وللمتباطئين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و نون (ن) .
ـ بَطُؤَ ، بُطْئاً ، وبِطاءً وأَبْطَأَ : ضِدُّ أسْرَعَ . ـ بَطِيءُ : لَقَبُ أحْمَدَ بنِ الحُسَيْن العَاقُولِيّ المُحَدِّثِ . ـ أَبْطَؤُوا : إذا كانَتْ دَوابُّهُمْ بِطَاءً . ولم أفْعَلْهُ بُطْءَ يا هذا ، ـ بُطْأَى : أي الدَّهْرَ . ـ بَطَّأَ عليه بالأمْرِ تَبْطِيئاً ، وأبْطَأَ به : أخَّرَهُ
" البُطْءُ والإِبْطاءُ : نَقِيضُ الإِسْراع . تقول منه : بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً ، وأَبْطَأَ ، وتَباطأَ ، وهو بَطِيءٌ ، ولا تقل : أَبْطَيْتُ ، والجمع بِطاءٌ ؛ قال زهير : ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله : يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ . وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ : إِذا كانت دَوابُّه بطاءً ، وكذلك أَبْطأً القومُ : إِذا كانت دوابهم بِطاءً . وفي الحديث : مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ . وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ : تَأَخَّرَ . وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به ، كِلاهما : أَخَّرَهُ . وبَطَّأَ فلان بفلان : إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه . وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا ، بمعنىً ، أَي ما أَبْطَأَ . ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير .) . وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ . وقول لبيد : وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ ، مع العِدا ، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال : يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم ، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث . وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ . وبُطْآنَ ذا خُروجاً : أَي بَطُؤَ ذا خروجاً ، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء . وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب : أَي ما أَبْطَأَه . الليث : وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه . قال أَبو منصور : الباطِئةُ : الناجود . قال : ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي ، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ ، وجمعه البَواطِئ ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم . "