وصف و معنى و تعريف كلمة ولمتلافنا:


ولمتلافنا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولمتلافنا في معاجم اللغة العربية:



ولمتلافنا

جذر [تلف]



معنى ولمتلافنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**تَلِفَ** \- [ت ل ف]. (ف: ثلا. لازم).** تَلِفَ**،** يَتْلَفُ**، مص. تَلَفٌ. 1. "تَلِفَ الزَّرْعُ" : هَلَكَ، فَسَدَ. 2. "تَلِفَ المالُ" : ذَهَبَ هَدَراً، صُرِفَ هَباءً.
Advertisements


معجم الغني
**تَلَفٌ** \- [ت ل ف]. (مص. تَلِفَ). 1. "أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ" : الهَلاكُ، الفَسادُ. "تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ". 2. "تَلَفُ المالِ" : ذَهابُهُ هَدَراً، صَرْفُهُ هَباءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلْفانُ/ تَلْفانٌ [مفرد]: مؤ تَلْفى/ تلفانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلِفَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أتلفَ يُتلف، إتلافًا، فهو مُتلِف، والمفعول مُتلَف • أتلف البردُ الزَّرعَ: أفسَده، أعطبَه، أهلكه "أتلف الجِهازَ/ الخطّة/ سيّارتَه/ سِلَعًا كثيرة". • أتلف المالَ: أفناه إسرافًا أو جودًا "شخص مُخلِف مُتلِف: كسوب جواد".
المعجم الوسيط
ـَ تَلَفاً: هَلَكَ وعَطِبَ. فهو تَلِفٌ وتالِفٌ. ويقال: ذَهَبَتْ نَفْسُهُ تَلَفاً: هَدَراً.أَتْلَفَهُ: أَهلكه وأَعطبه. ويقال: أَتْلَف مالَه: أَفناه إِسرافاً. ويقال: فلانٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ: كَسُوبٌ جَوَادٌ.التَّلْفَةُ: الهضْبة المنيعة يُخْشَى التَلَفُ على مَنْ عَلاها.المِتْلاَف: المُتْلِف. ( ج ) مَتَالِفُ. ويُقال: فلانٌ مِخْلاَفٌ مِتْلاَفٌ: مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ.المَتْلَفُ: مصدر ميمي. و ـ المفازة ونحوها مما يؤدّي إِلى التَّلَفِ. ( ج ) مَتَالِفُ.المِتْلَفُ: المتلاف. ( ج ) مَتَالِفُ.المَتْلَفَةُ: المَتْلَفُ. ( ج ) مَتَالِفُ.


مختار الصحاح
ت ل ف : التَّلَفُ الهلاك وبابه طرب ورجل مِتْلافٌ أي كثير الإتلاف لماله
الصحاح في اللغة
التَلَفُ: الهلاكُ. وقد تَلِفَ الشيءُ، وأَتْلَفَهُ غيره. والمَتْلَفُ: المفازةُ. وذهبتْ

نَفْسُ فلان تَلَفاً وطَلَفاً بمعنىً واحد، أي هدراً. ورجُلٌ مِتْلافٌ، أي كثير الإتْلافِ لماله.
تاج العروس

تَلِفَ كفَرِحَ تَلَفاً : هَلَكَ قال اللَّيْثُ : التَّلَفُ : الهَلاكُ والْعَطَبُ في كُلِّ شيءٍ وأَتْلَفَهُ غيرُه كما في الصِّحاحِ : أَي أَفْنَاهُ

المَتْلَفُ كمَقْعَدٍ : الْمَهْلَكُ والْمَفَازَةُ والجَمْعُ مَتَالِفُ وأَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ :

أَمِنْ حَذَرٍ آتِي الْمَتَالِفَ سَادِراً ... وأَيَّةُ أَرْضٍ ليس فيها مَتَالِفُ ؟ وقال بَدْرُ بن عامرٍ الهُذَلِيُّ :

أَفُطَيْمُ هَلْ تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَفٍ ... حَاذَرْتُ لا مَرْعىً ولا مَسْكُونِ قال السُّكَّرِيُّ : بَلَدٌ مَتْلَفٌ : ذُو تَلَفٍ وذُو هَلاَكٍ لا مَرْعىً به يُرْعَى

وإِنَّمَا سُمِّيَتِ المَفَازةُ متلفاً مَتْلَفاً لأَنَّهَا تُتْلِفُ سَالِكَها في الأَكْثَرِ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

ومَتْلَفٍ مِثْلِ فَرْقِ الرَّأْسِ تَخْلِجُهُ ... مَطَارِبٌ زَقَبٌٌ أَمْيَالُهَا فِيحُ وكذلِكَ المَتْلَفَةُ ومنه قول طَرَفَةَ :

" بمَتْلَفَةٍ لَيْسَتْ بِطَلْحٍ ولاَ حَمْضِ أَي ليستْ بمَنْبِتْ طَلْحٍ ولا حَمْضٍ . يُقال : ذَهَبَتْ نَفْسُهُ تَلَفاً وطَلَفاً مُحَرَّكتَيْن بمعْنىً واحدٍ أَي هَدَراً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

ورَجُلٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ ومِخْلاَفٌ مِتْلاَفٌ وقد أَتْلَفَ مَالَهُ : إِذا أَفْنَاهُ إِسْرَافاً وفي الصِّحاحِ : رَجُلٌ مِتْلاَفٌ : كَثِيرُ الإِْتلاَفِ لِمَالِهِ . وأَتْلَفْنَا الْمَنَايَا في قَوْلِ الْفَرَزْدَقِ الشاعر :

" وأَضْيافِ لَيْلٍ قد بَلَغْنَا قِرَاهُمُ وفي العُبَابِ : فَعَلْنَا قِرَاهُمُ :

" إلَيْهِمْ وأَتْلَفْنَا الْمَنَايَا وأَتْلَفُوا وفي اللِّسَانِ :

" وقَوْمٍ كِرَامٍ قد نَقَلْنَا إِلَيْهِمُ قِرَاهُمْ فَأَتْلَفْنَا الْمَنَايَا وأَتْلَفُوا أَي : صَادَفْنَاهَا ذاتَ إِتْلاَفٍ هؤُلاءِ غَزِيٌّ غَزَوْهُمْ يقولُ : فجعلناهم تَلَفاً للمنايا وجعلونا كذلك أَي : وقَعْنا بهم فقَتَلْنَاهم كما تقولُ : أَتَيْنَا فُلاناً فأَبْخَلْنَاهُ وأَجْبَنَّاهُ أَي صَادَفْنَاهُ كذلك وَنَصُّ ابن السِّكِّيتِ أَي : صَادَفْنَاهَا تُتْلِفُنَا وصَادَفُوهَا تُتْلِفُهم قال : أَو وصَيَّرْنَا الْمَنَايَا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوهَا تًلًفاً لنا وقال غيرُه : أو وَجَدْنَاهَا تُتْلِفُنَا أَي : ذاتَ تَلَفٍ أو ذاتَ إِتْلافٍ ووَجَدُوهَا تُتْلِفُهُمْ كذلك

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : المَتْلَفَةُ : مَهْوَاةٌ مُشْرِفَةٌ عَلَى تَلَفٍ . والتَّلْفَةُ : الْهَضْبَةُ الْمَنِيعَةُ التي يَغْشَى مَن تَعاطَاهَا التَّلَفُ عن الهَجَرِيّ وأَنْشَدَ :

" أَلاَ لَكُمَا فَرْخَانٍ في رَأْسِ تَلْفَةًإِذَا رَامَهَا الرَّامِي تَطَاوَلَ نِيقُهَا ورَجلٌ تَلْفَانُ وتَالِفٌ : أَي هَالِكٌ مُوَلَّدَةٌ والمَتْلُوفُ : ضِدُّ المَعْرُوفِ مُوَلَّدَةٌ أَيضاً ومِن أَمْثَالِهم : ( السَّلَفُ تَلَفٌ ) وفي الحديث : ( إِنَّ مِنَ الْقَرَفِ التَّلَفَ ) وسيأَتي في ( قرف )

لسان العرب
الليث التَّلَفُ الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء تَلِفَ يَتْلَفُ تَلَفاً فهو تَلِفٌ هَلَكَ غيره تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَبت نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي هَدَراً والعرب تقول إنّ من القَرَفِ التَّلَفَ والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء والمَتالِف المَهالِكُ وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً قال الفرزدق وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهمُ قِراهُمْ فأَتْلَفْنا المَنايا وأَتْلَفُوا أَتْلَفْنا المَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلافٍ ووجدُوها كذلك وقال ابن السكيت أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْنا المَنايا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً قال ويقال معناه صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها تُتْلِفُهم ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ يُتْلِفُ مالَه وقيل كثير الإتْلافِ والمَتْلَفَةُ مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ والمَتْلَفَة القَفْر قال طرفة أَو غيره بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْضِ أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض لا يكون إلا على ذلك لأَن المَتْلَفة المَنْبِتُ والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا مَنْبِتانِ والمَتْلَفُ المَفازةُ وقول أَبي ذؤيب ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُهُ مَطارِبٌ زَقَبٌ أَمْيالُها فِيحُ المَتْلفُ القَفْرُ سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر والتَّلْفةُ الهَضْبةُ المَنِيعةُ التي يَغْشى مَن تعاطاها التَّلَفُ عن الهَجَريّ وأَنشد أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ إذا رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُها
الرائد
* تلف يتلف: تلفا. 1-هلك، مات. 2-الشيء: هلك. وفسد «تلفت الفاكهة في الحر».
الرائد
* تلف. 1-مص. تلف. 2-هلاك. 3-فساد الشيء من حر أو غيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: