وصف و معنى و تعريف كلمة وللنخال:


وللنخال: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح وللنخال في معاجم اللغة العربية:



وللنخال

جذر [نخل]

  1. نَخَرَ: (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر وينخِر ، نَخِيرًا ونَخْرًا ، فهو ناخِر
    • نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ
    • نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ
  2. نَخِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نخِرَ
    • عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ
  3. نَخْر: (اسم)
    • نَخْر : فاعل من نَخَرَ
  4. نَخَّرَ: (فعل)
    • نَخَّرْتُ، أُنَخِّرُ، نَخِّرْ، مصدر تَنْخِيرٌ
    • نَخَّرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : نَخَرَهَا، أَيْ دَلَكَ مِنْخَرَهَا لِتَدُرَّ بِهِ
    • نَخَّرَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ


  5. نُخُر: (اسم)
    • نُخُر : جمع ناخِر
  6. نُخر: (اسم)
    • نُخر : جمع نُّخَرة
  7. نخَرَ: (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور
    • نخَر السّوسُ الخشبَ :فتّته، ثقَبه، أتلفه
    • عقلُه نخره السُّوسُ: ذهب عقلُه،
    • نخره بكلمة: أوجعه بها
  8. نخِرَ: (فعل)
    • نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر
    • نَخِرَتِ السِّنُّ : أَصَابَهَا السُّوسُ
    • نخِر الشّيءُ :تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم
  9. مَنخَر: (اسم)
    • الجمع : مَناخِرُ
    • مَنْخَر / مَنْخِر / مُنْخُر / مِنْخَر
    • المَنْخِرُ : ثَقْبُ الأنفِ والجمع : مَناخِر
    • بطرْفِ منخريه: باحتقار
  10. اِنخَرَّ: (فعل)


    • انْخَرَّ : سقط
    • انْخَرَّ الرَّجلُ: اسْتَرخى
  11. مَناخِرُ: (اسم)
    • مَناخِرُ : جمع مَنخَر
  12. نَخِير: (اسم)
    • نَخِير : مصدر نَخَرَ
  13. نَخير: (اسم)
    • مصدر نخَرَ
    • لنَّخِيرُ : الصَّوت بالأنف، شَخِير، مَدُّ الصَّوْتِ وَالنَّفَسِ فِي الْخَيَاشِيمِ
  14. ناخِر: (اسم)
    • الجمع : نُخُرٌ
    • اسم فاعل من نخِرَ
    • النَّاخِرُ : المصوِّتُ بخياشيمه
    • ما بالدار ناخر: أحدٌ
    • النَّاخِرُ: الخنزيرُ الضَّارِي
    • النَّاخِرُ :الحِمارُ
    • أَثَاثٌ نَاخِرٌ : بَالٍ، مُتَفَتِّتٌ
    • عِظَامٌ نَاخِرَةٌ : نَخِرَةٌ، مُجَوَّفَةٌ بِهَا نَخَرٌ
    • سِنٌّ نَاخِرَةٌ : مُسَوَّسَةٌ
    • رَكِبَ نَاخِرَهُ : حِمَارَهُ
  15. ناخِر: (اسم)
    • ناخِر : فاعل من نخِرَ
  16. النَّخِيرُ: (اسم)


    • صوت الحمار من المنخرين ؛ صوت الخيل من المنخرين ؛ صوتُ الأَنف
  17. مُنخور: (اسم)
    • الجمع : مَناخِيرُ
    • المُنْخُورُ : المَنْخِرُ
  18. نَخور: (اسم)
    • النَّخُورُ : الناقَة لا تدِرُّ إِلا إذا دُلك أَنفُها
  19. مَنْخور: (اسم)
    • مَنْخور : اسم المفعول من نخَرَ
  20. مَناخِيرُ: (اسم)
    • مَناخِيرُ : جمع مُنخور
  21. مِنخار: (اسم)
    • الجمع : مناخِيرُ
    • ثقْبُ الأنف
  22. مناخِيرُ: (اسم)


    • مناخِيرُ : جمع مِنخار
  23. ناخِرة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نخِرَ
    • النَّاخِرَةُ من العِظام ونحوها: المجوفة التي فيها ثُقْبة
    • النَّاخِرَةُ :الخيل أو الحميرُ
  24. نُخرة: (اسم)
    • النُّخْرَةُ : مقدِّمة الأنف
    • النُّخْرَةُ: إحدى فتحتي الأنف ، وهما نُخْرَتان
    • للريح نُخْرَة شُديدة: عَصْفٌ
  25. نِخوار: (اسم)
    • الجمع : نَخاوِرَة
    • النِّخْوَارُ : الشريف المتكبّر
    • النِّخْوَارُ: الجبانُ
    • النِّخْوَارُ :الضعيفُ
,
  1. نخر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّخِيرُ: صوتُ الأَنفِ.
      نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً: مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه.
      الفراء في قوله تعالى: أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً، وقرئ: ناخِرَةً؛

      قال: وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف، أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِرة والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال: والناخِرة والنَّخِرة سواء في المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع؛ قال ابن بري وقال الهَمْداني يوم القادسية:أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ،ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ،فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه،حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ،من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَهْ

      ويقال: نَخِرَ العَظْمُ، فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ، وقيل: ناخِرة أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير.
      والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ: الأَنف؛ قال غيلان بن حريث: يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِهِ من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِه؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ، بالحاء، والمنحور: النَّحْر؛ وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِب حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه.
      الجوهري: والمَنْخِرُ ثُقْبُ الأَنْفِ، قال: وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء، كما، قالوا مِنْتِن، وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
      وفي الحديث: أَنه أَخذ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه.
      والمُنْخُران أَيضاً: ثُقْبا الأَنْف.
      وفي حديث الزِّبْرِقان: الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه.
      التهذيب: ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادوا مِنْخِيراً، ولذلك، قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال: لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَي كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ، كقولهم: بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدين والفَم.
      قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ: إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كم؟

      ‏قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب، قال: كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلوه جمعاً.
      قال ابن سيده: وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واحد منه مَنْخِراً (* قوله« فجعل كل واحد إلخ» لعل المناسب فجعل كل جزء)، والغَرَضان مُقْترِبان.
      والنُّخْرة: رأْس الأَنفِ.
      وامرأَةٌ مِنْخار: تَنْخِرُ عند الجماع،كأَنها مجنونة، ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره.
      ونُخْرَتا الأَنْف: خَرْقاه، الواحدة نُخْرة، وقيل: نُخْرَتُه مُقدّمه، وقيل: هي ما بين المُنْخُرَين، وقيل: أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناقة والفرس والحمار؛ وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة.
      ويقال: هَشَم نُخْرَتَه أَي أَنفه.غيره:النُّخْرة والنُّخَرة، مثال الهُمَزة، مُقدَّم أَنف الفرس والحمار والخنزير.
      ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ: أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَب أَنفَها لتَدِرَّ؛ وناقة نَخُور: لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك.
      الليث: النَّخُور الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً؛ والتَّنْخِير: أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُور دارَّة.
      الجوهري: النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها، ويقال: حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها.
      ونَخِرَت الخشَبة، بالكسر، نَخَراً، فهي نَخِرة: بَلِيَتْ وانْفَتَّت أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت، وكذلك العظْم، يقال: عَظْم نَخِر وناخِر، وقيل: النَّخِرَة من العظام الباليةُ، والناخِرة التي فيها بقيَّة (*قوله« التي فيها بقية» كذا في الأصل.
      وعبارة القاموس: المجوفة التي فيها ثقبة.)، والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه، ولها نَخِير.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لما خلق الله إِبليس نَخَرَ؛ النَّخِير: صوت الأَنف.
      ونَخَر نَخِيراً: مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّت كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة.
      وفي الحديث: ركِب عمرو بن العاص على بغلة سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له: أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر؟ وقيل: ناجِرة، بالجيم؛ قال المبرّد: قوله الناخِرة يريد الخيل، يقال للواحد ناخِر وللجماعة ناخرة، كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّارة والبغَّالة؛ وقال غيره: يريد وأَنت على ذلك أَكرم (* قوله« وانت على ذلك أكرم إلخ» كذا في الأصل) ناخِرة.
      يقال: إِن عليه عَكَرَةً من مال أَي إِنّ له عَكَرة، والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه، وقيل للحمير الناخِرة للصَّوت الذي خرج من أُنوفها، وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركوب البِغال.
      وفي الحديث: أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها.
      وقال غيره: الناخِر الحمار.
      الفراء: هو الناخِر والشاخِر، نخيرُه من أَنفِه وشَخِيرُه من حلقِه.
      وفي حديث النَّجاشيِّ: لما دخل عليه عمرو والوفْدُ معه، قال لهم: نَخِّرُوا أَي تكلموا؛ قال ابن الأَثير:كذا فُسر في الحديث، قال: ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ، ويروى بالجيم،وقد تقدم.
      وفي الحديث أَيضاً: فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَنه كلام مع غضب ونُفور.
      والناخِر: الخِنزير الضَّارِي، وجمعه نُخُرٌ.
      ونُخْرة الريح، بالضم: شِدّةُ هُبوبها.
      والنَّخْوَرِيُّ: الواسع الإِحلِيل؛ وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ‎ ‎بن‎ زيد: بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة،قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُه؟

      ‏قال: النَّخاوِرَة الأَشراف، واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ، ويقال: هم المتكبرون.
      ويقال: ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد؛ حكاه يعقوب عن الباهلي.
      ونُخَير ونَخَّار: اسمانِ.
      "
  2. نَخَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً: مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ.
      ـ مَنْخَرُ ومِنْخِرُ ومُنْخُرُ ومَنْخِرُ ومُنْخُورُ: الأَنْفُ.
      ـ نُخْرَةُ الأَنْفِ: مُقَدِّمَتُهُ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ، أو أرْنَبَتُهُ،
      ـ نُخْرَةُ من الريحِ: شِدَّةُ هُبوبِها.
      ـ نَخَرَ الناقَةَ: أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ.
      ـ ناقَةٌ نَخورٌ: لا تَدِرُّ إلا على ذلك.
      ـ نَخِرُ وناخِرُ: البالي المُتَفَتِّتُ، وقد نَخِرَ،
      ـ نَخِرَةُ من العِظامِ: البالِيَةُ،
      ـ ناخرَةُ: المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ.
      ـ نُخَيْرُ ونَخَّارُ: اسْمانِ.
      ـ نِخْوارُ: الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ، والجَبانُ، والضَّيْفُ، ج: نَخاوِرَةٌ.
      ـ نَخْوَرِيُّ: الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ، والواسِعُ الإِحْليلِ.
      ـ ناخِرُ: الخِنْزيرُ الضارِي، ج: نُخُرٌ.
      ـ ما بها ناخِرٌ: أحدٌ.
      ـ امرأةٌ مِنْخارٌ: تَنْخِرُ عند الجِماعِ، كأنَّها مَجْنونَةٌ.
      ـ تَنْخيرُ: التَّكْليمُ.
      ـ مَنْخَرُ: هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ.
      ـ مُنْتَخَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ.
      ـ نَخَّارُ: النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ.
      ـ العَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ: صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ.
      ـ إبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ ونُخْرَةَ: محدِّثٌ.
  3. فِنْخِيرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِنْخِيرَةُ: الرجُلُ الكثيرُ الافتخارِ، وشِبْهُ صَخْرَةٍ تَنْقَطِعُ في أعْلَى الجَبَلِ فيها رَخاوَةٌ.
      ـ فِنْخِرُ: الصُّلْبُ الباقي على النِّطاحِ.
      ـ فُنْخُرُ وفُنَاخِرُ: العظيم الجُثَّةِ، وهي: فُنْخُرَةٌ وفُنَاخِرَةٌ.
      ـ فَنْخَرَ: نَفَخَ مَنْخَرَهُ الواسعَ، فهو فُناخِرٌ.
  4. فنخر (المعجم لسان العرب)
    • "الفِنْخِيرة: شبه صخرة تنقلع في أَعلى الجبل، فيها رَخاوة وهي أَصغر من الفِنْدِيرة.
      ويقال للمرأَة إِذا تَدَحْرَجت في مِشْيَتِها: إِنها لفُناخِرة.
      والفِنْخِرُ: الصُّلْبُ الباقي على النكاح.
      ابن السكيت: رجل فُنْخُر وفُناخِرٌ، وهو العظيم الجُثَّة؛ قال وأَنشدني بعض أَهل الأَدب: إِنَّ لنا لَجارةً فُناخِره،تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخره"
  5. نخِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر :-
      نخِر الشّيءُ تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم :-نخِر العودُ/ العظمُ، - نخِرت الشّجرةُ، - {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً} .
  6. نخَر (المعجم الرائد)
    • نخر - ينخر وينخر ، نخرا ونخيرا
      1-نخر الإنسان أو الحيوان : مد النفس والصوت في أنفه


  7. النّاخرة من العظام ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • المجوَّفةُ التي بها نخَرٌ وثُقَبٌ :-ضِرْسٌ ناخِرة.
  8. نخر الإنسان/ نخر الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • مدَّ الصوْتَ والنفس في خياشيمه، شخَر، أحدث صوتًا من منخريه :-سمعت للحمار شخيرًا ونخيرًا
  9. المَنْخِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْخِرُ : ثَقْبُ الأنفِ. والجمع : مَناخِر.
  10. المُنْخُرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْخُرُ : المَنْخِرُ.
  11. المُنْخُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْخُورُ : المَنْخِرُ. والجمع : مَناخِيرُ.
  12. النَّاخِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاخِرَةُ من العِظام ونحوها: المجوفة التي فيها ثُقْبة.
      و النَّاخِرَةُ الخيل أو الحميرُ.
  13. النَّاخِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاخِرُ : المصوِّتُ بخياشيمه.
      ويقال: ما بالدار ناخر: أحدٌ.
      و النَّاخِرُ الخنزيرُ الضَّارِي.
      و النَّاخِرُ الحِمارُ. والجمع : نُخُرٌ.
  14. النَّخُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخُورُ : الناقَة لا تدِرُّ إِلا إذا دُلك أَنفُها.
  15. النَّخِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخِيرُ : الصَّوت بالأنف.
  16. النِّخْوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّخْوَارُ : الشريف المتكبّر.
      و النِّخْوَارُ الجبانُ.
      و النِّخْوَارُ الضعيفُ. والجمع : نَخاوِرَة.
  17. نَخِرٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-عَظْمٌ نَخِرٌ :- : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ. :-عُودٌ نَخِرٌ :- :-خَشَبٌ نَخِرٌ :- :-سِنٌّ نَخِرَةٌ.النازعات آية 11 إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً.
  18. نَاخِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُخُرٌ. [ن خ ر]. (فاعل من نَخَرَ).
      1. :-أَثَاثٌ نَاخِرٌ :- : بَالٍ، مُتَفَتِّتٌ.
      2. :-لاَ نَاخِرَ فيِ الدَّارِ :- : لاَأَحَدَ بِهَا.
      3. :-عِظَامٌ نَاخِرَةٌ :- : نَخِرَةٌ، مُجَوَّفَةٌ بِهَا نَخَرٌ.
      4. :-سِنٌّ نَاخِرَةٌ :- : مُسَوَّسَةٌ.
      5. :-رَكِبَ نَاخِرَهُ :- : حِمَارَهُ.
  19. النَّخِيرُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ الأَنف
  20. النَّخِيرُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمار من المنخرين
  21. النَّخِيرُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الخيل من المنخرين
  22. فنخر (المعجم الرائد)
    • فنخر - فنخرة
      1-نفخ منخره ووسعه
  23. نَخروب (المعجم الرائد)
    • نخروب - ج، نخاريب
      1- نخروب : ثقب. 2- نخروب : شق في الحجر. 3- نخروب : «نخاريب النحل» : ثقب الشمع ترمي النحل فيها بالعسل من فمها.
  24. نُخرة (المعجم الرائد)
    • نخرة - ج، نخر
      1- نخرة : مقدمة الأنف. 2- نخرة : «نخرة الريح» : شدة هبوبها.
  25. نِخوار (المعجم الرائد)
    • نخوار - ج، نخاورة
      1- نخوار : ضعيف. 2- نخوار : جبان. 3- نخوار : متكبر. 4- نخوار : شريف، نبيل.


معنى وللنخال في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَخْلٌ** \- [ن خ ل]. (مص. نَخَلَ). "نَخْلُ الطَّحِينِ" : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَخَّلَ** \- [ن خ ل]. (ف: ربا. متعد). نَخَّلْتُ،** أُنَخِّلُ**،** نَخِّلْ**، مص. تَنْخِيلٌ. 1. "نَخَّلَ الدَّقِيقَ" : غَرْبَلَهُ شَدِيداً. 2. "نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ" : صَبَّهُ.   "نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ".
معجم الغني
**نَخَلَ** \- [ن خ ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَخَلْتُ**،** أَنْخُلُ**،** اُنْخُلْ**، مص. نَخْلٌ. 1. "نَخَلَ الطَّحِينَ" : غَرْبَلَهُ، أَزَالَ نُخَالَتَهُ. "مَنْ غَرْبَلَ النَّاسَ نَخلُوهُ". 2. "نَخَلَ كَلاَمَهُ" : صَفَّاهُ، اِخْتَارَ أَحْسَنَهُ. 3. "نَخَلَ لَهُ النَّصِيحَةَ" : أَخْلَصَهَا لَهُ. 4. "نَخَلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ" : صَبَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منخل [ مفرد ] : ج مناخل : اسم آلة من نخل : أداة ذات ثقوب ضيقة لنخل الدقيق نخلت الدقيق بالمنخل ° طارة المنخل : الخشب المحيط به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخلَ ينتخل، انتخالاً، فهو مُنتخِل، والمفعول مُنتخَل • انتخل الأشياءَ: اختار أجودها وأفضلها "انتخل رفاقَه/ كُتُبَه"| انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنخَّلَ يتنخَّل، تنخُّلاً، فهو مُتنخِّل، والمفعول مُتنخَّل • تنخَّل الشَّيءَ: نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله "تنخّلت ما في الكتاب- تنخَّل أبياتًا شعريّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخل ينخل ، نخلا ، فهو ناخل ، والمفعول منخول• نخل الشيء : غربله ، وصفاه ، واختار لبابه نخلت الدقيق - نخل الكلام / الناس - نخل المعلومات المفيدة - نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع ° غربل مسألة ونخلها : بالغ في تفحصها ، وتمحيصها - من غربل الناس نخلوه [ مثل ] : يضرب في الكف عن التحدث بأمر الناس - نخل السحاب المطر / نخل السحاب الثلج : صبه - نخل الود لفلان : أخلصه له - نخل قضية : أمعن فيها بحثا ، وتدقيقا ، - [ 2184 ] - محصها ، وتفحصها بترو وإمعان نظر - نخل له النصيحة : أخلصها له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخل ينتخل ، انتخالا ، فهو منتخل ، والمفعول منتخل• انتخل الأشياء : اختار أجودها وأفضلها انتخل رفاقه / كتبه ° انتخل السحاب المطر : صبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنخل يتنخل ، تنخلا ، فهو متنخل ، والمفعول متنخل• تنخل الشيء : نخله ، صفاه واختار أجوده وأفضله تنخلت ما في الكتاب - تنخل أبياتا شعرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخالة [ مفرد ] : ما بقي من الشيء بعد نخله نخالة الدقيق - قدم الفلاح إلى بقرته علفا من الشعير والنخالة ° لا يساوي ملء أذنه نخالة : لا يساوي شيئا - نخالة القوم : أراذلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخل1 [ مفرد ] : مصدر نخل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخل2 [ جمع ] : جج نخيل ، مف نخلة : ( نت ) جنس شجر من فصيلة النخليات أنواعه عديدة ، تعيش جميعها في المناطق الحارة ، ساقه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عقد ، أوراقه سعفية ريشية الشكل . يزرع للزينة أو لثماره مستطيلة الشكل لذيذة الطعم التي تعد من أفضل الثمار المغذية وهي التمر والبلح ، ( مذكر ويجوز تأنيثه ) غابة نخيل - ترجع زراعة هذه النخل إلى سنوات بعيدة - { فيهما فاكهة ونخل ورمان } .
مختار الصحاح
ن خ ل : النَّخْلُ و النَّخِيلُ بمعنى والواحدة نَخْلَةٌ وقول الشاعر رأيتُ بها قضيبا فوق دِعْصٍ عليه النَّخْل أَينع والكُرُوم فالنَّخْل قالوا ضرب من الحُلي والكُروم القلائد و نَخَلَ الدقيق غربله وبابه نصر و النُّخَالَةُ ما يخرج منه و المُنْخُلُ ما يُنخل به وهو أحد ما جاء من الأدوات على مُفعل بالضم و المُنْخَلُ بفتح الخاء لغة فيه و انْتَخَلَ الشيء استقصى أفضله و تَنَخَّلَهُ تخيَّره
الصحاح في اللغة
النَخْلُ والنَخيلُ بمعنى، والواحدة نخْلةٌ. وقول الشاعر:   رأيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ   عليه النَخْلُ أيْنَعَ والكُـرومُ فالنَخْل قالوا: ضربٌ من الحُليِّ. والكُرومُ: القَلائد. ونَخلُ الدقيق: غَربلَتُهُ. والنُخالة: ما يَخرُجُ منه. والمُنْخُلُ: ما يُنْخَلُ به. والمُنْخَلُ لغة فيه. وانتخلت الشيء: استقْصَيْتُ أفضَلَهُ. وتَنَخَّلْتُه: تَخيَّرْتُهُ. ورجل ناخِل الصدر، أي ناصحٌ.
تاج العروس

نَخَلَه يَنْخُله نَخْلاً وَتَنَخَّلَه وانْتَخَلَه : صَفّاه واختاره وكلُّ ما صُفِّيَ ليُعزَلَ لُبابُه فقد انتُخِلَ وتُنُخِّلَ . ويقال : انْتَخلْتُ الشيءَ : اسْتَقصَيْتُ أَفْضَلَه وَتَنَخَّلْتُه : تخَيَّرْتُه . وإذا نَخَلْتَ الأدوِيَةَ لتَسْتَصْفي أَجْوَدَها قلتَ : نَخَلْتُ وأَنْخَلتُ فالنَّخْل : التَّصفِيَةُ والانْتِخال : الاختيارُ لنَفسِكَ أَفْضَله قال الشاعر :

تنَخَّلْتُها مَدْحَاً لقَومٍ ولم أكُنْ ... لغيرِهم فيما مضى أَتَنَخَّلُ والنُّخالَة بالضَّمّ : ما يُنخَلُ به منه هكذا في النسخ والصواب : ما يُنخَلُ منه . والنَّخْلُ : تَنْخِيلُكَ الدقيقَ بالمُنْخُلِ لتَعزِلَ نُخالَتَه عن لُبابِه . النُّخالَةُ أيضاً : ما نُخِلَ عن الدقيق وَنَخْلُ الدقيق : غَرْبَلَتُه . أيضاً : ما بقي في المُنْخُلِ ممّا يُنخَل حكاه أبو حنيفة قال : وكُلُّ ما نُخِلَ فما يبقى فلم يُنْتَخَلْ نُخالَةٌ وهذا على السَّلْب . من الخَواصِّ : إذا طُبِخَتْ النُّخالَةُ بالماء أو ماءِ الفُجلِ وضُمِّدَ بها لَسْعَةُ العَقربِ أَبْرَأَتْ وَحِيّاً . والمُنْخُل بالضَّمّ وتُفتَحُ خاؤُه : ما يُنخَلُ به لا نَظيرَ له إلاّ قَوْلُهم مُنْصُلٌ ومُنْصَلٌ وهو أحدُ ما جاءَ من الأدواتِ على مُفْعُلٍ بالضَّمّ وأمّا قولُهم فيه مُنْعُلٌ فعلى البدَلِ للمضارعةِ . والنَّخْل : م مَعْرُوفٌ وهو شجَرُ التَّمرِ كالنَّخيلِ كأميرٍ وهكذا في العُباب وظاهرُ كلامهما أنّه استُعمل كالنَّخْل وهو اسمُ جِنسٍ جَمْعِيٍّ واستُعملَ جَمْعَاً لنَخْلَةٍ كما يأتي له قريباً والمعروفُ أنّه جمعٌ لنَخْلٍ كَعَبْدٍ وعَبيدٍ كما صرَّحَ به في التَّوْشيح يُؤَنَّثُ ويُذكَّرُ قال أبو حنيفة : أهلُ الحجازِ يُؤَنِّثونَه وفي التنزيل العزيز : " والنَّخْلُ ذاتُ الأَكْمام " وأهلُ نَجدٍ يُذكِّرونَ قال الشاعر :

" كَنَخْلٍ منَ الأعْراضِ غَيْرِ مُنَبَّقِ واحدَتُه نَخْلَةٌ ج : نَخيلٌ وثلاثةُ نَخَلاتٍ . واستعارَ أبو حنيفةَ النَّخْلَ لشجرِ النارَجِيلِ تَحْمِلُ كَبائِسَ فيها الفُوفَل أمثالَ التمرِ وقال مرّةً يصفُ شَجَرَ الكاذيّ : هو نَخْلَةٌ في كلِّ شيءٍ من حِلْيَتِها وإنّما يريدُ في كلِّ ذلك أنّه يُشبهُ النَّخْلَةَ . النَّخْل : تَنْخِيلُ الثلجِ والوَدْقِ تقول : انْتَخلَتْ لَيْلَتُنا الثَّلجَ أو مَطَرَاً غيرَ جَوْدٍ والسحابُ يَنْخُلُ البَرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه وهو مَجاز . النَّخْل : ضَربٌ من الحَلْيِ على صورةِ النَّخْلِ قاله ابنُ فارسٍ وبه فُسِّرَ قولُ الشاعر :

رَأَيْتُ بها قَضيباً فَوْقَ دِعْصٍ ... عليه النَّخْلُ أَيْنَعَ والكُرومُ قالوا : والكُروم : القَلائد . النَّخْل : ع غربيَّ مسجدِ الأحزابِ وهو نَخْلُ عبدِ الرحمنِ بن سَهْلِ بن سَعدٍ وقيل : هو على ثلاثةِ أميالٍ من المدينة وقيل : مَنْهَلٌ دونَ المدينة . نُخَيْلةُ كجُهَيْنة : مولاةٌ لعائشةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها رَوَتْ عنها . النُّخَيْلة : الطبيعة . أيضاً : النَّصيحة هكذا في النسخ والصواب كسَفينَةٍ في المَعنيَيْن والجمعُ نَخائِلُ . نُخَيْلةُ ع بالمدينة . أيضاً : ع بالعراق قُربَ الكُوفةِ على سَمْتِ الشام وهو مَقْتَلُ عليٍّ رَضِيَ الله تَعالى عنه والخَوارِجُ . وأبو نُخَيْلةَ العُكْليُّ كُنِيَ بذلك لأنّه وُلِدَ عند جِذعِ نَخْلَةٍ أو لأنّه كانت له نُخَيْلةٌ يَتَعَهَّدُها وسَمّاه بَخْدَجٌ الشاعرُ : النُّخَيْلات فقال يهجوه :

" لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا

" مِنِّي وشَلاًّ للِّئامِ مِشْقَذاأو أبو نُخَيْلةَ السَّعْديُّ ويقال : الحِمّانيُّ وهو اسمُه وكُنيتُه أبو الجُنَيْد بن حَزْنِ بن زائدةَ بن لَقيطِ بنِ هِدْمِ بن أَثْرِبيّ بن ظالمِ بنِ مُخاشِنِ بن حِمّانَ بن عَبْدِ العُزَّى بن كَعْبِ بن سَعْدِ بن زَيْدِ مَناةَ بن تَميمٍ : راجزان . أبو نُخَيْلةَ البَجَليُّ وقد تقدّم الاختلافُ فيه في التركيب الذي قبله . أبو نُخَيْلةَ اللِّهْبِيُّ له حديثٌ رواه ابنُ مَنْدَةَ من طريقِ المُسلمِ بنِ حُذَيْفةَ صحابِيّان . المُنَخَّلُ بن خَليلِ اليَشْكُريُّ كمُعَظَّمٍ : شاعرٌ ومنه : لا أفعلُه حتى يَؤوبَ المُنَخَّل مثَلٌ للتأبيدِ يُضربُ في الغائبِ الذي لا يُرجى إيابُه كما يقال : حتى يَؤوبَ القارِظُ العَنْزِيُّ واسمُه عامرُ بنُ رُهْمِ بنِ هُمَيْم . وقال الأَصْمَعِيّ : المُنَخَّل : رجلٌ أُرسِلُ في حاجةٍ فلم يرجِعْ فصارَ مثَلاً في كلِّ ما لا يُرجى . والمُتَنَخِّل : لقَبُ مالكِ بن عُوَيْمِرِ بنِ عثمانَ سُوَيْد بن خُنَيْس بن خُناعة بن عادِيَةَ بنِ صَعْصَعةَ بن كَعْبِ بن طابِخَةَ بن لِحْيانَ بن هُذَيْلٍ الهُذَليُّ الشاعرُ المشهور كُنيتُه أبو أُثَيْلةَ . النُّخَيْل كزُبَيْرٍ : ع بالشام . أيضاً : عَينٌ قُربَ المدينةِ على ساكنِها السلام فَوْقَ نَخْلٍ على خمسةِ أميالٍ . أيضاً : مَوْضِعانِ آخَران . وذو النَّخيل كأَميرٍ : ع بين المُغَمَّسِ وأَثْبِرةَ بالقُربِ من مكّةَ شرَّفَها الله تَعالى . وَنَخْلَةُ الشاميّةُ واليَمانِيّةُ : وادِيانِ على لَيْلَةٍ من مكّةَ شرّفَها الله تَعالى من بلادِ هُذَيْلٍ ويُصبُّ في نَخْلَةَ اليَمانِيّةِ يَدَعَانُ وهو وادٍ به مسجِدُ رسولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلَّم وبه عَسْكَرتْ هَوازِنُ يَوْمَ حُنَيْن ويُصَبُّ فيه أيضاً سَبُوحَةُ على بُستانِ ابنِ عامرٍ ومُجتَمَعُ الوادِيَيْن بَطْنُ مَرٍّ وقال الأَزْهَرِيّ : في بلادِ العربِ وادِيانِ يُعرَفانِ بالنَّخْلَتَيْنِ أحدهما : باليَمامةِ ويأخذُ إلى قُرى الطائفِ والآخر : يأخذ إلى ذاتِ عِرْقٍ . وَخَمْسَةُ مَواضِعَ أُخَر منها نَخْلَة : مَوْضِعٌ بين مكّةَ والطائف ويقال له : بَطْنُ نَخْلَةَ وإيّاه عنى امرؤُ القَيس :

فَريقانِ منهم سالِكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ ... وآخَرُ منهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وأيضاً : وادٍ باليَمامةِ . وذو النَّخْلَةِ : هو المسيحُ عيسى بنُ مَرْيَمَ عليهما السلامُ لأنّه وُلِدَ عند جِذعِ نَخْلَةٍ . وبَنو نَخْلان : بَطنٌ من ذي كُلاعٍ من حِميَرَ . وعِمْرانُ بن سعيدٍ النَّخْلِيُّ : تابِعيٌّ من أهلِ الكُوفةِ ثِقةٌ روى عن سَفينَةَ وعنه شَريكٌ وأبو نُعَيْم وابنُه حَمّادٌ قاله الذهَبِيُّ قال الحافظ : فرَّقَ ابنُ ماكُولا بين عِمْرانَ بن سعيدٍ النَّخْليِّ وبين عِمْرانَ النَّخْليِّ الذي روى عن سَفينَةَ ونَقَلَ عن يَحْيَى بن مَعينٍ أنّ الراوي عن سَفينةَ هو عِمْرانُ بن عَبْد الله بن كَيْسَانَ قال : وهذا تحقيقٌ بالِغٌ وحَمّادٌ هو ولَدُ عِمْرانَ بن عَبْد الله قال : وفي قَوْلِ الذهَبيِّ إنّه روى عنه شَريكٌ وأبو نُعَيْم نظَرٌ فإنّ أبا نُعَيْمٍ إنّما روى عن حَمّادِ بن عِمْرانَ لا عن أبيه انتهى . قلتُ : وكأنّ الذهَبيَّ تابعٌ لِما في الثِّقاتِ لابنِ حِبّانَ فإنّه قالَ فيه : عِمْرانُ النَّخْلِيُّ : من أهلِ الكُوفةِ يروى عن ابنِ عُمرَ وعنه شَريكٌ النَّخَعيُّ وابنُه حَمّادُ بن عِمْرانَ فتأمَّلْ . قال الذهَبيُّ : وإبراهيمُ بن محمدٍ النَّخْلِيُّ : له تاريخٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ ناخِلُ الصدرِ : أي ناصِحٌ . ونَصيحةٌ ناخِلَةٌ : أي مَنْخُولَةٌ خالِصةٌ فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولَةٍ كماءٍ دافِقٍ . وفي الحديث : " لا يَقْبَلُ اللهُ إلاّ نَخائِلَ القُلوبِ " أي النِّيّاتِ الخالصةَ يقال : نَخَلْتُ له النَّصيحةَ : إذا أَخْلَصْتَها وهو مَجاز . وانْتَخلَ السَّحابُ الرَّذاذ مثل نَخَلَ . وأبو نَخْلَةَ : كُنيَةٌ وأنشدَ ابنُ جِنِّي عن أبي عليٍّ :

" أُطْلُبْ أبا نَخْلَةَ مَن يَأْبُوكا

" فقد سَأَلْنا عَنْكَ مَن يَعْزُوكا

" إلى أبٍ فكُلُّهم يَنْفِيكاوَبَذَلَ له نَخيلَةَ قَلْبِه . وهو نَخيلَتي من إخواني ونَخيلَةَ نَفْسِي : أي خِيرَتي وهو مَجاز . ونُخالٌ كغُرابٍ : شِعبٌ يَصُبُّ في الصفراءِ بين الحرمَيْن . والنَّخَل : موضعٌ بالقُربِ من زَبيدَ ومَنْهَلٌ معروفٌ بين مِصرَ والعقَبَةِ . وَعَيْنُ نَخلٍ : مَوْضِعٌ آخَر قال :

مِنَ المُتَعَرِّضاتِ بعَيْنِ نَخْلٍ ... كأنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ والنَّخّال كشَدّادٍ : مَن يَنْخُلُ الدَّقيق . وأبو سعيدٍ جَعْفَرُ بن عَبْد الله بن محمدٍ السَّرْخَسِيُّ النُّخالِيُّ بالضَّمّ حدَّثَ عن أبي العبّاسِ الدَّغُولي مات في حدود سنة 400 . وشيخُ مَشايِخنا أبو العبّاسِ أحمدُ بن محمد النَّخْليُّ الشافعيُّ المَكِّيُّ . وكمُعَظَّمٍ المُنَخَّل بن سُبَيْعِ بن زَيْدِ بنِ جَعْوَنَةَ العَنْبَريُّ والمُنَخَّلُ بن مَسْعُودِ بن عامرِ بن رَبيعةَ بن عمروٍ اليَشْكُريُّ : شاعِران

لسان العرب
نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله صَفَّاه واختارَه وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل والنُّخالة ما تُنُخِّل منه والنَّخْل تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه والنُّخالة أَيضاً ما نُخِل من الدقيق ونَخْلُ الدقيق غَرْبَلتُه والنُّخالة أَيضاً ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل حكاه أَبو حنيفة قال وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ وهذا على السلب والمُنْخُل والمُنْخَل ما يُنْخَل به لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل بالضم وأَما قولهم فيه مُنْغُل فعَلى البدل للمضارعة وانتَخَلْتُ الشيء استقصبت أَفضله وتَنَخَّلْتُه تَخَيَّرْته ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت نَخَلْت وانْتَخَلْت فالنَّخْل التَّصْفِية والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله وكذلك التَّنَخُّل وأَنشد تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ ولم أَكنْ لِغيرهمُ فيما مضَى أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء استَقْصَيْت أَفضَله وتنَخَّلْته تخيَّرته وفي الحديث لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق وفيه أَيضاً لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة يقال نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها والنَّخْلُ تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق تقول انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه والنَّخلة شجرة التمر الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل ( * قوله « لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل » كذا في الأصل وعبارة المحكم لشجر النارجيل وما شاكله فقال أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ ففي عبارة الأصل سقط ظاهر ) أَمثال التمر وقال مرة يصف شجر الكاذِي هو نخْلة في كل شيء من حِليتها وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة قال وأَهل الحجاز يؤنثون النخل وفي التنزيل العزيز والنخلُ ذاتُ الأَكمام وأَهل نجد يذكِّرون قال الشاعر في تذكيره كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّقِ قال وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم وفي حديث ابن عمر مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة والمشهور في الرواية كمثل النَّخْلة بالخاء المعجمة وهي واحدة النَّخْل وروي بالحاء المهملة يريد نحْلة العسَل وقد تقدم وأَبو نَخْلة كنية قال أَنشده بن جني عن أَبي علي أُطْلُبْ أَبا نخْلة مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة وقيل لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا ( * قوله « للئام » هو رواية المحكم هنا وروايته في حنذ للاعادي ) ونَخْلة موضع أَنشد الأَخفش يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة ونُخَيْلةُ موضع بالبادية وبَطن نَخْلة بالحجاز موضع بين مكة والطائف ونَخْل ماءٌ معروف وعَين نَخْل موضع قال من المتعرِّضات بعَيْن نخْل كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل موضع قال قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار ( * قوله وأبيّ مالك ذو النخيل هكذا في الأصل ) أَبو منصور في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق والمُنَخَّل بفتح الخاء مشددة اسم شاعر ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل كما يقال حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ قال الأَصمعي المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى يقال لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل والمتنخِّل لقب شاعر من هذيل وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل وبنو نَخْلان بطن من ذي الكَلاع وقول الشاعر رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل قالوا ضرْب من الحُليّ والكُرومُ القلائد والله أَعلم
الرائد
* نخل ينخل: نخلا. 1-الطحين: غربله وأزال نخالته. 2-الشيء: صفاه واختاره. 3-له الود أو النصيحة أو نحوهما: أخلصها له. 4-السحاب الثلج أو المطر: صبه.
الرائد
* نخل تنخيلا. السحاب الثلج أو المطر: صبه.
الرائد
* نخل. 1-مص. نخل. 2-شجر البلح، له ساق مستقيمة طويلة ذات عقد وعليها ليف، وله ثمر لذيذ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: