وصف و معنى و تعريف كلمة ولليثيه:
ولليثيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ياء (ي) و هاء (ه) .
معنى و شرح ولليثيه في معاجم اللغة العربية:
-
مَيْث : (اسم)
-
مَيَّثَ : (فعل)
- مَيَّثَ الشيءَ: ماثَه
- مَيَّثَ فلانًا: ذلّـَله وليَّنَهُ
- ميَّثَ الدهرُ فلانًا: حنَّكه
-
مَيِّث : (اسم)
- المَيِّثُ : اللَّين
- ورجلٌ مَيِّثُ القَلب: حيمٌ
- وعيشٌ مَيِّث: سَهلٌ
-
مِيث : (اسم)
-
أنيث : (اسم)
- الأنِيثُ : حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب
- وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن
- ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ
- ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء
,
-
ميث
- "ماثَ الشيءَ مَيْثاً: مَرَسَه.
وماثَ المِلحَ في الماء: أَذابه؛ وكذلك الطين، وقد انماثَ.
الليث: ماث يُمِيثُ مَيْثاً: أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً.
وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه.
وأَماث الرجلُ (* قوله «وأَماث الرجل إلخ» صوابه وامتاث.
كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى، والعهدة عليه في ذلك.
وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر.) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه؛ وقال رؤبة: فَقُلْتُ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ،وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول: لو أَعياه (* قوله «لو أَعياه إلخ» المشاهد في البيت اذ أعيا،فلعله سبق القلم.) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول.
ابن السكيت: ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه، لغة، إِذا دافَه.
الجوهري: مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه.
وفي حديث أَبي أُسَيد: فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روى أَماثَتْه، والمعروف ماثَتْه.
وفي حديث عليّ: اللهمَّ مِثْ قلوبَهم، كما يُماثُ الملح في الماء.
والمَيْثاءُ: الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة؛ وفي الصحاح: المَيْثاء الأَرض السَّهلة، والجمع مِيثٌ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ.
وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت.
والمَيْثاءُ: الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة.
والمَيْثاء: التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه.
ومَيَّثَ الرجلَ: ذلله.
ومَيَّثَهُ: لَيَّنَهُ؛
وأَنشد لمتمم: وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ،إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ: حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ.
والامْتِياثُ: الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش.
أَبو عمرو: يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ: المُسْتَميثُ.
ومَيْثاءُ: اسم امرأَة؛ قال الأَعشى: لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها،عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا، فمَسِيلُها"
المعجم: لسان العرب
,
-
ماثَه
- ـ ماثَه مَوْثاً ومَوَثاناً : خَلَطَهُ ، ودافَهُ فانْماثَ انْمِياثاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَيْثُ
- ـ مَيْثُ : المَوْثُ ، كالتَّمْييثِ والامْتياثِ .
ـ مَيْثاءُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، الجمع : مِيثٌ ، وموضع بالشام .
ـ ذُو المِيثِ : موضع بعقيقِ المدينةِ .
ـ امْتاثَ : أصاب لِينَ المَعاشِ ،
ـ امْتاثَ الأَقِطَ : مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ .
ـ مَيِّثُ : اللَّيِّنُ .
ـ تَمَيَّثَتِ الأرضُ : مُطِرَتْ فَلاَنَتْ .
ـ مُستَمِيثُ : الغِرْقئُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ماث
- ماث - يموث ، موثا وموثانا
1 - ماث الشيء بالشيء : خلطه به . 2 - ماث الشيء في الماء : أذابه فيه .
المعجم: الرائد
-
ماث
- ماث - يميث ، ميثا
1 - ماث الشيء في الماء : أذابه فيه . 2 - ماثت الأرض : كانت سهلة لينة .
المعجم: الرائد
-
مَيثاء
- ميثاء
1 - ميثاء أرض سهلة ، جمع : ميث
المعجم: الرائد
-
المَيْثَاءُ
- المَيْثَاءُ المَيْثَاءُ أَرضٌ مَيثاءُ : ليِّنةٌ سهلة .
و المَيْثَاءُ الرَّابيةُ الطيِّبة . والجمع : مِيثٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَاثَ
- مَاثَ الشئَ مَاثَ ُ مَوْثًا ، ومَوَثانًا : مَرسَه بيده .
حتى تنحَلَّ أَجزاؤه .
و مَاثَ في الماءِ : خلطه وأَذابه
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَاثَتِ
- مَاثَتِ الأرضُ مَاثَتِ مَيْثًا : لانت وسهُلت ، فهي مَيْثاءُ .
و مَاثَتِ الشيءَ : أَذابه .
يقال : ماث المِلْحَ في
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَيَّثَ
- مَيَّثَ الشيءَ : ماثَه .
و مَيَّثَ فلانًا : ذلَّله وليَّنَهُ .
يقال : ميَّثَ الدهرُ فلانًا : حنَّكه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَيِّث
- ميث
1 - لين : « عيش ميث »
المعجم: الرائد
-
المَيِّثُ
- المَيِّثُ : اللَّين .
ورجلٌ مَيِّثُ القَلب : حيمٌ .
وعيشٌ مَيِّث : سَهلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَيَّث
- ميث - تمييثا
1 - ميث الشيء في الماء : أذابه فيه . 2 - ميثه : ذلـله
المعجم: الرائد
-
ميث
- " ماثَ الشيءَ مَيْثاً : مَرَسَه .
وماثَ المِلحَ في الماء : أَذابه ؛ وكذلك الطين ، وقد انماثَ .
الليث : ماث يُمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً .
وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه ، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط ، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه .
وأَماث الرجلُ (* قوله « وأَماث الرجل إلخ » صوابه وامتاث .
كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى ، والعهدة عليه في ذلك .
وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر .) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه ؛ وقال رؤبة : فَقُلْتُ ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ ، وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول : لو أَعياه (* قوله « لو أَعياه إلخ » المشاهد في البيت اذ أعيا ، فلعله سبق القلم .) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه ، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول .
ابن السكيت : ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه ، لغة ، إِذا دافَه .
الجوهري : مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه .
وفي حديث أَبي أُسَيد : فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روى أَماثَتْه ، والمعروف ماثَتْه .
وفي حديث عليّ : اللهمَّ مِثْ قلوبَهم ، كما يُماثُ الملح في الماء .
والمَيْثاءُ : الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة ؛ وفي الصحاح : المَيْثاء الأَرض السَّهلة ، والجمع مِيثٌ ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ .
وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت .
والمَيْثاءُ : الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة .
والمَيْثاء : التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه .
ومَيَّثَ الرجلَ : ذلله .
ومَيَّثَهُ : لَيَّنَهُ ؛
وأَنشد لمتمم : وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ ، إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ : حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ .
والامْتِياثُ : الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش .
أَبو عمرو : يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ : المُسْتَميثُ .
ومَيْثاءُ : اسم امرأَة ؛ قال الأَعشى : لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها ، عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا ، فمَسِيلُها "
المعجم: لسان العرب
-
موث
- " ابن السكيت : ماثَ الشيءَ يَمُوثُه مَوْثاً : مَرَسَه .
ويَميثُه ، لغةٌ ، إِذا دافَه .
الجوهري : مُثْتُ الشيءَ في الماء أَموثه مَوْثاً ومَوَثاناً إِذا دُفْتَه فانماثَ هو فيه انمِياثاً ، والكلمة واوية ويائية ، وها نحن نذكرها .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: