وصف و معنى و تعريف كلمة وللمذود:


وللمذود: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح وللمذود في معاجم اللغة العربية:



وللمذود

جذر [ذود]

  1. ذَوَّدَ: (فعل)
    • ذَوَّدْتُ، أُذَوِّدُ، ذَوِّدْ، مصدر تَذْوِيدٌ
    • ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ
    • ذَوَّدَ الدَّابَّةَ : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا
  2. ذادَ: (فعل)
    • ذادَ / ذادَ عن يَذُود ، ذُدْ ، ذَوْدًا وذيادًا ، فهو ذائد والجمع : ذُوَدٌ، وذُوّادٌ، وذادةٌ ، والمفعول مذُود
    • ذادَ عَنْ وَطَنِهِ : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ
    • ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
    • ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء :دفعها، وطردها وساقها
    • ذاد النَّومَ عن عينيه: أبقاه مُتيقِّظًا
  3. ذَوْد: (اسم)
    • ذَوْد : مصدر ذادَ
  4. ذَود: (اسم)
    • مصدر ذَادَ
    • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ
    • الذَّوْدُ : القطيع من الإبل بين الثلاث إلى العَشر (مؤَنّث)
    • خمْسُ ذَوْدٍ : أي خمْسٌ من الذَّوْدِ وفي الحديث: حديث شريف ليس فيما دون خَمْس ذَوْدٍ من الإبل صدقة/
    • جمع الجمع أذواد: قطيع من الإبل وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ [حديث]
    • مصدر ذادَ/ ذادَ عن


  5. ذُوَّد: (اسم)
    • ذُوَّد : جمع ذائِد
  6. مِذوَد: (اسم)
    • الجمع : مَذاوِد و مَذاويد
    • المِذْوَدُ : آلةُ الذَّوْد
    • المِذْوَدُ: اللِّسانُ
    • المِذْوَدُ من الثَّوْر: قَرْنُه
    • رجلٌ مِذْود: مدافع عن عرضه وأهله وكأنّه قد أصبح آلة للذّود
    • مِذْوَدُ الدَّوَابِّ : الْمَكَانُ الَّذِي يُوضَعُ فِيهِ عَلَفُ الدَّوَابِّ
  7. مذُود: (اسم)
    • مذُود : اسم المفعول من ذادَ
  8. مَذاويد: (اسم)
    • مَذاويد : جمع مِذوَد
  9. مَذاوِد: (اسم)
    • مَذاوِد : جمع مِذوَد
  10. ذُوّاد: (اسم)


    • ذُوّاد : جمع ذائِد
  11. ذَوّاد: (اسم)
    • هُوَ ذَوَّادُ قَوْمِهِ: حامِيهِمْ والْمُدافِعُ عَنْهُمْ
  12. ذوّاد: (اسم)
    • صيغة مبالغة من ذادَ/ ذادَ عن: كثير الدِّفاع عن حِمَاه
  13. أَذادَ: (فعل)
    • أذادَ يُذيد ، أَذِدْ ، إذادةً ، فهو مُذيد ، والمفعول مُذَاد
    • أذاد الجيشُ العدوَّ عن الوطن: طرده وحمَى الوطن من شروره
    • أذَادَهُ : أعانه على الذِّيَاد
  14. مُذَاد: (اسم)
    • مُذَاد : اسم المفعول من أَذادَ
  15. مَذاد: (اسم)
    • المَذَادُ : المَرْتَع
  16. مُذيد: (اسم)


    • مُذيد : فاعل من أَذادَ
  17. تَذْوِيد: (اسم)
    • تَذْوِيد : مصدر ذَوَّدَ
  18. تَذويد: (اسم)
    • مصدر ذَوَّدَ
    • التَّذْويِدُ عَنِ الحَسَبِ وَالنَّسَبِ : حِمَايَتُهُ وَالدِّفَاعُ عَنْهُ
    • تَذْوِيدُ الدَّابَّةِ : الْمُبَالَغَةُ فيِ الذَّوْدِ عَنْهَا
  19. ذياد: (اسم)
    • مصدر ذادَ/ ذادَ عن
  20. الذود من الإبل: (مصطلحات)
    • من ثلاثة إلى عشرة. (فقهية)
  21. الذود من الإبل: (مصطلحات فقهية)
    • من ثلاثة إلى عشرة.
  22. التَّذْويِدُ عَنِ الحَسَبِ وَالنَّسَبِ:


    • حِمَايَتُهُ وَالدِّفَاعُ عَنْهُ.
  23. الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ:
    • الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ.
  24. المِذْوَدُ من الثَّوْر:
    • قَرْنُه.
  25. أذاد الجيشُ العدوَّ عن الوطن:
    • طرده وحمَى الوطن من شروره.
,
  1. ذود (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّوْد: السَّوق والطرد والدفع.
      تقول: ذُدْتُه عن كذا، وذاده عن الشيءِ ذَوْداً وذِياداً، ورجل ذائد أَي حامي الحقيقة دفاع، من قوم ذُوَّذٍ وذُوَّادٍ؛ وزَادَه وأَذاده: أَعانه على الذَّيادِ.
      وفي حديث الحوض: إِني لَبِعُقْرِ حوضي أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليمن أَي أَطردهم وأَدفعهم؛ وفي الحديث: لَيُذادَنَّ رجال عن حوضي أَي ليُطْرَدَنَّ، ويروى فلا تُذادُنَّ أَي لا تفعلوا فعلاً يوجب طردكم عنه؛ قال ابن أَثير: والأَول أَشبه، وفي الحديث: وأَما إِخواننا بنو أُمية فقادة ذادَةٌ؛ الذادة جمع ذائد وهو الحامي الدافع؛ قيل: أَراد أَنهم يذودون عن الحرم.
      والمِذْوَدُ: اللسانُ لأَنه يذاد به عن العِرض؛ قال عنترة: سيأْتيكمُ مني، وإِن كنت نائياً،دخانُ العَلَنْدى دون بيتي، ومِذود؟

      ‏قال الأَصمعي: أَراد بمذوده لسانه، وببيته شَرَفَه؛ وقال حسان بن ثابت: لساني وسيفي صارمان كلاهما،ويبلغ ما لا يبلغ السيفُ مِذْوَدِي ومِذْوَدُ الثور: قرنه؛ وقال زهير يذكر بقرة: ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَدِ

      ويقال: ذِدت فلاناً عن كذا أَذُودُه أَي طردته فأَنا ذائد وهو مَذُود.
      ومَعْلَفُ الدابة: مِذْوَدُه؛ قال ابن الأَعرابي: المَذادُ والمَرادخ المَرْتَع؛

      وأَنشد: لا تَحْبِسا الحَوْساءَ في المَذادِ وذُدت الإِبل أَذودها ذَوْذاً إِذا طردتها وسقتها، والتذويد مثله، والمُذِيدُ: المُعِين لك على ما تَذُودُ، وهذا كقولك: أَطلبت الرجل إِذا أَعنته على ما طلبته، وأَحلبته أَعنته على حلب ناقته؛ قال الشاعر: ناديتُ في القوم: أَلا مُذِيدا؟ والذَّوْدُ: للقطيع من الإِبل الثلاث إِلى التسع، وقيل: ما بين الثلاث إِلى العشر؛ قال أَبو منصور: ونحو ذلك حفظته عن العرب، وقيل: من ثلاث إِلى خمس عشرة، وقيل: إِلى عشرين وفُوَيقَ ذلك، وقيل: ما بين الثلاث إِلى الثلاثين، وقيل: ما بين الثنتين والتسع، ولا يكون إِلاّ من الإِناث دون الذكور؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس فيما دون خمس ذَوْدٍ من الإِبل صدقة، فأَنثها في قوله خمس ذود.
      قال ابن سيده: الذَّود مؤَنث وتصغيره بغير هاء على غير قياس توهموا به المصدر؛ قال الشاعر: ذَوْدُ صَفايا بينها وبيني،ما بين تسع وإِلى اثنتين،يُغْنِينَنا من عَيْلة ودَين وقولهم: الذَّوْدُ إِلى الذَّود إِبل يدل على أَنها في موضع اثنتين‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ثنتين إِلى الثنتين جمع؛ قال: والأَذوادُ جمع ذَوْدٍ، وهي أَكثر من الذود ثلاث مرات؛ وقال أَبو عبيدة: قد جعل النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله ليس في أَقل من خمس ذود صدقة، جعل الناقة الواحدة ذوداً؛ ثم، قال: والذود لا يكون أَقل من ناقتين؛ قال: وكان حدّ خمس ذود عشراً من النوق ولكن هذا مثل ثلاثة فئة يعنون به ثلاثة، وكان حدّ ثلاثة فئة أَن يكون جمعاً لأَن الفئة جمع؛ قال أَبو منصور: وهو مثل قولهم: رأَيت ثلاثة نفر وتسعة رهط وما أَشبهه؛ قال أَبو عبيد: والحديث عام لأَن من ملك خمسة من الإِبل وجبت عليه فيها الزكاة ذكوراً كانت أَو إِناثاً، وقد تكرر ذكر الذود في الحديث، والجمع أَذواد؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وما أَبْقَت الأَيامُ مِ المالِ عِنْدَنا،سوى حِذْم أَذواد مُحَذَّفَة النَّسل معنى محذفة النسل: لا نسل لها يبقى لأَنهم يعقرونها وينحرونها، وقالوا: ثلاث أَذواد وثلاث ذَوْد، فأَضافوا إِليه جميع أَلفاظ أَدنى العدد جعلوه بدلاً من أَذواد؛ قال الحطيئة: ثلاثةُ أَنُفسٍ وثلاثُ ذَوْدٍ،لقد جار الزمانُ على عيالي ونظيره: ثلاثة رَحْلَة جعلوه بدلاً من أَرحال؛ قال ابن سيده: هذا كله قول سيبويه وله نظائر.
      وقد، قالوا: ثلاث ذود يعنون ثلاث أَينق؛ قال اللغويون: الذود جمع لا واحد له من لفظه كالنعم؛ وقال بعضهم: الذود واحد وجمع.
      وفي المثل: الذود إِلى الذود إلى، وقولهم ابلى بمعنى مع أَي القليل يضم إِلى القليل فيصير كثيراً.
      وذَيَّاد وذوّاد: اسمان.
      والمَذَاد: موضع بالمدينة.
      والذائد: اسم فرس نجيب جدّاً من نَسْلِ الحَرُون؛ قال الأَصمعي: هو الذائد بن بُطَينِ بن بطان بن الحَرُون.
      "
  2. ذَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ذَوْدُ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والدَّفْعُ، كالذِّيادِ، وهو ذائِدٌ من ذُوَّدٍ، وذُوَّادٍ وذادَةٍ، وثلاثَةُ أبْعِرَةٍ إلى العَشَرَةِ، أو خَمْسَ عَشْرَةَ، أو عِشرينَ، أو ثلاثينَ، أو ما بينَ الثِّنْتَيْنِ والتِّسْعِ، مُؤَنَّثٌ، ولا يكونُ إلا من الإِناثِ، وهو واحِدٌ وجَمْعٌ، أو جَمْعٌ لا واحِدَ له، أو واحِدٌ، الجمع: أذْوادٌ.
      ـ قولُهُمْ: "الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ": يَدُلُّ على أنها في مَوْضِعِ اثْنَتَيْنِ، لأنَّ الثِّنْتَيْنِ إلى الثِّنْتَيْنِ جَمْعٌ.
      ـ مِذْوَدُ: اللِّسانُ، ومُعْتَلَفُ الدَّابَّة،
      ـ مِذْوَدٌ منَ الثَّوْرِ: قَرْنُهُ، وجَبَلٌ.
      ـ ذَائِدُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ، وسَيْفُ خُبَيْبِ بنِ إسافٍ، والرجُلُ الحامي الحَقِيقَةِ، كالذَّوّادِ، ولَقَبُ امرِئِ القَيْسِ بنِ بَكْرٍ لقوله: أذُودُ القَوَافِيَ عَنِّي ذِيادَا ذِيادَ غُلامٍ غَوِيٍّ جَرَادَا
      ـ ذَوَّادٌ: سَيْفُ ذي مَرْحَبٍ القَيْلِ، وشاعِرٌ.
      ـ ذَوَّادُ بنُ عُلَيَّةَ: محدِّثٌ، وابنُ المُبارَكِ: له ذِكْرٌ.
      ـ أبو الذَّوَّادِ: أميرٌ رَوَى، والمُجَذَّرُ بنُ ذِيادٍ الصحابيُّ،
      ـ ذِيادُ بنُ عَزيزٍ: الشاعِرُ،
      ـ عبدُ الله بنُ مُغَفَّلِ بنِ ذُؤَيْدٍ: صَحابِيُّ.
      ـ عبدُ الله بنُ ذُوَيْدٍ: شَيْخٌ لِلوَليدِ بنِ مُسْلِمٍ.
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكِ بنِ ذُوَيْدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ مَذَادُ: المَرْتَعُ.
      ـ أذْوَدْتُهُ: أعَنْتُهُ على ذِيادِ أهْلِهِ.
  3. ذادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذادَ / ذادَ عن يَذُود ، ذُدْ ، ذَوْدًا وذيادًا ، فهو ذائد ، والمفعول مذُود :-
      ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء دفعها، وطردها وساقها :-ذاد عنه الهمّ، - ذاد العدوَّ عن أرضه، - {وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ}: كانت المرأتان تمنعان غنمهما عن الماء تجنبًا للمزاحمة.
      ذاد النَّومَ عن عينيه: أبقاه مُتيقِّظًا.
      ذاد عن وطنه: دافع عنه، حامَى عنه :-ذاد عن عرضه/ حريمه/ أرضه، - ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِِ.
  4. أذادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذادَ يُذيد ، أَذِدْ ، إذادةً ، فهو مُذيد ، والمفعول مُذَاد :-
      أذاد الجيشُ العدوَّ عن الوطن طرده وحمَى الوطن من شروره.
  5. ذاد (المعجم الرائد)
    • ذاد - يذود ، ذودا وذيادا
      1- ذاده : دفعه، طرده «ذاد عنه الهم». 2- ذاد : عن حوضه : دافع. 3- ذاد الدابة : ساقها.
  6. مذُود (المعجم الرائد)
    • مذود - ج، مذاود ومذاويد
      1- مذود : مكان يوضع فيه علف الدواب. 2- مذود : ما يدافع به من سلاح أو نحوه. 3- مذود : قرن الثور. 4- مذود : لسان.


  7. الذَّوْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّوْدُ : القطيع من الإبل بين الثلاث إلى العَشر (مؤَنّث) .
      يقال: خمْسُ ذَوْدٍ : أي خمْسٌ من الذَّوْدِ.
      وفي الحديث: حديث شريف ليس فيما دون خَمْس ذَوْدٍ من الإبل صدقة// .
      وفي المثل: :-الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إِبل :-: يضرب في اجتماع القليل إلى القليل حتى يؤدِّيَ إلى الكثير. والجمع : أذوَادٌ.
  8. المِذْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذْوَدُ : آلةُ الذَّوْد.
      و المِذْوَدُ اللِّسانُ.
      و المِذْوَدُ من الثَّوْر: قَرْنُه.
      ويقال: رجلٌ مِذْوَدٌ: دَفَّاع عن الذمار.
      و المِذْوَدُ مَعْلف (بفتح الميم وكسرها) الدابّة. والجمع : مذاودٌ.
      ومذاوِيد.
  9. ذَادهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَادهُ ذَادهُ ُ ذَوْدًا، وذِيادا: دفَعه وطرده.
      ويقال: ذاد عن حُرَمِه وعن وطنه، وذَاد عنه الهمّ، وذاد الدوابّ عن الموارد.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آيه 23وَوَجَدَ مِنْ دُونهمُ امْرَأتَيْن تذودَانِ) ) .
      و ذَادهُ الدَّابَّة: ساقها.
      فهو ذائد. والجمع : ذُوَدٌ، وذُوّادٌ، وذادةٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف وأمّا إخواننا بنو أُميّة فَقادةٌ ذادة// .
  10. أذود (المعجم الرائد)
    • أذود - إذوادا
      1-أذوده : أعانه على الموافقة.,
  11. ذَوَّد (المعجم الرائد)
    • ذود - تذويدا
      1-ذود الشيء أو عنه : حماه، دافع عنه
  12. مَذاوِد (المعجم الرائد)
    • مذاود - و مذاويد
      1-«رجال مذاود» : يدافعون عن حماهم
  13. أذاد الجيش العدوّ عن الوطن (المعجم عربي عامة)
    • طرده وحمَى الوطن من شروره.
  14. ذاد النّوم عن عينيه (المعجم عربي عامة)
    • أبقاه مُتيقِّظًا.
  15. ذاد عن وطنه (المعجم عربي عامة)
    • دافع عنه، حامَى عنه :-ذاد عن عرضه/ حريمه/ أرضه- ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِِ.
  16. مذود (المعجم عربي عامة)
    • الوعاء أو المكان الذي يوضع به طعام الحيوان الكبير.
  17. ذود (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ و د: الذَّوْدُ من الإبل ما بين الثلاث إلى العشر وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها والكثير أَذْوَادٌ وفي المثل الذَّودُ إلى الذَّودِ إبل أي إذا جمعت القليل مع القليل صار كثيرا فإلى بمعنى مع و ذَادَهُ عن كذا يذوده ذِيَاداً بالكسر أي طرده و ذَادَ الإبل من باب قال أي ساقها وطردها و ذَوَّدَهَا تَذْوِيدا مثله
  18. ذَوّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَوّدَ الدَّابّةَ: بالغ في ذودها.
  19. ذَوَّادٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-هُوَ ذَوَّادُ قَوْمِهِ :-: حامِيهِمْ والْمُدافِعُ عَنْهُمْ.
  20. ذادَ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذُدْتُ، أَذودُ، ذُدْ، مصدر ذَوْدٌ، ذِيادٌ.
      1. :-ذادَ عَنْ وَطَنِهِ :- : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ. :-ذادَ عَنْ عِرْضِهِ وَوَطَنِهِ.
      2. :-ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ :- : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ.
  21. ذَوَّدَ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ذَوَّدْتُ، أُذَوِّدُ، ذَوِّدْ، مصدر تَذْوِيدٌ.
      1. :-ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ :- : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ.
      2. :-ذَوَّدَ الدَّابَّةَ :- : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا.
  22. ذَوْدٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (مصدر ذَادَ).
      1. :-الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ :- : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ.
      2. :-ذَوْدُ الإبِلِ :- : القَطِيعُ مِنَ الإبِلِ بَيْنَ الثَّلاثَةِ وَالعَشَرَةِ. :-لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ مِنَ الإبِلِ صَدَقَةٌ :- :-الذَّوْدُ إلَى الذَّوْدِ إبِلٌ :- (مثل) : يُضْرَبُ فِي اجْتِمَاعِ القَلِيلِ إلَى القَلِيلِ مِمَّا يُؤَدِّي إلَى الكَثيرِ.
  23. تَذْوِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (مصدر ذَوَّدَ).
      1. :-التَّذْويِدُ عَنِ الحَسَبِ وَالنَّسَبِ :- : حِمَايَتُهُ وَالدِّفَاعُ عَنْهُ.
      2. :-تَذْوِيدُ الدَّابَّةِ :- : الْمُبَالَغَةُ فيِ الذَّوْدِ عَنْهَا .
  24. مِذْوَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَذَاوِدُ. [ذ و د].
      1. :-مِذْوَدُ الدَّوَابِّ :- : الْمَكَانُ الَّذِي يُوضَعُ فِيهِ عَلَفُ الدَّوَابِّ.
      2. اللِّسَانُ.
  25. ذِياد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذِياد :-
      مصدر ذادَ/ ذادَ عن.


معنى وللمذود في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ذَوْدٌ** \- [ذ و د]. (مص. ذَادَ). 1. "الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ" : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ. 2. "ذَوْدُ الإبِلِ" : القَطِيعُ مِنَ الإبِلِ بَيْنَ الثَّلاثَةِ وَالعَشَرَةِ. "لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ مِنَ الإبِلِ صَدَقَةٌ" "الذَّوْدُ إلَى الذَّوْدِ إبِلٌ" (مثل) : يُضْرَبُ فِي اجْتِمَاعِ القَلِيلِ إلَى القَلِيلِ مِمَّا يُؤَدِّي إلَى الكَثيرِ.
Advertisements
معجم الغني
**ذَوَّدَ** \- [ذ و د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** ذَوَّدْتُ**،** أُذَوِّدُ**،** ذَوِّدْ**، مص. تَذْوِيدٌ. 1. "ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ" : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ. 2. "ذَوَّدَ الدَّابَّةَ" : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذَوْد1 [مفرد]: مصدر ذادَ/ ذادَ عن. II ذَوْد2 [جمع]: جج أذواد: قطيع من الإبل "وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذوَّاد [مفرد]: صيغة مبالغة من ذادَ/ ذادَ عن: كثير الدِّفاع عن حِمَاه.
مختار الصحاح
ذ و د : الذَّوْدُ من الإبل ما بين الثلاث إلى العشر وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها والكثير أَذْوَادٌ وفي المثل الذَّودُ إلى الذَّودِ إبل أي إذا جمعت القليل مع القليل صار كثيرا فإلى بمعنى مع و ذَادَهُ عن كذا يذوده ذِيَاداً بالكسر أي طرده و ذَادَ الإبل من باب قال أي ساقها وطردها و ذَوَّدَهَا تَذْوِيدا مثله
الصحاح في اللغة
الذوْدُ من الإبل: ما بين الثلاث إلى العشر؛ وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها، والكثير أَذْواد. وفي المثل: الذَوْدُ إلى الذَوْدِ إبِلٌ، قولهم إلى بمعنى مَعَ، أي إذا جمعت القليلَ مع القليل صار كثيراً. والذِيادُ: الطرْدُ، تقول: ذُدْتُه عن كذا. وذُدْتُ الإبلَ: سُقْتُها وطَرَدْتُها. والتذويد مثله. وأَذَدْتُ الرجل: أَعَنْتُه على ذِياد إبله. ورجل ذائد وذَوَّادٌ، أي حامي الحقيقة دَفَّاعٌ. والمِذْوَدُ: اللسان. قال حسان بن ثابت: لِساني وسَيْفي صارِمانِ كلاهُما   ويَبْلُغُ ما لا يَبْلُغُ السَيْفُ مِذْوَدي
تاج العروس

الذَّوْدُ : السَّوْقُ والطَّرْدُ والدَّفْعُ تقول ذُدْتُه عن كذا وذَادَه عن الشَّيْءِ ذَوْداً كالذِّيادِ بالكسر . وفي حديث الحوض : ليُذَادَنَّ رجالٌ عن حَوْضِي أَي ليُطْرَدَنَّ . والتّذويد مثلُه وهو ذَائِدٌ مِنْ قوم ذُوَّدٍ وذُوَّادٍ وذادَةٍ الأَخير كقَادَةٍ . قال شيخنا : هو مستدرك لأنه التزم في الخُطْبة أَن لا يَذْكُر مِثْلَه وجعلَ ذلك من قواعِدِه . قلْت : وقد جاءَ في الحديث : وأَمّا إِخْوَأنُنا بَنُو أُمَيَّةَ فَقَادَةٌ ذادَةٌ قيل : أراد أَنهم يَذودُونَ عن الحَرَمِ . والذَّوْد ثَلاثةُ أَبْعِرَةٍ إلى التّسعة وقيل إلى العَشرةِ قال أبو منصور : ونحو ذلك حَفِظْته عن العرب وهو قول الأَصمعيّ . أو من ثلاثٍ إلى خمْسَ عَشْرَةَ وهو قول ابن شُمَيْلٍ . وقال أبو الجَرّاح : كذلك قال والناس يقولون إلى العَشْر أَو إلى عِشْرِينَ وفُوَيْق ذل أَو ما بَيْنَ الثلاثِ إلى الثَّلاثِينَ أو ما بين الثِّنْتَيْنِ والتِّسْعِ

وأَشهرِ الأقوال من ذلك هو القولُ الأَوّلُ . وهو الذي صَدَّرَ به الجوهريُّ وصاحِبُ الكفَاية ونقله ابن الأَنباريِّ عن أَبي العَبَّاس واقتصر عليه الفارابيُّ . وقال في البارع الذَّوْد مُؤَنَّثٌ ولا يكون إِلاَّ من الإِناثِ دون الذُّكُور . وفي الحديث : لَيْسَ فيما دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ من الإِبل صَدَقةٌ . قال أَبو عُبَيْدٍ : والحديث عامٌّ لأَنَّ من مَلَكَ خَمْسَةً من الإِبل وجَبَتْ فيها الزَّكاةُ ذُكُوراً كانت أَو إِناثاً . قال ابن سِيده : الذَّوْد مُؤَنّث وتصغيرهُ بغير هاءٍ على غير قياس تَوَهَّموا أنه المصدر وهو واحدٌ وجَمْعٌ كالفُلك . قاله بعض اللغويين أو جَمْعٌ لا واحدَ لهً من لفظهِ كالنَّعَم . وقد جَزَمَ به الأَكْثَرُ أو واحدٌ وج : أَذْوادٌ أَنشد ابنُ الأَعرابيِّ :

وما أَبْقَتِ الأَيامُ مِ المالِ عِنْدَنا ... سِوَى جِذْمِ أَذْوادٍ مُحَذَّفَةِ النَّسْلِ وقالوا : ثلاثُ أَذوادٍ وثلاثُ ذَوْدٍ فأَضافوا إليه جميع أَلفاظ أَدنَى العَددِ جعلوه بدَلاً من أَذوادٍ قال الحُطيئة :

ثلاثةُ أَنفُسٍ وثَلاثُ ذَوْدٍ ... لَقَدْ جارَ الزَّمَانُ عَلى عِيالِي ونظيره : ثلاثةُ رَحْلَةٍ جعلوه بدلاً من أَرحال . قال ابن سيده : هذا كله قولُ سيبويه وله نظائر . وقد قالوا : ثلاثُ ذَوْد يعنون ثلاثَ أَيْنُقٍ . وقولُهُم : الَّذوْدُ إلى الذَّوْدِ إِبِلٌ مَثَلٌ مشهور أَورده الزمخشريُّ والميدانيُّ وغيرهما وهو يَدُلُّ على أَنَّها في مَوْضِعِ اثْنَتَيْنِ لأَن الثِّنْتَيْنِ إلى الثِّنْتَيْنِ جَمْعٌ قال شيخُنا . وفي هذه الدّلالة نَظَرٌ والمُصَرَّح به خِلافُه . واختلف في : إِلى فقيل : هي بمعنى مع أَي إِذا جَمَعْت القليلَ إِلى الكثير صار كثيراَ ويجوز أَن تَبقى على بابِها بإدخال الطّرَفَيْن كما صَرَّح به جماعةٌ وأَشار غيرُ واحد أَنَّ مُتعلَّق إِلى محذوفٌ أَي الذَّوْد مضموم إلى الذود أَو مجموع أَو نحو ذلك . والمِذْوَد كَمِنْبَرٍ : اللّسانُ لأَنّه يُذَاد به عن العِرْض قال عَنْتَرَةُ :

سَيَأْتِيكُمُ مِنِّي وإِن كنتُ نائياً ... دُخَانُ العَلَنْدَى دُونَ بَيْتِيَ مِذْوَدُ قال الأَصمعيّ : أَراد بمذوده : لسانَه . وبَيْتِهِ : شَرَفَه . وقال حَسَّان بن ثابت :

لِسانِي وسَيْفي صارِمَانِ كِلاَهُما ... ويَبلُغُ السيفُ مِذْوَدِي وهو مَجَأز . والمِذْود : مُعْتَلَفُ الدَّابَّةِ هكذا في النّسخ وفي بعضها مِعْلَف الدَّابّة . وهو نَصُّ التَّكملة . والمِذْوَد من الثَّوْرِ : قَرْنُهُ وهو يَذود عن نفْسه به وهو مَجا . والمِذْوَد . جَبَلٌ عن الصاغانيّ . والذّائِدُ : فَرَسٌ نجيبٌ جدّاً من نَسْلِ الحَرُونِ قال الأَصمعيّ : هو الذَّائد بن بُطَيْن بن بِطَانِ بن الحَرُون . والذائد : اسم سَيْف خُبَيْبِ بنِ إِسافٍ نقله الصاغانيُّ . والذائد : الرَّجُلُ الحامِي الحَقِيقَةِ الدَّفَّاعُ عن عِرْضهِ كالذَّوَّادِ كشَدَّاد . والذائد : لَقبُ امْرِئِ القَيْس بن بَكْر بن امرئ القيس بن الحارث بن معاويةَ الكِنْديّ وهو جاهليّ لُقِّب به لقوله :

أَذُودُ القَوَافِيَ عَنّيِ ذِيَادَا ... ذِيادَ غُلامٍ غَوِيٍّ جَرَادَا نقله الصاغانيوالذَّوَّاد كَكَتَّانٍ : سَيْفُ ذِي مَرْحَبٍ القَيْلِ الحَضْرَمِيّ . نقله الصاغانيُّ . والذَّوَّاد : اسم شاعِرٍ وهو الذَّوَّاد بن أَبي الرَّقْرَاق الغَطَفانِيّ . وذَوَّادُ بن عُلَيَّةَ : مُحَدِّثٌ كُنْيته أَبو المُنْذِر . ووالده مُزاحِمٌ وإِسماعيلُ كتب عنهما أَبو كُرَيْب . وذَوَّاد بنُ المُبَاركِ له ذِكرٌ حكى عنه العباس الشكلّي وأَبو الذَّوَّادِ أَمِيرٌ كبيرٌ متأَخِّر رَوَى ولَقَبُه : إِقبالُ الدَّوْلة . وفاتَهُ : الذَّوَّادُ بنُ عبد الله بن الحسين لابصريّ ذكره ابن منْده في تاريخِ أَصبَهان . وذوَّاد بن مَحفوظٍ القُرَيعيّ رَوَى عن أَخيه رَوّاد . والمُجَذَّرُ بنِ ذِيَادٍ بالكسر ويقال : ابن ذَيّاد كَكَتَّان والأَول أَكثرُ البَلَوِيُّ الصَّحابِيُّ والمجذَّر هو الغَلِيظ الضّخْم لُقِّبَ به واسمه عبدُ الله قَتَلَ يومَ بدرٍ أَبا البَخْتَرِيّ ابن هِشامٍ والمُجذَّر هو القاتلُ سُوَيْدَ بنَ الصامِتِ في الجاهِليَّةِ فهاجَ قتلُه وَقْعَةَ بُعاثٍ ثم استُشهِد يوم أُحُد قتله الحارثُ بن سُوَيد بن الصامت بأَبيه وارتَدَّ ولَحِقَ بمكَّة ثم أَتى مُسلِماً بعد الفَتْح فقتلَه النبي صلى الله عليه وسلم بالمُجْذَّر بأَمرِ جِبريلَ فيما وَرَدَ كما في مُعجَم ابن فهْد . وذِيَادُ بنُ عَزِيزٍ وقيل : ذِيادُ بن زَيْد بن الحُوَيرِِث بن مالكِ بن واقدٍ : الشَّاعرُ بالكسرِ وأورده أَبو الطّيّب اللُّغَويّ في طَبَقَات الشُّعَراءِ وعبدُ اللهِ بنُ مَعْقِل وفي نسخة مُغَفَّل ابن عبد نُهْم بن عَفِيفِ بن سُحَيْم بن رَبِيعَةَ بن عَدِيّ بن ثَعْلَبَة بن ذُوَيد بن سعد بن عدِيّ بن عثمانَ بن عمرِو بن أُدِّ بن طابخةَ صحابيّ جليلٌ مات أَبوه بمكّةَ سنةَ ثمانٍ قبْل الفتْحِ بقليل . وعبد الله بن ذُوَيْدٍ شيخٌ للولِيد ابن مُسْلِمٍ الدِّمشقيّ . وفرْوةُ بنُ مُسَيْكِ بن الحارثِ بن سَلمَةَ بن الحارثِ بن ذُوَيْدِ بن مالكٍ المُرَاديّ صَحَابِيٌّ . والمَذَادُ : المَرْتَعُ قاله ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

" لا تحْبِسَا الحَوْسَاءَ في المَذَادِ قال شيخنا : وفي بعض النسخ المُرْتَبع والأَول أَكثر . وأَذَدْتُه : أَعَنْتُه على ذِيَادِ أَهلِهِ وهذا كقولك : أَطْلَبْتُ الرَّجلَ إذا أَعَنَتْه على طِلبَتِه وأَحْلَبْته : أَعَنْته على حَلْب ناقتِه . والمُذِيد : هو المُعِين لك على ما تَذُودُ قال الشاعر :

" ناديْتُ في القومِ أَلاَ مُذِيدَا ومما يستدرك عليه : فلانٌ يَذودُ عن جِسْمه وذادَ عنّي الهّمَّ والفارسَ بمِذْوَدِه وهو مِطْرَدُه ورجالٌ مَذَاوِدُ ومَذاويدُ . كلّ ذلك من المجاز . وذُوَيْد بن نَهْدٍ أَحدُ المُعَمَّرين في الجاهلِيَّة قاله شيخُنا . وأَنا أَخشَى أَن يكون هذا هو دُوَيد الذي ذكره المصنّف في المهملة فليُنْظَر . والمَذَاد كسَحابٍ : موضعٌ بالمدينة وقد جاءَ ذِكْره في شعْر كعْب بن مالك : فلْيَأْتِ مَأْسَدَةً تُسنُّ سُيوفُنا بيْنَ المَذَادِ وبَيْنَ جِزْعِ الخَنْدَقِ قال البكريُّ في المعجم : المَذَادُ هو الموضع الذي حفر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم الخَنْدَق . وقال السيوطيُّ : هو أُطُمٌ بالمدينة . وقال تلميذه الشاميُّ في سيرته : هو لبني حَرَامٍ غربيَّ مساجدِ الفَتْح سُمُيَت به الناحيةُ . ونقله في شرح شواهد الرَّضِيّ . وزاد في المراصد أَنه اسم وادٍ بين سَلْع وخَنْدَق المَدينة . قاله شيخنا . وذَوَّاد العقيليّ تابعيّ يَروِي عن سعدِ بن أَبي وَقَّاص . وعنه مَعْمَرُ بن راشدٍ . كذا في كتاب الثِّقات لابن حِبَّانَ

فصل الراء مع الدال المهملة

لسان العرب
الذَّوْد السَّوق والطرد والدفع تقول ذُدْتُه عن كذا وذاده عن الشيءِ ذَوْداً وذِياداً ورجل ذائد أَي حامي الحقيقة دفاع من قوم ذُوَّذٍ وذُوَّادٍ وزَادَه وأَذاده أَعانه على الذَّيادِ وفي حديث الحوض إِني لَبِعُقْرِ حوضي أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليمن أَي أَطردهم وأَدفعهم وفي الحديث لَيُذادَنَّ رجال عن حوضي أَي ليُطْرَدَنَّ ويروى فلا تُذادُنَّ أَي لا تفعلوا فعلاً يوجب طردكم عنه قال ابن أَثير والأَول أَشبه وفي الحديث وأَما إِخواننا بنو أُمية فقادة ذادَةٌ الذادة جمع ذائد وهو الحامي الدافع قيل أَراد أَنهم يذودون عن الحرم والمِذْوَدُ اللسانُ لأَنه يذاد به عن العِرض قال عنترة سيأْتيكمُ مني وإِن كنت نائياً دخانُ العَلَنْدى دون بيتي ومِذودي قال الأَصمعي أَراد بمذوده لسانه وببيته شَرَفَه وقال حسان بن ثابت لساني وسيفي صارمان كلاهما ويبلغ ما لا يبلغ السيفُ مِذْوَدِي ومِذْوَدُ الثور قرنه وقال زهير يذكر بقرة ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَدِ ويقال ذِدت فلاناً عن كذا أَذُودُه أَي طردته فأَنا ذائد وهو مَذُود ومَعْلَفُ الدابة مِذْوَدُه قال ابن الأَعرابي المَذادُ والمَرادخ المَرْتَع وأَنشد لا تَحْبِسا الحَوْساءَ في المَذادِ وذُدت الإِبل أَذودها ذَوْذاً إِذا طردتها وسقتها والتذويد مثله والمُذِيدُ المُعِين لك على ما تَذُودُ وهذا كقولك أَطلبت الرجل إِذا أَعنته على ما طلبته وأَحلبته أَعنته على حلب ناقته قال الشاعر ناديتُ في القوم أَلا مُذِيدا ؟ والذَّوْدُ للقطيع من الإِبل الثلاث إِلى التسع وقيل ما بين الثلاث إِلى العشر قال أَبو منصور ونحو ذلك حفظته عن العرب وقيل من ثلاث إِلى خمس عشرة وقيل إِلى عشرين وفُوَيقَ ذلك وقيل ما بين الثلاث إِلى الثلاثين وقيل ما بين الثنتين والتسع ولا يكون إِلاّ من الإِناث دون الذكور وقال النبي صلى الله عليه وسلم ليس فيما دون خمس ذَوْدٍ من الإِبل صدقة فأَنثها في قوله خمس ذود قال ابن سيده الذَّود مؤَنث وتصغيره بغير هاء على غير قياس توهموا به المصدر قال الشاعر ذَوْدُ صَفايا بينها وبيني ما بين تسع وإِلى اثنتين يُغْنِينَنا من عَيْلة ودَين وقولهم الذَّوْدُ إِلى الذَّود إِبل يدل على أَنها في موضع اثنتين لأَن الثنتين إِلى الثنتين جمع قال والأَذوادُ جمع ذَوْدٍ وهي أَكثر من الذود ثلاث مرات وقال أَبو عبيدة قد جعل النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ليس في أَقل من خمس ذود صدقة جعل الناقة الواحدة ذوداً ثم قال والذود لا يكون أَقل من ناقتين قال وكان حدّ خمس ذود عشراً من النوق ولكن هذا مثل ثلاثة فئة يعنون به ثلاثة وكان حدّ ثلاثة فئة أَن يكون جمعاً لأَن الفئة جمع قال أَبو منصور وهو مثل قولهم رأَيت ثلاثة نفر وتسعة رهط وما أَشبهه قال أَبو عبيد والحديث عام لأَن من ملك خمسة من الإِبل وجبت عليه فيها الزكاة ذكوراً كانت أَو إِناثاً وقد تكرر ذكر الذود في الحديث والجمع أَذواد أَنشد ابن الأَعرابي وما أَبْقَت الأَيامُ مِ المالِ عِنْدَنا سوى حِذْم أَذواد مُحَذَّفَة النَّسل معنى محذفة النسل لا نسل لها يبقى لأَنهم يعقرونها وينحرونها وقالوا ثلاث أَذواد وثلاث ذَوْد فأَضافوا إِليه جميع أَلفاظ أَدنى العدد جعلوه بدلاً من أَذواد قال الحطيئة ثلاثةُ أَنُفسٍ وثلاثُ ذَوْدٍ لقد جار الزمانُ على عيالي ونظيره ثلاثة رَحْلَة جعلوه بدلاً من أَرحال قال ابن سيده هذا كله قول سيبويه وله نظائر وقد قالوا ثلاث ذود يعنون ثلاث أَينق قال اللغويون الذود جمع لا واحد له من لفظه كالنعم وقال بعضهم الذود واحد وجمع وفي المثل الذود إِلى الذود إلى وقولهم ابلى بمعنى مع أَي القليل يضم إِلى القليل فيصير كثيراً وذَيَّاد وذوّاد اسمان والمَذَاد موضع بالمدينة والذائد اسم فرس نجيب جدّاً من نَسْلِ الحَرُون قال الأَصمعي هو الذائد بن بُطَينِ بن بطان بن الحَرُون
الرائد
* ذود تذويدا. الشيء أو عنه: حماه، دافع عنه.
الرائد
* ذود. ج أذواد. 1-مص. ذاد. 2-قطيع الجمال بين الثلاثة إلى العشرة. مؤنثة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: