وصف و معنى و تعريف كلمة وللطوى:


وللطوى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و طاء (ط) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وللطوى في معاجم اللغة العربية:



وللطوى

جذر [طوى]

  1. طَوىَ: (فعل)
    • طوَى يَطوِي ، اطْوِ ، طَيًّا ، فهو طَوٍ، وطَيَّانُ، وهي طَيًّا والجمع : طِواءٌ ، والمفعول مَطويّ وطَوِيّ
    • طوَى الكتابَ: لفّ بعضَه فوق بعض طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ،
    • طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا
    • طواه النسيان: أصبح مغمورًا،
    • طوَى الله عُمْرَه: أفناه، أماته،
    • طوَى صفحة الماضي: تخلَّى عما سبق وبدأ من جديد،
    • طُوِيت صحيفتُه: مات
    • طوَى المكانَ: جاوزه وقطَعه طوَى البلادَ بحثًا عن عمل
    • طوَى الأمرَ: أخفاه وكتمه طوَى سرَّ صديقه،
    • طَوَى نَهَارَهُ صَائِماً : قَضَاهُ صَائِماً طَوَى بَطْنَهُ : صَامَ طَوَى الرَّجُلُ : تَعَمَّدَ الْجُوعَ طَوَاهُ السَّيْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ طَوَى اللَّهُ لَهُ البَعِيدَ : قَرَّبَهُ
    • طَوىَ السِّقاءُ ونحوُهُ : ضَمُرَ وانكمش
    • طَوىَ البطْنُ: خَمُصَ من الجُوع
    • َ طَوِيَ فلانٌ: جاعَ
  2. طوَّى: (فعل)
    • طوَّى يطوِّي ، طَوِّ ، تَطْوِيَةً ، فهو مُطَوٍّ ، والمفعول مُطَوًّى
    • طوَّى الورقةَ: بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض
  3. طوَى: (اسم)
    • الجمع : أَطْواءٌ
    • الطُوَى : الجُوعُ
    • بات على الطَّوى: بات جائعًا
    • الطُّوَى : الشيءُ المَثْنِيُّ أَو المَطْوِيُّ
    • : الذي قُدِّس مَرتين أو هو جبل بالشَّام، أو وادٍ في أسفل الطُّور
    • الطَّوَى : السِّقاء يُطْوَى وفيه بَلَل
  4. طوى الأمر:
    • أخفاه وكتمه ''طوَى سرَّ صديقه- طوَى سِرَّه بين جوانحه''.


  5. طَوَى أَسْرَارَهُ:
    • كَتَمَهَا.  طَوَى فُؤَادَهُ عَلَى مَشَاكِلِهِ.
  6. طوَى المكانَ:
    • جاوزه وقطَعه طوَى البلادَ بحثًا عن عمل.
  7. طوى الكتاب:
    • لفّ بعضَه فوق بعض ''طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ- {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} '' ° طواه النسيان.
  8. طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً:
    • قَطَعَهَا.
  9. طَوَى الثَّوْبَ:
    • لَفَّهُ وَلَوَاهُ بِعِنَايَةٍ.
  10. طَوَى الثَّوْبَ عَلَى غَرِّهِ:


    • عَلَى كَسْرٍ مُتَثَنٍّ فِيهِ.
  11. طَوَى الرَّجُلُ:
    • تَعَمَّدَ الْجُوعَ.
  12. طَوَى الصَّفْحَةَ:
    • ثَنَاهَا.
  13. طَوَى العُمْرَ:
    • أَفْنَاهُ.
  14. طَوَى اللَّهُ عُمُرَهُ:
    • تَوَفَّاهُ اللَّهُ، أَمَاتَهُ.
  15. طَوَى اللَّهُ لَهُ البَعِيدَ:
    • قَرَّبَهُ.
  16. طَوَى بَطْنَهُ:


    • صَامَ.
  17. طَوَى نَهَارَهُ صَائِماً:
    • قَضَاهُ صَائِماً.
  18. طَوىَ البطْنُ:
    • خَمُصَ من الجُوع.
  19. طَوىَ السِّقاءُ ونحوُهُ:
    • ضَمُرَ وانكمش.
  20. طوَى صفحة الماضي:
    • تخلَّى عما سبق وبدأ من جديد.
  21. طوّى الورقة:
    • بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض.
  22. تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى:


    • التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض.
  23. طَوَى بساطَ الإقامَةِ:
    • رَحَلَ.
  24. طَوَى عنه كَشْحه:
    • تركه وأَعرضَ عنه.
  25. طوى البِساط بما فيه:
    • قرر نهائيًّا، بتّ الأمر بشكل حاسم.
,
  1. طَوَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَوَى الصَّحِيفَةَ يَطْوِيها فاطَّوَى وانْطَوَى، وإنَّهُ لَحَسَنُ الطِيَّةِ،
      ـ طَوَى الحَديثَ: كتَمَهُ،
      ـ طَوَى كَشْحَهُ عَنِّي: أعرَضَ مُهاجراً،
      ـ طَوَى القَوْمَ: جَلَسَ عِنْدَهُمْ، أو أتاهُمْ، أو حازَهُمْ،
      ـ طَوَى كَشْحَهُ على أمْرٍ: أخْفاهُ،
      ـ طَوَى البِلادَ: قَطَعَها،
      ـ طَوَى اللّهُ البُعْدَ لنا: قَرَّبَهُ.
      ـ أطْواءُ في الناقَةِ: طَرائِقُ شَحْمِ سَنامِها، وقرية باليَمامَةِ.
      ـ مَطاوِي الحَيَّةِ والأمْعاءِ والشَّحْمِ والبَطْنِ والثَّوْبِ: أطْواؤُها، الواحِدُ: مَطْوًى.
      ـ طُـوَى وطِوَى طُـوًى وطِوًى: وادٍ بالشامِ.
      ـ ذُو طُوَى وذُو طِوَى وذُو طَوَى وذُو طُوًى وذُو طِوًى وذُو طَوًى: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ طَوِيُّ: بِئْرٌ بها، والحُزْمَةُ من البُرِّ، والساعَة من اللَّيْلِ،
      ـ طَوِيَّةُ: الضَّميرُ، والنِيَّةُ، كالطِيَّةِ، والبِئْرُ.
      ـ طايَةُ: السَّطْحُ، ومِرْبَدُ التَّمْرِ، وصَخْرَةٌ عَظيمَةٌ في أرضٍ ذاتِ رَمْلٍ.
      ـ رَجُلٌ طَيَّانٌ: لم يَأكُلْ شيئاً. طَوِيَ، كَرَضِيَ، طَـوًى، وأطْوَى، فهو طاوٍ وطَوٍ، فَإِنْ تَعَمَّدَ ذلك، فَطَوَى، وهي طيَّى وطاوِيَةٌ.
      ـ طَوَى: السِقاءُ.
  2. طَوَى (المعجم الغني)


    • [ط و ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). طَوَيْتُ، أَطْوِي، اِطْوِ، مصدر طَيٌّ.
      1. :-طَوَى الثَّوْبَ :- : لَفَّهُ وَلَوَاهُ بِعِنَايَةٍ.
      2. :-طَوَى الصَّفْحَةَ :- : ثَنَاهَا.
      3. :-قَرَّرَ أَنْ يَطْوِيَ الصَّفْحَةَ :- : أَنْ يُنْهِيَ الْمُشْكِلَةَ وَيَتَخَلَّى عَنْهَا لِيَبْدَأَ أَمْراً جَدِيداً. :-لَمْ يَطْوِ الزَّمَانُ ذِكْرَهُمْ.
      4. :-طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً :- : قَطَعَهَا.
      5. :-طَوَى أَسْرَارَهُ :- : كَتَمَهَا. :-طَوَى فُؤَادَهُ عَلَى مَشَاكِلِهِ.
      6. :-طَوَاهُ النِّسْيَانُ :- : لَمْ يَعُدْ يَذْكُرُهُ أَحَدٌ.
      7. :-طَوَى اللَّهُ عُمُرَهُ :- : تَوَفَّاهُ اللَّهُ، أَمَاتَهُ.
      8. :-طَوَى العُمْرَ :-: أَفْنَاهُ.
      9. :-طَوَى نَهَارَهُ صَائِماً :- : قَضَاهُ صَائِماً. 10. :-طَوَى بَطْنَهُ :- : صَامَ. 11. :-طَوَى الرَّجُلُ :- : تَعَمَّدَ الْجُوعَ. 12. :-طَوَاهُ السَّيْرُ :- : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ. 13. :-طَوَى اللَّهُ لَهُ البَعِيدَ :- : قَرَّبَهُ.
  3. طوَى (المعجم الرائد)
    • طوى - يطوي ، طيا
      1- طوى الثوب أو الورقة أو غيرهما : ثناه وضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- طوى الله عمره : أماته. 3- طوى الأرض : قطعها. 4- طوى : كشحه على كذا : اخفاه، أضمره. 5- طوى : كشحه عنه : أعرض عنه بوده. 6- طوى السر أو نحوه : كتمه. 7- طوى القوم : جازهم. 8- طوى البئر : بناها بالحجارة. 9- طوى بطنه : تعمد الجوع، قصده. 11- طواه السير : هزله، أضعفه. 12- طوى البعيد : قربه.
  4. طوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طوَى يَطوِي ، اطْوِ ، طَيًّا ، فهو طاوٍ ، والمفعول مَطويّ وطَوِيّ :-
      طوَى الكتابَ لفّ بعضَه فوق بعض :-طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ، - {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} :-
      • طواه النسيان: أصبح مغمورًا، - طوَى الله عُمْرَه: أفناه، أماته، - طوَى صفحة الماضي: تخلَّى عما سبق وبدأ من جديد، - طُوِيت صحيفتُه: مات.
      طوَى المكانَ: جاوزه وقطَعه :-طوَى البلادَ بحثًا عن عمل.
      طوَى الأمرَ: أخفاه وكتمه :-طوَى سرَّ صديقه، - طوَى سِرَّه بين جوانحه.
  5. طوى (المعجم مختار الصحاح)
    • ط و ى: طَواهُ يطويه طَيَّا فانْطَوَى و الطَّوَى الجوع وبابه صدِي فهو طَاوٍ و طَيَّانُ ز و طَوَى يطوي بالكسر طَيَّا إذا تعمد ذلك وفلان طَوَى كشحه أي أعرض بوده و تَطَوَّتِ الحية أي تحوت ز و طُوَى بضم الطاء وكسرها اسم موضع بالشأْم يُصرف ولا يُصرف فمن صرفه جعله اسم واد ومكان وجعله نكرة ومن لم يصرفه جعله بلدة وبقعة وجعله معرفة وقال بعضهم طُوًى هو الشيء المثني وقال في قوله تعالى {المُقدس طُوًى} طُوِيَ مرتين أي قُدِّس مرتين وقال الحسن ثُنِيَت فيه البركة والتقديس مرتين وذو طُوًى بالضم موضع بمكة ز و الطَّوِيَّةُ الضمير
  6. طَوىَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَوىَ السِّقاءُ ونحوُهُ طَوىَ َ طَوًى: ضَمُرَ وانكمش.
      و طَوىَ البطْنُ: خَمُصَ من الجُوع.
      ويقال: َ طَوِيَ فلانٌ: جاعَ.
      فهو طَوٍ، وطَيَّانُ، وهي طَيًّا. والجمع : طِواءٌ.


  7. طوى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أخفاه وكتمه :-طوَى سرَّ صديقه- طوَى سِرَّه بين جوانحه.
  8. طَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَوَى الشيءَ طَوَى طَيًّا: ضَمَّ بعضَهُ على بعض، أَو لفّ بعضَهُ فوق بعض.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 104يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلّ
  9. طَوًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَوًى :-
      1 - مصدر طَوِيَ.
      2 - جُوع :-لم يجد ما يسدّ به طوَى أطفاله، - ولقد أبيتُ على الطَّوَى وأَظَلُّه ... حتى أنالَ به كريم المأكلِ:-
      • بات على الطَّوى: بات جائعًا.
  10. طُوًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُوًى :-
      شيءٌ مَثنيّ مَطويّ :- {إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}: الذي قُدِّس مَرتين أو هو جبل بالشَّام، أو وادٍ في أسفل الطُّور.
  11. طوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طوَّى يطوِّي ، طَوِّ ، تَطْوِيَةً ، فهو مُطَوٍّ ، والمفعول مُطَوًّى :-
      طوَّى الورقةَ بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض.
  12. طوى (المعجم الرائد)
    • طوى - و طوى
      1-شيء مثني مطوي
  13. طوى الكتاب (المعجم عربي عامة)
    • لفّ بعضَه فوق بعض :-طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ- {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} :- ° طواه النسيان
  14. طوى المكان (المعجم عربي عامة)
    • جاوزه وقطَعه :-طوَى البلادَ بحثًا عن عمل.
  15. طوى (المعجم الرائد)
    • طوى
      1- مصدر طوي. 2- جوع. 3- إناء يجعل فيه الماء. 4- واحد الأطواء.
  16. طوّى الورقة (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض.
  17. طَوىً (المعجم الغني)
    • [ط و ي]. (مصدر طَوِيَ). :-باتَ عَلَى الطَّوَى :- : عَلَى الْجُوعِ.
      وَلَقَدْ أَبِيتُ عَلَى الطَّوَى وَأَظَلُّهُ ... ... حَتَّى أَنَالَ بِهِ كَرِيمَ الْمَأْكَلِ
      (عنترة العبسي).
  18. طُوى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اسم للوادي
      سورة :طه، آية رقم :12
  19. طوى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اسم الوادى المقـدّس
      سورة :النازعات، آية رقم :16
  20. طوي (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّيُّ: نَقِيضُ النَّشْرِ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً،بالتخفيف؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة، وحكى: صَحِيفة جافيَة الطِّيَةِ، بالتخفيف أَيضاً، أَي الطَّيّ.
      وحكى أَبو علي: طَيَّةٌ وطُوًى ككَوَّة وكُوًى، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً، وحكى سيبويه: تَطَوَّى انْطِواءً؛

      وأَنشد: وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْبِ الحِضْبُ: ضربٌ من الحَيَّاتِ، وهو الوتَرُ أَيضاً، قال: وكذلك جميعُ ما يُطْوَى.
      ويقال: طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً، فالطَّيُّ المصدرُ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً.
      وإِنه لحَسَنُ الطِّيَّة، بكسر الطاءِ: يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَة والرِّكْبةِ؛ وقال ذو الرمة: من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً،كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُبُ فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة.
      ويقال للحيَّة وما يُشبِهُها: انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ، على مُنْفَعِلٍ.
      ويقال: اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل، فأَدْغمِ التاء في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل.
      وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ: فتَطوَّتْ موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ، وهو تَفَعَّلَتْ من الطيِّ.
      وفي حديث السفَرِ: اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّلِ السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ.
      وفي الحديث: أَن الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُها لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسيرِ لعدمِ الحَرِّ وغيره.
      والطاوِي من الظِّباءِ: الذي يَطْوِي عُنُقَه عند الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ؛ قال الراعي: أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ، باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى، فأَصْبَحَ طاوِيا عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي.
      والطِّيَّة: الهيئة التي يُطْوَى عليها.
      وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحمِ والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك: طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه، واحدُها طِيٌّ، بالكسر، وطَيٌّ، بالفتح، وطِوًى.
      الليث: أَطواءُ الناقةِ طَرائقُ شَحْمها، وقيل: طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ.
      ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ: أَطواؤُها، والواحدُ مَطْوًى.
      وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت.
      وطِوى الحيَّة: انْطِواؤُها.
      ومَطاوِي الدِّرْعِ: غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ، واحدها مِطْوىً؛

      وأَنشد: ‏وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ،كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ والمِطْوَى: شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ.
      والمُنْطَوِي: الضامرُ البَطْنِ.
      وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ، على فَعِلٍ، أَي ضامِرُ البَطنِ، عن ابن السِّكِّيت؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ: فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَه طَوِي البَطْنِ، ممشُوقُ الذراعَينِ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ: طُوِيَ وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً، وقد طَوِي طَوًى.
      والطَّيُّ في العَرُوضِ: حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُنْ إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَز والمنْسَرِح، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعهُ وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه.
      وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً: عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ، وكذلك اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ.
      والطَّوِيُّ: البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة، مُذَكَّر، فإِن أُنِّثَ فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله: يا بِئرُ، يا بِئرَ بَني عَدِيِّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ،حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيِّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ.
      وفي حديث بَدْرٍ: فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئرٍ مَطوِيَّةٍ من آبارِها؛ قال ابن الأَثير: والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيلٌ بمعنى مَفْعول، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشرافٍ ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة.
      وطَوَى كَشْحَه على كذا: أَضْمَرَه وعزم عليه.
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ: مَضَى لِوَجّهِه؛ قال الشاعر: وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له: إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِيني وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه: كَتَمه.
      أَبو الهيثم: يقال طَوَى فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه.
      وطَوَى فُلانٌ كَشْحَه: أَعْرَضَ بِودِّهِ.
      وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا لم يُظْهِرْها.
      ويقال: طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ به وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلاً إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ.
      ويقال: اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه.
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً.
      وطَوَى كَشْحَهُ على أَمْرٍ إذا أَخْفاه؛ قال زهير: وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ،فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّم أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره.
      وطوَى البِلادَ طَيّاً: قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ.
      وطوَى الله لنا البُعْدَ أَي قرّبَه.
      وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ.
      وطَوَى المَكانَ إِلى المَكانِ: جاوَزه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً،طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ، وَهْي بَلاقِعُ أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْر منه، قال: وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذا اجْتَسَّ مَنازِلَ؛

      وأَنشد: بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماءٍ إِلى ماءٍ، ويُمْتَلُّ السَّلِيلُ يقول: وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِها فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ.
      وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ؛ هذه عن اللحياني؛ فأَما قول الأَعشى: أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها،وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُها إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية.
      والطِّيَّة: الناحية.
      والطِّيَّةُ: الحاجة والَوطَر، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكونُ مُنْتَوًى.
      ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها.
      وفي الحديث: لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب، قالوا له يا محمد اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك.
      ويقال: الْحَقْ بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك.
      وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ.
      والطَّوِيَّة: الضَّمِيرُ.
      والطِّيَّة: الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة.
      وبَعُدَتْ عَنَّا طِيَّتُه: وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ، والجمع طِيَّاتٌ، وقد يُخَفَّفُ في الشِّعْرِ؛ قال الطرمّاح: أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَاتِ والطَّواءُ: أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل؛

      وأَنشد: ‏وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل؟

      ‏قال أَبو حنيفة: والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وهي كالعُقْدَةِ، واحِدُها طِوًى.
      والطَّوَى: الجُوعُ.
      وفي حديث فاطمة:، قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُكَ أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم.
      والطَّيَّانُ: الجائعُ.
      ورجلٌ طَيَّانُ: لم يأْكل شيئاً، والأُنثى طَيَّا، وجمعها طِوَاءٌ.
      وقد طَوِيَ يَطْوَى،بالكسر، طَوًى وطِوًى؛ عن سيبويه: خَمُصَ من الجوعِ، فإذا تَعَمَّدَ ذلك قيل طَوَى يَطْوِي، بالفتح، طَيّاً.
      الليث: الطَّيَّانُ الطاوي البطن، والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ.
      وقال: طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى، فهو طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل.
      وفي الحديث: يَبِيتُ شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ.
      وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَي يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه.
      وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي يومين أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب.
      وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه.
      ابن الأَعرابي: طَوَى إِذا أَتى، وطَوَى إِذا جاز، وقال في موضع آخر: الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ؛ يقال: مَرَّ بنا فَطَوانا أَي جَلَسَ عندنا، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا.
      وقال الجوهري: طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمُّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً،ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة؛ قال ابن بري: إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له، وإِذا كان اسماً عَلَماً فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان، ومن لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة، قال: وإذا كان طُوًى وطِوًى، وهو الشيء المَطْوِيّ مرتين، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ، وهو مَصْروفٌ لا غيرُ كما، قال الشاعر: أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً؟ لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَى وقال عديّ بن زيد: أَعاذِل، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه،عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّد ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري: إِن الذي في شعر عَدِيّ: عَليَّ ثِنًى من غَيِّك.
      ابن سيده: وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام، وقيل: هو وادٍ في أَصلِ الطُّورِ.
      وفي التنزيل العزيز: إنك بالوادِي المُقَدَّسِ طُوًى؛ قال أَبو إِسحق: طُوًى اسمُ الوادي، ويجوز فيه أَربعة أَوجه: طُوَى،بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل،وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ، ومن لم يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين: إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصير مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر، والجهة الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما، قال في البُقْعة المُبارَكَةِ من الشَّجَرة، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ، مصروفٌ، ومن لم يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة، قال: ومن قرأَ طِوًى، بالكسر، فعلى معنى المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما، قال طرفة، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكور آنِفاً، وقال: أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ.
      وسُئل المُبَرِّد عن وادٍ يقال له طُوًى: أَتَصْرِفُه؟، قال: نعم لأَن إِحدى العِلَّتين قد انْخَرَمت عنه.
      وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ: طُوَى وأَنا وطُوَى اذْهَبْ، غيرَ مُجْرًى، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابنُ عامر: طُوًى، مُنَوَّناً في السورتين.
      وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى، وهو الشيء المَثْنِيُّ.
      وقالوا في قوله تعالى: بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى؛ أَي طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ، وقال الحسن: ثُنِيَتْ فيه البَرَكة والتَّقْدِيسُ مرتين.
      وذو طُوًى، مقصور: وادٍ بمكة، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً، والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة.
      وذو طُواءٍ، ممدود: موضع بطريق الطائفِ، وقيل: وادٍ.
      قال ابن الأَثير: وذو طُوًى، بضم الطاء وفتح الواو المخففة، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به.
      وما بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما بها أَحَدٌ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة.
      والطَّوُّ: موضِعٌ.
      وطَيِّءٌ: قَبيلة، بوزن فَيْعِلٍ، والهمزة فيها أَصلية، والنسبة إِليها طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِلى الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما، قالوا في رجل من النَّمِر نَمَرِيٌّ (* قوله« من النمر نمري» تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمري بالتاء المثناة والصواب ما هنا.)، قال: وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء،وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف.
      وقال بعض النسَّابِينَ: سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جازَ مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ.
      والطاءُ: حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ، وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ مُسْتَعْلٍ، يكون أَصلاً وبَدَلاً، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء، إِذا هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بلا إِعْرابٍ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِبُ الاسم، فتقولُ: هذه طاءٌ طَويلَةٌ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه.
      وشُعرٌ طاوِيٌّ: قافِيَتُه الطاء.
      "
  21. الطُّوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّوَى : الشيءُ المَثْنِيُّ أَو المَطْوِيُّ.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 12بالوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى) ) : الذي قُدِّسَ مَرَّتَيْن، أَو هو جبلٌ بالشَّام، أَو وادٍ في أَسفل الطُور.
  22. طَوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان :-
      • طَوِيَ الفرسُ
      1 - ضَمَرَ وهَزُل.
      2 - جاع ولم يأكل شيئًا.
  23. طَوي (المعجم الرائد)
    • طوي - يطوى ، طوى
      1- طوي : جاع. 2- طوي البطن : ضمر من الجوع.
  24. الطُوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُوَى : الجُوعُ.
      و الطُوَى الطُوَى.
      و الطُوَى ثِنْيٌ.
      كالعُقدة في ذنب الجرادة. والجمع : أَطْواءٌ.
  25. الطَّوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوَى : السِّقاء يُطْوَى وفيه بَلَل.


معنى وللطوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَوىً** \- [ط و ي]. (مص. طَوِيَ). "باتَ عَلَى الطَّوَى" : عَلَى الْجُوعِ. وَلَقَدْ أَبِيتُ عَلَى الطَّوَى وَأَظَلُّهُ | | حَتَّى أَنَالَ بِهِ كَرِيمَ الْمَأْكَلِ ---|---|--- (عنترة العبسي).
معجم الغني
**طَوَى** \- [ط و ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَوَيْتُ**،** أَطْوِي**،** اِطْوِ**، مص. طَيٌّ. 1. "طَوَى الثَّوْبَ" : لَفَّهُ وَلَوَاهُ بِعِنَايَةٍ. 2. "طَوَى الصَّفْحَةَ" : ثَنَاهَا. 3. "قَرَّرَ أَنْ يَطْوِيَ الصَّفْحَةَ" : أَنْ يُنْهِيَ الْمُشْكِلَةَ وَيَتَخَلَّى عَنْهَا لِيَبْدَأَ أَمْراً جَدِيداً. "لَمْ يَطْوِ الزَّمَانُ ذِكْرَهُمْ". 4. "طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً" : قَطَعَهَا. 5. "طَوَى أَسْرَارَهُ" : كَتَمَهَا. "طَوَى فُؤَادَهُ عَلَى مَشَاكِلِهِ". 6. "طَوَاهُ النِّسْيَانُ" : لَمْ يَعُدْ يَذْكُرُهُ أَحَدٌ. 7. "طَوَى اللَّهُ عُمُرَهُ" : تَوَفَّاهُ اللَّهُ، أَمَاتَهُ. 8. "طَوَى العُمْرَ": أَفْنَاهُ. 9. "طَوَى نَهَارَهُ صَائِماً" : قَضَاهُ صَائِماً. 10. "طَوَى بَطْنَهُ" : صَامَ. 1 1. "طَوَى الرَّجُلُ" : تَعَمَّدَ الْجُوعَ. 1 2. "طَوَاهُ السَّيْرُ" : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ. 1 3. "طَوَى اللَّهُ لَهُ البَعِيدَ" : قَرَّبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوى/ انطوى على يَنطوي، انْطَوِ، انطواءً، فهو مُنطَوٍ، والمفعول مُنطوًى عليه • انطوى المُجَلَّدُ: مُطاوع طوَى: التفّ بعضه فوق بعض "انطوت الحيَّةُ/ الصحيفةُ". • انطوى العمرُ: انقضى "انطوى من العمر أكثره". • انطوى الحديثُ بينهما: انكتم. • انطوى على معلومات خطيرة: تضمّن، اشتمل على "انطوى على نتائج طيبة- ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة- انطوى قلبه على الحقد"| انطوى على نفسه: اعتزل النَّاس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوَّى/ تطوَّى على يتطوَّى، تَطَوَّ، تَطَوّيًا، فهو مُتَطَوٍّ، والمفعول مُتَطَوًّى عليه • تطوَّت الحيَّةُ: مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض. • تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه| تطوَّى على نفسه: انعزل.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ طَيًّا: ضمَّ بعضه على بعض، أو لفّ بعضه فوق بعض. وفي التنزيل العزيز: {} يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ}. وـ اللهُ عمرَه: أماته. وـ فلانٌ كشحَه أو نفسَه عنِّي: أعرض عنِّي بودِّه. وـ الخبرَ أو السِّرَّ عنه: كتمه. ويقال: طوى فؤادَه على الأمر: لم يظهره. وـ بطنَه: أجاع نفسه أو تعمَّد الجوع وقصده. ومنه الحديث. ( كان يطوي بطنه عن جاره ): يجيع نفسه ويؤثر جاره بطعامه. وـ الأرضَ والبلادَ وغيرها: قطعها وجازها. وـ اللهُ البعيدَ: قرَّبَه. وـ السيرُ الماشيَ ونحوه: هزله وأضمره. وـ فلانٌ البئرَ وغيرها بالحجارة ونحوها: بناها أو عرشها.( طَوِيَ ) السِّقاءُ ونحوه ـَ طَوى: ضمر وانكمش. وـ البطنُ: خمُص من الجوع. ويقال: طَوِيَ فلانٌ: جاع. فهو طَوٍ، وطَيَّان، وهي طيَّا. ( ج ) طِوَاء.( أطْوَى ): طَوِيَ.( طَوَّاه ): مبالغة في طواه.( اطَّوَى ): مطاوع طواه. وـ على كذا: اشتمل واحتوى.( انْطَوَى ): اطَّوَى. وـ الحيَّة وغيرها: التفَّ بعضها حول بعض.( تَطَوَّى ): انطوى.( الانْطِواء ): ( في الفلسفة ): اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتيّ اتجاهاً مستغرقاً يؤدي إلى السهو وفرط الحساسية.( الطَّاية ): السَّطح. وـ مِرْبَد التَّمر. وـ صخرة عظيمة في أرض لا حجارة بها. وـ القطعة أو الجماعة.( الطَّوَى ): السِّقاء يُطْوَى وفيه بَلَل.( الطُّوَى ): الشيء المَثْنِيّ أو المَطْوِيّ. وفي التنزيل العزيز: {بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}: الذي قُدِّس مرّتين، أو هو جبل بالشَّام، أو وادٍ في أسفل الطور.( الطِّوَى ): الجوع. وـ الطُّوَى. وـ ثِني كالعقدة في ذنب الجرادة. ( ج ) أطواء.( الطَّوِيّ ): المَطْوِيّ. وـ الحزمة من البُرّ. وـ الساعة من الليل. ( ج ) أطواء.( الطَّوِيَّة ): الضَّمير. ( ج ) طوايا.( الطَّيّ ): ضِمْن الشيء أو داخله. وـ في الثوب أو الطين والأمعاء ونحوها: مَكْسِره. وـ الغِلّ أو الحقد يُطْوَى في القلب. ( ج ) أطواء. وـ في ( العَروض ): حذف الرابع من مستفعلن ومفعولات، فيبقى مستعلن ومفعلات، فينقل إلى مفتعلن وفاعلات. وـ في ( الجيولوجيا ): تقبُّض في القشرة الأرضية نتيجة للحركات الأرضية ينشأ عنه أن تنطوي الصخور. ( مج ).( الطِّيَّة ): الجهة أو الناحية البعيدة. وـ النِّيَّة. وـ الحاجة.( المِطْوَى ): شيء يُلفّ عليه الغزل ونحوه. ( ج ) مطاوٍ.( المِطْوَاة ): سكين صغير ذو نصل أو نصال تطوى في النِّصاب. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ط و ى : طَواهُ يطويه طَيَّا فانْطَوَى و الطَّوَى الجوع وبابه صدِي فهو طَاوٍ و طَيَّانُ ز و طَوَى يطوي بالكسر طَيَّا إذا تعمد ذلك وفلان طَوَى كشحه أي أعرض بوده و تَطَوَّتِ الحية أي تحوت ز و طُوَى بضم الطاء وكسرها اسم موضع بالشأْم يُصرف ولا يُصرف فمن صرفه جعله اسم واد ومكان وجعله نكرة ومن لم يصرفه جعله بلدة وبقعة وجعله معرفة وقال بعضهم طُوًى هو الشيء المثني وقال في قوله تعالى { المُقدس طُوًى } طُوِيَ مرتين أي قُدِّس مرتين وقال الحسن ثُنِيَت فيه البركة والتقديس مرتين وذو طُوًى بالضم موضع بمكة ز و الطَّوِيَّةُ الضمير
الصحاح في اللغة
طَوَيْتُ الشيء طَيًّا فانْطوى، والطِيَّةُ منه مثل الجِلسة والرِكبة، ومنه قول ذي الرمّة: كما تنشرُ بعد الطِيَّةِ الكُتُبُ والطوى: الجوع، يقال: طَوِيَ بالكسر يَطْوى طوًى فهو طاوٍ وطَيَّانُ. وطَوَى بالفتح يَطْوي طَيًّا، إذا تعمَّد ذلك. وفلان طوَى كشحَه، إذا أعرض بودّه. وهذا رجلٌ طَوي البطنِ على فَعلِ، أي ضامر البطن. قال العُجَير السلوليّ: فقام فـأدنـى مـن وِسـادي وِسـادَةً   طَوِي البطن ممشوقُ الذراعين شَرْحَبُ وتَطَوَّتِ الحيّة، أي تَحَوَّتْ. والطِيَّةُ النيّة. قال الخليل: الطِيَّةُ تكون منزلاً وتكون منتأى. تقول منه: مضى لِطِيَّتِهِ، أي لنيّته التي انتواها. وبَعُدَتَ عنا طِيَّتُهُ، وهو المنزل الذي انتواه. ومضى لِطِيَّتِهِ. وطِيَّةٌ بعيدةٌ، أي شاسعةٌ. والطَوِيَّةُ: الضمير. والطَوِيُّ: البئر المَطْوِيّةُ. والطايَةُ: السطح، ومِرْبد التمر. وأطْواءُ الناقة: طرائق شحمها.
الرائد
* طوى يطوي: طيا. (طوي) 1-الثوب أو الورقة أو غيرهما: ثناه وضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2-الله عمره: أماته. 3-الأرض: قطعها. 4-كشحه على كذا: اخفاه، أضمره. 5-كشحه عنه: أعرض عنه بوده. 6-السر أو نحوه: كتمه. 7-القوم: جازهم. 8-البئر: بناها بالحجارة. 9-بطنه: تعمد الجوع، قصده. 10-ه السير: هزله، أضعفه. 11-البعيد: قربه.
الرائد
* طوى. 1-مص. طوي. 2-جوع. 3-إناء يجعل فيه الماء. 4-واحد الأطواء.
الرائد
* طوى. شيء مثني مطوي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: