وصف و معنى و تعريف كلمة وللمتحفظات:


وللمتحفظات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح وللمتحفظات في معاجم اللغة العربية:



وللمتحفظات

جذر [تحف]

  1. حَفِظَ: (فعل)
    • حَفِظْتُ، أحْفَظُ، اِحْفَظْ، مصدر حَفْظٌ
    • حَفِظَ عُقُوداً قَدِيمَةً : صَانَهَا مِنَ الضَّيَاعِ وَالتَّلَفِ
    • لِيَحْفَظْكَ اللَّهُ : لِيَصُنْكَ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَيَحْرُسْكَ وَيرْعَكَ
    • عَلَيْكَ أنْ تَحْفَظَ السِّرَّ : أنْ تَكْتُمَهُ
    • حَفِظَ القُرآنَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ : اِسْتَظْهَرَهُ
    • حَفِظَ العَهْدَ: ظَلَّ وَفِيّاً لَهُ، وَفَى بِعَهْدِهِ
    • حَفِظَ لِسَانَهُ : صَانَهُ مِنَ الزَّلَلِ
  2. حَفْظ: (اسم)
    • حَفْظ : مصدر حَفِظَ
  3. حَفَّظَ: (فعل)
    • حفَّظَ يحفِّظ ، تحفيظًا ، فهو محفِّظ ، والمفعول محفَّظ
    • حَفَظَّهُ القُرْآنَ : جَعَلَهُ يَحْفَظُهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ
    • حَفَّظهُ العلمَ والكلامَ: جعلَه يحفظه
  4. حَفظَ: (فعل)
    • حفِظَ يَحفَظ ، حِفْظًا ، فهو حافظ وحفيظ ، والمفعول مَحْفوظ
    • حفِظ الشَّيءَ :صانَه، حرسَه، رعاه
    • حَفِظ الأمنَ/ النظامَ: صانه،
    • حَفِظَ العَهْدَ: لَمْ يَخُنْه
    • حَفظَ العِلْمَ والكلامَ: ضبطه ووعَاه
    • حفِظ لسانَه: تحفّظ واحترس في الكلام،
    • حفِظ المالَ: رعاه،
    • حفِظ فلانًا: أكرمه واحترمه، راعى حرمتَه،
    • حفِظَ السِّرَّ: كتمه،
    • حفِظَ جميلَه: ذكره شاكرًا،
    • حفِظَ قدرَه: احترمه،
    • حفِظَك الله: حرسك ورعاك،
    • حفِظَ كلمتَه: وفى بعهده ووعده،
    • حفِظَ ماءَ وَجْهه: حافظ على كرامته
    • حفِظ الأمرَ: ضبطه ووعاه حفِظ العلمَ والكلامَ،
    • حفِظ الكتابَ ونحوَه: استظهره عن ظهر قلب حفِظ القرآنَ/ القصيدةَ? حفِظَه عن ظهر قلب: نصًّا دون تغيير، طُبع في ذاكرته
    • حفِظ الأغذيةَ وغيرَها: صانها من التَّلف أو التلوّث
    • حفِظ الأوراقَ ونحوَها: حفظها في إضبارة أو ملف


  5. حِفظ: (اسم)
    • مصدر حَفَظَ
    • يَسْهَرُ عَلَى حِفْظِ النِّظَامِ : حِراسَةُ النِّظامِ مِنْ كُلِّ مَا مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَمَسَّ بِهِ
    • يَهْتَمُّ بِحِفْظِ الآثَارِ القَدِيمَةِ : بِرِعَايَتِهَا وَصِيَانَتِهَا
    • حِفْظُ القُرْآنِ : اِسْتِظْهَارُهُ
    • آيات الحِفْظ: آيات من القرآن تُتَّخذ تعويذة،
    • حِفْظ الذَّات: الحفاظ على النفس من الأذى أو الهلاك،
    • حِفْظ المفقودات: مكان مخصَّص في محطّات وسائل النقل لحفظ ما يرد من الأشياء الملتقطة انتظارًا لمن يبحث عنها من أصحابها،
    • في الحِفْظ والصون: لا يمسُّه سوء،
    • في حِفْظِ الله: في رعايته وحمايته
    • حِفْظ التَّحقيق: (القانون) إيقافه وعدم المضيّ فيه
  6. اِحتفظَ: (فعل)
    • احتفظَ / احتفظَ بـ يحتفظ ، احتفاظًا ، فهو محتفِظ ، والمفعول محتفَظ
    • احتفظ الشَّيءَ لنفسه/ احتفظ بالشَّيء لنفسه:امتلكه، خصّ به نفسه
    • احتفظ فريق الكرة بالكأس: أحرزه ثلاثَ مرّات متتالية
    • احتفظ بالشَّيء: حفظَه، صانه
    • بالشَّيء:اعتنى به
    • احْتفظَ : مطاوع أَحفظه
    • اِحْتَفَظَ بِالسِّرِّ :كَتَمَهُ
  7. أَحْفَظ: (فعل)
    • أحفظَ يُحفظ ، إحفاظًا ، فهو مُحفِظ ، والمفعول مُحفَظ
    • أحفظ الأمرُ فلانًا : أثارَه وأغضَبه أَرَدتُّ أَنْ أُحْفِظَ النّاسَ وَأَنْ يُقَاتِلُوا عَنْ أَهْلِيهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ(حديث)
    • أحفظه الشَّيءَ: جعله يستظهره عن ظهر قلب. أحفظه الكتابَ كلَّه في عشرة أيّام،
  8. تَحَفَّظَ: (فعل)
    • تحفَّظَ / تحفَّظَ على / تحفَّظَ عن / تحفَّظَ في / تحفَّظَ من يتحفَّظ ، تحفُّظًا ، فهو مُتحفِّظ ، والمفعول مُتحفَّظ
    • تَحفَّظَ عن الشيء ومنه: احترز
    • تَحَفَّظَ القُرْآنَ الكَرِيمَ : حَفِظَهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ، اِسْتَظْهَرَهُ
    • يَتَحَفَّظُ بِمَالِهِ: يَصُونُهُ بِعِنَايَةٍ
    • تَحَفَّظَ مِنَ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا : اِحْتَرَزَ، اِحْتَاطَ، تَوَقَّى،
    • تَحفَّظَ الكتاب : بذل ،تَحفَّظَ جُهدًا في حفظه جزءاً بعد جزء
    • تَحفَّظَ في قوله أُو رأُيه: قيّده ولم يُطلقه
    • تحفَّظ على الشَّيء: حبسه، سجنه
  9. تحفُّظ: (اسم)
    • الجمع : تَحَفُّظات
    • بدون تحفُّظات: بدون احتراس،
    • مع التحفُّظ: بشيء من الاحتراس
    • عدم اتّخاذ موقف حاسم أبدى بعضُ أعضاء مجلس الأمن تحفُّظَهم على المشروع
    • (القانون) بيانٌ احترازيّ يُثبته أحدُ الأطراف في عقد دفعًا لبعض الاحتمالات والنتّائج
  10. حافَظَ: (فعل)


    • حافظَ على يحافظ ، مُحافظةً وحِفاظًا ، فهو محافِظ ، والمفعول محافَظ عليه
    • حافَظَتْ على أَثاثِ بَيْتِها : حَرِصَتْ عَلى نَظافَتِهِ
    • حافَظَتْ على شَرَفِها : صانَتْهُ حافِظْ على سُمْعَتِكَ
    • حافَظَ على أَوْقاتِ العَمَلِ : واظَبَ عَلَيْها ، البقرة آية 238 حافِظُوا على الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الوُسْطَى (قرآن)
    • حافَظَ على أَسْرارِ صَديقِهِ : كَتَمَها، حَفِظَها
    • حافَظَ على العَهْدِ : اِعْتَصَمَ بِهِ
    • حافَظَ على رَزانَتِهِ : اِتَّسَمَ بِالرَّزانَةِ
    • حافَظَ على الشيء مُحَافَظَة، وحِفاظًا: رعاه وذَبَّ عنه
    • حافظ على هدوئه: اتّسم بالهدوء ولم يثر،
  11. حافِظ: (اسم)
    • الجمع : حافظون و حَفَظَة و حُفَّاظ
    • الحافِظُ : الحارسُ موكَّل بشيء يحفظه : رقباء
    • حافِظُ الخِزانَةِ : القَيِّمُ عَلَيْها
  12. حافظ: (اسم)
    • حافظ : فاعل من حَفظَ
  13. اِستحفَظَ: (فعل)
    • استحفظَ يستحفظ ، استحفاظًا ، فهو مُستحفِظ ، والمفعول مُستحفَظ
    • استحْفَظَهُ الشيءَ: سأله أَن يحفظه له
    • استحْفَظَهُ :ائتمنه عليه ، ومنه في التنزيل العزيز: المائدة آية 44بِمَا اسْتُحفِظُوا مِنْ كتِابِ اللهِ ) )
  14. اِنحفظَ: (فعل)
    • انحفظَ ينحفظ ، انحفاظًا ، فهو مُنحفِظ
    • انحفظت أموالُه مُطاوع حفِظَ: صِينت ورُعيت
  15. تَحَفُّظ: (اسم)
    • تَحَفُّظُهُ فِي غَيْرِ مَكَانِهِ : اِحْتِرازُهُ، اِحْتِيَاطُهُ
    • أَنْجَزَ أَعْمَالَهُ بلا تَحَفُّظٍ : دُونَ تَرَدُّدٍ
    • سَجَّلَ تَحَفُّظَهُ فِي الْمَحْضَرِ : اِتَّخَذَ مَوْقِفَ الحِيطَةِ وَالحَذَرِ وَعَدَمِ الْمُوَافَقَةِ
  16. مَحَافِظُ: (اسم)


    • مَحَافِظُ : جمع مَحفَظة
  17. مَحفوظ: (اسم)
    • اسم مفعول من حفِظَ
    • طَعَامٌ مَحْفُوظٌ : مَصُونٌ
    • أطعمة محفوظة: مُجمَّدة أو مُعلَّبة أو مجفَّفَة
    • دَرْسٌ مَحْفُوظٌ : حُفِظَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ
    • جَمِيعُ الْحُقُوقِ مَحْفُوظَةٌ : عِبَارَةٌ تُثْبَتُ فِي صَفْحَةٍ دَاخِلِيَّةٍ مِنَ الكِتَابِ تُؤَكِّدُ عَلَى أَنَّ حُقُوقَ طَبْعِهِ وَنَشْرِهِ تَعُودُ إِلَى النَّاشِرِ أَوِ الْمُؤَلِّفِ
    • مَحْفُوظَاتُ قِسْمِ الوَثَائِقِ : مَا يُوجَدُ بِهِ مِنْ وَثَائِقَ وَسِجِلاَّتٍ وَمَحْفُوظَاتٍ قَدِيمَةٍ أَوْ حَدِيثَةٍ
  18. مُحافِظ: (اسم)
    • اسم فاعل من حافظَ على
    • المُحافِظ :المتمسّك بالتقاليد الاجتماعية والسياسية
    • مُحَافِظٌ عَلَى العَهْدِ : الَّذِي يَحْفَظُ العَهْدَ وَلاَ يَخُونُهُ
    • مُحَافِظُ الخِزَانَةِ : القَيِّمُ عَليْهَا، السَّاهِرُ عَلى تَنْظِيمِهَا
    • رَجُلٌ مُحَافِظٌ : مَنْ يُحَافِظُ عَلَى العَادَاتِ وَالتَّقَالِيدِ وَمَبَادِئِ النِّظَامِ الاجْتِمَاعِيِّ كَمَا هُوَ مَوْرُوثٌ، وَالبَعِيدُ عَنْ كُلِّ تَجْدِيدٍ
    • المُحافِظ : الذي يُدير شئون مؤسَّسَة، أو بلدٍ كبير أو مجموعة من البلاد وتُسمى المحافَظة
  19. محافَظ: (اسم)
    • محافَظ : اسم المفعول من حافَظَ
  20. محافِظ: (اسم)
    • محافِظ : فاعل من حافَظَ
  21. حَفيظ: (اسم)
    • الجمع : حُفَظاءُ
    • الحفيظ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يعزُب عنه مثقالُ ذرَّة في السَّموات ولا في الأرض
    • الحَفِيظُ :الأمين
    • عَبْدُ الحَفِيظِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • حَفِيظَةُ : اِسْمُ عَلَمٍ للإنَاثِ
  22. حفيظ: (اسم)


    • حفيظ : فاعل من حَفظَ
  23. مَحْفوظ: (اسم)
    • مَحْفوظ : اسم المفعول من حَفظَ
  24. اِحتِفاظ: (اسم)
    • مصدر اِحْتَفَظَ
    • كانَ احْتِفاظُهُ بِتَقَالِيدِ شَعْبهِ تَعْبيرًا عَنْ أصالَةٍ : صِيانَتُهُ لَها
    • الاحْتِفَاظُ بالسِّرِّ : كِتْمانُهُ
  25. اِحتفاظ: (اسم)
    • اِحتفاظ : مصدر إِحتفظَ
,
  1. حَفِظَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَفِظَه: حَرَسَه،
      ـ حَفِظَ القرآنَ: اسْتَظْهَرَه،
      ـ حَفِظَ المالَ: رَعاهُ، فهو حَفيظٌ وحافِظٌ، من حُفَّاظٍ وحَفَظَةٍ.
      ـ رجُلٌ حافِظُ العينِ: لا يَغْلِبُه النَّوْمُ.
      ـ حَفيظُ: المُوَكَّلُ بالشيءِ، كالحافِظِ،
      ـ حَفيظُ في الأسْماءِ الحُسْنَى: الذي لا يَعْزُبُ عنه شيءٌ في السَّمواتِ ولا في الأرضِ، تعالى شأنُه.
      ـ حافِظُ: الطريقُ البَيِّنُ المُسْتقيمُ.
      ـ حَفَظَةُ: الذينَ يُحْصونَ أعمالَ العِباد من الملائكةِ، وهُمُ الحافِظونَ.
      ـ حِفْظةُ وحَفيظةُ: الحَمِيَّةُ، والغَضَبُ.
      ـ أحْفَظَه: أغْضَبه فاحْتَفَظَ، أو لا يكونُ إلاَّ بِكلامٍ قَبيحٍ.
      ـ مُحافَظَةُ: المُواظَبةُ، والذَّبُّ عن المَحارِمِ، كالحِفاظِ، والاسْمُ: الحَفيظَةُ.
      ـ احْتَفَظَه لنفسِه: خَصَّها به.
      ـ تَحَفُّظُ: الاحْتِرازُ.
      ـ حِفْظُ: قلَّةُ الغَفْلَةِ.
      ـ اسْتَحْفَظَه إيَّاه: سألَه أنْ يَحْفَظَه.
      ـ احفاظَّتِ الحَيَّةُ: انْتَفَختْ، أو الصوابُ بالجيم.
  2. حفِظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حفِظَ يَحفَظ ، حِفْظًا ، فهو حافظ وحفيظ ، والمفعول مَحْفوظ :-
      حفِظ الشَّيءَ صانَه، حرسَه، رعاه :-حفِظ القرآنُ لغتَنا العربيّة من الضَّياع، - حَفِظ الأمنَ/ النظامَ: صانه، - حفِظ لسانَه: تحفّظ واحترس في الكلام، - حفِظ عهدَه/ حقَّه/ كلمتَه: كان وفيًّا له، - حفِظ المالَ: رعاه، - حفِظ فلانًا: أكرمه واحترمه، راعى حرمتَه، - {وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} :-
      حفِظَ السِّرَّ: كتمه، - حفِظَ الودَّ، - حفِظَ الولاءَ/ حفِظَ العهدَ: لم يخُنْه، - حفِظَ جميلَه: ذكره شاكرًا، - حفِظَ قدرَه: احترمه، - حفِظَك الله: حرسك ورعاك، - حفِظَ كلمتَه: وفى بعهده ووعده، - حفِظَ ماءَ وَجْهه: حافظ على كرامته.
      حفِظ الأمرَ: ضبطه ووعاه :-حفِظ العلمَ والكلامَ، - كان يُعِدُّ دروسَه ويحفظها على أحسن وجه.
      حفِظ الكتابَ ونحوَه: استظهره عن ظهر قلب :-حفِظ القرآنَ/ القصيدةَ:-? حفِظَه عن ظهر قلب: نصًّا دون تغيير، طُبع في ذاكرته.
      حفِظ الأغذيةَ وغيرَها: صانها من التَّلف أو التلوّث :-تُراعى طرق مختلفة لحفظ الموادّ الغذائيّة.
      حفِظ الأوراقَ ونحوَها: حفظها في إضبارة أو ملف :-لا عمل له إلاّ حفظ الوثائق.
  3. تحفَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحفَّظَ / تحفَّظَ على / تحفَّظَ عن / تحفَّظَ في / تحفَّظَ من يتحفَّظ ، تحفُّظًا ، فهو مُتحفِّظ ، والمفعول مُتحفَّظ :-
      تحفَّظ الكتابَ ونحوَه مُطاوع حفَّظَ: بذل جهدًا في حفظه واستظهاره عن ظهر قلب.
      تحفَّظ على الشَّيء:
      1 - صانه، لم يتصرّف فيه :-تحفَّظ على النقود حتى يعرف صاحبها.
      2 - حبسه، سجنه :-تحفَّظت الشّرطةُ على المتّهم.
      تحفَّظ عن الشَّيء/ تحفَّظ من الشَّيء: احترز ولم يندفع في التصرُّف بشأنه :-كان يحمل رسالةً تحفَّظ عن كشف مضمونها: امتنع ورفض، - إجراءات تحفّظيّة.
      تحفَّظ في قوله أو رأيه: قيَّده ولم يطلقه، تكلَّم بحذر :-هذا الكاتبُ يصف مجتمعَه بلا تحفّظ ولا مجاملة:-
      • غير متحفّظ في كلامه: يجهر بقوله ويتحدّث بصراحة دون حذر أو تردُّد.
  4. احتفظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتفظَ / احتفظَ بـ يحتفظ ، احتفاظًا ، فهو محتفِظ ، والمفعول محتفَظ :-
      احتفظ الشَّيءَ لنفسه/ احتفظ بالشَّيء لنفسه امتلكه، خصّ به نفسه :-احتفظتُ بالرِّسالة منذ تسلَّمتها حتّى اليوم، - احتفظ فريق الكرة بالكأس: أحرزه ثلاثَ مرّات متتالية:-
      احتفظ بحقِّه في الكلام.
      احتفظ بالشَّيء:
      1 - حفظَه، صانه :-احتفظتِ اللُّغة العربيّة بكيانها طوال العصور، - احتفظ باللّوحة القيِّمة.
      2 - اعتنى به :-احتفظ بنصيحة جدِّه.
  5. حافظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حافظَ على يحافظ ، مُحافظةً وحِفاظًا ، فهو محافِظ ، والمفعول محافَظ عليه :-
      حافَظ على الشَّيء
      1 - رعاه وصانه :-حافظ على صحّته/ كرامته، - حافظ على القانون/ المبادئ/ المظاهر، - حافِظْ على الصّديق ولو في الحريق [مثل]: يُضرب في الحفاظ على الصَّداقة:-
      حافظ على العهد: تمسَّك به، - حافظ على هدوئه: اتّسم بالهدوء ولم يثر، - يحافظ على المحارم: يحمي الحُرُمات.
      2 - واظب عليه وراقبه :-حافظ على النَّظافة: اعتنى بها، - {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى} .
  6. حفظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ف ظ: حَفِظَ الشيء بالكسر حفظا حرسه وحفظه أيضا استظهره و الحَفَظَةُ الملائكة الذين يكتبون أعمال بني آدم و المُحافَظَةُ المراقبة و الحِفَاظُ و المُحافَظَةُ أيضا الأنفة و الحَفِيظُ المحافظ ومنه قوله تعالى {وما أنا عليكم بحفيظ} ويقال احْتَفِظْ بهذا الشيء أي احفظه و تَحَفَّظَ الكتاب استظهره شيئا بعد شيء و حَفَّظَهُ الكتاب تحفيظا حمله على حفظه و اسْتَحْفَظهُ كذا سأله أن يحفظه


  7. حافِظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حافِظ :-
      جمع حافظون وحَفَظَة وحُفَّاظ:
      1 - اسم فاعل من حفِظَ.
      2 - حارس، موكَّل بشيء يحفظه :-هو حافظٌ على مالي، - {فَاللهُ خَيْرٌ حَافِظًا} :-
      حافظ العين: لا يغلبه النَّوم، - حافظة النَّعل: قطعة معدنيّة أو مطاطيّة صلبة متَّصلة بنعل الحذاء.
      3 - من يحفظ ويستظهر القرآن الكريم أو من يستظهر عددًا عظيمًا من الأحاديث النبويّة.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) ما يُضاف من مادَّة كيميائيّة إلى الطعام ليمنع أو يعوق فساده أو انحلاله.
      الحافظ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالمُ بجُمَل الأشياء وتفاصيلها، الحافِظ كتابه من التَّحريف والتَّضييع، والحارسُ عبادَه عن أسباب الهلكة في أمور دينهم ودنياهم.
      الحافظان: الملَكَان اللَّذان يحافظان على الإنسان، ويشهدان له أو عليه يوم القيامة.
      الحَفَظة: الملائكة الذين يكتبون أعمال بني آدم :- {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً}: رقباء.
  8. حافَظَ (المعجم الغني)
    • [ح ف ظ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). حافَظْتُ، أُحافِظُ، حافِظْ، مصدر مُحافَظَةٌ، حِفاظٌ.
      1. :-حافَظَتْ على أَثاثِ بَيْتِها :- : حَرِصَتْ عَلى نَظافَتِهِ.
      2. :-حافَظَتْ على شَرَفِها :- : صانَتْهُ. :-حافِظْ على سُمْعَتِكَ.
      3. :-حافَظَ على أَوْقاتِ العَمَلِ :- : واظَبَ عَلَيْها.البقرة آية 238 حافِظُوا على الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الوُسْطَى . (قرآن)
      4. :-حافَظَ على أَسْرارِ صَديقِهِ :- : كَتَمَها، حَفِظَها.
      5. :-حافَظَ على العَهْدِ :- : اِعْتَصَمَ بِهِ.
      6. :-حافَظَ على رَزانَتِهِ :- : اِتَّسَمَ بِالرَّزانَةِ.
  9. مَحْفُوظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ح ف ظ]. (مفعول مِنْ حَفِظَ).
      1. :-طَعَامٌ مَحْفُوظٌ :- : مَصُونٌ.
      2. :-دَرْسٌ مَحْفُوظٌ :- : حُفِظَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ .
      3. :-جَمِيعُ الْحُقُوقِ مَحْفُوظَةٌ :- : عِبَارَةٌ تُثْبَتُ فِي صَفْحَةٍ دَاخِلِيَّةٍ مِنَ الكِتَابِ تُؤَكِّدُ عَلَى أَنَّ حُقُوقَ طَبْعِهِ وَنَشْرِهِ تَعُودُ إِلَى النَّاشِرِ أَوِ الْمُؤَلِّفِ.
      4. :-الشِّعْرُ القَدِيمُ مِنْ مَحْفُوظَاتِهِ :- : مَا يُحْفَظُ مِنَ النُّصُوصِ الأَدَبِيَّةِ. :-حِصَّةُ الْمَحْفُوظَاتِ :- :-رَجُلٌ كَثِيرُ الْمَحْفُوظِ حَاضِرُ الجَوَابِ فَصِيحُ اللِّسَانِ.
      5. :-مَحْفُوظَاتُ قِسْمِ الوَثَائِقِ :- : مَا يُوجَدُ بِهِ مِنْ وَثَائِقَ وَسِجِلاَّتٍ وَمَحْفُوظَاتٍ قَدِيمَةٍ أَوْ حَدِيثَةٍ.
      6. :-الْمَحْفُوظَاتُ مِنَ الْمَأْكُولاَتِ :- : الْمَوَادُّ الغِذَائِيَّةُ الْمَصُونَةُ فِي عُلَبٍ لِمُدَّةٍ طَوِيلَةٍ.
  10. استحفظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استحفظَ يستحفظ ، استحفاظًا ، فهو مُستحفِظ ، والمفعول مُستحفَظ :-
      استحفظ فلانًا الشَّيءَ ائتمنه عليه وسأله أن يصونَه ويحفظه :-استحفظت صديقي سِرِّي: سألته أن يحفظه ويكتمه، - {بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللهِ} .
  11. أحفظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحفظَ يُحفظ ، إحفاظًا ، فهو مُحفِظ ، والمفعول مُحفَظ :-
      أحفظ الأمرُ فلانًا أثارَه وأغضَبه :-أَرَدتُّ أَنْ أُحْفِظَ النّاسَ وَأَنْ يُقَاتِلُوا عَنْ أَهْلِيهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ [حديث] .
      أحفظه الشَّيءَ: جعله يستظهره عن ظهر قلب :-أحفظه الكتابَ كلَّه في عشرة أيّام، - أحفظه القرآنَ.
  12. حَفظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَفظَ الشيء حَفظَ َ حِفْظًا: صانَه وحَرَسه.
      ويقال حَفِظَ المالَ .
      وحَفِظَ العَهْدَ: لَمْ يَخُنْه.
      و حَفظَ العِلْمَ والكلامَ: ضبطه ووعَاه.
      فهو حافظٌ أو حَفيظ .
      ومنه: من حفِظ حُجَّة على من لم يَحْفظ.
  13. حَفِظَ (المعجم الغني)
    • [ح ف ظ]. (فعل: ثلاثي متعد). حَفِظْتُ، أحْفَظُ، اِحْفَظْ، مصدر حَفْظٌ.
      1. :-حَفِظَ عُقُوداً قَدِيمَةً :- : صَانَهَا مِنَ الضَّيَاعِ وَالتَّلَفِ.
      2. :-لِيَحْفَظْكَ اللَّهُ :- : لِيَصُنْكَ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَيَحْرُسْكَ وَيرْعَكَ.
      3. :-عَلَيْكَ أنْ تَحْفَظَ السِّرَّ :- : أنْ تَكْتُمَهُ.
      4. :-حَفِظَ القُرآنَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ :- : اِسْتَظْهَرَهُ.
      5. :-حَفِظَ العَهْدَ :-: ظَلَّ وَفِيّاً لَهُ، وَفَى بِعَهْدِهِ. :-حَفِظَ كَلِمَتَهُ.
      6. :-حَفِظَ لِسَانَهُ :- : صَانَهُ مِنَ الزَّلَلِ.
  14. اِحْتَفَظَ (المعجم الغني)
    • [ح ف ظ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِحْتَفَظْتُ، أحْتَفِظُ، اِحْتَفِظْ، مصدر اِحْتِفَاظٌ.
      1. :-اِحْتَفَظَ بِعَادَاتِهِ :- : حَفِظَهَا، صَانَهَا. :-اِحْتَفَظَ بِحُقُوقِهِ :- :-اِحْتَفَظَ الشَّعْبُ بتَقَالِيدِهِ عَبْرَ التَّارِيخِ.
      2. :-اِحْتَفَظَ بِالسِّرِّ :- :كَتَمَهُ.
      3. :-اِحْتَفَظَ بالغَنِيمَةِ لِنَفْسِهِ :-: خَصَّ نَفْسَهُ بِهَا. ويقال : :-اِحْتَفَظَ الغَنِيمَةَ.
  15. تَحَفَّظَ (المعجم الغني)
    • [ح ف ظ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَحَفَّظْتُ، أَتَحَفَّظُ، تَحفَّظْ، مصدر تَحَفُّظٌ.
      1. :-تَحَفَّظَ القُرْآنَ الكَرِيمَ :- : حَفِظَهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ، اِسْتَظْهَرَهُ.
      2. :-يَتَحَفَّظُ بِمَالِهِ :-: يَصُونُهُ بِعِنَايَةٍ.
      3. :-تَحَفَّظَ مِنَ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا :- : اِحْتَرَزَ، اِحْتَاطَ، تَوَقَّى. :-يَتَحَفَّظُ مِنْ أَقْوَالِهِ :- :-يُرْسِلُ نَفْسَهُ عَلَى سَجِيَّتِهَا فَلاَ يَتَحَفَّظُ وَلاَ يَتَحَرَّزُ.(أ. أمين)
  16. مُحَافِظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ف ظ]. (فاعل مِنْ حَافَظَ).
      1. :-مُحَافِظٌ عَلَى العَهْدِ :- : الَّذِي يَحْفَظُ العَهْدَ وَلاَ يَخُونُهُ.
      2. :-مُحَافِظُ الإِقْلِيمِ :- : حَاكِمُ الْمُحَافَظَةِ، الوِلاَيَةِ.
      3. :-مُحَافِظُ الخِزَانَةِ :- : القَيِّمُ عَليْهَا، السَّاهِرُ عَلى تَنْظِيمِهَا.
      4. :-رَجُلٌ مُحَافِظٌ :- : مَنْ يُحَافِظُ عَلَى العَادَاتِ وَالتَّقَالِيدِ وَمَبَادِئِ النِّظَامِ الاجْتِمَاعِيِّ كَمَا هُوَ مَوْرُوثٌ، وَالبَعِيدُ عَنْ كُلِّ تَجْدِيدٍ. :-كَانَتْ مُحَافِظَةً بِطَبْعِهَا :- :-تُصَارِعُ آرَاءُ الْمُحَافِظِينَ آرَاءَ الْمُتَمَدِّنِينَ.
  17. تحفُّظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحفُّظ :-
      جمع تَحَفُّظات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تحفَّظَ/ تحفَّظَ على/ تحفَّظَ عن/ تحفَّظَ في/ تحفَّظَ من
      • أبدى تحفّظًا: احترس ولم يتّخذ موقفًا حاسمًا، - بدون تحفُّظات: بدون احتراس، - مع التحفُّظ: بشيء من الاحتراس.
      2 - عدم اتّخاذ موقف حاسم :-أبدى بعضُ أعضاء مجلس الأمن تحفُّظَهم على المشروع.
      3 - (القانون) بيانٌ احترازيّ يُثبته أحدُ الأطراف في عقد دفعًا لبعض الاحتمالات والنتّائج.
  18. حفَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حفَّظَ يحفِّظ ، تحفيظًا ، فهو محفِّظ ، والمفعول محفَّظ :-
      حفَّظه الكتابَ ونحوَه جعله يستظهره عن ظهر قلب، حمله على حِفْظِه :-حفَّظ الصبيَّ القرآنَ.
  19. حَفظ (المعجم الرائد)
    • حفظ - يحفظ ، حفظا
      1- حفظ الشيء : حرسه، عني به. 2- حفظ الشيء من عه من الضياع وغير ذلك «حفظ ماله». 3- حفظ الكلام أو الكتاب : وعاه. 4- حفظ السر : كتمه. 5- حفظ العهد : بقي عليه.
  20. حافَظ (المعجم الرائد)
    • حافظ - ج، حفاظ وحفظة وحافظون
      1- حافظ : حارس. 2- حافظ : طريق واضح مستقيم. 3- حافظ : الذي يحفظ القرآن. 4- حافظ : الذي يحفظ أحاديث كثيرة.
  21. انحفظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحفظَ ينحفظ ، انحفاظًا ، فهو مُنحفِظ :-
      انحفظت أموالُه مُطاوع حفِظَ: صِينت ورُعيت.
  22. حِفْظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِفْظ :-
      مصدر حفِظَ
      • آيات الحِفْظ: آيات من القرآن تُتَّخذ تعويذة، - حِفْظ الذَّات: الحفاظ على النفس من الأذى أو الهلاك، - حِفْظ المفقودات: مكان مخصَّص في محطّات وسائل النقل لحفظ ما يرد من الأشياء الملتقطة انتظارًا لمن يبحث عنها من أصحابها، - في الحِفْظ والصون: لا يمسُّه سوء، - في حِفْظِ الله: في رعايته وحمايته.
      حِفْظ التَّحقيق: (القانون) إيقافه وعدم المضيّ فيه.
  23. حفيظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حفيظ :-
      جمع حُفَظاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حفِظَ.
      2 - أمين :- {قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ} .
      3 - رقيب، حارس موكَّل بشيء :- {فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا} .
      4 - من يرعى حدودَ الله :- {هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ} .
      5 - حافظ للأعمال :- {وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ} .
      الحفيظ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يعزُب عنه مثقالُ ذرَّة في السَّموات ولا في الأرض.
  24. حفيظة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حفيظة :-
      جمع حفيظات وحفائِظُ:
      1 - مؤنَّث حفيظ.
      2 - غضب وحميَّة :-أثار حفيظتَه، - المقدرة تُذهب الحفيظةَ [مثل]: يُضرب لوجوب العفو عند المقدرة:-
      • مِنْ أهل الحفيظة: الحميّة والغضب.
      3 - حِرْزٌ يُعَلَّق على الصّبيّ.
      4 - تُقيَة وحَذَر :-جعلتْهُ حفيظتُه يسكت ولا يُبدي رأيَه:-
      • اذهب في حفيظة: في تقية وتحفّظ.
  25. حفيظة (المعجم الرائد)
    • حفيظة - ج، حفائظ
      1- حفيظة : غضب : «أثار حفيظته». 2- حفيظة : حمية، مروءة، إندفاع. 3- حفيظة : حذر. 4- حفيظة : دفاع عن المحارم والمقدسات. 5- حفيظة : حرز يعلق على الولد للوقاية من الشر.


معنى وللمتحفظات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
التحفَ/ التحفَ بـ يلتحف، التحافًا، فهو مُلْتحِف، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) • التحف الشَّخْصُ: اتَّخذ لنفسه غطاءً "التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت". • التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به "التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ"| التحف بالسَّماء: نام في العراء- التحف بالعار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتحفَ يُتحِف، إتْحافًا، فهو مُتحِف، والمفعول مُتحَف • أتحَف فلانًا: أعطاه تُحْفةً "أتحفه بتمثال أثريّ". • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها. • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها "أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار".
المعجم الوسيط
أَعطاه تُحْفة. ويقال: أَتْحَفَه بكذا.اتَّحفَهُ: أَتْحَفَهُ.التُّحْفَةُ: الطُّرفة. ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أثريَّة: تُحْفة. ( ج ) تُحَفٌ.المَُتْحَفُ: موضع التُّحف الفنية أَو الأَثرية. ( مج ). ( ج ) مَتَاحِفُ.
مختار الصحاح
ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
الصحاح في اللغة
التُحْفَةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللَطَف وكذلك التُحْفَةُ بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ.
تاج العروس

التُّحْفَةُ بِالضَّمِّ وكَهُمَزَة نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ : ما أَتْحَفْتَ به الرَّجُلَ مِن البِرّ واللَّطَف مُحَرَّكَةً وفي بعض النُّسَخِ بِالضَّمِّ التُّحْفَةُ : الطُّرْفَةُ مِن الْفَاكِهَةِ وغيرِهَا من الرَّياحِينِ ج : تُحَفٌ وقد أَتْحَفْتُهُ تُحْفَةً : إِذا أَطْرَفْتَه بها وفي الحَدِيث : ( تُحْفَةُ الصَّائِمِ الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ) يَعْنِي أَنَّه يُذْهِبُ عنه مَشَقَّة الصَّومِ وشِدَّتَهُ وفي حديث أَبِي عَمْرَةَ : ( تُحْفَةُ الكَبيرِ وصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ) وفي حديثٍ آخر : ( تُحْفَةُ الْمُؤْمِنِ الْمَوْتُ ) أَو أصْلُهَا وُحْفَةٌ بالوًاوِ إِلاَّ أَنَّ هذِه التاءَ لاَزمَةٌ في تَصْرِيفِ الفِعْل كُلِّه إِلاِّ في قَوْلِهِم : يَتَفَعَّلُ فإنَّهم يقولون : أَتْحَفْتُ الرُّجُلَ تُحْفَةً وهو يَتَوَحَّفُ كما يقولون : يَتَوَكَّفُ قَالَهُ اللَّيْثُ وكأَنَّهُم كَرِهُوا لُزُومَ البَدَلِ هنا لاجْتِماعِ المِثْلَيْنِ فرَدّوه إِلَى الأَصْلِ فإِنْ كانَ عَلَى ما ذَهَبَ إِليه فتُذْكَرُ في و ح ف وكذلك التُّهَمَةُ والتُّخَمَةُ وتُقَاةٌ وتُرَاثٌ وأَشْبَاهُها

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّحَفَهُ بتَشْدِيد التَّاءِ فهو مُتَّحِفٌ بمعنَى أَتْحَفَهُ قال ابنُ هَرْمَةَ :

لسان العرب
التُّحْفةُ الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين والتُّحْفةُ ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص وكذلك التُّحَفة بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه قال ابن هَرْمةَ واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ وأَنَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَهْ قال صاحب العين تاؤه مبدلة من واو إلا أَنَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل يقال أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ وقال الأَزهري أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ وكذلك التُّخَمةُ ورجل تُكَلةٌ والأَصل وُكَلة وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ وتُراثٌ أَصله وُراثٌ وفي الحديث تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير وفي الحديث تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ وأَنشد ابن الأَثير قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا في المَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر الموتُ راحةُ المؤمنِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: