وصف و معنى و تعريف كلمة وللملاقاة:


وللملاقاة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و ألف (ا) و قاف (ق) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وللملاقاة في معاجم اللغة العربية:



وللملاقاة

جذر [لقا]

  1. لُقيا: (اسم)
    • الجمع : لُقًى
    • الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ
    • لُقيا: لقاء، مقابلة لَقيته لُقًى كثيرة،
  2. اِستَلقَى: (فعل)
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه
    • اِسْتَلْقى : نامَ على ظَهْرِهِ
  3. اِلتَقَى: (فعل)
    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى - للمتعدِّي
    • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
    • الْتَقَيَا: تحاذيا
    • التقى الشيءَ: لقِيَهُ
  4. تَلَقَّى: (فعل)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى
    • تَلَقَّى الدَّرْسَ : تَلقَّنَهُ
    • تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ
    • تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقَّى الضُّيوفَ : اِسْتَقْبَلَهُمْ تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول


  5. تَلاقَى: (فعل)
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ
    • تلاقى الصَّديقان /التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ
  6. لَقَى: (فعل)
    • لَقَاهُ لَقْوًا
    • لَقَاهُ اللهُ : أصَابه باللْقوَة
  7. لَقَّى: (فعل)
    • لقَّى يلقّي ، لَقِّ ، تلقيةً ، فهو مُلَقٍّ ، والمفعول مُلَقًّى
    • لقَّاه الشّيءَ :أعطاه ومنحه إيّاه
    • لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه
  8. لاقى: (فعل)
    • لاقى يلاقي ، لاقِ ، لِقاءً ومُلاقاةً ، فهو مُلاقٍ ، والمفعول مُلاقًى - للمتعدِّي
    • لاقى بين طَرَفي القضيب :عطف طرفيه حتّى تلاقيا
    • لاقى الشَّخْصَ: قابله وصادفه
    • هو جاري مُلاقِيَّ: مُقابلي
  9. إِلقاء: (اسم)
    • مصدر أَلْقَى
    • إِلْقَاءُ الشَّبَكَةِ فِي البَحْرِ : رَمْيُها
    • إِلْقاءُ مُحَاضَرَةٍ : إعْطَاؤُهُا، أَي الحَدِيثُ فِي مَوْضُوعٍ أَمَامَ جَمْهُورٍ
    • قَرَّرُوا إِلْقَاءَ سِلاَحِهِمْ : أَيْ طَرْحَهُ وَتسْلِيمَهُ
    • تَمَّ إِلْقَاءُ القَبْضِ عَلَيْهِ : وَضْعُ اليَدِ عَلَيْهِ وَاعْتِقَالُهُ
    • إلْقَاءُ الضَّوْءِ عَلَى الأَحْدَاثِ : تَسْلِيطُهُ
    • إلْقَاءُ نَظْرَةٍ : تَوْجِيهُ النَّظَرِ لِلاِطِّلاَعِ
    • الإلقاء الإنشاديّ/ الإلقاء الملحَّن: موسيقى تُعزف أثناء تأدية مقاطع قصصيّة،
  10. إِلقاء: (اسم)


    • إلقاء : مصدر أَلقَى
  11. لِقاء: (اسم)
    • الجمع : لقاءات
    • مصدر لاقى ولقِيَ
    • لِقاء :اجتماع، ملتقى : مقابلته واستقباله
    • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي،
    • حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار،
    • لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث
    • لِقاء:حوار وحديث
    • لِقاء: مقابِل ، شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم
  12. مُسْتَلْقٍ: (اسم)
    • مُسْتَلْقٍ : فاعل من اِستَلقَى
  13. مُسْتَلْقي: (اسم)
    • مُسْتَلْقي : فاعل من اِستَلقَى
  14. مُلْتَقٍ: (اسم)
    • مُلْتَقٍ : فاعل من إِلتَقَى
  15. مُلْتَقي: (اسم)
    • مُلْتَقي : فاعل من إِلتَقَى
  16. مُلتَقى: (اسم)


    • الجمع : مُلتقَيات
    • اسم مفعول من التقى/ التقى بـ
    • اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة
    • اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة
    • ملتقى الطرق: مكان تقاطعها،
    • ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران
    • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل
  17. أَلقَى: (فعل)
    • ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى
    • ألْقَى خَصْمَهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ عَلَى الأرْضِ
    • ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ : رَمَيْتُ لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِ
    • ألْقَى إلَيْهِ القَوْلَ، وَبِالقَوْلِ: أبْلَغَهُ إيَّاهُ
    • أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا : سَلَّمَتْهُ
    • لاَ يُلْقِي إِلَيْهِ السَّمْعَ إلاَّ نَادِراً : لاَ يَهْتَمُّ بِمَا يَقُولُ، لاَ يُصْغِي
    • أَلْقَى عَلَيْهِ سُؤالاً فَلَمْ يُجِبْ : طَرَحَهُ عَلَيْهِ
    • ألْقَى عَصا التَّرْحَالِ : تَوَقَّفَ عَنِ السَّيْرِ
    • مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي: أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ
    • ألْقَى عَلَيْهِ القَبْضَ: اِعْتَقَلَهُ ألْقَى الأسْتَاذُ مُحَاضَرَةً : أَعْطَى ألْقَى عَنْهُ الهُمُومَ : رَدَّهَا عَنْهُ أَلْقَى عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَصَلَ : حَمَّلَهُ إِيَّاهَا يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ : يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا : حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ : رَمَتْهَا أَلْقَى نَظْرَةً عَلَى الْمَوْضُوعِ : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ
    • ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه،
  18. تِلقاء: (اسم)
    • اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ
    • نَفْسِي (قرآن)
    • (اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ)
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي (قرآن)
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ
    • يسرُّني تِلْقَاؤُك
    • وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه
    • تَوَجَّه تلقاءَ النار
    • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه
  19. لِقَاء: (اسم)
    • لِقَاء : جمع لَقوة
  20. لقاءات: (اسم)
    • لقاءات : جمع لِقاء
  21. مُتَلَقّى: (اسم)
    • مُتَلَقّى : اسم المفعول من تَلَقَّى
  22. مُسْتَلْقى: (اسم)


    • مُسْتَلْقى : اسم المفعول من اِستَلقَى
  23. مُلَقّيات: (اسم)
    • مُلْقيات، ملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرُّسل
  24. مُلْتَقى: (اسم)
    • مُلْتَقى : اسم المفعول من إِلتَقَى
  25. مُلتقَيات: (اسم)
    • مُلتقَيات : جمع مُلتَقى
,
  1. استلقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه :-
      استلقى الشَّخْصُ على الأرض تمدَّد، نام على ظهره :-استلقى تحت ظلّ شجرة، - استلقى على ظهره/ فراشِه، - استلقى متكاسِلاً على المقعد.
  2. التقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى (للمتعدِّي) :-
      التقى الحبيبان تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-التقاء المثقّفين يحقّق تبادُل الأفكار.
      التقى الجيشان: التحما :- {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ} .
      التقى الشَّيئان: اجتمعا أو تحاذيا :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} :-
      يلتقي معه في رأيه.
      التقى الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ التقى بالشَّيءِ أو بالشَّخص: لِقيه، صادفه ورآه :-التقى بأصدقائه القدامى، - التقى مع أصدقائه، - التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ: اجتمعا.
  3. لاقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاقى يلاقي ، لاقِ ، لِقاءً ومُلاقاةً ، فهو مُلاقٍ ، والمفعول مُلاقًى (للمتعدِّي) :- ‏‏
      لاقى بين طَرَفي القضيب عطف طرفيه حتّى تلاقيا.
      لاقى الشَّخْصَ: قابله ‏وصادفه :-لاقاه في الحديقة، - {فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاَقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ} .
      • ‏لاقى الشَّيءَ أو الأمرَ:
      1 - وجدَه :-لاقى صعوبةً في تسجيل الماجستير، - لاقى ‏الجنودُ حتفَهم في المعركة،
      لاقى آذانًا صاغية.
      2 - أصابه وناله :- {وَمَا يُلاَقِيهَا ‏إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا} [قرآن] .
      لاقى اللهَ: تُوُفِّي، صار إلى حسابه :- {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ ‏مُلاَقُو رَبِّهِمْ} .‏
  4. ألقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى :-
      • ألقاه إلى الأرض/ ألقاه على الأرض/ ألقاه في الأرض طرحه، رماه وقذف به :-ألقاه أرضًا، - {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} - {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}: أخرجت:-
      • ألقت الباخرةُ مَرَاسيها: حطَّت بعد أن وصلت ميناءها، - ألقى القفّاز: تحدّى، - ألقى جانبًا: أهمل وترك، - ألقى حبلَه على غاربه: تركه يتصرّف على هواه، - ألقى سلاحَه: استسلم، خضع، - ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام، - أُلقي عليه القبْضُ: أمسكت به الشُّرطة، - ألقى عنه الهمّ: طرحه، - ألقى فيه متاعَه: وضعه، - ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء، - ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه، - لا يلقي له بالاً: لا يهتمّ به.
      ألقى الدَّرسَ: أملاه وعلّمه :-ألقى خطابًا في السياسة، - ألقى المحاضرةَ، - {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}: قدّم:-? ألقى الضَّوءَ على الموضوع/ ألقى ضوءًا على الموضوع: وضّحه وبيّنَه، - ألقى عليه القولَ: أملاه، - ألقى عليه سؤالاً: وجّهه إليه.
      ألقى إليه القولَ/ ألقى بالقول: أبلغه إيّاه :-ألقى إليه بالمودّة: بذل له الحبّ، - ألقى إليهم فكرته، - {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}: وجّه، - {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}: ينزل الملَك:-? ألقى إليه الأمرَ/ ألقى عليه الأمرَ: كلّفه به، - ألقى إليه السَّمْعَ: أنصت، أصغى، - ألقى إليه السَّلامَ
  5. تلقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى :-
      تلقَّى ضيفَه بالتِّرحاب استقبله به :-تلقَّاه بوجهٍ طَلِقٍ، - تلقّاه بالقبول والتسليم، - {وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} :-
      • تلقّاه بالأحضان: رحَّب به.
      تلقَّى الهديَّةَ: أخذها :-تلقَّى الأوامرَ من رئيسه المباشر، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} :-? تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول.
      تلقَّى العِلمَ بالجامعة: تعلَّمه بها :-تلقَّى دورة تدريبيَّة، - تلقَّى تعليمَه بالجامعة/ في الجامعة:-? تلقّى الشَّيءَ منه: تلقَّنَه.
  6. لقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقَّى يلقّي ، لَقِّ ، تلقيةً ، فهو مُلَقٍّ ، والمفعول مُلَقًّى :-
      • لقَّاه الشّيءَ أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} .


  7. يَتلـقّى المتلقّـيان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يحفظ و يكتب الملكان
      سورة :ق، آية رقم :17
  8. لاقى (المعجم الرائد)
    • لاقى - ملاقاة ولقاء
      1-لاقىه : صادفه وقابله
  9. التحويل التلقائي (المعجم مالية)
    • قيام شركة في آخر كلّ يوم عمل بالتحويل التلقائي لأموال من حساب مصرفي إلى آخر يدرّ عادة فوائد ، وتعني بالانجليزية: end-of-day sweep
  10. التنفيذ التلقائي (المعجم مالية)
    • التنفيذ التلقائي لعقد خيار انتهت مدّته عندما يكون السعر الجاري للورقة محلّ العقد أعلى من سعر تنفيذ خيار الشراء أو أدنى من سعر تنفيذ خيار البيع. ، وتعني بالانجليزية: automatic exercise
  11. ألقى إليه القول/ ألقى بالقول (المعجم عربي عامة)
    • أبلغه إيّاه :-ألقى إليه بالمودّة
  12. التقى الشّيء أو الشّخص/ التقى بالشّيء أو بالشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لِقيه، صادفه ورآه :-التقى بأصدقائه القدامى- التقى مع أصدقائه- التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ
  13. التِّلْقَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ.
      يقال: يسرُّني تِلْقَاؤُك.
      وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه.
      يقال: تَوَجَّه تلقاءَ النار.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 22وَلَمَّا تَوَجهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ) ) .
      وتلقاءَ فلان.
      وجلس تِلْقَاءَهُ: حِذاءه.
      ويقال: فعل ردك تلقائيًّا: من ذاتِ نفسِه .
  14. لاَقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَقَاهُ مُلاقاة، ولِقَاءً: قابله وصَادفَه.
      و لاَقَاهُ الله: صَار إلى حسابه .
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 46الذِينَ يَظُنُّونَ أنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ) ) .
      و لاَقَاهُ بين الرَّجُلَيْن: وَصَلَ بينهما بعد القطيعة.
      يقال: لاقَى بين فلانٍ وفلانٍ .
      ويقال: لاقَى بين طرفي القضيب: عَطَف طَرَفَيْهِ حتَّى تلاقيا.
      فهو مُلاقٍ.
      ويقال: هو جاري مُلاقِيَّ: مُقابلي.
  15. تِلْقائِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. :-عَمَلٌ تِلْقائِيٌّ :- : عَفْوِيٌّ طَوْعِيٌّ. :-تِلْقَائِيّاً :- :-مُبادَرَةٌ تِلْقائِيَّةٌ.
  16. تلاقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ :-
      تلاقى الصَّديقان التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-تلاقتِ الوجوهُ مرَّة أخرى.
  17. اللقاء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو التقاء الراوي مع شيخه مع التثبت من ذلك . ‏
  18. إِستَلقَى (المعجم الرائد)
    • إستلقى - استلقاء
      1-نام على ظهره
  19. إِلتَقَى (المعجم الرائد)
    • إلتقى - التقاء
      1- إلتقى الرجلان : استقبل كل منه ما الآخر. 2- إلتقى الشيئان : اجتمعا. 3- إلتقى الشيء : صادفه ورآه.
  20. أَلقَى (المعجم الرائد)
    • ألقى - إلقاء
      1- ألقاه : طرحه، رماه «ألقى الجيش المهزوم سلاحة». 2- ألقى اليه القول أو به : أبلغه إياه. 3- ألقى عليه القول : أملاه. 4- ألقى الشيء في الشيء : وضعه «ألقى المال في الكيس». 5- ألقى عنه الشيء : طرحه عنه ، رفعه، أزاله «ألقى عنه الهموم». 6- ألقى اليه السمع : أصغى إليه. 7- ألقى اليه خيرا : أحسن به إليه، اصطنعه عنده. 8- ألقى اليه بالا : اكترث له واستمع. 9- ألقى اليه المودة أو بها : بذل له الحب. 11- ألقى عليه سؤالا : طرحه. 12- ألقى القبض على المذنب : أمسك به، اعتقله.
  21. لَقَى (المعجم الرائد)
    • لقى - تلقية
      1-لقىه الشيء : طرحه إليه
  22. إلتزام تلقائي (المعجم مالية)
    • إلتزام ناشئ تلقائياً عن عمليات شركة عندما تشتري أو تبيع سلع أو خدمات على الحساب ، وتعني بالانجليزية: spontaneous liability
  23. ألقى الدّرس (المعجم عربي عامة)
    • أملاه وعلّمه :-ألقى خطابًا في السياسة- ألقى المحاضرةَ- {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}
  24. استلقى الشّخْص على الأرض (المعجم عربي عامة)
    • تمدَّد، نام على ظهره :-استلقى تحت ظلّ شجرة- استلقى على ظهره/ فراشِه- استلقى متكاسِلاً على المقعد.
  25. التقى الجيشان (المعجم عربي عامة)
    • التحما :- {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ}.


معنى وللملاقاة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَقَا** \- [ل ق و]. (ف: ثلا. متعد).** لَقَا**،** يَلْقُو**، مص. لَقْوٌ. "لَقَا الوَلَدَ" : أَصَابَهُ بِاللَّقْوَةِ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً.
Advertisements
الصحاح في اللغة
اللَقْوَةُ: داءٌ في الوجه؛ يقال منه لُقِيَ الرجل فهو مَلْقُوٌّ. واللَقْوَةُ أيضاً: الناقة السريعة اللِقاح. وفي المثل: "لَقْوَةٌ صادفَتْ قَبيساً"، أي صادفت فحلاً سريع الإلقاح. واللَقْوَةُ: العُقاب الأنثى. واللِقْوَةُ بالكسر مثله. قال أبو عبيدة: سميت لِقْوَةً لسعة أشداقها.
لسان العرب
اللَّقْوة داء يكون في الوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدق وقد لُقِيَ فهو مَلْقُوٌّ ولَقَوْتُه أَنا أَجْرَيْت عليه ذلك قال ابن بري قال المهلبي واللُّقاء بالضم والمد من قولك رجل مَلْقُوٌّ إِذا أَصابته اللَّقْوة وفي حديث ابن عمر أَنه اكْتَوَى من اللَّقْوَة هو مرض يَعْرِضُ لوجه فيُميلُه إِلى أَحد جانبيه ابن الأَعرابي اللُّقَى الطيُّور واللُّقَى الأَوْجاع واللُّقَى السَّريعاتُ اللَّقَح من جميع الحيوان واللَّقْوةُ واللِّقْوة المرأَة السَّريعةُ اللَّقاحِ والناقة السريعة اللقاح وأَنشد أَبو عبيد في فتح اللام حَمَلْتِ ثَلاثةً فَوَلَدتِ تِمّاً فأُمٌّ لَقْوةٌ وأَبٌ قَبِيسُ وكذلك الفرسُ وناقة لِقْوةٌ ولَقْوةٌ تَلْقَح لأَول قَرْعةٍ قال الأَزهري واللَّقْوة في المرأَة والناقة بفتح الام أَفصح من اللِّقوة وكان شمر وأَبو الهيثم يقولان لِقْوة فيهما أَبو عبيد في باب سرعة اتفاق الأَخوين في التحابّ والمودَّة قال أَبو زيد من أَمثالهم في هذا كانت لَقْوةٌ صادَفَتْ قَبِيساً قال اللَّقْوةُ هي السريعة اللَّقَح والحَمْل والقَبِيسُ هو الفَحْل السريع الإِلقاح أَي لا إبْطاء عندهما في النِّتاج يضرب للرجلين يكونان متفقين على رأْي ومذهب فلا يَلْبَثان أَن يتصاحبا ويتَصافَيا على ذلك قال ابن بري في هذا المثل لَقْوةٌ بالفتح مذهب أَبي عمرو الشيباني وذكر أَبو عبيد في الأَمثال لِقْوة بكسر اللام وكذا قال الليث لِقْوة بالكسر واللَّقْوة واللِّقْوة العُقاب الخَفِيفة السَّريعةُ الاخْتِطاف قال أَبو عبيدة سميت العقاب لَقْوة لسَعة أَشْداقها وجمعها لِقاءٌ وألقاءٌ كأَنَّ أَلقاءً على حذف الزائد وليس بقياس ودَلْو لَقْوةٌ لَيِّنة لا تَنْبَسِطُ سريعاً لِلِينها عن الهَجَريّ وأَنشد شَرُّ الدِّلاءِ اللَّقْوةُ المُلازِمه والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ والصحيح الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ ولقِيَ فلان فلاناً لِقاء ولِقاءةً بالمدّ ولُقِيّاً ولِقِيّاً بالتشديد ولُقْياناً ولِقْياناً ولِقْيانة واحدة ولُقْيةً واحدة ولُقًى بالضم والقصر ولَقاةً الأَخيرة عن ابن جني واستضعفها ودَفَعها يعقوب فقال هي مولَّدة ليست من كلام العرب قال ابن بري المصادر في ذلك ثلاثة عشر مصدراً تقول لَقِيته لِقاءً ولِقاءَةً وتِلقاءً ولُقِيّاً ولِقِيّاً ولِقْياناً ولُقْياناً ولِقْيانَةً ولَقْيةً ولَقْياً ولُقًى ولَقًى فيما حكاه ابن الأَعرابي ولَقاةً قال وشاهد لُقًى قول قيس بن المُلَوّح فإِن كان مَقْدُوراً لُقاها لَقِيتُها ولم أَخْشَ فيها الكاشِحِينَ الأَعادِيا وقال آخر فإِنَّ لُقاها في المَنامِ وغيره وإِنْ لم تَجُدْ بالبَذْل عندي لرابِحُ وقال آخر فلوْلا اتِّقاءُ الله ما قلتُ مَرْحَباً لأَوَّلِ شيباتٍ طَلَعْنَ ولا سَهْلا وقد زَعَمُوا حُلْماً لُقاك فلم يَزِدْ بِحَمْدِ الذي أَعْطاك حِلْماً ولا عَقْلا وقال ابن سيده ولَقاه طائية أَنشد اللحياني لمْ تَلْقَ خَيْلٌ قبْلَها ما قد لَقَتْ مِنْ غِبِّ هاجِرةٍ وسَيْرٍ مُسْأَدِ الليث ولَقِيه لَقْيةً واحدة ولَقاةً واحدة وهي أَقبحها على جوازها قال ابن السكيت ولِقيانةً واحدة ولَقْيةً واحدة قال ابن السكيت ولا يقال لَقاة فإِنها مولدة ليست بفصيحة عربية قال ابن بري إِنما يقال لَقاة لأَن الفَعْلة للمرة الواحدة إِنما تكون ساكنة العين ولَقاةٌ محركة العين وحكى ابن درستويه لَقًى ولَقاة مثل قَذًى وقَذاةٍ مصدر قَذِيت تَقْذَى واللِّقاء نقيض الحِجاب ابن سيده والاسم التِّلقاء قال سيبويه وليس على الفعل إِذ لو كان على الفعل لفتحت التاء وقال كراع هو مصدر نادر ولا نظير له إِلا التِّبْيان قال الجوهري والتِّلقاء أَيضاً مصدر مثل اللقاء وقال الراعي أَمَّلْتُ خَيْرَكَ هل تَأْتي مَواعِدُه فالْيَوْمَ قَصَّرَ عن تِلْقائِه الأَمَلُ قال ابن بري صوابه أَمَّلت خيركِ بكسر الكاف لأَنه يخاطب محبوبته قال وكذا في شعره وفيه عن تِلْقائِك بكاف الخطاب وقبله وما صَرَمْتُك حتى قُلْتِ مُعْلِنةً لا ناقةٌ لي في هذا ولا جَملُ وفي الحديث مَنْ أَحبَّ لِقاء اللهِ أَحبَّ اللهُ لقاءه ومَن كَرِه لقاء اللهِ كرهَ الله لقاءه والموتُ دون لقاء الله قال ابن الأَثير المراد بلقاء الله المصيرُ إِلى الدار الآخرة وطلبُ ما عند الله وليس الغرض به الموت لأَن كلاًّ يكرهه فمن تَرك الدنيا وأَبغضها أَحبَّ لِقاء اللهِ ومَن آثَرَها ورَكِنَ إِليها كَرِهَ لِقاء الله لأَنه إِنما يصل إِليه بالموت وقوله والموتُ دون لقاء الله يُبَيِّنُ أَن الموتَ غيرُ اللقاء ولكنه مُعْتَرِضٌ دون الغَرَض المطلوب فيجب أَن يَصْبر عليه ويحتمل مشاقَّة حتى يصل إِلى الفَوْز باللِّقاء ابن سيده وتَلَقَّاه والتَقاه والتَقَيْنا وتَلاقَيْنا وقوله تعالى ليُنذِر يوم التَّلاقِ وإِنما سمي يومَ التلاقي لتَلاقي أَهل الأَرضِ وأَهل السماء فيه والتَقَوْا وتَلاقَوْا بمعنى وجلس تِلْقاءه أَي حِذاءه وقوله أَنشده ثعلب أَلا حَبَّذا مِنْ حُبِّ عَفْراء مُلْتَقَى نَعَمْ وأَلا لا حيثُ يَلْتَقِيانِ فسره فقال أَراد مُلْتَقَى شفتيها لأَن التِقاء نَعمْ ولا إِنما يكون هنالك وقيل أَراد حَبَّذا هي مُتكلِّمةً وساكتة يريد بملتقى نعم شفتيها وبأَلا لا تَكلُّمَها والمعنيان متجاوران واللَّقِيانِ ( * قوله « اللقيان » كذا في الأصل والمحكم بتخفيف الياء والذي في القاموس وتكملة الصاغاني بشدها وهو الاشبه ) المُلتَقِيانِ ورجل لَقِيٌّ ومَلْقِيٌّ ومُلَقًّى ولَقَّاء يكون ذلك في الخير والشر وهو في الشر أَكثر الليث رجل شَقِيٌّ لَقِيٌّ لا يزال يَلْقى شَرّاً وهو إِتباع له وتقول لاقَيْتُ بين فلان وفلان ولاقَيْتُ بين طَرَفَيْ قضيب أَي حَنَيْته حتى تلاقيا والتَقَيَا وكلُّ شيءٍ استقبل شيئاً أَو صادفه فقد لقِيَه من الأَشياء كلها واللَّقِيَّان كل شيئين يَلْقى أَحدهما صاحبه فهما لَقِيَّانِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنها قالت إِذا التقى الخِتانان فقد وجَب الغُسْلُ قال ابن الأَثير أَي حاذى أَحدهما الآخر وسَواء تَلامَسا أَو لم يتَلامَسا يقال التَقى الفارسان إِذا تَحاذَيا وتَقابلا وتظهر فائدته فيما إِذا لَفَّ على عُضوه خرقة ثم جامَع فإِن الغسل يجب عليه وإن لم يَلْمَسِ الخِتانُ الخِتانَ وفي حديث النخعي إِذا التقى الماءَانِ فقد تَمَّ الطُّهورُ قال ابن الأَثير يريد إِذا طَهَّرْتَ العُضْوَين من أَعْضائك في الوضُوءِ فاجتمع الماءَانِ في الطُّهور لهما فقد تم طُهُورهُما للصلاة ولا يُبالي أَيُّهما قدَّم قل وهذا على مذهب من لا يوجب الترتيب في الوضوء أَو يريد بالعضوين اليدين والرجلين في تقديم اليمنى على اليسرى أَو اليسرى على اليمنى وهذا لم يشترطه أَحد والأُلْقِيَّةُ واحد من قولك لَقِيَ فلان الأَلاقيَّ من شَرٍّ وعُسْر ورجل مُلَقًّى لا يزالُ يلقاه مكروه ولَقِيتُ منه الأَلاقَي عن اللحياني أَي الشَّدائد كذلك حكاه بالتخفيف والمَلاقي أَشْراف نَواحي أَعْلى الجبل لا يزال يَمْثُل عليها الوعل يعتصم بها من الصياد وأَنشد إِذا سامَتْ على المَلْقاةِ ساما قال أَبو منصور الرواة رووا إِذا سامت على المَلَقاتِ ساما واحدتها مَلَقةٌ وهي الصَّفاة المَلْساء والميم فيها أَصلية كذا روي عن ابن السكيت والذي رواه الليث إِن صح فهو مُلْتَقى ما بين الجبلين والمَلاقي أَيضاً شُعَبُ رأْس الرَّحِم وشُعَبٌ دونَ ذلك واحدها مَلْقًى ومَلْقاةٌ وقيل هي أَدنى الرحم من موضع الولد وقيل هي الإِسَكُ قال الأَعشى يذكر أُم عَلْقمةَ وكُنَّ قد أَبْقَيْنَ منه أُذًى عند المَلاقي وافيَ الشَّافِرِ الأَصمعي المُتَلاحِمةُ الضيِّقة المَلاقي وهو مَأْزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه وتلقَّت المرأَة وهي مُتَلَقٍّ عَلِقَتْ وقلّ ما أَتى هذا البناء للمؤنث بغير هاء الأَصمعي تَلقَّتِ الرحمُ ماء الفحل إِذا قَبِلَتْه وأَرتَجَتْ عليه والمَلاقي من الناقة لحم باطن حيَائها ومن الفرس لحم باطن ظَبْيَتها وأَلقى الشيء طَرَحَه وفي الحديث إِنَّ الرجل ليتكلم بالكلمة ما يُلْقي لها بالاً يَهْوي بها في النار أَي ما يُحْضِرُ قلبَه لما يَقولُه منها والبالُ القَلبُ وفي حديث الأَحنف أَنه نُعِيَ إِليه رَجلٌ فما أَلقى لذلك بالاً أَي ما اسْتَمع له ولا اكْتَرَثَ به وقوله يَمْتَسِكُونَ مِن حِذاِ الإِلْقاءِ بتَلِعاتٍ كَجُذُوعِ الصِّيصاء إِنما أَراد أَنهم يَمْتسكون بخَيْزُران السَّفينة خشية أَن تُلقِيَهم في البحر ولَقَّاه الشيءَ وأَلقاه إِليه وبه فسر الزجاج قوله تعالى وإِنَّك لَتُلَقَّى القرآن أَي يُلْقى إِليك وحْياً من عند الله واللَّقى الشيء المُلْقى والجمع أَلقاء قال الحرث بن حلزة فتَأَوَّتْ لهم قَراضِبةٌ مِن كلِّ حَيٍّ كأَنهم أَلْقاءُ وفي حديث أَبي ذر ما لي أَراك لَقًى بَقًى ؟ هكذا جاءَا مخففين في رواية بوزن عَصاً واللَّقى المُلْقى على الأَرض والبَقى إِتباع له وفي حديث حكيم بن حزام وأُخِذَتْ ثِيابُها فجُعِلتْ لَقًى أَي مُرْماةً مُلْقاةً قال ابن الأَثير قيل أَصل اللَّقى أَنهم كانوا إِذا طافُوا خَلَعُوا ثيابَهم وقالوا لا نَطُوف في ثياب عَصَيْنا اللهَ فيها فيُلقُونها عنهم ويُسمّون ذلك الثوب لَقًى فإِذا قَضَوْا نُسُكَهم لم يأْخُذوها وتركوها بحالها مُلْقاةً أَبو الهيثم اللَّقى ثوبُ المُحْرِمِ يُلْقِيه إذا طاف بالبيت في الجاهلية وجمعه أَلقاء واللَّقى كل شيء مطروح متروك كاللُّقَطة والأُلْقِيَّةُ ما أُلقِيَ وقد تَلاقَوْا بها كتَحاجَوْا عن اللحياني أَبو زيد أَلْقَيت عليه أُلْقِيَّةً كقولك أَلقَيت عليه أُحْجِيَّةً كل ذلك يقال قال الأَزهري معناه كلمة مُعاياةٍ يُلقِيها عليه ليستخرجها ويقال هم يَتَلاقَوْن بأُلْقِيَّةٍ لهم ولَقاةُ الطريق وسَطُه عن كراع ونهى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن تَلَقِّي الرُّكْبان وروى أَبو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تَتلقَّوُا الرُّكْبانَ أَو الأَجْلابَ فَمَن تَلقَّاه فاشتَرى منه شيئاً فصاحِبُه بالخِيارإذا أَتى السُّوقَ قال الشافعي وبهذا آخذ إن كان ثابتاً قال وفي هذا دليل أَن البيع جائِز غيرَ أَن لصاحبها الخيار بعد قُدوم السوق لأَنَّ شراءَها من البَدوِيّ قبل أَن يصير إلى موضع المُتساومَيْنِ من الغرور بوجه النقص من الثمن فله الخيار وتَلَقِّي الرُّكبان هو أَن يستقبل الحضَريُّ البدويَّ قبل وصوله إلى البلد ويخبره بكَسادِ ما معه كَذِباً ليشتري منه سِلْعَته بالوَكْس وأَقلَّ من ثمن المثل وذلك تَغْرير مُحرَّم ولكن الشراء منعقد ثم إن كذب وظهر الغَبْنُ ثبت الخِيار للبائع وإن صدَق ففيه على مذهب الشافعي خلاف وفي الحديث دخَل أَبو قارظٍ مكةَ فقالت قُريش حَلِيفُنا وعَضُدُنا ومُلْتَقى أَكُفِّنا أَي أَيدينا تَلتَقي مع يده وتجتمع وأَراد به الحِلْفَ الذي كان بيْنه وبينهم قال الأَزهري والتَّلَقِّي هو الاستقبال ومنه قوله تعالى وما يُلَقَّاها إلا الذين صَبَروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍ عظيمٍ قال الفراء يريده ما يُلَقَّى دفعَ السيئة بالحَسَنة إلا من هو صابر أَو ذو حظٍّ عظيم فأَنثها لتأْنيث إرادة الكلمة وقيل في قوله وما يُلقَّاها أي ما يُعَلَّمها ويُوَفَّقُ لها إلا الصابر وتَلَقَّاه أَي استقبله وفلان يَتَلَقَّى فلاناً أَي يَسْتَقْبِله والرجل يُلَقَّى الكلام أَي يُلَقَّنه وقوله تعالى إذ تَلَقَّوْنَه بأَلسنتكم أَي يأْخذ بعض عن بعض وأَما قوله تعالى فَتَلقَّى آدمُ من ربّه كلِماتٍ فمعناه أَنه أَخذها عنه ومثله لَقِنَها وتَلَقَّنَها وقيل فتَلقَّى آدمُ من ربه كلماتٍ أَي تَعلَّمها ودعا بها وفي حديث أَشراط الساعة ويُلْقى الشُّحُّ قال ابن الأَثير قال الحميدي لم يَضْبِط الرواةُ هذا الحرف قال ويحتمل أَن يكون يُلَقَّى بمعنى يُتَلَقَّى ويُتَعَلَّم ويُتَواصى به ويُدعى إليه من قوله تعالى وما يُلَقَّاها إلا الصابرون أَي ما يُعَلَّمُها ويُنَبَّه عليها ولو قيل يُلْقَى مخففة القاف لكان أَبعد لأَنه لو أُلقِيَ لترك ولم يكن موجوداً وكان يكون مدحاً والحديث مبني على الذم ولو قيل يُلْفى بالفاء بمعنى يوجد لم يَستَقِم لأَن الشحّ ما زال موجوداً الليث الاسْتِلْقاءُ على القفا وكلُّ شيء كان فيه كالانْبِطاح ففيه اسْتِلقاء واسْتَلْقى على قفاه وقال في قول جرير لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفةٌ جعله البعيث لَقًى لا يُدْرى لمن هو وابْنُ مَن هو قال الأَزهري كأَنه أَراد أَنه منبوذ لا يُدرى ابن مَن هو الجوهري واللَّقى بالفتح الشيء المُلْقى لهَوانه وجمعه أَلقاء قال فلَيْتَكَ حالَ البحرُ دُونَكَ كلُّه وكنت لَقًى تَجْري عليْكَ السَّوائِلُ قال ابن بري قال ابن جني قد يجمع المصدر جمع اسم الفاعل لمشابهته له وأَنشد هذا البيت وقال السَّوائلُ جمع سَيْل فجَمَعه جَمع سائل قال ومثله فإِنَّكَ يا عامِ ابنَ فارِسِ قُرْزُلٍ مُعِيدٌ على قِيلِ الخَنا والهَواجِرِ فالهَواجِرُ جمع هُجْر قال ومثله مَن يفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَهُ فيمن جعله جمع جزاء قال قال ابن أَحمر في اللقى أَيضاً تَرْوي لَقًى أَلْقِيَ في صَفْصَفٍ تَصْهَرُه الشمس فما يَنْصَهِر وأَلْقَيْتُه أَي طَرحته تقول أُلقِه مِن يدِك وأَلقِ به من يدك وأَلقَيْتُ إليه المودّة وبالمودّةِ( لكي ) لَكِيَ به لَكًى مقصور فهو لَكٍ به إذا لزمه وأُولِعَ به ولَكِيَ بالمكان أَقام قال رؤية أَوْهى أَدِيماً حَلِماً لم يُدْبَغِ والمِلْغُ يَلْكى بالكلام الأمْلَغِ ولَكِيتُ بفلان لازَمْته
الرائد
* لقا يلقو: لقوا. (لقو) 1-ه: أصابه بـ «اللقوة»، وهي داء يشبه الشلل يصيب الوجه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: