نأَى بـ / نأَى عن يَنْأى ، انْأَ ، نأْيًا ، فهو ناءٍ ، والمفعول مَنْئيٌّ به
نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
حيّ/ بلد ناءٍ: منعزل،
أَنْأَى من كوكب: بعيد المنال،
كان بمنأى عن هذا الموضوع: لا صلة له به
نَأى النُّؤْىَ: عَمِله
مُنِيء : (اسم)
مُنِيء : فاعل من أَناءَ
وَنَى : (فعل)
ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ، وهي وانيةٌ، والمفعول مَونِيّ
ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال، لا ينفك
وَنَتِ السَّحَابَةُ : أَمْطَرَتْ
أناء : (اسم)
مصدر أَنَى
أَناءُ الصَّلاةِ : حُلولُ وَقْتِها
أَناءُ التَّمْرِ : نُضْجُهُ، إِدْراكُهُ
أَنَاءُ الشَّيْءِ: غَايَتُهُ
إِناء : (اسم)
الجمع : آنية ، أوانٍ
وعاءٌ للطَّعام أو الشَّراب
أوانٍ فضيّة: ما يشتمل على الصحون والملاعق ونحوها من أدوات الأكل،
أواني المطبخ: ما يستعمل للطبخ والأكل،
كلّ إناء بما فيه ينضح: كلّ شيء يأتي مشابهًا لأصله
الأواني المستطرَقَة: (الطبيعة والفيزياء) عدّة أنابيب مختلفة الأحجام والأشكال متّصل بعضها ببعض بأنبوبة أفقيّة إذا وُضع سائل في إحداها توزّع إلى بقيَّة الأواني متّخذًا منسوبًا أفقيًّا واحدًا
,
نيأ(المعجم لسان العرب)
"ناءَ الرجلُ، مثل ناعَ، كَنَأَى، مقلوب منه: إِذا بعد، أَو لغة فيه. أَنشد يعقوب: أَقولُ، وقد ناءَتْ بِهِمْ غُرْبةُ النَّوَى، * نَوًى خَيْتَعُورٌ، لا تَشِطُّ دِيارُكِ واستشهد الجوهري في هذا الموضع بقول سهم بن حنظلة: مَنْ إِنْ رآكَ غَنِيَّأً لانَ جانِبُه؛ * وإِنْ رَآكَ فَقِيراً ناءَ، فاغْتَربا ورأَيت بخط الشيخ الصلاح المحدّث، رحمه اللّه، أَنَّ الذي أَنشده الأَصمعي ليس على هذه الصورة، وإِنما هو: إِذا افْتَقَرْتَ نَأَى، واشْتَدَّ جانِبُه؛ * وإِنْ رَآكَ غَنِياًّ لانَ، واقْتَرَبا وناءَ الشيءُ واللَّحْمُ يَنِيءُ نَيْئاً، بوزن ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً، وأَنَأْتُه أَنا إِناءة إِذا لم تُنْضِجْه. وكذلك نَهِئَ اللحمُ، وهو لَحْمٌ بَيِّنُ النُّهُوءِ والنُّيُوءِ، بوزن النُّيُوعِ، وهو بَيِّنُ النُّيُوءِ والنُّيُوءة: لم يَنْضَجْ. ولحم نِيءٌ، بالكسر، مثل نِيعٍ: لم تَمْسَسْه نار؛ هذا هو الأَصل. وقد يُترك الهمز ويُقلب ياءً فيقال: نِيٌّ، مشدَّداً. قال أَبو ذؤيب: عُقارٌ كَماءِ النِّيِّ لَيْسَتْ بخَمْطةٍ؛ * ولا خَلَّةٍ، يَكْوِي الشَّرُوبَ شِهابُها شِهابُها: نارُها وحِدَّتُها. وأَناءَ اللحمَ يُنيئُه إِناءة إِذا لم يُنْضِجْه. وفي الحديث: نَهَى عن أَكل اللَّحْم النِّيءِ: هو الذي لم يُطْبَخْ، أَو طُبِخَ أَدْنَى طَبْخ ولم يُنْضَجْ. والعرب تقول: لحمٌ نِيٌّ، فيحذفون الهمز وأَصله الهمز. والعرب تقول للبَن المَحْضِ: نِيءٌ، فإِذا حَمُضَ، فهو نَضِيج. وأَنشد الأَصمعي: إِذا ما شِئْتُ باكَرَني غُلامٌ * بِزِقٍّ، فيه نِيءٌ، أَو نَضِيجُ وقال: أَراد بالنِّيءِ خَمْراً لم تَمَسَّها النارُ، وبالنَّضِيجِ الـمَطْبُوخَ. وقال شمر: النِّيءُ من اللبن ساعةَ يُحْلَبُ قبل أَن يُجْعَلَ في السِّقاءِ. قال شمر: وناءَ اللحمُ يَنُوءُ نَوْءاً ونِيّاً، لم يهمز نِيّاً، فإِذا، قالوا النَّيُّ، بفتح النون، فهو الشحم دون اللحم. قال الهذلي: فظَلْتُ، وظَلَّ أَصْحابي، لَدَيْهِمْ * غَريضُ اللَّحْم: نِيٌّ أو نَضِيجُ"
نَيّأ(المعجم الرائد)
نيأ - تنييئا 1-نيأ الأمر : لم يحكمه
أناءتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أناءتِ السَّماءُ: كساها الغَيْمُ. و أناءتِ فلانًا: أنْهَضَه. و أناءتِ الحِمْلُ حامِلَه: أثقله وأماله.
المَنِيئَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنِيئَةُ : الجلدُ أَوّلَ ما يُدْبغ. و المَنِيئَةُ المَدْبَغَةُ.
مَنيئة(المعجم الرائد)
منيئة 1- منيئة : جلد أول ما يدبغ. 2- منيئة : مدبغة.
نَيَّأَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَيَّأَ الأَمرَ: لم يُحكِمْه.
مَنِيئَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَنِيئَةُ: الجِلْدُ أوَّلَ ما يُدْبَغُ، والمَدْبَغَةُ، وقولُ أبي عَليٍّ: مَفْعِلَةٌ من اللحمِ النِّيءِ يَأْباهُ مَنَأَ. ـ مَمْنَأَةُ: الأرضُ السوداءُ. ـ مَنَأَهُ: نَقَعَهُ في الدِّباغ.
نَيَّأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَيَّأَ الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ. ـ أَنْيَأَ اللَّحْمِ: لم يُنْضِجْهُ. ـ لَحْمٌ نِيءُ بَيِّنُ النُّيوء النُّيوأَةِ، وذِكْرهُ في: ن و أ وَهَمٌ للجوهريِّ.