وصف و معنى و تعريف كلمة وللمنتقاة:


وللمنتقاة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وللمنتقاة في معاجم اللغة العربية:



وللمنتقاة

جذر [نقا]

  1. اِنتَقَى: (فعل)
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى
    • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
    • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
    • انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه
    • انْتَقَى الشيءَ: اختاره
  2. تَنَقَّى: (فعل)
    • تَنَقَّيْتُ، أتَنَقَّى، تَنَقَّ، مصدر تَنَقٍّ
    • تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا
  3. نَقَّى: (فعل)
    • نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى
    • نقَّى الشّعيرَ :نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها
    • نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره،
    • نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره
    • نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم
    • نَقَّى الْحَقْلَ : أَزَالَ مِنْهُ النَّبَاتَاتِ الْيَابِسَةَ وَالضَّارَّةَ
    • نَقَّى الْخُضَرَ : نَظَّفَهَا
    • نَقَّى الْقَمْحَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ كُلَّ جِسْمٍ غَرِيبٍ وَمَا بِهِ مِنْ أَحْجَارٍ
    • نَقَّى الطَّعَامَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ نَقَاتَهُ
  4. نُقَواءُ: (اسم)
    • نُقَواءُ : جمع نَقيّ


  5. نُقْيان: (اسم)
    • نُقْيان : جمع نَّقَا
  6. أَنقَى: (فعل)
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى
    • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ
    • أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق
    • أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ
    • أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ
    • أنقى الشَّيءَ :نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به
    • أنْقَى الهَدِيَّةَ : اِخْتَارَهَا
  7. مَنتَق: (اسم)
    • المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس من بطنه
  8. مُنتَق: (اسم)
    • مُنْتَقٍ، الْمُنْتَقِيٌ
    • ج :ـون، ـات (فاعل من اِنْتَقَى)
  9. مُنتَقى: (اسم)
    • مفعول من اِنْتَقَى
    • عُنْصُرٌ مُنْتَقىً: مُخْتَارٌ
  10. مُنتقٍ: (اسم)


    • مُنتقٍ : فاعل من إِنتَقَى
  11. مُنقٍ: (اسم)
    • مُنقٍ : فاعل من أَنقَى
  12. مُنقٍّ: (اسم)
    • مُنقٍّ : فاعل من نَقَّى
  13. مُنقّي: (اسم)
    • مُنقّي : فاعل من نَقَّى
  14. مُنقي: (اسم)
    • مُنقي : فاعل من أَنقَى
  15. منتقى: (اسم)
    • منتقى : اسم المفعول من إِنتَقَى
  16. أَنَقَّ: (فعل)


    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  17. أَنَّقَ: (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  18. مُنَقَّى: (اسم)
    • المُنَقَّى : المخلَّصُ من الشوائب
    • المُنَقَّى :الطَّريقُ
  19. مُنَقّي: (اسم)
    • المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها
  20. مُنتقي: (اسم)
    • مُنتقي : فاعل من إِنتَقَى
  21. مُنقّى: (اسم)
    • مُنقّى : اسم المفعول من نَقَّى
  22. مُنقى: (اسم)


    • مُنقى : اسم المفعول من أَنقَى
  23. أَنِقَ: (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  24. مُنْتَقَيات: (اسم)
    • مُنْتَقَيات : جمع مُنْتَقى
  25. أنَق: (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ
,
  1. انتقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى :-
      انتقى أصدقاءَه اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه، - انتقى كلماتِه بعناية.
  2. أنقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى :-
      أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ.
  3. نقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى :-
      نقَّى الشّعيرَ نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها :-نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره، - سكَّر منقًّى.
      نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره.
      نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم.
  4. مُنْتَقٍ (المعجم الغني)
    • ج :ـون، ـات. [ن ق ي]. (فاعل من اِنْتَقَى). :-شَاعِرٌ مُنْتَقٍ أَلْفَاظَهُ بِعِنايَةٍ :- : أَيْ شَاعِرٌ يَعْمَلُ عَلَى انْتِقَاءِ أَلْفَاظِهِ واخْتِيَارِها...
  5. أنق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَنَقُ: الإعْجابُ بالشيء‏.
      ‏تقول: أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق: مُعْجَب‏.
      ‏وإنه لأَنِيقٌ مؤنق: لكل شيء أَعجبَك حُسْنه ‏.
      ‏وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً، فهو به أَنِقٌ: أُعْجِبَ‏.
      ‏وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب؛

      قال: إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به‏.
      ‏وفي حديث قزَعةَ مولى زياد: سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني؛ قال ابن الأَثير: والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني‏.
      ‏وليس بشيء؛ قال: وقد جاء في صحيح مسلم: لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب، وهي هكذا تروى‏.
      ‏وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً: أَعجبني‏.
      ‏وحكى أبو زيد: أَنِقْت الشيء أَحببْته؛ وعلى هذا يكون قولهم: رَوضة أَنيق، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة‏.
      ‏يقال: آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع؛

      وقال: أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع؛ قال الله تعالى: بديع السمواتِ والأرض؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ، باتَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ: حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك‏.
      ‏والأَنَقُ: الفرَحُ والسُّرور، وقد أَنِقَ، بالكسر، يأْنَقُ أَنَقاً‏.
      ‏والأَنَقُ: النباتُ الحسَن المعجب، سمِّي بالمصدر؛ قالت أَعرابية: يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز: جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل: الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها‏.
      ‏وشيء أَنيقٌ: حسن مُعجِب ‏.
      ‏وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ‏.
      ‏وتأَنَّقَ في أُموره: تجوَّد وجاء فيها بالعجب‏.
      ‏وتأْنَّقَ المَكانَ: أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه‏.
      ‏وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ، وفي التهذيب: وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن؛ أَبو عبيد: قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن؛ ومنه قيل: منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً، وكذلك حديث عبيد بن عمير: ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة ‏.
      ‏والعاشِيةُ من العَشاء: وهو الأَكل بالليل‏.
      ‏ومن أَمثالهم: ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها‏.
      ‏ويقال: هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء‏.
      ‏أَبو زيد: أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته؛ وتقول: روْضة أَنِيق ونبات أَنيق ‏.
      ‏والأَنُوقُ على فَعُول: الرَّخَمة، وقيل: ذكر الرخم‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة‏.
      ‏وفي المثل: أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة، وهي تُحمَّق مع ذلك‏.
      ‏وفي حديث عليّ، رحمة الله عليه: ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة؛ وفي المثل: طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ، فلمّا لم يَجِدْهُ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها، وإن كان ذكراً، كما يحضُن الظليم بيضه كما، قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري: فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية، قال له رجل: افْرِضْ لي، قال نعم، قال ولولدي، قال لا، قال ولعشيرتي، قال لا؛ ثم تمثل: طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ، فلمّا لم يجده، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ: الحامل من النُّوق، والأَبلق: من صفات الذكور، والذكر لا يحمل فكأَنه، قال طَلَب الذكر الحامل‏.
      ‏وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع، ومنه المثل: أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه: كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق؛ ومثله: كلَّفتني بيض الأنوق‏.
      ‏وفي التهذيب:، قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ: أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ‏.
      ‏قال أَبو العباس: وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى، فيَسأَل ما هو أَعز منه‏.
      ‏وقال عُمارةُ: الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه‏.
      ‏ويقال: فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق؛ وقد ذكرها الكميت فقال: وذاتِ اسْمَينِ، والأَلوانُ شَتَّى، تُحَمَّقُ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة‏.
      ‏وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها، وقيل: الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ: بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ، فإنه بمَعاقِل"
  6. الانتقائية (المعجم مالية)
    • غربلة المعلومات لأجل الاحتفاظ بالمهمّ منها ، وتعني بالانجليزية: selectivity


  7. الإفصاح الانتقائي (المعجم مالية)
    • إفصاح شركة لمعلومات مهمّة إلى مجموعة منتقاة من الناس قبل الإفصاح عنها للجمهور عامّة ، وتعني بالانجليزية: selective disclosure
  8. التعرّض الانتقائي (المعجم مالية)
    • ميل لملاحظة فقط تلك المعلومات المطلوبة والمتوقّعة أو التي تتجاوز التوقّعات ، وتعني بالانجليزية: selective exposure
  9. الحفظ الانتقائي (المعجم مالية)
    • ميل لتذكّر فقط تلك المعلومات التي تساند آراء ومواقف معيّنة ، وتعني بالانجليزية: selective retention
  10. الانتقاء الطّبيعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) عمليّة طبيعيّة أو اصطناعيّة تُفضِّل أو تسبِّب بقاء وتكاثر نوع واحد من الكائنات الحيّة على الأخرى التي تموت أو تفشل في التَّكاثر.
  11. الانتقاء الطّبيعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة
  12. مُنْتَقىً (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ي]. (مفعول من اِنْتَقَى). :-عُنْصُرٌ مُنْتَقىً مِنَ الجَامِعَةِ :- : مُخْتَارٌ. :-أَلْفَاظٌ مُنْتَقَاةٌ.
  13. تَنَقَّى (المعجم الرائد)
    • تنقى - تنقيا
      1- تنقى الشيء : اختاره. 2- تنقى الشيء : تطهر، تنظف.
  14. نَقَّى (المعجم الرائد)
    • نقى - تنقية
      1- نقى الشيء : نظفه. 2- نقى الشيء : اختاره. 3- نقى الطعام : استخرج منه «نقاته»، أي رديئة.
  15. نقى (المعجم الرائد)
    • نقى - ينقي ، نقيا
      1-نقى العظم : استخرج «نقيه»، أي مخه، نخاعه
  16. تحوّط انتقائي (المعجم مالية)
    • حماية الاستثمارات خلال فترات معيّنة دون أخرى ، وتعني بالانجليزية: selective hedging
  17. أنق الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أحبَّه.
  18. أنق به (المعجم عربي عامة)
    • أُعجب به، وفضَّله على سواه.
  19. أنق شابّ (المعجم عربي عامة)
    • أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.
  20. أنقى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ.
  21. أنّق الأثاث ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره- أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب.
  22. أنّق الدّجاج (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت، أصدر نقيقًا.
  23. انتقاء (المعجم عربي عامة)
    • إحدى طرق التحسين الوراثي في الكائنات الحية التي يربيها الانسان وفيها يتم حصر التزاوج بين الافراد التي تحمل الصفات الوراثية المرغوب فيها دون غيرها.
  24. انتقى أصدقاءه (المعجم عربي عامة)
    • اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه- انتقى كلماتِه بعناية.
  25. تنقية (المعجم عربي عامة)
    • تثبيت الصفات الوراثية الأصلية المرغوب فيها في الكائنات الحية عن طريق حصر التناسل بين الافراد التي تظهر فيها هذه الصفات .


معنى وللمنتقاة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَقَا** \- [ن ق و]. (ف: ثلا. متعد).** نَقَوْتُ**،** أَنْقُو**،** اُنْقُ**، مص. نَقْوٌ. 1. "نَقَا العَظْمَ" : نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ. 2. "نَقَا الْمُخَّ" : اِسْتَخْرَجَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نَقَا** \- ج:** أَنْقَاءٌ**. [ن ق و]. 1. : عَظْمٌ ذُو مُخٍّ. 2. : عَظْمُ العَضُدِ. 3. : كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ.
المعجم الوسيط
المُخُّ ـُ نَقْواً: استخرجه. وـ العظْمَ ـِ نَقْياً: استخرج نِقْيَه.( نَقِيَ ) الشيءُ ـَ نَقَاوَة، ونَقَاء: نَظُفَ. فهو نَقِيّ. ( ج ) نِقَاء، ونُقَوَاء. وهي نقيّة. ( ج ) نِقاء. وـ الرَّجلُ نِقًى: ذهب لحمه.( أنْقَى ) العظمُ: صار فيه نِقْي. وـ البُرّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق. وـ العُودُ: جَرَى فيه الماء وابتلّ. وـ الشيءُ: بلَغَ النَّقَاء. وـ الشيءَ: نظَّفَه. وـ اختارَه.( نَقَّاه ): أنقاه.( انْتَقَى ) المُخَّ من العظم: نَقّاه. وـ الشيءَ: اختاره.( تَنَقَّى ) الشيءَ: انتقاه.( الأَنْقَى ): يقال: رجل أنْقَى: دقيق القَصَب. وهي نَقْوَاء.( المُنَقَّى ): المخلَّص من الشوائب. وـ الطَّريق.( المُنَقَّى ): الذي يُخرج الحبوب من قشرها وتِبْنِها.( المُنْقِيَة ) من النُّوق: ذات الشَّحم. ( ج ) مَنَاقٍ.( النَّقَا ): العَظْم ذو المُخّ. وـ عظم العَضُد. وـ الكثيب من الرَّمْل. ( ج ) أنقَاء، ونُقِيّ.( النُّقَاوَاة ): نبات من الحمْضِ تُغْسَل به الثِّياب. ( ج ) نُقَاوَى.( النُّقَاوَة ) مِن الشيء: خياره وخلاصته. ( ج ) نُقاً، ونُقَاء.( النُّقَايَة ) مِن الشّيء: رديئه وما أُلقِيَ منه. ( ج ) نَقَايا، ونُقَاء.( النَّقْو ): كلُّ عظم ذي مُخّ. وـ عَظْم العَضُد. ( ج ) أنْقَاء.( النَّقْوَة ) مِن الشَّيء: خياره.( النِّقْيُ ): مُخّ العظم. ( ج ) أنقاء.( النَّقْيَة ): يقال: ما نفوَّه بنَقْيَة: كلمة.( النَّقِيّ ): الخالِص. وـ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد.
مختار الصحاح
ن ق ا : نُقَاوَةُ الشيء و نُقَايَتُهُ بالضم فيهما خياره و نَقِيَ الشيء بالكسر نَقَاوَةً بالفتح فهو نَقِيٌّ أي نظيف و النَّقَاءُ ممدود النظافة و النَّقَا مقصور كثيب الرمل وتثنيته نَقَوانِ و نَقَيانِ أيضا و التَّنْقِيةُ التنظيف و الانْتِقَاءُ الاختيار و التَّنَقِّي التخير و أَنْقَتِ الإبل وغيرها أي سمِنت وصار فيها نِقْيٌ أي مُخٌ يقال هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنقي
الصحاح في اللغة
نُقاوَةُ الشيء: خياره، وكذلك النُقايَةُ. يقال: نقيَ الشيءُ بالكسر يَنْقى نَقاوَةً بالفتح، فهو نَقِيٌّ، أي نظيفٌ. والنَقاءُ ممدودٌ: النظافةُ. والنَقا مقصورٌ: الكثيب من الرمل، وتثنيته نَقَوانِ ونَقَيانِ أيضاً. والنَقاةُ: ما يُرمى من الطعام إذا نُقي. وقال بعضهم: نقاةُ كل شيء: رديئَه ما خلا التمر، فإنَّ نَقاتَهُ خيارُهُ. والتَنْقِيَةُ: التنظيفُ. والانتِقاءُ: الاختيارُ. والتَنَقِّي: التَخَيُّرُ. والنِقوُ: كلُّ عظمٍ ذي مخٍّ؛ والجمع أَنْقاءٌ. والنِقْيُ: مخّ العظم، وشحمُ العين من السِمَنِ. ونَقَوْتُ العظم ونَقَيْتُهُ، إذا استخرجت نِقْيَهُ. وانْتَقَيْتُ العظم مثله. وأَنْقَتِ الإبل، أي سمنتْ وصار فيها نِقْيٌ؛ وكذلك غيرها. يقال: هذه ناقةٌ مُنْقِيَةٌ، وهذه لا تُنْقي. والنُقاوى: ضربٌ من الحَمْضِ.
لسان العرب
النُّقاوةُ أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء نَقِيَ الشيءُ بالكسر يَنْقَى نَقاوةً بالفتح ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف والجمع نِقاءٌ ونُقَواء الأَخيرة نادرة وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه اختاره ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته خِيارُه يكون ذلك في كل شيء الجوهري نُقاوة الشيء خِياره وكذلك النُّقاية بالضم فيهما كأَنه بني على ضدّه وهو النُّقاية لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُط من فَضْلة الشيء قال اللحياني وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه الأَخير مقلوب قال مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وقال بعضهم هو من النِّيقَةِ والتّنْقِيةُ التنظيف والانْتِقاءُ الاختيار والتّنَقِّي التَّخيُّر وفي الحديث تَنَقّهْ وتَوَقّهْ قال ابن الأَثير رواه الطبراني بالنون وقال معناه تَخيّر الصديقَ ثم احْذَرْه وقال غيره تَبَقَّه بالياءِ أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف في الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب ويقال تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّي بمعنى الاستقصاء ونَقاةُ الطعام ما أُلقِيَ منه وقيل هو ما يَسْقُط منه من قُماشه وتُرابه عن اللحياني قال وقد يقال النُّقاةُ بالضم وهي قليلة وقيل نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه عن ثعلب قال ابن سيده والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه اللحياني أَخذتُ نُقايَتَه ونُقاوتَه أَي أَفضله الجوهري وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خلا التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاء ممدود والنَّقاوةُ مصدر الشيء النَّقِيِّ يقال نَقِيَ يَنْقى نَقاوةً وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً والانْتِقاء تَجَوُّدُه وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره الأَموي النَّقاةُ ما يُلْقى من الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به قال سمعته من ابن قَطَريٍّ والنُّقاوة خِياره وقال أَبو زياد النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء والنُّقاوة الجَيّد الليث النَّقاءُ ممدود مصدر النقيّ والنَّقا مقصور من كُثْبان الرمل والنَّقاء ممدود النظافةُ والنَّقا مقصور الكثيبُ من الرمل والنَّقا من الرمل القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً والتثنية نَقَوانِ ونَقَيانِ والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ قال أَبو نخيلة واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّا وفي الحديث خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها وضَريَّةُ موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار وقيل هو اسم بئر والنِّقْو ( * قوله « والنقو إلخ » ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذلك ضبط في المصباح ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح ) والنَّقا عَظْمُ العَضُد وقيل كل عظم فيه مُخٌّ والجمع أَنقاء والنَّقْوُ كل عظم من قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله الأَصمعي الأَنْقاء كل عظم فيه مخ وهي القَصَب قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ ورجل أَنْقى وامرأَة نَقْواء دقيقا القَصَب وفي التهذيب رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلين والفخذ وامرأَة نَقْواء وفخِذٌ نَقْواء دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليلة اللحم في طُول والنِّقْوُ بالكسر في قول الفراء كل عظم ذي مخ والجمع أَنْقاءٌ أَبو سعيد نِقَةُ المال خِيارُه ويقال أَخذْتُ نِقَتي من المال أَي ما أَعجبني منه وآنقني قال أَبو منصور نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة وهو ما انْتُقِيَ منه وليس من الأَنَقِ في شيء وقالوا ثِقَةٌ نِقَةٌ فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة حكى ذلك ابن الأَعرابي والنُّقاوى ضرب من الحَمْض قال الحَذْلَمي حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِينِ وقال أَبو حنيفة النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضاً شديداً واحدتها نُقاواةٌ ابن الأَعرابي هو أَحمركالنَّكَعة وهي ثمرة النُّقاوى وهو نبت أَحمر وأَنشد إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحالا وقال ثعلب النُّقاوى ضرب من النبت وجمعه نُقاوَيات والواحدة نُقاواةٌ ونُقاوى والنُّقاوى نبت بعينه له زهر أَحمر ويقال للحُلَكة وهي دويبة تسكن الرمل كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة شَحْمة النَّقا ويقال لها بنات النَّقا قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ وفي حديث أُم زرع ودائسٍ ومُنَقٍّ قال ابن الأَثير هو بفتح النون الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه وروي بالكسر والفتح أَشبه لاقترانه بالدائس وهما مختصان بالطعام والنَّقْيُ مُخُّ العظام وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن والجمع أَنقاء والأَنقاء أَيضاً من العظام ذوات المخ واحدها نِقْيٌ ونَقًى ونَقَى العظم نَقْياً استخرج نِقْيه وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرجت نِقْيَهُ أَي مخه وأَنشد ابن بري ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِمِ وفي حديث أُم زرع لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي ليس له نِقْيٌ فيستخرج والنِّقْيُ المخ ويروى فَيُنْتَقَل باللام وفي الحديث لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا مخ لها لضعفها وهُزالها وفي حديث أَبي وائل فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي لا تُنْقِي وفي ترجمة حلب يَبِيتُ النَّدى يا أُمَّ عمروٍ ضَجِيعَه إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوبُ المُنْقىاتُ ذوات الشحم والنِّقْيُ الشحم يقال ناقة مُنْقِية إذا كانت سمينة وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر رضي الله عنه ونَقتْ له مُخَّتَها يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها وفي الحديث المدينة كالكير تُنقي خَبَثها ( * قوله « تنقي خبثها » كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية ) قال ابن الأثير الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت وقد جاء في رواية بالقاف فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها وإِن كانت مشددة فهو من التنقية وهو إِفراد الجيد من الرديء وأَنْقَتِ الناقةُ وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال وناقة مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ قال الراجز لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْنْ وأَنْقى العُودُ جرى فيه الماء وابْتَلَّ وأَنْقى البُرُّ جرى فيه الدقيق ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء وفي الحديث يُحْشَرُ الناسُ يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ قال أَبو عبيد النَّقِيُّ الحُوّارى وأَنشد يُطْعِمُ الناسَ إِذا أَمْحَلُوا من نَقِيٍّ فوقَه أُدُمُهْ قال ابن الأَثير النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى قال ومنه الحديث ما رأَى رسول الله صلى الله عليه وسلم النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَه اللهُ حتى قَبَضه وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ وكذلك غيرها قال الراجز في صفة الخيل لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْنْ قال ابن بري الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة وقبل البيتين بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلْ ويقال هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي ويقال نَقَوْت العَظْمَ ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه قال وكلهم يقول انْتَقَيْتُه والنَّقِيُّ الذَّكَر والنَّقَى من الرمل القطعة تنقاد مُحْدَوْدِبَةً حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان والجمع نُقْيان وأَنْقاء وهذه نَقاةٌ من الرمل للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً( نكي ) نَكَى العَدُوَّ نِكايةً أَصاب منه وحكى ابن الأَعرابي إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا الجوهري نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت قال أَبو النجم نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً قال ابن الأَثير يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى
الرائد
* نقا ينقو: نقوا. (نقو) 1-العظم: استخرج «نقيه»، أي مخه أو نخاعه. 2-المخ: استخرجه.
الرائد
* نقا. 1-كل عظم ذي مخ، أو نخاع، ج أنقاء. 2-قطعة من الرمل محدودبة، ج أنقاء ونقي ونقيان، مث. نقوان ونقيان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: