وصف و معنى و تعريف كلمة وللمتلاحقتين:


وللمتلاحقتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وللمتلاحقتين في معاجم اللغة العربية:



وللمتلاحقتين

جذر [لحق]

  1. مُتَلاَحِق : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَلاَحَقَ
    • جُهْدٌ مُتَلاَحِقٌ : مُتَوَاصِلٌ، مُتَتَابِعٌ
  2. مُتلاحِق : (اسم)
    • مُتلاحِق : فاعل من تَلاحَقَ
  3. لاَحَقَ : (فعل)
    • لاحقَ يلاحق ، مُلاحَقةً ولِحاقًا ، فهو مُلاحِق ، والمفعول مُلاحَق
    • لاَحَقَهُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ : تَبِعَهُ
    • لاَحَقُوا الْمُجْرِمَ : تَعَقَّبُوا خُطَاهُ
,
  1. لَحِقَ
    • ـ لَحِقَ به ، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً : أدرَكَهُ ، كأَلْحَقَهُ ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ '' إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ '': لاحِقٌ ، والفتحُ أحْسَنُ ، أو الصَّوابُ .
      ـ لَحِقَ لُحوقاً : ضَمُرَ .
      ـ لاحِقٌ : أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ .
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ : لِبنِي أسَدٍ .
      ـ أبو لاحِقٍ : البازي .
      ـ لُوَيْحِقُ : طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ .
      ـ مِلْحاقُ : الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها .
      ـ مُلْحَقُ : الدَّعِيُّ المُلْصَقُ .
      ـ لِحاقُ : غِلافُ القَوْسِ .
      ـ أَلْحاقُ : مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ ، الواحِدُ : لَحَقٌ .
      ـ اسْتَلْحَقَ : زَرَعَها ،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً : ادَّعاهُ .
      ـ لَحَقُ : شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ : الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ .
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا : لَحِقَ بعضُها بعضاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلحَق
    • ألحق - إلحاقا
      1 - ألحقه أو به : أدركه ، وصل إليه . 2 - ألحقه به : أتبعه إياه وجعله يدركه .

    المعجم: الرائد

  3. التحقَ
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به :-
      التحق به
      1 - أدركه ، لحقه ولصق به .
      2 - انضمَّ إليه ، انتمى إليه :- التحق بجامعة القاهرة / بالجيش / بالحكومة ، - فرص الالتحاق بالتعليم .
      3 - لصِق به :- التحقت به المصائبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ألحقَ
    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ :-
      • ألحقه به
      1 - أتبعه إيّاه وضمّه :- ألحقه بالحرس الجمهوريّ / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشّحين ، - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [ حديث ]، - { أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ }: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه ، - { تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }: أَتْبعني واجمعني بهم .
      2 - سلَّطه عليه :- ألحق به ضررًا ، - ألحق خسائرَ بالعدُوّ .
      ألحق به : أدركه :- ألحق بزميله .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَلْحَقَ
    • اسْتَلْحَقَ فلانا : ادَّعاه ونسبه إِلى نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِلْتِحَاقٌ
    • [ ل ح ق ]. ( مصدر اِلْتَحَقَ ).
      1 . :- الالْتِحَاقُ بِالرَّكْبِ :- : إدْرَاكُهُ .
      2 . :- قَرَّرَ الالْتِحَاقَ بِمُؤَسَّسَةٍ جَدِيدَةٍ :- : الانْضِمَامِ إلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  7. إلْحَاقٌ
    • [ ل ح ق ]. ( مصدر ألَحَقَ ).
      1 . :- إلْحَاقُهُ بِمَجْمُوعَةٍ أُخْرَى :- : جَعْلُهُ يَلْتَحِقُ . ضمُّهُ إلَى ...
      2 . :- إلْحَاقُ مُوَظَّفٍ آخَرَ بِالقِسْمِ الإدَارِيِّ :- : تَعْيِينُهُ ، ضَمُّهُ ، تَوْظِيفُهُ .
      3 . :- إلْحَاقُ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ :- : تَكْبِيدُهُ خَسَائِرَ ، إنْزَالُهَا بِه .

    المعجم: الغني

  8. إِلتَحَق
    • إلتحق - التحاقا
      1 - إلتحق به : أدركه . 2 - إلتحق به التصق به وانضم إليه . 3 - إلتحق بالمدرسة أو بالجيش أو غيرهما : انضم إليه ولصق به .

    المعجم: الرائد

  9. اِلْتَحَقَ
    • [ ل ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَحَقْتُ ، ألْتَحِقُ ، اِلْتَحِقْ ، مصدر اِلْتِحَاقٌ .
      1 . :- اِلْتَحَقَ بِالقَافِلَةِ :-: أدْرَكَهَا .
      2 . :- اِلْتَحَقَ بِالْمَدْرَسَةِ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِب :- : اِنْضَمَّ . :- اِلْتَحَقَ بِوَظِيفَتِهِ فِي الشَّهْرِ الْمَاضِي .
      3 . :- اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ :-: لَحِقَتْ بِهِ .
      4 . :- اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ :- : تَتَابَعَتْ .

    المعجم: الغني

  10. التحق به
    • أدركه ، لحقه ولصق به .

    المعجم: عربي عامة



  11. الْتَحَقَ
    • الْتَحَقَ به : أَدركَه .
      و الْتَحَقَ التَصَقَ به وانضمّ إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألحق به
    • أدركه :- ألحق بزميله .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَلْحَقَ
    • أَلْحَقَ بِهِ : أَدركه .
      وفي دُعاء القنوت : :- إِنَّ عذابَك الجِدَّ بالكفار مُلْحِق .
      و أَلْحَقَ فُلانًا به : أَتْبَعهُ إِيّاه .
      ويقال : أَلْحَقَ القَائِفُ الولَدَ بأَبيه : أَخبر بأَنَّه ابْنُه لِشبهٍ بينهما يظهر له .
      و أَلْحَقَ فُلانًا فُلانًا : جَعَلَه يلحَقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ألْحَقَ
    • [ ل ح ق ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَلْحَقْتُ ، أُلْحِقُ ، أَلْحِقْ ، مصدر إِلْحَاقٌ .
      1 . :- ألْحَقَهُ بِالقَافِلَةِ :- : جَعَلَهُ يَلْحَقُ بِهَا ، يُدْرِكُهَا ، يَصِلُ إلَيْهَا .
      2 . :- ألْحَقَ الوَزِيرُ مُوَظَّفِينَ بِوِزَارَتِهِ :- : ضَمَّهُمْ بِـ ، عَيَّنَهُمْ ، وَظَّفَهُمْ .
      3 . :- كَادَ يُلْحِقُ بِهِ ضَرَراً :- : أنْ يُنْزِلَهُ بِهِ ، أنْ يُكَبِّدَهُ ضَرَراً . :- ألْحَقَ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ .


    المعجم: الغني

  15. لحق
    • " اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ : الإدراك .
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً ، بالفتح ، أي أدركه ؛ قال ابن بري : شاهده لأبي دواد : فأَلْحَقَهُ ، وهو سَاطٍ بها ، كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ : مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً .
      وفي القنوت : إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق ، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ ؛ قال الجوهري : والفتح أَيضاً صواب ؛ قال ابن الأَثير : الرواية بكسر الحاء ، أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار ، وقيل : هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ .
      يقال : لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته ، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به ، وفي دعاء زيارة القبور : وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ ؛ قيل : معناه إذا شاء الله ، وقيل : إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان ، وقيل : هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى : لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين ، وقيل : هو على التأَدب كقوله تعالى : ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله .
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به ، كلاهما : جعله مُلْحَقَهُ .
      وتَلاحَقَ القوم : أَدرك بعضهم بعضاً .
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً ؛

      وأَنشد : أقولُ ، وقد تَلاحَقَت المَطايا : كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول .
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد .
      الأَزهري : واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً ، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً .
      الجوهري : اللّحَقُ ، بالتحريك ، شيء يُلْحَقُ بالأول .
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق : سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه .
      وناقة مِلْحَاق : تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير ؛ قال رؤبة : فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ : كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل ، وقيل : اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر ، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً ؛ وقد ، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال : أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى ، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه ، وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ .
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر : الذي يأْتي بعد الأَول ، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة ، فهي لَحَقٌ ، والجمع أَلْحاق ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      وقد أَلْحَقَ الشجر ؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك : قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم ؛

      قال : يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها ، وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها ، تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه ؟

      ‏ قال الأَزهري : يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ .
      ولَحَقُ الغنم : أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها .
      واللَّحَقُ : الشيء الزائد ؛ قال ابن عيينة : كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع : واللَّحقُ : الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء ، وجمعه الأَلحاقُ .
      الكسائي : يقال زرعوا الأَلْحاقَ ، والواحد لَحَقٌ ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال : اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا .
      وقال ابن الأَعرابي : اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي ؛ يقال : قد زرعوا الأَلْحاقَ .
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر .
      الأَزهري : فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت ؛ وفي قصيد كعب : تَخْدي على يَسَراتٍ ، وهي لاحقةٌ ، ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ : الضامرة .
      والمُلْحَقُ : الدَّعِيّ المُلْصَق .
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه .
      الأَزهري عن الليث : اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه ؛ قال الأَزهري : سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق .
      وفي حديث عمرو بن شعيب : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة ، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا ، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن ، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني ، فأَلحقه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة ، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه ، وفي ميراثه خلاف .
      ولاحِقٌ : اسم فرس معروف من خيل العرب ؛ قال النابغة : فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ ، وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح : ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وللمتلاحقتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَقٌ** \- ج:** أَلْحَاقٌ**. [ل ح ق]. 1. "هُمُ اللَّحَقُ" : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ. 2. "لَحَقُ الكِتَابِ" : اِسْتِدْرَاكٌ، أَيْ مَا يُلْحَقُ بِهِ بَعْدَ الفَرَاغِ مِنْهُ، فَيُلْحَقُ بِهِ مَا سَقَطَ عَنْهُ. 3. "لَحَقُ الْمُعَاهَدَةِ" : مُجْمَلُ الأَحْكَامِ التَّفْصِيلِيَّةِ الْمُلْحَقَةِ بِهَا.

4. "وَلَدٌ لَحَقٌ" : الدَّعِيُّ الْمُلْصَقُ بِغَيْرِ أَبِيهِ.
معجم الغني
**لَحِقَ** \- [ل ح ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَحِقْتُ**،** أَلْحَقُ**،** اِلْحَقْ**، مص. لُحُوقٌ. 1. "لَحِقَ الفَرَسُ" : ضَمُرَ. "لَحِقَ بَطْنُهُ". 2. "لَحِقَ بِهِ" : لَصِقَ بِهِ.
معجم الغني
**لَحِقَ** \- [ل ح ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحِقْتُ**،** أَلْحَقُ**،** اِلْحَقْ**، مص. لَحَقٌ، لِحَاقٌ. 1. "لَحِقَ العَدَّاءُ بِمَنْ سَبَقَهُ" : أَدْرَكَهُ. "يَسْعَى لِيَلْحَقَ بِالرَّكْبِ" "لَحِقَهُ وَهُوَ بَاهِتٌ". 2. "لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً" : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا. 3. "لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً" : اِلْتَحَقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحاق [ مفرد ] : مصدر لحق / لحق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحق2 [ مفرد ] : ج ملحقات وملاحق : 1 - ما يلحق بالكتاب ونحوه بعد الانتهاء منه كالجداول المتضمنة بعض البيانات ملحق بالمعجم . 2 - ( قن ) أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها ملحقات المعاهدة - ملحق الاتفاقية . 3 - صفحة أو صفحات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهم يقتضيه ملحق جريدة الأهرام - ملحق علمي - الملحق الثقافي الأسبوعي . • ملحق الشيء : الزائد لأن الروح عندك وهي أصل . . . وحيث الأصل تسعى الملحقات . • الملحق بجمع المذكر : ( نح ) ما دل على أكثر من اثنين وعومل معاملة جمع المذكر السالم في الرفع بالواو وفي النصب والجر بالياء . • الملحق بجمع المؤنث : ( نح ) ما دل على أكثر من اثنتين وعومل معاملة جمع المؤنث السالم في الرفع بالضمة وفي النصب والجر بالكسرة . • الملحق بالمثنى : ( نح ) ما دل على اثنين أو اثنتين وعومل معاملة المثنى في الرفع بالألف وفي النصب والجر بالياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحق1 [ مفرد ] : ج ملحقون : 1 - اسم مفعول من ألحق / ألحق بـ . 2 - موظف يعين في سفارة الدولة للقيام بعمل خاص ، كالملحق العسكري ، والملحق الثقافي ملحق / صحفي / تجاري / حربي . 3 - موظف بإدارة يعار لإدارة أخرى مدة من الزمن أستاذ ملحق بالمركز الثقافي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاحقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاحق . 2 - ( قن ) متابعة تنفيذ القوانين ملاحقة قضائية . 3 - ( قن ) مقاضاة شخص خرق القانون . • ملاحقة تدقيقية : ( حس ) وسيلة لتتبع جميع الأنشطة التي - [ 2000 ] - تؤثر في معلومة مثل تسجيل المعطيات من لحظة دخولها النظام حتى لحظة خروجها منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحق [ مفرد ] : 1 - ( حي ) عملية عكسية يعود فيها الجين المتغير أو المتحول إلى حالته السابقة . 2 - ( قن ) أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحق [ مفرد ] : مصدر لحق / لحق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحقة [ مفرد ] : ج لاحقات ولواحق ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل لحق / لحق بـ . 2 - ثمر بعد الثمر الأول . 3 - جزء ثانوي يلحق بالأصل لواحق الوثيقة الرسمية / المستندات الأصلية . 4 - ( لغ ) ما يضاف من الحروف إلى آخر الكلمة لاشتقاق كلمة أخرى السوابق واللواحق - لاحقة لفظية مجردة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحق يلاحق ، ملاحقة ولحاقا ، فهو ملاحق ، والمفعول ملاحق• لاحق الضابط اللص : تابعه وطارده بقصد القبض عليه لاحقت الشرطة الهاربين - لاحق الكلب الأرنب - لاحق المجرم ضحيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاحق [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لحق / لحق بـ . 2 - وقت آت في المستقبل السابق واللاحق - شرط لاحق - سأعاود الاتصال بك في وقت لاحق - سآتيك لاحقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاحق يتلاحق ، تلاحقا ، فهو متلاحق• تلاحقت الأخبار : تتابعت وأدرك بعضها بعضا ، تواصلت واستمرت تلاحقت أحداث العنف في المنطقة - تلاحقت أفواج الحجاج إلى البيت الحرام - أمواج متلاحقة الحركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحق بـ يلتحق ، التحاقا ، فهو ملتحق ، والمفعول ملتحق به• التحق به : 1 - أدركه ، لحقه ولصق به . 2 - انضم إليه ، انتمى إليه التحق بجامعة القاهرة / بالجيش / بالحكومة - فرص الالتحاق بالتعليم . 3 - لصق به التحقت به المصائب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحق / ألحق بـ يلحق ، إلحاقا ، فهو ملحق ، والمفعول ملحق• ألحقه به : 1 - أتبعه إياه وضمه ألحقه بالحرس الجمهوري / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشحين - إن عذابك الجد بالكفار ملحق [ حديث ] - { ألحقنا بهم ذريتهم } : جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه - { توفني مسلما وألحقني بالصالحين } : أتبعني واجمعني بهم . 2 - سلطه عليه ألحق به ضررا - ألحق خسائر بالعدو . • ألحق به : أدركه ألحق بزميله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحق / لحق بـ يلحق ، لحقا ولحاقا ، فهو لاحق ، والمفعول ملحوق• لحقه / لحق به : أدركه في زمان أو مكان لحق الشرطي اللص - لحق بالقطار - لحق ما فاته - لحق بالخدمة العسكرية : دخل الجيش - { ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون } ° عاد يلحق باللطيف الخبير : كناية عن الشيخوخة - لا يلحق غباره : سابق ، متقدم على غيره - لحق بالرفيق الأعلى : مات ، توفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاحقَ يتلاحق، تلاحُقًا، فهو مُتلاحِق • تلاحقتِ الأخبارُ: تتابعت وأدرك بعضُها بعضًا، تواصلت واستمرّت "تلاحقت أحداثُ العنف في المنطقة- تلاحقت أفواجُ الحُجَّاج إلى البيت الحرام- أمواجٌ متلاحقة الحركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحقَ/ ألحقَ بـ يُلحق، إلحاقًا، فهو مُلْحِق، والمفعول مُلْحَقٌ • ألحقه به: 1- أتبعه إيّاه وضمّه "ألحقه بالحرس الجمهوريّ/ بإدارة المعجمات/ بقائمة المرشّحين- إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [حديث]- {أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ}: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه- {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}: أَتْبعني واجمعني بهم". 2- سلَّطه عليه "ألحق به ضررًا- ألحق خسائرَ بالعدُوّ". • ألحق به: أدركه "ألحق بزميله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحق3 [ مفرد ] : ج ملاحق : امتحان ثان يؤديه من رسب في امتحان الدور الأول عنده ملحق في مادة الكيمياء - امتحن الملاحق الثلاثة ونجح فيها .
المعجم الوسيط
الفرسُ ـَ لُحُوقاً: ضَمُر. ويقال: لحِق بطْنه. وـ الثَّمَنُ أو اليمين فلاناً: لزمه. وـ به لَحَقاً، ولِحَاقاً: أدركه. وـ به لُحُوقاً: لصق به.( ألْحَقَ ) به: أدركه. وفي دعاء القنوت: ( إنّ عذابك الجدّ بالكفّار مُلْحِق ). وـ فلاناً به: أتبعه إيّاه. ويقال: ألحق القائف الولد بأبيه: أخبر بأنّه ابنه لِشبه بينهما يظهر له. وـ فلاناً فلاناً: جعله يلحقه.( الْتَحَقَ ) به: أدركه. وـ التصق به. وـ انضم إليه.( تَلاحَقَت ) المطايا ونحوها: أدرك بعضها بعضاً. ويقال: تلاحق القوم. وـ الأخبار وأحوال القوم: تتابعت.( اسْتَلْحَقَ ) فلاناً: ادّعاه ونسبه إلى نفسه.( اللاَّحِق ): أبو لاحق: البازي.( اللاَّحِقَة ): الثمر بعد الثمر الأول. ( ج ) لواحق.( اللِّحَق ): ما يجيء بعد شيء يسبقه. وـ ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه فتلحق به ما سقط عنه.وـ ( في القانون الدولي العامّ ): أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها. ( مج ). وـ الدَّعِيّ الملصق بغير أبيه. وـ موضع من الوادي ينضب عنه الماء فيلقي فيه البذر. ( ج ) ألحاق.( المُلْحَق ): ( في القانون الدولي العام ): اللَّحَق. ( ج ) ملحقات. وـ موظف يعيَّن في سفارة الدولة للقيام بعمل خاصّ، كالملحق العسكريّ والملحق الثقافيّ والصحافيّ. وـ صفحة أو صفحات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهمّ يقتضيه. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ح ق : لَحِقَه بالكسر و لَحِقَ به لَحَاقا بالفتح أي أدركه و ألْحَقَه به غيره وأَلْحَقَه أيضا بمعنى لَحِقه وفي الدعاء { إن عذابك بالكفار مُلْحِقٌ } بكسر الحاء أي لاَحِقٌ والفتح صواب و تَلاَحَقَت المطايا لحِق بعضها بعضا و لاحِقٌ اسم فرس كان لمعاوية بن أبي سفيان
الصحاح في اللغة
 لَحِقَهُ ولَحِقَ به لَحاقاً بالفتح، أي أدركه؛ وأَلْحَقَهُ به غيره. وأَلَحَقَهُ أيضاً، بمعنى لَحِقَهُ. وفي الدعاء: "إنَّ عذابكَ بالكفار مُلْحِقٌ" أي لاحِقٌ، والفتح أيضاً صواب. ولَحِقَ لُحوقاً، أي ضَمَرَ. والمُلْحَقُ: الدعِيُّ المُلْصَقُ. واسْتَلْحَقَهُ، أي ادَّعاه. وتَلاحَقَت المطايا، أي لَحِقَ بعضُها بعضاً. واللَحَقُ بالتحريك: شيء يَلْحَقُ بالأوَّل. واللَحَقُ أيضاً من التمر: الذي يأتي بعد الأول.
تاج العروس

لحِق به كسَمِع ولَحِقه لَحْقاً ولَحاقاً بفَتْحِهما : أدرَكَه . ومنه الحَديث : أسرعُكُنّ لَحاقاً بي أطْوَلُكنّ يَداً وكذلك اللُّحوق بالضمِّ كألْحَقَه إلحاقاً وهذا لازِمٌ متَعدٍّ . يُقال : ألحقَه به غيرُه وألحَقَه : أدْرَكَه . قال ابنُ برّي : شاهِدُ اللازِم قولُ أبي دُواد :

فألحَقَه وهْوَ سَاطٍ بها ... كما تُلْحِقُ القَوسُ سَهْمَ الغَرَبْ

وفي دُعاءِ القُنوتِ : إنّ عذابَكَ بالكُفّار مُلْحِق بكَسْر الحاءِ أي : لاحِقٌ والفَتْح أحسَنُ أو هو الصّواب كما قاله الجوهريّ والصاغانيّ . وقال ابنُ دُرَيْد : مُلحَق ومُلحِق جَميعاً . وقال اللّيثُ : بالكَسْر أحبُّ إلينا قال : ويُقال : إنّها من القُرآن لم يَجدُوا عليها إلا شاهِداً واحداً فوضِعَتْ في القُنوت . قال : وهذه اللّغَة موافقةٌ لقولِ الله تعالى : ( سُبحان الذي أسْرى بعَبْدِه ) . وقال ابنُ الأثير : الرِوايةُ بكسْرِ الحاءِ أي : مَنْ نَزَل به عذابُك ألحَقَه بالكُفّار وقيل : هو بمعنَى لاحِق لغةٌ في لَحِقٍ يُقال : لحِقْته وألحَقْته بمعنى كتَبِعْتُه وأتْبَعْته ويُروى بفَتْح الحاءِ على المَفْعول أي : إنّ عذابَك مُلْحَقٌ بالكُفّارِ ويُصابون به . ولَحِقَ كسَمِع لُحوقاً بالضّمِّ أي : ضَمُر نقله الجوهريّ . زاد الزمخشريُّ : ولَصِق بطنُه وهو مَجازٌ . وقال الأزهريّ : فرسٌ لاحِقُ الأيْطَلِ من خيْلٍ لُحْقِ الأياطِل : إذا ضُمِّرَتْ . وفي قَصيدة كعْبٍ رضي الله عنه :

تَخدِي على يَسَراتٍ وهي لاحِقَةٌ ... ذوابِلٌ وقعُهُنّ الأرضَ تحليلُ وأنشد الصاغانيّ لرؤبَة :

" لواحِقُ الأقْرابِ فيها كالمَقَقْ ولاحِق : اسم أفْراس كانت لمُعاوِية بنِ أبي سُفْيان رضي الله عنه كما في الصّحاح . ولاحِق الأكْبر لغَنيّ بنِ أعْصُر . ولاحِق : فرَس للحازُوقِ الخارِجيّ . قالت أختُه تَرثيه :

ومن يَغْنمِ العامَ الوشيلَ ولاحِقاً ... وقَتْل حِزاق لم يَزل عاليَ الذِّكْرِ ولاحِق : فرس لعُيَيْنة بنِ الحارِث بنِ شهاب . وقال أبو النّدى : لاحِقٌ الأصغَرُ لبَني أسَد . قال النابغة الذُبْيانيّ :

فيهم بناتُ العَسْجَديِّ ولاحِقٍ ... وُرْقاً مراكِلُها من المِضْمارِ وقال ابنُ الكَلْبي - في أنساب الخيل - ما نصّه : ولاحِق الأصْغَرُ : من بَناتِ اللاّحق الأكْبرِ ولها يَقول الكُمَيْت :

نجائِبُ من آلِ الوَجيه ولاحقٍ ... تُذكِّرنا أحقادَنا حين تصْهَلُ وأبو لاحِق : كُنْية البازي نقله الصاغانيّ . وقال أبو حاتم : اللُّوَيْحِقُ : طائِر أغْبَر يَصيدُ الوَبْر واليَعاقِيبَ . وقال اللّيثُ : المِلْحاقُ : النّاقَة لا تكادُ الإبِلُ تَفوقُها في السّيْر . قال رؤبَة :

" فهي ضَروحُ الرّكْضِ مِلْحاقُ اللَّحَقوالمُلْحَقُ : الدَّعِيُّ المُلصَقُ كما في الصّحاح وهو مجاز . ومنه باب الإلْحاق في كُتُب التّصْريف . واللِّحاق ككِتاب : غِلافُ القَوْس كما في العُباب ولم يضْبطُه بالكسْر فاحْتَمل أن يكونَ بالفَتْح أيضاً . والألْحاقُ : مَواضِعُ من الوادِي ينضُبُ عنها الماءُ فيُلْقَى فيها البَذْر يُقال : قد زَرَعوا الألحاقَ الواحِدُ لَحَقٌ مُحرّكة قاله الكِسائيُّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : اللَّحَقُ : أن يزْرعَ القومُ في جانبِ الوادي . ويُقال : استَلْحَق الرجلُ أي : زَرَعها أي : الألْحاق . واستَلْحَقَ فُلانٌ فُلاناً : ادّعاه . وفي حديث عَمْرو بنِ شُعَيْب : أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم قَضَى أنّ كُلَّ مُسْتَلْحَق استُلحِق بعدَ أبيه الذي يُدْعى له فقد لحِق بمَنْ استَلْحَقَه قال ابنُ الأثير : قال الخَطّابيّ : هذه أحكامٌ وقَعت في أوّل زَمانِ الشّريعةِ ؛ وذلك أنّه كان لأهْلِ الجاهليّةِ إماءٌ بغايا وكان سادَتُهنّ يُلِمّون بهِنّ فإذا جاءَت إحداهُنّ بولَد رُبّما ادّعاه السّيّد والزاني فألْحَقَه النبيُّ صلّى الله عليه وسلم بالسَّيِّد ؛ لأنّ الأمةَ فِراشٌ كالحُرّة فإن مات السّيِّدُ ولم يسْتَلْحِقْه ثم استَلْحَقَه ورثَتُه بعده لحِقَ بأبيه وفي مِيراثِه خِلافٌ . واللَّحَقُ مُحرّكةً : شيءٌ يُلحَق بالأوّل كما في الصحاح . واللَّحَق من التّمْر : الذي يُلْحَقُ . وفي الصِّحاح : يأتي بعْدَ الأوّل زادَ أبو حَنيفَةَ : وكُلُّ ثَمَرة تجيءُ بعدَ ثَمَرةٍ فهي لَحَقٌ والجمْع ألْحاقٌ . وقال الليْثُ : اللَّحَقُ : كُلّ شيءٍ لحِقَ شيئاً أو لُحِّقَ به من الحَيَوان والنّبات وحَمْلِ النخلِ . وقيل : اللَّحَق في النّخْل أن يُرطِبَ ويُتَمِّرَ ثم يَخْرُج في بطْنِه شيءٌ يكون أخْضَر قلّما يُرطِب حتى يُدرِكَه الشّتاءُ فيُسقِطَه المَطَرُ وقد يكون نحْو ذلك في الكَرْم يُسمّى لَحَقاً . وقد قال الطِّرِمّاحُ في مثل ذلك يصِفُ نخْلةً أطْلَعَتْ بعدَ ينْعِ ما كان خرجَ منها في وقْتِه فقال :

ألحَقَتْ ما استَلْعَبَت بالّذي ... قد أنَى إذْ حانَ حينُ الصِّرامْ أيْ ألحَقت طَلْعاً غَريضاً كأنّها لعِبت به إذْ أطْلَعَتْه في غيرِ حِينِه وذلك أنّ النّخلَة إنّما تُطلِعُ في الرّبيع فإذا أخرَجَت في آخرِ الصّيف ما لا يكون له يَنْع فكأنّها غيرُ جادَّةٍ فيما أطْلَعَت . وتَلاحَقَت الرِّكابُ والمَطايا أي : لحِقَ بعضُها بعْضاً قال الشاعر :

أقولُ وقد تلاحَقَتِ المَطايا ... كَفاكَ القَوْلُ إنّ عليكَ عيْنا أي : ارفُق وأمْسِكْ عن القوْلِ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : اللُّحُوق بالضّمِّ : اللّزوم واللّصوق . وألحقَ فُلانٌ فلاناً وألحقَه : كلاهما جعله مُلحقَه . وتَلاحقَ القومُ : أدركَ بعضُهم بعضاً . واللَّحَق مُحرّكة : ما يُلْحَقُ بالكِتاب بعد الفَراغِ منه فيُلْحَق به ما سَقَط عنه ويُجمعُ ألْحاقاً وإن خُفِّفَ فقيل : لَحْقٌ كان جائِزاً نقله الأزهريّ . قلت : وقولُهم : لِحاقٌ لذلك بالكسرِ غلَط ويُسَمُّون ما لحق به مُلْحَقه . واللَّحَقُ أيضاً : الشيءُ الزائِدُ . قال ابنُ عُيَيْنة :

" كأنّه بيْنَ أسْطُرٍ لَحَقُ واللّحَق من النّاسِ : قوْم يَلْحَقون بقَومٍ بعدَ مُضيِّهم قال الراجِزُ :

" ولَحَقٍ يَلْحَق من أعْرابِهاقال الأزهريّ : يجوزُ أن يكون مصدراً لِلَحِقَ ويجوزُ أن يكون جَمْعاً للاحِق كما يُقال : خادِمٌ وخَدَمٌ وعاسٌّ وعَسَسٌ . ولَحَقُ الغَنَمِ : أولادُها التي كادَت تلْحَق بها . واللَّحَق : الزّرعُ العِذْي وهو ما سَقَتْه السّماءُ والجمعُ ألْحاقٌ . وقوسٌ لُحُقٌ - بضمّتَيْن - ومِلْحاق : سَريعة السّهمِ لا تُريدُ شيئاً إلا لَحِقَته . وألحَقَ الشّجَرُ : طلَع له اللَّحَق عن أبي حَنيفة . واللَّحَق : رأسُ الجَبَل . والدّعيُّ المُلصقَ بغيرِ أبيه عن اللّيث وهو المُلْحَق أيضاً عن الأزهريّ . وألْحَقْتُهم : إذا تقدّمْتهُم قال ابنُ دُريْد : وليس بثَبت . وقولُهم : التحقَ به أي : لحِق مُولَّدة . قال الصّاغاني : لم أجِدْه فيما دُوِّن من كُتُب اللّغة فليُجْتَنَب ذلك وكذلك المَلاحق واللِّحاق ككِتاب . وقولُهم : اللُّحوقِيّ - بالضّم - لشَبْه القارُورة . وتَلاحَقَت الأخْبارُ : تتابَعَت وكذا أحوالُ القَوْم وهو مَجازٌ . واللاحِقَةُ : الثّمَرُ بعدَ الثّمر الأول والجمع لَواحِق . وأبو مِجْلَز لاحِقُ بنُ حُمَيد السّدوسيّ : تابِعيّ

الرائد
* لحق يلحق: لحقا ولحاقا. 1-ه أو به: أدركه، وصل إليه. 2-إلى قوم كذا: لصق بهم.
الرائد
* لحق يلحق: لحوقا. 1-الفرس: هزل وقل لحمه. 2-ه الثمن: لزمه.
الرائد
* لحق. ج ألحاق. 1-واحد الألحاق. 2-قوم يلحقون بقوم بعد مضيهم. 3-شيء يأتي بعد شيء سابق. 4-تمر يأتي بعد التمر الأول. 5-شيء زائد. 6-ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه. 7-«لحق الغنم»: أولادها التي كادت تلحق بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: