وصف و معنى و تعريف كلمة ولليافوخ:


ولليافوخ: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) و فاء (ف) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح ولليافوخ في معاجم اللغة العربية:



ولليافوخ

جذر [افخ]

  1. يَفَخَ: (فعل)
    • يفَخَ يَيْفَخ ، يَفْخًا ، فهو يافِخ ، والمفعول مَيْفوخ
    • يفَخ فلانٌ فلانًا:ضَرَبه فأصابَ يافوخَه؛ أي: مُلتقَى مُقدَّم رأسِه مع مُؤخَّره يَفَخه فأسالَ الدمَ من رأسِه
  2. يَفْخ: (اسم)
    • يَفْخ : مصدر يَفَخَ
  3. يافوخ: (اسم)
    • الجمع : يَوافيخُ
    • اليَافُوخُ : اليأْفوخ
    • اليَأْفُوخُ : فجوة مُغَطَّاة بغشاء، تكون عند تلاقي عظام الجمجمة وهما يأْفوخان: يأْفوخ أَماميّ ويأْفوخ خَلْفِيّ
    • اليَافُوخُ من الليل: معظمُه
    • وَطِئَ يوافيخَ القُروم: إِذا سُلِّمَتْ له السِّيَادة والعُلُوّ
    • ركِب يأفوخ فلان: غلبَه وفضَله،
    • ضرَب يأفوخ اللّيل: سرَى في أوَّله،
    • مسّ بيأفوخه السّماء: علا قدرُه
  4. يَفخ: (اسم)
    • مصدر يفَخَ


  5. مَيْفوخ: (اسم)
    • مَيْفوخ : اسم المفعول من يَفَخَ
  6. يَوافيخُ: (اسم)
    • يَوافيخُ : جمع يافوخ
  7. يافِخ: (اسم)
    • يافِخ : فاعل من يَفَخَ
  8. يأْفوخ: (اسم)
    • اليَأْفُوخُ : فجوة مُغَطَّاة بغشاء، تكون عند تلاقي عظام الجمجمة وهما يأْفوخان: يأْفوخ أَماميّ ويأْفوخ خَلْفِيّ
  9. اليَافُوخُ من الليل:
    • معظمُه.
  10. ركِب يأفوخ فلان:


    • غلبَه وفضَله.
  11. وَطِئَ يوافيخَ القُروم:
    • إِذا سُلِّمَتْ له السِّيَادة والعُلُوّ.
  12. يفخ فلان فلانا:
    • ضَرَبه فأصابَ يافوخَه؛ أي.
  13. أَصَابَهُ بِضَرْبَةٍ عَلَى الْيَافُوخِ:
    • أَعْلَى الرَّأْسِ، وَهُوَ مُلْتَقَى عَظْمِ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ وَمُؤَخَّرِهِ.
  14. ضَرَبَ يَافُوخَ اللَّيْلِ:
    • إِذَا سَرَى فِي أَوَّلِهِ.
  15. مسَّ بِيَافُوخِهِ السَّمَاءَ:
    • أَيْ إِذا عَلاَ قَدْرُهُ.
  16. أَفْتَخَ : (فعل)


    • أَفْتَخَ : ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ
  17. أَفَخَ : (فعل)
    • أفَخَ يَأْفِخ ، أفْخًا ، فهو آفِخ ، والمفعول مأْفُوخ
    • أفخَ فلانًا ضرب يأفوخه؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره
    • رجَلٌ مأْفوخ: شُجّ في يَأْفوخه
  18. يآفيخُ : (اسم)
    • يآفيخُ : جمع يافوخ
  19. فاخَ : (فعل)
    • فَاخَ فَوْخًا، وفَوَخَانًا
    • فَاخَتْ ريحُ المِسْكِ: انتشرتْ حتى تأْخذَ بالنَّفَس
    • فَاخَتْ الرِّيحُ: هبَّت ولها صوتٌ
  20. فَخَّ : (فعل)
    • فَخَّ، يَفِخُّ، مصدر فَخٌّ، فَخِيخٌ
    • فَخَّ النَّائِمُ : غَطَّ
    • فَخَّتِ الأَفْعَى : فَحَّتْ، أَيْ صَاتَتْ مِنْ فَمِهَا
    • فَخَّتِ الرَّائِحَةُ : اِنْتَشَرَتْ
  21. أَفَخُّ : (اسم)
    • أَفَخُّ : فاعل من فَخَّت
  22. أفْخ : (اسم)


    • أفْخ : مصدر أَفَخَ
  23. أَفَاخَ : (فعل)
    • أَفَاخَ، يُفِيخُ، مصدر إِفَاخَةٌ
    • أَفَاخَتِ الْمَرْأَةُ : خَرَجَتْ مِنْهَا رِيحٌ وَانْتَشَرَتْ
  24. فخَتَ : (فعل)
    • فخَتَ فَخْتًا
    • فخَتَتِ الفَاخِتة : صَوَّتَت
    • فخَتَ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مَشْيِه مثل الفاختة
    • فخَتَ الطبَّاخُ: أخرج قطعة اللحم من القِدر بيده بلا مِغْرَفَة
    • فخَتَ الشيءَ: قطعه
    • فخَتَ السقفَ: ثَقَبَهُ
  25. فَخَّت : (فعل)
    • فَخَّتْ فَخَخًا فهو أَفَخُّ، وهى فَخَّاء والجمع : فُخٌ
    • فَخَّتْ رِجلاه: استرختا
,
  1. يفخ (المعجم لسان العرب)
    • "اليافوخ: ملتقى عظم مقدم الرأْس ومؤخره، وهو مذكور في الهمزة؛ قال ابن سيده: لم يشجعنا على وضعه في هذا الباب إِلاَّ أَنَّا وجدنا جمعه يوافيخ فاستدللنا بذلك على أَن ياءه أَصل، وقد ذكرناه نحن في أَفخ.
      "
  2. يَفَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَفَخَهُ: أصابَ يافوخَهُ، فهو مَيْفوخٌ.
  3. يفَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يفَخَ يَيْفَخ ، يَفْخًا ، فهو يافِخ ، والمفعول مَيْفوخ :-
      يفَخ فلانٌ فلانًا ضَرَبه فأصابَ يافوخَه؛ أي: مُلتقَى مُقدَّم رأسِه مع مُؤخَّره :-يَفَخه فأسالَ الدمَ من رأسِه.
  4. يأْفوخ (المعجم الرائد)
    • يأفوخ - و يافوخج، يآفيخ ويوافيخ
      1- يأفوخ : ملتقى عظم مقدم الرأس ومؤخره. 2- يأفوخ : موضع يتحرك من رأس الطفل يتحرك، وهو فراغ بين عظام جمجمته في مقدمتها وأعلاها لا يلبث أن تلتقي فيه العظام. 3- يأفوخ من الليل : معظمه.
  5. اليَأْفُوخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَأْفُوخُ : فجوة مُغَطَّاة بغشاء، تكون عند تلاقي عظام الجمجمة.
      وهما يأْفوخان: يأْفوخ أَماميّ ويأْفوخ خَلْفِيّ.
  6. اليَافُوخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَافُوخُ : اليأْفوخ.
      ويقال: مَسَّ أَو حَكَّ بيافوخه السماءَ: إِذا علا قدرُه.
      ورَكِبَ يافوخَ فلان: إِذا غَلَبه وفَضَله.
      و اليَافُوخُ من الليل: معظمُه.
      ويقال: ضَرَبَ يافوخَ الليل: إِذا سَرَى في أَوَّلِه. والجمع : يَوافيخُ.
      ويقال: وَطِئَ يوافيخَ القُروم، إِذا سُلِّمَتْ له السِّيَادة والعُلُوّ.
      (وانظر: أَفَخَ) .


  7. يَفَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَفَخَهُ يَفَخَهُ َ (يَيْفَخُهُ) يَفْخًا: أَصَاب يافوخَه أَو ضَرَبه.
  8. يَفخ (المعجم الرائد)
    • يفخ - ييفخ ، يفخا
      1-يفخه : ضرب يأفوخه
  9. يفخ فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • ضَرَبه فأصابَ يافوخَه؛ أي
  10. يَافُوخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: يَوَافِيخُ. [ي ف خ].
      1. :-أَصَابَهُ بِضَرْبَةٍ عَلَى الْيَافُوخِ :- : أَعْلَى الرَّأْسِ، وَهُوَ مُلْتَقَى عَظْمِ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ وَمُؤَخَّرِهِ.
      2. :-مسَّ بِيَافُوخِهِ السَّمَاءَ :- : أَيْ إِذا عَلاَ قَدْرُهُ.
      3. :-ضَرَبَ يَافُوخَ اللَّيْلِ :- : إِذَا سَرَى فِي أَوَّلِهِ.
  11. يَأْفوخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَأْفوخ :-
      جمع يآفيخ: (التشريح) يافوخ؛ ملتقى عظم مقدّم الرأس ومؤخره، وهو الموضع الذي يتحرك من رأس الطفل
      • ركِب يأفوخ فلان: غلبَه وفضَله، - ضرَب يأفوخ اللّيل: سرَى في أوَّله، - مسّ بيأفوخه السّماء: علا قدرُه.
  12. يافُوخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يافُوخ :-
      جمع يَوافيخُ: (انظر: ي ف خ - يافُوخ).
  13. يَفْخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَفْخ :-
      مصدر يفَخَ.
  14. يافُوخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يافُوخ :-
      جمع يَوافيخُ: (التشريح) يأفوخ؛ ملتقى عظم مقدّم الرأس ومُؤخّره وهو الموضع الذي يتحرّك من رأس الطفل
      • ركِب يافوخَ فلان: غلبه وفضَله، - ضرَب يافوخَ اللَّيل: سرى في أوّله، - مَسَّ بيافوخه السَّماء: علا قدرُه.
  15. أفَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أفَخَهُ: ضَرَبَ يافُوخَهُ، وهو: حَيْثُ الْتَقَى عَظْمُ مُقَدَّمِ الرَّأسِ ومُؤَخَّرِهِ،
      ـ يافُوخُ من اللَّيْلِ: مُعْظَمُهُ، الجمع: يَوافِيخُ، وهذا يَدُلّ على أنَّ أصْلَهُ: يَفَخَ، ووَهِمَ الجَوهرِيُّ في ذِكْرِه هنا.
  16. أفخ (المعجم لسان العرب)
    • "اليأْفوخ: حيث التقى عظم مقدَّم الرأْس وعظم مؤخره، وهو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل؛ وقيل: هو حيث يكون لَيِّناً من الصبي، قبل أَن يتلاقى العظمان السَّمَّاعةُ والرَّمَّاعةُ والنَّمَغَةَ؛ وقيل: هو ما بين الهامة والجبهة.
      قال الليث: من همز اليأْفُوخ فهو على تقدير يَفْعُول.
      ورجل مأْفوخ إذا شُجَّ في يأْفوخه، ومن لم يهمز فهو على تقدير فاعُول من اليَفْخ، والهمز أَصوب وأَحسن، وجمع اليأْفوخ يآفِيخُ.
      وفي حديث العقيقة: ويوضع على يافوخ الصبي؛ هو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل، ويجمع على يآفيخ، والياء زائدة.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وأَنتم لَهامِيمُ العرب ويآفيخُ الشرف؛ استعار للشرف رؤُوساً وجعلهم وسطها وأَعلاها.
      وأَفَخَه يأْفِخُه (* قوله «وأفخه يأفخه» كذا بضبط الأصل من باب ضرب ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب كتب) أَفْخاً: ضرب يأْفوخه.
      أَبو عبيد: أَفَخْتُه وأَذَنْتُه أَصبت يأْفُوخَه وأُذنه.
      ويأْفوخ الليل: معظمه.
      "
  17. فوخ (المعجم لسان العرب)
    • "فاخ المسك يفوخ وَيفيخ فَوخاناً: سطع مثل فاح.
      الفراء: فاحت ريحه وفاخت أَخذت بنفسه وفاحت دون ذلك.
      الأَصمعي: فاخت منه ريح طيبة تفوخ وتفيخ مثل فاحت.
      وفاخ الرجل يفوخ فَوْخاً وأَفاخ يُفيخ: خرجت منه ريح، وهو مذكور في الياء أَيضاً.
      وفاخ الحَدَثُ نفسُه يفوخ: صوّت.
      وفاخت الريح تَفُوخ إِذا كان لها صوت.
      الفراء: أَفَخْتُ الزِّق إِفاخَة إِذا فتحت فاه ليفُش ريحه، قال: وسمعت شيخاً من أَهل العربية يقول أَفخت الزق إِذا طليت داخله بِرُبّ.
      وأَفِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبْرُدَ، وهو أَيضاً مذكور في الياء.
      وأَفاخ الإِنسان يُفيخ إفاخة؛ وفي الحديث: أَنه خرج يريد حاجة فاتبعه بعض أَصحابه فقال: تنح عني فإِن كل بائلة يُفِيخ.
      الإِفاخَةُ الحدَث من خروج الريح خاصة؛ وقوله بائلة أَي نفس بائلة.
      الليث: إِفاخَةُ الريح بالدبر.
      قال أَبو زيد: إِذا جعلت الفعل للصوت قلت فاخ يفوخ.
      وفاخت الريح تفوخ فوخاً إِذا كان مع هبوبها صوت.
      وأَما الفوح،بالحاء، فمن الريح تجدها لا من الصوت.
      وقال النضر بن شميل: إِذا بال الإِنسان أَو الدابة فخرج منه ريح، قيل: أَفاخ؛

      وأَنشد لجرير: ظَلَّ اللَّهازِمُ يَلْعَبون بِنِسْوَة بالجَوِّ، يومَ يُفِخْنَ بالأَبْوالِ وأَفاخ ببوله إِذا اتسع مخرجه؛ وأَفاخت الناقة ببولها وأَشاعَتْ وأَوْزَغَتْ؛

      وأَنشد بيت جرير أَيضاً.
      "
  18. الفَخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَخُّ: المِصْيَدَةُ، الجمع: فِخَاخٌ وفُخوخٌ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ.
      ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً: غَطَّ، كافْتَخَّ،
      ـ فَخَّتِ الرائحةُ: فاحَتْ.
      ـ فَخَّةُ: النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ، والنَّوْمُ على القَفَا، ونَوْمُ الغَداةِ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ.
      ـ فَخْفَخَ: فاخَرَ بالباطِلِ.
      ـ فَخيخُ الأفعى: فَحيحُها.
  19. فَخّ (المعجم الرائد)
    • فخ - يفخ ، فخخا
      1-فخت رجلاه : استرختا
  20. فاخ (المعجم الرائد)
    • فاخ - يفوخ ، فوخا وفوخانا
      1- فاخت الريح : هبت ولها صوت. 2- فاخ : خرجت منه ريح. 3- فاخت الرائحة : انتشرت.
  21. فخ (المعجم الرائد)
    • فخ - يفخ ، فخا وفخيخا
      1- فخ النائم : غط. 2- فخت الحية : فحت، صاتت من فمها. 3- فخت الرائحة : فاحت، انتشرت.
  22. فخَت (المعجم الرائد)
    • فخت - يفخت ، فختا
      1- فخت السقف أو نحوه : ثقبه. 2- فخت : رأسه بالسيف : ضربه. 3- فخت الشيء : قطعه. 4- فخت الإناء : كشفه، رفع عنه غطاءه. 5- فخت : كذب. 6- فخت : تبختر واختال في مشيه.
  23. فتخ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ: خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص؛ وقيل: هي الخاتم أَيّاً كان؛ وقيل: هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ، والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات، وذكر في جمعه فِتاخٌ؛ وقيل: الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم؛ قال الشاعر: تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّ؟

      ‏قال ابن برّي: هذا الشعر.
      للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له: أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني، فقال العجاج: الله يعلم، يا مغيرة، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ،عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء: والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ،ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ،إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي،تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله «منه» هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث).
      قال: وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة، وفي رواية فُتوخ، هكذا روي، وإِنما هو فتخ، بفتحتين، جمع فتخة، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي؛ قال: وربما وضعت في أَصابع الأَرجل.
      وفي حديث عائشة في قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها؛ قال: القُلْبُ والفَتَخَةُ.
      ومعنى شعر الدهناء: أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها، وإِنما تمنت شدّة الجماع؛ وقيل: الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قالت: الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين، قالته في قوله تعالى: إِلاَّ ما ظهر منها؛ قالت: القُلْب والفَتَخة.
      والفَتَخ: كل خَلخال لا يَجْرِس.
      والفَتَخُ والفَتَخَة: باطن ما بين العضد والذراع.
      والفَتَخُ: استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها؛ وقيل: هو اللِّين في المفاصل وغيرها؛ فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ.
      وعُقاب فَتْخاءُ: ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين.
      والفَتَخُ: عَرْض الكف والقدم وطولهما.
      وأَسد أَفْتَخُ: عَريض الكف.
      والفتَخ: عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها.
      والأَفْتَخُ: الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض.
      والفتَخ في الرجلين: طول العظم وقلة اللحم؛ قال الشاعر: على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو،وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَري؟

      ‏قال: عنى بالفتخاء رجله، قال: وهذا صفة مُشتار العسل.
      الأَصمعي: فتخاء قدم لينة؛ وقال أَبو عمرو: فيها عوج.
      وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً: عرَّضها وأَرخاها؛ وقيل: فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها؛ قال أَبو منصور: يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه؛ قال يحيى بن سعيد: الفَتْخُ أَن يصنع هكذا، ونصب أَصابعه، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود.
      قال الأَصمعي: وأَصل الفتخ اللين، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض: إِنها لفُتْخ؛ ومنه قيل للعقاب: فتخاء؛

      وأَنشد: كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ،دَفُوفٍ منَ العِقْبان، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول: رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين؛ قال الشاعر: فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل: كالطَّرَق.
      وناقة فتخاء الأَخْلافِ: ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها، وكذلك المرأَة، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم، وهو الفَتَخ.
      والفتخاء: شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل؛ وقيل: الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل؛ ويقال للفاتر الطرف: أَفتخ الطرف؛

      قال: وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً،أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله «في قوله اشراف» كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن).
      والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ: هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً.
      وفُتَيْخ وفَتَّاخ: دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة؛ عن الهجري.
      وفَتَّاخ: اسم موضع.
      "
  24. فخت (المعجم لسان العرب)
    • "الفاخِتةُ: واحدة الفَواخِتِ، وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق.
      قال ابن بري: ذكر ابن الجَوالِيقيِّ أَن الفاختة مشتقة من الفَخْتِ الذي هو ظِلُّ القَمَر.
      وفَخَّتَتِ الفاختةُ: صَوَّتَتْ.
      وتَفَخَّتَت المرأَةُ: مَشَتْ مِشْية الفاختة.
      الليث: إِذا مشَت المرأَة مُجْنِحةً، قيل: تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً؛ قال: أَظنُّ ذلك مُشْتَقّاً من مَشْي الفاختة، وجمع الفاخِتةِ فَواخِتُ.
      قوله مُجْنِحةً إِذا تَوَسَّعَتْ في مَشْيِها، وفرَّجَتْ يَدَيْها من إِبْطَيْها.
      والفَخْتُ: ضَوْءُ القمر أَوَّلَ ما يَبْدُو، وعَمَّ به بعضُهم؛ يقال: جَلَسْنا في الفَخْت؛ وقال شمر: لم أَسمع الفَخْتَ إِلاّ ههنا.
      قال أَبو إِسحق:، قال بعض أَهل اللغة: الفَخْتُ، لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئه، أَم اسمُ ظُلْمته.
      واسمُ ظُلْمة ظِلِّه على الحقيقة: السَّمَر؛ ولهذا قيل للمتحدّثين ليلاً: سُمَّار؛ قال أَبو العباس: الصواب فيه ظِلُّ القمر.
      قال بعضهم: الصواب ما، قاله، لأَن الفاخِتَةَ بلَوْنِ الظِّلِّ، أَشْبَهُ منها بلَوْنِ الضَّوْء.
      وفَخَتَ رأْسَه بالسيف فَخْتاً: قَطَعَه.
      وفَخَتَ الإِناءَ فَخْتاً: كَشَفَه.
      والفَخْتُ: نَشْلُ الطَّبَّاخ الفِدْرة من القِدْر.
      ويقال: هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ، فيقول: ما أَحْسَنَه.
      "


معنى ولليافوخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ أَفْخاً: ضَرَبَ يَأْفُوخَهُ.اليأفُوخ: فجوة مُغطَّاة بغشاء، تكون عند تلاقي عظام الجمجمة. وهما يأفوخان: يأفوخ أماميّ، ويأفوخ خَلْفيّ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
اليَأْفوخ: الموضع الذي يتحرك من رأس الطفل، وهو يَفْعولٌ، والجمع اليآفيخُ وأَفَخْتُهُ: ضربت يَأْفوخَهُ. ويافوخُ الليل: مُعْظَمُهُ.
تاج العروس

أَفَخَهُ يأْفِخُهُ أَفْخاً إِذا ضَرَب يافُوخَه قال أَبو عبيدٍ : أَفَخْتُه وأَذَنْته : أَصَبْت يافُوخَه وأُذُنَه . وهو أَي اليافوخ حيْثُ الْتقَى عَظْمُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ وعَظْمُ مُؤخَّرِه وهو الموضع الذي يَتحَّرك من رأَسِ الطِّفل وقيل : هو حيْث يكون لَيِّناً من الصَّبيّ قبل أَن يتَلاقَى العَظْمَانِ : السَّمّاعة والرَّماعة وهو ما بينَ الهَامةِ والجَبْهة . قال اللَّيث : مَن هَمزَ اليافوخَ فهو على تقدير يفْعُل ورجلٌ مأْفوخ إِذا شُجَّ في يأْفوخه . ومن لم يَهمز فهو على تقدير فاعول من اليفخ والهمْزُ أَصْوبُ وأَحسنُ . واليَافُوخُ من اللَّيل : مُعظَمُه وج اليافوخ يَوافيحُ هكذا في سائر النُّسخ بالواو ومثله في التهذيب قال شيخنا : والذي في أَمَّهات اللُّغة القديمة : اليآفيخ بالهمز والإِبدال تخفيفاً . وفي حديث عليّ رضي الّه عنه : وأَنتم لَهَامِيمُ العَرَبِ ويآفِيخُ الشَّرَفِ استعار للشّرفِ رءُوساً وجعلَهم وَسَطَهَا وأَعلاَها . وهذا يَدلُّ على أَنّ أَصلَه يفخ أَي فاؤُه تحتيّة فالصواب حينئذ أَن يُذكَر في فصل التذحتيّة . ووَهِمَ الجوهريُّ في ذِكْره هنا وأَشار في المصباح للوجهين فقال : اليافُوخُ يُهمَز وهو أَحسنُ وأَصوبُ ولا يُهمز ذكرَ ذلك الأَزهَرِيّ . قلت : وقد تقدّم عن اللّيث مَثل ذلك ولا يضخفى أَنّ هذا وأَمثال ذلك لا يُعَدُّ وَهَماً

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: