وصف و معنى و تعريف كلمة ولمباحثهن:


ولمباحثهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و باء (ب) و ألف (ا) و حاء (ح) و ثاء (ث) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ولمباحثهن في معاجم اللغة العربية:



ولمباحثهن

جذر [بحث]



معنى ولمباحثهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَحْثٌ** - ج:** أَبْحاثٌ**،** بُحوثٌ**. [ب ح ث]. (مص. بَحَثَ). 1. "مازالَ البَحْثُ عَنِ البِتْرُولِ مُسْتَمِرّاً" : التَّنْقِيب. 2. "أنْجَزَ بَحْثاً حَوْلَ الحَيَوانَاتِ الأليفَةِ" : دِراسَةً. 3. "قَضِيَّتُكَ تَحْتَ البَحْثِ" : تَحْتَ الدَّرْسِ. 4. "كانَ هدَفُهُ هُو البَحْثُ عَنِ الحَقِيقَةِ" : مَعْرِفَةُ الحَقِيقَةِ، تَحَرِّيها.


معجم الغني
**بَحَثَ** - [ب ح ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَحثْتُ**،** أبْحَثُ**،** اِبْحَثْ**، مص. بَحْثٌ. 1. "بَحَثَ الأرْضَ" : حَفَرَها وَطَلَبَ شَيْئاً فِيهَا. "بَحثَ فِي الأرْضِ" **![المائدة آية 31]فَبَعثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ في الأرْضِ**! .(قرآن). 2. "بَحثَ عَنْ مَكانِ اخْتِفاءِ صَدِيقِهِ" : فَتَّشَ عَنْهُ. "بَحثَ عَنْ أدَواتِهِ المدْرَسِيَّةِ فَلَمْ يَجِدْها". 3. "اِبْحَثْ عَنْ كَلِمَةِ "قانون" فِي الْمَعْجَمِ" : فَتِّشَ عَنْها، اِسْتَوْضِحْ مَعْناها. 4. "بَحَثَ مَوْضُوعَهُ بَحْثاً دقِيقاً" : رَسَمَهُ وَعَرَفَ رَقائِقَهُ وَحقَائِقَهُ. "هُمْ فِي حَرَكةٍ وَجِهادٍ دائِمَيْنِ، يَبْحَثُونَ وَيُنَقِّبُونَ". (ميخائيل نعيمة) "يَبْحَثُ في عِلْمٍ جَديدٍ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
بحَّاث [مفرد]: صيغة مبالغة من بحَثَ/ بحَثَ عن/ بحَثَ في: كثير الدرس والاستقصاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I باحثَ يباحث، مُباحَثةً، فهو مُباحِث، والمفعول مُباحَث • باحثه في الأمر: تفاوض معه فيه، حاوره وناقشه "باحثه في القضيّة- باحث المندوبون الوفدَ المفاوض في أمور كثيرة". II باحِث [مفرد]: ج باحثون وبُحَّاث: 1- اسم فاعل من بحَثَ/ بحَثَ عن/ بحَثَ في| كان كالباحث عن ظِلِّه: مثَل يُضرب لمن يُهدر وقته سُدًى في البحث عن أمرٍ مستحيل، أو في غير موضعه. 2- مُحَقِّق منقِّب في قضايا الفكر والمعرفة "يقضي الباحِث وقته بين الكتب والتجارب".


معجم اللغة العربية المعاصرة
بَحَّاثة [مفرد]: 1- مؤنَّث بحَّاث. 2- بَحّاث، كثير الدرس والاستقصاء، وأُضيفت التاء للمبالغة "كان ابنُ خلدون بحّاثةً طويل الباع".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تباحثَ يتباحث، تباحثًا، فهو مُتباحِث • تباحث المجتمعون: تحادثوا وتبادلوا الآراء "تباحث العلماءُ في الأضرار الناتجة عن ثقب الأوزون- تباحثوا في السّياسة".
المعجم الوسيط
الأرضَ وفيها ـَ بَحْثاً: حَفَرها وطلب الشيءَ فيها. وفي التنزيل العزيز: {فَبَعَثَ اللهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ}. و ـ الشيءَ وعنه: طلبه في التراب ونحوِه، وفَتَّش عنه. و ـ الأمرَ وفيه: اجتهد فيه، وتعرَّفَ حقيقته. و ـ عنه: سأل واستقصى، فهو باحث، وبَحَّاث، وبَحَّاثة. وفي المثل: ( كباحثة عن حتفها بِظِلْفها): يُضرب في طلب الشيء يؤدي بصاحبه إلى التَّلَف.باحَثَهُ في الشيء: بحث معه فيه. ( مج ).ابْتَحَثَهُ، وعنه: بحث عنه.تباحثا: تبادلا البحث.تَبَحَّثَهُ، وعنه: بحث عنه.اسْتَبْحَثَه، وعنه: بحث عنه.البُحاثة: التُّراب الذي يُبْحث فيه عن الشيء.البَحْثُ: بذْلُ الجهد في موضوع مّا، وجمع المسائل التي تتصل به. (مح). و ـ ثمرة هذا الجهد ونتيجته. و ـ المَنْجَمُ يُبحث فيه عن المعادن. و ـ الحَيَّة العظيمة. ( ج ) بُحُوثٌ، وأبْحَاثٌ. وآداب البحث والمناظرة: انظر أدب.البُحْثَةُ: لُعْبة للصبيان، وهي أن يُخفي أحدهم شيئا في التراب، ثم يطلبَ البحث عنه. ( ج ) بُحَث.البَحُوثُ من الدوابّ: التي تَبْحث التراب بأرجُلها، وتثيره وراءَها.البُحوث: اسم لسورة براءَة، سُمِّيت بذلك لأنها بحثت عن المنافقين وأسرارهم، أي استثارتها وفتَّشت عنها. وتُقال بفتح الباء أيضاً.البَحيثُ: السِّرُّ. يقال: بَدَا بَحِيثُهم. و - (المَبْحَث): مسأَلةٌ هي موضعُ بحثٍ.


مختار الصحاح
ب ح ث : بَحَثَ عنه من باب قطع و ابتَحَث عنه أي فتش
الصحاح في اللغة
بَحَثْتُ عن الشيء وابْتَحَثْتُ

عنه، أي فتَّشت عنه. وفي المثل: كالباحث عن الشَفرة. وقولهم: تركتُه بمباحث البقر، أي بالمكان القفْر، يعني بحيث لا يُدْرى أين هو.
تاج العروس

" بَحَثَ " . البَحْثُ : طَلَبُكَ الشَّيءَ في التُّرابِ . بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً وابْتَحَثَه فهو يَتَعَدَّى بنفسه وكثيراً ما يستعمله المُصَنِّفُون مُتعَدّياً بفي فيقولون : بَحَثَ فيهِ والمشهورُ التَّعْدِيةُ بَعَنْ كما للمصَنّف تَبعاً للجوهريّ وأَربابِ الأَفعالِ . والبَحْثُ : أَنْ يَسْأَلَ عن شَيْءٍ ويَسْتَخْبِرَ . وَبَحَثَ " عنه كمَنَعَ " يَبْحَثُ بَحْثاً : سَأَلَ . كذلك " اسْتَبْحَثَ " واسْتَبْحَثَ عَنْه . قال الأَزْهَرِيّ : " ابْتَحَثَ وتَبَحَّثَ " عن الشَّيْءِ بمعنىً واحدٍ أَي " فَتَّشَ " عنه وفي نسختنا : انبحثَ بدل ابْتحثَ وهو خطأٌ . وفي المثل : " كالباحِثِ عن الشَّفْرَةِ " وفي آخَرَ " كبَاحِثَةٍ عن حَتْفِها بِظِلْفِها " وذلك أَنَّ شاةً بَحثتْ عن سِكِّينٍ في التُّرَاب بِظِلْفِها ثم ذُبِحَت به . قولهم : ترَكْتُه بِمَبَاحِث البَقرِ : " مَبَاحِثُ البَقَرِ " : المَكانُ " القَفْرُ أَو المكانُ المَجهولُ " يعني بِحَيْثُ لا يُدْرَي أَين هو . " والبَحْثُ : المَعْدِنُ " يُبْحَث فِيه عن الذَّهَب والفِضَّة قاله شمِرٌ . البَحْثُ " : الحَيَّةُ العظِيمةُ " لأَنها تَبحَثُ التُّرَابَ . جاءَ في الحديث : " أن غلامَيْنِ كانا يَلعَبَانِ البَحْثَةَ " قال شَمرٌ : " البَحْثَةُ " أَي بالفتح كما يدلّ عليه إِطْلاقُه ووجدْتُه في بعض الأُمهات مضبوطاً بِالقلمِ مضمومَ الأَول قال ابن شُمَيلٍ : " البُحَّيْثَي " بضمّ فتشديدٍ " ؛ كسُمَّيْهَي " ومَثَّلَه ابن شُمَيْلٍ بخُلَّيْطَي " : لَعِبٌ بالبُحَاثةِ " بالضمّ " أَي التُّراب " الذي يُبْحَث عمّا يُطلَب فيهِ . قاله الأزهري . " وانبحَثَ : لَعِبَ به " هكذا في نُسْختِنا بتقدِيم النون على الموحّدة والصّواب : وابْتَحَثَ من باب الافتعال وأَنشد الأَصْمَعِيّ :

كأَنّ آثارَ الظَّرَابِي تَنتَقِثْ ... حَوْلَكَ بُقَّيْرَي الوَلِيدِ المُبْتَحِثْ في حديث المِقْدَادِ : " أَبَتْ علينا سورَةُ " البُحُوتَ " " انفِرُوا خِفافاً وثِقالا " يعني : " سورَة التَّوْبَةِ " والبُحُوث جَمعُ بَحْثٍ - قال ابن الأَثير : ورأَيْت في الفائِقِ : سورة البَحُوثِ كصَبُور أَي بضبط القَلم ومثله في نُسخَتنا . قال : فإِن صَحَّتْ فهي فَعُول من أَبْنيةِ المبالِغة وَيَقع على الذَّكر والأُنثى كامرأَةٍ صَبورٍ ويكون من باب إِضافة المَوصوفِ إِلى الصّفة . وفي اللسان : سمِّيَت بذلك لأَنها بَحَثتْ عن المنافقين وأَسْرَارِهم أَي استثارَتْها وفتَّشَتْ عنها وفي الفائق أَنّها تُسَمَّى المُبَعْثِرَة أَيضاً . البَحُوثُ " من الإبِلِ : الّتي " إِذا سارَتْ " تَبْحَث التُّرابَ بأَيْدِيها أُخُراً " بضمتين أَي تَرْمِى إِلى خَلْفِها وعزَاه في التهْذِيب إلى أَبي عَمْرٍو وقال غيرُه : البَحُوث : الإِبل تَبْتَحِث التُّرابَ بأَخفافِها أُخُراً في سَيْرِها . " والبَاحِثاءُ " بالمدّ : مِن حِجَرَةِ اليَرابِيع " تُرابٌ يُشْبِه " وفي اللسان : يُخَيَّل إِليك أَنه " القاصِعَاءُ " وليس بها والجمع باحِثَاواتٌ . " وبَحَّاثٌ ككَتَّانٍ : اسْم " رجلٍ من الصحابَةِ وهو بَحَّاثُ بنُ ثَعْلبَةَ وقد رُوِىَ فيه غيرُ ذلك . " وعلِيُّ بنُ محَمّدٍ البَحَّاثِيُّ رَاوِى " كتاب " التَّقاسيمِ لابْنِ حبَّانَ عن " أَبي العَبَّاسِ الوليدِ بنِ أَحْمدَ بنِ محَمَّدٍ " الزَّوْزَنِيّ عنه " كأَنه نِسْبةٌ إِلى جَدّه بَحَّاثٍ

ومما يستدرك عليه : البَحِيث : السِّرّ ومنه المَثل : " بَدَا بَحِيثُهم " كذا في مَجْمع الأَمثال . وأَبو جَعْفرٍ محمّدُ بنُ الحُسيْن البَحَّاث : مُحَدِّث قيّده المالينيّ

لسان العرب
البَحْثُ طَلَبُكَ الشيءَ في التُّراب بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً وابْتَحَثَه وفي المثل كالباحِثِ عن الشَّفْرة وفي آخر كباحِثةٍ عن حَتْفها بظِلْفها وذلك أَن شاةً بَحَثَتْ عن سِكِّين في التراب بظِلْفِها ثم ذُبِحَتْ به الأَزهري البَحُوثُ من الإِبل التي إِذا سارتْ بحثت الترابَ بأَيديها أُخُراً أَي ترمِي إِلى خَلْفِها قاله أَبو عمرو والبَحوثُ الإِبلُ تَبْتَحثُ الترابَ بأَخْفافِها أُخُراً في سَيرها والبَحْثُ أَن تَسْأَل عن شيء وتَسْتَخْبر وبَحَثَ عن الخَبر وبَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً سأَل وكذلك اسْتَبْحَثَه واسْتَبْحَثَ عنه الأَزهري اسْتَبْحَثْتُ وابْتَحَثْتُ وتَبَحَّثْتُ عن الشيء بمعنى واحد أَي فَتَّشْتُ عنه والبَحْث الحَيَّةُ العظيمة لأَنها تَبْحَثُ التُّرابَ وتَرَكْتُه بمباحِثِ البَقَر أَي بالمكان القَفْر يعني بحيثُ لا يُدْرى أَين هو والباحِثاء من جِحرَة اليرابيع تُرابٌ يُخَيَّلُ إِليكَ أَنه القاصِعاء وليس بها والجمعُ باحِثاواتُ وسُورةُ بَراءةَ كان يقال لها البُحُوثُ سمِّيت بذلك لأَنها بَحَثَتْ عن المنافقين وأَسرارهم أَي اسْتَثارتْها وفَتَشَتْ عنها وفي حديث المِقداد أَبَتْ علينا سُورةُ البُحوثِ انْفِرُوا خِفافاً وثِقالاً يعني سورةَ التوبة والبُحوثُ جمع بَحْثٍ قال ابن الأَثير ورأَيت في الفائق سورة البَحُوث بفتح الباء قال فإِن صحت فهي فَعُول من أَبنية المبالغة ويقع على الذكر والأُنثى كامرأَة صَبور ويكون في باب إِضافة الموصوف إِلى الصفة وقال ابن شميل البُحَّيْثى مثال خُلَّيْطَى لُعْبة يَلْعَبون بها بالتراب كالبُحْثَة وقال شمر جاء في الحديث أَن غُلامين كانا يَلْعَبانِ البُحْثَةَ ( * قوله « يلعبان البحثة » ضبطت البحثة بضم الموحدة بالأَصل كالنهاية وضبطت في القاموس كالتكملة والتهذيب بفتحها ) وهو لعبٌ بالتراب قال البَحْثُ المَعْدِنُ يُبْحَثُ فيه عن الذَّهَبِ والفِضَّةِ قال والبُحاثَة التُّراب الذي يُبْحَثُ عما يُطْلَبُ فيه
الرائد
* بحث يبحث: بحثا. 1-الشيء أو عنه: سأل عنه، فتش عنه. 2-الأمر أو فيه: حاول معرفة حقيقته.
الرائد
* بحث. ج أبحاث وبحوث. 1-مص. بحث. 2-طلب الحقائق والمعلومات العلمية والأدبية. 3-مقالة أو رسالة في موضوع علمي أو أدبي: «قرأت له بحثا قيما». 4-منجم يبحث فيه عن المعادن. 5-تفتيش عن الشيء تحت التراب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: