ولمائدته: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) و تاء (ت) و هاء (ه) .
مائدة - ج، موائد ومائدات 1- مائدة : مؤنث مائد. 2- مائدة : خوان عليه الطعام. 3- مائدة : طعام. 4- مائدة : غرفة الأكل. 5- مائدة من الأرض الدائرة. 6- مائدة : «المائدة» : سورة من سور القرآن الكريم.
ميد(المعجم لسان العرب)
"ماد الشيء يَميد: زاغ وزكا؛ ومِدْتُه وأَمَدْتُه: أَعْطَيْتُه. وامْتَادَه: طلب أَن يَمِيدَه. ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم. ومادَ إِذا تَجِرَ، ومادَ: أَفْضَلَ. والمائِدةُ: الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ؛ مشتق من ذلك؛ وقيل: هي نفس الخِوان؛ قال الفارسي: لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان؛ قال أَبو عبيدة: وفي التنزيل العزيز: أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء؛ المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة، وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ، وقيل: إِن المائدةَ من العطاء. والمُمْتادُ: المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ؛
وأَنشد لرؤبة: تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد،إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس، وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ؛ ومنه المائدة، وهي خوان عليه طعام. ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه. وقال أَبو إِسحق: الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك؛ وقال أَبو عبيدة: سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها. والعرب تقول: مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ؛ وقال الجرمي: يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ؛ وأَنشد:ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ،تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم (* قوله «إذا زادهم» في القاموس زارهم.) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها. والمائدةُ: الدائرةُ من الأَرض. ومادَ الشيءُ يَمِيدُمَيْداً: تحرّك ومال. وفي الحديث: لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال. وفي حديث ابن عباس: فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ. وفي حديث علي: فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال، وهو بفتح الياء، مصدر مادَ يَميدُ. وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا: فهي الحَيُودُ المَيُودُ، قَعُولٌ منه. ومادَ السَّرابُ: اضطَرَبَ: ومادَ مَيْداً: تمايل. ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ. ومادت الأَغْصانُ: تمايلت. وغصن مائدةٌوميَّاد: مائل. والمَيْدُ: ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر، وقد ماد، فهو مائد، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى. أَبو الهيثم: المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ،ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال: مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً. وقال أَبو العباس في قوله: أَن تَميدَ بكم، فقال: تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ. قال الفراء: سمعت العرب تقول: المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ. وفي حديث أُمّ حَرامٍ: المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد؛ هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج. الأَزهري: ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي. ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ: أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت، وكذلك التمر. وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك. ومَيْدٌ: بمعنى غَيْرٍ أَيضاً، وقيل: هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد. قال ابن سيده: وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر. وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب؛
وأَنشد أَبو عبيد: مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز. ومِيداءُ الطريق: سَنَنُه. وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه
ويقال: لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه،وكذلك مِيتاؤُه، أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده؛
وأَنشد: إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما،مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ. والزَّهُوقُ: المُتَقَدِّمة من النُّوق. قال ابن سيده: وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم «م و د». وداري بِمَيْدى دارِه، مفتوح الميم مقصور، أَي بحذائها؛ عن يعقوب. ومَيّادةُ: اسم امرأَة. وابنُ مَيّادةَ: شاعر؛ وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول: اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ: واحد المَيادينِ؛ وقول ابن أَحمر: وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً. ومادَهُم يَمِيدُهُم: لغة في مارَهُم من الميرة؛ والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ، منه؛ ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب: يَمانِية، أَحْيا لَها، مَظَّ مائِدٍ والِ قَراسٍ، صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ (* قوله «مائد» هو بهمزة بعد الألف، وقراس، بضم القاف وفتحها، كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح) اسم جبل. والمَظُّ: رُمَّان البَرّ. وقُراسٌ: جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ، وهو الَردُ. وآلُه: ما حوله، وهي أَجْبُلٌ بارِدَة. وأَرْمِيةٌ: جمع رَمِيٍّ، وهي السحابة العظيمة القَطْر، ويروى: صَوْبُ أَسْقِيةٍ، جمع سَقِيٍّ، وهي بمعنى أَرْمِية. قال ابن بري: صواب إِنشاده مَأْبِد، بالباء المعجمة بواحدة، وقد ذكر في مبد. ومَيْد: لغة في بَيْدَ بمعنى غير، وقيل: معناهما على أَنّ؛ وفي الحديث: أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر؛ وفسّره بعضهم: من أَجْلِ أَني. وفي الحديث: نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم. "
مادَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مادَ يَميدُمَيْداًومَيَداناً: تَحَرَّكَ، وزاغَ، وزَكا، ـ مادَ السَّرابُ: اضْطَرَب، ـ مادَ الرجلُ: تَبَخْتَرَ، وزارَ، ـ مادَ قومَهُ: مارَهُمْ، وأصابَهُ غَثَيانٌ ودُوارٌ من سُكْرٍ أو رُكوبِ بَحْرٍ، ـ مادَ الحَنْظَلَةُ: أصابَهَا نَدًى فَتَغَيَّرَتْ. ـ مائِدَةُ: الطعامُ، والخِوانُ عليه الطعامُ، كالمَيْدَةِ فيهما، والدائرَةُ من الأرض. ـ فَعَلَهُ مَيْدَى ذلك: من أجْلِهِ. ـ مِيداءُ الشيءِ: مَبْلَغُهُ، وقِياسُهُ، ـ مِيداءُ من الطريق: جانِباهُ وبُعْدُهُ. ـ هذا مِيداؤُهُ وبِميدائِهِ وبِميداهُ: بِحِذائِهِ. ـ مَيَّادَةُ: أمَةٌ سَوْداءُ، وهي أمُّ الرَّمَّاحِ بنِ أبْرَدَ بنِ ثَوْبانَ الشاعِرِ، نُسِبَ إليها. ـ مِيْدانُومَيْدانُ: معروف، الجمع: المَيادينُ، ومَحَلَّةٌ بِنيسابورَ، منها: أبو الفَضْلِ محمدُ بنُ أحمد، ومَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، منها: أبو الفَضْلِ المُطَهَّرُ بنُ أحمدَ، ومَحَلَّةٌ ببغداد، منها: عبدُ الرحمن بنُ جامعٍ، وصَدَقَةُ بنُ أبي الحُسَيْنِ، وجَماعَةٌ، ومَحَلَّةٌ عظيمةٌ بخُوارَزْمَ، وشاعرٌ فَقْعَسِيٌّ. ـ شارعُ المَيْدانِ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ خَرِبَتْ، ـ مُمْتادُ: المُسْتَعْطِي والمُسْتَعْطَى، وقولُ الجوهريِّ: مائِدٌ اسمُ جبلٍ، غَلَطٌ صريحٌ، والصوابُ: مَأْبِدٌ.
ماد - يميد ، ميداوميدانا 1- ماد الشيء : اضطرب وتحرك «ماد السراب». 2- مادت به الأرض : دارت. 3- ماد الغصن : تمايل. 4- ماد : تبختر. 5- ماد : أصابه غثيان ودوار من سكر أو نزف أو ركوب بحر وغيرها. 6- ماده : زاره. 7- ماده : أحسن إليه.
امتدَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
امتدَّ / امتدَّ في يمتدّ ، امْتَدِدْ / امْتَدَّ ، امتدادًا ، فهو مُمتدّ ، والمفعول مُمتدّ فيه :- • امتدَّ العمرُ وغيرُه طال :-امتدّ عمرُه لأكثر من مائة عام، - زُرعت الأشجارُ على امتداد الطريق، - امتدّت جذورُه، - امتدّ به المرضُ: لبث زمنًا طويلا:- • امتداد: مقياس أو مدى الاتِّساع بين نقطتين أو طرفين كاتِّساع جسر. • امتدَّتِ البقعةُ في الثوب: انبسطت :-امتدّت بقعةُ الزَّيت في البحر، - امتدّ بصرُه إلى الأفق، - امتدّ السَّهلُ أمام أعيننا. • امتدَّ الشَّخصُ في مشيته: تبختر.
ـ مَأَدَ النَّباتُ: اهْتَزَّ، وتَرَوَّى، وجَرى فيه الماءُ، وتَنَعَّمَ، ولانَ، وأمْأَدَهُ الرِّيُّ، ورَجُلٌ وغُصْنٌ مأْدٌ ويَمْؤُودٌ، وهي يَمؤُودٌ ويَمْؤُودَةٌ. ـ المَأْدُ: النَّاعمُ منْ كُلِّ شَيءٍ، والنَّزُّ قَبْل أنْ يَنْبَعَ. ـ يَمْؤُودٌ: بِئْرٌ، أو موضع. ـ امْتَأَدَ خَيْراً: كَسَبَهُ. ـ جاريَةٌ مَأدةٌ: ناعمةٌ. ـ مَئيدُ: الناعِمُ.
ميدالية(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ميدالية :- وسامٌ يصنع من الذّهب أو الفضّة أو البرونز، وغالبًا ما يكون دائريّ الشكل أو يتّخذ أشكالاً عدّة، يُمْنَح للفائز في سباقٍ ما :-ميدالية الاستحقاق:- • ميدالية برونزيّة: ميدالية من البرونز تمنح للفائز بالدرجة الثالثة في سباق ما، - ميدالية ذهبيّة: ميدالية من الذهب تمنح للفائز بالدرجة الأولى في سباق ما، - ميدالية فضّية: ميدالية من الفضّة تمنح للفائز بالدرجة الثانية في سباق ما.
مَيْدان :- جمع ميادينُ: ساحة، أرضٌ متّسعة معدّة للسِّباق والرِّياضة ونحوهما أو تكون ملتقى شوارع متعدِّدة :-ميادين الحرب، - ميدان الشَّرف/ القتال/ العمل/ التدريب/ الكرة/ سباق الخيل:- • ميادين العلم/ ميادين الثَّقافة: مجالاتها، - ميدانُ العمل: مَجَالُهُ.
إِمتَدّ(المعجم الرائد)
إمتد - امتدادا 1- إمتد الشيء : انبسط. 2- إمتد الشيء : تمطى وطال. 3- إمتد به السير أو العمر : طال. 4- إمتد النهار : انتصف. 5- إمتد الى الشيء : نظر إليه. 6- إمتد في مشيته : تبختر، إختال.
مائد(المعجم الرائد)
مائد - ج، ميدى 1- مائد المائل. 2- مائد من يصيبه غثيان ودوار من سكر أو نزف أو ركوب بحر وغيرها. 3- مائد : «غصن مائد» : مائل.
مِيداءُ(المعجم المعجم الوسيط)
مِيداءُ الشىءِ : مبلغُه وقِياسه . يقال : لم أَدر ما مِيداءُ ذلك. ويقال : هذا مِيداءُ ذاك وبمِيدائه : بحذائه . وِميداءُ الطريق : سَنَنُه . ويقال : بنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد . و مِيداءُ الغايةُ ينتهى إِليها. جَرْىُ الخيل. و مِيداءُ مجتمعُ الطريق .
مائِدة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مائِدة :- جمع مَائِدات ومَوَائِدُ: 1 - خوان عليه طعام وشراب :-تحلَّق المدعوّون حول المائدة:- • حديث المائدة: حديث عفويّ وقت تناول الطعام، - مِنْ أكل على مائدتين اختنق: التحذير من النِّفاق وأهله. 2 - الطَّعام ذاته :-مائدة العشاء. 3 - طاولةٌ :-مائدة التشريح:- • المائدة المستديرة: طاولة لا يكون لأحد الجالسين إليها أسبقيّة الحديث حيث لا بداية للدائرة، - مائدة المفاوضات. • المائدة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 5 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها عشرون ومائة آية.