هو رب القرظ والقرظ ثمرة الشوكة المصرية المعروفة بالسنط وسنذكر القرظ فيما بعد.
,
قيق(المعجم لسان العرب)
"القِيقَاةُ والقِيقاءَةُ، بالمد والقصر: الأرض الغليظة، وقيل المنقادة والهمزة مبدلة من الياء والياء الأُولى مبدلة من الواو، ويدلّك عليه قولهم في الجمع القَوَاقي، وهو فعْلاء ملحق بسِرْدَاح، وكذلك الزِّيزاءَة لأنه لا يكون في الكلام مثل القِلْقَالِ إلا مصدراً وقد يجمع على اللفظ فيقال قَيَاقٍ، والجمع قِيقاء وقَيَاقٍ؛
قال: إذا تَمَطَّيْنَ على القَيَاقي،لاقَيْنَ منه أُذُنَيْ عَناق؟
قال سيبويه: وقال بعضهم قَوَاق فجعل الياء في قَيَاقٍ بدلاً كما أَبدلها في قَيْل. ابن شميل: القِيقَاة جمعها قِيقاء من القَوَاقي وهو مكان ظاهر غليظ كثير الحجارة وحجارتها الأَظِرّةُ، وهي مستوية بالأرض وفيها نُشُوز وارتفاع مع النّشوز، نُثِرَتْ فيها الحجارة نَثْراً لا تكاد تستطيع أن تمشي فيها، وما تحت الحجارة المنْثورة حجارة غاصٌّ بعضها ببعض لا تقدر أن تحفرها، وحجارتها حمر تنبت الشجر والبقل؛ وقول الشاعر: وخَبَّ أَعْرَافُ السَّفَا على القِيَقْ كأَنه جمع قِيقَة وإنما هي قِيقَاة فحذف أَلفها، وقيل هي قِيقَةٌ،وجمعها قَيَاقٍ؛ الجوهري: وقول رؤبة: واسْتَنَّ أَعرافُ السَّفا على القِيَقْالقيق يريد جمع قِيقاءَةٍ كأنه أَخرجه على جمع قِيقةٍ. والقِيقاةُوالقيقايَةُ: وعاء الطَّلْع. ابن الأَعرابي: القَيْقُ صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد، وقال أيضاً: القِيقُ الجبل المحيط بالدنيا. الفراء: القِيقيةُ القشرة الرقيقة التي تحت القَيْضِ من البيض، وأَما الغِرْقِئُ فالقشرة الملتزقة ببياض البيض، وقال اللحياني: يقال لبياض البيض القئْقئ ولصفرتها المُخّ؛ وقول الشاعر: والجلْدُ منها غِرْقِئ القُوَيْقيَةْ القُوَيْقِيةُ: كناية عن البيضة. "
قوق(المعجم لسان العرب)
"القُوقُ والقاقُ، غير مهموز، والقُوَاق: الطويل، وقيل: هو القبيح الطول. أبو الهيثم: يقال للطويل قاقٌ وقُوقٌ وقِيقٌ وأنْقُوق، والقُوق: الأهوج الطول؛ وأنشد: أحْزَم لا قُوقٌ ولا حَزَنْبَلُ والقاقُ: الأحمق الطائش؛
وأَنشد: لا طائشٌ قاقٌ ولا غَبيّ والقاقُ: طائر مائيّ طويل العنُق. والقُوقُ: طائر من طير الماء طويل العنق قليل نَحْضِ الجسم؛ وأنشد: والقُوق: طائر لم يُحَلّ. أبو عبيدة: فرس قُوق، والأنثى قُوقة، للطويل القوائم، وإن شئت قلت قاقٌ وقاقةٌ، والقُوقةُ بالهاء للأصلع؛ عن كراع؛ وأنشد: من القُنْبُصاتِ قُضاعِيّة لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَب؟
قال ابن بري: هذا البيت أنشده ابن السكيت في باب الدَّمامةِ والقِصَر ونسبه لبعض الهذليين، قال: وقال ابن السكيت القُوقةُ الأصلع وهذه رواية الألفاظ؛ وأما الذي في شعره فهو: لِزَوْجةِ سوءٍ فَشا سرُّها عليَّ جِهاراً، فَهِيْ تَضْرِبُ على غير ذنبٍ، قُضاعِيّةٍ،لها ولد قُوقَة أحْدَبُ خفض قضاعية على البدل من زوجة. وقوق: بمعنى مع (* قوله «وقوق بمعنى مع إلخ» هو كذلك بالأصل.) اني لها مع زوجها، والشاعر غلام من هُذَيْل شكا في الشعر عُقوق أبيه، وأنه نفاه لأجل امرأَة كانت له، يريد نفاني لزوجة سوء؛ وأنشد ابن بري لآخر: أيها القَسُّ الذي قد حَلَقَ القُوقةَ حَلْقَهْ،لو رأَيت الدَّفّ منها،لَنَسَقْتَ الدَّفّ نَسْقَةْ والقُوقةُ: الصَّلعةُ. ورجل مُقَوَّق: عظيم الصَّلَعة. وقُوق: ملك رُوميّ. والدنانير القُوقيَّة: من ضرب قَيْصَر كان يسمى قُوقاً. وفي حديث عبد الرحمن بن أبي بكر: أَجئتم بها هرقْلِيَّة قُوقِيَّةً؟ يريد: البيعةُ لأولاد الملوك سُنَّةُ الروم والعجم، قال ذلك لما أَراد معاوية أن يبايع أهلُ المدينة ابْنَهُ يزيد بولاية العهد. وَقُوق: اسم ملك من ملوك الروم، وإليه تنسب الدنانير القُوقِيّة، وقيل: كان لقب قيصر قُوقاً،وروى بالقاف والفاء من القَوْف الإتباع، كأَن بعضهم يتبع بعضاً. ودينار قُوقيّ: ينسب إليه. وقَاقَ النعامُ: صَوَّت؛ قال النابغة: كأَنَّ غَدِيرَهُمْ، بجنوب سِلَّى،نَعامٌ قَاقَ في بلدٍ قِفَارِ أَراد غَدِير نَعامٍ فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه، ومعناه أي كان حالهم في الهزيمة حال نَعامٍ تغدو مذعورة، وهذا البيت نسبه ابن بري لشَقِيق ابن جَزْء بن رباح الباهلي، قال ابن سيده: وإنما قضيت على ألف قَاقَ بأنها واو لأنها عين والعين واواً أكثر منها ياء. والقَيْقُ والقَقْوُ والقَوْقُ: صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية. الأزهري: قُوْقُ المرأَة وسوسها (* قوله «وسوسها» هكذا في الأصل.) صدع فرجها؛
وأَنشد: نُفاثِيَّة أَيَّان ما شاءَ أَهلُها،رأَوا قُوقَها في الخُصّ لم يَتَغَيَّبِ"
قاقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا ، فهو قائِق :- (انظر ق و ق - قاق).
فقق(المعجم لسان العرب)
"فَقَّ النخلةَ: فَرَّج سعفها ليصل إلى طَلْعها فيُلْقِحها. والفَقْفَقة: نُبَاح الكلب عند الفَرَق، وفي التهذيب: والفَقْفَقَةُ حكاية عُوَاءَات الكلاب. والإنْفِقاقُ: الإنْفِراج، وفي المحكم: الفَقُّ والإنْفِقاق انفراجُ عُوَاء الكلب، والفَقْفَقةُ حكاية ذلك. ورجل فَقَاقَةٌ، بالتخفيف، وفَقْفَاقة: أحمق مخلّط هُذَرَة، وكذلك الأُنثى، وليست الهاء فيها لتأنيث الموصوف بما هي فيه، وإنما هي أمارة لما أُريد من تأنيث الغاية والمبالغة. والفَقَقَة: الحَمْقى. الفراء: رجل فََقْفاقٌ مخلّط. والفَقَاقَة والفَقْفاق: الكثير الكلام الذي لا غَناءَ عنده. والفَقْفَقَة في الكلام: كالفَيْهَقَة، وقيل: هو التخليط فيه. وفَقَقْت الشيء إذا فتحته. وانْفَقّ الشيء انْفِقاقاً أي انفرج. ويقال: انْفَقَّت عَوَّة الكلب أَي انفرجت. شمر: رجل فَقَاقة أَي أَحمر. وفَقْفَقَ الرجلُ إذا افتقر فقراً مُدْقعاً. "
قُوقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُوقُ وقاقُ وقيقُ من الرجالِ: الفاحِشُ الطولِ. ـ قوقُ: طائِرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ، وفَرْجُ المَرْأةِ، ـ قُوقَةُ: الصَّلَعَةُ، ـ مُقَوَّقُ: العَظيمُها. ـ الدَّنانيرُ القوقِيَّةُ: من ضَرْبِ قَيْصَرَ، لأَنَّهُ كانَ يُسَمَّى قوقاً، ـ قاقُ: الأَحْمَقُ الطائِشُ. ـ قاقَتِ الدَّجاجَةُ: صَوَّتَتْ، كَقَوْقَأتْ.
قَيْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَيْقُ: صَوْتُ الدَّجاجَةِ إذا دَعَتِ الديكَ للسِّفادِ، ـ قِيْقُ: الأَحْمَقُ الطائِشُ، والجَبَلُ المُحيطُ بالدُّنيا. ـ قُـياقُوقِياقُ: الطَّويلُ. ـ قِيقَةُ: القِشْرَةُ الرقيقَةُ من تَحْتِ القَيْضِ. ـ قِئْقِئُ: بَياضُ البَيْضِ. ـ قيقانِ: مَوْضِعانِ. ـ قيقاءَةُ: الأَرْضُ الغَليظَةُ، ج: القَواقي وقَياقٍوقِيَقٌ.
"وَقْوَق الرجل: ضعف. والوَقْوَقة: اختلاط صوت الطير، وقيل: وَقْوَقَتها جلبتها وأَصواتها في السَّحَر. والوَقْوَقة: نُباح الكلب عند الفَرَق؛ قال الشاعر: حتى ضَغا نابِحُهُمْ فوَقْوقا، والكلب لا يَنْبَحُ لا فَرقا والوَقْواقُ مثل الوَكْواك: وهو الجَبان. والوَقْوَاقُ: شجر تتخذ منه الدُّويُّ. والوَقواقة: الكثير الكلام، وامرأة وقوْاقة كذلك؛ قال أَبو بدر السلمي: إِنَّ ابن تُرْنَى أُمُّهُ وَقْوَاقه،تأتي تقول البُوقَ والحَماقه وبلاد الوَقْواقِ: فوق بلاد الصين. والوَقْواقُ: طائر، وليس بثبت. "
القِيقُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِيقُ : الأحمق الطائش.
القِيقِيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِيقِيَةُ : قشرة رقيقة في البيضة تحت القشرة اليابسة.
القَيْق(المعجم معجم الاصوات)
صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد
قيقاءة(المعجم الرائد)
قيقاءة - و قيقاة 1-قيقاءة أرض غليظة، جمع : قواق وقياقوقيق
وقق(المعجم مختار الصحاح)
و ق ق: الوَقْوَقَةُ نُبَاح الكلب عند الفرق و الوَقْوَاقُ شجر يُتخذ منه الدُّوِي وبلاد الوَقْوَاق فوق بلاد الصين
قيقية 1-قشرة رقيقة في البيضة تحت القشرة العليا اليابسة
تقق(المعجم لسان العرب)
"التَّقْتَقةُ: الهُويُّ من فَوقُ إلى أسفل على غير طريق، وقد تَتَقْتَقَ. وتَتَقْتَقَ من الجبل وفي الجبل: انْحدر؛ هذه عن اللحياني. والتَّقْتَقةُ: سُرعة السير وشدّته. الفراء: الذَّوْحُ سَيْر عنيف؛ وكذلك الطَّمْلُ والتَّقْتَقةُ. ابن الأَعرابي: التقْتَقةُ الحركة. ابن الأَعرابي: تَقْتَقَ هبَط وتتَقْتَقت عينه غارَت؛ عن أَبي عبيدة، والصحيح نَقْنَقَت،بالنون، وأُنْكِر على أَبي عبيدة ذلك؛ كذا ذكر ابن الأَعرابي وأَنشد: خُوصٌ ذواتُ أَعْين نَقانِقِ،جُبْتُ بها مَجْهولةَ السَّمالِقِ"
ققن(المعجم لسان العرب)
قِقِنْقِقِنْ: حكاية صوت الضحك.
تَقْتاقٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَقْتاقٌ، قَرَبٌ تَقْتاقٌ وتُقاتِقُ ومُتَقْتِقٌ: سريعٌ. ـ تَقْتَقَةُ: الحَرَكَةُ، وسَيْرٌ عَنِيفٌ. ـ تَقْتَقَ من الجَبَلِ: وَقَعَ، ـ تَقْتَقَتْ عَيْنُه: غارتْ.