أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ (للمتعدِّي) :- • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه :-أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ. • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه :-جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ: يرغبون فيه ولا يخافونه، - من أحبّ شيئًا أكثر من ذِكْره، - سجِّل نصيحة من يحبّك وإن كنت لا تتقبّلها في حينها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: صديقك من صَدَقَك لا من صدّقَك، - إنّ المُحِبَّ إذا أحبَّ حبيبَه ... صدَق الصَّفاءَ وأنجز الموعودا: أخلص وصدق في مودّته، - لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ [حديث]: يتمنّى، - {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ} :- • المحبّ المخلص: الصّادق المحبَّة، - كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب. • أحبّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ على غيره: آثره وفضَّله عليه :- {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} .
إِحتَبَى(المعجم الرائد)
إحتبى - احتباء 1- إحتبى : جمع بين ظهره وساقيه بعمامة. 2- إحتبى بالثوب : اشتمل به والتف.
أَحْبَى(المعجم الرائد)
أحبى - إحباء 1-أحبى الرامي : أخطأ سهمه الغرض.
الحِبَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به. وحِباء المرأة: مَهْرُها. والجمع : أحْبِيَة.
أحبّ الزّرع(المعجم عربي عامة)
بَدا حَبُّه :-أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ
أحبّ الشّيء أو الشّخص(المعجم عربي عامة)
أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه :-جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ
أحبّ الشّيء أو الشّخص على غيره(المعجم عربي عامة)
آثره وفضَّله عليه :- {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ}.
احتبى الشّخص(المعجم عربي عامة)
جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.
أَحَبَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أَحَبَّ الزرعُ: بَدَا حَبُّهُ. ويُقال: أُحَبَّ الزرعُ وأَلَبَّ: صار ذا حَبِّ ولُبّ. و أَحَبَّ فلانًا: مال إليه. فهو مُحِبٌّ. وهي مُحِبٌّ، ومُحِبَّةُ.
أَحْبَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَحْبَى الرامي: وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض.
احْتبَى(المعجم المعجم الوسيط)
احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ. ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند.