سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ، إِخْراجُهُ
تقيُّؤ: (اسم)
تقيُّؤ : مصدر تقيَّأَ
أَقاء: (فعل)
أَقاءه : جعله يقيء
وَقاء: (اسم)
وَقَاءٌ، وِقَاءٌ
كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ : وِقَايَةً
مُتَقَيِّئ: (اسم)
مُتَقَيِّئ : فاعل من تقيَّأَ
إِنقاء: (اسم)
إنقاء : مصدر أَنقَى
أَنقَاء: (اسم)
أَنقَاء : جمع نَقو
أَنقَاء: (اسم)
أَنقَاء : جمع نِقي
لُقيا: (اسم)
الجمع : لُقًى
الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ
لُقيا: لقاء، مقابلة لَقيته لُقًى كثيرة،
القيء: (مصطلحات)
بفتح فسكون مصدر قاء إذا أخرج ما بداخله ، واستقاء وتقيا: تكلف القيءَ ، والقيء: ما قذفته المعدة مما فيها عن طريق الفم. (فقهية)
أَنْقَاء: (اسم)
أَنْقَاء : جمع نَّقَا
وَقّاء: (اسم)
الوَقَّاءُ : مبالغة من وَقَى
رجلٌ وَقَّاء: شُديدُ الاتِّقاء
وِقاء: (اسم)
الوِقَاءُ : ما وقَيْتَ به شيئًا
وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات
إِنقاء: (اسم)
مصدر أنقى
قيئة: (مصطلحات)
المرة من القيء وهو رجيع الطعام من المعدة وما تقذفه المعدة عن طريق الفم. (فقهية)
التقيؤ: (مصطلحات)
قذف ما في المعدة إلى خارج الفم. (فقهية)
لُقيان: (اسم)
مصدر لقِيَ
,
قيأ(المعجم لسان العرب)
"القَيْءُ، مهموز، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر. وفي الحديث: لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب. قاءَ يَقيءُقَيْئاً، واسْتَقاءَ، وتَقَيَّأَ: تَكَلَّفَ القَيْءَ. وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلم، اسْتَقَاءَ عامِداً، فأَفْطَرَ. هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً. وقَيَّأَه الدَّواءُ، والاسم القُيَاءُ. وفي الحديث: الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه. وفي الحديث: مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ، وهو صائم، فلا شيءَ عليه، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه. وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه. وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه، فهو قاءٍ. ويقال: به قُيَاءٌ، بالضم والمد، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ. والقَيُوءُ، بالفتح على فَعُول: ما قَيَّأَكَ. وفي الصحاح: الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ. ورجل قَيُوءٌ: كثير القَيْءِ. وحكى ابن الأَعرابي: رجل قَيُوٌّ، وقال: على مثال عَدُوٍّ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ، فهو وجِيهٌ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ، فهو خَطَأٌ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ، وقال: ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ. قال: وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء. وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ: أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها. وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي اللّه عنهما: وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها. والأَرض تَقيءُ النَّدَى، وكلاهما على المثل. وفي الحديث: تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها. وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً. وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ: تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه. الليث: تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها، وتَقَيُّؤُها: تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له. قال الشاعر: تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ، جافي الدَّلالِ، مُقْشَعِر؟
قال الأَزهري: تَقَيَّأَتْ، بالقاف، بهذا المعنى عندي: تصحيف، والصواب تَفَيَّأَتْ،بالفاءِ، وتَفَيُّؤُها: تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه، من الفَيْءِ، وهو الرُّجوع. "
قيَّأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قيَّأَيُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :- • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :-قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا.
وِقاء :- ما وقَيْت به شيئًا :-اتّخذ الأشجارَ وِقاءً له من المطر، - قد تكون التُّربة الصّالحة للأولاد وِقاءً لهم من الزَّلل:- • وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات.
أَقاء(المعجم الرائد)
أقاء - إقاءة 1-أقاءه : جعله «يقيء» : أي يرجع ما أكل