وللشائنتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
"الشَّأْنُ: الخَطْبُ والأَمْرُ والحال، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي. وفي التنزيل العزيز: كلَّ يوم هو في شأْن؛ قال المفسرون: من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ، سبحانه وتعالى. وفي حديث المُلاعنة: لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به. وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن: والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه: وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ،أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد: في الشُّؤون، وإذ أَسلمتني وشُؤوني، فحذف، ومثله كثير،وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ. وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد. وما شَأَنَ شَأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شَعَر به، واشْأَنْ شَأْنَك؛ عنه أَيضاً، أَي عليك به. وحكى اللحياني: أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به. قال: ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُشَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره. وقال: إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك. ويقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم، وقيل: معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم. التهذيب: أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه، وما مَأَنْتُ مَأْنَه، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به. ويقال: اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه. وشَأَنْتُ شَأْنَه: قَصَدْتُ قَصْدَه. والشَّأْنُ: مَجْرى الدَّمْع إلى العين، والجمع أَشْؤُن وشُؤون. والشؤون: نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل، وقيل: هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين، وقيل: هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل. الليث: الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين، قال: والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل. وقال أَحمد بن يحيى: الشُّؤُون عُروق فوق القبائل، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت. وقال الأَصمعي: الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ، والدموع تخرج من الشُّؤُون، وهي أَربع بعضها إلى بعض. ابن الأَعرابي: للنساءِ ثلاثُ قبَائل. أَبو عمرو وغيره: الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ قال عبيد بن الأَبرص: عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ. قال: وحجة الأَصمعي قوله: لا تُحْزِنيني بالفِراقِ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني. الجوهري: والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها، ومنها تجيء الدموع. ويقال: اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت؛ قال أَوسُ بن حجر: لا تحزنيني بالفراق (* قوله «تمشى في العظام» كذا بالأصل والتهذيب بالميم، وفي التكملة: تفشى بالفاء). "
شأْن(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شأْن :- جمع شُئون (لغير المصدر): 1 - مصدر شأَنَ. 2 - حالٌ وأمرٌ :-رجع ظافِرًا كما هو شأنه، - {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} - {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} :- • أصحاب الشَّأْن: المعنيّون بالأمر، - أصلحتِ المرأةُ من شأنِها: عدّلت من هندامها، - أمرٌ خطير الشَّأن: هام, له أثارُه البعيدة، - أنت وشأنك: الأمر متروك لك تفعل فيه ما تريد، - الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة، - دَعْني وشأني: اتركني مع نفسي، - شأنه في ذلك شأن كذا: تعبير يقال عند تشابه الحالتين، - شئون محلِّيّة: داخليّة أو خاصّة ببلد، - لا شأن له به: لا دَخْل، - لله في خلقه شئون: يقال عند حدوث أشياء غريبة أو غير متوقعّة، - له شأن في ذلك: له يد فيه، - لي معك شأن آخر: ما زال هناك حساب بيننا لم ينته بعد، - ما شأنك: ما قصّتك وخبرك، - ما شأنك وهذا: لا علاقة لك بهذا الموضوع، - مِنْ شأنه أنْ: من طبعه أن أو من طبيعته أن، - هذا شأنه دائمًا: هذه عادته التي لا تتبدّل. 3 - حاجَة :-قام بشأنه في البيت، - {فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} :- • بشأن: بخصوص. 4 - مَنزلةٌ وقدْر :-رجل من ذوي الشأن، - رفع من شأنه:- • إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم، - رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر، - قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه. 5 - مجرى الدّمع في العَيْن :-شئون العين: مجاريها، - فاضت شئونُه. • شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما. • وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع. • الشَّأنان
شأَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شأَنَيَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن :- • شأَن الشَّخصُ ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه.
(شر) عرقان ينحدران من الرَّأس إلى الحاجبين ثمَّ إلى العينين، وفيهما يجري الدّمعُ.
شأن الشّخص(المعجم عربي عامة)
ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه.
شان موقفه(المعجم عربي عامة)
شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن
شان(المعجم الرائد)
شان - يشين ، شينا 1- شانه : عابه. 2- شانه : شوهه.
شَانِيا(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَانِيا: ناحِيَةٌ بالكُوفَةِ، ـ الشَّوانِئُ: في الهَمْزِ.
أشان موقفه(المعجم عربي عامة)
شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين
تكون في شأن(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
في أمر هامّ مُعتنى به سورة :يونس، آية رقم :61
في شأن(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يأتي بأحوالٍ و يذهب بأحوالٍ بالحكمة سورة :الرحمن، آية رقم :29
قرض تمّت إعادة التفاوض بشأنه(المعجم مالية)
قرض تمّ تعديل شروط سداده الأساسية بسبب تعثّر المركز المالي للمقترض. يشمل هذا التعديل عادة مدّ أجل القرض أو تخفيض معدّل الفائدة عليه لتجنّب الحجز على الرهن المقدّم كضمان للقرض ، وتعني بالانجليزية: renegotiable loan
مالية؛ يُموِّل؛ إدارة الشؤون المالية(المعجم مالية)
(أ) تقييم الأًول واتّخاذ قرار بشأنها وتوزيع الموارد واقتنائها واستثمارها وإدارتها (ب) جمع الأموال عن طريق بيع أسهم أو سندات أو أذون من أجل تمويل عمليّات شركة. ، وتعني بالانجليزية: finance