وصف و معنى و تعريف كلمة وللنحاة:


وللنحاة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و حاء (ح) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وللنحاة في معاجم اللغة العربية:



وللنحاة

جذر [نحا]

  1. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع ناح
  2. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع ناحي
  3. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع نَحويّ
  4. نَحْو: (اسم)
    • نَحْو : مصدر نَحا


  5. نَحو: (اسم)
    • الجمع : أنحاءٌ ، و نُحُوٌّ
    • مصدر نحا/ نحا إلى
    • النَّحْوُ : القصد
    • النَّحْوُ: الطريق
    • النَّحْوُ :الجهة
    • النَّحْوُ: المِثْلُ
    • النَّحْوُ :المقدارُ
    • النَّحْوُ :النَّوْع
    • النَّحْوُ: علم يُعرف به أحوالُ أواخر الكلام إعرابا وبناء
    • زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً
  6. نُحُوّ: (اسم)
    • نُحُوّ : جمع نَحو
  7. نَّحْوِ: (اسم)
    • نَّحْوِ : جمع تَوابِع
  8. أَنحَى: (فعل)
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى - للمتعدِّي
    • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية
    • أنْحَى عليه: أقبل
    • أنْحَى له بالشيء: عَرَض
    • يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ
    • أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ : أَمالَهُ عَنْهُ
    • أَنْحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ : ضَرَبَهُ بِهِ
  9. ناحَى: (فعل)
    • نَاحَاهُ : صَار كل منهما نحوَ الآخر
  10. ناحية: (اسم)


    • الجمع : نَواحٍ ، و أَنْحِيَة ، نَّوَاحِي
    • الناحِيَة : الجانبُ والجهة
    • هو في ناحيةِ فلان: في كنفه
    • وضربه بناحية سوطه: طَرَفه
    • مِنْ هذه الناحية: مِنْ هذه الوجهة،
    • ناحية ضعف: نقطة ضعف،
    • ميدانٌ، مجالٌ
    • إقليم، تقسيمٌ إداريّ في بعض البلدان
    • نواحي المدينة: ضواحيها
  11. مَنحى: (اسم)
    • الجمع : مَنَاحٍ ، مَنَاحِي
    • اتِّجاهٌ
    • مجالٌ، طريقٌ، مسلك
    • مَنَاحِي الْحَيَاةِ : مَجَالاَتُهَا
  12. ناحية: (اسم)
    • ناحية : فاعل من نَحا
  13. أَنْحِيَة: (اسم)
    • أَنْحِيَة : جمع ناحية
  14. مُنحّى: (اسم)
    • مُنحّى : اسم المفعول من نَحَّى
  15. مُنحى: (اسم)
    • مُنحى : اسم المفعول من أَنحَى
  16. مَنَاحِي: (اسم)


    • مَنَاحِي : جمع مَنحى
  17. مَنَاحِي: (اسم)
    • مَنَاحِي : جمع مَنحاة
  18. نَحيّة: (اسم)
    • هو نحيّة الشدائد: هدفها وقَصْدُها
    • نَحِيَّةُ الطَّالِبِ : قَصْدُهُ، هَدَفُهُ
  19. نَحْوِيُّون: (اسم)
    • نَحْوِيُّون :جمع نَّحْوِيّ
  20. نُحَاة: (اسم)
    • نُحَاة :جمع ناحِي
  21. مَنَاحِي: (اسم)
    • مَنَاحِي :جمع مَنحاة
  22. نَّحْو: (اسم)


    • نَّحْو :جمع تَوابِع
  23. أنْحَى في سيره:
    • مال إلى ناحية.
  24. أنحى الشّخص في سيره:
    • مال إلى ناحيةٍ.
  25. أنحى على فلان:
    • أقبل عليه، انهال عليه ''أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا- يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ''.
,
  1. أنحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى (للمتعدِّي) :-
      أنحى عنه بصرَه أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.
      أنحى على فلان: أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.
      أنحى الشَّخصُ في سيرِه: مال إلى ناحيةٍ.
      أنحى له بالشَّيء: عَرَض له به
      أنحى له بسهم.
  2. نَحْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نَحْو :-
      جمع أنحاء (لغير المصدر) ونُحُو (لغير المصدر):
      1 - مصدر نحا/ نحا إلى.
      2 - طريقٌ، شكلٌ :-سار/ تصرّف على هذا النحو، - على نحو ما ذكر، - على نحو لم يعهد من قبل:-
      • مِنْ نَحْوي: من جهتي، فيما يختصّ بي.
      3 - ظرف يدلّ على الجهة من معانيه: صوب، وجهة :-ذهب نحو اليسار/ النافذة/ الهدف.
      4 - تقريبًا، حوالي :-جاء في نحو السادسة مساءً.
      5 - مقدار :-إنّه يساوي ألف دينار أو نحو ذلك، - نحو ستّة آلاف رجل، - منذ نحو عشرة أعوام.
      • النَّحْو: (العلوم اللغوية) علمٌ يدرس مواقعَ الكلمات داخل الجملة والعلاقات النَّحويَّة بينها، ويُعرف به أحوال أواخر الكلام إعرابًا وبناءً :-تلميذٌ ضعيف في النحو، - نحو مقارن/ توليديّ/ وظيفيّ، - كتاب النحو: كتاب يعرض قواعد النحو.
  3. أَنحَى (المعجم الرائد)
    • أنحى - إنحاء
      1- أنحى : مال إلى ناحية دون أخرى في سيره. 2- أنحى عليه : أقبل نحوه «أنحى عليه ضربا، أنحى عليه باللوم». 3- أنحى بصره عنه : أماله عنه . 4- أنحى عليه : اعتمد عليه. 5- أنحى لهالسلاح : ضربه به.
  4. نَحْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَحْوُ: الطَّريقُ، والجِهةُ، ج: أنْحاءٌ ونُحُوٌّ، والقَصْدُ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً، ومنه: نَحْوُ العَرَبِيَّةِ، وجَمْعُهُ: نُحُوٌّ ونَجْوٌ ونُحِيَّةٌ.
      ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ: قَصَدَه، كانْتَحاهُ.
      ـ رجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ.
      ـ نَحَا: مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ، أو انْحَنَى في قَوْسِه.
      ـ تَنَحَّى له: اعْتَمَدَ، كانْتَحَى في الكُلِّ.
      ـ أنْحَى عليه ضَرْباً: أقْبَلَ.
      ـ انْتِحاءُ: اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها، كالإِنْحاءِ.
      ـ نَحاهُ: صَرَفَه،
      ـ نَحا بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ: رَدَّهُ.
      ـ أْنْحاهُ عنه: عَدَلَه.
      ـ نُحَوَاءُ: الرِّعْدَةُ، والتَّمَطِّي.
      ـ بَنُو نَحْوٍ: من الأزْدِ.
  5. أنْحَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية.
      و أنْحَى عليه: أقبل.
      يقال: أنحى عليه ضربا، وأنحى عليه باللَّوم.
      و أنْحَى له بالشيء: عَرَض.
      يقال: أنْحَى له بسَهم.
  6. أَنْحَى (المعجم الغني)
    • [ن ح ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْحَى، يُنْحي،أَنْحِ ، مصدر إِنْحاءٌ.
      1. :-أَنْحَى عَلَيْهِ بالسَّيْفِ :-: أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِهِ.
      2. :-يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ :- : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ.
      3. :-أَنْحَى إلى جِهَةِ اليَسارِ :- : مالَ إلى اليَسارِ.
      4. :-أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ :- : أَمالَهُ عَنْهُ.
      5. :-أَنْحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.
      6. :-أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ :- : ضَرَبَهُ بِهِ.


  7. ناحية (المعجم الرائد)
    • ناحية - ج، نواح وناحيات وأنحية
      1- ناحية : مؤنث ناح. 2- ناحية : جانب، جهة. 3- ناحية : مقاطعة.
  8. نَحْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْحَاءٌ. [ن ح و]. (مصدر نَحَا).
      1. :-اِتَّجَهَ نَحْوَ الشَّرْقِ :- : جِهَةَ الشَّرْقِ، صَوْبَ. :-اِلْتَفَتَ نَحْوِي :- :-نَحَوْتُ نَحْوَهُ :- :-تَجَوَّلَ فِي أَنْحَاءِ البِلاَدِ.
      2. :-عَلَى نَحْوِ مَا يُرِيدُ :- : عَلَى النَّهْجِ أَوِ الطَرِيقَةِ الَّتِي يُرِيدُ. :-عَلَى هَذَا النَّحْوِ.
      3. :-زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ :- : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً.
      4. :-النَّحْوُ العَرَبِيُّ :- : قَوَاعِدُ اللُّغَةِ وَ إِعْرَابُ الكَلاَمِ. :-النَّحْوُ الوَظِيفِيُّ.
  9. مَنْحىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاحٍ، الْمَنَاحِي. [ن ح و].
      1. :-اِتَّجَهَ مَنْحىً جَدِيداً :- : اِتِّجَاهاً. :-الْمَنْحَى الأَخْلاَقِيُّ :- :-الْمَنْحَى الفِكْرِيُّ :- :-كُلٌّ ومَنْحَاهُ.
      2. :-مَنَاحِي الْحَيَاةِ :- : مَجَالاَتُهَا.
  10. مَنْحًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنْحًى :-
      جمع مَناحٍ:
      1 - اتِّجاهٌ :-مَنْحًى أخلاقيّ/ أدبيّ.
      2 - مجالٌ، طريقٌ، مسلك :-مناحِي الحياة/ السياسة:-
      • في مختلف مناحي الحياة: في مختلف أوساطها وبيئاتها.
  11. ناحية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناحية :-
      جمع أنْحِية ونواحٍ:
      1 - جِهةٌ وجانب :-تصرُّف سليم من الناحية القانونيّة:-
      • مِنْ هذه الناحية: مِنْ هذه الوجهة، - ناحية ضعف: نقطة ضعف، - هو من ناحية فلان: في كنفه.
      2 - ميدانٌ، مجالٌ :-نجح فلانٌ في عِدّة نواحٍ، - موضوع متعدِّد النواحي.
      3 - إقليم، تقسيمٌ إداريّ في بعض البلدان
      • نواحي المدينة: ضواحيها.
  12. ناحَى (المعجم الرائد)
    • ناحى - مناحاة
      1-ناحىه : اتجه كل منه ما نحو الآخر
  13. النَّاحِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاحِي : العالمُ بالنّحْو. والجمع : نُحاةٌ.
  14. النَّحْوِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحْوِيّ : العالم بالنحو. والجمع : نَحْويُّون.
  15. نَحو (المعجم الرائد)
    • نحو - ج، أنحاه
      1- مصدر نحا. 2- «علم النحو» : علم إعراب كلام العرب وقواعده. 3- جانب. 4- جهة. 5- طريق. 6- مثل. 7- مقدار. 8- قصد : «نحوت نحوه».
  16. نَحيّة (المعجم الرائد)
    • نحية
      1- نحية : قصد. 2- نحيةه دف : «هو نحية المصائب»، أي هدفها.
  17. النُّحَوَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّحَوَاءُ : الرِّعْدَة.
      و النُّحَوَاءُ التَّمطِّي.
  18. نَحِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ح و]. :-نَحِيَّةُ الطَّالِبِ :- : قَصْدُهُ، هَدَفُهُ. :-هُوَ نَحِيَّةُ الْمَصَائِبِ.
  19. أنحى الشّخص في سيره (المعجم عربي عامة)
    • مال إلى ناحيةٍ.
  20. أنحى على فلان (المعجم عربي عامة)
    • أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا- يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.
  21. أنحى عنه بصره (المعجم عربي عامة)
    • أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.
  22. أنحى له بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • عَرَض له به ° أنحى له بسهم.
  23. النَّوَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح، وهي نَوَّاحَةٌ.
  24. مَنحى (المعجم الرائد)
    • منحى
      1-إتجاه
  25. نحية (المعجم الرائد)
    • نحية
      1-تصغير النحو


معنى وللنحاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحَا** \- [ن ح و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَحَوْتُ**،** أَنْحُو**،** اُنْحُ**، مص. نَحْوٌ. 1. "نَحَا الْمَسْجِدَ" : قَصَدَهُ. 2. "يَنْحُو نَحْوَهُ" : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ. 3. "نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ" : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ. 4. "نَحَا إِلَيْهِ" : مَالَ إِلَيْهِ. 5. "نَحَاهُ عَنْهُ" : صَرَفَهُ. 6. "نَحَا الْكَلِمَةَ" : صَرَّفَهَا.
مختار الصحاح
ن ح ا : النَّحْوُ القصد والطريق يقال نَحَا نَحْوَهُ أي قصد قصده ونَحَا بصره إليه من باب صرف وبابهما عدا و أنْحَى بصره عنه عدله و نَحَّاهُ عن موضعه فتَنَحَّى و النَّحْوُ إعراب الكلام العربي و النِّحْيُ بالكسر زِقٌّ للسمن والجمع أَنْحاءٌ و النَّاحِيَةُ واحدة النَّواحِي
الصحاح في اللغة
النَحْوُ: القصد، والطريق. يقال: نَحَوْتُ نَحْوَكَ، أي قصدت قصدك. ونَحَوْتُ بَصَري إليه، أي صرفت. وأنْحَيْتُ عنه بصري، أي عَدَلته. وأنْحى في سيره، أي اعتمد على الجانب الأيسر. والانْتِحاء مثله، هذا هو الأصل، ثم صار الانْتحاءُ الاعتمادَ والميلَ في كلّ وجهٍ. وانْتَحَيْتُ لفلانٍ، أي عَرَضت له. وأنْحَيْتُ على حَلْقه السكّين، أي عرضت. ونَحَّيْتُهُ عن موضعه تَنْحِيَةً، فتَنَحَّى. والنَحْوُ: إعراب الكلام العربيّ. والنِحْيُ بالكسر: زِقٌّ للسمن، والجمع أنْحاءٌ. الأموي: أهل المَنْحاةِ: القوم البُعَداء الذين ليسوا بأقاربَ. والمَنْحاةُ: طريق السانيةِ. والناحيَةُ: واحدة النَواحي. وقول الشاعر: لقد صبرَتْ حنيفةُ صبرَ قومٍ   كرامٍ تحت أظلال النواحي فإنَّما يريد نواحي السيوف. وقال الكسائي: أراد النَوائِحَ فقلبَ، يعني الروايات المتقابلات. ويقال: الجبلان يَتَناوَحانِ، إذا كانا متقابلين.
لسان العرب
الأَزهري ثبت عن أَهل يُونانَ فيما يَذْكُر المُتَرْجِمُون العارِفُون بلسانهم ولغتهم أَنهم يسمون عِلْمَ الأَلفاظ والعِنايةَ بالبحثْ عنه نَحْواً ويقولون كان فلان من النَّحْوِيينَ ولذلك سُمي يُوحنَّا الإِسكَنْدَرانيُّ يَحْيَى النَّحْوِيَّ للذي كان حصل له من المعرفة بلغة اليُونانِيِّين والنَّحْوُ إِعراب الكلام العربي والنَّحْوُ القَصدُ والطَّرِيقُ يكون ظرفاً ويكون اسماً نَحاه يَنْحُوه ويَنْحاه نَحْواً وانْتَحاه ونَحْوُ العربية منه إِنما هو انتِحاء سَمْتِ كلام العرب في تَصَرُّفه من إِعراب وغيره كالتثنية والجمع والتحقير والتكبير والإِضافة والنسب وغير ذلك ليَلْحَق مَن ليس من أَهل اللغة العربية بأَهلها في الفصاحة فيَنطِق بها وإِن لم يكن منهم أَو إِن شَذَّ بعضهم عنها رُدَّ به إِليها وهو في الأَصل مصدر شائع أَي نَحَوْتُ نَحْواً كقولك قَصَدْت قَصْداً ثم خُص به انْتِحاء هذا القَبيل من العلم كما أَن الفِقه في الأَصل مصدر فَقِهْت الشيء أَي عَرَفته ثم خُص به علم الشريعة من التحليل والتحريم وكما أَن بيت الله عز وجل خُص به الكعبة وإن كانت البيوت كلها لله عز وجل قال ابن سيده وله نظائر في قصر ما كان شائعاً في جنسه على أَحد أَنواعه وقد استعملته العرب ظَرْفاً وأَصله المصدر وأَنشد أَبو الحسن تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ بأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيّاتٍ وهُنَّ نَحْوَ البيتِ عامِداتِ والجمع أَنْحاء ونُحُوٌّ قال سيبويه شبهوها بعُتُوٍّ وهذا قليل وفي بعض كلام العرب إِنَّكم لَتَنْظُرون في نُحُوٍّ كثيرة أَي في ضُروب من النَّحو شبهها بعُتُوٍّ والوجه في مثل هذه الواوات إِذا جاءت في جمعٍ الياءُ كقولهم في جمع ثَدْي ثُدِيٌّ وعُصِيٌّ وحُقِيٌّ الجوهري يقال نَحَوْتُ نَحْوَك أَي قَصَدْتُ قَصْدَك التهذيب وبَلَغنا أَنّ أَبا الأَسود الدُّؤليَّ وضع وجُوه العربية وقال للناس انْحُوا نحْوه فسمي نَحْواً ابن السكيت نَحا نَحْوَه إِذا قصده ونَحا الشيءَ يَنْهاه ويَنْحُوه إِذا حَرَّفه ومنه سمي النَّحْوِيُّ لأَنه يُحرّف الكلام إِلى وجوه الإِعراب ابن بزرج نَحَوْت الشيء أَمَمْتُه أَنْحُوه وأَنْحاه ونَحَّيْتُ الشيء ( * قوله « ونحيت الشيء » كذا في الأصل مضبوطاً وفي التهذيب نحيت عن الشيء بشد الحاء وزيادة عن ) ونَحَوْته وأَنشد فلم يَبْقَ إِلاَّ أَن تَرَى في مَحَلِّه رَماداً نَحَتْ عنه السُّيولَ جَنادِلُهْ ورجل ناحٍ من قوم نُحاةٍ نَحْوِيٌّ وكأَنَّ هذا إِنما هو على النسب كقولك تامرٌ ولابِنٌ الليث النَّحْوُ القَصْدُ نَحْوَ الشيء وأَنْحَىْ عليه وانْتَحَى عليه إِذا اعتمد عليه ابن الأَعرابي أَنْحَى ونَحَى وانْتَحَى أَي اعْتَمَدَ على الشيء وانْتَحَى له وتَنَحَّى له اعتمد وتَنَحَّى له بمعنى نَحا له وانْتَحَى وأَنشد تَنحَّى له عَمْرٌو فَشَكَّ ضُلُوعَه بِمُدْرَنْفِقِ الخَلْجاء والنَّقْعُ ساطِعُ وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنه رأْى رجلاً تَنحَّى في سُجُوده فقال لا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ قال شمر الانْتحاء في السجود الاعْتِمادُ على الجبهة والأَنف حتى يُؤثِّر فيهما ذلك الأَزهري في ترجمة ترح ابن مُناذر التَّرَحُ الهَبوط ( * قوله « الترح الهبوط إلخ » هذا الضبط هو الصواب كما ضبط في مادة ترح من التكملة وتقدم ضبط الهبوط بالضم وانتحى بضم التاء في ترح من اللسان خطأ ) وأَنشد كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ إِذا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّبِ قال الانْتِحاء أَن يَسْقُط هكذا وقال بيده بعضُها فوق بعض وهو في السجود أَن يسقط جبينه إِلى الأَرض ويشدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولكن يعتمد على جبينه قال الأَزهري حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب قال شمر وكنت سأَلت ابن مناذر عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه قال فذكرت له ما سمعت فدَعا بدواته فكتبه بيده وانْتَحَيْت لفلان أَي عَرَضْت له وفي حديث حرام بن مِلْحان فانْتَحَى له عامر بن الطُّفَيل فقَتَله أَي عَرَضَ له وقَصَد وفي الحديث فانْتَحاه رَبيعَةُ أَي اعْتَمَدَه بالكلام وقَصَده وفي حديث الخضر عليه السلام وتَنَحِّى له أَي اعْتَمَد خَرْقَ السًّفينةِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها فلم أَنْشَبْ حتى أَنْحَيْتُ عليها وقال ابن الأثير هكذا جاء في رواية والمشهور بالثاء المثلثة والخاء المعجمة والنون وفي حديث الحسن قد تَنحَّى في بُرْنُسِه وقامَ الليلَ في حِنْدِسِه أَي تَعَمَّدَ العِبادة وتوجَّه لها وصار في ناحِيتها وتَجَنَّب الناس وصار في ناحية منهم وأَنْحَيْتُ على حَلقه السِّكين أَي عَرَضْتُ وأَنشد ابن بري أَنْحَى على وَدَجَيْ أُنْثَى مُرَهَّفةً مَشْحُوذةً وكذاكَ الإثْمُ يُقْتَرَفْ وأََنْحَى عليه ضرباً أَقبَلَ وأَنْحَى له السِّلاح ضَرَبه بها أَو طَعَنَه أَو رَماه وأَنْحَى له بِسَهْم أَو غيره من السلاح وتَنَحَّى وانْتَحى اعْتَمَدَ يقال انْتَحَى له بسهم ونَحا عليه بشُفْرته ونحا له بسهم ونحا الرَّجل وانْتَحَى مالَ على أَحد شِقَّيْهِ أَو انْحَنى في قَوْسِه وأَنْحَى في سَيره أَي اعْتَمَد على الجانب الأَيسر قال الأَصمعي الانتحاء في السير الاعْتماد على الجانب الأَيسر ثم صار الاعتماد في كل وجه قال رؤبة مُنْتَحِياً مِنْ نَحْوِه على وُفَقْ ابن سيده والانْتِحاءُ اعْتِمادُ الإِبل في سيرها على الجانب الأَيسر ثم صار الانْتِحار المَيلُ والاعْتماد في كل وجه وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير إذا ما انْتحاهُنَّ شُؤْبُوبُه أَي اعْتَمَدهن ونَحَوْتُ بَصَرِي إليه أَي صرَفْت ونَحا إليه بصَره يَنْحُوه ويَنْحاه صرَفه وأَنْحَيْتُ إليه بصَري عَدَلْتُه وقول طريف العبسي نَحاهُ لِلَحْدٍ زبْرِقانُ وحرِثٌ وفي الأَرض لِلأَقْوامِ بَعْدَكَ غُولُ أَي صَيَّرا هذا الميت في ناحية القبر ونَحَيْتُ بَصَري إليه صَرَفْته التهذيب شمر انْتَحى لي ذلك الشيءُ إذا اعتَرَض له واعتمدَه وأَنشد للأَخطل وأَهْجُرْكَ هِجْراناً جَمِيلاً ويَنْتَحي لنا من لَيالِينا العَوارِمِ أَوَّلُ قال ابن الأَعرابي يَنْتَحي لنا يَعودُ لنا والعَوارِمُ القِباحُ ونَحَى الرجلَ صَرَفَه قال العجاج لقد نَحَاهُم جَدُّنا والناحي ابن سيده والنُّحَواء الرِّعْدة وهي أَيضاً التَّمَطِّي قال شَبِيب بن البَرْصاء وهَمٌّ تأْخُذُ النُّحَواءُ منه يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلالِ وانْتَحى في الشيء جَدَّ وانتحى الفرَس في جَرْيه أَي جَدَّ والنَّحْيُ والنَّحْيُ والنَّحَى الزِّقُّ وقيل هو ما كان للسمْن خاصة الأَزهري النِّحْيُ عند العرب الزِّقُ الذي فيه السمن خاصة وكذلك قال الأصمعي وغيره النحي الزق الذي يجعل فيه السمن خاصة ومنه قِصَّةُ ذاتِ النِّحْيَيْنِ المَثَلِ المشهور أَشْغَلُ مِن ذاتِ النِّحَيَيْن وهي امرأَة من تَيْمِ الله بن ثعْلَبةَ وكانت تَبِيع السمن في الجاهلية فأَتى خَوَّاتُ بن جُبَيْر الأَنصاري يَبتاع منها سَمناً فساوَمَها فحلَّت نِحْياً مَمْلُوءاً فقال أَمْسِكِيه حتى أَنظر غيره ثم حلَّ آخر وقال لها أَمسكيه فلما شَغل يديها ساوَرَها حتى قَضى ما أَراد وهرَب فقال في ذلك وذاتِ عِيالٍ واثقِينَ بِعَقْلِها ... خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها إذ أَرَدْتُ خِلاطَها ... بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِ فكانتْ لها الوَيْلاتُ مِنْ تَرْكِ سَمْنِها ... ورَجْعَتِها صِفْراً بغير بتاتِ فشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفّاً شَحِيحةً ... على سَمْنِها والفَتْكُ مِن فَعَلاتي قال ابن بري قال علي بن حمزة الصحيح في رواية خَوَّات بن جُبَيْر فشدَّت على النحيين كَفَّيْ شَحيحةٍ تثنية كفّ ثم أَسْلم خَوَّاتٌ وشهد بدراً فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف شِرادُك ؟ وتَبَسَّمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله قد رَزَقَ الله خيراً وأَعوذ بالله من الحَوْ رِ بَعدَ الكَوْرِ وهَجا العُدَيلُ بن الفَرْخِ بني تَيمِ اللهِ فقال تَزَحْزَحَ يا ابنَ تَيْمِ اللهِ عَنَّا ... فَما بَكْرٌ أَبُوكَ ولا تَمِيمُ لكُلِّ قَبِيلةٍ بَدرٌ ونجْمٌ ... وتَيْمُ الله ليس لها نُجُومُ أُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ ... فُعُدُّوها إذا عُدَّ الصَّمِيمُ قال ابن بري قال ابن حمزة الصحيح أَنها امرأَة من هذيل وهي خَوْلة أُم بشر بن عائذ ويحكى أَن أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افتخرا ورضيا بإِنسان يحكم بينهما فقال يا أَخا هذيل كيف تُفاخِرُون العرب وفيكم خِلال ثلاث منكم دليل الحَبَشة على الكعبة ومنكم خَولةُ ذاتُ النَّحيين وسأَلتم رسول الله صلى الله عليه وسلم أَن يُحلِّلَ لكم الزنا ؟ قال ويُقَوِّي قول الجوهري إنها من تيم الله ما أَنشده في هجائهم أُناس ربة النحيين منهم وجمع النِّحْي أَنحاء ونُحِيٌّ ونِحاء عن سيبويه والنِّحْي أَيضاً جَرْةُ فَخّار يجعل فيها اللبن ليُمخض وفي التهذيب يجعل فيها اللبن المَمْخُوض الأَزهري العرب لا تعرف النِّحْيَ غير الزق والذي قاله الليث إنه الجَرَّةُ يُمْخَض فيها اللبن غير صحيح ونَحى اللبنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاه مَخَضه وأَنشد في قَعْرِ نِحْيٍ أَستَثيرُ حُمَّهْ والنِّحْيُ ضَرْب من الرُّطَب عن كراع ونَحى الشيء يَنْحاه نَحْياً ونَحَّاه فتَنَحَّى أَزاله التهذيب يقال نَحَّيْت فلاناً فتَنَحَّى وفي لغة نَحَيْتُه وأَنا أَنْحاه نَحْياً بمعناه وأَنشد أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه لِشيءٍ نَحَتْهُ عن يَدَيْهِ المَقادِرُ أَي باعَدَتْه ونَحَّيْته عن موضعه تَنْحِيةً فتنحَّى وقال الجعدي أُمِرَّ ونُحِّيَ عن زَوْرِه كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ ويقال فلان نَحِيَّةُ القَوارِعِ إذا كانت الشَّدائد تَنْتَحِيه وأَنْشد نَحِيَّةُ أَحْزانٍ جَرَتْ مِنْ جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ مِثْلُ ما دَمَعَ الوَشَلْ ويقال استَخَذَ فلانٌ فلاناً أُنْحِيَّةً أَي انْتَحى عليه حتى أَهلَك ما لَه أو ضَرّه أَو جَعلَ به شَرًّا وأَنشد إني إذا ما القوْمُ كانوا أُنْحِيَهْ أَي انْتَحَوْا عن عمل يَعملونه الليث كل مَن جدَّ في أَمرٍ فقد انْتحى فيه كالفرس يَنْتَحي في عَدْوه والنَّاحِيةُ من كل شيء جانِبه والناحية واحدة النَّواحي وقول عُتيِّ بن مالك لقد صَبَرَتْ حَنيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ تَحتَ أَظْلال النَّواحِي فإنما يريد نَواحي السُّيوف وقيل أَراد النَّوائح فقلب يعني الرَّايات المُتقابلات ويقال الجبلان يَتناوَحانِ إذا كانا متقابلين والناحِيةُ والنَّاحاة كل جانب تَنَحَّى عن القَرار كناصِيةٍ وناصاةٍ وقوله أَلِكْني إلَيْها وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهمْ بنَواحِي الخَبَرْ إنما يَعْني أَعلَمهم بنَواحي الكلام وإبِل نَحِيٌّ مُتَنَحِّيةٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً نَحِيًّا مثْلَ النَّجيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَّا والنَّحي من السِّهام العريضُ النَّصْل الذي إذا أَردت أَن تَرمي به اضْطَجَعْته حتى تُرْسله والمَنْحاة ما بين البئر إلى منتهى السَّانيِة قال جرير لقد ولدَتْ أُمُ الفَرَزدَقِ فَخَّةً تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعا الأَزهري المَنْحاةُ مُنتهى مذهب السَّانِية وربما وُضِع عنده حجر ليَعلم قائدُ السانية أَنه المُنتَهَى فيَتَيَسَّر مُنْعَطِفاً لأَنه إذا جاوَزه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه الجوهري والمَنحاةُ طريق السانيِة قال ابن بري ومنه قول الراجز كأَنَّ عَينَيَّ وقد بانُوني غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وقال ابن الأَعرابي المَنْحاة مَسِيلُ الماء إذا كان مُلْتَوِياً وأَنشد وفي أَيْمانِهِمْ بِيضٌ رِقاقٌ كباقِي السَّيلِ أَصْبَحَ في المَناحِي وأَهْلُ المَنحاةِ القوم البُعداء الذين ليسوا بأَقارِب وقوله في الحديث يأْتيني أَنْحاء مِن الملائكة أَي ضُرُوبٌ منهم واحدهم نَحْوٌ يعني أَن الملائكةَ كانوا يَزُورُونه سِوَى جبريلَ عليه السلام وبنو نَحْوٍ بَطْنٌ من الأَزْد وفي الصحاح قوم من العرب
الرائد
* نحا ينحو: نحوا (نحو) 1-نحوه: قصد قصده وفعل فعله «نحا الولد نحو والده». 2-الشيء: قصده. 3-إليه: مال إليه. 4-بصره إليه: رده. 5-مال على أحد شقيه. 6-ه عنه: صرفه، أبعده. 7-الشيء: حرفه، أبعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: