وصف و معنى و تعريف كلمة ولم:


ولم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح ولم في معاجم اللغة العربية:



ولم

جذر [ولم]

  1. وَلم: (اسم)
    • الوَلْمُ : القَيْدُ
    • الوَلْمُ : حِزامُ الرَّحْل والسِّرج
  2. لَم: (حرف/اداة)
    • حرفُ جزمٍ لنفي المضارع ، وقلبِه إلى الزَّمن الماضي ، وعند دخول همزة الاستفهام عليه يصبح النفي إيجابًا مع معنى التقرير والتوبيخ ، وقد يُفصل بالفاء أو الواو بين الهمزة ( لم ) لم يذاكر دروسَه ،
    • حرف تتقدَّمه أداة شرط عاملة فحينئذ يكون جزم الفعل بالشرط ويستفاد النفي من لم إن لم تذاكر فسوف ترسب
  3. لَمّ: (اسم)
    • مصدر لَمَّ
    • شديد
  4. لَمَّ: (فعل)

    • لَمَّ لَمَمْتُ ، يَلُمّ ، الْمُمْ / لُمَّ ، لَمًّا ، فهو لامّ ، والمفعول مَلْموم
    • لَمَّ الشيءَ : جَمَعَه جمعاً شديداً
    • لمَّ اللهُ شَعَثَه : جَمَعَ ما تفرّق من أموره وأَصلحَه
    • لَمَّ بفلان : أَتاه فنزل به
    • لَمَّ لِسَانَهُ : سَكَتَ
    • لُمَّ فلانٌ : أصابه جُنونٌ خفيفٌ
  5. لُمَّ: (فعل)
    • لُمَّ فهو ملمومٌ
    • لُمَّ فُلانٌ أَصابَهُ لَمَمٌ : طَرَفٌ من جُنونٍ
  6. لِمَ: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركَّبة من حرف الجرّ اللام ،( ما ) الاستفهاميّة ، وقد حُذِفت ألفُها لدخول حرف الجرّ عليها
,
  1. لم
    • ـ لم يُقَنَّشْ : لم يُقَتَّرْ ، ولم يُنْقَصْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الوَلْمُ
    • ـ الوَلْمُ ، والوَلَمُ : حِزَامُ السَّرْجِ والرَّحْلِ ، والقَيْدُ ، وحَبْلٌ يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى السِنافِ لئَلاَّ يَقْلَقَا .
      ـ الوَلِيمَةُ : طَعامُ العُرْسِ ، أو كُلُّ طَعامٍ صُنِعَ لدَعْوَةٍ وغيرِها .
      ـ أوْلَمَ : صَنَعَها ،
      ـ أوْلَمَ فلانٌ : اجْتَمَعَ خَلْقُه وعَقْلُه .
      ـ الوَلْمَةُ : تَمامُ الشيء ، واجْتِماعُه ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَمَّه
    • ـ لَمَّه : جَمَعَه ،
      ـ لَمَّ الله تعالى شَعَثَه : قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه .
      ـ دارُنا لَمومةٌ ، أي : تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم .
      ـ غُلامٌ مُلِمٌّ : قارَبَ البُلوغَ .
      ـ رجُلٌ مِلَمٌّ : يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه .
      ـ المِلَمُّ : الشديدُ من كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألَمَّ : باشَرَ اللَّمَمَ ،
      ـ أَلَمَّ به : نَزَلَ ، كلَمَّ والْتَمَّ ،
      ـ أَلَمَّ الغُلامُ : قارَبَ البُلوغَ ،
      ـ أَلَمَّ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطابَ .
      ـ اللَّمَمُ : الجنُونُ ، وصِغارُ الذنُوبِ .
      ـ المَلْمومُ : المَجْنُونُ ،
      ـ أصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ ، أي : مَسٌّ ، أو قليلٌ .
      ـ العينُ اللاَّمَّةُ : المُصِيبةُ بسوءٍ ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ .
      ـ اللَّمَّةُ : الشِّدَّةُ ،
      ـ اللُّمَّةُ : الصاحِبُ ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ ، والمؤنِسُ ، للواحدِ والجَمْعِ ،
      ـ اللِّمّةُ : ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن , ج : لِمَمٌ ولِمامٌ .
      ـ ذو اللِمَّةِ : فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ هو يَزورُنا لِماماً : غِبّاً .
      ـ والمُلَمْلَمُ ، بفتح لامَيْهِ : المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم ، كالمَلْمومِ ،
      ـ المُلَمْلَمه : خُرْطومُ الفيلِ .
      ـ يَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ : ميقاتُ اليمن : جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ .
      ـ حروفُ الجَزْمِ : لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا .
      ـ لَمْ : نَفْيٌ لما مَضَى .
      ـ ولَمَّا : تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة ، وإلاَّ ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ ، يقالُ : سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ ، أي : إلاَّ فَعَلْتَ ، ومنه : { إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ }، و { إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون }. وقراءَةُ عبدِ الله ( إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ ).
      ـ اللُّمْلومُ : الجماعةُ .
      ـ ألُمَّ : هَلُمَّ .
      ـ ألَمَّ يَفْعَلُ : كادَ .
      ـ لِمَ : يُسْتَفْهَمُ به ، وأصْلُه : ما ، وُصِلَتْ بلامٍ ، ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ ، فتقولَ : لِمَهْ .
      ـ '' إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ '' أي : يَقْرُبُ من ذلك .
      ـ حَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ : كثيرٌ مُجْتَمِعٌ .
      ـ لَمْلَمَ الحَجَرَ : أدارَهُ .
      ـ الْتَمَّ : زارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ولم
    • و ل م : الوَلِيمَة طعام العرس وقد أَوْلَمَ وفي الحديث { أَوْلِمْ ولو بشاة }

    المعجم: مختار الصحاح

  5. وَلم
    • ولم
      1 - ولم : قيد . 2 - ولم : حزام السرج أو الرحل .


    المعجم: الرائد

  6. الوَلْمُ
    • الوَلْمُ : القَيْدُ .
      و الوَلْمُ حِزامُ الرَّحْل والسِّرج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ‏ شهادة من سمع ولم ير ‏
    • ‏ لم يعاين ولم ير ما شهد به وإنما يكتفي بسمعه فقط ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. ولم
    • " الوَلْمُ والوَلَمُ : حِزامُ السَّرْج والرَّحْل .
      والوَلْمُ : الخحَبْلُ الذي يُشَدُّ من التصْدير إلى السِّناف لئلا يَقْلَقا .
      والوَلْمُ : القَيْدُ .
      والوليمةُ : طعامُ العُرس والإمْلاكِ ، وقيل : هي كلُّ طعامٍ صُنِع لعْرْسٍ وغيره ، وقد أَوْلَم .
      قال أَبو عبيد : سمعت أَبا زيد يقول : يسمَّى الطعامُ الذي يُصْنَع عند العُرس الوَليمَةَ ، والذي عند الإمْلاكِ النَّقيعةَ ؛ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لعبد الرحمن بن عوف وقد جمع إليه أَهلَه : أَوْلِمْ ولو بشاةٍ أَي اصْنَع وَليمةً ، وأصل هذا كلِّه من الاجتماع ، وتكرَّر ذكرها في الحديث .
      وفي الحديث : ما أَوْلَم على أَحد من نسائه ما أَوْلَم على زينبَ ، رضي الله عنها .
      أَبو العباس : الوَلْمةُ تمامُ الشيء واجتِماعُه .
      وأَوْلَمَ الرجلُ إذا اجتمعَ خَلْقُه وعقلُه .
      أَبو زيد : رجلٌ وَيْلُمِّه داهيةٌ أَيُّ داهيةٍ .
      وقال ابن الأَعرابي :؛ إنه لَوَيْلمِّه من الرجال مثلُه ، والأصل فيه وَيْلٌ لأُمِّه ، ثم أُضيف وَيْلٌ إلى الأُم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الوَلْمُ
    • ـ الوَلْمُ ، والوَلَمُ : حِزَامُ السَّرْجِ والرَّحْلِ ، والقَيْدُ ، وحَبْلٌ يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى السِنافِ لئَلاَّ يَقْلَقَا .
      ـ الوَلِيمَةُ : طَعامُ العُرْسِ ، أو كُلُّ طَعامٍ صُنِعَ لدَعْوَةٍ وغيرِها .
      ـ أوْلَمَ : صَنَعَها ،
      ـ أوْلَمَ فلانٌ : اجْتَمَعَ خَلْقُه وعَقْلُه .
      ـ الوَلْمَةُ : تَمامُ الشيء ، واجْتِماعُه ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لم
    • ـ لم يُقَنَّشْ : لم يُقَتَّرْ ، ولم يُنْقَصْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَمَّه
    • ـ لَمَّه : جَمَعَه ،
      ـ لَمَّ الله تعالى شَعَثَه : قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه .
      ـ دارُنا لَمومةٌ ، أي : تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم .
      ـ غُلامٌ مُلِمٌّ : قارَبَ البُلوغَ .
      ـ رجُلٌ مِلَمٌّ : يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه .
      ـ المِلَمُّ : الشديدُ من كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألَمَّ : باشَرَ اللَّمَمَ ،
      ـ أَلَمَّ به : نَزَلَ ، كلَمَّ والْتَمَّ ،
      ـ أَلَمَّ الغُلامُ : قارَبَ البُلوغَ ،
      ـ أَلَمَّ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطابَ .
      ـ اللَّمَمُ : الجنُونُ ، وصِغارُ الذنُوبِ .
      ـ المَلْمومُ : المَجْنُونُ ،
      ـ أصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ ، أي : مَسٌّ ، أو قليلٌ .
      ـ العينُ اللاَّمَّةُ : المُصِيبةُ بسوءٍ ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ .
      ـ اللَّمَّةُ : الشِّدَّةُ ،
      ـ اللُّمَّةُ : الصاحِبُ ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ ، والمؤنِسُ ، للواحدِ والجَمْعِ ،
      ـ اللِّمّةُ : ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن , ج : لِمَمٌ ولِمامٌ .
      ـ ذو اللِمَّةِ : فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ هو يَزورُنا لِماماً : غِبّاً .
      ـ والمُلَمْلَمُ ، بفتح لامَيْهِ : المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم ، كالمَلْمومِ ،
      ـ المُلَمْلَمه : خُرْطومُ الفيلِ .
      ـ يَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ : ميقاتُ اليمن : جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ .
      ـ حروفُ الجَزْمِ : لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا .
      ـ لَمْ : نَفْيٌ لما مَضَى .
      ـ ولَمَّا : تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة ، وإلاَّ ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ ، يقالُ : سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ ، أي : إلاَّ فَعَلْتَ ، ومنه : { إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ }، و { إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون }. وقراءَةُ عبدِ الله ( إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ ).
      ـ اللُّمْلومُ : الجماعةُ .
      ـ ألُمَّ : هَلُمَّ .
      ـ ألَمَّ يَفْعَلُ : كادَ .
      ـ لِمَ : يُسْتَفْهَمُ به ، وأصْلُه : ما ، وُصِلَتْ بلامٍ ، ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ ، فتقولَ : لِمَهْ .
      ـ '' إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ '' أي : يَقْرُبُ من ذلك .
      ـ حَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ : كثيرٌ مُجْتَمِعٌ .
      ـ لَمْلَمَ الحَجَرَ : أدارَهُ .
      ـ الْتَمَّ : زارَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أولمَ
    • أولمَ يُولم ، إيلامًا ، فهو مُولِم :-
      أولم فلانٌ أعدَّ وليمةً :- أَوْلم يوم زواج ابنه ، - أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَولَم
    • أولم - إيلاما
      1 - أولم : عمل وليمة . 2 - أولم : كان كامل الخلق والعقل .

    المعجم: الرائد

  6. وَلمة
    • ولمة
      1 - تمام الشيء واجتماعه

    المعجم: الرائد

  7. الوَلْمَةُ


    • الوَلْمَةُ : تمامُ الشيءِ واجتماعُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أولم فلان
    • أعدَّ وليمةً :- أَوْلم يوم زواج ابنه - أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  9. أَوْلَمَ
    • أَوْلَمَ فلانٌ : عَمِلَ وليمةٌ .
      و أَوْلَمَ اجتمع خَلْقُه وعَقلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إيلام
    • إيلام :-
      مصدر آلمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. آلَم
    • آلم - إيلاما
      1 - آلمه : أوجعه .

    المعجم: الرائد

  12. ولم
    • و ل م : الوَلِيمَة طعام العرس وقد أَوْلَمَ وفي الحديث { أَوْلِمْ ولو بشاة }

    المعجم: مختار الصحاح

  13. وَلم
    • ولم
      1 - ولم : قيد . 2 - ولم : حزام السرج أو الرحل .

    المعجم: الرائد

  14. الوَلْمُ
    • الوَلْمُ : القَيْدُ .
      و الوَلْمُ حِزامُ الرَّحْل والسِّرج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. آلمَ
    • آلمَ يُؤلم ، إيلامًا ، فهو مُؤلِم وأليم ، والمفعول مُؤلَم :-
      آلم الشَّخصَ أوجعه ، سبّب له الألم :- حادث مؤلم ومفجع ، - آلمني إهانتك لصديقك ، - * ما لجرح بميت إيلام *، - { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } :-
      • المذبوح لا يؤلمه السَّلخ ، - ذكرى مؤلمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ‏ شهادة من سمع ولم ير ‏
    • ‏ لم يعاين ولم ير ما شهد به وإنما يكتفي بسمعه فقط ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ولم
    • " الوَلْمُ والوَلَمُ : حِزامُ السَّرْج والرَّحْل .
      والوَلْمُ : الخحَبْلُ الذي يُشَدُّ من التصْدير إلى السِّناف لئلا يَقْلَقا .
      والوَلْمُ : القَيْدُ .
      والوليمةُ : طعامُ العُرس والإمْلاكِ ، وقيل : هي كلُّ طعامٍ صُنِع لعْرْسٍ وغيره ، وقد أَوْلَم .
      قال أَبو عبيد : سمعت أَبا زيد يقول : يسمَّى الطعامُ الذي يُصْنَع عند العُرس الوَليمَةَ ، والذي عند الإمْلاكِ النَّقيعةَ ؛ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لعبد الرحمن بن عوف وقد جمع إليه أَهلَه : أَوْلِمْ ولو بشاةٍ أَي اصْنَع وَليمةً ، وأصل هذا كلِّه من الاجتماع ، وتكرَّر ذكرها في الحديث .
      وفي الحديث : ما أَوْلَم على أَحد من نسائه ما أَوْلَم على زينبَ ، رضي الله عنها .
      أَبو العباس : الوَلْمةُ تمامُ الشيء واجتِماعُه .
      وأَوْلَمَ الرجلُ إذا اجتمعَ خَلْقُه وعقلُه .
      أَبو زيد : رجلٌ وَيْلُمِّه داهيةٌ أَيُّ داهيةٍ .
      وقال ابن الأَعرابي :؛ إنه لَوَيْلمِّه من الرجال مثلُه ، والأصل فيه وَيْلٌ لأُمِّه ، ثم أُضيف وَيْلٌ إلى الأُم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ألم
    • " الأَلَمُ : الوجَعُ ، والجمع آلامٌ ‏ .
      ‏ وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً ، فهو أَلِمٌ ‏ .
      ‏ ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً ، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏ .
      ‏ والأَلِيمُ : المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ : الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم ، قال : ومثله رجل وجِع ‏ .
      ‏ وضرْب وَجِع أَي مُوجِع ‏ .
      ‏ وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه ‏ .
      ‏ والتَّأَلُّم : التَّوجُّع ‏ .
      ‏ والإِيلامُ : الإِيجاعُ ‏ .
      ‏ وأَلِمَ بَطنَه : من باب سَفِه رأْيَه ‏ .
      ‏ الكسائي : يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك ، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير ، وهو معرفة ، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً ، وذلك مذكور عند قوله عز وجل : إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه ، قال : ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً ، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن ، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏ .
      ‏ والأَيْلَمَةُ : الأَلمُ ‏ .
      ‏ ويقال : ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً ، وهو الوجَع ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً ‏ .
      ‏ وقال شمر عنه : ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الأَيْلمةُ الحَركة ؛

      وأَنشد : فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ ، هناك ، أَيْلمه ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً ، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك ، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة : كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏ .
      ‏ وأَلُومةُ : موضع ؛ قال صَخْر الغيّ : القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ ، كأَنها العجَدُ (* قوله « قال صخر الغيّ » أنشده في ياقوت هكذا : هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه ‏ .
      ‏ وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط ) ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ ، كأَنَّها البُجُدُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أولمَ يُولم، إيلامًا، فهو مُولِم • أولم فلانٌ: أعدَّ وليمةً "أَوْلم يوم زواج ابنه- أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [حديث]".
المعجم الوسيط
فلانٌ: عمِلَ وَليمة. وـ اجتمع خلقه وعقله.( الوَلْمُ ): القَيْد. وـ حِزام الرَّحْل والسَّرج.( الوَلْمَةُ ): تمام الشيء واجتماعه.( الوَلِيمَةُ ): كلّ طعام صنع لعرس وغيره. ( ج ) ولائم.
مختار الصحاح
و ل م : الوَلِيمَة طعام العرس وقد أَوْلَمَ وفي الحديث { أَوْلِمْ ولو بشاة }
الصحاح في اللغة
الوَليمَةُ: طعام العرس. وقد أَوْلَمْتُ. وفي الحديث: "أَوْلِمْ ولو بشاة".
لسان العرب
الوَلْمُ والوَلَمُ حِزامُ السَّرْج والرَّحْل والوَلْمُ الخحَبْلُ الذي يُشَدُّ من التصْدير إلى السِّناف لئلا يَقْلَقا والوَلْمُ القَيْدُ والوليمةُ طعامُ العُرس والإمْلاكِ وقيل هي كلُّ طعامٍ صُنِع لعْرْسٍ وغيره وقد أَوْلَم قال أَبو عبيد سمعت أَبا زيد يقول يسمَّى الطعامُ الذي يُصْنَع عند العُرس الوَليمَةَ والذي عند الإمْلاكِ النَّقيعةَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف وقد جمع إليه أَهلَه أَوْلِمْ ولو بشاةٍ أَي اصْنَع وَليمةً وأصل هذا كلِّه من الاجتماع وتكرَّر ذكرها في الحديث وفي الحديث ما أَوْلَم على أَحد من نسائه ما أَوْلَم على زينبَ رضي الله عنها أَبو العباس الوَلْمةُ تمامُ الشيء واجتِماعُه وأَوْلَمَ الرجلُ إذا اجتمعَ خَلْقُه وعقلُه أَبو زيد رجلٌ وَيْلُمِّه داهيةٌ أَيُّ داهيةٍ وقال ابن الأَعرابي إنه لَوَيْلمِّه من الرجال مثلُه والأصل فيه وَيْلٌ لأُمِّه ثم أُضيف وَيْلٌ إلى الأُم
الرائد
* ولم. 1-قيد. 2-حزام السرج أو الرحل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: