وصف و معنى و تعريف كلمة وللمومأ:


وللمومأ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و ميم (م) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وللمومأ في معاجم اللغة العربية:



وللمومأ

جذر [ومأ]

  1. وَمَّأَ: (فعل)
    • وَمَّأَ تَوْمِئَةً
    • وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ
  2. ومَأَ: (فعل)
    • ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ، وهي وامئةٌ، والمفعول موموء إليه
    • ومَأ إليه: أشار
  3. أَومأَ: (فعل)
    • أومأَ إلى / أومأَ لـ يُومئ ، إيماءً ، فهو مُومِئ ، والمفعول مُومَأ إليه
    • أومأ إليه/ أومأ له: أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة. ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا
  4. إِيماء: (اسم)
    • مصدر أومأَ إلى/ أومأَ لـ
    • إيماءً إلى كذا: إشارة إليه،
    • فنّ الإيماء: فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل
    • إلقاء المعنى في النَّفس بخفاء وسرعة


  5. إِيماء: (اسم)
    • إيماء : مصدر أَومأَ
  6. مُومِئ: (اسم)
    • مُومِئ : فاعل من أَومأَ
  7. مأَنَ: (فعل)
    • مأَنَ يمأَن ، مأْنًا ، فهو مائن ، والمفعول مَمْئون
    • مأَن الشَّخصَ: احتمل مئونَتَه، أي: قَوتَه، تكفّل بقوتِه
    • مَأَنَ الرَّجُلَ: اتَّقاهُ وحذِرَه
    • هذا أَمرٌ مامَأنْتُ له، أَو ما مَأنْتُ مَأْنَهُ: ما أَخذت عُدَّتَه وأَهْبَتَه
    • مَأَنَ الرَّجُلَ: أَصابَ مَأْنَتَهُ
  8. مَأَّنَ: (فعل)
    • مَأَّنَ تَمْئِنَةً
    • مَأَّنَ في الأمر: نَظَرَ وفكَّر
    • مَأَّنَ فلانًا: أَعلمه
    • مَأَّنَ الشيءَ: هيَّأهُ
  9. مُومَأ: (اسم)
    • مُومَأ : اسم المفعول من أَومأَ
  10. مُومَأٌ: (اسم)


    • مفعول من أَوْمَأَ
    • مُومَأٌ إِلَيْهِ : مُشَارٌ إِلَيْهِ
  11. مأْن: (اسم)
    • مأْن : مصدر مأَنَ
  12. وامئ: (اسم)
    • وامئ : فاعل من ومَأَ
  13. وامئة: (اسم)
    • وامئة : فاعل من ومَأَ
  14. إِيماءة: (اسم)
    • الجمع : إِيمَاءاتٌ
    • (اِسْمُ الْمَرَّةِ) إيمَاءةٌ مُعَبِّرَةٌ : حَرَكَةٌ، إشَارَةٌ، لَفْتَةٌ بِوَاسِطَةِ عُضْوٍ مِنْ أعْضَاءِ الجِسْمِ أَوْ مَلاَمِحِ الوَجْهِ
  15. تَوْمِئَة: (اسم)
    • تَوْمِئَة : مصدر وَمَّأَ
  16. تَومِئة: (اسم)


    • مصدر وَمَّأَ
    • التَّوْمِئَةُ بِاليَدِ : الإِشارَةُ بِها
  17. مأَن: (اسم)
    • المَأْنُ : مارقٌ من طرف الكبد
    • المَأْنُ :خشبةٌ في رأْسها حديدةٌ تُثار بها الأرض
    • مصدر مأَنَ
  18. وَمئ: (اسم)
    • وَمئ : مصدر ومَأَ
  19. وامِئة: (اسم)
    • الوَامِئَةُ : الداهيةُ
  20. الإيماء: (مصطلحات)
    • الإشارة باليد أو الحاجب أو غيرهما. (فقهية)
  21. إيمـاء: (مصطلحات)
    • من أومى يومي إيماءا، ولغة هو الإشارة. واصطلاحا الصلاة إيماءا هي الصلاة بالإشارة إلى الركوع والسجود بالإنحناء، او بتحريك عينيه إن لم يقدر على الانحناء. (فقهية)
  22. إيماءً إلى كذا:


    • إشارة إليه.
  23. أومأ إليه:
    • أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة ''ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا. وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا''.
  24. فنّ الإيماء:
    • فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل.
  25. مَأَنَ الرَّجُلَ:
    • اتَّقاهُ وحذِرَه.
,
  1. ومأ (المعجم لسان العرب)
    • "ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً: أَشارَ مِثل أَوْمَأَ.
      أَنشد القَنانيُّ: فقُلْت السَّلامُ، فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها، * فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ، ولا تقل أَوْمَيْتُ.
      الليث: الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ الـمَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ، وقد تَقُولُ العرب: أَوْمَأَ برأْسِه أَي، قال لا.
      قال ذوالرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ، عن نُخَراتِها، * بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤُوسِ الـمَوانِع وقوله، أَنشده الأخفش في كِتابه الـمَوْسُوم بالقوافي: إِذا قَلَّ مالُ الـمَرْءِ قَلَّ صَديقُه، * وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ، فاحْتاجَ، فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ، ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ، إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ، لأَنَّ الـمُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم الـمُحقَّقةِ.
      ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة.
      قال ابن سيده: أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً.
      وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه، كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به. وقال أَيضاً: ما أَدْرِي مَنْ أَلْـمَأَ عليه.
      قال: وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ.
      وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه، إِما لغة فيه، أَو مقلوب عنه، من تذكرة أَبي علي.
      وأَنشد ابن شميل: قد أَحْذَرُ ما أَرَى، * فأَنـَا، الغَداةَ، مُوامِئُهْ.
      (* قوله «قد احذر إلخ» كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله: قد كنت أحذر ما أرى.؟

      ‏قال النَّضْرُ: زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه.
      وقال الفرَّاءُ.
      (* قوله «وقال الفراء إلخ» ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل.
      اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه.
      ويقال: وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به.
      ويقال: ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه، وما أَلْـمَأَ عليه.
      واللّه تعالى أَعلم.
      "
  2. أومأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أومأَ إلى / أومأَ لـ يُومئ ، إيماءً ، فهو مُومِئ ، والمفعول مُومَأ إليه :-
      أومأ إليه/ أومأ له أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة :-ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا.
  3. مأن (المعجم لسان العرب)
    • "المَأْنُ والمَأْنةُ: الطِّفْطِفَةُ، والجمع مأْناتٌ ومُؤُونٌ أَيضاً، على فُعُول، مثل بَدْرَة وبُدُور على غير قياس؛

      وأَنشد أَبو زيد: إذا ما كنتِ مُهْدِيةً، فأَهْدِي من المَأْناتِ أَو قِطَع السَّنامِ وقيل: هي شَحْمة لازقة بالصِّفاق من باطنه مُطِيفتُه كلَّه، وقيل: هي السُّرَّة وما حولها، وقيل: هي لحمة تحت السُّرَّة إلى العانة، وقيل: المأْنة من الفرس السُّرَّة وما حولها، ومن البقر الطِّفْطِفة.
      والمأْنَةُ: شَحْمةُ قَصِّ الصدر، وقيل: هي باطنُ الكِرْكِرة، قال سيبويه: المأنةُ تحت الكِرْكِرة، كذا، قال تحت الكِرْكِرة ولم يقل ما تحت، والجمع مَأْناتٌ ومُؤُونٌ؛

      وأَنشد: يُشَبَّهْنَ السَّفِينَ، وهُنَّ بُخْتٌ عِراضاتُ الأَباهِرِ والمُؤُونِ ومَأَنه يَمْأَنُه مَأْناً: أَصابَ مأْنَتَه، وهو ما بين سُرَّته وعانته وشُرْسُوفه.
      وقيل: مَأْنة الصدر لحمةٌ سمينةٌ أَسفلَ الصَّدْرِ كأَنها لحمةٌ فَضْلٌ، قال: وكذلك مَأْنةُ الطِّفْطِفة.
      وجاءه أَمرٌ ما مأَنَ له أَي لم يشعر به.
      وما مأَنَ مأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شعرَ به.
      وأَتاني أمرٌ ما مأَنْتُ مأْنه وما مأَلْتُ مأْلَه ولا شأَنْتُ شأْنه أَي ما تهيَّأْتُ له؛ عن يعقوب، وزعم أَن اللام مبدلة من النون.
      قال اللحياني: أَتاني ذلك وما مأنْتُ مأنه أَي ما علِمْتُ عِلْمَه، وقال بعضهم: ما انتبهت له ولا شعرْتُ به ولا تهَيَّأتُ له ولا أَخذْتُ أُهْبته ولا احتَفلْتُ به؛

      ويقال من ذلك: ولا هُؤْتُ هَوْأَهُ ولا رَبَأْتُ رَبْأَه.
      ويقال: هو يَمْأَنُه أَي يَعْلمه.
      الفراء: أَتاني وما مأَنْتُ مأْنه أَي لم أَكترِثُ له،وقيل: من غير أَن تَهيَّأْتُ له ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه؛ وقال أَعرابي من سُلَيْم: أَي ما علمت بذلك.
      والتَّمْئِنَةُ: الإعلام.
      والمَئِنَّةُ: العَلامة.
      قال ابن بري:، قال الأَزهري الميم في مئِنَّة زائدة لأَن وزنها مَفْعِلة، وأَما الميم في تَمْئِنة فأَصْل لأَنها من مأَنْتُ أَي تهيأْت، فعلى هذا تكون التَّمئنة التَّهيئة.
      وقال أَبو زيد: هذا أَمر مأَنْتُ له أَي لم أَشعُرْ به.
      أَبو سعيد: امْأَنْ مأْنَك أَي اعمَلْ ما تُحْسِنُ.
      ويقال: أَنا أَمأَنُه أَي أُحْسنه، وكذلك اشْأَنْ شأْنَك؛ وأَنشد:إذا ما عَلِمتُ الأَمر أَقرَرْتُ عِلْمَه،ولا أَدَّعي ما لستُ أَمْأَنُه جَهْلا كفى بامرئٍ يوماً يقول بعِلْمِه،ويسكت عما ليس يََعْلَمُه، فَضْلا الأَصمعي: ما أَنْتُ في هذا الأَمر على وزن ماعَنْت أَي رَوَّأْتُ.
      والمَؤُونة: القُوتُ.
      مأَنَ القومَ ومانهم: قام عليهم؛ وقول الهذَليَّ: رُوَيدَ عِليّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إلينا، ولكنْ وُدُّهم مُتَمائنُ معناه قديم، وهو من قولهم: جاءني الأَمر وما مأَنْتُ فيه مأْنةً أَي ما طلبته ولا أَطلتُ التعبَ فيه، والتقاؤهما إذاً في معنى الطُّول والبُعد،وهذا معنى القِدَم، وقد روي مُتَمايِن، بغير همز، فهو حينئذ من المَيْن،وهو الكذب، ويروى مُتَيامِنٌ أَي مائل إلى اليمن.
      الفراء: أَتاني وما مأَنْتُ مأْنَه أَي من غير أَن تهيَّأْتُ ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه، ونحو ذلك، قال أَبو منصور،وهذا يدل على أَن المؤُونة في الأَصل مهموزة، وقيل: المَؤُونة فَعُولة من مُنْتُه أَمُونُه موْناً، وهمزةُ مَؤُونة لانضمام واوها، قال: وهذا حسن.
      وقال الليث: المائِنة اسمُ ما يُمَوَّنُ أَي يُتكَلَّفُ من المَؤُونة.
      الجوهري: المَؤونة تهمز ولا تهمز، وهي فَعُولة؛ وقال الفراء: هي مَفعُلة من الأَيْن وهو التعب والشِّدَّة.
      ويقال: هو مَفعُلةٌ من الأَوْن وهو الخُرْجُ والعِدْلُ لأَنه ثِقْلٌ على الإنسان؛ قال الخليل: ولو كان مَفعُلة لكان مَئِينةً مثل معِيشة، قال: وعند الأَخفش يجوز أَن تكون مَفعُلة.
      ومأَنْتُ القومَ أَمأَنُهم مأْناً إذا احتملت مَؤُونتَهم، ومن ترك الهمز، قال مُنْتُهم أَمُونهم.
      قال ابن بري: إن جَعلْتَ المَؤُونة من مانَهم يَمُونهم لم تهمز، وإن جعلتها من مأَنْتُ همزتها؛ قال: والذي نقله الجوهري من مذهب الفراء أَن مَؤُونة من الأَيْن، وهو التعب والشِّدَّة، صحيح إلا أَنه أَسقط تمام الكلام، وتمامه والمعنى أَنه عظيم التعب في الإنفاق على من يَعُول، وقوله: ويقال هو مَفعُلة من الأَوْنِ، وهو الخُرْج والعِدْل، هو قول المازني إلا أَنه غيَّر بعضَ الكلام، فأَما الذي غيَّره فهو قوله: إن الأَوْنَ الخُرْجُ وليس هو الخُرْجَ، وإِنما، قال والأَوْنانِ جانبا الخُرْجِ،وهو الصحيح، لأَن أَوْنَ الخرج جانبه وليس إِياه، وكذا ذكره الجوهري أَيضاً في فصل أَون، وقال المازني: لأَنها ثِقْل على الإِنسان يعني المؤُونة، فغيَّره الجوهري فقال: لأَنه، فذكَّر الضمير وأَعاده على الخُرْج،وأَما الذي أَسقطه فهو قوله بعده: ويقال للأَتان إِذا أَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنُها: قد أَوَّنتْ، وإِذا أَكل الإِنسانُ وامتلأَ بطنُه وانتفخت خاصِرَتاه قيل: أَوَّنَ تأْوِيناً؛ قال رؤبة: سِرّاً وقد أَوَّنَ تأْوِينَ العُقُقْ انقضى كلام المازني.
      قال ابن بري: وأَما قول الجوهري، قال الخليل لو كان مَفْعُلة لكان مَئينةً، قال: صوابه أَن يقول لو كان مَفْعُلة من الأَيْن دون الأَوْن، لأَن قياسها من الأَيْنِ مَئينة ومن الأَوْن مَؤُونة، وعلى قياس مذهب الأَخفش أَنَّ مَفْعُلة من الأَيْنِ مَؤُونة، خلاف قول الخليل،وأَصلها على مذهب الأَخفش مأْيُنَة، فنقلت حركة الياء إِلى الهمزة فصارت مَؤويْنَة، فانقلبت الياء واواً لسكونها وانضمام ما قبلها، قال: وهذا مذهب الأَخفش.
      وإِنه لَمَئِنَّة من كذا أَي خَلِيقٌ.
      ومأَنْتُ فلاناً تَمْئِنَة (* قوله «ومأنت فلاناً تمئنة» كذا بضبط الأصل مأنت بالتخفيف ومثله ضبط في نسخة من الصحاح بشكل القلم، وعليه فتمئنة مصدر جارٍ على غير فعله).
      أَي أَعْلَمته؛

      وأَنشد الأَصمعي للمَرَّار الفَقْعسيّ: فتهامَسُوا شيئاً، فقالوا عرّسُوا من غيرِ تَمْئِنَةٍ لغير مُعَرَّسِ أَي من غير تعريف، ولا هو في موضع التَّعْريسِ؛ قال ابن بري: الذي في شعر المَرَّار فتَناءَمُوا أَي تكلموا من النَّئِيم، وهو الصوت؛ قال: وكذا رواه ابن حبيب وفسر ابنُ حبيب التَّمْئِنة بالطُّمَأْنينة؛ يقول: عَرّسوا بغير موضع طُمَأْنينة، وقيل: يجوز أَن يكون مَفْعِلة من المَئِنَّة التي هي الموضع المَخْلَقُ للنزول أَي في غير موضع تَعْريسٍ ولا علامة تدلهم عليه.
      وقال ابن الأَعرابي: تَمْئِنة تَهْيِئة ولا فِكْر ولا نظر؛ وقال ابن الأَعرابي: هو تَفْعِلة من المَؤُونة التي هي القُوتُ، وعلى ذلك استشهد بالقوت؛ وقد ذكرنا أَنه مَفْعِلة، فهو على هذا ثنائي.
      والمَئنَّةُ: العلامة.
      وفي حديث ابن مسعود: إِنَّ طولَ الصلاة وقِصَرَ الخُطْبة مَئِنَّة من فِقه الرجل أَي أَن ذلك مما يعرف به فِقْه الرجل.
      قال ابن الأَثير: وكلُّ شيء دَلَّ على شيء فهو مَئِنَّة له كالمَخْلَقة والمَجْدرة؛ قال ابن الأَثير: وحقيقتها أَنها مَفْعِلة من معنى إِنَّ التي للتحقيق والتأْكيد غير مشتقة من لفظها، لأَن الحروف لا يشتق منها، وإِنما ضُمِّنَتْ حروفَها دلالةً على أَن معناها فيها، قال: ولو قيل إِنها اشتقت من لفظها بعدما جعلت اسماً لكان قولاً، قال: ومن أَغرب ما قيل فيها أَن الهمزة بدل من ظاء المَظِنَّة، والميم في ذلك كله زائدة.
      قال الأَصمعي: سأَلني شعبة عن هذا فقلت مَئِنَّة أَي علامة لذلك وخَلِيقٌ لذلك؛ قال الراجز: إِنَّ اكْتِحالاً بالنَّقِيِّ الأَبْلَجِ،ونَظَراً في الحاجِبِ المُزَجَّجِ،مَئِنَّةٌ من الفَعالِ الأَعْوَج؟

      ‏قال: وهذا الحرف هكذا يروى في الحديث والشعر بتشديد النون، قال: وحقه عندي أَن يقال مَئِينة مثال مَعِينة على فَعِيلة، لأَن الميم أَصلية، إِلا أَن يكون أَصلُ هذا الحرف من غير هذا الباب فيكون مَئِنَّة مَفْعِلة من إِنَّ المكسورة المشدَّدة، كما يقال: هو مَعْساةٌ من كذا أَي مَجْدَرة ومَظِنَّة، وهو مبني من عسى، وكان أَبو زيد يقول مَئِتَّة، بالتاء، أَي مَخْلَقة لذلك ومَجْدَرة ومَحْراة ونحو ذلك، وهو مَفْعِلة من أَتَّه يَؤُتُّه أَتّاً إِذا غلبه بالحجة، وجعل أَبو عبيد الميم فيه أَصلية، وهي ميم مَفْعِلة.
      قال ابن بري: المَئِنَّة، على قول الأَزهري، كان يجب أَن تذكر في فصل أَنن، وكذا، قال أَبو علي في التذكرة وفسره في الرجز الذي أَنشده الجوهري: إِنَّ اكتحالاً بالنقيِّ الأَبل؟

      ‏قال: والنقيّ الثَّغْر، ومَئِنَّة مَخْلَقة؛ وقوله من الفَعالِ الأَعوج أَي هو حرام لا ينبغي.
      والمأْنُ: الخشبة في رأْسها حديدة تثار بها الأَرض؛ عن أَبي عمرو وابن الأَعرابي.
      "
  4. ومَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ ، والمفعول موموء إليه :-
      ومَأ إليه أشار :-ومأ إليه أن اذهب.
  5. ومَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ومَأَ إليه: أشارَ، كأَوْمَأَ وومَّأَ،
      ـ وامِئةُ: الداهِيةُ.
      ـ ذَهَبَ ثَوبي فما أدْري وامئَتَه: داهِيَته التي ذَهَبَتْ به. ‏
      ـ يُوَامِئُ فُلاناً، ويُوَائِمُه، لُغَتانِ،
  6. أومأ إليه/ أومأ له (المعجم عربي عامة)
    • أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة :-ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا.


  7. الوَامِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَامِئَةُ : الداهيةُ.
  8. مُومَأٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و م أ]. (مفعول من أَوْمَأَ). :-مُومَأٌ إِلَيْهِ :- : مُشَارٌ إِلَيْهِ.
  9. مأَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مأَنَ يمأَن ، مأْنًا ، فهو مائن ، والمفعول مَمْئون :-
      مأَن الشَّخصَ احتمل مئونَتَه، أي: قَُوتَه، تكفّل بقوتِه :-كان رجلا خيِّرًا مأنَ كلَّ أيتام حيِّه.
  10. أَومأ (المعجم الرائد)
    • أومأ - إيماء
      1-أومأ إليه : أشار إليه
  11. مأَن (المعجم الرائد)
    • مأن - يمأن ، مأنا
      1- مأنه : احتمل «مؤونته»، أي قوته وأنفق عليه. 2- مأنه : اتقاه وحذره. 3- مأنه : أصاب «مأنته»، وهي السرة وما حولها من البطن.
  12. وَمَّأ (المعجم الرائد)
    • ومأ - تومئة
      1-ومأ إليه : أشار
  13. ومَأ (المعجم الرائد)
    • ومأ - يمأ ، ومأ
      1-ومأ إليه : أشار
  14. مأن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • احتمل مئونَتَه، أي
  15. ومأ إليه (المعجم عربي عامة)
    • أشار :-ومأ إليه أن اذهب.
  16. مأن (المعجم مختار الصحاح)
    • م أ ن: المَئُونة تهمز ولا تهمز و مَأَنْتُ القوم من باب قطع احتملت مؤنتهم ومن ترك الهمز قال مُنْتُهم من باب قال و المَئِنَةُ العلامة وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه {إن طول الصلاة وقصر الصلاة مَئِنَّةٌ من فقه الرجل} هكذا يروى في الحديث والشعر أيضا بتشديد النون وحقّه عندي أن يقال مَئينَةٌ بوزن معينة لأن الميم أصلية إلا أن يكون أصله من غير هذا الباب وكان أبو زيد يقول مَئتَّة بالتاء أي مَخْلقة لذلك ومَجْدَرَة ومَحْرَاة
  17. ومأ (المعجم مختار الصحاح)
    • و م أ: أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة
  18. أَوْمَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْمَأَ إِليه: أَشار.
  19. مَأَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَأَنَ القومَ مَأَنَ َ مَأْنًا: احتمل مئونتهم: قُوتَهم.
      (وقد لا يهمز) .
      ويقال: هذا أَمرٌ مامَأنْتُ له، أَو ما مَأنْتُ مَأْنَهُ: ما أَخذت عُدَّتَه وأَهْبَتَه.
      و مَأَنَ الرَّجُلَ: اتَّقاهُ وحذِرَه.
      و مَأَنَ أَصابَ مَأْنَتَهُ.
  20. مَأَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَأَّنَ في الأمر تَمْئِنَةً: نَظَرَ وفكَّر.
      و مَأَّنَ فلانًا: أَعلمه.
      و مَأَّنَ الشيءَ: هيَّأهُ.
  21. وَمَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَمَأَ إِليه وَمَأَ َ (يَمَأُ) وَمْئًا: أَشَار.
      فهو وامئ، وهي وامئةٌ.
  22. وَمَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَمَّأَ إِليه تَوْمِئَةً: أَشار.
  23. وَمَأَ (المعجم الغني)
    • [و م أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَمَأْتُ، أَوْمَأُ، اِئْمَأْ، مصدر وَمْءٌ. :-وَمَأَ إِلَيْهِ :- : أَشَارَ إِلَيْهِ. :-وَمَأَ إِلَيْهِ لِيَتَوَقَّفَ عَنِ التَّدْخِينِ.
  24. أَوْمَأَ (المعجم الغني)
    • [و م أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أوْمَأْتُ، أُومِئُ، أوْمِئْ، مصدر إِيمَاءٌ. :-أوْمَأَ إلَى صاحِبِهِ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَشَارَ إلَيْهِ إشَارَةً خَفِيفَةً بِيَدِهِ أوْ بِحَاجِبَيْهِ أوْ عَيْنَيْهِ.
  25. وَمَّأَ (المعجم الغني)
    • [و م أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). وَمَّأْتُ، أُوَمِّئُ، وَمِّئْ، مصدر تَوْمِئَةٌ. :-وَمَّأَ بِيَدِهِ :- : أَشَارَ، وَمَأَ بِهَا. :-وَمَّأَ بِحَاجِبِهِ.


معنى وللمومأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَمَأَ** \- [و م أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمَأْتُ**،** أَوْمَأُ**،** اِئْمَأْ**، مص. وَمْءٌ. "وَمَأَ إِلَيْهِ" : أَشَارَ إِلَيْهِ. "وَمَأَ إِلَيْهِ لِيَتَوَقَّفَ عَنِ التَّدْخِينِ".
Advertisements
معجم الغني
**وَمَّأَ** \- [و م أ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَمَّأْتُ**،** أُوَمِّئُ**،** وَمِّئْ**، مص. تَوْمِئَةٌ. "وَمَّأَ بِيَدِهِ" : أَشَارَ، وَمَأَ بِهَا. "وَمَّأَ بِحَاجِبِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
• ومأ إليه : أشار ومأ إليه أن اذهب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأَ إلى/ أومأَ لـ يُومئ، إيماءً، فهو مُومِئ، والمفعول مُومَأ إليه • أومأ إليه/ أومأ له: أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة "ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأ إلى / أومأ لـ يومئ ، إيماء ، فهو مومئ ، والمفعول مومأ إليه• أومأ إليه / أومأ له : أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها ، كدلالة على الموافقة أو المعرفة ترى الناس إن سرنا يسيرون خلفنا . . . وإن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيماء [ مفرد ] : 1 - مصدر أومأ إلى / أومأ لـ ° إيماء إلى كذا : إشارة إليه - فن الإيماء : فن يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل . 2 - إلقاء المعنى في النفس بخفاء وسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومء [ مفرد ] : مصدر ومأ إلى .
المعجم الوسيط
إليه ـَ ( يَمَأ ) وَمْئاً: أشار. فهو وامئ، وهي وامئة.( أَوْمَأَ ) إليه: أشار.( وَمَّأَ ) إليه تَوْمِئَة: أشار.( الوَامِئَةُ ): الدّاهية.
مختار الصحاح
و م أ : أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة
الصحاح في اللغة
أوْمَأْتُ إليه: أشرتُ. ولا تقل أوْمَيْتُ. ووَمَأْتُ إليه أَمَأُ وَمْئاً لغةٌ. وأنشد القَنانِيُّ: فقلنا السلامُ فاتَّقَتْ من أَميرِها   وما كان إلا وَمْؤها بالحَواجِبِ ويقال: ذهب ثوبي فما أدري ما كانت وامِئَتُهُ، أي لا أدري من أخذه. أبو زيد: يقال وقع في وامِئَةٍ، أي في أُغْوِيَّةٍ وداهيةٍ.
تاج العروس

وَمَأَ إليه كوَضَعَ يَمَأُ وَمْأً : أَشارَ كَأَوْمَأ ووَمَّأَ الأَخيرة عن الفَرَّاء أَنشد القَنَانِيُّ :

فقُلْنَا السَّلامُ فاتَّقَتْ من أَمِيرِها ... فما كانَ إِلاَّ وَمْؤُها بالحَوَاجِبِ قال الليث : الإيماءُ : أَن تومِئَ برأسِكَ أَو بيدِكَ كما يومِئُ المَريضُ برأسِه للرُّكوعِ والسُّجودِ وقد تقول العرب : أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال : لا قال ذو الرُّمَّة :

قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَرَاتِها ... بنَهْزٍ كإِيماءِ الرءُوسِ المَوَانِعِ وأَنشد الأَخفشُ في كتابه الموسوم بالقوافي :

إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَدِيقُهُ ... وأَوْمَتْ إليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ

أَراد أَوْمَأَتْ فخفَّفَ تخفيف إبْدالٍ وتقدَّم الكلامُ في و ب أ والفرق بين الإيباءِ والإيماءِ وتقدَّم ما يتعلَّق بهما . ويقال : وقع في وامِئَةٍ . الوامِئَةُ : الدَّاهِيَةُ قال ابنُ سيده أُرَاهُ اسمَّا لأنَّه لم يُسمع له فِعْلٌ وذهَبَ ثَوْبِي فما أَدري ما كانت وامِئَتهُ أَي لا أَدري من أَخذهُ كذا حكاه يعقوبُ في الجَحْدِ ولم يُفَسِّرْه قال ابنُ سيده : وعندي أنَّ معناه ما كانت داهِيَته التي ذَهَبَتْ به ويقال أيضاً : ما أَدري من أَلْمَأَ عليه . وهذا تقدَّم في ل م أ قال ابنُ المُكَرَّم : وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغيرِ حَرْفِ جَحْد . وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً ويُوائِمُه إِمَّا أَنَّهما لغتانِ عن الفَرَّاء أَو مقلوبةٌ نُقِلَ من تذكِرَةِ أَبِي عليٍّ الفارسيّ واختاره ابنُ جِنِّي وأَنشد ابن شُمَيْلٍ :

" فأَنا الغَدَاةَ مُوَامِئُهْ قال النَّضْرُ : زَعَمَ أَبو الخَطَّابِ أَي مُعَايِنُه

فصل الهاء مع الهمزة

لسان العرب
ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً أَشارَ مِثل أَوْمَأَ أَنشد القَنانيُّ فقُلْت السَّلامُ فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ... فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ولا تقل أَوْمَيْتُ الليث الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ المَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ وقد تَقُولُ العرب أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال لا قال ذوالرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها ... بِنَهْزٍ كإِيماءِ الرُّؤُوسِ المَوانِع وقوله أَنشده الأخفش في كِتابه المَوْسُوم بالقوافي إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَديقُه ... وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ فاحْتاجَ فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ لأَنَّ المُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم المُحقَّقةِ ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة قال ابن سيده أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره قال ابن سيده وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به [ ص 202 ] وقال أَيضاً ما أَدْرِي مَنْ أَلْمَأَ عليه قال وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه إِما لغة فيه أَو مقلوب عنه من تذكرة أَبي علي وأَنشد ابن شميل قد أَحْذَرُ ما أَرَى ... فأَنَا الغَداةَ مُوامِئُهْ ( 1 ) ( 1 قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله قد كنت أحذر ما أرى ) قال النَّضْرُ زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه وقال الفرَّاءُ ( 2 ) ( 2 قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل ) اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه ويقال وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به ويقال ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه وما أَلْمَأَ عليه واللّه تعالى أَعلم
الرائد
* ومأ يمأ: ومأ. إليه: أشار.
الرائد
* ومأ تومئة. إليه: أشار.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: