وصف و معنى و تعريف كلمة وللسباسب:


وللسباسب: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و سين (س) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و باء (ب) .




معنى و شرح وللسباسب في معاجم اللغة العربية:



وللسباسب

جذر [سبس]

  1. تسبسَبَ : (فعل)
    • تسبْسبَ يتسبسَب ، تسبسُبًا ، فهو مُتسبسِب
    • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ
  2. سَبسَب : (اسم)
    • الجمع : سَباسِبُ
    • السَّبْسَبُ : المفازةُ
    • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  3. سَبسَبَ : (فعل)
    • سبْسبَ يُسبْسِب ، سبسبةً ، فهو مُسبسِب ، والمفعول مُسبسَب
    • سَبْسَبَ الْمَالَ : أنْفقَهُ
    • سَبْسَبَ البَوْلَ : أسَالَهُ وَأَجْرَاهُ
    • سَبْسَبَ الرَّجُلُ : سَارَ سَيْراً لَيِّناً
  4. سَباسِبُ : (اسم)
    • سَباسِبُ : جمع سَبسَب


  5. سبسبة : (اسم)
    • سبسبة : مصدر سَبسَبَ
  6. مُسبسَب : (اسم)
    • مُسبسَب : اسم المفعول من سَبسَبَ
  7. مُسبسِب : (اسم)
    • مُسبسِب : فاعل من سَبسَبَ
  8. سَيْب : (اسم)
    • سَيْب : مصدر سابَ
  9. سَيَّبَ : (فعل)
    • سيَّبَ يسيِّب ، تسييبًا ، فهو مُسيِّب ، والمفعول مُسَيَّب
    • سيَّبه: تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء
    • سَيَّبَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ
    • سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ
  10. سَيب : (اسم)


    • الجمع : سُيوب
    • السَّيْبُ : : كلُّ ما سُيِّبَ وخُلِّي فساب (تسمية بالمصدر)
    • السَّيْبُ : :العطاءُ
    • السَّيْبُ :: المعروفُ ونحوُه
    • السَّيْبُ : النافلةُ
    • السَّيْبُ : شَعْرُ ذنَب الفرس
    • السَّيْبُ : العُرْفُ
    • السَّيْبُ : المالُ المدفُون في الأرض من زمن الجاهلية
    • السَّيْبُ : المعْدِنُ
    • السَّيْبُ : الخشَبةُ التي تُدفَعُ بها السفينة والجمع : سُيوب
    • مصدر سابَ/ سابَ في
  11. سُيَّب : (اسم)
    • سُيَّب : جمع سائِبة
  12. سيب : (اسم)
    • الجمع : سُيُوبٌ
    • السِّيبُ : مجرى الماء
    • السِّيبُ: التُّفَّاحُ
    • ومنه سِيبويه : ومعناه: رائحة التفاح
  13. سَبِيّ : (اسم)
    • سَبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  14. سَبْي : (اسم)
    • سَبْي : مصدر سَبَى
  15. سَبي : (اسم)
    • الجمع : سُبِيّ سَبَايَا
    • سَبيّ،سَبي
    • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
    • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
    • السَّبْي: النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين
    • سَبْيُ الحَيَّةِ : جِلْدُهَا الذي تَسْلُخُهُ
    • خَمْرٌ سَبِيَّةٌ : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ
  16. سُبِيّ : (اسم)


    • سُبِيّ : جمع سَبي
  17. أَسبى : (فعل)
    • يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى
    • أسبيتُ العدوَّ: أسرْتُهُ
  18. تسبسُب : (اسم)
    • تسبسُب : مصدر تسبسَبَ
  19. سَبَايَا : (اسم)
    • سَبَايَا : جمع سَبي
  20. سَبَكَ : (فعل)
    • سبَكَ يسبُك ويَسبِك ، سَبْكًا ، فهو سابِك ، والمفعول مَسْبوك وسَبِيك
    • سَبَكْتُ، أسْبُكُ، اُسْبُكْ، (أسْبِكُ، اسْبِكْ) مصدر سَبْكٌ
    • سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ
    • تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها: تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ
    • سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ
  21. سَبِه : (اسم)
    • السَّبِهُ : المتكبِّر
  22. سَبْك : (اسم)


    • سَبْك : مصدر سَبَكَ
  23. سَبْه : (اسم)
    • سَبْه : مصدر سُبِهَ
  24. سَبَّا : (اسم)
    • سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
  25. سَبَّكَ : (فعل)
    • سَبَّكْتُ، أُسَبِّكُ، سَبِّكْ، مصدر تَسْبِيكٌ
    • سَبَّكَ الْمَعْدِنَ : سَبَكَهُ
    • سَبَّكَ الكَلاَمَ : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ
,
  1. سبسب
    • "السَّباسِبُ والسَّبْسَبُ: شجرٌ يُتَّخَذُ منه السهامُ؛ قالَ يَصِفُ قانِصاً: ظَلّ يُصادِيهَا، دُوَيْنَ الـمَشْرَبِ،لاطٍ بصَفْراءَ، كَتُومِ الـمَذْهَبِ،وكلِّ جَشْءٍ من فُروعِ السَّبْسَبِ أَرادَ لاطِئاً، فأَبدَل من الهمزِ ياءً، وجَعَلَها من بابِ قاضٍ،للضَّرورة.
      وقول رؤبة: راحتْ، وراحَ كعصَا السَّبْسابِ يحتمل أَن يكون السَّبْسابُ فيه لغةً في السَّبْسَبِ، ويحتمل أَن يكون أَراد السَّبْسَب، فزاد الأَلف للقافية، كما، قال الآخر: أَعوذ باللّهِ من العَقْرابِ، * الشائِلاتِ عُقَدَ الأَذْناب؟

      ‏قال: الشائِلاتِ، فوصَفَ به العَقْرَبَ، وهو واحدٌ لأَنه على الجنْسِ.
      وسَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَه.
      والسَّبْسَبُ: الـمَفازَة.
      وفي حديث قُسٍّ: فبَيْنا أَنا أَجُولُ سَبْسَبَها؛ السَّبْسَبُ: القَفْرُ والـمَفازة.
      قال ابنُ الأَثير: ويُرْوَى بَسْبَسَها، قال: وهُما بمعنًى.
      والسَّبْسَبُ: الأَرضُ الـمُسْتَوِية البعيدة.
      ابن شميل: السَّبْسَب الأَرض القَفْرُ البعيدة، مُسْتَوِيَةً وغيرَ مستويةٍ، وغَليظة وغيرَ غليظةٍ، لا ماءَ بها ولا أَنِـيسَ.
      أَبو عبيد: السَّباسِبُ والبَسابِسُ القِفارُ، واحِدُها سَبْسَبٌ وبَسْبَسٌ، ومنه قيل للأَباطيل: التُّرَّهات البَسابِسُ.
      وحكى اللحياني: بلدٌ سَبْسَبٌ وبَلَد سَباسِبُ، كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منهُ سَبْسَباً، ثم جَمَعُوه على هذا.
      وقال أَبو خَيْرة: السَّبْسَبُ الأَرْضُ الجَدْبة.
      أَبو عمرو: سَبْسَبَ إِذا سار سَيْراً ليِّناً.
      وسَبْسَبَ إِذا قَطَعَ رَحِمَه، وسَبْسَبَ إِذا شَتَم شَتْماً قبيحاً.
      والسَّباسِبُ: أَيامُ السَّعانينِ، أَنْبأَ بذلك أَبو العَلاءِ.
      وفي الحديث: إِن اللّه تعالى أَبْدَلَكُمْ بيومِ السَّباسِب، يومَ العيدِ.
      يومُ السَّباسِبِ: عيدٌ للنصارَى، ويسمُّونَه يومَ السَّعانِـينِ؛ وأَما قول النابغة: رِقاقُ النِّعالِ، طَيِّبٌ حُجُزاتُهُمْ، * يُحَيّونَ بالرَّيْحان، يومَ السَّباسِبِ فإِنما يَعْني عِـيداً لَهم.
      والسَّيْسَبانُ والسَّيْسَبَـى، الأَخيرة عن ثعلب: شجرٌ.
      وقال أَبو حنيفة: السَّيْسَبانُ شجرٌ يَنْبُتُ من حَبَّة ويَطولُ ولا يَبْقَى على الشتاءِ، له ورقٌ نحو ورق الدِّفْلَى، حَسَنٌ، والناسُ يَزْرَعُونَه في البَساتِـينِ، يريدون حُسْنَه، وله ثمرٌ نحو خَرائط السِّمْسِم إِلاَّ أَنها أَدَقّ.
      وذكره سيبويه في الأَبْنِـيَة، وأَنشد أَبو حنيفة يصفُ أَنه إِذا جَفَّتْ خَرائِطُ ثَمَرِه خَشْخَشَ كالعِشْرِق؛

      قال: كأَنَّ صَوْت رَأْلِها، إِذا جَفَلْ، * ضَرْبُ الرِّياحِ سَيْسباناً قد ذَبَل؟

      ‏قال: وحكى الفراء فيه سَيْسَبَـى، يذكَّر ويؤَنث، ويؤْتى به من بلاد الهند، وربما، قالوا: السَّيْسَبُ؛

      وقال: طَلْق وعِتْق مثلُ عُودِ السَّيْسَبِ وأَما أَحمد بن يحيـى فقال في قول الراجز: وقد أُناغي الرَّشَـأَ الـمُرَبَّـبا، خَوْداً ضِنَاكاً، لا تَمُدُّ العُقَبا يَهْتَزُّ مَتْناها، إِذا ما اضْطَرَبَا، كهَزِّ نَشْوانٍ قَضِـيبَ السَّيْسَبَـى إِنما أَراد السَّيْسَبانَ، فحَذف للضرورة. "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَسْبَةُ

    • ـ بَسْبَةُ: قرية ببخارى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وللسباسب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أَسرع في السير. و ـ بالناقة أَو الشاةِ: دعاها للحلب بقوله: بِسْ بِسْ. و ـ بالماشية إِلى الطعام أَو الشراب: دعاها. و ـ بينهم: سعى بالنميمة.تَبَسْبَسَ الماءُ: جَرى على وجْه الأَرض.البَسْباسة: يطلق على شَجَر جوز الطِّيب، وهي أَصلاً زائدة ورقية قرمزية اللَّوْن تحيط ببذرة النَّبَات وتستعمل تابلاً، لها بزور وأَغلفة بزور عطرية منبِّهة. و ـ يطلق على تركيب نباتي يوجد في طرف بعض النَّبات كالخروع. ( ج ) البَسْباس.البَسْبَسُ: القَفْر الخالي. ( ج ) بَسَابِسُ. والتُّرَّهات البَسابِسُ وتُرَّهات البَسابِسِ: الأَباطيل.


المعجم الوسيط
حَلْوى تُتَّخذ من دقيق البُرِّ والسكر والسَّمن. (د).
الصحاح في اللغة
البَسْبَسُ: القَفْرُ. والتُرَّهاتُ البَسابِسُ، هي الباطل. وربَّما قالوا: تُرَّهات البَسابِسِ، بالإضافة.
تاج العروس

وسَبْرَتَ الرَّجُلُ : قَنِعَ وتَمَسْكَنَ . والمُسَبْرَتُ على صيغةِ المفعول : الأَجْرَدُ وهو الّذِي لاشَعَرَ عَلَيْهِ . والسَّنْبَرِيتُ كزَنْجَبِيلٍ : الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ . وسَبْرَتٌ كجعْفَر : سُوقٌ قديم بأَطْرابُلُس المغْربِ ويأْتى للمصنّف فى الرّاءِ أَنَّه مَدِينة بالمغْرِب فليُنْظَر . وممّا يستدرك عليه : السُبْرُوتُ : الطوِيلُ . والسُّبْرُوتُ : الدَّليلُ الماهرُ بالأَرَضِينَ قال شيخُنا : ذكره سيبَوَيْه وقال : هو فُعْلُول كزُنْبُور وعُصْفُور وصَوَّبه الأَكثَرُ . وزعمَ بعضُ أَهلِ الصَّرْف أَنَّه فُعْلُوت لأَنّه من سبّرْتُ الشَّيءَ : إِذا اختبَرتَه وزيدت فيه التاءُ مبالغةً وأَنكره جماعةٌ انتهى . وعلى هذا فكان ينبغى للمصنف أَنْ يُشِيرَ له في حرف الرّاءِ ولم يذكرْه هناك وذَكَرَ السُّبْرورَ بمعنى الفَقير وأَرْضٌ لانبَاتَ بِها . فليُنظَرْ بينَ الكلامَين . ِ س ب س ت

وممَّا يسْتدركَ عليه : سِبِسْتَان بكسرتَينِ : هو شِجر المُخَّيْطِ ومعناها أَطْبَاء الكَلْبة شُبِّهتْ بها . وأَصلُها بالفارِسية سك بستان فسك : الكَلب وبستانُ الطُّبْيُ : وأَوردَه المصنّفُ استطراداً م خ ط فما أَغنى ذلك عن ذكرها هُنا لئلاّ يكون إِحالةً على مجهولٍ فتأَمَّلْ

تاج العروس

سَابُسُ ككَابُلَ أَهْمَلَه الجُوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : ة بوَاسِطَ ونَهْرُ سَابُسَ مُضافٌ إِلَيْهَا قال يَاقُوت : وهو فَوْقَ وَاسِطَ وعليه قُرًى



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: