وصف و معنى و تعريف كلمة وللنهى:


وللنهى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وللنهى في معاجم اللغة العربية:



وللنهى

جذر [نهى]

  1. نَهِىء: (اسم)
    • النَّهِىءُ : اللَّحمُ الذي لم يَنْضَج
  2. تَناهَى : (فعل)
    • تناهى / تناهى إلى / تناهى عن يتناهَى ، تَنَاهَ ، تناهيًا ، فهو مُتناهٍ ، والمفعول مُتناهًى إليه
    • تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ : بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ
    • تَنَاهَى الرِّجَالُ عَنِ الْمُنْكَرِ : نَهَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَنْهُ
    • تَنَاهَتِ القِصَّةُ : بَلَغَتْ غَايَتَهَا
  3. نَهَى : (فعل)
    • نهَى / نهَى إلى يَنهَى ، انْهَ ، نَهْيًا ، فهو ناهٍ ، والمفعول مَنهيّ
    • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
    • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
    • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
    • هو رجل نَهَاك من رجُل: ينهاك بجدِّه وغنائه عن تطلُّب غيره
  4. اِنهَوَى : (فعل)
    • اِنْهَوَى، يَنْهَوِي، مصدر اِنْهِوَاءٌ
    • اِنْهَوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ عُلُوٍّ إلَى أسْفَلَ
    • انْهَوَى الشيءُ: هَوَى


  5. نَهًى : (اسم)
    • نَهًى : جمع نَهاة
  6. نَهَأ : (فعل)
    • نَهَأ نهْئًا و نُهُوءا
    • نَهَأ نهْئًا : امتلأ
    • نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً: لم يُنْضِجْهُ
  7. نَهَّى : (فعل)
    • نَهَّيْتُ، أُنَهِّي، نَهِّ، مصدر تَنْهِيَةٌ
    • نَهَّى العَمَلُ : بَلَغَ نِهَايَتَهُ
    • نَهَّاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ : نَهَاهُ عَنْهُ
    • نَهَّى إِلَيْهِ الخَبَرَ : بَلَّغَهُ، أَبْلَغَهُ مَسَامِعَهُ
    • نَهَّى الشيءُ: بلَغ نهايته
    • نَهَّى فلانًا عن الشيء: نهَاهُ عَنْهُ
  8. نُهًى : (اسم)
    • نُهًى : جمع نُهية
  9. نُهَى : (اسم)
    • النُّهَى : جَمْعُ النُّهْيَة
    • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  10. النهي : (اسم)


    • صوت الزجر للكف عن فعل شيء
  11. مُنهى : (اسم)
    • مُنهى : اسم المفعول من أَنهَى
  12. نَهِيّ : (اسم)
    • نَهِيّ : فاعل من نَهوَ
  13. نَهْي : (اسم)
    • نَهْي : مصدر نَهَى
  14. نَهي : (اسم)
    • الجمع : نَهُونَ
    • مصدر نَهَى
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
    • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
    • النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ: لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ
  15. نَهيَ : (فعل)
    • نَهِيَ نَهًى
    • نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
    • نَهِيَ من الشيء: اكتفى بما أخذه منه
  16. نَهيّ : (اسم)


    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
  17. نُهِيّ : (اسم)
    • نُهِيّ : جمع نِّهْيُ
  18. نُهيَ : (فعل)
    • نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ
  19. نِهي : (اسم)
    • الجمع : أنهَاءٌ ، و نِهَاءٌ
    • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
    • النِّهْيُ: الغدير
  20. سَنِهَ : (فعل)
    • سَنِهَ سَنَهًا فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَةٌ وهي سَنْهَاءُ
    • سَنِهَ الطعامُ أَو الشرَابُ : تَغَيَّرَ وتَعَفَّنَ
    • سَنِهَت النخلِةُ: أَتى عليها السِّنُون
  21. مَنهَى : (اسم)
    • الجمع : منَاهٍ
    • المَنْهَى : ما يُنْهَى عنه من الأُمور
,


  1. النَّهِىءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهِىءُ : اللَّحمُ الذي لم يَنْضَج.
  2. نَهِىء (المعجم الرائد)
    • نهىء - ينهأ ، نهأ ونهاءة ونهوءا ونهوءة ونهاوة
      1-نهىء اللحم : لم ينضج
  3. ناهىء (المعجم الرائد)
    • ناهىء
      1- ناهىء : شبعان. 2- ناهىء : ريان، مرتو من الماء.
  4. نهأ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهِيءُ على مثال فَعيلٍ: اللَّحْمُ الذي لم يَنْضَجْ.
      نَهِئَ اللحمُ ونَهُؤَ نَهَأً، مقصور، يَنْهَأُ نَهْأً ونَهَأً ونَهَاءة، مـمدود، على فَعَالةٍ، ونُهُوءة.
      (* قوله «ونهوءة إلخ» كذا ضبط في نسخة من التهذيب بالضم وكذا به أيضاً في قوله بين النهوء وفي شرح القاموس كقبول.) على فُعُولةٍ، ونُهُوءاً ونَهاوةً، الأَخيرة شاذة، فهو نَهِيءٌ، على فَعِيل: لم يَنْضَجْ.
      وهو بَيِّنُ النُّهُوءِ، مـمدود مهموز، وبَيِّن النُّيُوءِ: مثل النُّيُوع.
      وأَنْهَأَه هو إِنْهاءً، فهو مُنْهَأٌ إِذا لم يُنْضِجْه.
      وأَنْهَأَ الأَمرَ: لم يُبْرِمْه.
      وشَرِبَ فلان حتى نَهَأَ أَي امتلأَ.
      وفي المثل: ما أُبالي ما نَهِئَ مِنْ ضَبِّكَ.
      ابن الأَعرابي: الناهِئُ: الشَّبْعانُ والرَّيّانُ، واللّه أَعلم.
      "
  5. نهي (المعجم لسان العرب)

    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "


معنى وللنهى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
العقل.
اصل اسم نهى: عربي


Advertisements
معجم الغني
**نَهَى** \- [ن هـ ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَيْتُ**،** أَنْهَى****،**** اِنْهَ**، مص. نَهْيٌ. 1. "نَهَى اللَّهُ عن كَذَا" : حَرَّمَهُ. 2. "نَهَاهُ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي" : زَجَرَهُ، مَنَعَهُ فِعْلاً أَوْ قَوْلاً.**![النازعات آية 40]وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى**! (قرآن). 3. "نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ" : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**نَهَّى** \- [ن هـ ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَّيْتُ**،** أُنَهِّي**،** نَهِّ**، مص. تَنْهِيَةٌ. 1. "نَهَّى العَمَلُ" : بَلَغَ نِهَايَتَهُ. 2. "نَهَّاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ" : نَهَاهُ عَنْهُ. 3. "نَهَّى إِلَيْهِ الخَبَرَ" : بَلَّغَهُ، أَبْلَغَهُ مَسَامِعَهُ.
معجم الغني
**نُهىً** \- ج:** نُهْيَةٌ**. [ن هـ ي].**![طه آية 54]إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى**! (قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ. "هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهى يُنهي، أَنْهِ، إنهاءً، فهو مُنْهٍ، والمفعول مُنهًى • أنهى درسَه: أنجزَه وأتمَّه، وفرغ منه "يجب إنهاء عمل اليوم قبل الغد- أنهى خلافًا: حسَمه، قطعه- أنهى أيّامه الأخيرة في المستشفى: قضاها، أمضاها"| أنهى بنجاح: اختتم/ توَّج. • أنهى العقدَ: ألغاه "أنهى العملَ بالقانون: أبطل وأوقف". • أنهى الشَّكوى إلى المسئولين: أوصلها وأبلغها إليهم، بلّغهم بها. • أنهى صديقَه عن شرب الخمر: نهاه عنه، كفَّه ومنعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهى/ انتهى إلى/ انتهى بـ/ انتهى عن/ انتهى من يَنتهي، انْتَهِ، انتِهاءً، فهو مُنتهٍ، والمفعول مُنتهًى إليه • انتهى زمنُ العبوديَّة: ولَّى وزال "أعلن انتهاء المشروع- انتهتِ العلاقةُ بينهما- انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام- انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت". • انتهى الأمرُ إلى الوالي: بلغ، ووصل "انتهتِ الطَّريقُ إلى القرية". • انتهى إلى كذا: عرف وأدرك. • انتهى به الأمرُ إلى الشِّحاذة: أدّى به إلى هذا السَّبيل "انتهى به الحالُ/ المطافُ إلى الجنون: وصل به إلى هذا الحدّ". • انتهى فلانٌ عن المنكر: كفَّ وامتنع عنه "{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ}". • انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه "انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناهى/ تناهى إلى/ تناهى عن يتناهَى، تَنَاهَ، تناهيًا، فهو مُتناهٍ، والمفعول مُتناهًى إليه • تناهى الخطرُ: انتهى؛ بلغ نهايتَه "متناهٍ في الدِّقَّة/ الصِّغر- تناهتِ الأحداثُ المزعجة". • تناهى إلى أسماع الحكومة كذا: بلغها وعلمت به. • تناهى الأصدقاءُ عن المنكر: 1- كفّ بعضُهم بعضًا عن الوقوع فيه "{كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ}". 2- انقطعوا عنه.
المعجم الوسيط
الشيءُ إليه ـَ نَهْياً: بلَغَ. يقال: نهى إليه المَثَل. وـ عن الشيء: زجَر. ويقال: نهى الله عن كذا: حرّمه. وهو رجل نَهَاك من رجل: بجدّه وغنائِه يَنهاك عن تطلّب غيره. وهي امرأة نَهَتْك من امرأة.( نَهِيَ ) من الشيء ـَ نَهًى: اكتفى بما أخذه منه. يقال: نهِيَ فلانٌ من اللَّحم: اكتفى منه وشبع. ويقال: طلب الحاجة حتّى نَهِيَ منها: تركها، ظفِرَ بها أو لم يظفر.( أنْهَى ): أتى نِهْياً. وـ من الشيء: نَهِيَ. يقال: أنهى فلان من اللَّحم، وطلب منه حتى أنْهَى. وـ عن الشيء: كفّ. وـ الشيءَ: أبلغه وأوصله. يقال: أنهيت إليه الخَبَر، وأنهيت إليه الكتابَ والرِّسالة والسّهم.( نَهّى ) الشيءُ: بلغ نهايته. وـ فلاناً عن الشيء: نهَاه عنه.( انْتَهَى ) الشيءُ: بلغ نهايته. وـ الشيءُ إليه: وصَل. يقال: انتهى إليه الخبر، وانتهى إليه المثَل، وانتهى بنا المسير إلى موضع كذا. وـ عن الشيء: كفّ عنه. ويقال: انتهى العاصي: كفّ عن العصيان. وفي التنزيل العزيز: {قل للّذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف}.( تَنَاهَى ) الشيءُ: بلغ نهايته. يقال: تناهى الخَطْب. وـ الماءُ: وقف في الغدير ونحوِه وسكن. وـ عن الشيء: كفّ عنه. وـ القوم عن المنكر: نهى بعضهم بعضاً عنه. وفي التنزيل العزيز: {كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه}.( اسْتَنْهَى ) فلاناً: قال له: انْتَهِ. وـ فلاناً من فلان: قال له: انهَهُ عَنِّي.( التَّنْهَاء ): منتهى الماء من الوادي. ( ج ) تَنَاهٍ.( التَّنْهَاة ): ما يُرَدّ به وجه السّيل من تراب ونحوه. ( ج ) تَنَاهٍ.( التِّنْهِيَة ): التَّنهاء. ( المَنْهَى ): ما يُنْهَى عنه من الأمور. ( ج ) مَنَاهٍ. يقال: هذا مِنْ مَناهي الشَّرْع، وهو يركب المناهي.( المَنْهَاة ): الغاية. يقال: الموت مَنهاة النّاس. وـ العقل. ويقال: رجل مَنهَاة: عاقل حسن الرأي.( المُنْتَهَى ): الغاية والنهاية. يقال: هو بعيد المُنْتَهى. وفي التنزيل العزيز: {عند سِدرة المنتهى}.( النَّاهِي ): الشّبعان الرّيّان. ( ج ) نُهَاة. ويقال: رجل ناهيك من رجل: كافيك عن تطلّب غيره.( النَّاهِيَة ): يقال: امرأة ناهيَتك من امرأة: غاية فيما تَطْلُب. ( ج ) نَوَاهٍ.( النِّهَاء ): غاية الشيء. يقال: بلغ الخَطْب نهاءه. وـ من النهار والماء: ارتفاعهما. وـ القَدْر. يقال: هم نهَاء مائة. وـ أصغر محابس المطر.( النُّهَاء ): حجر أبيض أرخى من الرُّخام كالطَّباشير والمَرْل. ( مج ).( النَّهَاة ): الخَرَزَة. ( ج ) نَهًى. ويقال: نَفْس نهاة عن الشيء: مُنْتَهية.( النِّهَايَة ): غاية الشيء وآخره. وـ من الدّار: حَدُّها. وـ العَقْل. وـ الخشَبة تُحمل عليها الأحمال.( النَّهُوّ ): ضِدّ الأَمُور. يقال: هو نهُوّ عن المنكر، أمُور بالمعروف.( النُّهَى ): جمع النُّهْية. وـ العَقْل.( النَّهْي ): طلب الامتناع عن الشيء. وـ ( عند النّحاة ): طلب ترك الفِعْل باستعمال ( لا ) النّاهية والمضارع المجزوم.( النَِّهْي ): الموضع له حاجز يمنع الماء أن يفيض منه. وـ الغَدير. ( ج ) أنْهاء، ونِهَاء. يقال: له دِرْع كالنَِّهْي، ودروع كالنهاء.( النَّهِي ): من يبلغ الغاية في سلامة التفكير. ( ج ) نَهُون.( النُّهْيَة ): غاية الشيء وآخره. وـ الفُرْضَة في رأس الوتد تمنع الحَبْل أن ينسلخ. وـ العَقْل. ( ج ) نُهًى.( النَّهِيّ ): من يبلغ الغاية في السِّمَن. يقال: رجل نَهِيّ، وامرأة نَهِيّة. ويقال: فلان نَهِيّ فلان: يَنهَاه. ورجل نَهِيّ: نَهٍ.
الصحاح في اللغة
 النهْيُ: خلاف الأمر. ونَهَيْتُهُ عن كذا فانْتَهى عنه وتَناهى، أي كَفَّ. وتَناهَوْا عن المنكر، أي نهى بعضهم بعضاً. ويقال: إنه لأمورٌ بالمعروف نَهُوٌّ عن المنكر. وفلانٌ ماله ناهِيَةٌ، أي نَهْيٌ. والنُهْيَةُ بالضم: واحدة النُهى، وهي العُقول، لأنها تَنْهى عن القبيح. والنِهْيُ بالكسر: الغديرُ في لغة أهل نجد، وغيرهم يقوله بالفتح. وتَناهى الماءُ، إذا وقَف في الغدير وسكَن. وتَنْهِيَةُ الوادي: حيث يَنْتَهي إليه الماء من حروفه، والجمع التَناهي. ونُهاءُ الماء بالضم: ارتفاعه. وقال ابن الأعرابي: النُهاءُ القوارير والزُجاج. ويقال: هم نُهاءُ مائةٍ ونِهاءُ مائةٍ أيضاً، أي قدر مائةٍ. والإنهاءُ: الإبلاغ. وأنْهَيْتُ إليه الخبر فانْتَهَى وتَناهى، أي بلغ. والنِهايَةُ: الغايةُ. يقال: بلغ نِهايَتَهُ. والنُهْيَةُ بالضم أيضاً مثلُه. ويقال: هذا رجلٌ ناهيكَ من رجل، ونَهْيُكَ من رجلٍ، ونَهاكَ من رجلِ، وتأويله أنه بجدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّبِ غيره. وهذه امرأةُ ناهِيَتُكَ من امرأة، تذكر وتؤنّث، وتثنَّى وتجمع، لأنه اسم فاعل. وإذا قلت نَهْيُكَ من رجلٍ كما تقول حَسبُك من رجل لم تُثَنِّ ولم تجمع، لأنه مصدر. وتقول في المعرفة: هذا عبد الله ناهيكَ من رجل، فتنصب ناهيكَ على الحال. وجَزورٌ نَهِيَّةٌ، أي ضخمةٌ سمينةٌ. ويقال: طلبَ الحاجة حتَّى نَهِيَ عنها أي تركها، ظفِرَ بها أو لم يظفر.
الرائد
* نهى ينهى: نهيا. (نهي) 1-ه عن كذا: منعه. 2-الله عن كذا: حرمه. 3-إليه الخبر: بلغ، وصل. 4-«هو رجل نهاك من رجل»: أي أنه بجده وغنائه ينهاك عن تطلب غيره. ويقال: «هي امرأة نهتك من امرأة»، و «هما رجلان نهياك من رجلين»، و «هم رجال نهوك من رجال».
الرائد
* نهى تنهية. (نهي) 1-*ر.*©نهى©. 2-إليه الخبر: بلغه، أوصله. 3-الشيء: بلغ نهايته.
الرائد
* نهى. عقل، ذكاء، حكمة.
الرائد
* نهى. زجاج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: