وصف و معنى و تعريف كلمة وللهبة:


وللهبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وللهبة في معاجم اللغة العربية:



وللهبة

جذر [هبة]

  1. هِبة: (اسم)
    • الجمع : هِبات
    • الهِبَةُ : العطِيَّةُ الخاليةُ من الأَعْواض والأَغراض
    • الهِبَةُ (شرعًا) : تمليك العين بلا عِوض
    • الهِبَةُ :الموهوبُ
    • مصدر وهَبَ
    • هبةُ الله: نعمة من الله عز وجل
    • هبة عقاريّة: (القانون) نقل أو توريث ملك عقاريّ بوصيّة
    • هِبَةٌ شَرْعِيَّةٌ : تَمْلِيكُ الْعَيْنِ بِلاَ عِوَضٍ
  2. هَبَّة: (اسم)
    • هَبَّة : مصدر هَبَّ
  3. هِبّة: (اسم)
    • الجمع : هِبَب
    • مصدر هَبَّ، يَهِبُّ
    • هِبَّةُ السِّكِّينِ : مَضَاؤُهُ
    • إِنَّهُ لَحَسَنُ الْهِبَّةِ : حَسَنُ الْحَالِ
    • هِبَّةُ الدَّهْرِ : حِقْبَتُهُ
    • الهِبَّةُ :القطعةُ من الثَّوب
    • الهِبَّةُ: الساعةُ تبقى من السَّحَر والجمع : هِبَبٌ
    • ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع
  4. هَبّة: (اسم)
    • الجمع : هَبّات و هِبَب
    • اسم مرَّة من هبَّ
    • عَصْفَة
    • هبَّة الشَّعب: ثورته وانتفاضته


  5. هِبَة مُطْلَقَة: (مصطلحات)
    • هبة غير معلّقة على شرط. (مالية)
  6. هبة: (مصطلحات)
    • ‏عطية‏. (فقهية)
  7. هبة: (مصطلحات)
    • وهب يهب وهبا وهبة، ولغة هو الإعطاء من دون مقابل. واصطلاحا ; هي عقد مفادها الإعطاء المجاني، نعم في الهبة المعوضة، إي الهبة مقابل عوض من الآخر، هناك تعويض. (فقهية)
  8. هِبَة مُطْلَقَة:
    • هبة غير معلّقة على شرط.
  9. هبة عقاريّة: (قانونية)
    • نقل أو توريث ملك عقاريّ بوصيّة.
  10. هِبَةٌ شَرْعِيَّةٌ:


    • تَمْلِيكُ الْعَيْنِ بِلاَ عِوَضٍ.
  11. هِبَّةُ الدَّهْرِ:
    • حِقْبَتُهُ.
  12. هِبَّةُ السِّكِّينِ:
    • مَضَاؤُهُ.
  13. هبَّة الشَّعب:
    • ثورته وانتفاضته.
  14. هبةُ الله:
    • نعمة من الله عز وجل.
  15. عنصر هبة: (مصطلحات)
    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة. (مالية)
  16. عنصر هبة:


    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة.
  17. قَدَّمَ لَهُ هِبَةً:
    • عَطِيَّةً لاَيَرْجُو مِنْهَا عِوَضاً وَلاَ غَرَضاً.
  18. إِنَّهُ لَحَسَنُ الْهِبَّةِ :
    • حَسَنُ الْحَالِ.
  19. ثوبٌ هِبَبٌ:
    • متقطِّع.
  20. هَبَّ : (فعل)
    • هَبَبْتُ، أَهِبُّ، مصدر هَبٌّ، هَبَّةٌ، هِبَّةٌ
    • هَبَّ السِّكِّينُ الْهَبْرَ : قَطَعَهُ
  21. هِبَب : (اسم)
    • هِبَب : جمع هَبّة
  22. الإِهابة : (اسم)


    • صوت دعاء الإِبل
  23. الهب : (اسم)
    • صوت حركة الريح ؛ صوت صياح وهيجان الفحل
  24. الهبهبة : (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الفحل عند السِّفاد ؛ صوت صياح وهيجان التيس
  25. إِهاب : (اسم)
    • الجمع : آهِبَة و أُهُب
    • كَادَ الفَرَسُ يَخْرُجُ مِنْ إهَابِهِ : أيْ مِنْ نَشَاطِهِ فِي العَدْوِ
    • إهَابُ النَّبَاتِ : الغِلاَفُ الْمُحِيطُ بِالنَّبَاتِ وَالجُذُورِ وَبَعْضِ الحَيَوَانِ، كَالأصْدافِ
    • الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه، كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه، من نشاطه في العَدو؛ جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب
    • الإِهاب (في الاصطلاح العلمى) : الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان، كالأصداف والجمع : أُهُب، وآهِبَة
    • غضُّ الإهاب: ذو جلدٍ طريّ ناعم، صغير السّن،
    • كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه: من شدَّة الغَيْظ والضِّيق،
    • كاد الفرس يخرج من إهابه: كان سريع العدو
    • (الأحياء) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها
,
  1. هِبَة
    • هِبَة :-
      جمع هِبات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وهَبَ.
      2 - عطيَّة تُعطى بلا عِوض :-الهِبة لا تُفترض: لا تكون الهبة إلا على وجه الصَّراحة، - مصر هبةُ النِّيل:-
      هبةُ الله: نعمة من الله عز وجل.
      3 - (الفقه) عقد يُمَلِّك به الواهبُ الموهُوبَ له مالاً مُعيّنًا بلا عوض :-من له حقّ الهِبة له حقّ البيع، - الرَّاجِعُ فِي هِبَتِهِ كَالْرَّاجِعِ فِي قَيْئِهِ [حديث] .
      هبة عقاريّة: (القانون) نقل أو توريث ملك عقاريّ بوصيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. هَبَّة

    • هَبَّة :-
      جمع هَبّات وهِبَب:
      1 - اسم مرَّة من هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من.
      2 - عَصْفَة :-هَبَّة ريح/ دُخان:-
      هبَّة الشَّعب: ثورته وانتفاضته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. هِبَّةٌ
    • [هـ ب ب]. (مصدر هَبَّ، يَهِبُّ).
      1. :-هِبَّةُ السِّكِّينِ :- : مَضَاؤُهُ.
      2. :-إِنَّهُ لَحَسَنُ الْهِبَّةِ :- : حَسَنُ الْحَالِ.
      3. :-هِبَّةُ الدَّهْرِ :- : حِقْبَتُهُ.

    المعجم: الغني

  4. هِبَةٌ
    • جمع: هِبَاتٌ. [و هـ ب]. (مصدر وَهَبَ).
      1. :-قَدَّمَ لَهُ هِبَةً :- : عَطِيَّةً لاَيَرْجُو مِنْهَا عِوَضاً وَلاَ غَرَضاً.
      2. :-هِبَةٌ شَرْعِيَّةٌ :- : تَمْلِيكُ الْعَيْنِ بِلاَ عِوَضٍ.

    المعجم: الغني

  5. عنصر هبة
    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة ، وتعني بالانجليزية: grant element


    المعجم: مالية

  6. هِبَة مُطْلَقَة
    • هبة غير معلّقة على شرط ، وتعني بالانجليزية: absolute gift

    المعجم: مالية

  7. هِبَّة
    • هِبَّة :-
      جمع هِبَب: اسم هيئة من هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من: :-إنه لحسن الهِبَّة: الحال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هَبّة
    • هبة - ج، هبات
      1- مصدر وهب ووهب. 2- عطية تعطى من غير عوض. 3- إعطاء الشيء من غير عوض.

    المعجم: الرائد

  9. هبة
    • هبة
      1- مصدر هب يهب. 2- المرة من هب. 3- حقبة من الدهر. 4- ساعة تبقى من السحر.

    المعجم: الرائد

  10. هبة
    • هبة
      1- مصدر هب يهب. 2- النوع من هب. 3- مضاء السيف في الضرب. 4- حقبة من الدهر. 5- وج هبب : ساعة تبقى من السحر. 6- حال. 7- قطعة من الثوب.0

    المعجم: الرائد

  11. هبة عقاريّة
    • (قن) نقل أو توريث ملك عقاريّ بوصيّة.

    المعجم: عربي عامة

  12. هبة
    • وهب يهب وهبا وهبة، ولغة هو الإعطاء من دون مقابل. واصطلاحا ; هي عقد مفادها الإعطاء المجاني، نعم في الهبة المعوضة، إي الهبة مقابل عوض من الآخر، هناك تعويض.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. هبة
    • ‏عطية‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. عقد هبة
    • هو الأسلوب الأكثر شعبية يجمع بين التأمين على الحياة مع ادخار على المدى الطويل من خلال عقد هبة.

    المعجم: عربي عامة

  15. هبب
    • "ابن سيده: هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً: ثارَتْ وهاجَتْ؛ وقال ابن دريد: هَبَّتْ هَبّاً، وليس بالعالي في اللغة، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ؛ وأَهَبَّها اللّهُ‏.
      ‏الجوهري: الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ ‏.
      ‏تقول: من أَين هَبَبْتَ يا فلان؟ كأَنك قلت: من أَين جِئْتَ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً: انْتَبه؛

      أَنشد ثعلب: فحَيَّتْ، فحَيَّاها، فهَبَّ، فحَلَّقَتْ، * مَعَ النَّجْم، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه: نَبَّهَه، وأَهْبَبْتُه أَنا‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ‏.
      ‏وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا، كما تقول: طَفِقَ يَفْعَلُ كذا ‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً: اهْتَزَّ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد‏.
      ‏وأَهَبَّه: هَزَّه؛ عن اللحياني‏.
      ‏الأَزهري: السيفُ يَهُبُّ، إِذا هُزَّ، هَبَّةً؛ الجوهري: هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ، فهَبَّ هَبَّةً، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ‏.
      ‏وحكى اللحياني: اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ، وهِـبَّتَه‏.
      ‏وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة؛

      قال: جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة‏.
      ‏شمر: هَبَّ السيفُ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه‏.
      ‏وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً: أَسْرَعَتْ ‏.
      ‏والـهِـبابُ: النَّشاطُ، ما كان‏.
      ‏وحكى اللحياني: هَبَّ البعيرُ، مِثْلَه، أَي نَشِطَ؛ قال لبيد: فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ، مع الجَنُوبِ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ، بالكسر، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً: نَشِطَ‏.
      ‏يونس: يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً، ثم قَدِمَ ‏.
      ‏وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا ‏.
      ‏ (* قوله «وأين هببت عنا» ضبطه في التكملة، بكسر العين، وكذا المجد.)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا؟ أَبو زيد: غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً‏.
      ‏قال الأَزهري: وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ‏.
      ‏الجوهري: يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً، كما يقال سَبَّةً‏.
      ‏والـهِبَّةُ أَيضاً: الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر‏.
      ‏وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ، قال: لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يَهُبُّونَ إِليهما، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما، والـهِبابُ: النَّشاطُ‏.
      ‏قال النَّضْرُ: قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هُبَّ إِذا نُبِّه ‏.
      ‏ (* قوله «هب إذا نبه» أي، بالضم، وهب، بالفتح، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة.)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ‏.
      ‏والـهِبَّةُ، بالكسر: هِـيَاجُ الفَحْل ‏.
      ‏وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً، وهَبْهَبَ: هاجَ، ونَبَّ للسِّفاد؛ وقيل: الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ‏.
      ‏ابن سيده: وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً، واهْتَبَّ: أَراد السِّفادَ ‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة رِفاعةَ: لا، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه، قالت: فإِنه يا رسول اللّه، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً؛ من هِـبابِ الفَحْل، وهو سِفادُه؛ وقيل: أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ، من قولهم: احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه ‏.
      ‏وفي بعض الحديث: هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ‏.
      ‏وهَبْهَبْتُه: دَعَوْتُه ‏.
      ‏ (* قوله «وهبهبته دعوته» هذه عبارة الصحاح، وقال في التكملة: صوابه وهبهبت به دعوته‏.
      ‏ثم، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما.) ليَنْزُوَ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ‏.
      ‏وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ: يُرادُ به الحالُ‏.
      ‏والـهِبَّةُ: القِطْعة من الثوب‏.
      ‏والـهِبَّة: الخِرْقة؛

      ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ: هِـبَبٌ، مثل عِنَب؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ، إِذْ شَدَنا، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه، مِن ثَوْبه، هِـبَبٌ، * وفيه، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ؛ والوَصْلُ: كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه، وأَخَذَ وَصْلَيْه؛ ويَضَعُ: يَعْدو؛ والصائك: اللاَّصِقُ ‏.
      ‏وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ، بلا همز فيهما، إِذا كان مُتَقَطِّعاً ‏.
      ‏وتَهَبَّبَ الثوبُ: بَلي ‏.
      ‏وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ: مُخَرَّقٌ؛ وقد تَهَبَّبَ؛ وهَبـبه: خَرَّقَه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ، * أَشْهَبَ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ: طَلَع‏.
      ‏والـهَبْهابُ: اسمٌ من أَسماءِ السَّراب‏.
      ‏ابن سيده: الـهَبْهابُ السَّرابُ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: الصَّيَّاحُ ‏.
      ‏والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ: الجمل السريع؛ قال الراجز: قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ: الـهَبْهَبةُ ‏.
      ‏وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ: سريعةٌ خَفيفةٌ؛ قال ابن أَحْمر: تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل: كُتُباً يَكْتُبُونَها ‏.
      ‏وفي الحديث: إِن في جهنم وادياً يقال له: هَبْهَبٌ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون‏.
      ‏الـهَبْهَبُ: السَّريعُ ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ ‏.
      ‏والـهَبْهَبِـيُّ: تَيْسُ الغَنَم؛ وقيل: راعيها؛

      قال: كأَنه هَبْهَبـيٌّ، نامَ عنْ غَنَمٍ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ، مَذْؤُوبُ والهَبْهَبـيُّ: الـحَسَنُ الـحُداءِ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ‏.
      ‏وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ: هَبْهَبـيٌّ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ؛ وفي التهذيب: ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها: الـهَبْهابَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ، * كعَيْنِ الكَلْبِ، في هُبَّى قِـباع؟

      ‏قال: هُبَّى من هُبُوب الريح؛ وقال: كعَيْن الكلب، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها‏.
      ‏قال ابن سيده: كذا وقع في نوادر ثعلب؛ قال: والصحيح هُبًّى قِـباع، من الـهَبْوةِ، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ؛ قال الأَخطل: على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى، * من الليل، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به: الخَفيفَ من الذئاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. وهَبَ
    • وهَبَ يهَب ، هَبْ ، هِبَةً ووَهْبًا ، فهو واهِب ، والمفعول مَوْهوب :-
      • وهَب اللهُ فلانًا عِلمًا/ وهَب له عِلمًا أعطاه إيَّاه بلا عِوَض :-وهَب ابنَه مالاً، - وهب أمواله للأعمال الخيريّة، - {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ} :-
      • شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [حديث]: عبارة تهنئة تقال للمولود له، - وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك.
      • هَبْ فلانًا منطلقًا: اعدُدْه واحسبه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى) :-هَبْني فعلت كذا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الهَبُّ
    • ـ الهَبُّ وهُبوبُ: ثَوَرانُ الرِّيحِ، كالهَبيبِ، والإنتباهُ من النَّومِ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ، وسُرعَتُهُ، كالهِباب.
      ـ هِبَّةُ: الحالُ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ، الجمع: هِبَبٌ، ومَضاءُ السَّيفِ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ.
      ـ هَبَّهُ هَبَّاً وهَبَّةً وهِبَّةً: قَطَعَهُ،
      ـ هَبَّ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيباً وهِباباً وهِبَّةً: نبَّ للسَّفادِ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ،
      ـ هَبَّ السَّيفُ: اهتَزَّ،
      ـ هَبَّ فلانٌ: غابَ دَهراً،
      ـ هَبَّ في الحَربِ: انهَزَمَ.
      ـ هَبَّ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ.
      ـ هَبَبْتُ به: دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ، وقول الجوهريِّ: هَبَبْتُهُ خَطَأٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. هَبْهَبَةُ
    • ـ هَبْهَبَةُ: السُّرعةُ، وتَرَقْرُقُ السَّرابِ، والزَّجْرُ، والإنْتِباهُ، والذَّبْحُ.
      ـ هَبْهَبِيُّ: الحَسَنُ الحُداءِ، والحَسَنُ الخِدْمَةِ، والقَصَّابُ، والسَّريعُ، كالهَبْهَبِ والهَبهَابِ، والجَمَلُ الخَفيفُ، وهي هَبْهَبِيَّةٌ، وراعي الغَنَمِ، أو تَيْسُها.
      ـ هَبْهابُ: الصَّيَّاحُ، والسَّرابُ، وَلُعْبَةٌ للصِّبيانِ.
      ـ هَبابُ: الهَباءُ.
      ـ تَهَبْهَبَ: تَزَعْزَعَ.
      ـ تَهَبَّبَ الثَّوبُ: بَلى.
      ـ ثَوْبٌ هَبايبُ وأهْبابٌ وهِبَبٌ: مُتَقَطِّعٌ.
      ـ هُبَيْبٌ ابنُ مَعْقِلٍ: صحابيٌّ، ونُسِبَ إليه وادي هُبَيْبٍ، بطريق الإسكندرية.
      ـ تَيسٌ مِهْبابٌ: كثيرُ النَّبيبِ للسَّفاد.
      ـ هَبيبُ وهَبوبُ وهَبوبةُ: الريحُ المُثيرةُ للغَبَرَةِ.
      ـ من أينَ هَبَبْتَ: من أين جِئتَ.
      ـ أين هَبَبتَ عنا: أي غِبْتَ عنَّا.
      ـ رأيتُه هَبَّةً: مَرَّةً.
      ـ اهْتبَّهُ: قَطَعَهُ.
      ـ هَبَّبَهُ: خَرَّقَهُ.
      ـ هَبَهَبُ: الذِّئْبُ الخَفيفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. الهِبَةُ
    • الهِبَةُ : العطِيَّةُ الخاليةُ من الأَعْواض والأَغراض.
      و الهِبَةُ (شرعًا) : تمليك العين بلا عِوض.
      و الهِبَةُ الموهوبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الهِبَّةُ
    • الهِبَّةُ الهِبَّةُ يقال: إِنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال.
      و الهِبَّةُ مضاءُ السيف في الضريبة.
      و الهِبَّةُ القطعةُ من الثَّوب.
      و الهِبَّةُ الحِقبةُ من الدهر.
      و الهِبَّةُ الساعةُ تبقى من السَّحَر. والجمع : هِبَبٌ.
      ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. هَبَه
    • ـ وهَبَه لهُ، وَهْباً ووهَباً وهِبَةً، ولا تَقُلْ: وهَبَكَهُ، أو حكاهُ أبو عمروٍ عن أعرابيٍّ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ، والإسمُ: المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ.
      ـ اتَّهَبَهُ: قَبِلَهُ.
      ـ تواهَبوا: وهبَ بعضُهم لبعضٍ.
      ـ واهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ: غَلَبَه في الهِبَةِ.
      ـ مَوهِبَةُ: العَطِيَةُ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ، ورَجُلٌ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ.
      ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ: أحْسُبْنِي، واعْدُدْني، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ.
      ـ وهبَني الله فِداكَ: جَعَلَني.
      ـ أوهَبَهُ لَهُ: أعَدَّه،
      ـ أوهَبَ الشيءُ: أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ، لازمٌ مُتعَدٍّ.
      ـ وهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ: أسْماءٌ.
      ـ وَهْبِينُ: موضع.
      ـ وَهبانُ: ابنُ بَقِيَّةَ، مُحَدِّثٌ،
      ـ وُهبانُ: ابن القَلُوصِ، شاعرٌ.
      ـ أوهَبَ الشيءُ لهُ: دامَ.
      ـ واهِبٌ: جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وللهبة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي، من الفعل وهبَ معناه العطية، الهدية، ما تعطيه من غير مطالبة بعوض. وقد يسمون به المذكر مثل: هبة بن محمد (ت 796هـ) من أمراء بني رسول. وقد يخصصون الاسم بالهبة الربانية حصراً فيقولون: هبة الرحمن، وهبة الله وهو شاعر مغنّ من أمراء بني العباس، وهو كثير.
اصل اسم هِبَة: عربي
معجم الغني
**هِبَّةٌ** \- [هـ ب ب]. (مص. هَبَّ، يَهِبُّ). 1. "هِبَّةُ السِّكِّينِ" : مَضَاؤُهُ. 2. "إِنَّهُ لَحَسَنُ الْهِبَّةِ" : حَسَنُ الْحَالِ. 3. "هِبَّةُ الدَّهْرِ" : حِقْبَتُهُ.
معجم الغني
**هِبَةٌ** \- ج:** هِبَاتٌ**. [و هـ ب]. (مص. وَهَبَ). 1. "قَدَّمَ لَهُ هِبَةً" : عَطِيَّةً لاَيَرْجُو مِنْهَا عِوَضاً وَلاَ غَرَضاً. 2. "هِبَةٌ شَرْعِيَّةٌ" : تَمْلِيكُ الْعَيْنِ بِلاَ عِوَضٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إهابة [مفرد]: مصدر أهابَ/ أهابَ بـ.
الرائد
* هبة. 1-مص هب يهب. 2-المرة من هب. 3-حقبة من الدهر. 4-ساعة تبقى من السحر.
الرائد
* هبة. (وهب) ج هبات. 1-مص وهب ووهب. 2-عطية تعطى من غير عوض. 3-إعطاء الشيء من غير عوض.
الرائد
* هبة. 1-مص هب يهب. 2-النوع من هب. 3-مضاء السيف في الضرب. 4-حقبة من الدهر. 5-وج هبب: ساعة تبقى من السحر. 6-حال. 7-قطعة من الثوب.0


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: