-
زَهْرَةُ
- ـ زَهْرَةُ والزَّهَرَةُ : النباتُ ، ونَوْرُهُ ، أو الأَصْفَرُ منه ، ج : زَهْرٌ وأزهارٌ ، جج : أزاهِيرُ ،
ـ زَهْرَةُ من الدنيا : بَهْجَتُها ونَضَارَتُها وحُسْنُها ،
ـ زُهْرَةُ : البياضُ ، والحُسْنُ ، وقد زَهِرَ وزَهُرَ ، وهو أزْهَرُ ، وابنُ كلابٍ : أبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ ، واسمُ أمِّ الحَياءِ الأَنْبارِيَّةِ المحدِّثَةِ .
ـ بنُو زُهْرَةَ : شِيعَةٌ بحَلَبَ ،
ـ أمُّ زُهْرَةَ : امرأةُ كلابٍ ،
ـ زَهْرَةٌ : زَهْرَةُ بنُ جُوَيْرِيَةَ صحابِيٌّ .
ـ زُهَرَةٌ : نَجْمٌ معروف في السماءِ الثالثةِ ، وموضع بالمدينةِ .
ـ زَهَرَ السِّراجُ والقمرُ والوجهُ زُهوراً : تَلأْلِأَ ، كازْدَهَرَ ،
ـ زَهَرَ النارُ : أضاءَتْ ، وأزهَرْتُها ،
ـ زَهَرَ بِكَ زِنادِي : قَوِيَتْ وكثُرَتْ بِكَ ،
ـ زَهَرَ الشمسُ الإِبِلَ : غَيَّرَتْها .
ـ أَزْهَرُ : القمرُ ، ويومُ الجُمُعَةِ ، والثَّوْرُ الوحشيُّ ، والأَسَدُ الأبيضُ اللَّوْنِ ، والنَّيِّرُ ، والمُشْرِقُ الوجهِ ، والجَمَلُ المُتَفاجُّ المُتَناوِلُ من أطْرافِ الشجرِ ، واللبنُ ساعة يُحْلَبُ ، وابنُ مِنْقَرٍ ، وابنُ عبدِ عَوْفٍ ، وابنُ قَيْسٍ : صحابيُّونَ ، وابنُ خَميصَةَ : تابعيٌّ .
ـ أَزْهَرانِ : القَمَرانِ .
ـ أحْمَرُ زاهِرٌ : شديدُ الحُمْرَةِ .
ـ ازْدِهارُ بالشيءِ : الاحْتِفاظُ به ، والفَرَحُ به ، أو أن تَجْعَلَهُ من بالِكَ ، وأن تأمُرَ صاحِبَكَ أن يَجِدَّ فيما أمَرْتَهُ .
ـ زاهِرِيَّةُ : التَّبَخْتُرُ ، وعينٌ برأسِ عينٍ لا يُنالُ قَعْرُها .
ـ زاهِرُ : مُسْتَقًى بين مكةَ والتَّنْعِيمِ .
ـ زَهْراءُ : بلد بالمغربِ ، وموضع ، والمرأةُ المُشْرِقَةُ الوجهِ ، والبَقَرَةُ الوحشيةُ ،
ـ زَهْراءُ في قَوْلِ رُؤْبَةَ : سحابةٌ بيضاءُ بَرَقَتَ بالعَشِيِّ .
ـ الزَّهْراوانِ : البقرةُ وآلُ عِمرانَ .
ـ زِهْرُ : الوَطَرُ ،
ـ زُهْرُ : زُهْرُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ زُهْرٍ الأَنْدَلُسِيُّ وأقاربُه فُضلاءُ وأطِبَّاءُ .
ـ زُهَرَةُ وزَهْرانُ وزُهَيْرٌ : أسماءٌ .
ـ الزُّهَيْرِيَّةُ : قرية بِبَغْدادَ .
ـ مِزْهَرُ : العُودُ يُضْرَبُ به ، والذي يُزْهِرُ النارَ ويُقَلِّبُها للضِّيفانِ .
ـ مزاهِرُ : موضع .
ـ زاهِرُ بنُ حِزامٍ ، وابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيَّانِ .
ـ ازْهَرَّ النباتُ : نَوَّرَ ، كازْهارَّ .
ـ محمدُ بنُ أحمدَ الزاهِريُّ الدَّنْدانِقانِيُّ : محدثٌ ،
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُفَرّجٍ النباتِيُّ ؟؟ الزَّهْرِيُّ : حافظٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ازدهرَ
- ازدهرَ يزدهر ، ازدهارًا ، فهو مُزدهِر :-
• ازدهر الوردُ زاد صفاءُ لونه .
• ازدهر المصباحُ : تلألأ ، زاد ضياؤه .
• ازدهرت الشَّرِكةُ : نمت وتطوّرت ونجحت واتَّسعت :- ازدهر العمل التّجاريّ ، - ازدهرت الفُنون ، - يعيش بلدنا ازدهارًا حضاريًّا واضحًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ازهرَّ
- ازهرَّ يَزهرّ ، ازْهَرِرْ / ازْهَرَّ ، ازهرارًا ، فهو مُزهِرّ :-
• ازهرَّ النَّباتُ
1 - أزهَر ، طلع زهرُه .
2 - كثُر زَهْرُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ازْهَارَّ
- ازْهَارَّ النباتُ والشجرُ : ازْهَرَّ شيئًا فشيئًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِزْدِهَارٌ
- [ ز هـ ر ]. ( مصدر اِزْدَهَرَ ).
1 . :- عَرَفَتِ البِلاَدُ ازْدِهَارًا اقْتِصَادِيّاً :- : اِنْتِعَاشاً .
2 . :- عَرَفَتِ الفُنُونُ ازْدِهَاراً فِي عَهْدِهِ :- : تَقَدُّماً ، نُمُوّاً .
المعجم: الغني
-
ازهِرار
- ازهِرار :-
1 - مصدر ازهرَّ .
2 - ( النبات ) شكل اجتماع الأزهار على النَّبتة أو الغُصن أو الساق أو جملة الأزهار المجتمعة على شكل من الأشكال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِزدَهَر
- إزدهر - ازدهارا
1 - إزدهر الشيء : أضاء وتلألأ « ازدهر السراج ». 2 - إزدهر : نجح ونما : « ازدهر الأدب ، ازدهرت التجارة ». 3 - إزدهر : فرح وتلألأ وجهه . 4 - إزدهر بالشيء : عني به . 5 - إزدهر بالشيء : جعله في باله . 6 - إزدهر الشجر : كساه الزهر .
المعجم: الرائد
-
إزهر
- إزهر - ازهرارا
1 - إزهر النبات : طلع زهره . 2 - النبات : كثر زهره
المعجم: الرائد
-
ازدهر المصباح
المعجم: عربي عامة
-
ازدهر الورد
المعجم: عربي عامة
-
ازهرّ النّبات
المعجم: عربي عامة
-
ازْدَهَرَ
- ازْدَهَرَ : زَهَر .
و ازْدَهَرَ فَرِح وأسفر وجهُه وتَلاْلأ .
و ازْدَهَرَ به : احتفظ .
و ازْدَهَرَ جعله في باله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ازْهَرَّ
- ازْهَرَّ النباتُ أو الشجرُ : أزْهَرَ .
و ازْهَرَّ كُثَرَ زَهْرُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِزْدَهَرَ
- [ ز هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِزْدَهَرَ ، يَزْدَهِرُ ، مصدر اِزْدِهَارٌ .
1 . :- اِزْدَهَرَ المِصْبَاحُ :-: أَضاءَ ، تَلألأ . :- يَزْدَهِرُ القَمَرُ عِنْدَمَا يَبْلُغُ تَمَامَهُ .
2 . :- اِزْدَهَرَتْ أَشْجَارُ الحُقُولِ :- : نَمَتْ وَتَرَعْرَعَتْ .
3 . :- اِزْدَهَرَتْ أَسْوَاقُ التِّجَارَةِ :- : نَمَتْ وَزَادَتْ أَرْبَاحُهَا وَمَوَارِدُهَا .
4 . :- اِزْدَهَرَ العِلْمُ في عَصْرِنَا :- : تَقَدَّمَ وَاتَّسَعَتْ حُقُولُهُ وَمَيَادِينُهُ .
5 . :- اِزْدَهَرَ بِمَالِهِ :-: اِحْتَفَظَ بِهِ .
المعجم: الغني
-
الأزهر
المعجم: عربي عامة
-
زهر
- " الزَّهْرَةُ : نَوْرُ كل نبات ، والجمع زَهْرٌ ، وخص بعضهم به الأَبيض .
وزَهْرُ النبت : نَوْرُه ، وكذلك الزهَرَةُ ، بالتحريك .
قال : والزُّهْرَةُ البياض ؛ عن يعقوب .
يقال أَزْهَرُ بَيِّنُ الزُّهْرَةِ ، وهو بياض عِتْق .
قال شمر : الأَزْهَرُ من الرجال الأَبيض العتيقُ البياضِ النَّيِّرُ الحَسَنُ ، وهو أَحسن البياض كأَنَّ له بَرِيقاً ونُوراً ، يُزْهِرُ كما يُزْهِرُ النجم والسراج .
ابن الأَعرابي : النَّوْرُ الأَبيض والزَّهْرُ الأَصفر ، وذلك لأَنه يبيضُّ ثم يصفّر ، والجمع أَزْهارٌ ، وأَزاهِيرُ جمع الجمع ؛ وقد أَزْهَرَ الشجر والنبات .
وقال أَبو حنيفة : أَزْهَرَ النبتُ ، بالأَلف ، إِذا نَوَّرَ وظهر زَهْرُه ، وزَهُرَ ، بغير أَلف ، إِذا حَسُنَ .
وازْهارَّ النبت : كازْهَرَّ .
قال ابن سيده : وجعله ابن جني رباعيّاً ؛ وشجرة مُزْهِرَةٌ ونبات مُزْهِرٌ ، والزَّاهِرُ : الحَسَنُ من النبات : والزَّاهِرُ : المشرق من أَلوان الرجال .
أَبو عمرو : الأَزهر المشرق من الحيوان والنبات .
والأَزْهَرُ : اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ ، وهو الوَضَحُ وهو النَّاهِصُ (* قوله : « وهو الناهص » كذا بالأَصل ).
والصَّرِيحُ .
والإِزْهارُ : إِزْهارُ النبات ، وهو طلوع زَهَرِه .
والزَّهَرَةُ : النبات ؛ عن ثعلب ؛ قال ابن سيده : وأُراه إِنما يريد النَّوْرَ .
وزَهْرَةُ الدنيا وزَهَرَتُهَا : حُسْنُها وبَهْجَتُها وغَضَارَتُها .
وفي التنزيل العزيز : زَهْرَةَ الحياة الدنيا .
قال أَبو حاتم : زَهَرَة الحياة الدنيا ، بالفتح ، وهي قراءة العامة بالبصرة .
قال : وزَهْرَة هي قراءة أَهل الحرمين ، وأَكثر الآثار على ذلك .
وتصغير الزَّهْرِ زُهَيْرٌ ، وبه سمي الشاعر زُهَيْراً .
وفي الحديث : إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخاف عليكم من زَهْرَةِ الدنيا وزينتها ؛ أَي حسنها وبهجتها وكثرة خيرها .
والزُّهْرَةُ : الحسن والبياض ، وقد زَهِرَ زَهَراً .
والزَّاهِرُ والأَزْهَرُ : الحسن الأَبيض من الرجال ، وقيل : هو الأَبيض فيه حمرة .
ورجل أَزْهَرُ أَي أَبيض مُشْرِقُ الوجه .
والأَزهر : الأَبيض المستنير .
والزُّهْرَةُ : البياض النِّيِّرُ ، وهو أَحسن الأَلوان ؛ ومنه حديث الدجال : أَعْوَرُ جَعْدٌ أَزْهَرُ .
وفي الحديث : سأَلوه عن جَدِّ بني عامر بن صعصعة فقال : جملٌ أَزْهَرُ مُتَفَاجُّ .
وفي الحديث : سورة البقرة وآل عمران الزَّهْرَاوانِ ؛ أَي المُنِيرتان المُضِيئَتانِ ، واحدتهما زَهْرَاءُ .
وفي الحديث : أَكْثِرُوا الصلاةَ عليّ في الليلة الغرّاء واليوم الأَزْهَرِ ؛ أَي ليلة الجمعة ويومها ؛ كذا جاء مفسراً في الحديث .
وفي حديث علي ، عليه السلام ، في صفة سيدنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم : كان أَزْهَرَ اللَّوْنِ ليس بالأَبيضِ الأَمْهَقِ .
والمرأَة زَهْرَاءُ ؛ وكل لون أَبيض كالدُّرَّةِ الزَّهْراءِ ، والحُوَار الأَزْهَر .
والأَزْهَرُ : الأَبيضُ .
والزُّهْرُ : ثلاثُ ليال من أَوّل الشهر .
والزُّهَرَةُ ، بفتح الهاء : هذا الكوكب الأَبيض ؛ قال الشاعر : قد وَكَّلَتْنِي طَلَّتِي بالسَّمْسَرَه ، وأَيْقَظَتْنِي لطُلُوعِ الزُّهَرَه والزُّهُورُ : تَلأْلؤ السراج الزاهر .
وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُوراً وازْدَهَرَ : تلألأ ، وكذلك الوجه والقمر والنجم ؛
قال : آل الزُّبَيْر نُجومٌ يُسْتَضَاءُ بِهِمْ ، إِذا دَجا اللَّيْلُ من ظَلْمائِه زَهَرَا وقال : عَمَّ النَّجُومَ ضَوْءُه حين بَهَرْ ، فَغَمَر النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَرْ وقال العجاج : ولَّى كمِصْباحِ الدُّجَى المَزْهُورِ قيل في تفسيره : هو من أَزْهَرَهُ اللهُ ، كما يقال مجنون من أَجَنَّهُ .
والأَزْهَرُ : القمر .
والأَزْهَرَان ، الشمسُ والقمرُ لنورهما ؛ وقد زَهَرَ يَزْهَرُ زَهْراً وزَهُرَ فيهما ، وكل ذلك من البياض .
قال الأَزهري : وإِذا نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَ يَزْهَرُ زَهَراً .
وزَهَرَت النارُ زُهُوراً : أَضاءت ، وأَزْهَرْتُها أَنا .
يقال : زَهَرَتْ بك ناري أَي قويت بك وكثرت مثل وَرِيَتْ بك زنادي .
الأَزهري : العرب تقول : زَهَرَتْ بك زنادي ؛ المعنى قُضِيَتْ بك حاجتي .
وزَهَرَ الزَّنْدُ إِذا أَضاءت ناره ، وهو زَنْدٌ زَاهِرٌ .
والأَزْهَرْ : النَّيِّرُ ، ويسمى الثور الوحشي أَزْهَرَ والبقرة زَهْرَاء ؛ قال قيس بن الخَطِيم : تَمْشِي ، كَمَشْيِ الزَّهْراءِ في دَمَثِ الرَّوْضِ إِلى الحَزْنِ ، دونها الجُرُفُ ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ : بيضاء صافية .
وأَحمر زاهر : شديد الحمرة ؛ عن اللحياني .
والازْدِهارُ بالشيء : الاحتفاظ به .
وفي الحديث : أَنه أَوصى أَبا قتادة بالإِناء الذي توضأَ منه فقال : ازْدَهِرْ بهذا فإِن له شأْناً ، أَي احتفظ به ولا تَضيعه واجعله في بالك ، من قولهم : قضيت منه زِهْرَتِي أَي وَطَري ، قال ابن الأَثير : وقيل هو من ازْدَهَرَ إِذا فَرِحَ أَي ليُسْفِرْ وجهُك وَليْزُهِرْ ، وإِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرت به قلت له : ازْدَهِرْ ، والدال فيه منقلبة عن تاء الافتعال ، وأَصل ذلك كله من الزُّهْرَةِ والحُسْنِ والبهجة ؛ قال جرير : فإِنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنَيْنِ ، فازْدَهِرْ بِكِيرِكَ ، إِنَّ الكِيرَ لِلْقَينِ نافِع ؟
قال أَبو عبيد : وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَو سريانية فعرّبت ؛ وقال أَبو سعيد : هي كلمة عربية ، وأَنشد بيت جرير وقال : معنى ازْدَهِر أَي افْرَحْ ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ ، وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ .
وقال بعضهم : الازْدِهارُ بالشيء أَن تجعله من بالك ؛ ومنه قولهم : قضيت منه زِهْرِي ، بكسر الزاي ، أَي وَطَري وحاجتي ؛
وأَنشد الأُمويُّ : كما ازْدَهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرَاع لأُسْوارِها ، عَلَّ منها اصْطِباحا أَي جَدَّتْ في عملها لتحظى عند صاحبها .
يقول : احتفظت القَيْنَةُ بالشِّرَاعِ ، وهي الأَوتار .
والازْدِهارُ : إِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرته قلت له : ازْدَهِرْ فيما أَمرتك به .
وقال ثعلب : ازْدَهِرْ بها أَي احْتَمِلْها ، قال : وهي أَيضاً كلمة سريانية .
والمِزْهَرُ : العود الذي يضرب به .
والزَّاهِرِيَّةُ : التَّبَخْتُر ؛ قال أَبو صخر الهذلي : يَفُوحُ المِسْكُ منه حين يَغْدُو ، ويَمْشِي الزَّاهِرِيَّةَ غَيْرَ حال وبنو زُهْرة : حيٌّ من قريش أَخوال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو اسم امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ، نسب ولده إِليها .
وقد سمت زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً .
وزَهْرانُ أَبو قبيلة .
والمَزَاهِرُ : موضع ؛
أَنشد ابن الأَعرابي للدُّبَيْرِيِّ : أَلا يا حَماماتِ المَزاهِرِ ، طالما بَكَيْتُنَّ ، لو يَرْثِي لَكُنَّ رَحِيمُ "
المعجم: لسان العرب