وصف و معنى و تعريف كلمة وللكؤود:


وللكؤود: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و كاف (ك) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح وللكؤود في معاجم اللغة العربية:



وللكؤود

جذر [كأد]

  1. كأَدَ: (فعل)
    • كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه
    • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  2. كادَ: (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
    • كاد: أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
  3. تَكاءَدَ: (فعل)
    • تَكَاءَدَهُ الأَمرُ: شقَّ عليه وصَعُب
  4. كادَ: (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ: حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ: عالجه


  5. كادّ: (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه
  6. كأْد: (اسم)
    • كأْد : مصدر كأَدَ
  7. كأد: (اسم)
    • مصدر كأَدَ على
  8. كادّ: (اسم)
    • كادّ : فاعل من كَدَّ
  9. أَكَائِدُ: (اسم)
    • أَكَائِدُ : جمع إكادُ
  10. كأُداء: (اسم)
    • كَأْدَاءَ : صَعْبَة، شَاقَّة
    • عَقَبَةٌ كَأْدَاءُ : صَعْبَةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى، شَاقَّةٌ عِنْدَ الْتِقَائِهَا
    • لَيْلَةٌ كَأْدَاءُ : لَيْلَةٌ مُظْلِمَةٌ


  11. وِكاد: (اسم)
    • الوِكَادُ : واحدُ الوَكائد، وهي حبالٌ يُشَدُّ بها البَقَرُ عند الحَلْب، أَو التي يُشَدُّ بها القَرَبوس إِلى دَفَّتَي السَّرج
  12. كاد يموت في الحادث:
    • من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً ''يكاد يكون في حكم العدم- *كاد المعلم أن يكون رسولا*- {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ} ''.
  13. كاد فلانا:
    • مكَر به وخدَعه واحتال عليه ''كاد لعَدُوِّه- كيْد السماء/ النِّساء- {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا}.
  14. عَقَبَةٌ كَأْدَاءُ:
    • صَعْبَةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى، شَاقَّةٌ عِنْدَ الْتِقَائِهَا.
  15. كَادَ الزَّنْدُ:
    • أَخرج النارَ.
  16. كَادَ الشَّيءَ:
    • عالجه.


  17. كَادَ القومَ:
    • حارَبَهم.
  18. كَادَ بنَفْسهِ:
    • قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا.
  19. كَادَ غَضَبُهُ أَنْ يَدْفَعُهُ لِلتَّبَرُّؤِ مِنِ ابْنِهِ:
    • التَّخَلِّي عَنْهُ وَقَطْعُ الصِّلَةِ بِهِ.
  20. كَادَ لَهُ كَيْداً:
    • خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ.
  21. كَادَ لِشَرِيكِهِ:
    • اِحْتَالَ لَهُ.
  22. كَادَ مَكْراً:
    • دَبَّرَهُ.


  23. كَادَ يُلْحِقُ بِهِ ضَرَراً:
    • أنْ يُنْزِلَهُ بِهِ، أنْ يُكَبِّدَهُ ضَرَراً. ألْحَقَ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ.
  24. كَادَ يفعل كذا:
    • همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل.
  25. كاد أمرا:
    • دبّر ''فلان يكيد أمرًا ما أدري ما هو- {كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ} ''.
,
  1. كأد
    • "تَكأَّدَ الشيءَ: تَكَلَّفَه.
      وتَكاءَدَني الأَمْرُ: شَقَّ عليَّ،تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى.
      وفي حديث الدعاء: ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ.
      قال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ.
      قال ابن سيده: وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه، فكره عمر الكذب لذلك؛ وقال سفيان بن عيينة: عمر، رحمه الله، يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب.
      وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى، قال: إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه؛ كره الكذب.
      وتَكاءَدَني: كَتَكَأَّدَني.
      وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه.
      أَبو زيد: تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ.
      ويقال: تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك.
      وتَكأَّدَ الأَمْرَ: كابَدَه وصَلِيَ به؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ (* قوله «عماس» ضبط في الأَصل بفتح العين، وفي القاموس: العماس كسحاب الحرب الشديدة، ولياقوت في معجمه: عماس، بكسر العين، اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ: شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى؛ قال رؤبة: ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه،هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء: إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ.
      ويقال: هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ.
      والكَؤُودُ: المُرْتَقى الصَّعْبُ، وهو الصَّعُودُ.
      ابن الأَعرابي: الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ، ويقال: الهَوْلُ والليل المظلم.
      وفي حديث علي: وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ.
      واكْوَأَدَّ الشيخُ: أُرْعِشَ من الكِبَرِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كادَ
    • كادَ يكاد ، كوْدًا :-
      كاد يموت في الحادث من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً :-يكاد يكون في حكم العدم، - *كاد المعلم أن يكون رسولا*، - {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ} .
      كاد: أراد :-عرفت ما يُكاد من هذا الرجُل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كَادَ
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد.
      و كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ.
      و كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا.
      و كَادَ فلانًا: خَدَعَهُ ومَكَرَ به.
      ويقال: كادَ له: احتال.
      وَأَراده بسُوء، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 57وَتَاللهِ لأكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ) ) .
      و كَادَ القومَ: حارَبَهم.
      و كَادَ الشَّيءَ: عالجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كادَ
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد :-
      كاد فلانًا/ كاد له
      1 - مكَر به وخدَعه واحتال عليه :-كاد لعَدُوِّه، - كيْد السماء/ النِّساء، - {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا}: الكيد من الخلق هو الحيلة والسيئة، ومن الله التدبير بالحقّ لمجازاة أعمال الخَلْق، أو إبطال خطة الخصم، - {إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ} - {فَجَمَعَ كَيْدَهُ}: جمع سحرته:-
      • ردَّ كيدَه في نحره: قابله بمثل أذاه وشرّه، أعاد الشرّ إلى فاعله، عامله بالمثل.
      2 - حاربه، أرادَهُ بسُوءٍ :- {وَتَاللهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} .
      كاد أمرًا: دبّر :-فلان يكيد أمرًا ما أدري ما هو، - {كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَادَ
    • [ك ي د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَادَ، يَكِيدُ، مصدر كَيْدٌ، مَكِيدَةٌ.
      1. :-كَادَ لَهُ كَيْداً :- : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ.
      2. :-كَادَ لِشَرِيكِهِ :- : اِحْتَالَ لَهُ.
      3. :-كَادَهُ بِسُوءٍ :- : أَرَادَهُ بِهِ.
      4. :-كَادَ مَكْراً :- : دَبَّرَهُ.
      5. :-كَادَ بِنَفْسِهِ :- : جَادَ بِهَا مَعَ مُعَانَاةٍ.

    المعجم: الغني

  6. كاد
    • كاد - يكيد ، كيدا ومكيدة
      1- كاده : خدعه. 2- كاده : علمه الكيد. 3- كاده : حاربه. 4- كاده : أراده بسوء. 5- كاد له : احتال له. 6- كاد العود : الذي تقدح به النار : أخرج النار. 7- كاد الشيء : عالجه. 8- كاد بنفسه : جاد بها، عرضها للخطر.

    المعجم: الرائد

  7. كأُداء
    • كأداء
      1- كأداء : شدة، مصيبة. 2- كأداء : ليل شديد السواد. 3- كأداء : «عقبة كأداء» : صعبة المرتقى أو المصعد، شاقة.

    المعجم: الرائد

  8. كأد
    • كأد - يكأد ، كأدا
      1- كأد : كئب، حزن. 2- كأد عليه الأمر : اشتد.

    المعجم: الرائد

  9. كَادَ
    • [ك و د]. كِدْتُ، أَكَادُ، مصدر كَوْدٌ، مَكَادٌ، مَكَادَةٌ. :-كَادَ الوَلَدُ يَغْرَقُ :- : هَمَّ، قَارَبَ الغَرَقَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَغْرَقْ. :-كَادَ :- مِنْ أَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ وَيَنْدُرُ اقْتِرَانُ خَبَرِهِ بِأَنْ. :-يَكَادُ الْمَطَرُ يُغْرِقُ الْمَدِينَةَ :- البقرة آية 20 يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ( قرآن).

    المعجم: الغني

  10. كأَدَ
    • كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه :-
      كأَد الأمرُ عليه اشتدّ وصعُب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. كاد يموت في الحادث
    • من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً :-يكاد يكون في حكم العدم- *كاد المعلم أن يكون رسولا*- {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. الكَأُدَاءُ
    • الكَأُدَاءُ : الشِّدَّة.
      و يقال: عَقَبَةٌ كأْداءُ: صَعبة المُرْتَقَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَأْدَاءُ
    • [ك أ د].
      1. :-وَاجَهَ حَيَاةً كَأْدَاءَ :- : صَعْبَةً، شَاقَّةً.
      2. :-عَقَبَةٌ كَأْدَاءُ :- : صَعْبَةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى، شَاقَّةٌ عِنْدَ الْتِقَائِهَا.
      3. :-لَيْلَةٌ كَأْدَاءُ :- : لَيْلَةٌ مُظْلِمَةٌ.

    المعجم: الغني

  14. تَكاءَد
    • تكاءد - تكاؤدا
      1-تكاءده الأمر : صعب عليه

    المعجم: الرائد

  15. كَأَدَ
    • ـ كَأَدَ: كَئِبَ.
      ـ كَأْداءُ: الشِّدَّةُ، والظُّلْمُ، والحُزْنُ، والحِذارُ، واللَّيْل المُظْلِمُ.
      ـ كُؤَداءُ: الصُّعَداءُ.
      ـ تَكَأَّدَ الشَّيءَ: تَكَلَّفَهُ، وكابَدَهُ، وصَلَّى به.
      ـ تَكَأَّدَني الأَمْرُ: شَقَّ عَلَيَّ، كتَكَاءَدَنِي.
      ـ عَقَبَةٌ كَؤُودٌ وكَأْداءُ: صَعْبَةٌ.
      ـ اكْوَأدَّ الشَّيْخُ: أُرْعِدَ كِبَراً.
      ـ مُكْوَئِدُّ: الشَّيْخُ المُرْتَعِشُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. كاد فلانا/ كاد له
    • مكَر به وخدَعه واحتال عليه :-كاد لعَدُوِّه- كيْد السماء/ النِّساء- {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا}

    المعجم: عربي عامة

  17. المَكادَةُ
    • المَكادَةُ المَكادَةُ تقول: لا مَهمَّةَ لي ولا مَكادة: لأ أَهُمُّ ولا أَكادُ.
      وتقول لمن يطلب إِليك شيئًا ولا تريد أن تُعطِيَه: لا ولا مَكَادَةً ولا مَهَمَّة، ولا مَكادًا ولا مَهَمًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَكَاءَدَهُ
    • تَكَاءَدَهُ الأَمرُ: شقَّ عليه وصَعُب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كَأَدَ
    • كَأَدَ عليه الأَمرُ كَأَدَ َ كَأدًا: اشتدَّ وصَعُب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. كَادَ
    • كَادَ يفعل كذا كَادَ َ كَوْدًا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل، كما في التنزيل العزيز: البقرة آية 20يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ) ) ، و النور آية 35يَكَادُ زَيْتَهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كأْد
    • كأْد :-
      مصدر كأَدَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. كاد
    • كاد -
      1-كاد من الماء : بطيء الجري.

    المعجم: الرائد

  23. كاد
    • كاد - يكود ، كودا
      1- كاده من عه. 2- كاد بنفسه : جاد بها، عرضها للخطر.

    المعجم: الرائد

  24. كاد
    • أراد :-عرفت ما يُكاد من هذا الرجُل.

    المعجم: عربي عامة

  25. اكْتَادَهُ
    • اكْتَادَهُ : كادهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وللكؤود في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد [ مفرد ] : مصدر كأد على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد على يكأد ، كأدا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه• كأد الأمر عليه : اشتد وصعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئود [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كأد على . 2 - صعبة المرتقى أو شاقة المصعد اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش .
المعجم الوسيط
عليه الأمر ـَ كَأْداً: اشتدَّ وصعب.( تَكَاءَدَه ) الأمرُ: شقّ عليه وصعب.( تكأَّدَه ) الأمر: تكاءده. وـ الشيءَ: تكلَّفه.( اكْوَأدّ ) الشيخ: أُرعِش من الكبر.( الكَأْدَاء ): الشِّدَّة. ويقال: عَقَبَة كأداء: صعبة المُرْتَقى.( الكُوَدَاء ): التنفّس الطَّويل من همّ أو تعب.( الكَؤُود ): عقبة كؤود: كأداء.
مختار الصحاح
ك أ د : عقبة كئُودٌ أي شاقه المصعد
الصحاح في اللغة
عقبةٌ كَؤودٌ: شاقَّةُ المصعَدِ. وتكادني الشيء وتكاءدني، أي شقَّ عليَّ.
تاج العروس

كَأَدَ الرجلُ كمَنَع : كَئِبَ هكذا في النُّسخ والذي في النوادر : كَأَدَ وكأَبَ وكَأَنَ ثلاثتها في مَعنَى الشِّدَّةِ والصُّعُوبَة . عن ابن الأَعْرَابيّ : الكَأْدَاءُ : الشِّدَّةُ الكَأْدَاءُ : الظُّلْمُ وهذا ليس في نصّ ابنِ الأَعْرَابيّ والحُزْنُ هكذا في النسخ والذي في نصِّ ابن الأَعرابيّ : والخَوْف والحِذَارُ ويقال : الهَوْلُ واللَّيْلُ المُظْلِمُ . والكَؤُودَاءُ : الصُّعَدَاءُ . يأْتي بَيانُه في شَرْحِ حَدِيث أَبي الدَّرْدَاءِ قريباً . وَتَكَأَدّ الشَّيْءَ : تَكَلَّفَه . وتَكَأَدَ الأَمْرَ : كَابَدَه وصَلِيَ بِهِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . وتَكَأّدَنِي الأَمْرُ : شَقَّ عَلَيَّ كتَكَاءَدَنِي تَفاعَلَ وتَفَعَّل بمعنًى واحد وفي حديثِ الدُّعاءِ ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذْنِب أَي لا يَصعُبُ عليك ولا يَشُقُّ . قال عُمَر بنُ الخَطَّاب رضي الله عنه . ما تَكَأّدَنِي شيءٌ مَاتَكَأّدَني خُطْبَةُ النِّكاح أَي صَعُب عليَّ وثَقُلَ قال سُفَيانُ بن عُيَيْنَةَ : عُمَر رَحمه الله يُخْطُب في جَرَادَةٍ نَهاراً طَوِيلاً فكيْفَ يُظَنُّ أَنه يَتَعَايَا بِخُطْبَةِ النِّكاح ؟ ولكنه كَرِه الكَذِبَ . وعن أَبي زيد : تَكَأّدْتُ الذَّهَابَ إِلى فُلانِ تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةِ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ويَوْمُ عَمَاسِ تَكَأّدْتُه ... طَويلَ النَّهَارِ قَصيرَ الغَد وعَقَبَةٌ كَؤُود وكَأْدَاءُ شَاقَّةُ المَصْعَد صَعْبَة المُرْتَقَى قال رُؤْبَةُ :

" وَلَمْ تَكَأّدْ رُجْلَتِي كَأْدَاؤُهُ

" هَوْلٌ ولا لَيْلٌ دَجَتْ أَدْجَاؤُهُ

" هَيْهَاتَ مِنْ جَوْزِ الفَلاَةِ مَاؤُهُ

وفي حَديث أَبي الدَّرْدَاءِ أَنَّ بَيْنَ أَيْدينَا عَقَبَةً كَؤُوداً لاَ يَجُوزُهَا إِلاَّ الرَّجلُ المُخِفُّ ويقال : هي الكُؤَدَاءُ وهي الصُّعَدَاءُ والكَؤُودُ : المُرْتَقَى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ . واكْوَأَدَّ الشَّيْخُ : أُرْعِدَ كِبَراً وضَعْفاً كاكْوَهَدَّ واكْمَهَدَّ . والمُكْوَئِدُّ : الشيْخُ المُرْتَعِشُ مِنَ الكِبَرِ وكذلك الفَرْخُ وسيأْتي

لسان العرب
تَكأَّدَ الشيءَ تَكَلَّفَه وتَكاءَدَني الأَمْرُ شَقَّ عليَّ تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى وفي حديث الدعاء ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ قال ابن سيده وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه فكره عمر الكذب لذلك وقال سفيان بن عيينة عمر رحمه الله يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى قال إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه كره الكذب وتَكاءَدَني كَتَكَأَّدَني وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه أَبو زيد تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ ويقال تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك وتَكأَّدَ الأَمْرَ كابَدَه وصَلِيَ به عن ابن الأَعرابي وأَنشد ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ ( * قوله « عماس » ضبط في الأَصل بفتح العين وفي القاموس العماس كسحاب الحرب الشديدة ولياقوت في معجمه عماس بكسر العين اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب ) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى قال رؤبة ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ ويقال هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ والكَؤُودُ المُرْتَقى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ ابن الأَعرابي الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ ويقال الهَوْلُ والليل المظلم وفي حديث علي وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ واكْوَأَدَّ الشيخُ أُرْعِشَ من الكِبَرِ
الرائد
* كأد يكأد: كأدا. 1-كئب، حزن. 2-عليه الأمر: اشتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: