وصف و معنى و تعريف كلمة وللمرخ:


وللمرخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و خاء (خ) .




معنى و شرح وللمرخ في معاجم اللغة العربية:



وللمرخ

جذر [مرخ]

  1. اِرتَخَى: (فعل)
    • ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ
    • ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة
    • اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ : فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ
    • اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ
    • اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً
    • ارتخى الشَّيءُ: انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا
  2. راخَى: (فعل)
    • راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى
    • رَاخَى الثَّوْبَ : جَعَلَهُ رَخْواً
    • رَاخَى العُقْدَةَ : فَكَّهَا
    • رَاخَتِ الحَامِلُ : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا
    • راخى الشَّخصُ الشَّيءَ: باعده باعدَه ونَفَّسَ عنه
  3. إِرخاء: (اسم)
    • مصدر أَرْخَى
    • إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ: إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا
    • إِرْخَاءُ الحَبْلِ : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ
    • إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ : تَرْكُهَا تَطُول
  4. إِرخاء: (اسم)
    • إرخاء : مصدر أَرْخَى


  5. رَخيّ: (اسم)
    • عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ ، هَنِيئ، سَهْل
    • هو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال
    • وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ :
  6. مُرخي: (اسم)
    • مُرخي : فاعل من أَرْخَى
  7. رَخِيّ: (اسم)
    • رَخِيّ : فاعل من رَخا
  8. رَخيَ: (فعل)
    • رخِيَ رَخًا، ورَخاءً
    • رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ
    • رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً
  9. أُرخِيَّةُ: (اسم)
    • الجمع : أَراخيّ
    • الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ
  10. مُرخى: (اسم)


    • مُرخى : اسم المفعول من أَرْخَى
  11. اِرتِخاء: (اسم)
    • مصدر اِرْتَخَى
    • اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ، رَخْواً
    • شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ: بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ
  12. اِرتخاء: (اسم)
    • اِرتخاء : مصدر إِرتَخَى
  13. أَراخيّ: (اسم)
    • أَراخيّ : جمع أُرخِيَّةُ
  14. مُراخي: (اسم)
    • مُراخي : فاعل من راخَى
  15. تَرْخِيَة: (اسم)
    • تَرْخِيَة : مصدر رَخَّى
  16. تراخي: (اسم)


    • مصدر تَرَاخَى
    • مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ
  17. مِرخاء: (اسم)
    • فرسٌ وناقة مِرخاءٌ: سريعةُ العدو
  18. تراخي: (مصطلحات)
    • تراخى يتراخى، وتراخى في الأمر أي تأخر وأبطأ. واصطلاحا الحق على نحو التراخي أي يجوز الإبطاء فيه ولا يجب الفورية ولا المبادرة في أجرائه. (فقهية)
  19. اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ:
    • أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ، رَخْواً.
  20. ارتخى الحبْل:
    • انحلَّ، لم يعد مشدودًا ''ارتخى الوترُ''.
  21. ارتخى الشَّيءُ:
    • انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.
  22. رَاخَى الثَّوْبَ:


    • جَعَلَهُ رَخْواً.
  23. رَخِيَ النَّبَاتُ:
    • صَارَ رَخْواً.
  24. راخى الشّخص الشّيء:
    • باعده ''يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه- راخى الشّخصُ بين العملين'' ° راخيته عنِّي.
  25. اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ:
    • صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ.
,
  1. ارتخى
    • ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ :-
      ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.
      ارتخى الشَّخصُ: ضعُف، فتَرت همَّتُه :-ارتخت قُواه/ إرادتُه:-
      • ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة.
      ارتخى الحَبْلُ: انحلَّ، لم يعد مشدودًا :-ارتخى الوترُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. راخَى

    • راخَى راخَى راخَتِ الحاملُ: حانت ولادُتها.
      و راخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.
      و راخَى العقدةَ: أَرخاها.
      و راخَى خِناقَه: باعدَه ونَفَّسَ عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَخي
    • رخي - يرخى ، رخا ورخاء
      1- رخي الشيء : صار رخوا. 2- رخي العيش : اتسع، نعم، لان.

    المعجم: الرائد

  4. رَخِيَ
    • [ر خ و]. (فعل: ثلاثي لازم). رَخِيَ، يَرْخَى، مصدر رَخاً، رَخَاءٌ.
      1. :-رَخِيَ العَيْشُ :- : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ.
      2. :-رَخِيَ النَّبَاتُ :- : صَارَ رَخْواً.

    المعجم: الغني

  5. اِرْتَخَى
    • [ر خ ي]. (فعل: خماسي لازم). اِرْتَخَى، يَرْتَخِي، مصدر اِرْتِخَاءٌ.
      1. :-اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ :- : فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ.
      2. :-اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ :- : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ.
      3. :-اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ :- : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً.


    المعجم: الغني

  6. رَاخَى
    • [ر خ ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَاخَيْتُ، أُرَاخِي، رَاخِ، مصدر مُرَاخَاةٌ.
      1. :-رَاخَى الثَّوْبَ :- : جَعَلَهُ رَخْواً.
      2. :-رَاخَى العُقْدَةَ :- : فَكَّهَا.
      3. :-رَاخَتِ الحَامِلُ :- : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا.

    المعجم: الغني

  7. رَخيّ
    • رخي
      1- رخي من العيش الواسع الناعم. 2- رخي : واسع العيش ناعمه. 3- رخي : «هو رخي البال» : أي في نعمة وسعة.

    المعجم: الرائد

  8. راخَى
    • راخى - مراخاة
      1- راخى الشيء : جعله رخوا. 2- راخى العقدة : فكها، حلها. 3- راخى الشيء : باعده. 4- راخت الحامل : حان وقت ولادتها.

    المعجم: الرائد

  9. الأُرخِيَّةُ
    • الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ. والجمع : أَراخيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رخِيَ
    • رخِيَ الشيءُ رخِيَ َ رَخًا، ورَخاءً: صار رِخْوًا.
      و رخِيَ العيشُ: رخا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. راخى
    • راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى :-
      راخى الشَّخصُ الشَّيءَ باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه، - راخى الشّخصُ بين العملين:-
      • راخيته عنِّي: باعدته.
      راخى الحبلَ: أرخاه، عكسه جذبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِرتَخَى
    • إرتخى - ارتخاء
      1-صار رخوا

    المعجم: الرائد

  13. الرَّخِيُّ
    • عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ.
      وهو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِرْتِخَاءٌ
    • [ر خ ي]. (مصدر اِرْتَخَى).
      1. :-شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :-: بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ.
      2. :-اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ :- : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ، رَخْواً.

    المعجم: الغني

  15. إِرْخَاءٌ
    • [ر خ ي]. (مصدر أَرْخَى).
      1. :-إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ :-: إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا.
      2. :-إِرْخَاءُ الحَبْلِ :- : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ.
      3. :-إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ :- : تَرْكُهَا تَطُول.

    المعجم: الغني

  16. أُرخِيَّة
    • أرخية
      1-ما أرخي من شيء، جمع : أراخي

    المعجم: الرائد

  17. ارْتِخاء
    • ارْتِخاء :-
      مصدر ارتخى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. رَخِيّ
    • رَخِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا1.
      رخِيُّ البال: هادئ النفس في نعمة وخصب وسعة حال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ارتخى الحبْل
    • انحلَّ، لم يعد مشدودًا :-ارتخى الوترُ.

    المعجم: عربي عامة

  20. ارتخى الشّيء
    • انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.

    المعجم: عربي عامة

  21. راخى الشّخص الشّيء
    • باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه- راخى الشّخصُ بين العملين :- ° راخيته عنِّي

    المعجم: عربي عامة

  22. رَخِيٌّ
    • [ر خ و]. :-وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ :- : هَنِيئاً، سَهْلاً.

    المعجم: الغني

  23. إرخاء
    • إرخاء :-
      مصدر أرخى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مِرخاء
    • مرخاء
      1-ناقة مسرعة نشاطا

    المعجم: الرائد

  25. مرخاء
    • مرخاء
      1-دابة سريعة العدو، جمع : مراخ

    المعجم: الرائد



معنى وللمرخ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مرخ [ جمع ] : ( نت ) شجر من العضاه من الفصيلة العشارية ينفرش ويطول في السماء ، ليس له ورق ولا شوك ، سريع الاشتعال يقتدح به في كل شجر نار ، واستمجد المرخ والعفار [ مثل ] : يضرب في تفضيل بعض الشيء على بعضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مريخ / مريخ [ مفرد ] • المريخ / المريخ : ( فك { أحد كواكب المجموعة الشمسية ، وترتيبه الرابع قربا من الشمس ، يسبقه الأرض ، ويليه المشتري ، تبلغ سنته 687 يوما وتبلغ درجة حرارته القصوى أثناء النهار المريخي نحو } 10م ) ، في حين تبلغ درجة حرارته الدنيا قبل الفجر بقليل نحو ( - 100م ) .
مختار الصحاح
م ر خ : مَرَخَ جسده بالدُّهن من باب قطع و مَرَخَّهُ تَمْريخا و المِرِّيخُ بكسر الميم نجم من الخَنَّس في السماء الخامسة
الصحاح في اللغة
المَرْخُ: شجرٌ سريعُ الوَرْيِ. وفي المثل: "في كلِّ شجرٍ نار، واستمجد المَرْخُ والعَفار" والعَفارُ: الزند وهو الأعلى، والمَرْخُ: الزَنْدَةُ وهي الأسفل. قال الشاعر: إذا المَرْخُ لم يورِ تحت العَفار   وضُنُّ بقِدْرٍ فلم تُـعْـقَـبِ ومَرَخْتُ جسدي بالدهن مَرْخاً، ومَرَّخْتُهُ تَمْريخاً. وأمْرَخْتُ العجينَ، إذا أكثرت ماءه حتَّى رَقَّ. والمِرِّيخُ: سهمٌ طويلٌ له أربع قُذَذٌ يُغْلى به. قال الشماخ: أرِقْتُ له القَوْمَ والصُبْحُ ساطِـعٌ   كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَهُ الغالي أي أرسله. والمِرِّيخُ: نجمٌ من الخُنَّس.
تاج العروس

المَرْخُ من شَجَرِ النارِ معروفٌ سَرِيعُ الوَرْيِ كَثيرُه وفي المثَلِ في كلِّ شجرةٍ نار واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار واستمجَدَ : استفْضَلَ . قال أَبو حنيفةَ : معناه اقتَدِحْ على الهُوَيْنَي فإِنّ ذلك مُجْزِىءٌ إِذا كَانَ زِنَادُك مَرْخاً . وقيل العَفَارُ : الزَّنْدُ وهو الأَعلى والمَرْخُ الزَّنْدَةُ وهو الأَسفلُ . قال الشاعر :

إِذا المَرْخُ لم يُورِ تَحْتَ العَفَارِ ... وضُنَّ بقِدْرٍ فلم تُعقَبِ وقال أَبو حنيفة : المَرْخُ من العِضَاه وهو يَنفَرِش ويَطُول في السَّماءِ حتّى يُستَظِلَّ فيه وليس لَه وَرَقٌ ولا شَوكٌ وعِيدَانُه سَلِبَةٌ قُضْبَانٌ دِقَاقٌ ويَنبُت في شعب وفي خشبِ ومنه يكون الزِّنادُ الَّذي يُقتَدَحُ به واحدتُه مَرْخَة . وقول أَبي جُنْدَبٍ :

فلا تَحسَبَنْ جَاري لدَى ظِلِّ مَرْخة ... ولا تَحْسَبَنْه فَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خَصَّ المَرْخَةَ لأَنّهَا قَليلةُ الوَرَقِ سَخِيفة الظِّلّ . وقال أَبو زياد : ليس في الشجر كلِّه أَوْرَى ناراً من المرْخِ . قال : وبما كان المَرْخُ مجتمعاً مُلْتَفّاً وهَبَّت الرِّيحُ وجاءَ بعضُه بعضاً فأَورَى فأَحْرَق الوادِيَ ولمْ نَرَ ذلك في سائر الشجر . قال الأَعشي :

زْنَادُك خَيرُزِنادِ المُلو ... كِ خالَطَ فَيهنَّ مَرْخٌ عَفَارَا

ولو بِتَّ تَقْدَحُ في ظُلْمَةِ ... حَصَاةً بنضبْعٍ لأَوْرَيْتَ نارَا وقالوا : النَّبْعُ لا نارَ فيه ويقال في الدَّهَاءِ وسيأْتي في العين . ومَرَخَ كمَنَعَ : مَزَخَ . ومَرَخَ جَسَدَهُ يَمْرَخُه مَرْخاً دَهَنَه بالمَرُوخِ وهو ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغَيْرِه . كمَرَخَه تمريخاً وتَمرَّخَ به . وأَمْرَخَ العَجِينَ : رَقَّقَه وذلك إِذا كَثَّر عليه الماءَ . وذو المَمْرُوخِ : ع والمِرِّيخ كسكِّينٍ المِرْدَاسَنْجُ . والمِرِّيخ : الرِّجُل الأَحْمَقُ عن بعض الأَعرابِ . والمِرِّيخ : السَّهْمُ الّذي يُغَالَي به وهو سَهمٌ طَوِيلٌ له أَرْبَعُ قُذَذٍ يُقْتَدرُ به الغِلاَءُ . قال الشمّاخ :

أَرِقْتُ له في القَوْمِ والصُّبْحُ ساطعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّره الغَالِي قال ابن بَرِّيِّ : يَصف رَفيقاً معه في السَّفر غَلَبَه النُّعَاسُ فأَذِنَ له في النَّوم . ومعنى شَمَّره أَي أَرْسلَه والغَالِي : الّذي يَغْلُو به أَي يَنْظرُكَمْ مَدَى ذَهَابِه . وقال أَبو حنيفةَ عن أَبي زِيَاد : المِرِّيخ : سَهْمٌ يَصنَعُونَه آل الخفّة وأَكثَرُ ما يُغلُونَ به لإِجْراءِ الخَيْل إِذَا استبقُوا . والمِرِّيخُ : نَجْمٌ مِنْ الخُنَّسِ في السَّمَاءِ الخامسة وهو بَهْرَامُ . قال :

فعِنْدَ ذَاكَ يَطْلُعُ المِرّيِخُ ... بالصُّبْح يَحْكِي لَوْنَهُ زَخِيخُ

" من شُعْلَةٍ سَاعَدَهَا النَّفِيخُ قال ابن الأَعرابيّ : ما كان من أَسماءِ الدَّرَارِيّ فيه أَلِفٌ ولام فقد يجيءُ بغيرِ أَلف ولامٍ كقولك مِرِّيخٌ في المِرِّيخ إِلاّ أَنّكَ تَنْوِي فيه الأَلِف واللامَ . وعن أَبي خَيْرَة : المَرِخ كقَتِيلٍ والجيم لُغة فيه : القَرْنُ في جَوْفٍ القَرْنِ ويُجمعانِ أَمْرخة وأَمْرِجة . وقال أَبو تُراب : سأَلْت أَبا سعيدٍ عن المَرِيخ والمَريج فلم يَعرِفهما . والمَرخُ ككَتِفٍ مِنَ الشَّجَر : اللَّيِّنُ كالمِرِّيخ كسِكِّين . قال أَعرابيّ : شَجرٌ مِرِّيخ ومَرِخٌ وقَطِفٌ وهو الرَّقيق اللَّيِّن . والمَرِخُ مِن النَّاس والمِرِّيخ أَيضاً : الكثيرُ الادِّهانِ والطِّيب . ومارِخَةُ : اسم امْرَأَةٍ كانت تَتَخَفَّرُ ثمَّ وَجدُوهَا تَنْبُشُ قبراً فقيل : هذا حَيَاءُ مارِخَةَ فذَهبتْ مَثلاًز والمُرْخَة بالضّمّ لُغة في الرُّمْخَةُ وهي البَلَحَة أَو البُسْرَة ج مُرَخ كصُرَد . وثَوْرٌ أَمْرَخُ : به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْر والمُرَّخُ كسُكَّرٍ : الذَّنَبُ . وكزُبَيْرٍ : فَرَسُ الحَارِثِ بن دُلَفَ . والمارِخ : الجارِي والمُجْرِى . والمَرْخَاءُ : النَّاقَةُ المسْرِعةُ نَشاطاً . ومَرْخٌ ومَرْختانِ - بكسر النُّون تثنية مَرْخة - ومَرَخٌ محرَّكةً أَسماءُ مَوَاضِع . ومَرَخَاتٌ كعَرفاتٍ : مَرْسًى ببحْرِ اليَمَن . وذو مَرَخٍ محرّكةً : وادٍ بالحجاز . وفي الحديث ذُكِرَ ذو مَرَاخٍ كسَحَاب وضَبطَه ابن منظور وابن الأَثير بضمّ الميم : وادٍ قُربَ مُزدَلِفةَ وقيل : هو جَبَل بمكّةَ ويقال بالحَاءِ المهملة . وفي مَرَاصدِ الاطِّلاع تبعاً لمعجم أَبي عُبيد البكريّ : مِرَاخٌ بالكسر : مَوضِعٌ بِتَهامة . ومما يستدرك عليه : المَرْخُ : المِزَاحُ عن ابن الأَعرابيّ وفي حديث عائشةَ أَنَّ عَمرَ ليس مَّمن يُمْرَخُ معَه أَي يُمزَح هكذا فسَّروا . وفي حديثها أَيضاً ليس كلُّ النَّاسِ مُرَّخاً عليه ضبطوه كسُكّر . قال الأَزهريّ : هكذا رواه عثمان أَي ليس من يُستلاَنُ جانبُه . وقالوا : أَرْخِ يَديْك واستَرْخ إِنَّ الزِّنَاد من مَرْخ يقال ذلك للكريم الّذي لا يُحتاج أَن تُلِحَّ عليه . فسَّرَه ابن الأَعرابيّ . والمِرِّيخ : الِّئب جاءَ ذلك في قول عَمْرٍو ذِي الكَلْب

يا لَيْتَ شعْري عَنْكَ والأَمْرُ عَمَمْ ... ما فَعَلَ اليَوْمَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ

صُبَّ لها في الرِّيحِ مِرِّيخٌ أَشَمّ ... فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَمْ يْريد ذِئباً كنى عنه بالمِرِّيخُ المُحدّد مثَّله به في سُرْعَته ومَضَائهِ . واجتالَ : اختارَ فدَلَّ على أَنّه يريد الذِّئبَ دونَ السَّهْم لأَنّ السَّهْمَ لا يخْتَارُ . ومَرِخَ العَرْفَجُ مَرَخاً فهو مَرِخٌ : طَابَ وَرَقُه وطالَتْ عِيدانُه

لسان العرب
مرَخَه بالدهن يمرُخُه ( * قوله « يمرخه » هو في خط المؤلف بضم الراء وقال في القاموس ومرخ كمنع ) مرخاً ومرَّخه تمريخاً دهنه وتمرَّخ به ادّهن ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ كثير الادّهان ابن الأَعرابي المَرْخُ المزاح وروي عن عائشة رضي الله عنها أَن النبيّ صلى الله عليه وسلم كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر رضي الله عنه فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له فلما انصرف عاد النبي صلى الله عليه وسلم إِلى انبساطه الأَوّل قالت فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت قالت فقال لي يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح وروي عن جابر بن عبدالله قال كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها وأَمرت المرأَة فخرجت فلما دخل عمر قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا ؟ فقال عمر يا عائشة فقال دع عنك ابنة أَخيك فلما خرج عمر قالت عائشة أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس كل الناس مُرَخّاً عليه قال الأَزهري هكذا رواه عثمان مرخّاً بتشديد الخاء يمرخ معه وقيل هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه أَراد ليس ممن يستلان جانبه والمَرْخُ من شجر النار معروف والمَرْخُ شجر كثير الوَرْي سريعه وفي المثل في كلِّ شَجَرٍ نار واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار أَي دهنا بكثرة ذلك ( * قوله « أي دهنا بكثرة دلك » هكذا في نسخة المؤلف ) واسْتمجَد استفضل قال أَبو حنيفة معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً وقيل العفار الزند وهو الأَعلى والمرخ الزندة وهو الأَسفل قال الشاعر إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف وهو الرقيق اللين وقالوا أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه فسره ابن الأَعرابي بذلك وقال أَبو حنيفة المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه وليس له ورق ولا شوك وعيدانه سلِبة قضبان دقاق وينبت في شعب وفي خَشب ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به واحدته مرخة وقول أَبي جندب فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل وفي النوادر عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن والمِرِّيخ السهم الذي يغالى به والمرِّيخ سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء قال الشماخ أَرِقْتُ له في القَوْم والصُّبْحُ ساطع كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَالي قال ابن برّي وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه وقال الراجز أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة وقال أَبو حنيفة عن أَبي زياد المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا وقول عمرو ذي الكلب يا لَيتَ شعري عنْكَ والأَمرُ عَمَمْ ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد مثله به في سرعته ومضائه أَلا تراه يقول بعد هذا فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال اختار فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار والمرِّيخ الرجل الأَحمق عن بعض الأَعراب أَبو خيرة المرِّيخ والمرِّيجُ بالخاء والجيم جميعاً القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة وقال أَبو تراب سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما وعرف غيره المرّيخ والمرّيج كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام قال فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ قال ابن الأَعرابي ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام وقد يجيء بغير أَلف ولام كقولك مرِّيخ في المرِّيخ إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً أَكثَرَ ماءَه حتى رق ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً فهو مَرِخٌ طاب ورقَّ وطالت عيدانه والمَرِخ العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً والمُرْخَة لغة في الرُّمْخَةِ وهي البَلَحة والمرِّيخُ المرْدَاسَنْجُ وذو المَمْرُوخِ موضع وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ هو بضم الميم موضع قريب من مزدلفة وقيل هو جبل بمكة ويقال بالحاء المهملة ومارخَة اسم امرأَة وفي أَمثالهم هذا خِباءُ مارخَةَ ( * قوله « هذا خباء مارخة » بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف والذي في القاموس مع الشرح ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر وهو الحياء وقوله هذا حياء إلخ بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية ) قال مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً
الرائد
* مرخ يمرخ: مرخا. 1-جسده بالدهن، دهنه. 2-مزح.
الرائد
* مرخ يمرخ: مرخا. النبات: طالت عيدانه وطاب ورقه.
الرائد
* مرخ تمريخا. 1-ه: دهنه. 2-العجين: أكثر ماءه حتى رق.
الرائد
* مرخ. 1-نبات طالت عيدانه وطاب ورقه. 2-شجر لين رقيق. 3-إنسان كثير الادهان. 4-أحمق، غبي.
الرائد
* مرخ. 1-مص. مرخ. 2-شجر رقيق سريع الاشتعال.
الرائد
* مرخ. ذنب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: