وصف و معنى و تعريف كلمة وللسيد:


وللسيد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و سين (س) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح وللسيد في معاجم اللغة العربية:



وللسيد

جذر [سيد]

  1. سَيِّد: (اسم)
    • الجمع : أسْياد و سادَة سيائدُ ، المؤنث : سيِّدة
    • السَّيِّدُ : المالكُ
    • السَّيِّدُ :المَلِكُ
    • السَّيِّدُ: الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
    • السَّيِّدُ: كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ
    • أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ
    • كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ
    • السَّيِّدُ الْمَسيحُ : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ
    • السَّيِّدَةُ العَذْراءُ : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ
    • هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ
    • السَّيِّدانِ : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ
  2. سيِّد: (اسم)
    • سيِّد : فاعل من سادَ
  3. سيد: (اسم)
    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ
  4. سيادة: (اسم)
    • مصدر سادَ
    • سِيادَة :سُلْطة، هيمنة وغلبة، سيطرة، حرّيّة التَّصرُّف
    • سِيادَةُ البَلَدِ : رِفْعَتُها، سُلْطَتُها، مَجْدُها
    • دَوْلَة ذات سيادة: دولة مستقلّة،
    • سيادة القانون: احترامه وتطبيقه على الجميع
    • سِيادَة : لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة
    • سيادة مشتركة: (الأحياء) حالة يكون فيها كلا المُضادَّين في زوج من الجينات المتضادّة الصِّفات سائدَيْن


  5. سيِّدة: (اسم)
    • كلّ امرأة متزوّجة السَّيِّدة فلانة/ عقيلته،
    • امرأة ذات مركز أو صفة رسميَّة السَّيِّدة المديرة،
    • السَّيِّدة: مريم البتول
    • سيِّدة أهل الجنَّة: فاطمة رضي الله عنها بنت الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم،
    • سيِّدة الدَّولة الأولى: زوجة رئيس الدَّولة،
    • سيِّدة نساء العالمين: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم
    • مُطْلق امرأة، لقب يُطلق على كلّ امرأة تعبيرًا عن الاحترام السَّيِّدة فلانة،
    • سيِّدتي: خطاب لامرأة ذات مكانة
  6. أسْياد: (اسم)
    • أسْياد : جمع سَيِّد
  7. آساد: (اسم)
    • آساد : جمع أَسَد
  8. أَسَادَ: (فعل)
    • أسَادَ : ولد ولدًا أَسودَ
    • أسَادَ: وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا
  9. سيائدُ: (اسم)
    • سيائدُ : جمع سَيِّد
  10. سادَة: (اسم)
    • سادَة : جمع سَيِّد


  11. أَسْأَدَ: (فعل)
    • أَسْأَدَ السيرَ: أَدأَبه، وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل
  12. سَادَة: (اسم)
    • سَادَة : جمع سائِد
  13. سادّة: (اسم)
    • الجمع : سُدُدٌ
    • السادّةُ : العين المفتّحة لا تُبصرُ قَوِيًّا
  14. سادة: (اسم)
    • ذو لون واحد، لم يختلط بلونه خطوط أو زخرفة
    • قهوة سادة: بدون سكّر
  15. سَادَة: (اسم)
    • سَادَة :جمع سَّائِد
  16. السيد: (مصطلحات)
    • من اجتمع عليه قومه وجعلوا أمرهم إليه للخير الذي فيه. (فقهية)


  17. سيادة نقدية: (مصطلحات)
    • حقّ الدولة في اتّخاذ ما تراه مناسباً لحماية اقتصادها من الانكماش. (مالية)
  18. سيادة المستهلك: (مصطلحات)
    • مفهوم اقتصادي يعني أن المستهلكين يسيطرون على الحياة الاقتصادية. (مالية)
  19. سيّد كلّ شيء:
    • أرفعه، أشرفه ''القرآن سيِّد الكلام'' ° سيِّد البشر.
  20. السَّيِّدَةُ العَذْراءُ:
    • لَقَبُ السَّيِّدَةِ مَرْيَمَ، أُمِّ المَسِيحِ. تَوَهَّمَ أَنَّ الْعَذْرَاءَ تَجَسَّدَتْ أَمَامَهُ.
  21. السَّيِّدُ الْهُمَامُ:
    • السَّيِّدُ الشُّجَاعُ، السَّخِيُّ.
  22. سيادة مشتركة: (أحياء)
    • حالة يكون فيها كلا المُضادَّين في زوج من الجينات المتضادّة الصِّفات سائدَيْن.


  23. السَّيِّدُ الْمَسيحُ:
    • لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ.
  24. السَّيِّدُ الرَّاعِي:
    • الْحَاكِمُ أوِ الآمِرُ أوِ الْمَلِكُ. كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه (حديث).
  25. السَّيِّدُ أَحْمَدُ:
    • لَقَبُ الرَّجُلِ احْتِراماً وَتَبْجِيلاً.
,
  1. سيد
    • "وقيل في قوله عز وجل: وسيداً وحصوراً، السيد: الذي يفوق في الخير.
      قال ابن الأَنباري: إِن، قال قائل: كيف سمى الله، عز وجل،يحيى سيداً وحصوراً، والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه؟ قيل له: لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير، كما تقول العرب فلان سيدنا أَي رئيسنا والذي نعظمه؛ وأَنشد أَبو زيد: سَوَّارُ سيِّدُنا وسَيِّدُ غيرِنا،صَدْقُ الحديث فليس فيه تَماري وسادَ قومَه يَسُودُهم سيادَةً وسُوْدَداً وسَيْدُودَةً، فهو سيِّدٌ،وهم سادَةٌ، تقديره فَعَلَةٌ، بالتحريك، لأَن تقدير سَيِّدٍ فَعْيِلٌ، وهو مثل سَرِيٍّ وسَراةٍ ولا نظير لهما، يدل على ذلك أَنه يُجمعُ على سيائدَ،بالهمز، مثلَ أَفيل وأَفائلَ وتَبيعٍ وتَبائعَ؛ وقال أَهل البصرة: تقدير سَيِّدٍ فَيْعِلٌ وجُمِعَ على فَعَلَةٍ كأَنهم جمعوا سائداً، مِثلَ قائدٍ وقادةٍ وذائدٍ وذادةٍ؛ وقالوا: إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ، بالهمز على غير قياس، لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز، والدال في سُودَدٍ زائدةٌ للإِلحاق ببناء فُعْلَلٍ،مِثلِ جُندَبٍ وَبُرْقُعٍ.
      وتقول: سَوَّدَه قومه وهو أَسودُ من فلان أَي أَجلُّ منه:، قال الفراء: يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليوم، فإِذا أَخبرت أَنه عن قليل يكون سيدَهم قلت: هو سائدُ قومِه عن قليل.
      وسيد (* قوله «يريد أنه أسود القوائم» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله سقط قبله ويطأ في سواد كما هو واضح)، ويَبْرُك في سواد يريد أَن ما يلي الأَرض منه إِذا برك أَسْودُ؛ والمعنى أَنه أَسود القوائم والمَرابض والمحاجر.
      الأَصمعيُّ: يقال جاءَ فلان بغنمه سُودَ البطون، وجاءَ بها حُمرَ الكُلَى؛ معناهما مهازِيل.
      والحمارُ الوحْشِيُّ سَيِّد عانَته، والعرب تقول: إِذا كثر البياض قلَّ السواد؛ يعنون بالبياض اللبن وبالسواد التمر؛ وكل عام يكثر فيه الرَّسْلُ يقلّ فيه التمر.
      وفي المثل:، قال لي الشَّرُّ أَقِمْ سوادَك أَي اصبر.
      وأُمُّ سُويْدٍ: هي الطِّبِّيجَةُ.
      والمِسْأَدُ: نِحْيُ السمن أَو العسل، يُهْمَز ولا يُهمز، فيقال مِسادٌ،فإِذا همز، فهو مِفْعَلٌ، وإِذا لم يُهْمَز، فهو فِعَالٌ؛ ويقال: رمى فلان بسهمه الأَسودِ وبسهمه المُدْمَى وهو السهم الذي رُمِيَ به فأَصاب الرمِيَّةَ حتى اسودّ من الدم وهم يتبركون به؛ قال الشاعر:، قالَتْ خُلَيْدَةُ لمَّا جِئْتُ زائِرَها: هَلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأَسْهُمِ السُّودِ؟

      ‏قال بعضهم: أَراد بالأَسهم السود ههنا النُّشَّابَ، وقيل: هي سهام القَنَا؛ قال أَبو سعيد: الذي صح عندي في هذا أَن الجَمُوحَ أَخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لِحْيان فَهُزم أَصحابُه، وفي كنانته نَبْلٌ مُعَلَّمٌ بسواد،فقالت له امرأَته: أَين النبل الذي كنتَ ترمي به؟ فقال هذا البيت:، قالت خُلَيْدَةُ.
      والسُّودانيَّةُ والسُّودانةُ: طائر من الطير الذي يأْكل العنب والجراد، قال: وبعضهم يسميها السُّوادِيَّةَ.
      ابن الأَعرابي: المُسَوَّدُ أَن تؤخذ المُصْرانُ فتُفْصَدَ فيها الناقةُ وتُشَدّ رأْسُها وتُشْوَى وتؤكل.
      وأَسْوَدُ: اسم جبل.
      وأَسْوَدَةُ: اسم جبل آخر.
      والأَسودُ: عَلَمٌ في رأْس جبل؛ وقول الأَعشى: كَلاَّ، يَمِينُ اللَّهِ حتى تُنزِلوا،من رأْس شاهقةٍ إِلينا، الأَسْوَدا وأَسْودُ العَيْنِ: جبل؛

      قال: إِذا ما فَقَدْتُمْ أَسْوَدَ العينِ كنْتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِم؟

      ‏قال الهَجَرِيُّ: أَسْوَدُ العينِ في الجَنُوب من شُعَبَى.
      وأَسْوَدَةُ: بِئر.
      وأَسوَدُ والسَّودُ: موضعان.
      والسُّوَيْداء: موضعٌ بالحِجاز.
      وأَسْوَدُ الدَّم: موضع؛ قال النابغةُ الجعدي: تَبَصَّرْ خَلِيلِي، هل تَرَى من ظعائنٍ خَرَجْنَ بنصف الليلِ، من أَسْوَدِ الدَّمِ؟ والسُّوَيْداءُ: طائرٌ.
      وأَسْودانُ: أَبو قبيلة وهو نَبْهانُ.
      وسُوَيْدٌ وسَوادةُ: اسمان.
      والأَسْوَدُ: رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سيِّد
    • سيد - ج، أسياد وسادة وسيائد
      1- سيد : ذو سيادة، رئيس : «هو سيد قومه». 2- سيد : لقب المسيح عند المسيحيين. 3- سيد من المسلمين من كان من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم. 4- سيد الله. 5- سيد : ملك. 6- سيد من الشيء : : أشرفه. 7- سيد : لقب كل رجل : «السيد فلان».


    المعجم: الرائد

  3. سَيِّدٌ
    • جمع: أَسْيادٌ، سَيِّداتٌ، سادَةٌ. [س و د].
      1. :-كانَ سَيِّدَ قَوْمِهِ :- : شَريفَهُمْ وَرَئيسَهُمْ.
      2. :-إِنَّها سَيِّدَةٌ مُحْتَرَمَةٌ :- : اِمْرَأَةٌ ذاتُ سِيادَةٍ، لَقَبٌ لِلْمَرْأَةِ.
      3. :-أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ :- : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ.
      4. :-السَّيِّدُ أَحْمَدُ :-: لَقَبُ الرَّجُلِ احْتِراماً وَتَبْجِيلاً.
      5. :-كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ :- : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ.
      6. :-السَّيِّدُ الْمَسيحُ :- : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ.
      7. :-السَّيِّدَةُ العَذْراءُ :- : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ.
      8. :-هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ :- : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ.
      9. :-السَّيِّدانِ :- : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ.

    المعجم: الغني

  4. سيِّد
    • سيِّد :-
      جمع أسْياد وسادَة، مؤ سيِّدة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سادَ/ سادَ على/ سادَ في.
      2 - كُلّ مَنْ افترضت طاعته كالملك والمتولِّي للجماعة الكثيرة، والمولى ذي الخدم والعبيد :-فلان سيِّد قومه، - عادات السَّادات سادات العادات، - {رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلاَ} :-
      سيِّد القوم خادمهم، - سيِّد قراره: صاحبه.
      3 - لقب تشريفيّ، أُطْلِق على الأشراف من نسل الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم.
      4 - لقب يطلق حديثًا على كلّ فرد تعبيرًا عن الاحترام وتأكيدًا للمساواة :-السَّيِّد فلان المحترم:-
      • سيِّدي: خطاب لمن هو أعلى رتبة، - فلانٌ سيِّد نفسه: حرّ التَّصرُّف بأموره.
      5 - زَوْج؛ صاحب السِّيادة في البيت :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} .
      سيِّد كلّ شيء: أرفعه، أشرفه :-القرآن سيِّد الكلام:-
      سيِّد البشر: الرسولُ محمد صلّى الله عليه وسلّم.
      السَّيِّد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المالِك، الشَّريف، الكريم، الحليم، الرِّئيس، المعين، وسُمّي الله بذلك لأنّه ساد الخلق أجمعين، ولأنّه المُحتاج إليه بالإطلاق.
      • السَّيِّدان: الحسن والحُسَيْن ابنا علِيّ رضي الله عنهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. السَّيِّدُ
    • السَّيِّدُ : المالكُ.
      و السَّيِّدُ المَلِكُ.
      و السَّيِّدُ الموْلَى ذو العبيد والخدمِ.
      و السَّيِّدُ المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة.
      و السَّيِّدُ كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ.
      و السَّيِّدُ لقبُ تشريف ٍ يخاطب به الأشراف من نسْل الرسول .
      وأطلق حديثا في بعض الدُّول على كلِّ فرد.
      وسيِّدُ كل شيء: أشرفُه وأرفعُه.
      يقال: القرآن سيِّدُ الكلامِ. والجمع : سادة، و سيائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سيِّدة
    • سيِّدة :-
      1 - كلّ امرأة متزوّجة :-السَّيِّدة فلانة/ عقيلته، - خرجت السَّيِّدة من بيتها.
      2 - امرأة ذات مركز أو صفة رسميَّة :-السَّيِّدة المديرة، - السَّيِّدة مريم البتول:-
      سيِّدة أهل الجنَّة: فاطمة رضي الله عنها بنت الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، - سيِّدة الدَّولة الأولى: زوجة رئيس الدَّولة، - سيِّدة نساء العالمين: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم.
      3 - مُطْلق امرأة، لقب يُطلق على كلّ امرأة تعبيرًا عن الاحترام :-السَّيِّدة فلانة، - سيِّدة المجتمع:-
      • القوَّة سيِّدة العالم: مسلَّطة على العالم، - سيِّدتي: خطاب لامرأة ذات مكانة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سيِّدة
    • سيدة
      1- سيدة : مؤنث سيد. 2- سيدة : لقب «مريم» والدة السيد المسيح عند المسيحيين. 3- سيدة : لقب كل امرأة : «السيدة فلانة».

    المعجم: الرائد

  8. سِيادة
    • سِيادة :-
      1 - مصدر سادَ/ سادَ على/ سادَ في.
      2 - سُلْطة، هيمنة وغلبة، سيطرة، حرّيّة التَّصرُّف :-سيادة بلد على بُلْدان أخرى:-
      • دَوْلَة ذات سيادة: دولة مستقلّة، - سيادة القانون: احترامه وتطبيقه على الجميع.
      3 - لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة :-سيادة الرَّئيس/ القائد/ الوزير:-
      • أصحاب السِّيادة: الرُّؤساء والملوك.
      سيادة مشتركة: (الأحياء) حالة يكون فيها كلا المُضادَّين في زوج من الجينات المتضادّة الصِّفات سائدَيْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَسَاد
    • أساد - إسادة
      1- أساد : ولد ولدا أسود. 2- أساد : ولد غلاما سيدا.à

    المعجم: الرائد

  10. سادة
    • سادة
      1- سادة بسيط. 2- سادة : ما لا نقش فيه من الثياب أو نحوها. 3- سادة : ما لم يمزج في الماء أو غيره.

    المعجم: الرائد

  11. سادة
    • سادة :-
      ذو لون واحد، لم يختلط بلونه خطوط أو زخرفة :-قماش سادة:-
      • قهوة سادة: بدون سكّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سيد
    • سيد - ج، سيدان
      1- سيد : ذئب. 2- سيد : أسد.

    المعجم: الرائد

  13. سيّد كلّ شيء
    • أرفعه، أشرفه :-القرآن سيِّد الكلام :- ° سيِّد البشر

    المعجم: عربي عامة

  14. أسَادَ
    • أسَادَ : ولد ولدًا أَسودَ.
      و أسَادَ وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. السادّةُ
    • السادّةُ : العين المفتّحة لا تُبصرُ قَوِيًّا. والجمع : سُدُدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السادُّ
    • السادُّ السادُّ يقال: هو سادّ القامة: مُستقيمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السِّيدُ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ. والجمع : سِيدانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سِيادَةٌ
    • [س ي د]. (مصدر سادَ).
      1. :-سِيادَةُ الرَّئِيسِ :- : لَقَبٌ للرَّجُلِ السَّائِدِ، الحاكِمُ.
      2. :-سِيادَةُ البَلَدِ :- : رِفْعَتُها، سُلْطَتُها، مَجْدُها.

    المعجم: الغني

  19. أَسْأَد
    • أسأد - إسآدا
      1-سار الليل كله

    المعجم: الرائد

  20. سيادة
    • سيادة
      1- مصدر ساد. 2- تسلط، رفعة. 3- لقب الأسقف عند المسيحيين : «صاحب السيادة فلان». 4- لقب كل إنسان : «سيادة فلان».

    المعجم: الرائد

  21. حصانة سيادية
    • حصانة دولة ذات سيادة أي لا يجوز مقاضاتها رغماً عنها ، وتعني بالانجليزية: sovereign immunity

    المعجم: مالية

  22. سندات سيادية
    • سندات صادرة عن دولة ذات سيادة ، وتعني بالانجليزية: sovereign government bonds

    المعجم: مالية

  23. مخاطر سيادية
    • مخاطرعجز دولة ذات سيادة عن سداد ديونها أو مخاطر فرض البنك المركزي لقيود مراقبة نقد ، وتعني بالانجليزية: sovereign risk

    المعجم: مالية

  24. السّيّد
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  25. سيادة
    • سلطة سياسية مستقلة ويخاف البعض من فقدانها إذا ما التحق بلدهم ببعض التنظيمات كالمجموعة الأوربية. وتعني الكلمة أيضا تمتع شخص بسلطة مطلقة كأن يمنح مجلس وطني سيادة وصلاحيات مطلقة.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



معنى وللسيد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المحترم، ذو المقام. وهو لقب احترام يُنادى به. أما عند الشيعة فالسيد من كان يعود نسبه إلى بعض آل البيت، وهو مخصص بهؤلاء ولا يجوز إطلاقه على العامة كغيرهم والسيد عند النصارى هو لقب السيد المسيح.
اصل اسم سَيِّد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
سيد درويش:

اسمه الحقيقي السيد درويش البحر هو مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي. ولد سيد درويش في الإسكندرية في 17 مارس 1892 وتوفي في 10 سبتمبر 1923. بدأ ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري. التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ثم عمل في الغناء في المقاهي.

سيد مكاوي:

سيد محمد سيد مكاوي (8 مايو 1927 - 21 ابريل 1997 ) هو ملحن ومطرب مصري. ولد في أسرة شعبية بسيطة في حي الناصرية في السيدة زينب في القاهرة في 8 مايو 1927. كان لكف بصره عاملا أساسيا في اتجاه أسرته إلى دفعه للطريق الديني بتحفيظه القرآن الكريم فكان يقرأ القرآن ويؤذن للصلاة في مسجد أبو طبل ومسجد الحنفي بحي الناصرية. كانت بداية الشهرة لسيد مكاوي من خلال لحن لشريفة فاضل وهو (مبروك عليك يا معجباني يا غالي) واللحن الأشهر لمحمد عبد المطلب وهو (إسأل مرة عليّا) والذي دوى في جميع أنحاء مصر وسلط الضوء على ذلك الملحن الناشئ والذي تتجلى عبقريته في شدة بساطته وعمق مصريته والتي استمدها من المدرستين الموسيقتيين التين كان ينتمي إليهما ونهل من علمهما وهما مدرسة سيد درويش التعبيرية ومدرسة زكريا أحمد التطريبية وكان كثيرا ما يغني ألحانهما سواء في جلساته الخاصة أو حفلاته العامة وكان دائم الاعتراف بفضل سيد درويش وزكريا أحمد على الموسيقى وإن كان لم يعاصر الأول ولكن كانت تربطة صداقة بالثاني وهذا نوع من أنواع الوفاء النادر والذي قل في أيامنا هذه.

سيد قطب:

سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي (9 أكتوبر 1906م - 29 أغسطس 1966م) كاتب وأديب ومنظر إسلامي مصري وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمين.

سيد زيان:

سيد زيان (17 أغسطس 1943 -)، ممثل مصري بدأ يعمل في السينما والمسرح، منذ أواخر السيتينات، لمع في مسرحية سيدتى الجميلة، واشتهر سيد زيان بصوته الجميل والقوي من أعماله في المسرح البلدوزر، عمل في مسرح نجم وفى بعد معاناة مع المرض مستمرة منذ 9 سنوات، بدأها بجلطة في المخ، ولكن مع مرور السنوات أوضح الأطباء أن حالته في تحسن مستمر.




معجم الغني
**سَيِّدٌ**، ةٌ - ج:** أَسْيادٌ**،** سَيِّداتٌ**،** سادَةٌ**. [س و د]. 1. "كانَ سَيِّدَ قَوْمِهِ" : شَريفَهُمْ وَرَئيسَهُمْ. 2. "إِنَّها سَيِّدَةٌ مُحْتَرَمَةٌ" : اِمْرَأَةٌ ذاتُ سِيادَةٍ، لَقَبٌ لِلْمَرْأَةِ. 3. "أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ" : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ. 4. "السَّيِّدُ أَحْمَدُ": لَقَبُ الرَّجُلِ احْتِراماً وَتَبْجِيلاً. 5. "كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ" : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ. 6. "السَّيِّدُ الْمَسيحُ" : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ. 7. "السَّيِّدَةُ العَذْراءُ" : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ. 8. "هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ" : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ. 9. "السَّيِّدانِ" : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسيَّدَ يتسيَّد، تسيُّدًا، فهو مُتسيِّد، والمفعول مُتسيَّد • تسيَّدت أمريكا العالمَ: سيطرت عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِيادة [مفرد]: 1- مصدر سادَ/ سادَ على/ سادَ في. 2- سُلْطة، هيمنة وغلبة، سيطرة، حرّيّة التَّصرُّف "سيادة بلد على بُلْدان أخرى"| دَوْلَة ذات سيادة: دولة مستقلّة- سيادة القانون: احترامه وتطبيقه على الجميع. 3- لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة "سيادة الرَّئيس/ القائد/ الوزير"| أصحاب السِّيادة: الرُّؤساء والملوك. • سيادة مشتركة: (حي) حالة يكون فيها كلا المُضادَّين في زوج من الجينات المتضادّة الصِّفات سائدَيْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سيِّدة [مفرد]: 1- كلّ امرأة متزوّجة "السَّيِّدة فلانة/ عقيلته- خرجت السَّيِّدة من بيتها". 2- امرأة ذات مركز أو صفة رسميَّة "السَّيِّدة المديرة- السَّيِّدة مريم البتول"| سيِّدة أهل الجنَّة: فاطمة رضي الله عنها بنت الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم- سيِّدة الدَّولة الأولى: زوجة رئيس الدَّولة- سيِّدة نساء العالمين: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم. 3- مُطْلق امرأة، لقب يُطلق على كلّ امرأة تعبيرًا عن الاحترام "السَّيِّدة فلانة- سيِّدة المجتمع"| القوَّة سيِّدة العالم: مسلَّطة على العالم- سيِّدتي: خطاب لامرأة ذات مكانة.
المعجم الوسيط
الذِّئْب. ( ج ) سِيدان. وهي سِيدَة.( السِّيدانَةُ ): السِّيدَةُ. وـ المرأةُ الجريئة ( على التشبيه ). ( ج ) سِيدانٌ.
الصحاح في اللغة
السيد: الذئب، يقال سيدُ رَمْلٍ؛ والجمع السيدان، والأنثى سِيَدةٌ وربّما سمِّي به الأسد. قال الشاعر: كالسيدِ ذي اللِبَدةِ المُسْتأسِدِ الضاري
تاج العروس

سَيَدٌ محرَّكةً : ة بأَبِيوَرْدَ وقد ذكرها المصنِّف في سَبَدَ بالموحدة بعد السين وسيأْتي أَيضاً ذِكْرُهَا في سبذ بالذال المعجمة . ونسُسِب إليها جماعة من المحدِّثين

فصل الشين المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
الكلام نتلوه وقيل في قوله عز وجل وسيداً وحصوراً السيد الذي يفوق في الخير قال ابن الأَنباري إِن قال قائل كيف سمى الله عز وجل يحيى سيداً وحصوراً والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه ؟ قيل له لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير كما تقول العرب فلان سيدنا أَي رئيسنا والذي نعظمه وأَنشد أَبو زيد سَوَّارُ سيِّدُنا وسَيِّدُ غيرِنا صَدْقُ الحديث فليس فيه تَماري وسادَ قومَه يَسُودُهم سيادَةً وسُوْدَداً وسَيْدُودَةً فهو سيِّدٌ وهم سادَةٌ تقديره فَعَلَةٌ بالتحريك لأَن تقدير سَيِّدٍ فَعْيِلٌ وهو مثل سَرِيٍّ وسَراةٍ ولا نظير لهما يدل على ذلك أَنه يُجمعُ على سيائدَ بالهمز مثلَ أَفيل وأَفائلَ وتَبيعٍ وتَبائعَ وقال أَهل البصرة تقدير سَيِّدٍ فَيْعِلٌ وجُمِعَ على فَعَلَةٍ كأَنهم جمعوا سائداً مِثلَ قائدٍ وقادةٍ وذائدٍ وذادةٍ وقالوا إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ بالهمز على غير قياس لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز والدال في سُودَدٍ زائدةٌ للإِلحاق ببناء فُعْلَلٍ مِثلِ جُندَبٍ وَبُرْقُعٍ وتقول سَوَّدَه قومه وهو أَسودُ من فلان أَي أَجلُّ منه قال الفراء يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليوم فإِذا أَخبرت أَنه عن قليل يكون سيدَهم قلت هو سائدُ قومِه عن قليل وسيد ( * هنا بياض بالأصل المعوّل عليه ) وأَساد الرجلُ وأَسْوَدَ بمعنى أَي وَلدَ غلاماً سيداً وكذلك إِذا ولد غلاماً أَسود اللون والسَّيِّد من المعز المُسِنُّ عن الكسائي قال ومنه الحديث ثَنِيٌّ من الضأْن خير من السيد من المعز قال الشاعر سواء عليه شاةُ عامٍ دَنَتْ له لِيَذْبَحَها للضيف أَم شاةُ سَيِّدِ كذا رواه أَبو علي عنه المُسِنُّ من المعز وقيل هو المسنّ وقيل هو الجليل وإِن لم يكن مسنّاً والحديث الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن جبريل قال لي اعلم يا محمد أَن ثنية من الضأْن خير من السيِّد من الإِبل والبقر يدل على أَنه معموم به قال وعند أَبي علي فَعْيِل من « س و د » قال ولا يمتَنع أَن يكون فَعِّلاً من السَّيِّد إِلا أَن السيدَ لا معنى له ههنا وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بكبش يطَأُ في سواد وينْظرُ في سواد ويَبْرُكُ في سواد لِيُضَحِّيَ به قوله ينظر في سواد أَراد أَنَّ حدقته سوداء لأَن إِنسان العين فيها قال كثير وعن نَجْلاءَ تَدْمَعُ في بياضٍ إِذا دَمَعَتْ وتَنظُرُ في سوادِ قوله تدمع في بياض وتنظر في سواد يريد أَن دموعها تسيل على خدٍّ أَبيض ونظرها من حدقة سوداء يريد أَنه أَسوَدُ القوائم ( * قوله « يريد أنه أسود القوائم » كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله سقط قبله ويطأ في سواد كما هو واضح ) ويَبْرُك في سواد يريد أَن ما يلي الأَرض منه إِذا برك أَسْودُ والمعنى أَنه أَسود القوائم والمَرابض والمحاجر الأَصمعيُّ يقال جاءَ فلان بغنمه سُودَ البطون وجاءَ بها حُمرَ الكُلَى معناهما مهازِيل والحمارُ الوحْشِيُّ سَيِّد عانَته والعرب تقول إِذا كثر البياض قلَّ السواد يعنون بالبياض اللبن وبالسواد التمر وكل عام يكثر فيه الرَّسْلُ يقلّ فيه التمر وفي المثل قال لي الشَّرُّ أَقِمْ سوادَك أَي اصبر وأُمُّ سُويْدٍ هي الطِّبِّيجَةُ والمِسْأَدُ نِحْيُ السمن أَو العسل يُهْمَز ولا يُهمز فيقال مِسادٌ فإِذا همز فهو مِفْعَلٌ وإِذا لم يُهْمَز فهو فِعَالٌ ويقال رمى فلان بسهمه الأَسودِ وبسهمه المُدْمَى وهو السهم الذي رُمِيَ به فأَصاب الرمِيَّةَ حتى اسودّ من الدم وهم يتبركون به قال الشاعر قالَتْ خُلَيْدَةُ لمَّا جِئْتُ زائِرَها هَلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأَسْهُمِ السُّودِ ؟ قال بعضهم أَراد بالأَسهم السود ههنا النُّشَّابَ وقيل هي سهام القَنَا قال أَبو سعيد الذي صح عندي في هذا أَن الجَمُوحَ أَخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لِحْيان فَهُزم أَصحابُه وفي كنانته نَبْلٌ مُعَلَّمٌ بسواد فقالت له امرأَته أَين النبل الذي كنتَ ترمي به ؟ فقال هذا البيت قالت خُلَيْدَةُ والسُّودانيَّةُ والسُّودانةُ طائر من الطير الذي يأْكل العنب والجراد قال وبعضهم يسميها السُّوادِيَّةَ ابن الأَعرابي المُسَوَّدُ أَن تؤخذ المُصْرانُ فتُفْصَدَ فيها الناقةُ وتُشَدّ رأْسُها وتُشْوَى وتؤكل وأَسْوَدُ اسم جبل وأَسْوَدَةُ اسم جبل آخر والأَسودُ عَلَمٌ في رأْس جبل وقول الأَعشى كَلاَّ يَمِينُ اللَّهِ حتى تُنزِلوا من رأْس شاهقةٍ إِلينا الأَسْوَدا وأَسْودُ العَيْنِ جبل قال إِذا ما فَقَدْتُمْ أَسْوَدَ العينِ كنْتُمُ كِراماً وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ قال الهَجَرِيُّ أَسْوَدُ العينِ في الجَنُوب من شُعَبَى وأَسْوَدَةُ بِئر وأَسوَدُ والسَّودُ موضعان والسُّوَيْداء موضعٌ بالحِجاز وأَسْوَدُ الدَّم موضع قال النابغةُ الجعدي تَبَصَّرْ خَلِيلِي هل تَرَى من ظعائنٍ خَرَجْنَ بنصف الليلِ من أَسْوَدِ الدَّمِ ؟ والسُّوَيْداءُ طائرٌ وأَسْودانُ أَبو قبيلة وهو نَبْهانُ وسُوَيْدٌ وسَوادةُ اسمان والأَسْوَدُ رجل
الرائد
* سيد. ج أسياد وسادة وسيائد. 1-ذو سيادة، رئيس: «هو سيد قومه». 2-لقب المسيح عند المسيحيين. 3-من المسلمين: من كان من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم. 4-ألله. 5-ملك. 5-من الشيء: أشرفه. 6-لقب كل رجل: «السيد فلان».
الرائد
* سيد. *ر.*©سيد©.
الرائد
* سيد. ج سيدان. 1-ذئب. 2-أسد.œ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: