-
قُـِنْوَةُ
- ـ قُـِنْوَةُ، وقِنْوَةُ: الكِسْبَةُ.
ـ قَنَوْتُهُ قَنْواً وقُنْواناً وقُنُوًّا: كَسَبْتُهُ، كاقْتَنَيْتُهُ،
ـ قَنَا العَنْزَ: اتَّخَذَها لِلحَلْبِ.
ـ غَنَمُهُ قُـنْوَةٌ، وقِنْوَةُ: خالِصَةٌ له، ثابتَةٌ عليه.
ـ قَنِيُّ الغَنَمِ: ما يُتَّخَذُ منها لِوَلَدٍ. أو لَبَنٍ.
ـ قَنِيَ الحياءَ قَنْواً، وقَنَى: لَزِمَهُ، كأَقْنَى واقْتَنَى وقَنَّى.
ـ قَنَا الأنْفِ: ارْتِفاعُ أعْلاهُ، واحْدِيدابُ وسَطِهِ، وسُبُوغُ طَرَفِهِ، أو نُتُوُّ وسَطِ القَصَبَةِ، وضِيقُ المَنْخِرَينِ، هو أقْنَى، وهي قَنْواءُ، في الفَرَسِ عَيْبٌ، وفي الصَّقْرِ والبازِي مَدْحٌ.
ـ قَناةُ: الرُّمْحُ، ج: قَنَواتٌ وَقَناً وقُنِيٌّ وقَنَياتٌ، وصاحِبُها: قَنَّاءٌ ومُقْنٍ، وكُلُّ عَصاً مُسْتَوِيَةٍ، قيلَ: ولو مُعْوَجَّةً، وكظيمَةٌ تُحْفَرُ في الأرضِ، ج: قُنِيٌّ.
ـ قَنَّاءٌ ومُقْنٍ: صاحب الرُّمْحُ
ـ الهُدْهُدُ قَنَّاءُ الأرضِ ومُقَنِّيها: عالِمٌ بِمواضِعِ الماءِ منها.
ـ قُنْوَ، وقِنْوَ وقَنِاءُ وقِنِاءُ: الكِباسَةُ، ج: أقْناءٌ وقُـنْيانٌ وقَنْيانٌ وقِنْوانٌ وقُنْيانٌ وقَنْوانٌ وقِنْوانٌ.
ـ مَقْناةُ: المَضْحاةُ، كالمَقْنُوَةِ.
ـ تَقَنَّى: اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ، فادَّخَرَها.
ـ قُنُوَّةٌ: بلد بالرُّومِ.
ـ قُناءٌ: ماءٌ.
ـ قِنَى: بلد بالصَّعِيدِ.
ـ قَنَى: موضع باليَمَنِ.
ـ قَنِيَ: قرية قُرْبَ مَيْفَع.
ـ قَناهُ اللّهُ: خَلَقَهُ.
ـ قُنُوُّ: السوادُ.
ـ سِقاءٌ قَنٍ: مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ.
ـ قَنَوانِ: جَبَلانِ.
ـ قَناءُ الحائِطِ: الجانبُ يَفيءُ عليه الْفَيْءُ، كالأقْناءَةِ.
ـ أقْنَتِ السماءُ: أقْلَعَ مَطَرُها.
المعجم: القاموس المحيط
-
اقتنى
- اقتنى يقتني ، اقْتَنِ ، اقْتِناءً ، فهو مُقْتَنٍ ، والمفعول مُقْتَنًى :-
• اقتنى دارًا امتلكها، اتَّخذها لنفسه :-اقتنى سيَّارة/ مالاً/ لوحةً/ أشياء ثمينة:-
• اقتنى الحياءَ: لزمه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَانَى
- [ق ن ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَانَيْتُ، أُقَانِي، قَانِ، مصدرمُقَانَاةٌ.
1. :-قَانَى لَهُ النَّعِيمُ :- : دَامَ. :-قَانَى لَكَ عَيْشٌ نَاعِمٌ.
2. :-قَانَى الْمُقَامُ الْمُهَاجِرَ :- : وَافَقَهُ.
3. :-قَانَى البَيَاضُ الأَسْوَدَ :- : خَالَطَهُ.
4. :-قَانَى الصُّوفَ بِالْحَرِيرِ :-: خَلَطَهُ. :-قَانَى الأَحْمَرَ بِالأَخْضَرِ.
5. :-قَانَى الْمَالَ :-: قَامَ عَلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
قَنِيَ
- قَنِيَ فلان قَنِيَ َ قِنًا: رَضِيَ، ويقال: قَنِيَ بالشيءِ: رَضِىَ به وغَنِيَ.
و قَنِيَ الأَنفُ قَنَّا: ارتفع وَسَطُ قَصَبَتِهِ وضاق منخراه.
و قَنِيَ الشجرةُ: طالت.
فهو أَقنى، وهي قنواء. والجمع : قُنْوٌ.
و قَنِيَ الحياءَ قَنْوًا: لزِمَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَانَى
- قَانَى الشيءُ له: دام.
يقال: قانَى لك عِيشٌ ناعم.
و قَانَى الشيءُ فلانًا: وافقه.
و قَانَى الشيءُ الشيءَ: خالطه.
و قَانَى الشيءَ بالشيءِ: خَلَطَه.
يقال: قَانَى الصُّوفَ بالحرير والبياض بالصُّفرة.
و قَانَى المالَ: قام عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أقنى
- أقنى يُقْنِي ، أَقْنِ ، إقناءً ، فهو مُقْنٍ ، والمفعول مُقْنًى :-
• أقناه اللهُ رزقه وأعطاه ما يدَّخرُه بعد الكفاية وأرضاه :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِقتنّ
- إقتن - اقتنانا
1- إقتن : «قنا»، أي عبدا : اتخذه. 2- إقتن : إنتصب واقفا. 3- إقتن : سكت مطرقا. 4- إقتن الرحل : لزم ظهر الجمل. 5- إقتن : وقف على قمه شيء أو على سطحه.* * إقتنب اقتنابا. (قنب)
المعجم: الرائد
-
اِقْتَنَى
- [ق ن ي]. (فعل: خماسي متعد). اِقْتَنَيْتُ، أقْتَنِي، اِقْتَنِ، مصدر اِقْتِناءٌ.
1. :-اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً :- : جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ. :-يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ.
2. :-يَقْتَنِي تُحَفاً أثَرِيَّةً :- : يَجْمَعُها وَيَخْتارُها لِلاحْتِفاظِ بِها.
3. :-اِقْتَنَى الْحَياءَ :- : لَزِمَهُ.
المعجم: الغني
-
أَقنى
- أقنى - و إقناءة
1-الأقنى من الأنوف : الذي ارتفع أعلاه واحدودب وسطه وضاق منخراه، جمع : قنو، مؤنث قنواء
المعجم: الرائد
-
قانَى
- قانى - مقاناة
1- قانى الشيء الشيء : خالطه. 2- قانى الشيء بالشيء : خلطه به. 3- قاناه الشيء : وافقه. 4- قانى له الشيء : دام «قانى له النعيم».
المعجم: الرائد
-
الإِقْناءَةُ
- الإِقْناءَةُ (بكسر الهمزة وفتحها) الإِقْناءَةُ إِقناءَةُ الحائط: الجانبُ الذي يفيء عليه الفيء، أَي الجانبُ الظليلُ الذي يسري إِليه شعاعُ الشمس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقْنَى
- أقنى - إقناء
1- أقناه الله : أغناه وأرضاه. 2- أقناه الصيد أو له : أمكنه وقرب منه . 3- أقنى الحياء : لزمه. 4- أقنت السماء : كف مطرها، توقف.
المعجم: الرائد
-
اقتنَّ
- اقتنَّ قِنًّا: اتَّخذه.
و اقتنَّ سكت مُطْرِقًا.
و اقتنَّ الرَّحْلُ لزِمَ ظهرَ البعير.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَنَاةُ
- القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف.
و القَنَاةُ كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة.
و القَنَاةُ مجرى للماء ضيق أَو واسع. والجمع : قَنَوات، وقُنِيّ.
واسم الجنس الجمعيُّ: قَنًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَنِيُّ
- القَنِيُّ : المقتنَى من الإِبل والغنم وغيرها لولدٍ أَو لبن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَنِيَ
- [ق ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَنِيتُ، أَقْنَى، اِقْنَ، مصدر قِنىً.
1. :-قَنِيَ الرَّجُلُ :- : رَضِيَ.
2. :-قَنِيَ الرَّجُلُ بِقِسْمَتِهِ :- : رَضِيَ بِهَا، غَنِيَ.
المعجم: الغني
-
اِقْتِناءٌ
- [ق ن ي]. (مصدر اِقْتَنَى).
1. :-يَسْعَى إلى اقْتِنَاءِ الْمَالِ :- : إلَى جَمْعِهِ.
2. :-يَعْمَلُ عَلَى اقْتِناءِ لَوْحَاتٍ فَنِّيَّةٍ :- : عَلَى اخْتِيارِها وَالاحْتِفاظِ بِها، اِتِّخَاذِها ضِمْنَ مَجْموعَاتٍ ثَمِينَةٍ.
المعجم: الغني
-
أقنـى
- من قني قنا فهو أقنى وهي قنواء، وقني الأنف أي ارتفع وسط قصبته وضاق منخراه.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اقتنى دارا
- امتلكها، اتَّخذها لنفسه :-اقتنى سيَّارة/ مالاً/ لوحةً/ أشياء ثمينة :- ° اقتنى الحياءَ
المعجم: عربي عامة
-
قَنِيَ
- [ق ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم). قَنِيَ، يَقْنَى، مصدر قَنىً. :-قَنِيَ الأَنْفُ :- : اِرْتَفَعَ أَعْلاَهُ وَاحْدَوْدَبَ وَسَطُهُ وَضَاقَ مِنْخَرَاهُ.
المعجم: الغني
-
اقْتِناء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إقْناء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِقناءة
- أقناءة
1-الأقناءة من الحائط : الجانب الذي يمتد عليه الظل
المعجم: الرائد
-
قَني
- قني - يقنى ، قنوا
1-قني الحياء : لزمه
المعجم: الرائد
-
قني
- قني - يقنى ، قنا
1-قني الأنف : ارتفع أعلاه واحدودب وسطه وضاق منخراه
المعجم: الرائد