وصف و معنى و تعريف كلمة وللضار:


وللضار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ضاد (ض) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح وللضار في معاجم اللغة العربية:



وللضار

جذر [ضار]

  1. ضَرَّرَ: (فعل)
    • ضَرَّرَ، يُضَرِّرُ، مصدر تَضْرِيرٌ
    • ضَرَّرَ خَصْمَهُ : أَلْحَقَ بِهِ الأَذَى وبَالَغَ في ذَلِكَ
  2. تَضَرَّرَ: (فعل)
    • تضرَّرَ / تضرَّرَ بـ / تضرَّرَ من يتضرَّر ، تضرُّرًا ، فهو مُتضرِّر ، والمفعول مُتضرَّر به
    • تضرَّر الشَّيءُ: أصابه أذًى
    • تضرَّر بالحرب/ تضرَّر من الحرب: أصابه بها أو منها ضرر
    • على المُتضرِّر اللُّجوء إلى القضاء: عبارة قانونيّة شائعة تعني إبقاءَ كلّ شيء على ما هو عليه انتظارًا لحكم القضاء
  3. ضَرَر: (اسم)
    • الجمع : أضرار
    • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
    • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
    • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  4. أَضْرَار: (اسم)
    • أَضْرَار : جمع ضَّرُّ,ضُّرُّ


  5. أَضْرَار: (اسم)
    • أَضْرَار : جمع ضَرّ
  6. أَضْرار: (اسم)
    • أَضْرار : جمع ضَّرِيْرُ
  7. أضرار: (اسم)
    • أضرار : جمع ضَرَر
  8. ضَرير: (اسم)
    • الجمع : ضريرون و أضِرّاء ، المؤنث : ضريرة ، و الجمع للمؤنث : ضريرات و ضَرَائِرُ
    • الضَّرِيرُ : المَضْرُورُ
    • الضَّرِيرُ :الأَعْمَى
    • الضَّرِيرُ: الغَيرة
    • ضرير القَلب: من لا تَفكُّر عندهلا بصيرة
  9. ضِرار: (اسم)
    • ضِرار : مصدر ضارَّ
  10. ضَرَائِرُ: (اسم)


    • ضَرَائِرُ : جمع ضَرورة
  11. ضَرَائِرُ: (اسم)
    • ضَرَائِرُ : جمع ضَرّة
  12. ضَرائِرُ: (اسم)
    • ضَرائِرُ : جمع ضَّريرة
  13. ضَرورة: (اسم)
    • الجمع : ضَرُورات و ضَرَائِرُ
    • الضَّرُورَةُ : الحاجَةُ
    • الضَّرُورَةُ: الشدةُ لا مَدْفَعَ لها
    • الضَّرُورَةُ: المَشَقُةُ
    • الضَّرُورَةُ (في الشِّعرِ) : الحالةُ الداعيةُ إِلى أَن يُرتكبَ فيه ما لا يُرْتكَب في النثر والجمع : ضَرَائِرُ
    • الضَّرورة القصوى/ الضَّرورة الملحَّة: الحاجة البالغة الشدّة،
    • بالضَّرورة: وجوبًا، حَتْمًا،
    • عند الضَّرورة: عند الحاجة
    • الضَّرُورة: اسم لما يتميَّز به الشّيء من وجوب أو امتناع، وهي خلاف الجواز
    • المعلوم بالضَّرورة: الثابت بصفة قطعيّة
  14. ضروريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ضَرورة
    • الضَّرُورِيُّ : كلُ ما تَمَتسُّ إِليه الحاجةُ
    • الضَّروريّات: الحاجات التي يعتقد المستهلك أنها ذات منفعة أساسيّة إذا قورنت بغيرها، وعكسها الكماليَّات
    • ضروريّات الأحوال: مقتضياتها،
    • مِنْ الضَّروريّ أن/ كان مِنْ الضَّروريّ أن: من اللاّزم أن
  15. مَضْرور: (اسم)
    • مَضْرور : اسم المفعول من ضَرَّ
  16. مُتَضَرِّر: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَضَرَّرَ
    • مُتَضَرِّرٌ مِنَ الخَسَارَةِ الَّتِي لَحِقَتْهُ : مُصَابٌ بِضَرَرٍ وَأَذىً
  17. مُتضرَّر: (اسم)
    • مُتضرَّر : اسم المفعول من تَضَرَّرَ
  18. مُتضرِّر: (اسم)
    • مُتضرِّر : فاعل من تَضَرَّرَ
  19. إِضرار: (اسم)
    • إضرار : مصدر أَضرَّ
  20. أضِرّاء: (اسم)
    • أضِرّاء : جمع ضَرير
  21. تَضَرُّر: (اسم)
    • مصدر تَضَرَّرَ
    • لَمْ يَلْحَقْهُ أَدْنَى تَضَرُّرٍ : أَدْنَى أَذىً
  22. تضرُّر: (اسم)


    • تضرُّر : مصدر تَضَرَّرَ
  23. مِضرار: (اسم)
    • المِضْرَارُ من النساءِ والإِبلِ والخيل: التي تَنْفِرُ لشدة نشاطها
  24. ضَرّة: (اسم)
    • الجمع : ضَرَّات و ضَرَائِرُ
    • الضَّرَّةُ : الضَّراءُ
    • الضَّرَّةُ :إِحدى زَوْجَتَي الرجلِ، أَو إِحدى زوجاته والجمع : ضَرَائر
    • بينهم داءُ الضِّرائر: الحَسَدُ
    • الضَّرَّةُ :أَصلُ الثَّدْي
    • الضَّرَّةُ :المالُ الكثير
    • الضَّرَّةُ من القدم: ما يباشر الأَرض عند الوطء من لحم باطنها مما يلي الإِبهام
    • اسم مرَّة من ضَرَّ/ ضَرَّ بـ: أذيَّة لم أرَ منه ضَرَّةً في حياتي
    • الضَّرَّتان: حجر الرَّحَى
    • بَيْنَهُمْ دَاءُ الضَّرَائِرِ : الْحَسَدُ
  25. أَوضار: (اسم)
    • أَوضار : جمع وَضَر
,
  1. ضرر (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله تعالى: النَّافِعُ الضَّارُّ، وهو الذي ينفع من يشاء من خلقه ويضرّه حيث هو خالق الأَشياء كلِّها: خيرِها وشرّها ونفعها وضرّها.
      الضَّرُّ والضُّرُّ لغتان: ضد النفع.
      والضَّرُّ المصدر، والضُّرّ الاسم، وقيل: هما لغتان كالشَّهْد والشُّهْد، فإِذا جمعت بين الضَّرّ والنفع فتحت الضاد، وإِذا أَفردت الضُّرّ ضَمَمْت الضاد إِذا لم تجعله مصدراً،كقولك: ضَرَرْتُ ضَرّاً؛ هكذا تستعمله العرب.
      أَبو الدُّقَيْش: الضَّرّ ضد النفع، والضُّر، بالضم، الهزالُ وسوء الحال.
      وقوله عز وجل: وإِذا مسّ الإِنسانَ الضُّرُّ دعانا لِجَنْبه؛ وقال: كأَن لم يَدْعُنا إِلى ضُرٍّ مسَّه؛ فكل ما كان من سوء حال وفقر أَو شدّة في بدن فهو ضُرّ، وما كان ضدّاً للنفع فهو ضَرّ؛ وقوله: لا يَضُرّكم كيدُهم؛ من الضَّرَر، وهو ضد النفع.
      والمَضَرّة: خلاف المَنْفعة.
      وضَرَّهُ يَضُرّه ضَرّاً وضَرّ بِه وأَضَرّ بِه وضَارَّهُ مُضَارَّةً وضِراراً بمعنى؛ والاسم الضَّرَر.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ في الإسلام؛ قال: ولكل واحد من اللفظين معنى غير الآخر: فمعنى قوله لا ضَرَرَ أَي لا يَضُرّ الرجل أَخاه، وهو ضد النفع، وقوله: ولا ضِرار أَي لا يُضَارّ كل واحد منهما صاحبه، فالضِّرَارُ منهما معاً والضَّرَر فعل واحد، ومعنى قوله: ولا ضِرَار أَي لا يُدْخِلُ الضرر على الذي ضَرَّهُ ولكن يعفو عنه، كقوله عز وجل: ادْفَعْ بالتي هي أَحسن فإِذا الذي بينك وبينه عداوة كأَنه ولِيٌّ حَمِيمٌ؛ قال ابن الأَثير: قوله لا ضَرَرَ أَي لا يَضُرّ الرجل أَخاه فَيَنْقُصه شيئاً من حقه، والضِّرارُ فِعَالٌ من الضرّ، أَي لا يجازيه على إِضراره بإِدخال الضَّرَر عليه؛ والضَّرَر فعل الواحد، والضِّرَارُ فعل الاثنين، والضَّرَر ابتداء الفعل، والضِّرَار الجزاء عليه؛ وقيل: الضَّرَر ما تَضُرّ بِه صاحبك وتنتفع أَنت به، والضِّرار أَن تَضُره من غير أَن تنتفع، وقيل: هما بمعنى وتكرارهما للتأْكيد.
      وقوله تعالى: غير مُضَارّ؛ مَنع من الضِّرَار في الوصية؛ وروي عن أَبي هريرة: من ضَارَّ في وَصِيَّةٍ أَلقاه الله تعالى في وَادٍ من جهنم أَو نار؛ والضِّرار في الوصية راجع إِلى الميراث؛ ومنه الحديث: إِنّ الرجلَ يعمَلُ والمرأَة بطاعة الله ستين سنةً ثم يَحْضُرُهما الموتُ فَيُضَارِران في الوصية فتجبُ لهما النار؛ المُضارَّةُ في الوصية: أَن لا تُمْضى أَو يُنْقَصَ بعضُها أَو يُوصى لغير أَهلها ونحو ذلك مما يخالف السُّنّة.
      الأَزهري: وقوله عز وجل: ولا يُضَارَّ كاتب ولا شهيد، له وجهان: أَحدهما لا يُضَارّ فَيُدْعى إِلى أَن يكتب وهو مشغول، والآخر أَن معناه لا يُضَارِرِ الكاتبُ أَي لا يَكْتُبْ إِلا بالحق ولا يشهدِ الشّاهد إِلا بالحق،ويستوي اللفظان في الإِدغام؛ وكذلك قوله: لا تُضَارَّ والدةٌ بولدها؛ يجوز أَن يكون لا تُضَارَرْ على تُفاعَل، وهو أَن يَنْزِع الزوجُ ولدها منها فيدفعه إِلى مُرْضعة أُخرى، ويجوز أَن يكون قوله لا تُضَارَّ معناه لا تُضَارِرِ الأُمُّ الأَبَ فلا ترضِعه.
      والضَّرَّاءُ: السَّنَة.
      والضَّارُوراءُ: القحط والشدة.
      والضَّرُّ: سوء الحال، وجمعه أَضُرٌّ؛ قال عديّ بن زيد العبّادي: وخِلالَ الأَضُرّ جَمٌّ من العَيْـ شِ يُعَفِّي كُلُومَهُنَّ البَواقي وكذلك الضَّرَرُ والتَّضِرَّة والتَّضُرَّة؛ الأَخيرة مثل بها سيبويه وفسرها السيرافي؛ وقوله أَنشده ثعلب: مُحَلًّى بأَطْوَاقٍ عِتاقٍ يُبِينُها، على الضَّرّ، رَاعي الضأْنِ لو يَتَقَوَّفُ إِنما كنى به عن سوء حاله في الجهل وقلة التمييز؛ يقول: كرمُه وجوده يَبِينُ لمن لا يفهم الخير فكيف بمن يفهم؟ والضَّرَّاءُ: نقيض السَّرَّاء.
      وفي الحديث: ابْتُلِينَا بالضَّرَّاءِ فَصَبَرْنا، وابتلينا بالسَّرَّاء فلم نَصْبِرْ؛ قال ابن الأَثير: الضَّرَّاءُ الحالة التي تَضُرُّ، وهي نقيض السَّرَّاء، وهما بناءان للمؤنث ولا مذكر لهما، يريد أَنا اخْتُبِرْنا بالفقر والشدة والعذاب فصبرنا عليه، فلما جاءتنا السَّرَّاءُ وهي الدنيا والسَّعَة والراحة بَطِرْنا ولم نصبر.
      وقوله تعالى: وأَخذناهم بالبأْساءِ والضَّرَّاءِ؛ قيل: الضَّرَّاءُ النقص في الأَموال والأَنفس، وكذلك الضَّرَّة والضَّرَارَة، والضَّرَرُ: النقصان يدخل في الشيء، يقال: دخل عليه ضَرَرٌ في ماله.
      وسئل أَبو الهيثم عن قول الأَعشى: ثُمَّ وَصّلْت ضَرَّةً بربيع فقال: الضَّرَّةُ شدة الحال، فَعْلَة من الضَّرّ، قال: والضُّرّ أَيضاً هو حال الضَّرِيرِ، وهو الزَّمِنُ.
      والضَّرَّاءُ: الزَّمانة.
      ابن الأَعرابي: الضَّرَّة الأَذاة، وقوله عز وجل: غير أُولي الضَّرَر؛ أَي غير أُولي الزَّمانة.
      وقال ابن عرفة: أَي غير من به عِلَّة تَضُرّه وتقطعه عن الجهاد، وهي الضَّرَارَة أَيضاً، يقال ذلك في البصر وغيره، يقول: لا يَسْتَوي القاعدون والمجاهدون إِلا أُولو الضَّرَرِ فإِنهم يساوون المجاهدين؛ الجوهري: والبَأْساءُ والضَّرَّاء الشدة، وهما اسمان مؤنثان من غير تذكير، قال الفراء: لو جُمِعَا على أَبْؤُسٍ وأَضُرٍّ كما تجمع النَّعْماء بمعنى النِّعْمة على أَنْعُم لجاز.
      ورجل ضَرِيرٌ بَيِّن الضَّرَارَة: ذاهب البصر، والجمع أَضِرَّاءُ.
      يقال: رجل ضَرِيرُ البصرِ؛ وإِذا أَضَرَّ به المرضُ يقال: رجل ضَرِير وامرأَة ضَرِيرَة.
      وفي حديث البراء: فجاء ابن أُمّ مكتوم يشكو ضَرَارَتَه؛ الضَّرَارَة ههنا العَمَى، والرجل ضَرِيرٌ، وهي من الضَّرّ سوء الحال.
      والضَّرِيرُ: المريض المهزول، والجمع كالجمع، والأُنثى ضَرِيرَة.
      وكل شيء خالطه ضُرٌّ، ضَرِيرٌ ومَضْرُورٌ.
      والضَّرائِرُ: المَحاويج.
      والاضطِرَارُ: الاحتياج إِلى الشيء، وقد اضْطَرَّه إِليه أَمْرٌ، والاسم الضَّرَّة؛ قال دريد بن الصمة: وتُخْرِجُ منهُ ضَرَّةُ القَوْمِ مَصْدَقاً،وَطُولُ السُّرَى دُرِّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ أَي تَلأْلُؤَ عَضْب، ويروى: ذَرِّيَّ عضب يعني فِرِنْدَ السيف لأَنه يُشَبَّه بمَدَبِّ النمْلِ.
      والضَّرُورةُ: كالضَّرَّةِ.
      والضِّرارُ: المُضَارَّةُ؛ وليس عليك ضَرَرٌ ولا ضَرُورةٌ ولا ضَرَّة ولا ضارُورةٌ ولا تَضُرّةٌ.
      ورجل ذو ضارُورةٍ وضَرُورةٍ أَي ذُو حاجةٍ، وقد اضْطُرَّ إِلى الشَّيءِ أَي أُلْجئَ إِليه؛ قال الشاعر: أَثِيبي أَخا صارُورةٍ أَصْفَقَ العِدى عليه، وقَلَّتْ في الصَّدِيق أَواصِرُهْ الليث: الضّرُورةُ اسمٌ لمصْدرِ الاضْطِرارِ، تقول: حَمَلَتْني الضّرُورَةُ على كذا وكذا.
      وقد اضْطُرّ فلان إِلى كذا وكذا، بِناؤُه افْتَعَلَ،فَجُعِلَت التاءُ طاءً لأَنَّ التاءَ لم يَحْسُنْ لفْظُه مع الضَّادِ.
      وقوله عز وجل: فمن اضطُرّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ؛ أَي فمن أُلْجِئَ إِلى أَكْل الميْتةِ وما حُرِّم وضُيِّقَ عليه الأَمْرُ بالجوع، وأَصله من الضّرَرِ، وهو الضِّيقُ.
      وقال ابن بزرج: هي الضارُورةُ والضارُوراءُ ممدود.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنَّه نهى عن بيع المُضْطَرّ؛ قال ابن الأَثير: هذا يكون من وجهين: أَحدُهما أَنْ يُضْطَرّ إِلى العَقْدِ من طَرِيقِ الإِكْراهِ عليه، قال: وهذا بيعٌ فاسدٌ لا يَنْعَقِدُ، والثاني أَنْ يُضْطَرَّ إِلى البليعِ لِدَيْن رَكِبَه أَو مَؤونةٍ ترْهَقُه فيَبيعَ ما في يَدِه بالوَكْسِ للضَّرُروةِ، وهذا سبيلُه في حَقِّ الدِّينِ والمُروءةِ أَن لا يُبايَعَ على هذا الوجْهِ، ولكن يُعَان ويُقْرَض إِلى المَيْسَرَةِ أَو تُشْتَرى سِلْعَتُه بقِيمتها، فإِنْ عُقِدَ البَيْع مع الضرورةِ على هذا الوجْه صحَّ ولم يُفْسَخْ مع كراهةِ أَهلِ العلْم له، ومعنى البَيْعِ ههنا الشِّراءُ أَو المُبايَعةُ أَو قَبُولُ البَيْعِ.
      والمُضْطَرُّ: مُفْتَعَلٌ من الضّرِّ، وأَصْلُه مضْتَرَرٌ،فأُدْغِمَت الراءُ وقُلِبَت التاءُ طاءً لأَجْلِ الضادِ؛ ومنه حديث ابن عمر: لا تَبْتَعْ من مُضْطَرٍّ شَيْئاً؛ حملَه أَبو عُبَيْدٍ على المُكْرَهِ على البَيْعِ وأَنْكَرَ حَمْلَه على المُحْتاج.
      وفي حديث سَمُرَةَ: يَجْزِي من الضَّارُورة صَبُوحٌ أَو غَبُوق؛ الضارروةُ لغةٌ في الضّرُورةِ،أَي إِنَّما يَحِلّ للمُضْطَرّ من المَيْتة أَنْ يأْكُلَ منها ما يسُدُّ الرَّمَقَ غَداءً أَو عَشاءً، وليس له اين يَجْمعَ بينهما.
      والضَّرَرُ: الضِّيقُ.
      ومكانٌ ذو ضَرَرٍ أَي ضِيقٍ.
      ومكانٌ ضَرَرٌ: ضَيِّقٌ؛ ومنه قول ابن مُقْبِل: ضِيف الهَضْبَةِ الضَّرَر وقول الأَخطل: لكلّ قَرارةٍَ منها وفَجٍّ أَضاةٌ، ماؤها ضَرَرٌ يَمُو؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: ماؤها ضرَرٌ أَي ماءٌ نَمِيرٌ في ضِيقٍ، وأَرادَ أَنَّه غَزِيرٌ كثيرٌ فَمجارِيه تَضِيقُ به، وإِن اتَّسَعَتْ.
      والمُضِرُّ: الدَّاني من الشيْءِ؛ قال الأَخْطل: ظَلَّتْ ظِياءٌ بَني البَكَّاءِ راتِعَةً،حتى اقْتُنِصْنَ على بُعْدٍ وإِضْرار وفي حديث معاذ: أَنَّه كان يُصَلِّي فأَضَرَّ به غُصْنٌ فمَدَّ يَده فكَسَرَهُ؛ قوله: أَضَرَّ به أَي دنا منه دُنُوّاً شديداً فآذاه.
      وأَضَرَّ بي فلانٌ أَي دَنا منّي دُنُوّاً شديداً وأَضَرَّ بالطريقِ: دنَا منه ولم يُخالِطْه؛ قال عبدالله بن عَنْمة (* قوله: «ابن عنمة» ضبط في الأصل بسكون النون وضبط في ياقوت بالتحريك).
      الضَّبِّي يَرْثي بِسْطَامَ ابْنَ قَيْسٍ: لأُمِّ الأَرْضِ ويْلٌ ما أَجَنَّتْ غداةَ أَضَرَّ بالحسَنِ السَّبيلُ؟ (* قوله: «غداة» في ياقوت بحيث).
      يُقَسِّمُ مالَه فِينا فَنَدْعُو أَبا الصَّهْبا، إِذا جَنَحَ الأَصِيلُ الحَسَنُ: اسمُ رَمْلٍ؛ يَقُولُ هذا على جهة التعجُّبِ، أَي وَيْلٌ لأُمِّ الأَرْضِ ماذا أَجَنَّت من بِسْطام أَي بحيث دَنَا جَبَلُ الحَسَنِ من السَّبِيلِ.
      وأَبو الصهباء: كُنْيَةُ بسْطام.
      وأَضَرَّ السيْلُ من الحائط: دَنَا منه.
      وسَحابٌ مُضِرٌّ أَي مُسِفٌّ.
      وأَضَرَّ السَّحابُ إِلى الأَرْضِ: دَنَا، وكلُّ ما دَنا دُنُوّاً مُضَيَّقاً، فقد أَضَرَّ.
      وفي الحديث: لا يَضُرُّه أَنْ يَمَسَّ مِنْ طِيبٍ إِنْ كانَ له؛ هذه الكلمةُ يَسْتَعْمِلُها العرَبُ ظاهرُها الإِباحَةُ ومعناها الحَضُّ والتَّرْغِيبُ.
      والضَّرِيرُ: حَرْفُ الوادِي.
      يقال: نَزَلَ فلانٌ على أَحدِ ضِرِيرَي الوادِي أَي على أَحَدِ جانِبَيْهِ، وقال غيرُه: بإِحْدَى ضَفَّتَيْه.
      والضَّرِيرانِ: جانِبا الوادِي؛ قال أَوس بن حَجَر: وما خَلِيجٌ من المَرُّوتِ ذُو شُعَبٍ،يَرْمِي الضَّرِيرَ بِخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّالِ واحِدُهما ضَرِيرٌ وجمعُه أَضِرَّةٌ.
      وإِنه لَذُو ضَرِيرٍ أَي صَبْرٍ على الشرِّ ومُقَاساةٍ له.
      والضَّرِيرُخ من النَّاسِ والدوابِّ: الصبُورُ على كلّ شيء؛ قال: باتَ يُقاسي كُلَّ نابٍ ضِرزَّةٍ،شَدِيدة جَفْنِ العَيْنِ ذاتِ ضَريرِ وقال: أَما الصُّدُور لا صُدُورَ لِجَعْفَرٍ،ولكنَّ أَعْجازاً شديداً ضَرِيرُها الأَصمعي: إِنه لَذُو ضَرِيرٍ على الشيءِ والشِّدَةِ إِذا كان ذا صبرٍ عليه ومُقَاساةٍ؛ وأَنشد: وهمَّامُ بْنُ مُرَّةَ ذو ضَرِيرِ يقال ذلك في الناس والدوابِّ إِذا كان لها صبرٌ على مقاساةِ الشرِّ؛ قال الأَصمعي في قول الشاعر: بمُنْسَحَّةِ الآباطِ طاحَ انْتِقالُها بأَطْرافِها، والعِيسُ باقٍ ضَرِيرُه؟

      ‏قال: ضريرُها شدَّتُها؛ حكاه الباهِليُّ عنه؛ وقول مليح الهذلي: وإِنِّي لأَقْرِي الهَمَّ، حين يَنوبني،بُعَيدَ الكَرَى منه، ضَرِيرٌ مُحافِلُ أَراد مُلازِم شَدِيد.
      وإِنَّه لَضِرُّ أَضْرارٍ أَي شَدِيدُ أَشِدَّاءَ، وضِلُّ أَضْلالٍ وصِلُّ أَصْلالٍ إِذا كان داهِيَةً في رأْيه؛ قال أَبو خراش: والقوم أَعْلَم لو قُرْطٌ أُرِيدَ بها،لكِنَّ عُرْوةَ فيها ضِرُّ أَضْرارِ أَي لا يستنقذه ببَأْسهه وحِيلَهِ.
      وعُرْوةُ: أَخُو أَبي خِراشٍ، وكان لأَبي خراشٍ عند قُرْطٍ مِنَّةٌ، وأَسَرَتْ أَزد السَّراةِ عُرْوةَ فلم يحمَد نيابَة قُرْطٍ عنْه في أَخيه: إِذا لَبُلَّ صَبِيُّ السَّيْفِ من رَجُلٍ من سادةِ القَومِ، أَوْ لالْتَفَّ بالدَّار الفراء: سمعت أَبَا ثَروانَ يقول: ما يَضُرُّكَ عليها جارِيَةً أَي ما يَزِيدُكَ؛ قال: وقال الكسائي سمعتهم يقولون ما يَضُرُّكَ على الضبِّ صَبْراً، وما يَضِيرُكَ على الضبِّ صَبْراً أَي ما يَزِيدُكَ.
      ابن الأَعرابي: ما يَزِيدُك عليه شيئاً وما يَضُرُّكَ عليه شيئاً، واحِدٌ.
      وقال ابن السكيت في أَبواب النفي: يقال لا يَضُرُّك عليه رجلٌ أَي لا تَجِدُ رجلاً يَزِيدُكَ على ما عند هذا الرجل من الكفاية، ولا يَضُرُّكَ عليه حَمْلٌ أَي لا يَزِيدُك.
      والضَّرِيرُ: اسمٌ للْمُضَارَّةِ، وأَكْثُر ما يُسْتَعْمَل في الغَيْرةِ.
      يقال: ما أَشَدَّ ضَرِيرَه عَلَيها.
      وإِنه لذُو ضَرِيرٍ على امرأَته أَي غَيْرة؛ قال الراجز يصف حماراً: حتى إِذا ما لانَ مِنْ ضَرِيرِه وضارّه مُضارَّةً وضِراراً: خالَفَه؛ قال نابغةُ بنِي جَعْدة: وخَصْمَيْ ضِرارٍ ذَوَيْ تُدْارَإِ،متى باتَ سِلْمُها يَشْغَبا وروُي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قيل له: أَنَرَى رَبَّنا يومَ القيامةِ؟ فقال: أَتُضارُّونَ في رُؤْيَةِ الشمْسِ في غيرِ سَحابٍ؟

      ‏قالوا: لا، قال: فإِنَّكم لا تُضارُّون في رُؤْيتِه تباركَ وتعالى؛ قال أَبو منصور: رُوِي هذا الحرفُ بالتشديد من الضُّرّ، أَي لا يَضُرُّ بعضُكم بَعْضاً، وروي تُضارُونَ، بالتخفيف، من الضَّيْرِ.
      ومعناهما واحدٌ؛ ضارَهُ ضَيْراً فضَرَّه ضَرّاً، والمعنى لا يُضارُّ بعْضُكم بعْضاً في رُؤْيَتِهِ أَي لا يُضايِقُه ليَنْفَرِدَ برُؤْيتِه.
      والضرَرُ: الضِّيقُ، وقيل: لا تُضارُّون في رُؤْيته أَي لا يُخالِفُ بعضُكم بعضاً فيُكَذِّبُه.
      يقال: ضارَرْت الرجُلَ ضِراراً ومُضارَّةً إِذا خالَفْته، قال الجوهري: وبعضُهم يقول لا تَضارّون، بفتح التاء، أَي لا تَضامُّون، ويروى لا تَضامُّون في رُؤْيته أَي لا يَنْضمُّ بعضُكم إِلى بعْضٍ فيُزاحِمُه ويقولُ له: أَرِنِيهِ، كما يَفْعَلُون عند، النَّظَرِ إِلى الهِلالِ، ولكن يَنْفَردُ كلٌّ منهم برُؤْيته؛ ويروى: لا تُضامُون، بالتخفيف، ومعناه لا يَنالُكْم ضَيْمٌ في رؤيته أَي تَرَوْنَه حتى تَسْتَوُوا في الرُّؤْيَةِ فلا يَضِيم بعضُكم بعْضاً.
      قال الأَزهري: ومعاني هذه الأَلفاظِ، وإِن اخْتلفت،مُتَقارِبةٌ، وكلُّ ما رُوِي فيه فهو صحيحٌ ولا يَدْفَعُ لَفْظٌ منها لفظاً، وهو من صحاح أَخْبارِ سيّدِنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وغُرَرِها ولا يُنْكِرُها إِلاَّ مُبْتَدِعٌ صاحبُ هَوًى؛ وقال أَبو بكر: مَنْ رواه: هل تَضارُّون في رؤيته، مَعْناه هل تَتَنازَعون وتَخْتَلِفون، وهو تَتَفاعلُونَ من الضَّرارِ، قال: وتفْسيرُ لا تُضارُّون لا يقعُ بِكُم في رؤيته ضُرٌّ، وتُضارُون، بالتخفيف، من الضَّيْرِ، وهو الضُّرُّ، وتُضامُون لا يَلْحَقُكم في رؤيته ضَيْمٌ؛ وقال ابنُ الأَثير: رُوِيَ الحديثُ بالتخفيف والتَّشْديد، فالتشْديدُ بمعنى لا تَتَخالَفُون ولا تَتَجادلُون في صِحّةِ النَّظر إِليه لِوُضُوحِه وظُهُوره، يقال: ضارَّةُ يُضارُّه مِثْل ضَرَّه يَضُرُّه، وقيل: أَرادَ بالمُضارّةِ الاجْتِمَاعَ والازْدحامَ عند النَّظرِ إِليه، وأَما التخْفيفُ فهو من الضَّيرِ لُغَة في الضرِّ، والمَعْنَى فيه كالأَوّل، قال ابن سيده: وأَما مَنْ رواه لا تُضارُون في رؤيته على صيغةِ ما لم يُسَمَّ فاعلُه فهو من المُضايقَةِ، أَي لا تَضامُّون تَضامّاً يَدْنُو به بعضُكم من بعضٍ فتُضايَقُون.
      وضَرَّةُ المَرْأَةِ: امرأَةُ زَوْجِها.
      والضَّرَّتان: امرأَتا الرجُلِ،كلُّ واحدَةٍ منهما ضَرَّةٌ لصاحِبَتِها، وهو من ذلك، وهُنَّ الضرائِرُ،نادِرٌ؛ قال أَبو ذُؤَيب يصِفُ قُدُوراً: لَهُنَّ نَشُيجٌ بالنَّضِيل كأَنَّها ضَرائِرُ جِرْمِيٍّ، تَفاحَشَ غارُها وهي الضِّرُّ.
      وتزوَّجَ على ضِرٍّ وضُرٍّ أَي مُضارَّة بينَ امْرَأَتينِ، ويكون الضِّرُّ للثَّلاثِ.
      وحَكى كُراعٌ: تَزوَّجْتُ المرأَةَ على ضِرٍّكُنَّ لَها، فإِذا كان كذلك فهو مَصْدَرٌ على طَرْح الزائدِ أَو جَمْعٌ لا واحدَ له.
      والإِضْرارُ: التزْويجُ على ضَرَّةٍ؛ وفي الصحاح: أَنْ يتزوّجَ الرجلُ على ضَرَّةِ؛ ومنه قيل: رجلٌ مُضِرٌّ وامرأَةٌ مُضِرٌّ.
      والضِّرُّ، بالكَسْرِ: تزوُّجُ المرأَةِ على ضَرَّةٍ.
      يقال: نكَحْتُ فُلانة على ضُرٍّ أَي على امرأَةٍ كانت قبْلَها.
      وحكى أَبو عبدالله الطُّوَالُ: تَزَوَّجْتُ المرأَةَ على ضِرٍّ وضُرٍّ، بالكسر والضمِّ.
      وامرأَةٌ مُضِرٌّ أَيضاً: لها ضرائر، يقالُ فلانٌ صاحبُ ضِرٍّ، ويقال: امرأَةٌ مُضِرٌّ إِذا كان لها ضَرَّةٌ، ورجلٌ مُضِرٌّ إِذا كان له ضَرائرُ، وجمعُ الضَّرَّةِ ضرائرُ.
      والضَّرَّتانِ: امرأَتانِ للرجل، سُمِّيتا ضَرَّتَينِ لأَنَّ كلَّ زاحدةٍ منهما تُضارُّ صاحِبتَها، وكُرِهَ في الإِسْلامِ أَن يقالَ لها ضَرَّة، وقيل: جارةٌ؛ كذلك جاء في الحديث.
      الأَصمعي: الإِضْرارُ التزْوِيجُ على ضَرَّةٍ؛ يقال منه: رجلٌ مُضِرٌّ وامرأَةٌ مُضرٌّ، بغير هاء.
      ابن بُزُرج: تزوج فلانٌ امرأَةً، إِنَّها إِلى ضَرَّةِ غِنًى وخَيرٍ.
      ويقال: هو في ضَرَرِ خَيرٍ وإِنه لفي طَلَفَةِ خيرٍ وضفَّة خير وفي طَثْرَةِ خيرٍ وصَفْوَةٍ من العَيْشِ.
      وقوله في حديث عَمْرو بن مُرَّةَ: عند اعْتِكارِ الضرائرِ؛ هي الأُمُور المُخْتَلِفَةُ كضرائرِ النساءِ لا يَتَّفِقْنِ، واحِدتُها ضَرَّةٌ.
      والضَّرَّتانِ: الأَلْيةُ من جانِبَيْ عَظْمِها، وهُما الشَّحْمتان، وفي المحكم: اللَّحْمتانِ اللَّتانِ تَنْهَدلانِ من جانِبَيْها.
      وضَرَّةُ الإِبْهام: لَحْمَةٌ تحتَها، وقيل: أَصْلُها، وقيل: هي باطنُ الكَفِّ حِيالَ الخِنْصَرِ تُقابِلُ الأَلْيةَ في الكَفِّ.
      والضَّرَّةُ: ما وَقَع عليه الوطْءُ من لَحْمِ باطنِ القَدَمِ مما يَلي الإِبْهامَ.
      وضَرَّةُ الضَّرْعِ: لَحْمُها، والضَّرْعُ يذكّر ويؤنث.
      يقال: ضَرَّةٌ شَكْرَى أَي مَلأَى من اللَّبَنِ.
      والضَّرَّةُ: أَصلُ الضرْعِ الذي لا يَخْلُو من اللَّبَن أَو لا يكادُ يَخْلُو منه، وقيل: هو الضرْعُ كلُّه ما خَلا الأَطباءَ،ولا يسمى بذلك إِلاَّ أَن يكونَ فيه لَبنٌ، فإِذا قَلَصَ الضرْعُ وذهَبَ اللَبنُ قيل له: خَيْفٌ، وقيل: الضَّرَّةُ الخِلْفُ؛ قال طرفة يصف نعجة: من الزَّمِراتِ أَسْبَلَ قادِماها،وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرُورُ وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: له بصَرِيحٍ ضَرَّةُ الشاةِ مُزبِد؛ الضَّرَّةُ: أَصْلُ الضرْعِ.
      والضرَّةُ: أَصْلُ الثَّدْيِ، والجمعُ من ذلك كُلِّه ضرائرُ، وهو جَمْعٌ نادِرٌ؛ أَنشد ثعلب: وصار أَمْثَالَ الفَغَا ضَرائِرِي إِنما عَنَى بالضرائرِ أَحدَ هذه الأَشياءِ المُتَقَدّمَةِ.
      والضرَّةُ: المالُ يَعْتَمِدُ عليه الرجلُ وهو لغيره من أقارِبه، وعليه ضَرَّتانِ من ضأْنٍ ومعَزٍ.
      والضرَّةُ: القِطْعَةُ من المال والإِبلِ والغنمِ، وقيل: هو الكثيرُ من الماشيةِ خاصَّةً دُون العَيْرِ.
      ورجلٌ مُضِرٌّ: له ضَرَّةٌ من مالٍ.
      الجوهري: المُضِرّ الذي يَروحُ عليه ضَرَّةٌ من المال؛ قال الأَشْعَرُ الرَّقَبانُ الأَسَدِيّ جاهِليّ يَهْجُو ابن عمِّه رضوان: تَجانَفَ رِضْوانُ عن ضَيْفِه،أَلَمْ يَأْتِ رِضْوانَ عَنِّي النُّدُرْ؟ بِحَسْبك في القَوم أَنْ يَعْلَمُوا بأَنَّك فيهمْ غَنيٌّ مُضِرْ وقد علم المَعْشَرُ الطَّارِحون بأَنَّكَ، للضَّيْفِ، جُوعٌ وقُرْ وأَنتَ مَسِيخٌ كَلَحْمِ الحُوار،فلا أَنَتَ حُلْوٌ، ولا أَنت مُرْ والمَسِيخ: الذي لا طَعْمَ له.
      والضَّرّة: المالُ الكثيرُ.
      والضَّرّتانِ: حَجَر الرّحى، وفي المحكم: الرحَيانِ.
      والضَّرِير: النفْسُ وبَقِيَّةُ الجِسْمِ؛ قال العجاج: حامِي الحُمَيَّا مَرِس الضَّرِيرِ ويقال: ناقةٌ ذاتُ ضَرِيرٍ إِذا كانت شَدِيدةَ النفْسِ بَطِيئةَ اللُّغُوبِ، وقيل: الضَّرِير بقيةُ النفْسِ وناقةٌ ذاتُ ضَرِيرٍ: مُضِرَّةٌ بالإِبل في شِدَّةِ سَيْرِها؛ وبه فُسِّرَ قولُ أُمَيَّة بن عائذٍ الهذلي:تُبارِي ضَرِيسٌ أُولاتِ الضَّرِير،وتَقْدُمُهُنّ عَتُوداً عَنُونا وأَضَرَّ يَعْدُو: أَسْرَعَ، وقيل: أَسْرعَ بَعْضَ الإِسْراعِ؛ هذه حكاية أَبي عبيد؛ قال الطوسي: وقد غَلِظَ، إِنما هو أَصَرَّ.
      والمِضْرارُ من النِّساءِ والإِبِلِ والخَيْلِ: التي تَنِدُّ وتَرْكَبُ شِدْقَها من النَّشاطِ؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد: إِذْ أَنت مِضْرارٌ جَوادُ الخُضْرِ،أَغْلَظُ شيءٍ جانباً بِقُطْرِ وضُرٌّ: ماءٌ معروف؛ قال أَبو خراش: نُسابِقُِم على رَصَفٍ وضُرٍّ،كدَابِغةٍ، وقد نَغِلَ الأَدِيمُ وضِرارٌ: اسمُ رجلٍ.
      ويقال: أَضَرَّ الفرسُ على فأْسِ اللَّجامَ إِذا أَزَمَ عليه مثل أَضَزَّ، بالزاي.
      وأَضَرَّ فلانٌ على السَّيرِ الشديدِ أَي صَبَرَ.
      وإِنه لَذُو ضَرِيرٍ على الشيء إِذا كان ذا صبْر عليه ومُقاساة له؛ قال جرير: طَرَقَتْ سَوَاهِمَ قد أَضَرَّ بها السُّرَى،نَزَحَتْ بأَذْرُعِها تَنائِفَ زُورَا من كلِّ جُرْشُعَةِ الهَواجِرِ، زادَها بُعْدُ المفاوِزِ جُرْأَةً وضَرِيرَا من كلِّ جُرْشُعَة أَي من كل ناقةٍ ضَخْمَةٍ واسعةِ الجوفِ قَوِيَّةٍ في الهواجر لها عليها جُرْأَةٌ وصبرٌ، والضمير في طَرَقَتُْ يعُودُ على امرأَة تقدّم ذكرُها، أَي طَرقَتَهْم وهُمْ مسافرون، أَراد طرقت أَصْحابَ إِبِلٍ سَوَاهِمَ ويُريدُ بذلك خيالَها في النَّومِ، والسَّواهِمُ: المَهْزُولةُ، وقوله: نَزَحَتْ بأَذْرُعِها أَي أَنْفَدَت طُولَ التنائف بأَذْرُعِها في السير كما يُنْفَذُ ماءُ البِئْرِ بالنَّزْحِ.
      والزُّورُ: جمع زَوْراءَ.
      والتَّنائِفُ: جمع تَنُوفَةٍ، وهي الأَرْضُ القَفْرُ، وهي التي لا يُسارُ فيها على قَصْدٍ بل يأْخذون فيها يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      "
  2. الضَرُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الضَرُّ وضُرُّ: ضِدُّ النَّفْعِ، أو: مَصْدَرٌ،
      ـ ضُرُّ: اسمٌ، ضَرَّهُ، وضَرَّ به وأضَرَّهُ وضارَّهُ مُضارَّةً وضِراراً.
      ـ ضَارُورَاءُ: القَحْطُ، والشِّدَّةُ، والضَّرَرُ، وسُوءُ الحالِ، كالضَّرِّ والتَّضِرَّةِ والتَّضُرَّةِ، والنُّقْصانُ يَدْخُلُ في الشيءِ.
      ـ ضَرَّاءُ: الزَّمانَةُ، والشِّدَّةُ، والنَّقْصُ في الأَموالِ والأَنْفُسِ، كالضُّرَّةِ والضَّرارَةِ.
      ـ ضَريرُ: الذاهِبُ البَصَرِ، ج: أضِرَّاءُ، والمريضُ المَهْزُولُ، وهي: ضَرِيْرَةٌ، وكُلُّ ما خالَطَه ضَرٌّ، كالمَضْرُورِ، والغَيرَةُ، والمُضارَّةُ، وحَرْفُ الوادِي، والنَّفْسُ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ، والصَّبْرُ، والصَّبُورُ.
      ـ اضْطِرارُ: الاحتياجُ إلى الشيءِ.
      ـ اضْطَرَّهُ إليهِ: أحْوَجَه وألْجَأَهُ، فاضْطُرَّ، والاسمُ: الضُّرَّةُ.
      ـ ضَرورَةُ: الحاجةُ، كالضَّارُورَةِ والضَّارورِ والضَّارُورَاءِ.
      ـ ضَرَرُ: الضِّيقُ، والضَّيِّقُ، وشَفَا الكَهْفِ.
      ـ مُضِرُّ: الدَّانِي.
      ـ أضَرَّ السَّيْلُ من الحائِطِ، وأضَرَّ السَّحابُ إلى الأرضِ: دَنَيَا.
      ـ ‘‘لا تُضارُّونَ في رُؤْيَتِه’‘: لا تُضامُّونَ تَضامّاً، يَدْنُو بعضُكم من بعضٍ، أو من ضارَّهُ ضِراراً ومُضارَّةً: إذا خالَفَه.
      ـ رجلٌ ضِرُّ أضْرارٍ: داهيةٌ في رأيهِ.
      ـ ضَرَّتانِ: الأَلْيَةُ من جانِبَيْ عَظْمِها، وزَوْجَتاكَ، وكلُّ ضَرَّةٌ للأُخْرَى، وهُنَّ ضَرائِرُ، والاسمُ: الضَّرُّ.
      ـ تَزَوَّجَ على ضِرٍّ وضُرٍّ: مُضارَّةٍ بين امْرَأتَيْنِ أو ثَلاث، ورجلٌ مُضِرٌّ، وامرأةٌ مُضِرٌّ ومُضِرَّةٌ.
      ـ ضَرَّةُ: شِدَّةُ الحالِ، والأذِيَّةُ، والخِلْفُ، وأصْلُ الثَّدْي، واللَّحْمَةُ تحتَ الإِبهامِ، أو باطِنُ الكَفِّ، والضَّرْعُ كلُّه، وما وقَعَ عليه الوَطْءُ من لَحْمِ باطِنِ القَدَمِ مما يَلِي الإِبهَامَ، ج: ضَرائِرُ، والمالُ تَعْتَمِدُ عليه وهو لغَيرِكَ، والقِطْعَةُ من المالِ والإِبِلِ والغَنَمِ.
      ـ أضَرَّ: أسْرَعَ،
      ـ أضَرَّهُ على الأمرِ: أكْرَهَهُ.
      ـ مِضْرارُ من النِّساءِ والإِبِلِ والخَيْلِ: التي تَنِدُّ، وتَرْكَبُ شِدْقَها من النِّشاطِ.
      ـ ضُرٌّ: ماءٌ. وضِرارٌ،
      ـ ضِرَارُ: ابنُ الأَزْوَرِ، وابنُ الخَطَّابِ، وابنُ القَعْقاعِ، وابنُ مُقَرِّنٍ: صحابيُّونَ.
  3. ضَرير (المعجم الرائد)
    • ضرير - ج، أضراء وأضرار ، -مؤ، ضريرة ج، ضرائر
      1- ضرير : أعمى. 2- ضرير : مريض ضعيف. 3- ضرير : مضرور. 4- ضرير : غيرة. 5- ضرير : حرف الوادي. 6- ضرير : نفس. 7- ضرير : صبر. 8- ضرير من الناس والدواب الصبور.
  4. تضرَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تضرَّرَ / تضرَّرَ بـ / تضرَّرَ من يتضرَّر ، تضرُّرًا ، فهو مُتضرِّر ، والمفعول مُتضرَّر به :-
      تضرَّر الشَّيءُ أصابه أذًى.
      تضرَّر بالحرب/ تضرَّر من الحرب: أصابه بها أو منها ضرر :-تضرَّر الزَّرعُ بالمطر الغزير، - تضرَّر المزارعون من الجفاف:-
      • على المُتضرِّر اللُّجوء إلى القضاء: عبارة قانونيّة شائعة تعني إبقاءَ كلّ شيء على ما هو عليه انتظارًا لحكم القضاء.
  5. الاضطرار إلى التخلّص من مخزون (المعجم مالية)
    • بيع بضائع أو أوراق مالية تحت الضغط لتجنّب الخسائر الناجمة عن هبوط الأسعار المستمرّ ، وتعني بالانجليزية: sell off
  6. الضرر القائم (المعجم عربي عامة)
    • الحق القانوني في رفع الدعوى أمام المحاكم. للحصول على هذا الحق يتوجب على الفرد أن يثبت إصابته بضرر حقيقي، وليس مجرد أنه ربما سيصاب به في المستقبل.


  7. الضّرر المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا
  8. الضّرورة (المعجم عربي عامة)
    • اسم لما يتميَّز به الشّيء من وجوب أو امتناع، وهي خلاف الجواز ° المعلوم بالضَّرورة
  9. الضّرورة الشّعريّة (المعجم عربي عامة)
    • (عر) الحالة الدَّاعية إلى استعمال ما لا يُستعمل في النَّثر كتنوين الممنوع من الصرف، وهي رخصة مُنحت للشُّعراء كي يَخرجوا بها عن بعض قواعد اللُّغة عندما تعرض لهم كلمة لا يؤدّي معناها في موقعها سواها.
  10. الضّرّتان (المعجم عربي عامة)
    • حجر الرَّحَى.
  11. تضرّر بالحرب/ تضرّر من الحرب (المعجم عربي عامة)
    • أصابه بها أو منها ضرر :-تضرَّر الزَّرعُ بالمطر الغزير- تضرَّر المزارعون من الجفاف :- ° على المُتضرِّر اللُّجوء إلى القضاء
  12. الضَّرَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّرَارَةُ : الضَّرَرُ.
      و الضَّرَارَةُ النَّقْصَ في الأَمْوالِ والأَنْفُسِ.
      و الضَّرَارَةُ الْعَمَى.
  13. الضَّرَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّرَرُ : الضِّيقُ.
      و الضَّرَرُ العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 95غَيرُ أُولى الضَّرَرِ) ) .
  14. الضَّرُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّرُورَةُ : الحاجَةُ.
      و الضَّرُورَةُ الشدةُ لا مَدْفَعَ لها.
      و الضَّرُورَةُ المَشَقُةُ.
      و الضَّرُورَةُ (في الشِّعرِ) : الحالةُ الداعيةُ إِلى أَن يُرتكبَ فيه ما لا يُرْتكَب في النثر. والجمع : ضَرَائِرُ.
  15. الضَّرُورِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّرُورِيُّ : كلُ ما تَمَتسُّ إِليه الحاجةُ.
      و الضَّرُورِيُّ كلُ ما ليس منهُ ُبُدٌّ.
      وهو خلاف الكماليّ.
  16. الضَّرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّرِيرُ : المَضْرُورُ.
      و الضَّرِيرُ الأَعْمَى.
      و الضَّرِيرُ الغَيرة.
      يقال: ما أَشدّ ضريرَهُ على زوجه. والجمع : أَضِرّاءُ.
  17. الضَّرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّرَّةُ : الضَّراءُ.
      و الضَّرَّةُ إِحدى زَوْجَتَي الرجلِ، أَو إِحدى زوجاته. والجمع : ضَرَائر.
      ويقال: بينهم داءُ الضِّرائر: الحَسَدُ.
      و الضَّرَّةُ أَصلُ الثَّدْي.
      و الضَّرَّةُ المالُ الكثير.
      و الضَّرَّةُ من القدم: ما يباشر الأَرض عند الوطء من لحم باطنها مما يلي الإِبهام.
  18. المِضْرَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِضْرَارُ من النساءِ والإِبلِ والخيل: التي تَنْفِرُ لشدة نشاطها.
  19. ضَرُورِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ض ر ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الضَّرُورَةِ).
      1. :-الْحُضُورُ ضَرُورِيٌّ وَمُؤَكَّدٌ :- : حُضُورٌ تَدْعُو إِلَيْهِ حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ.
      2. :-العَمَلُ ضَرُورِيٌّ لِلْحَيَاةِ :- : لاَ بُدَّ مِنْهُ.
      3. :-مِنَ الضَّرُورِيِّ أَنْ تَحْضُرَ بِنَفْسِكَ :- : مِنَ اللاَّزِمِ.
  20. ضَرِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضِرَّاءُ، أَضْرارٌ، ضَرَائِرُ. [ض ر ر]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-قَادَ الضَّرِيرَ إِلَى بَيْتِهِ :- : الأَعْمَى. :-اِمْرَأَةٌ ضَرِيرٌ.
  21. مُتَضَرِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ض ر ر]. (فاعل مِنْ تَضَرَّرَ).
      1. :-مُتَضَرِّرٌ مِنَ الخَسَارَةِ الَّتِي لَحِقَتْهُ :- : مُصَابٌ بِضَرَرٍ وَأَذىً.
  22. إِستَضَرّ (المعجم الرائد)
    • إستضر - استضرارا
      1-إستضر بالشيء : أصابه منه ضرر.,
  23. إِضطَرّ (المعجم الرائد)
    • إضطر - اضطرارا
      1-إضطره الى الأمر : أحوجه وألجأه إليه
  24. ضَرَر (المعجم الرائد)
    • ضرر - ج، أضرار
      1- مصدر ضر. 2- أذى. مكروه. 3- شدة، ضيق. 4- نقصان يدخل في الشيء. 5- مرض يقعد عن العمل والسعي.
  25. ضَرَّر (المعجم الرائد)
    • ضرر - تضريرا
      1-ضرره : بالغ في إلحاق الضرر والأذى به


معنى وللضار في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَارٍ**،** الضَّارِي**، ةٌ - ج:** ضَوَارٍ**،** الضَّوَارِي**. [ض ر ي]. (فا. من ضَرِيَ). 1. "حَيَوَانٌ ضَارٍ" : مُفْتَرِسٌ. "حَيَوَانَاتٌ ضَارِيَةٌ". 2. "كَلْبٌ ضَارٍ" : مُدَرَّبٌ عَلَى الصَّيْدِ. "طَائِرٌ ضَارٍ". 3. "مِنَ السِّبَاعِ الضَّوَارِي" : الآكِلَةُ لِلُّحُومِ. 4. "مُقَاوَمَةٌ ضَارِيَةٌ" : شَدِيدَةٌ، شَرِسَةٌ، قَوِيَّةٌ.
Advertisements
معجم الغني
**ضَارَ** \- [ض و ر]. (ف: ثلا. لازمتع).**ضَارَ**،** يَضُورُ**، مص. ضَوْرٌ. 1. "ضَارَ الفَقِيرُ" : جَاعَ جَوْعاً شَدِيداً. 2. "ضَارَهُ الْجَفَافُ" : أَضَرَّ بِهِ.
معجم الغني
**ضَارَ** \- [ض ي ر]. (ف: ثلا. متعد).**ضَارَ**،** يَضِيرُ**، مص. ضَيْرٌ. "ضَارَهُ التَّدْخِينُ" : أَضَرَّ بِهِ.
معجم الغني
**ضَارٌّ** \- [ض ر ر]. (فا. من ضَرَّ). "عَمَلٌ ضَارٌّ" : مُضِرٌّ.
معجم الغني
**ضَارَّ** \- [ض ر ر]. (ف: ربا. متعد).**ضَارَّ** ،**يُضَارٌ**،** أُضَارُّ**، مص. ضِرَارٌ، مُضَارَّةٌ. 1. "ضَارَّتْهُ الْحَوَادِثُ" : أَضَرَّتْ بِهِ، آلَمَتْهُ، أَلْحَقَتْ بِهِ ضَرَراً. ![البقرة آية 282]** وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ**! . (قرآن). 2. "ضَارَّ امْرَأَتَهُ" : تَزَوَّجَ عَلَيْهَا ضَرَّةً. 3. "ضَارَّ زَمِيلَهُ" : خَالَفَهُ، ضَايَقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضارَ يَضُور، ضُرْ، ضَوْرًا، فهو ضائر، والمفعول مَضُور (للمتعدِّي) • ضار الشَّخصُ: اشتدّ جوعُه. • ضاره الأمرُ: ضرّه "{وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرْكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} [ق]". II ضارَ يَضِير، ضِرْ، ضَيْرًا، فهو ضائر، والمفعول مَضِير • ضارَ فلانًا: أضرَّ به "هذا التصرُّف يَضِيره- هل يضيرك كلامي؟- فلان ما فيه خير وإن نفع فنفعه ضيْر- {قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ}". III ضارٍ [مفرد]: ج ضَوَارٍ، مؤ ضارِيَة، ج مؤ ضارِيات وضَوَارٍ: اسم فاعل من ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على| حَرْبٌ ضارية: شديدة، عنيفة، فتَّاكة. • الضَّاري من الجوارح والكلاب: المدرَّبُ على الصَّيد "كلبٌ/ قطٌّ ضارٍ". • الضَّاري من السِّباع: المفترس، المولَع بأكل اللُّحوم "سبعٌ/ أسدٌ ضارٍ". IV ضارّ [مفرد]: اسم فاعل من ضَرَّ/ ضَرَّ بـ| ربَّ ضارّة نافعة: نعمة في ثوب نقمة. • الضَّارّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المقدِّر للضّرّ لمن أراد وكيف أراد يُفقر ويُمرض على مقتضى حكمته. V ضارَّ يضارّ، ضارِرْ/ضارَّ، مُضارَّةً وضِرارًا، فهو مُضارّ، والمفعول مُضارّ • ضارَّ فلانًا: جازاه على ضرره "ضارَّه خصومُه- لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ [حديث]- {لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا}- {وَلاَ تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ}".
المعجم الوسيط
ـُ ضَوْراً: اشتدّ جوعه. وـ الشيء فلاناً وغيره: ضرّه.( تَضَوَّرَ ): تلوّى وصاح من وجع الضرب أو الجوع ونحوهما.( الضَّوْرَةُ ): الجَوْعَةُ.( الضُّورَةُ ): الحقيرُ الضعيفُ لا يستطيع أن يدافع عن نفسِه. وهي ضُورة أيضاً. ( ج ) ضُوَرٌ.
الرائد
* ضار يضور: ضورا. (ضور) 1-جاع كثيرا. 2-ه الأمر: أضر به، آذاه.
الرائد
* ضار يضير: ضيرا. (ضير) ه الأمر: أضر به، آذاه.
الرائد
* ضار مضارة وضرارا. (ضرر) 1-ه: ألحق به الضرر، آذاه. 2-ه: خالفه. 3-ه: ضايقه. 4-ه: ضمه إليه. 5-امرأته: تزوج عليها «ضرة»، أي إمرأة أخرى.
الرائد
* ضار. 1-فا. 2-«الضار النافع»: من أسماء الله الحسنى.
الرائد
* ضار (الضاري). ج ضوار. 1-فا. 2-من الكلاب أو الطيور: المدرب على الصيد العارف به. 3-العرق السائل بالدم. 4-مجروح. 5-من الحيوانات: المولع بأكل اللحم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: