وللقذى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و قاف (ق) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .
القَذَاةُ : ما أَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الوَلَدِ وبعدَه
القَذَاةُ : ما يقعُ في العين والشراب والماء من ترابٍ وغير ذلك
فلانٌ قَذَاةُ في عين فلانٍ: إِذا ثَقُلَ عليه
ن قَذَى
تقذِية: (اسم)
تقذِية : مصدر قذَّى
قَذَيان: (اسم)
مصدر قذِيَ
تقذية: (اسم)
مصدر قذَّى
أقْذَتِ العَيْنُ:
أخْرَجَتِ القَذَى، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ (عَمَش).
,
قذي(المعجم لسان العرب)
"القَذى: ما يقع في العين وما تَرمي به، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ؛ قال أَبو نخيلة: مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة: كالقذى، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى. وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياًوقَذَياناً: وقع فيها القذَى أَو صار فيها. وقَذَتْقَذْياًوقَذَياناًوقُذِيّاًوقَذّى: أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ؛ هذا قول اللحياني، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها: أَلقى فيها القَذى، وقَذَّاها مشدد لا غير: أَخرجه منها. وقال أَبو زيد: أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى، ومنه يقال: عين مُقَذَّاة. ورجل قَذِيُ العين، على فَعِل، إِذا سقطت في عينه قذاة. وقال اللحياني: قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيهاتَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل، فلم يقصره على القذى. والأَصمعي: لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك، بفتح الياء، وقال: قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى. الليث: قَذِيت عينه تَقْذى، فهي قَذِيَة مخففة، ويقال قَذِيّة مشددة الياء؛ قال الأَزهري: وأَنكر غيره التشديد. ويقال: قَذاةٌ واحدة، وجمعها قَذًى وأَقْذاء. الأَصمعي: قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى. وعين مَقْذِيَّةٌ: خالَطها القَذى. واقْتِذاء الطير: فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها، يقال: اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد بن سَلَمة:أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى،لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ، والقومُ هُجَّعٌ،فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور: خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى: ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه، التهذيب: وقال حميد يصف برقاً:خَفَى كاقتذاء الطير، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع؟
قال الأَصمعي: لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير، وقال غيره: يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها. ابن الأَعرابي: الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض، وأَنشد بيت حميد. ابن سيده: القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره. وقال أَبو حنيفة: القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به، وقد قَذَي الشراب قَذًى؛ قال الأَخطل: وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا،ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه،تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى: ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده؛ وقال اللحياني: هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة، وقد قَذَت. وحكى اللحياني: أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر، فاستعمل الطُّهْر للشاة. وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها. يقال: كل فَحل يَمْذي، وكل أُنثى تَقْذي. قال اللحياني: ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي. ويقال: قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها، وقيل: إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل. وقاذَيْتهُ: جازَيْته؛ قال الشاعر: فسَوفَ أُقاذي الناسَ، إِن عِشْتُ سالِماً،مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ: أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس، وقيل: هم القليل، وقد قَذَت قَذْياً، وقيل: قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» كذا في الأصل، والذي في القاموس والمحكم: اقحموا.) وهذا يقال بالذال والدال، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة. قال ابن بري: وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني، قال: وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة، والأَول أَشهر. أَبو عمرو: أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس،بالذال المعجمة، وهم القليل، وجمعها قَواذٍ؛ قال أَبو عبيد: والمحفوظ بالدال. وقول النبي، صلى الله عليه وسلم، في فتنة ذكرها: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ الأَقذاء: جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب. قال أَبو عبيد: هذا مثل، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين. ويقال: فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب. وفي الحديث: يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة، والله أَعلم. "
قذي(المعجم مختار الصحاح)
ق ذ ي: القَذَى ما يسقط في العين والشراب و قَذِيَتْ عينه من باب صدي سقطت فيها قَذَاةٌ فهو قَذي العين على فعل و قَذَتْ عينه رمت بالقذى وبابه رمى و أقْذَاها غيره جعل فيها القذى و قَذَّاهاتَقْذِيَةً أخرج منها القذى
أقذى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى (للمتعدِّي) :- • أقذت عينُه قذَت، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به. • أقْذى العينَ: 1 - جعل فيها القَذى. 2 - أخْرَج القذى منها.
أَقْذَى(المعجم الرائد)
أقذى - إقذاء 1- أقذت العين : أخرجت «القذى»، وهو ما يقع فيها من تبن أو نحوه. 2- أقذى العين : جعل فيها القذى. 3- أقذى العين : أخرج منها القذى.
قَذي(المعجم الرائد)
قذي - يقذى ، قذى وقذياناوقذيا 1-قذي الشيء : وقع فيه «القذى»، وهو تبنة أو نحوها
قذِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قذِيَيَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ :- • قذِيتِ العينُ صار فيها القذى.
إقتذى - اقتذاء 1- إقتذى الطائر القى عن عينه «القذى»، وهو تبنة أو نحوها، وذلك حين يحك رأسه. 2- إقتذى الطائر : فتح عينه ثم أغمضها.
أَقْذَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقْذَتْ عينُه: قَذَتْ. فهي مُقْذِيَةٌ. و أَقْذَتْ عينَهُ: أَلْقَى فيها القَذَى. و أَقْذَتْ أَخرجَهُ منها.
القَذَاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَذَاةُ : ما أَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الوَلَدِ وبعدَه. و القَذَاةُ ما يقعُ في العين والشراب والماء من ترابٍ وغير ذلك. والجمع : قَذًى. ويقال: فلانٌ قَذَاةُ في عين فلانٍ: إِذا ثَقُلَ عليه.
القَذَى(المعجم المعجم الوسيط)
القَذَى : جمعُ القَذَاةِ: ما يتكوَّنُ في العين من رَمَصٍ وغَمَصٍ وغيرهما. ويقال: هو يُغْضِي على القَذَى: إِذا سكت على الذُّلِّ والضِّيْم ولم يَشْكُ. والجمع : أَقْذَاءٌ، وقُذِيٌّ.
القَذِي(المعجم المعجم الوسيط)
القَذِيالقَذِي يقال: رجلٌ قَذِى العَين: سقطت في عينيه قَذَاةٌ.
أقذى يقذي، أقذِ، إقذاءً، فهو مُقذٍ، والمفعول مُقْذًى (للمتعدِّي)
• أقذت عينُه: قذَت، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به.
• أقْذى العينَ:
1- جعل فيها القَذى.
2- أخْرَج القذى منها.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ قَذْياً، وقَذًى: كان فيه القذى. وـ العينُ: أخرجت قذاها من رمص ورمت به.( أقْذَت ) عينه: قذت. فهي مُقذِيَة. وـ عينه: ألقى فيها القذى. وـ أخرجه منها.( قَاذَاه ): جازاه.( قَذَّى ) عينه: أقذاها. فهي مُقَذّاة.( اقْتَذَى ) الطائرُ: ألقى القذى من عينه.( الأقْذَاء ) من النّاس: السفلة.( القَذَى ): جمع القَذَاة: ما يتكوّن في العين من رَمَص وغَمَص وغيرهما. ويقال: هو يغضي على القذى: إذا سكت على الذّلّ والضّيْم ولم يَشْك. ( ج ) أقْذَاء، وقُذِيّ.( القِذَى ): التراب المُدَقّق، وهو الذي يقع في العين. ( ج ) أقْذَاء، وقُذِيّ.( القَذَاة ): ما أراقت الناقة والشاة من ماء ودم قبل الولد وبعده. وـ ما يقع في العين والشراب والماء من تراب وغير ذلك. ( ج ) قَذًى. ويقال: فلان قَذَاة في عين فلان: إذا ثقل عليه.( القَذِي ): يقال: رجل قَذِي العين: سقطت في عينه قذاة.
الصحاح في اللغة
القَذى
في العين وفي
الشراب: ما
يسقط فيه. وقَذِيَتْ
عينه تَقْذى
قَذًى فهو رجل
قَذي العين،
إذا سقطت في
عينه قَذاةٌ.
الأصمعيّ:
قَذَتْ عينه
تَقْذي
قَذْياً: رمتْ
بالقَذَى.
وأقْذَيتُ
عينه: جعلت
فيها القَذَى.
وقَذَّيتها
تَقْذِيَةً:
أخرجت منها
القَذى.
وقَذَتِ الشاة
أي ألقت
بياضاً من
رحمها. يقال:
كلُّ ذكرٍ
يَمْذي،
وكلُّ أنثى
تَقْذي.
وقاذَيْتُهُ: جازيته.
قال الشاعر:
فسوفَ
أُقاذي
القومَ إن
عشتُ سالماً
مُقاذاةَ
حُرٍّ لا
يَقَرُّ
عـلـى الـذُلِّ
لسان العرب
القَذى ما يقع في العين وما تَرمي به وجمعه أَقذاء
وقُذِيٌّ قال أَبو نخيلة مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة كالقذى وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى
وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً وقع فيها القذَى أَو صار فيها
وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ
والرَّمَصِ هذا قول اللحياني وقَذَّى عينَه وأَقْذاها أَلقى فيها القَذى وقَذَّاها
مشدد لا غير أَخرجه منها وقال أَبو زيد أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى ومنه
يقال عين مُقَذَّاة ورجل قَذِيُ العين على فَعِل إِذا سقطت في عينه قذاة وقال
اللحياني قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل فلم
يقصره على القذى والأَصمعي لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك بفتح الياء وقال قَذِيَت
عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى الليث قَذِيت عينه تَقْذى فهي قَذِيَة مخففة
ويقال قَذِيّة مشددة الياء قال الأَزهري وأَنكر غيره التشديد ويقال قَذاةٌ واحدة
وجمعها قَذًى وأَقْذاء الأَصمعي قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى وعين
مَقْذِيَّةٌ خالَطها القَذى واقْتِذاء الطير فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها
كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها يقال اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح
عينه ثم أَغمضَ إِغماضة وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد
بن سَلَمة أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ
كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ والقومُ هُجَّعٌ فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً وأَنت
سَلِيمُ وقال حميد بن ثور خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ إِذا ما
يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه التهذيب وقال
حميد يصف برقاً خَفَى كاقتذاء الطير والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه والصُّبْحُ قد كادَ
يَلْمَعُ قال الأَصمعي لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير وقال غيره يريد كما
غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها ابن الأَعرابي الاقْتِذاء نظر الطير ثم
إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض وأَنشد بيت حميد ابن سيده القَذى ما يَسْقُط في
الشراب من ذباب أَو غيره وقال أَبو حنيفة القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء
فيتعلق به وقد قَذَي الشراب قَذًى قال الأَخطل وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في
الإِنا ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه
تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من
ماء ودم قبل الولد وبعده وقال اللحياني هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة وقد
قَذَت وحكى اللحياني أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر فاستعمل
الطُّهْر للشاة وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها يقال كل
فَحل يَمْذي وكل أُنثى تَقْذي قال اللحياني ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى
تَقْذي ويقال قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها وقيل
إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل وقاذَيْتهُ جازَيْته قال الشاعر فسَوفَ
أُقاذي الناسَ إِن عِشْتُ سالِماً مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ
والقاذِيةُ أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس وقيل هم القليل وقد قَذَت قَذْياً وقيل
قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا
( * قوله « انجموا » كذا في الأصل والذي في القاموس والمحكم اقحموا )
وهذا يقال بالذال والدال وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة قال ابن بري وهذا
الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني قال وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة
والأَول أَشهر أَبو عمرو أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس بالذال المعجمة وهم القليل
وجمعها قَواذٍ قال أَبو عبيد والمحفوظ بالدال وقول النبي صلى الله عليه وسلم في
فتنة ذكرها هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء الأَقذاء جمع قَذًى والقَذى
جمع قَذاة وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك
أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب قال
أَبو عبيد هذا مثل يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين ويقال
فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب وفي الحديث
يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه ضربه مثلاً لمن
يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة
الجذع إِلى القذاة والله أَعلم
الرائد
* قذى يقذي: قذيا وقذى وقذيا وقذيانا. (قذي) 1-الشيء: كان فيه «القذى»، وهو تبنة أو نحوها. 2-ت العين: قذفت بوسخ أبيض يكون في مجرى الدمع من العين. 3-ت قاذية: قدمت جماعة من الناس.
الرائد
* قذى تقذية. (قذي) العين: أخرج منها «القذى»، وهو تبنة أو نحوها.
الرائد
* قذى. ج قذي وأقذاء. 1-مص. قذى وقذي. 2-ما يقع في العين أو في الشراب من تبنة ونحوها. 3-«فلان يغضي على القذى»: أي يقيم على الضيم. 4-«صار الأمر قذى في عينه»: أي أقلقه فاجتهد في إزالته.