وصف و معنى و تعريف كلمة وللمستكينتين:


وللمستكينتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وللمستكينتين في معاجم اللغة العربية:



وللمستكينتين

جذر [كين]

  1. سَكّيّ: (اسم)
    • السَّكِّيُّ : المسمارُ
    • السَّكِّيُّ: الدينارُ
  2. سِكّيّ: (اسم)
    • السِّكِّيُّ : المنسوبُ إلى السِّكَّةِ
    • السِّكِّيُّ :البريدُ
  3. مَسَك : (اسم)
    • المَسَكُ : طِباقُ الأرض
    • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  4. مَسَكَ : (فعل)
    • مَسَكَ مَسَاكةً
    • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ


  5. مَسْك : (اسم)
    • مَسْك : مصدر مسَكَ
  6. مَسك : (اسم)
    • الجمع : مُسُكٌ ، و مُسُوكٌ
    • المَسْكُ : الجِلْدُ
    • مَسَّ مَسْكَهُ : جِلْدَهُ
    • يكاد يَخرُجُ من مَسْكِه: سريعٌ
    • هم في مُسُوك الثَّعالب: مذعورون
    • مَسْك الدَّفاتر: علمٌ تُعرف به أصول تقييد الأعمال التّجاريّة في الدّفاتر بصورة قانونيّة ووَفْق اصطلاح خاصّ
    • هُمْ فِي مُسُوكِ الثَّعَالِبِ : مَذْعُورُونَ
  7. مُسَك : (اسم)
    • مُسَك : جمع مُسَكة
  8. مُسُك : (اسم)
    • مُسُك : جمع مَسك
  9. مُسْك : (اسم)
    • مُسْك : جمع مِسِيْكُ
  10. مُسك : (اسم)


    • مُسْكُ الرَّجُلِ : عَقْلُهُ الوَافِرُ
    • مُسْكُ الأَبْدَانِ : مَا يُمْسِكُهَا مِنْ شَرَابٍ أَوْ طَعَامٍ
  11. مِسك : (اسم)
    • الجمع : مِسَكٌ
    • مِسْكُ الخِتَامِ : خَاتِمَةٌ حَسَنَةٌ مِسْكُ الخِتَامِ آيَاتٌ مِنَ القُرْآنِ: أَيْ أَجْمَلُ مَا يُخْتَتَمْ بِهِ لِيَتْرُكَ أَثَراً فِي الخِتَامِ
    • المِسْكُ : ضربٌ من الطِّيب يتَّخذ من ضربٍ من الغِزلان
  12. مسَكَ : (فعل)
    • مسَكَ / مسَكَ بـ يمسِك ، مَسْكًا ، فهو ماسك ، والمفعول مَمْسوك
    • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
    • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
    • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها
    • مسَك ثوبًا: طيَّبه بالمِسْك
    • مسَك الشُّرطيُّ اللِّصَّ/ مسَك الشُّرطيُّ باللِّصِّ: حبَسه، قبض عليه باليد
    • مسَك بقبَّة خَصْمِه: قبض عليه بقوَّة وحزم وسرعة
    • مسَك لسانَه: أحجم عن الكلام
    • مَسَكَ بِالنَّارِ : فَحَصَ لَهَا في الأَرْضِ ثُمَّ غَطَّاهَا وَدَفَنَهَا بِالرَّمَادِ
  13. مسَّكَ : (فعل)
    • مسَّكَ / مسَّكَ بـ يمسِّك ، تمسيكًا ، فهو مُمسِّك ، والمفعول مُمسَّك
    • مسَّك الثِّيابَ :طيَّبها بالمِسْك مسَّكت شعرَها
    • مسَّك بالشَّيء: أخذ به وتعلَّق : يعتصمون به ويحرصون عليه
    • مَسَّكَ فلانًا: أعطاه مُسْكانًا، عربونًا
  14. سَكَتَ : (فعل)
    • سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه
    • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام :صمَت، وانقطع عن الكلام
    • سكتَ الرجلُ: مات،
    • سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه
    • سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت
    • سكَتت الحركة: سكنت
    • سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها
    • سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ
    • سَكَتَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
    • سَكَتَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ
    • سَكَتَ الفَرَسُ: جاء سُكَّيْتاً
  15. سَكّ : (اسم)
    • الجمع : سِكَاكٌ ، سُكُوكٌ
    • السّكُّ : لُؤْمُ الطَّبْع
    • السّكُّ :المسمار
    • السّكُّ :البئر الضَّيِّقةُ الحفر
    • السّكُّ :الدَّرْعُ الضَّيقةُ الحَلَقِ
    • السّكُّ :المستقيمُ من البناء والحفر كهيئة الحائط والجمع : سُكوكٌ، وسِكاكٌ
    • ضربوا بيوتهم سِكاكًا: صفًّا واحدًا
    • سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا، صَوْغُهَا
    • دَارُ السَّكِّ: مَصْنَعٌ تَابِعٌ لِلدَّوْلَةِ يُعْهَدُ إلَيْهِ بِسَكِّ النُّقُودِ الْمَعْدِنِيَّةِ
    • فِي طَبْعِهِ سَكٌّ : لَوْمٌ
    • بِنَاءٌ سَكٌّ : مُسْتَقِيمٌ
    • ضَرَبُوا بُيُوتَهُمْ سِكَاكاً : صَفّاً وَاحِداً
    • سَكُّ العَنْكَبوتِ : شُعٌّ، بَيْتُها
    • سَكُّ العَقْرَبِ : بَيْتُهُ
    • قرص السَّكّ: قرص مسطح من المعدن جاهز للطبع كالعملة
  16. سَكَّ : (فعل)


    • سَكَّ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، فهو أَسَكُّ، وهي سَكَّاءُ والجمع : سُكٌّ والمفعول مَسْكوك
    • سَكَّ الوَلَدُ : صَغُرَتْ أُذُنُهُ وَلَزِقَتْ بِرَأْسِهِ
    • سَكَّ الرَّجُلُ : صك، أُصِيبَ بِالصَّمَمِ
    • سَكَّ النُّقُودَ : ضَرَبَهَا، صَاغَهَا
    • سَكَّ أُذْنَهُ : قَطَعَهَا
    • سَكَّ الشيءَ سَكَّ سَكًّا: سدَّهُ
    • سَكَّ البابَ أَو الخشبَ وغيرَهما: ضَبَّبَهُ بالحديد، أَو سمَّرَه بالمسامير
    • سَكَّ البابَ: أَغلَقه
    • سَكَّ ما في بطنِه من غائط ونحوِه: قَذَفَهُ رقيقًا
    • سَكَّ البئرَ: حفَرَها ضيِّقة
    • سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير
    • سكَّه على قفاه: ضربه
    • سَكَّ :أُصيبَ بالصَّمَم
  17. سَكَّتَ : (فعل)
    • سكَّتَ يسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت
    • سَكَّتَ الجُمْهُورَ : أرْغَمَهُ عَلَى الصَّمْتِ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • سكَّت عنه الغضبَ: سكّنه وهدّأه
  18. سَكت : (اسم)
    • مصدر سَكَتَ
    • السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ : سُكُونُ النَّفَسِ
    • السَّكْتُ : سكونُ النَّفَس في الغِنَاءِ والقراءة
    • السَّكْتُ (من أُصولِ الألحانِ) : فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفس
    • السَّكْتُ: الكثيرُ السكوتِ (وصف بالمصدر)
    • وهاءُ السَّكْتِ (في اصطلاح النحاة والقراء) : هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ما هِيَه؟ ووازيداه ‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍!
  19. سُك : (اسم)
    • سُك : جمع سَكّاء
  20. سُكَت : (اسم)
    • سُكَت : جمع سُكتة
  21. سُكُت : (اسم)
    • سُكُت : جمع سَكوت
  22. سُكِتَ : (فعل)


    • سُكِتَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ سَكْتَةٌ
  23. سُكّ : (اسم)
    • الجمع : سُكوكٌ ، و سِكاكٌ
    • السُّكُّ من الطُّرُقِ: الضيَّقُ المنسدّ
    • السُّكُّ :جُحْر العقرب أو العنكبوتِ؛ لضيقِهِ
    • السُّكُّ :الدِّرعُ الضَّيِّقة الحَلَق
    • السُّكُّ: البئرُ الضيقةُ الخرقِ أَو الحَفْرِ
    • السُّكُّ: لؤم الطبع
    • السُّكُّ :ضربٌ من الطِّيب يُركَّبُ من مسك ورامكٍ
  24. سُكّ : (اسم)
    • سُكّ : جمع أَسَكُّ
  25. سُكَّيت : (اسم)
    • السُّكَّيْتُ : السِّكِّيتُ
    • السُّكَّيْتُ :آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبةِ
    • فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه
,
  1. السَّكِّيُّ
    • السَّكِّيُّ : المسمارُ.
      و السَّكِّيُّ الدينارُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. السِّكِّيُّ

    • السِّكِّيُّ : المنسوبُ إلى السِّكَّةِ.
      و السِّكِّيُّ البريدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سَكّيّ
    • سكي
      1- سكي بريد. 2- سكي : دينار.

    المعجم: الرائد

  4. سِكّيّ
    • سكي
      1- سكي : مسمار. 2- سكي : دينار.

    المعجم: الرائد

  5. سكي رغلا
    • وسقي رغلا أيضاً معناه الكثير الأرجل بالسريانية وهو البسبايج وقد ذكرته في الباء.


    المعجم: الأعشاب

  6. السَكُّ
    • ـ السَكُّ: المِسْمارُ، كالسَّكِّيِّ، ج: سِكاكٌ وسُكُوكٌ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ، كالسَّكوكِ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ، والحَفْرُ، وسَدُّ الشَّيءِ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ،
      ـ سُكُّ: جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ، كالسَّكَّاءِ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ، ويُعْرَكُ شديداً، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ، ويُتْرَكُ ليلةً، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ، ويُتْرَكُ يَومينِ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ، ويُتْرَكُ سَنَةً، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ.
      ـ سُكُّ من الطُّرُقِ: المُنْسَدُّ،
      ـ سَكَكُ: الصَّمَمُ، وصِغَرُ الأذُنِ، ولُزوقُها بالرأسِ، وقِلَّةُ إشْرافِها، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ، وضِيقُ الصِّماخِ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم. سَكِكْتَ يا جُدَيُّ، وهو أسَكُّ، وهي سَكَّاءُ.
      ـ سُكاكَةُ: الصغيرُ الأذُنِ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ، كالسُّكاكِ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ.
      ـ سِكَّةُ: حديدةٌ مَنْقوشَةٌ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ، والسَّطْرُ من الشجرِ، وحديدةُ الفَدَّانِ، والطريقُ المُسْتَوِي.
      ـ سِكِّيُّ: الدينارُ.
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً: صَفّاً واحداً.
      ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ: في حينِ إمْكانِهِ.
      ـ سَكَّاءُ: قرية.
      ـ سَكْسَكَةُ: الضَّعْفُ، والشَّجاعةُ.
      ـ سكاسِكُ: حَيٌّ باليَمنِ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ، أو هذا وَهَمٌ، والصوابُ الأوّلُ، والنِّسْبَةُ: سَكْسَكِيٌّ.
      ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ: الْتَفَّ،
      ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ: صمَّتْ وضاقَتْ.
      ـ أسَكُّ: الأصَمُّ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم.
      ـ تَسَكْسَكَ: تَضَرَّعَ.
      ـ سُكاكُ: المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ.
      ـ انْسِكاكُ القَطا: أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ: الجِلْدُ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ، ج: مُسوكٌ،
      ـ مَسْكَةُ: القِطْعَةُ منه.
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ: مَذْعورونَ،
      ـ مَسَكُ: الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ، الواحِدُ: مَسَكَةُ،
      ـ مِسْكُ: طِيبٌ معروف، والقِطْعَةُ منه: مِسْكَةٌ، ج: مِسَكُ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ، باهِيٌّ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ: خُلِطَ به.
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً: طَيَّبَهُ به.
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً: للعَرَبونِ.
      ـ مِسْكُ البَرِّ، ومِسْكُ الجِنِّ: نَباتانِ.
      ـ مَسَكَ به، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ: احْتَبَسَ، واعْتَصَمَ به.
      ـ مُسْكَةُ: ما يُتَمَسَّكُ به، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما، والعَقْلُ الوافِرُ، كالمَسيكِ فيهما، ج: مُسَكُ،
      ـ مَسَكَةُ: قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ، كالماسِكَةِ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ.
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ: بَخيلٌ.
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ: بُخْلٌ.
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ، فهي مُمْسَكَةٌ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ، وقيلَ: هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ.
      ـ أمْسَكَهُ: حَبَسَهُ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ: سَكَتَ.
      ـ مَسَكُ: المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ، كالمَساكِ والمَسيكُ.
      ـ مُسَكُ: جَمْعُ مُسَكَةٍ،
      ـ مُسَكَةُ: لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ.
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ: كثيرُ الأَخْذِ للماءِ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً.
      ـ مِسْكَوَيْهِ: عَلَمٌ.
      ـ ماسِكانُ: ناحِيَةٌ بمَكْرانَ.
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ مُسْكانُ: شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ.
      ـ ماسِكُ: اسمٌ.
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ: واشِجَةُ رَحِمٍ.
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ: شُجاعٌ.
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ: لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً.
      ـ ما فيه مِساكٌ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ: خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. سَكْتُ
    • ـ سَكْتُ: السُّكوتُ، كالسُّكات والسَّاكُوتَةِ، والكثيرُ السُّكوتِ، كالسِّكْتيتِ، والسِّكِّيتِ والسُّكَّيْتِ والسُّكَيْتِ والسَّاكُوتِ والسَّاكوتةِ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ.
      ـ أسْكَتَ: انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ.
      ـ سَكْتَةُ: داءٌ،
      ـ سُكْتَةُ: ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ.
      ـ سُكَيْتُ وسُكَّيْتُ: آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ.
      ـ رَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ: بما يُسْكِتُه.
      ـ هو على سُكاتِ الأَمْرِ: مُشْرِفٌ على قَضائِه.
      ـ سُكاتُ من الحَيَّاتِ: ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به.
      ـ أَسْكاتُ: الأَوْباشُ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ.
      ـ سَكَتَ: مات.
      ـ رجُلٌ سَكِتٌ: قَليلُ الكلامِ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ.
      ـ مُسَكَّتُ: آخِرُ القِداحِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. السُّكَّيْتُ
    • السُّكَّيْتُ : (وتخفف الكاف) : السِّكِّيتُ.
      و السُّكَّيْتُ آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبةِ.
      ويقال: فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السِّكِّيتُ
    • السِّكِّيتُ : الكثيرُ السُّكُوتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وللمستكينتين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كان يكين ، كن ، كينا ، فهو كائن• كان الشخص : خضع وذل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكان / استكان لـ يستكين ، استكن ، استكانة ، فهو مستكين ، والمفعول مستكان له• استكان الشخص / استكان الشخص لفلان : كان ؛ خضع وذل وضعف استكانوا قهرا للمستعمرين - { وما ضعفوا وما استكانوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكانة [ مفرد ] : مصدر استكان / استكان لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائن [ مفرد ] : اسم فاعل من كان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كين [ مفرد ] : مصدر كان .
مختار الصحاح
ك ي ن : كَأَيِّنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام و كائِنْ بوزن كاعٍ لغة فيهااللام من حروف الزيادة . و هي ضربان : متحركة و ساكنة . فالمتحركة ثلاث : لام الأمر و لام التأكيد و لام الإضافة . فلام الأمر يؤمر بها الغائب . و ربما أمر بها المخاطب و قرئ : ( ( فبذلك فلتفرحوا ) ) بالتاء و يجوز حذفها في الشعر فتعمل مضمرة كقوله : أو يبك من بكى
و لام التأكيد خمسة أضرب : لام الابتداء كقوله : لزيد أفضل من عمرو . و الداخلة في خبر إن المشددة و المخففة كقوله تعالى : ( ( إن ربك لبالمرصاد ) ) و قوله تعالى : ( ( و إن كانت لكبيرة ) ) . و التي تكون جواباً لِلو و لولا . كقوله تعالى : ( ( لولا أنتم لكنا مؤمنين ) ) و قوله تعالى : ( ( لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا ) ) . و التي تكون في الفعل المستقبل المؤكد بالنون . كقوله تعالى : ( ( ليسجنن و ليكوناً من الصاغرين ) ) . ولام جواب القسم . و جميع لامات التأكيد تصلح أن تكون جواباً للقسم
و لام الإضافة ثمانية أضرب : لام الملك كقولك المال لزيد . و لام الاستغاثة كقوله :
يا للرجال ليو الأربعاء أما ينفك يحدث لي بعد النهي طربا
و اللامان جميعاً للجر إلا أنهم فتحوا الأولى و كسروا الثانية للفرق بين المستغاث به و المستغاث له . وقد يحذفون المستغاث به و يبقون المستغاث له فيقولون : يا للماء يريدون يا قوم للماء أي للماء أدعوكم . فإن عطفت على المستغاث به بلام أخرى كسرتها لأنك قد أمنت اللبس بالعطف كقوله :
ياللكهول و للشبان للعجب و قول الشاعر : يا لبَكْرٍ أنشروا لي كليباً
استغاثة . و قيل : أصله يا آل بكر فخفف بحذف الهمزة . و منها لام التعجب و هي مفتوحة كقولك ياللعجب والمعنى يا عجب احضر فهذا أوانك . و لام العلة بمعنى كي كقوله تعالى : ( ( لتكونوا شهداء على الناس ) ) و ضربه ليتأدب . و لام العاقبة كقول الشاعر :
فللموت تغدو الوالدات سِخَالها كما لخِراب الدهر تبنى المساكن
أي عاقبته ذلك . و لام الجحود بعد ما كان و لم يكن و لاتصحب إلا النفي كقوله تعالى : ( ( و ما كان الله ليعذبهم ) ) أي لأن يعذبهم . و لام التاريخ تقول : كتبت لثلاث خلون أي بعد ثلاث
و أما اللام الساكنة فضربان : لام التعريف ساكنة أبداً . و لام الأمر إذا دخل عليها حرف عطف جاز فيها الكسر و التسكين كقوله تعالى : ( ( و ليحكم أهل الإنجيل ) )
لسان العرب
الكَيْنُ لحمةُ داخلِ فرجِ المرأَة ابن سيده الكَيْنُ لخم باطنِ الفرج والرَّكَب ظاهره قال جرير غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ يا فَرَزْدَقُ كَيْنَها غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُورِ يعني عمرانَ بن مرة المِنْقَريّ وكان أَسَرَ جِعْثِنَ أُخت الفرزدق يوم السيِّدان وفي ذلك يقول جرير أَيضاً هُمُ ترَكوها بعدما طالت السُّرى عَواناً ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسودا وفي ذلك يقول جرير أَيضاً يُفَرِّجُ عِمْرانُ مُرَّةَ كَيْنَها ويَنْزُو نُزاءَ العَيْر أَعْلَقَ حائلُهْ وقيل الكَيْنُ الغُدَدُ التي هي داخل قُبُل المرأَة مثلُ أَطراف النَّوى والجمع كُيون والكَيْنُ البَظْرُ عن اللحياني وكَيْنُ المرأَة بُظارتها وأَنشد اللحياني يَكْوينَ أَطرافَ الأُيورِ بالكَيْن إذا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْن قال ابن سيده فهذا يجوز أَن يفسر بجميع ما ذكرناه واسْتَكانَ الرجل خَضَعَ وذَلّ جعله أَبو علي استفعل من هذا الباب وغيره يجعله افتعل من المَسْكَنة ولكل من ذلك تعليل مذكور في بابه وباتَ فلانٌ بكِينةِ سَوْءٍ بالكسر أَي بحالة سَوْءِ أَبو سعيد يقال أَكانَه الله يُكِينُه إكانةً أَي أَخضعه حتى اسْتَكان وأَدخل عليه من الذل ما أَكانه وأَنشد لعَمْرُك ما يَشْفي جِراحٌ تُكينُه ولكِنْ شِفائي أَن تَئِيمَ حَلائِلُهْ قال الأَزهري وفي التنزيل العزيز فما اسْتَكانوا لربهم من هذا أَي ما خَضَعُوا لربهم وقال ابن الأَنباري في قولهم اسْتَكانَ أَي خضع فيه قولان أَحدهما أَنه من السَّكِينة وكان في الأَصل اسْتَكَنوا افتعل من سَكَن فمُدَّتْ فتحة الكاف بالأَلف كما يمدُّون الضمة بالواو والكسرة بالياء واحتج بقوله فأَنْظُورُ أَي فأَنظُرُ وشِيمال في موضع الشِّمال والقول الثاني أَنه استفعال من كان يكون ثعلب عن ابن الأَعرابي الكَيْنةُ النَّبِقةُ والكَيْنة الكَفالة والمُكْتانُ الكَفِيلُ وكائِنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام وفيها لغتان كَأيٍّ مثْلُ كَعَيِّنْ وكائِنْ مثل كاعِنْ قال أُبَيُّ بن كَعْبٍ لزِرِّ بن حُبَيْش كَأَيِّنْ تَعُدُّون سورة الأَحزاب أَي كم تَعُدُّونها آيةً وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم قال ابن الأَثير وأَشهر لغاتها كأَيٍّ بالتشديد وتقول في الخبر كأَيٍّ من رجل قد رأَيت تريد به التكثيرَ فتخفض النكرة بعدها بمن وإدخالُ من بعد كأَيٍّ أَكثرُ من النصب بها وأَجود قال ذو الرمة وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحٍ بلادُ العِدَى ليست له ببلادِ قال ابن بري بعد انقضاء كلام الجوهري ظاهر كلامه أَن كائن عنده بمنزلة بائع وسائر ونحو ذلك مما وَزْنُه فاعل وذلك غلط وإنما الأَصل فيها كأَيٍّ الكاف للتشبيه دخلت على أَيٍّ ثم قُدِّمت الياء المشددة ثم خففت فصارت كَيِيءٍ ثم أُبدلت الياء أَلفاً فقالوا كاءٍ كما قالوا في طَيِّءٍ طاءٍ وفي التنزيل العزيز وكأَيِّنْ من نَبيٍّ قال الأَزهري أَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال كأَيّ بمعنى كم وكم بمعنى الكثرة وتعمل عمل رب في معنى القِلَّة قال وفي كَأَيٍّ ثلاث لغات كأَيٍّ بوزن كَعَيِّنْ الأَصل أَيٌّ أُدخلت عليها كاف التشبيه وكائِنْ بوزن كاعِنْ واللغة الثالثة كايِنْ بوزن ماينْ لا همز فيه وأَنشد كايِنْ رَأَبْتُ وهايا صَدْع أَعْظُمِه ورُبَّهُ عَطِباً أَنَْقَذْتُ مِ العَطَبِ يريد من العطب وقوله وكايِنْ بوزن فاعل من كِئْتُ أَكِيُّ أَي جبُنْتُ قال ومن قال كَأْي لم يَمُدَّها ولم يحرِّك همزتها التي هي أَول أَيٍّ فكأَنها لغة وكلها بمعنى كم وقال الزجاج في كائن لغتان جَيِّدتان يُقْرَأُ كَأَيّ بتشديد الياء ويقرأُ كائِنْ على وزن فاعل قال وأَكثر ما جاء في الشعر على هذه اللغة وقرأَ ابن كثير وكائِن بوزن كاعن وقرأَ سائر القراء وكأَيِّنْ الهمزة بين الكاف والياء قال وأَصل كائن كأَيٍّ مثل كََعَيٍّ فقدّمت الياء على الهمزة ثم خففت فصارت بوزن كَيْعٍ ثم قلبت الياء أَلفاً وفيها لغات أَشهرها كأَيٍّ بالتشديد والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: