الشِّسْع بالكَسْر : قِبالُ النَّعلِ الذي يُشَدُّ إلى زِمامِها والزِّمام : السَّيْرُ الذي يُعقَدُ فيه الشِّسْع . وقال ابنُ الأثير : أحَدُ سُيورِ النعلِ وهو الذي يُدخَلُ بين الإصبعَيْن ويُدخَل طرَفُه في الثَّقْبِ الذي في صدرِ النعلِ المَشدودِ في الزِّمام ومنه الحديث : " إذا انقطعَ شِسْعُ أحَدِكم فلا يَمْشِ في نَعْلٍ واحدَةٍ " أي لئلاّ تكون إحدى الرِّجلَيْن أَرْفَعَ من الأُخرى ويكونَ سَبَبَاً للعِثَار ويَقْبُح في المَنظَر ويُعابُ فاعلُه كالشِّسْعَنِّ بزيادةِ النون قال :
وَيْلٌ لأَجْمالِ الكَرِيِّ منّي ... إذا غَدَوْتُ وغَدَوْنَ إنِّي
" أَحْدُو بها مُنقَطِعاً شِسْعَنِّي هكذا أنشدَه الليثُ والشِّسْع بكسرتَيْن وفي بعضِ النسخ : الشِّسْع : واحدُ شُسوعِ النعلِ وأَشْسَاعُها : التي تُشَدُّ إلى زِمامِها كالشِّسِع بكسرتَيْن . وعبارةُ الصحاح : الشِّسْع : واحدُ شُسوعِ النعلِ التي تُشَدُّ إلى زِمامِها وفي كلٍّ من النسختَيْن ما ليس في الأُخرى ففي الأولى ضَبَطَ الشِّسْعَ بالكَسْر وزيادةُ الشِّسْعَنِّ وفي الثانيةِ التعرض للجَمع ثمّ إنّ ابنُ سِيدَه والزَّمَخْشَرِيّ صرَّحا بأنّ جَمْعَ الشِّسْعِ شُسوعٌ وهو مُقتَضى نصِّ الجَوْهَرِيّ أيضاً وزادا : لا يُكَسَّرُ إلاّ على هذا البناء وردَّه أبو حيّان وقال : إنّه وَرَدَ أَشْسَاعٌ أيضاً قال شَيْخُنا : وكلاهما صحيحٌ في القياس . قلتُ : وشاهِدُ الأَشْساعِ قولُ عُبَيْدِ بنِ أيُّوبَ العَنبَريِّ : يُديرُ نَعْلَيْه لئلاّ تُعرَفا يَجْعَلُ أَشْسَاعَها نَحْوَ القَفا وطرَفُ المكانِ وما ضاقَ من الأرضِ . منَ المَجاز : الشِّسْع : البقيّةُ من المال يقال : عليه شِسْعٌ من المال ونَصِيّةٌ وعُنْصُلَةٌ وعِنْصِيَةٌ بمعنىً قاله ابْن الأَعْرابِيّ قال المُفَضّل : شِسْعُ المالِ : جُلُّه يقال : ذَهَبَ شِسْعُ مالِه أي جُلُّه وأَكْثَرُه وأنشدَ للمَرّارِ بنِ سعيدِ الفَقعَسيِّ :
عَداني عن بَنِيَّ وشِسْعِ مالي ... حِفاظٌ شَفَّني ودَمٌ ثَقيلُ
وهو مَجاز . منَ المَجاز أيضاً : شِسْعُ المال : قليلُه وهو قولُ مُحارِبٍ يقال : إنّ له شِسْعَ مالٍ أي قليل . وهو قِطعةٌ من غنَمٍ وإبل وكلُّه إلى القِلَّة يُشَبَّه بشِسْعِ النعلِ فكأنّه ضِدٌّ كما في العُباب . الشِّسْع : ماءةٌ لبَني شَمْخٍ . يقال : له شِسْعُ مالٍ أي قليل . ولا يخفى أنّ هذا مفهومُ قولِه : وقليله . كما فسَّرْناه فإيرادُه ثانياً تطويلٌ مُخالفٌ لمُرادِه فَتَأَمَّلْ . ورجلٌ شِسْعُ مالٍ : إذا كان حَسَنَ القيامِ عليه نقله الجَوْهَرِيّ وهو مَجاز وهذا كقولِك : أَبِلُ مالٍ وإزاءُ مالٍ وفي الأساس : أي قائمٌ عليه لازِمٌ لرِعْيَتِه وفي اللِّسان : والأَحْوَزُ القُبَضَةُ من الرِّعاء الحسَنُ القيامِ على مالِه وهو الشِّسْعُ أيضاً وهو الصَّيصَةُ أيضاً . وَشَسَعَ المَنزِلُ كَمَنَعَ شَسْعَاً وشُسوعاً : بَعُدَ فهو شاسِعٌ وشَسُوعٌ كصَبورٍ ج : شُسْعٌ بالضَّمّ ومنه : سَفَرٌ شاسِعٌ وفي حديثِ ابنِ مَكْتُوم : إنِّي رجلٌ شاسِعُ الدارِ أي بَعيدُها . شَسَعَ النعلَ شَسْعَاً بالفَتْح : جَعَلَ لها شِسْعاً بالكَسْر كَأَشْسَعَها وشَسَّعَها الأخيرةُ عن أبي الغَوثِ نقله الجَوْهَرِيّ . وشَسِعَ الفرَسُ كفَرِح : صارَ بَيْنَ ثَنِيَّتِه ورَباعِيَتِه انْفِراجٌ كالفَلَجِ في الأسنان نَقَلَه ابْن دُرَيْدٍ عن أبي مالكٍ وهو من البُعد . قال ابنُ بُزُرْجٍ : شَسِعَتْ النعلُ : انقطعَ شِسْعُه هكذا في النسخ وصوابُه : شِسْعُها وكذلك قَبِلَتْ وشَرِكَتْ إذا انقطعَ قِبالُها وشِراكُها . قال : والشّاسِع : الرجلُ المُنقَطِعُ الشِّسْعِ وأنشدَ :
" مِن آلِ أَخْنَسَ شاسِع النَّعْل يقول : مُنقَطِعُه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : شَسِعَ به وأَشْسَعَه : أَبْعَده . وقال الفَرّاء : هو شَسيعُ مالٍ كأميرٍ : لغةٌ في شِسْع مالٍ . وكلُّ شيءٍ نأى وشَخَصَ فقد شَسَعَ قال بِلالُ بنُ جَريرٍ :
لها شاسِعٌ تحتَ الثِّيابِ كأنَّه ... قَفا الدِّيكِ أَوْفَى عُرْفه ثمَّ طَرَّبا ويُروى : أَوْفَى غُرفَةً . وفي الأساس : وشَسَعَ بَعْضُ أعضائِه من الثَّوب : نَتَأَ وهو مَجاز . وقِبالُ الشَّسْعِ الحَيَّةُ عن ابْن الأَعْرابِيّ ذَكَرَه مع قِبالِ السَّيْر