وصف و معنى و تعريف كلمة وللمتكئات:


وللمتكئات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح وللمتكئات في معاجم اللغة العربية:



وللمتكئات

جذر [تكئ]

  1. تَكَأ: (اسم)
    • تَكَأ : مصدر تَكِئَ
  2. تَكِئَ: (فعل)
    • تَكِئْتُ، أَتْكَأُ، مصدر تَكَأٌ، تَكْءٌ
    • تَكِئَ الرَّجُلُ : جَلَسَ مُتَمَكِّناً، اِتَّكَأَ
  3. تَكايا: (اسم)
    • تَكايا : جمع تَكيّة
  4. تَكَّ الشيءَ تكًّا:
    • قطعه.


  5. تَكيّة : (اسم)
    • الجمع : تكيَّات و تَكايا
    • التَّكِيَّة : رباط الصُّوفية
    • التَّكِيَّة : مكان يعدّ لإيواء فقراء المسافرين
  6. اِنْتَكَأَ : (فعل)
    • انْتَكَأَ الحقُّ: قَبَضَه
  7. كاءَ : (فعل)
    • كَاءَ كَيْئَا، وكَيئَةً
    • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  8. اِتِّكاء : (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  9. اِتِّكاء : (اسم)
    • اِتِّكاء : مصدر إِتَّكأَ
  10. اِتَّكأَ : (فعل)


    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه
    • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه :جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء
    • اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها
  11. أَكاءَ : (فعل)
    • أكاءَ إكاءً، وإِكاءَةً
    • أكاءَه :صَدَّه عن تناول أمر أَراده
  12. تَكّ : (فعل)
    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك - للمتعدِّي
    • تَكَّ الرجلُ: حَمُق
    • تَكَّ :هُزِل
    • تَكَّ :هلك
    • تَكَّ الشيءَ تكًّا: قطعه
    • تكَّ المُنَبِّهُ: أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر
    • تكَّ الشَّيءَ: وطِئَه وداس عليه
  13. تَكاتَّ : (فعل)
    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت
  14. مَتاك : (اسم)
    • مَتاك : جمع مِتَكّ
  15. مُتَّكأ : (اسم)
    • الجمع : مُتَّكَآتٌ
    • اسم مفعول من اتَّكأَ على
    • اسم مكان من اتَّكأَ على: ما يُجلس ويُتَّكأ عليه من مخدَّة ووسادة ونحوهما لطعام أو شرابٍ أو حديث
    • المُتَّكأُ :كرسيٌّ منجَّد له ذراعان وظَهْر والجمع : مُتَّكآت
  16. تَكْء : (اسم)


    • تَكْء : مصدر تَكِئَ
  17. كانَ : (فعل)
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن
    • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
    • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
    • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
    • دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ : أَيْ مَضَى
    • : لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع
    • كيفما كان: بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة
    • كان اللهُ ولا شيء معه: ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن،
    • كان ما كان: عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات،
    • لا يكون: (النحو والصرف) من أفعال الاستثناء، واسمها ضمير محذوف دائمًا جاء القومُ لا يكون زيدًا: كأنك قلت: لا يكون الآتي زيدًا
  18. كانَ : (فعل)
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن
    • كان الشّخصُ: خضَع وذَلَّ
  19. كاهَ : (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
  20. اِستَتَكَّ : (فعل)
    • اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ وبها: أَدخلَها في السراويل
    • اسْتَتَكَّ بالحرير وغيره: اتَّخذ منه تِكَّةً
  21. أَتْكَأَ : (فعل)
    • أَتْكَأْتُ، أُتْكِئُ، أَتْكِئْ، مصدر إِتْكَاءٌ
    • أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ
    • أَتْكَأَ صَاحِبَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ
    • ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ
  22. كاَيِّن : (اسم)


    • اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه(أيّ) المنوَّنة، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال (مِنْ) بعده كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ: لقيتُ كثيرًا من الرِّجال، كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ!: قرأتُ الكثير من الكتُب،
  23. كاهَنَ : (فعل)
    • كَاهَنَهُ : حاباه
  24. كاهِن : (فعل)
    • الكَاهِن : كلّ من يتعاطى علمًا دقيقًا
    • ومن العرب من كان يُسمِّي المُنَجِّمَ والطبيبَ كاهنًا
    • الكَاهِن الذي يقوم بأمر الرجل ويسْعَى في حاجته
    • الكَاهِن عند اليهود والنَّصَارى: من ارتقى إِلى درجة الكهنوت
    • الكَاهِن عند أَصْحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أَن يُقدِّم الذبائحَ والقرابين ويتولى الشعائرَ الدينية
    • (حُلْوانُ الكَاهِنِ) : أَجرُه
    • (سجع الكُهَّان) : كلامهم المُزَوّق المُتكلَّف
    • جمع: كَهَنَةٌ، كُهَّانٌ، كَاهِنَاتٌ [ك هـ ن] (فاعل من كَهَنَ)
    • رَجُلٌ كَاهِنٌ : مَنْ يَدَّعِي مَعْرِفَةَ الأَسْرَارِ وَأَحْوَالَ الغَيْبِ
    • اِرْتَقَى إِلَى دَرَجَةِ الكَاهِنِ : رُتْبَةٌ كَهَنُوِتِيَّةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ
    • قَدَّمَ الكَاهِنُ القُرْبَانَ : مَنْ يُقَدِّمُ الذَّبَائِحَ وَالقَرَابِينَ عِنْدَ اليَهُودِ وَالوَثَنِيِّينَ
  25. مَتَكَ : (فعل)
    • مَتَكَ مَتكًا
    • مَتَكَ الشيءَ : قَطَعَهُ
,
  1. تَكِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكِئَ تَكِئَ َ يَتْكَأُ تكَأً.
      جلس متمكِّنًا.
      [ أصَل تائه واو].
  2. المُتَّكأُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المُتَّكأُ : ما يُتَّكَأُ عليه من مِخدَّةٍ ووِسادةٍ وأَريكَةٍ ونحوها.
      و المُتَّكأُ كرسيٌّ منجَّد له ذراعان وظَهْر . والجمع : مُتَّكآت.
  3. تَكِئَ (المعجم الغني)
    • [و ك أ]. (فعل: ثلاثي لازم). تَكِئْتُ، أَتْكَأُ، مصدر تَكَأٌ، تَكْءٌ. :-تَكِئَ الرَّجُلُ :- : جَلَسَ مُتَمَكِّناً، اِتَّكَأَ.
  4. تكأ (المعجم لسان العرب)
    • "ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ، وقال هو أَيضاً: إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ.
      "


معنى وللمتكئات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَكِئَ** \- [و ك أ]. (ف: ثلا. لازم).** تَكِئْتُ**،** أَتْكَأُ**، مص. تَكَأٌ، تَكْءٌ". "تَكِئَ الرَّجُلُ" : جَلَسَ مُتَمَكِّناً، اِتَّكَأَ.

المعجم الوسيط
ـَ ( يَتْكَأَ ) تَكَأً: جلس متمكِّناً. ( أصل تائه واو ).( أَتْكَأَ ) فلاناً: أجلسه ومكّنه في مجلسه. وـ حمله على الاتّكاء. ويقال: ضربه فأتكأه: ألقاه على هيئة المتِّكئ أو على جانبه الأيسر.( أَوْكَأَ ) على الشيء: تَحَمَّل واعتمد. وـ فلاناً: نصب له مُتّكأ.( وَاكَأَ ) على يديه مُواكأة ووِكاء: تحامل عليهما ورفعهما ومدّهما في الدعاء.( تَوَكَّأَ ) على الشيء: اتّكأ. وـ النّاقة: أخذها الطَّلْق فصرخت.( التُّكَأَةُ ): ما يُتَّكَأ عليه من عصا وسواها كالقَوس والسّيف. وـ الكثير الاتِّكاء. وـ الثقيل الذي لا براح به.( المُتَّكأُ ): ما يجلس عليه للاتِّكاء. وـ كرسيّ منجّد له ذراعان وظهر. ( مج ). ( ج ) مُتَّكآت.( المتَّكِئُ ): مَن استوى قاعداً على وِطاء مُتمكِّناً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: