الفِكْر بالكَسْر ويُفْتَح : إِعمالُ النَّظَر هكذا في النُّسَخ . وفي المُحْكَمِ : إِعمالُ الخاطِر في الشَّيْءِ كالفِكْرَة والفِكْرَى بكسْرِهما الأَخِيرَة نَقَلَهَا اللَّيْث قال : وهِيَ قليلةٌ ج أَفْكَارٌ عن ابْنِ دُرَيْدٍ . وقال سِيبَوَيْه : ولا يُجْمَعُ الفِكْرُ ولا العِلْمُ ولا النَّظَرُ . وقد فَكّرَ فيه وأَفْكَرَ وفَكَّرَ تَفْكِيراً وتَفَكَّرَ وفي اسْتِعْمَالِ العامَّة : افْتَكَرَ والمَعْنَى : تَأَمَّل . وهو فِكَّيرٌ كسِكَّيت وفَيْكَرٌ كصَيْقَل : كَثِيرُ الفِكْرِ الأَخِيرَةُ عن كُرَاع . وفي الصّحاح : التَّفَكُّر : التَّأَمُّل والاسمُ الفِكْرُ والفِكْرَةُ والمصدرُ الفَكْرُ بالفتح . وقال يَعْقُوبُ : مالِي فيه فَكْرٌ بالفَتْح وقد يُكْسَر أَي لَيْسَ فيه حاجَة . قال : والفَتْحُ فيه أَفْصَح من الكَسْر ؛ كذا في الصّحاح . وفي الأَساس : يُقَال : لا فِكْرَ لِي في هذا إِذا لم تَحْتَجْ إِلَيْهِ ولم تُبَال بهِ . ومن سَجَعَاتِه : لفُلان فِكَرٌ كلُّها فِقَرٌ . ومازَالَتْ فِكْرَتُك مَغَاصَ الدُّرَرِ