وصف و معنى و تعريف كلمة وللواعيات:


وللواعيات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح وللواعيات في معاجم اللغة العربية:



وللواعيات

جذر [وعي]

  1. وِعائيّات: (اسم)
    • وعائيات البذور:النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلاً من أن تكون عارية كاللوز
  2. تجويف هضميّ وعائيّ:
    • تجويف يقوم بوظيفتي المعدة والوعاء الدّمويّ معًا.
  3. وِعاء : (اسم)
    • الجمع : أوْعِيَة
    • الوِعَاءُ : الظَّرْفُ يوعَى فيه الشيءُ ، ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ
    • الوِعَاءُ : إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي
    • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
    • الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية،
    • علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة
  4. اِستَوعَى : (فعل)
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى
    • اسْتَوْعَى الشَّيءَ: اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه
    • استوعى الأمرَ :وعاه؛ أدركه على حقيقته
    • اسْتَوْعَى جَدْعَه: استوعَبَهُ


  5. أَوْعِيَة : (اسم)
    • أَوْعِيَة : جمع إعَاءُ
  6. أَواعٍ : (اسم)
    • أَواعٍ : جمع وِعَاءُ
  7. أوْعِيَة : (اسم)
    • أوْعِيَة : جمع وِعاء
  8. مَوَاعينُ : (اسم)
    • مَوَاعينُ : جمع ماعون
  9. وَعَّى : (فعل)
    • وعَّى يوعِّي ، وَعِّ ، تَوْعِيَةً ، فهو مُوَعٍّ ، والمفعول مُوَعًّى
    • وعَّى فلانًا :نَصحَهُ وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير،
  10. وعَى : (فعل)


    • وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ - للمتعدِّي
    • وعَتِ الأُذُنُ :سَمِعت
    • وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ
    • وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته
    • وَعَى الْجُرْحُ : سَالَ قَيْحُهُ
    • وَعَى الجُرْحُ: انضمَّ فُوهُ على مِدَّة
    • وَعَت المِدَّةُ في الجُرح: اجتمعت
    • وَعَى العَظْمُ : اِنْجَبَرَ بَعْدَ كَسْرٍ مَعَ بَقَاءِ اعْوِجَاجٍ بِهِ
    • عقلٌ لا واعٍ: عقل باطن، لا شعوريّ
    • وعَى الشّخصُ حديثًا: حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره
    • لا يعي ما يقول: أي في غيبوبة
    • اِرْتَفَعَ الوَعَى فِي السَّاحَةِ : الأَصْوَاتُ، الْجَلَبَةُ، الضَّجَّةُ
    • الوعْي القوميّ: الشُّعور القوميّ، القوميَّة،
  11. إِيعاء : (اسم)
    • مصدر أوعى
  12. أَعْيَا : (فعل)
    • أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً - للمتعدِّي
    • أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا
    • أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده
    • أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه
    • أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ : أعْجَزَهُ
    • أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ
  13. تاعَ : (فعل)
    • تاعَ تَيْعًا، وتَيَعًا، وتَيَعاناً
    • تاعَ الجَمَدُ ونحوُه: ذاب وسال
    • تاعَ الماءُ ونحوُه: انبسط على وجه الأَرض
    • تاعَ الدمُ والقَيْءُ: خرج
    • تاعَ السُّنْبُلُ: يَبِس بعضُه وبَقِيَ بعضُه رَطْبًا
    • تاعَ بالشيءِ: أَخذه بيده
    • تاعَ إِلى الشيءِ: تاق واشتاق
    • تاعَ إِلى فلان: عجِل وذهب
    • تاعَ السَّمنَ ونحوَه: تناوله بقطعة خبزٍ يرفعه بها
    • تاعَ الطريقَ: قطعه
  14. مَوْعِيّ : (اسم)
    • مَوْعِيّ : اسم المفعول من وعَى
  15. مَوعيّ : (اسم)
    • هو مَوعِيُّ الرُّسغ: أي مُوَثَّقُهُ
  16. مُتوع : (اسم)


    • مصدر متَعَ
  17. مُوَعٍّ : (اسم)
    • مُوَعٍّ : فاعل من وَعَّى
  18. مُوَعّى : (اسم)
    • مُوَعّى : اسم المفعول من وَعَّى
  19. مُوَعّي : (اسم)
    • مُوَعّي : فاعل من وَعَّى
  20. مُوعٍ : (اسم)
    • مُوعٍ : فاعل من أَوعى
  21. مُوعى : (اسم)
    • مُوعى : اسم المفعول من أَوعى
  22. مُوعي : (اسم)


    • مُوعي : فاعل من أَوعى
  23. أَوعى : (فعل)
    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى
    • أوْعَى الزَّادَ : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ
    • أوْعَى الدَّرْسَ : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ
    • أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ : بَخِلَ عَلَيْهِ، قَتَّرَ
    • أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره أوعى الحديثَ، : المراد ما في قلوبهم
    • أوْعَى الكُتُبَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَى جَدْعَهُ: أوْعَبَهُ
  24. عَوَاتِكُ : (اسم)
    • عَوَاتِكُ : جمع عَاتِكَةُ
  25. عَوَاهِنُ : (اسم)
    • عَوَاهِنُ : جمع عَاهِنَةُ
,
  1. وِعائيّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وِعائيّات :-
      وعائيات البذور (النبات) النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلاً من أن تكون عارية كاللوز.
  2. وعائيات البذور (المعجم عربي عامة)


    • (نت) النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلاً من أن تكون عارية كاللوز.
  3. عَيَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ.
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ.
      ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ.
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ.
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ.
      ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ.
      ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ.
      ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
      ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
      ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ.
      ـ مُعَيَّا: موضع.
      ـ عَيايَةُ: حَيٌّ.
      ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه.
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.
  4. وعي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ.
      وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ.
      وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ.
      الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه.
      وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل: وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة.
      الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بما يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم.
      قال: والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة.
      الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله« وأذن واعية» كذا هي في الأصل، إِلا أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية.) الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه.
      وفي الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع.
      وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه.
      وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله.
      وفي الحديث: فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء.
      ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛

      قال: كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه،ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم؟

      ‏قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وهو الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً.
      ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد: خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ،تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما قد تكسرا؛ وقال الحطيئة: حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ.
      ووَعى الجُرْحُ وَعْياً: سالَ قَيْحُه.
      والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة.
      وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ.
      قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة.
      وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته.
      قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه.
      ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر: تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ،فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا ‏

      يقال: ‏تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه.
      وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ.
      وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة: والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجمع أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك.
      ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ: تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها.
      الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى.
      الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص: الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما.
      وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء.
      وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ.
      الأَزهري: إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد.
      والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوات الشديدة؛ قال الهذلي: كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ،وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل: الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ.
      الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً.
      والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري: الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت.
      والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ،وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له.
      وفي حديث مقتل كعب‎ ‎بن‎ الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه،قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
      "


معنى وللواعيات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعِيٌّ** \- [و ع ي].

1. "حَضَرَ الوَعِيُّ لِيُفَقِّهَ النَّاسَ" : الفَقِيهُ الْحَافِظُ. 2. "رَجُلٌ وَعِيٌّ بِمَشَاكِلِ البِلاَدِ" : عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهَا، عَارِفٌ بِهَا وَبِأَسْبَابِهَا، وَاعٍ.
معجم الغني
**وَعْيٌ** \- [و ع ي]. (مص. وَعَى). 1. "كَانَ وَعْيُهُ حَادّاً بِمَا حَدَثَ" : شُعُورُهُ وَعَقْلُهُ الوَاضِحُ الَّذِي يَسْمَحُ لَهُ بِالْحُكْمِ عَلَى الأَفْعَالِ خُلُقِيّاً وَتَمْيِيزِ مَا هُوَ حَسَنٌ وَسَيِّءٌ. "الوَعْيُ الوَطَنِيُّ" "الوَعْيُ الْخُلُقِيُّ" "الوَعْيُ السِّيَاسِيُّ". 2. "فَقَدَ وَعْيَهُ" : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ. "اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعية [ مفرد ] : مصدر وعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعى يعي ، ع / عه ، وعيا ، فهو واع ، والمفعول موعي ( للمتعدي ) • وعت الأذن : سمعت . - [ 2469 ] - • وعى الزيت في الجرة : جمعه فيها وعى خمرا في قارورة - وعى قمحا في كيس . • وعى الشخص الأمر : أدركه على حقيقته وعى أهمية المشروع - وعوا كنه الموضوع ° الوعي القومي : الشعور القومي ، القومية - عقل لا واع : عقل باطن ، لا شعوري . • وعى الشخص حديثا : حفظه وقبله وفهمه وتدبره { وتعيها أذن واعية } ? لا يعي ما يقول : أي في غيبوبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعي يعى ، ع / عه ، وعيا ، فهو واع• وعي فلان : انتبه من نومه أو غفلته وعي من إهماله / سكره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعى يوعي ، أوع ، إيعاء ، فهو موع ، والمفعول موعى• أوعى الزاد ونحوه : وعاه ؛ جعله في الوعاء الخير يبقى وإن طال الزمان به . . . والشر أخبث ما أوعيت من زاد - { تدعوا من أدبر وتولى . وجمع فأوعى } . • أوعى الكلام : وعاه ؛ حفظه وقبله وفهمه وتدبره أوعى الحديث - { بل الذين كفروا يكذبون . والله أعلم بما يوعون } : المراد ما في قلوبهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعى يستوعي ، استوع ، استيعاء ، فهو مستوع ، والمفعول مستوعى• استوعى الأمر : وعاه ؛ أدركه على حقيقته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعى يوعي ، وع ، توعية ، فهو موع ، والمفعول موعى• وعى فلانا : نصحه وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير - التوعية الصحية ضرورية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيعاء [ مفرد ] : مصدر أوعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعاء [ مفرد ] : مصدر استوعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعية [مفرد]: مصدر وعَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
واع [ مفرد ] : ج واعون ووعاة : اسم فاعل من وعى ووعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واعية [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل وعى ووعي . • أذن واعية : حافظة لفلان عين راعية ، وأذن واعية - { لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعاء [ مفرد ] : ج أوعية : 1 - ما يجمع فيه الشيء ويحفظ وعاء منزلي - وعاء من خزف - { ثم استخرجها من وعاء أخيه } . 2 - إناء ذو سعة معينة يستعمل لكيل السوائل والمواد الجافة . 3 - إناء منزلي يصنع من الخزف أو المعدن أو الزجاج كوعاء الطبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائري لتقديم الطعام أو إناء حفظ القهوة والشاي . • الوعاء الدموي : ( شر ) قناة أنبوبية مرنة كالشريان أو الوريد أو الأنبوب الشعري والذي يدور الدم من خلاله ° الأوعية الدموية : العروق الدموية - علم الأوعية : علم يدرس الأوعية الدموية واللمفاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعائيات [ جمع ] • وعائيات البذور : ( نت ) النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلا من أن تكون عارية كاللوز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعي [ مفرد ] : 1 - مصدر وعى ووعي ° لا وعي عن ذلك الأمر : أي لا تماسك دونه - ما لي عنه وعي : أي بد . 2 - شعور ، يقظة ، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملكة العقلية الوعي الأخلاقي من أهداف الندوات الدينية - زيادة الوعي ° الوعي الحلمي : شعور النفس بذاتها وقت الأحلام . 3 - ( نف ) شعور الكائن الحي بما في نفسه وما يحيط به الوعي القومي / الأخلاقي . • فقد الوعي : ( نف ) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدي إلى فقد الوعي مؤقتا فقد وعيه في حادث سيارة - عاد إلى وعيه / استعاد وعيه : استعاد حواسه ، ثاب إليه رشده ° اللاوعي : يعبر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النفسية الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوعي - في كامل وعيه : يقظ - من دون وعي : من دون انتباه . • تيار الوعي : ( دب ) أسلوب متطور في كتابة الرواية . • تيار اللاوعي : 1 - ( نف ) انسياب التجارب النفسية داخل الإنسان . 2 - ( دب ) وصف المؤلف الحياة النفسية الداخلية لشخصيات قصته بطريقة تقلد حركة التفكير التلقائية التي - [ 2470 ] - لا تخضع لمنطق معين ولا لنظام تتابع خاص .
مختار الصحاح
و ع ي : الوِعَاءُ واحد الأَوْعِيَةِ و أَوْعَى الزاد والمتاع جعله في الوعاء و وَعَى الحديث يَعِيه وَعْياً حفظه وأُذُن وَاعِيةٌ { والله أعلم بما يُوعُونَ } أي يُضمِرُون في قلوبهم من التكذيب
الرائد
* وعي. فقيه، قانوني.
الرائد
* وعي. 1-مص. وعى. 2-عقل ظاهر. 3-فهم. 4-يقظة، نهضة: «الوعي القومي». 5-قيح. 6-أصوات. 7-جلبة، ضجة. 8-«ما له عنه وعي»: أي بد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: