتَغْرَقَ فِي النَّوْمِ. 3. "سَبَخَ الحَرُّ" : سَكَنَ، هَدَأَ. 4. "سَبَخَ القُطْنَ" : لَفَّهُ.
Advertisements
معجم الغني
**سَبَّخَ** \- [س ب خ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَبَّخْتُ**،** أُسَبِّخُ**،** سَبِّخْ**، مص. تَسْبِيخٌ. 1. "سَبَّخَ النَّائِمُ" : اِسْتَغْرَقَ فِي النَّوْمِ. 2. "سَبَّخَ عَنْهُ الحُمَّى" : خَفَّفَهَا. 3. "سَبَّخَ الحَرُّ" : سَكَنَ، هَدَأَ. 4. "سَبَّخَ الحَرَّ" : سَكَّنَهُ. 5. "سَبَّخَ العِرْقُ" : سَكَنَ مِنْ ألَمٍ. 6. "سَبَّخَ القُطْنَ" : نَفَشَهُ ثُمَّ لَفَّهُ.
معجم الغني
**سَبِخَ** \- [س ب خ]. (ف: ثلا. لازم).** سَبِخَ**،** يَسْبَخُ**، مص. سَبَخٌ. "سَبِخَتِ الأرْضُ" :كَانَتْ ذَاتَ مِلْحٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسبخَ يُسبِخ، إسباخًا، فهو مُسْبِخ • أسبختِ الأرضُ: سبِخت، كانت ذات نَزٍّ ومِلْح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِباخ [مفرد]: سَماد "سِباخ بلديّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَبْخَة [مفرد]: ج سَبَخات وسَبْخات وسِباخ: سَبَخة؛ منطقة مستنقعيّة لا تصلح للزراعة لملوحتها "أرضٌ سَبْخَة". II سَبَخَة [مفرد]: ج سَبَخات وسِباخ: سَبْخَة؛ منطقة مستنقعيّة لا تصلح للزراعة لملوحتها "أرضٌ سَبَخَة".
المعجم الوسيط
ـَ سَبْخاً: سكنَ وَفَتَرَ. يُقال: سبخَ الحرَّ. و ـ تباعَدَ. و ـ القطنَ ونحوه: لَفَّه.( سَبِخَتِ ) الأَرضُ ـَ سَبَخاً: كانت ذات نَزٍّ وملح. فهي سَبِخَة.( أَسْبَخَتِ ) الأَرضُ: سَبِخَتْ. و ـ في حَفْرهِ: بَلَغَ السِّبَاخَ.( سَبَّخَ ): نامَ. و ـ الشيءُ: خفَّ وسكنَ. ويُقال: سبَّخَ العِرْقُ: سكن من ضَرَبان وأَلم. وسَبَّخَ الحرُّ: فتَرَ وخَفَّ. وسَبَّخَ عنه الشِّدَّةَ: خَفَّفَها. وفي حديث عائشة: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم سمعها تدعو على سارِقٍ سَرَقها فقال: لا تُسَبِّخي عنه بدعائك عليه ). و ـ القُطنَ: نفَّشَهُ ووسَّعَهُ.( تَسَبَّخَ ): خَفَّ وسَكَنَ.( السِّبَاخُ ): جمع سَبَخَة. و ـ من الأَرض: ما لم يُحرَث ولم يُعمَر لملوحته. و ـ السَّمَاد ( بلغة مصر ).( السَّبَخُ ): المكانُ يظهر فيه المِلْحُ وتسوخُ فيه الأَقدامُ.( السَّبْخَةُ ): أَرضٌ ذاتُ ملح ونزٍّ لا تكادُ تُنْبِتُ. و ـ ما يعلُو الماءَ من طُحْلب ونحوه. ( ج ) سِباخٌ.( السَّبِخَةُ ): أَرضٌ سَبِخَةُ: ذاتُ سِبَاخ.( السَّبِيخَةُ ): القطعة من القُطنِ تُعَرَّضُ ليوضَع فيها الدواءُ وتوضع فوْق الجرحِ، أَو القطنُ المنفوشُ، وما لُفَّ منه بعد الندْفِ للغزلِ. و ـ ما تَناثَرَ من ريشِ الطائرِ. ( ج ) سَبيخٌ، وسَبَائخُ.
مختار الصحاح
س ب خ : الَّبَخَةُ بفتح الباء واحدة السِّبَاخُ وأرض سَبِخَةٌ بكسر الباء ذات سباخ قلت أرض سبخة أي ذات ملح ونز ويقال سَبَّخَ الله عنه الحمى تسبِيخاً أي خففها وفي الحديث { أنه عليه الصلاة و السلام قال لعائشة رضي الله عنها حين دعت على سارق سرقها لا تسبخي عنه بدعائك عليه } أي لا تخففي عنه إثمه و السَّبْخُ بوزن الفلْسُ الفراغ والنوم وقرأ بعضهم { إن لك في النهار سبخا طويلا } أي فراغا
الصحاح في اللغة
السَبَخَةُ: واحدة السِباخِ. وأرضٌ سَبِخَةٌ: ذات سِباخٍ. وحفوا فأَسْبَخوا: بلغوا السِباخَ. والسَبيخُ: ما سقط من ريش الطائر. والسَبيخُ من القطن: ما يُسْبَخُ بعد النَدْف، أي يُلَفُّ لتَغزِلَه المرأة. والقطعة منه سَبيخضةٌ؛ وكذلك من الصوف والوبر. ويقال سَبَّخَ الله عنك الحُمَّى، أي خفَّفَها. قال الشاعر: فَسَبِّخْ عليكَ الهَمَّ واعْلَمْ بأنَّهُ   إذا قَدَّرَ الرحمنُ شيئاً فكائِنُ وسبَّخ الحُرُّ: فتر وخفَّ. والتَّسْبيخُ أيضاً: النومُ الشديد. والسَبْخُ: النومُ والفراغُ.
تاج العروس

سُبُّخْت بضمِّ السِّينِ والباءِ المُشَدَّدَةِ وسكون الخَاءِ المُعْجَمَة ومنهم من فَتَح السِّينَ مُعَرَّب أَو عَرَبيٌّ : أَهمله الجماعةُ . وهو لَقَبُ أَبِي عُبَيْدَةَ وأَنشد ثعلب :

فخُذْ من سَلْحٍ كَيْسانَ ... ومن أَظْفارِ سُبُّخْتِ

وسُبُّخْت أَيضاً : جَدُّ أَبي بكرٍ محمّدِ بن يوسُفُ الدِّينَوَرِيّ حدّث عن أَحمدَ بنِ محمّدِ بنِ سُلَيْمَانَ البَرْدَعِيّ وعنه عِيسَى بنَ أَحمدَ بنِ زيدٍ الدِّينَوَرِيِّ ومات في سنة ست وثلاثين وثَلاثِمائَة . ومما يُستدرك عليه : سُنْبُخْت بالضَّمّ وسكون النّون وضمّ الموحَّدة وسكون الخاءِ المعجمة : مِصْرِيّ فارِسيّ ذكره ابنُ يونُسَ عن ابن غفير . وبالكسر ثمّ ياء سِيبَخْت : جَدّ أَبي الفتح إِبراهيم بن عليّ بن إِبراهِيمَ بنِ الحسين بن محمَّدٍ الكاتب آخِر منْ رَوى عن أَبي القاسم البغَويّ . وسُمْبُخْت بالضَّمّ ومِيم بدل النُّون : قرية بمِصْرَ من أَعمال المنصورة

تاج العروس

التَّسْبِيخ : التَّخْفِيفُ وهو مَجاز . وفي الحديث عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم : " أَنّ سارقاً سَرَقَ مِنْ بَيتِ عائشةَ رضي اللّه عنها شَيئاً فدَعَتْ عليه فقال لها النّبيُّ صلَّى اللّه عليه وسلّم : لاتُسَبِّخِي عَنْهُ بدُعَائِك عَليه " أَي لاتُخفّفِي عنه إِثْمَه الّذي استحقَّه بالسَّرِقة بدُعائكِ عليه . يريد أَنَّ السَّارق إِذا دعَا عليه المسروقُ منه خَفَّف ذلك عنه . قال الشاعر :

فسَبِّخْ علَيْك الهَمَّ واعْلَمْ بأَنّه ... إِذَا قَدَّر الرّحمنُ شَيئاً فكائنُ ويقال : اللّهُمَّ سَبِّخْ عنا الأَذَى يَعنِي اكْشِفْه وخَفِّفْه . والتّسبيخ أَيضاً : التَّسْكِينُ والسُّكُونُ جميعاً . والتَّسبيخ : لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ لتَغزله المرأَةُ ونَحْوِه كالصُّوفِ والوَبَر . وعن الأَعرابيّ : سَمعْت أَعرابيّاً يقول : الحمد للّه على تَسبيخِ العُرُوقِ من ضَرَبانٍ وأَلَمٍ فيه . والتَّسبيخُ : الفَرَاغُ والنَّوْمُ الشَّديدُ وقيل : هو رُقادُ كلِّ ساعةٍ . وسبَّخْتُ أَي نِمْتُ كالسَّبْخِ فيهما نقله الفرّاءُ عن أَبي عَمرٍو . وقال الزّجّاج : السَّبْحُ والسَّبْخُ قَريبانِ من السَّواءِ وقُرِىء : " إِنَّ لك في النَّهَارِ سَبْخاً طَوِيلاً " قرأَ بها يَحيَى بن يَعمر . قال ابنُ الأَعرابيّ : من قَرأَ سَبْحاً فمعناه اضطراباً . ومَعَاشاً ومن قرأَ سَبْخاً أَراد رَاحَةً وتَخفيفاً للأَبدانِ والنَّومَ . وقال الفرّاءُ : هو من تَسبيخ القُطْنِ وهو تَوسيعُه وتَنفيشُه يقال سَبِّخِي قُطنَك أَي نَفِّشِيه ووسِّعِيه . والسِّبيخُ كأَميرٍ المُعَرَّضُ من القُطْنِ ليُوضَع عَلَيه الدّواءُ فَوق جُرْحٍ الواحِدَةُ بهاءٍ سَبِيخةٌ . والسَّبِيخ أَيضاً : ما لُفَّ مِنْه بَعْدَ النَّدْف للغَزْلِ وقُطنٌ سَبِيخٌ ومُسَبَّخ مُفدَّك وكذلك من الصُّوف والوَبَر . ومن المجاز : وَرَدت ماءً حَولَه سَبِيخُ الطَّيرِ وهو ما تَنَاثَرَ من الرِّيشِ ونَسَلَ وهو المُسَبَّخ وج الثّلاثة سَبائِخُ قال الأَخطلُ يَذكر الكِلاَبَ :

فأَرْسَلُوهُنّ يُذْرِن التُّرَابَ كما ... يُذْرِي سَبائخَ قُطْنٍ نَدْفُ أَوْتَارِ

والسَّبَخَة محرَّكَةً ومسكَّنَةً : أَرضٌ ذاتُ نَزٍّ ومِلْحٍ . ج سِباخٌ . وقد سَبِخَتء سَبَخاً فهي سَبِخَةٌ وأَسْبَخَتِ الأَرْضُ . والسَّبَخُ : المكانُ يَسبَخُ فيُنْبت المِلْحَ وتَسوخُ فيه الأَقدامُ وقد سَبِخَ سَبَخاً . والسَّبَخَةُ : ع بالبَصرَة ومنه فَرَقَدُ بن يَعقُوبَ العابدُ تُفِّيَ سنة 131 ، وفي الحديث أَنه قال لأَنسٍ وذكرَ البصرةَ إِنْ مَرَرتَ بها ودَخَلْتَهَا فإِيّاك وسِبَاخَهَا وهي الأَرض الّتي تَعلوها المُلُوحةُ ولا تَكاد تُنبت إِلاّ بعْضَ الشَّجرِ . والسَبَخَة : مَا يَعْلُو المَاءَ من طُول التَّرْكِ كالطُّحْلُب ونحوه . وسَبَخَ في الَرض : تَبَاعَدَ كسَبَحَ وقد تقدّم . وتَسَبَّخ الحَرُّ والغَضَبُ : سَكَنَ وَفَتَرَ كسبَّخ تَسبيخاً . وأَسْبَخَ في حَفْرِهِ إِذا بَلَغَ السِّبَاخَ تقول : حَفَرَ بِئراً فأَسْبَخَ إِذا انتهَى إِلى سَبَخة

لسان العرب
التَّسْبِيخُ التخفيف وفي الدعاء سَبَّخَ اللهُ عنك الشِّدّة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن سارقاً سرق من بيت عائشة رضي الله عنها شيئاً فدعت عليه فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم لا تُسَبِّخِي عنه بدعائك عليه أَي لا تُخَفِّفي عنه إِثمه الذي استحقه بالسرقة بدعائك عليه يريد أَن السارق إِذا دعا عليه المسروق منه خفف ذلك عنه قال الشاعر فَسَبِّخْ عليك الهَمَّ واعلم بأَنه إِذا قَدَّرَ الرحمنُ شيئاً فكائِنُ وهذا كما قال في الحديث الآخر من دعا على من ظلمه فقد انتصر وكذلك كل من خُفِّفَ عنه شيء فقد سُبِّخَ عنه ويقال اللهم سَبِّخْ عني الحُمَّى أَي خَفِّفْها وسُلَّها ولهذا قيل لِقطَعِ القُطْن إِذا نَدِفَ سَبائخ ومنه قول الأَخطل يذكر الكلاب فأَرْسَلُوهُنَّ بُذْرِينَ الترابَ كما يُذْرِي سبَائخَ قُطنٍ نَدْفُ أَوْتارِ ويقال سَبِّخْ عنا الأَذَى يعني اكْشِفْه وخففه والتسبيح أَيضاً التسكين والسكونُ جميعاً قال بعض العرب الحمد لله على نوم الليل وتسبيح العروق وأَنشد ابن الأَعرابي لما رَمَوْا بي والنَّقانِيقُ تَكِشْ في قَعْرِ خَرْقاءَ لها جَوْبٌ عَطِشْ سَبَّخْتُ والماءُ بِعطْفَيْها يَنِشْ ابن الأَعرابي سمعت أَعرابيّاً يقول الحمد لله على تسبيح العروق وإِساغة الريق بمعنى سكون العروق من ضَربَانِ أَلم فيها والسَّبْخُ والتَّسْبِيخُ النوم الشديد وقيل هو رُقادُ كل ساعة وسَبَّخْتُ أَي نمت وفي التنزيل إِن لك في النهار سَبْخاً طويلاً قرأَ بها يحيى بن يَعْمُرَ وقيل معناه فَراغاً طويلاً الفراء هو من تَسْبيخ القطن وهو توسعته وتنفيشه يقال سَبِّخِي قُطْنك أَي نَفِّشِيه ووَسِّعيه ابن الأَعرابي من قرأَ سَبْحاً فمعناه اضطراباً ومعَاشاً ومن قرأَ سَبْخاً أَراد راحة وتخفيفاً للأَبدان والنوم أَبو عمرو السَّبْخُ النوم والفراع الزجاج السَّبْحُ والسَّبْخ قريبان من السَّواء وتَسَبَّخَ الحَرُّ والغَضبُ وسَبَخَ سكن وفتر وفي حديث علي رضي الله عنه أَمْهِلْنا يُسَبَّخْ عنا الحَرُّ أَي يَخِفُّ والسَّبِيخة القُطْنة وقيل هي القطعة من القطن تُعَرَّضُ ليوضع فيها دواء وتُوضَعَ فوق جُرْحٍ وقيل هي القطن المنفوش المَنْدُوفُ وجمعها سَبائخ وسَبِيخٌ وأَنشد سَبَائخُ من بُرْسٍ وطُوطٍ وبَيْلَمٍ وقُنْفُعَةٌ فيها أَلِيلُ وَحِيحِها البُرْسُ القطنُ والطُّوطُ قطنُ البَرْدِيّ والبَيْلَمُ قطن القصب والقُنْفُعَة القُنْفُذة والوحيح ضرب من الوَحْوَحة والسبيخ من القطن ما يُسَبَّخُ بعد النَّدْفِ أَي يلف لتغزله المرأَة والقِطْعة منه سَبِيخة وكذلك من الصوف والوبر وقطن سَبِيخٌ ومُسَبَّخٌ مُفَدَّك مُفَدَّك وهو ما يلف لتغزله المرأَة بعد النَّدْفِ والسَّبْخُ شِبْه الاستلال والسَّبْخُ سَلُّ الصوف والقطن وأَنشد في ترجمة سخت ولو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمُيتا وبِعْتَهم طَحِينَكَ السِّخْتِيتا إِذاً رَجَوْنا لك أَن تَلُوتا تقول سَبِيخةٌ من قطن وعَمِيتةٌ من صوف وفَلِيلة من شعر ويقال لريش الطائر الذي يَسْقُط سَبِيخٌ لأَنه يَنْسَلُّ فيسقط عنه وسبائخ الريش وسَبِيخه ما تناثر منه وهو المُسَبَّخُ والسَّبَخَةُ أَرض ذات ملح ونَزٍّ وجمعها سِباخٌ وقد سَبِخَتْ سَبَخاً فهي سَبِخةٌ وأَسْبَخَتْ وتقول انتهينا إِلى سَبَخة يعني الموضع والنعت أَرض سَبِخة والسَّبَخةُ الأَرض المالحة والسَّبَخُ المكان يَسْبَخُ فَيُنْبِتُ المِلْحَ وتَسُوخُ فيه الأَقدام وقد سَبِخَ سَبَخاً وأَرض سَبِخة ذات سِباخ وفي الحديث أَنه قال لأَنس وذكر البصرة إِن مررت بها ودخلتها فإِياك وسِباخَها هو جمع سَبَخَة وهي الأَرض التي تعلوها الملوحة ولا تكاد تُنْبِتُ إِلاَّ بعضَ الشجر والسَّبَخَة ما يعلو الماءَ من طُحْلُب ونحوه ويقال قد علت هذا الماء سَبَخَةٌ شديدة كأَنه الطُّحْلُب من طول الترك وحَفَروا فأَسْبَخُوا بلغوا السَّباخَ تقول حَفَر بئراً فأَسْبَخَ إِذا اننهى إِلى سَبَخة
الرائد
* سبخ يسبخ: سبخا. 1-في الأرض: تباعد، سافر. 2-إستغرق في النوم. 3-الشيء: سكن وهدأ «سبخ الحر». 4-القطن أو نحوه: لفه.
الرائد
* سبخ يسبخ: سبخا. ت الأرض: كانت ذات ملح.
الرائد
* سبخ تسبيخا. 1-إستغرق في النوم. 2-عنه الحمى أو غيرها: خففها. 3-الحر: سكن، هدأ. 4-الحر: سكنه. 5-العرق: سكن من ألم أو نحوه. 6-القطن أو نحوه: نفشه ثم لفه.
الرائد
* سبخ. من الأماكن: ذو «السباخ»، أي الأرض ذات النز والملح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: