وصف و معنى و تعريف كلمة ولمباحتين:


ولمباحتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و باء (ب) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ولمباحتين في معاجم اللغة العربية:



ولمباحتين

جذر [مباح]

  1. باحَ: (فعل)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه
  2. باح بالسّرّ:
    • أظهره وكشفه ''الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ- باح بحبِّه- باح إليه بما عنده.
  3. باح باح بَوْحاً:
    • ظهر.
  4. باحَ إِلَيْهِ بِكُلِّ أَسْرارِهِ:
    • أَفْضَى إِلَيْهِ بِها، أَظْهَرَها، كَشَفَها لَهُ. سَأَبوحُ لَكَ بِسِرٍّ خَطيرٍ آنَ لَهُ أَنْ يُذاعَ. (ن. محفوظ).


  5. باح الأمر:
    • ظَهَرَ واشتهر.
  6. باح خصمَه:
    • صرعه.
  7. باح فلانٌ بالسِّرِّ:
    • أَظهره.
  8. بائح : (اسم)
    • بائح : فاعل من باحَ
  9. بائح : (اسم)
    • اسم فاعل من باحَ/ باحَ بـ
  10. مُباح : (اسم)


    • أَمْرٌ مُبَاحٌ : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ
    • اسم مفعول من أباحَ
    • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
  11. مُباح : (اسم)
    • مُباح : اسم المفعول من أبَاحَ
  12. اِستَباحَ : (فعل)
    • استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح
    • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
    • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
    • استباح أرضه: نهبها
    • استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها،
    • استباح ‏مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه،
    • اسْتَبَاحَ كذا :استأْصله
  13. بَوح : (اسم)
    • مصدر باحَ/ باحَ بـ
  14. بَحَّ : (فعل)
    • بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
    • بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
    • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
    • بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
    • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
  15. بَوْح : (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
  16. اِسْتِباحَة : (اسم)


    • اِسْتِباحَة : مصدر اِستَباحَ
  17. اِستِباحة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَباحَ
    • اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ: اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً
    • اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ
  18. بَحُتَ : (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  19. بُوح : (اسم)
    • بُوح : جمع باحة
  20. تائِح : (اسم)
    • اسم فاعل من تاحَ لـ
  21. تائِح : (اسم)
    • تائِح : فاعل من تاح
  22. مبوح : (اسم)


    • مبوح : اسم المفعول من باحَ
  23. أَحْيَا : (فعل)
    • أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا
    • أَحْيا القومُ: أَخصبوا
    • أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا
    • أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها
    • أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً
    • أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا
    • أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى
    • أَحْيَا النَّارَ: بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ
    • أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات
  24. بَحْت : (اسم)
    • بَحْت : مصدر بَحُتَ
  25. بَحت : (اسم)
    • مصدر بَحَتَ
    • للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع
    • البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج
    • وخُبزٌ بَحْتٌ: غيرُ مَأدُوم
    • وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ: شَدِيدٌ
    • وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا: بغير خُبْزٍ
    • ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره،
    • شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج،
    • ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل،
    • عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب
,
  1. باحَ
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به :-
      باحَ الأمرُ ظَهَرَ واشتهر.
      باحَ بالسِّرِّ: أظهره وكشفه :-الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ، - باح بحبِّه، - باح إليه بما عنده: كاشفه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. باح

    • باح - يبوح بوحا وبؤوحا وبؤوحة
      1- باح بالسر أو نحوه : أظهره، كشفه. 2- باح الشيء : ظهر. 3- باح : خصمه : صرعه، قتله.

    المعجم: الرائد

  3. باح
    • باح باح ُ بَوْحاً: ظهر.
      و باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره.
      فهو بائحٌ، وبَئُوحٌ.
      و باح خصمَه: صرعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. باح بالسّرّ
    • أظهره وكشفه :-الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ- باح بحبِّه- باح إليه بما عنده

    المعجم: عربي عامة

  5. باحَ
    • [ب و ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بُحْتُ، أَبوحُ، بُحْ، مصدر بَوْحٌ.
      1. :-باحَ إِلَيْهِ بِكُلِّ أَسْرارِهِ :- : أَفْضَى إِلَيْهِ بِها، أَظْهَرَها، كَشَفَها لَهُ. :-سَأَبوحُ لَكَ بِسِرٍّ خَطيرٍ آنَ لَهُ أَنْ يُذاعَ. (ن. محفوظ).
      2. :-يَصْعُبُ عَلَيْهِ أَنْ يَبوحَ بِحُبِّهِ :- : أَنْ يُصَرِّحَ بِهِ، أنْ يُعْلِنَهُ.
      3. :-باحَتِ الحَقيقَةُ :- : ظَهَرَتْ.
      4. :-باحَ خَصْمَهُ :- : صَرَعَهُ.


    المعجم: الغني

  6. بؤوح
    • بؤوح
      1-الذي يظهر ما في صدره

    المعجم: الرائد

  7. باح الأمر
    • ظَهَرَ واشتهر.

    المعجم: عربي عامة

  8. بُوحُ
    • ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
      ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
      ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
      ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
      ـ باحَ: ظَهَرَ،
      ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
      ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
      ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
      ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
      ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
      ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
      ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
      ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. بوح
    • "البَوْحُ: ظهر الشيء.
      وباحَ الشيءُ: ظهر.
      وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
      وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
      ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
      وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
      يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
      وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
      وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
      وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
      والمُباحُ: خلاف المحظور.
      والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
      وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
      وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
      والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث:‏ ليس ‏للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
      وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
      والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛

      وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
      والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
      وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
      ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
      وباحَهم: صَرَعهم.
      وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بَاحَتَ
    • بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له.
      و بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَحْتُ
    • ـ بَحْتُ: الصِّرْفُ، والخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، وهي بَحْتَةٌ، وقيلَ: لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ولا يُحَقَّرُ.
      ـ بَحُتَ بُحُوتَةً: صار بَحْتاً.
      ـ باحَتَهُ الوُدَّ: خالَصَهُ،
      ـ باحَتَ فُلاناً: كاشَفَهُ،
      ـ باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ ونحوِهِ: أطعَمَهَا إياهُ بَحْتاً.
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ بَحْتٍ: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ولمباحتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُبَاحٌ** \- [ب و ح]. "أَمْرٌ مُبَاحٌ" : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ. "الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ" "سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: