وصف و معنى و تعريف كلمة ولمدرا:


ولمدرا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولمدرا في معاجم اللغة العربية:



ولمدرا

جذر [لمدر]

  1. مَدِرَ: (فعل)
    • مَدِرَ مَدَرًا فهو أمْدَرُ، وهي مَدْراءُ
    • مَدِرَ: ضخُم بطنُه وانتفخ جنباه
    • مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه: تغوّطَ في ثيابه
    • مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه:غلَبه الغائطُ فعجَز عن حبسه
    • مَدِرَ الضَّبُعُ: اغبرّ جنباه من المَدَر فهو أمْدَرُ، وهي مَدْراءُ
  2. مَدَر: (اسم)
    • المَدَرُ : الطِّين اللَّزِجُ المتماسك
    • أهل المَدَر: سكان البيوت المبنيّة، خلاف أهل الوبَر وهم البدو سكان الخِيام
  3. مَدَر: (اسم)
    • مَدَر : جمع مَدَرة
  4. مَدَرَ: (فعل)
    • مَدَرَ مَدْرًا فهو مَمْدُورٌ
    • مَدَرَ الحوضَ : سدّ خِلالَ حجارته بالمدَر


  5. مَدْر: (اسم)
    • مَدْر : مصدر مَدَرَ
  6. مَدَّرَ: (فعل)
    • مَدَّرَ الحوضَ: مَدَرَهُ
  7. مُدَرّ: (اسم)
    • مُدَرّ : اسم المفعول من أَدَرَّ
  8. مُدِرّ: (اسم)
    • مُدِرّ : فاعل من أَدَرَّ
  9. مُدْرٍ: (اسم)
    • مُدْرٍ : فاعل من أَدْرَى
  10. مُدرٍّ: (اسم)


    • مُدرٍّ : فاعل من دَرَّى
  11. أَمدَرَ: (فعل)
    • أَمْدَرَ الحوضَ: مَدَ رَهُ
  12. مِدران: (اسم)
    • الجمع : مَدارينُ
    • المِدْرانُ : الكثير الدَّرَن
  13. مِمدَرة: (اسم)
    • المَمْدَرَةُ : الموضعُ فيه طينٌ حُرٌّ يُؤْخَذ منه مَدَرٌ فَيُمْدَرُ به
  14. مَدَرة: (اسم)
    • الجمع : مَدَرٌ
    • المَدَرَةُ : القَرْيَةُ المبنيَّة بالطِّين واللَّبِن
  15. اِسمَدَرّ: (فعل)
    • اسْمَدَرّ بصرُه: كانت به السَّماديرُ
    • اسْمَدَرّ الطريقُ: طالَ واستقام
    • اسْمَدَرّ الكلامُ: استقامَ
  16. مِدَرّة: (اسم)


    • الجمع : مَدَارّ
    • المِدَرٍّةُ : المغزل
  17. أمْدَرُ: (اسم)
    • أمْدَرُ : فاعل من مَدِرَ
  18. أمدَر: (اسم)
    • الأمْدَرُ : الذي يَمْتَهِنُ نفسَه ولا يتعهَّدُها بالنظافة
  19. المدر: (مصطلحات)
    • المدن والقرى ، وأهل المدر: سكان المدن والقرى ، أما أهل الوبر فهم سكان البوادي. (فقهية)
  20. مـدر: (مصطلحات)
    • وواحدته مدرة، وهو الطين اللزج المتماسك ويقال له حجر رملي، ويجوز التيمم به باعتبار أنه جزء من الأرض. (فقهية)
  21. مَدِرَ الضَّبُعُ:
    • اغبرّ جنباه من المَدَر فهو أمْدَرُ، وهي مَدْراءُ.
  22. اسْمَدَرّ الطريقُ:


    • طالَ واستقام.
  23. اسْمَدَرّ الكلامُ:
    • استقامَ.
  24. اسْمَدَرّ بصرُه:
    • كانت به السَّماديرُ.
  25. مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه:
    • تغوّطَ في ثيابه.
,
  1. مدر
    • "المَدَرُ: قِطَعُ الطينِ اليابِسِ، وقيل: الطينُ العِلْكُ الذي لا رمل فيه، واحدته مَدَرَةٌ؛ مأَما قولُهُم الحِجارَةُ والمِدارَةُ فعَلى الإِتْباعِ ولا يُتَكَلَّم به وجَدَه مُكَسَّراً على فِعالَة، هذا معنى قول أَبي رياش.
      وامْتَدَر المَدَرَ: أَخَذَه.
      ومدَرَ المكانَ يَمْدُرُهُ مَدْراً ومَدَّرَه: طانَه.
      ومَكانٌ مَدِيرٌ: مَمْدُورٌ.
      والمَدْرُ لِلْحَوْضِ: أَنْ تُسَدَّ خصاصُ حِجارَتِه بالمَدَرِ، وقيل: هو كالْقَرْمَدَةِ إِلا أَنّ القَرْمَدَةَ بالجِصِّ والمدْر بالطين.
      التهذيب: والمَدْرُ تَطْيينُك وجْهَ الحَوْضِ بالطين الحُرّ لئلا يَنْشَفَ.
      الجوهري: والمَدَرَةُ، بالفتح،الموضع الذي يُؤخَذُ مِنهُ المَدَرُ فَتُمْدَرُ به الحِياضُ أَي يُسَدُّ خَصاصُ ما بَيْنَ حِجارَتِها.
      ومَدَرْتُ الحَوْضَ أَمْدُرُه أَي أَصلحته بالمَدَرِ.
      وفي حديث جابر: فانطلق هو وجَبَّارُ بن صخر فنزعا في الحض سَجْلاً أَو سَجْلَيْن ثم فَدَاره أَي طَيَّناه وأَصلحاه بالمدر، وهو الطين المتماسك، لئلا يخرج منه الماء؛ ومنه حديث عمر وطلحة في الإِحرام: إِنما هو مَدَرٌ أَي مَصْبُوغٌ بالمَدَرِ.
      والمِمْدَرَةُ والمَمْدَرَةُ، الأَخيرة نادرة: موضع فيه طين حُرٌّ يُسْتَعَدُّ لذلك؛ فأَما قوله: يا أَيُّها السَّاقي، تَعَجَّلْ بِسَحَرْ،وأَفْرِغِ الدَّلْو على غَيْر مَدَر؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد بقوله على غير مدر أَي على غير إصلاح للحوض؛ يقول: قد أَتتك عِطاشاً فلا تنتظر إِصلاح الحوض وأَنْ يَمْتَلئَ فَصُبَّ على رُؤوسها دَلْواً دلواً؛ قال: وقال مرة أُخرى لا تصبه على مَدَرٍ وهو القُلاعُ فَيذُوبَ ويَذْهَبَ الماء:، قال: والأَوّل أَبين.
      ومَدَرَةُ الرجلِ: بَيْتُه.
      وبنو مَدْراءَ: أَهل الحَضَر.
      وقول عامر للنبي، صلى الله عليه وسلم: لنا الوَبَرُ ولكُمُ المَدَرُ؛ إِنما عن به المُدُنَ أَو الحَضَرَ لأَن مبانيها إِنما هي بالمَدَرِ، وعنى بالوبر الأَخبية لأَن أَبنية البادية بالوبر.
      والمَدَرُ: ضِخَمُ البِطْنَةِ.
      ورجل أَمْدَرُ: عظيمُ البَطْنِ والجنْبَيْنِ مُتَتَرِّبُهما، والأُنثى مَدْراءُ.
      وضَبُعٌ مَدْراءُ: عظيمةُ البَطْنِ.
      وضِبْعانٌ أَمْدَرُ: على بَطْنِه لُمَعٌ من سَلْحِه.
      ورجل أَمْدَرُ بيِّن المدَر إِذا كان منتفخ الجنبين.
      وفي حديث إِبراهيم النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه يأْتيه أَبوه يوم القيامة فيسأَلُه أَن يشفَعَ له فيلتفتُ إِليه فإِذا هو بِضِبْعانٍ أَمْدَرَ، فيقول: ما أَنت بأَبي، قال أَبو عبيد: الأَمدَرُ المنتفِخُ الجنبين العظيمُ البطْنِ؛ قال الراعي يصف إِبلاً لها قَيِّم: وقَيِّمٍ أَمْدَرِ الجَنْبَيْن مُنْخَرِقٍ عنه العَباءَةُ، قَوَّام على الهَمَلِ قوله أَمدر الجنبين أَي عظيمهما.
      ويقال: الأَمْدَرُ الذي قد تَتَرَّبَ جنباه من المَدَر، يذهب به إِلى التراب، أَي أَصابَ جسدَه الترابُ.
      قال أَبو عبيد: وقال بعضهم الأَمْدَرُ الكَثيرُ الرَّجيع الذي لا يَقْدِرُ على حَبْسه؛ قال: ويستقيم أَن يكون المعنيان جميعاً في ذلك الضِّبْعان.
      ابن شميل: المَدْراءُ من الضِّباعِ التي لَصِقَ بِها بَوْلُها.
      ومَدِرَتِ الضَّبُعُ إِذا سَلَحَتْ.
      الجوهري: الأَمْدَرُ من الضباع الذي في جسده لُمَعٌ من سَلْحِه ويقال لَوْنٌ له.
      والأَمْدَرُ: الخارئُ في ثيابه؛ قال مالك بن الريب: إِنْ أَكُ مَضْرُوباً إِلى ثَوْبِ آلِفٍ منَ القَوْمِ، أَمْسى وَهْوَ أَمْدَرُ جانِبُهْ ومادِرٌ؛ وفي المثل: أَلأَمُ من مادِرٍ، هو جد بني هلال بن عامر، وفي الصحاح: هو رجل من هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ لأَنه سقى إِبله فبقي في أَسفل الحوْضِ ماء قليل، فَسَلَحَ فيه ومدَرَ به حَوْضَهُ بُخْلاً أَنْ يُشْرَبَ مِن فَضْلِه؛ قال ابن بري: هذا هلال جدّ لمحمد بن حرب الهلالي، صاحب شرطة البصرة، وكانت بنو هلال عَيَّرَتْ بني فَزارَة بأَكل أَيْرِ الحِمار، ولما سمعت فزارة بقول الكميت بن ثعلبة: نَشَدْتُكَ يا فزارُ، وأَنت شيْخٌ،إِذا خُيِّرْتَ تُخطئُ في الخِيارِ أَصَيْحانِيَّةٌ أُدِمَتْ بِسَمْنٍ أَحَبُّ إِليكَ أَمْ أَيْرُ الحمارِ؟ بَلى أَيْرُ الحِمارِ وخُصْيَتاهُ،أَحَبُّ إِلى فَزارَةَ مِنْ فَزَار؟

      ‏قالت بنو فزارة: أَليس منكم يا بَني هِلالٍ مَنْ قرى في حوضه فسقى إِبله، فلما رَوِيَتْ سلح فيه ومدره بخلاً أَن يُشرب منه فضلُهُف وكانوا جعلوا حَكَماً بينهم أَنس بن مُدْرِك، فقضى على بني هلال بعظم الخزي، ثم إِنهم رمَوْا بني فَزَارَةَ بِخِزْيٍ آخرَ، وهو إِتيان الإِبل؛ ولهذا يقول سالم بن دارَة: لا تأْمَنَنَّ فزارِيًّا، خَلَوْتَ به، على قَلُوصِكَ، واكْتُبْها بِأَسْيارِ لا تَأْمَنَنْهُ ولا تَأْمَنْ بَوائِقَه،بَعد الَّذي امْتَكَّ أَيْرَ العَيْرِ في النَّارِ (* وفي رواية أخرى امتلَّ.) فقال الشاعر: لَقَدْ جَلَّلَتْ خِزْياً هِلالُ بنُ عامِرِ،بَني عامِرٍ طُرًّا، بِسَلْحةِ مادِرِ فأُفٍّ لَكُم لا تَذكُروا الفَخْرَ بَعْدَها،بني عامِرٍ، أَنْتُمْ شِرارُ المَعاشِرِ

      ويقال للرجل أَمْدَرُ وهو الذي لا يَمْتَسِحُ بالماء ولا بالحجر.
      والمَدَرِيَّةُ: رِماحٌ كانت تُرَكَّبُ فيها القُرونُ المُحدّدةُ مكانَ الأَسِنَّة؛ قال لبيد يصف البقرة والكلاب: فَلحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لَها مَدَرِيَّةٌ،كالسَّمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها يعني القرون.
      ومَدْرَى: مَوْضِعٌ (* قوله« مدرى موضع» في ياقوت: مدرى، بفتح اوّله وثانيه والقصر: جبل بنعمان قرب مكة.
      ومدرى، بالفتح ثم السكون: موضع.) وثَنِيَّةُ مِدْرانَ: من مَساجِدِ رسولِ الله،صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتَبُوكَ.
      وقال شمر: سمعت أَحمد بن هانئ يقول: سمعت خالد بن كلثوم يروي بيت عمرو بن كلثوم: ولا تُبْقِي خُمُورَ الأَمْدَرِينَا بالميم، وقال: الأَمْدَرُ الأَقْلَفُ، والعرب تسمي القَرْيَةَ المبنية بالطين واللَّبِنِ المَدَرَةَ، وكذلك المدينة الضخْمةُ يقال لها المَدَرَةُ، وفي الصحاح: والعرب تسمي القرية المَدَرَةَ؛ قال الراجز يصف رجلاً مجتهداً في رَعْيَهِ الإِبل يقوم لوردها من آخر الليل لاهتمامه بها: شَدَّ على أَمْرِ الوُرُودِ مِئْزَرَهْ،لَيْلاً، وما نادَى أَذِينُ المَدَرَهْ والأَذِينُ ههنا: المُؤَذِّن؛ ومنه قول جرير: هَلْ تَشْهَدُونَ مِنَ المشاعِرِ مَشْعَراً،أَوْ تَسْمَعُونَ لَدَى الصَّلاةِ أَذِينا؟ ومَدَر: قرية باليمن، ومنه فلان المَدَرِيُّ.
      وفي الحديث: أَحَبُّ إِليَّ من أَن يكونَ لي أَهْلُ الوَبَرِ والمَدَرِ؛ يريد بأَهْلِ المَدَرِ أَهْلَ القُرَى والأَمْصارِ.
      وفي حديث أَبي ذرّ: أَمَا إِنَّ العُمْرَةَ مِنْ مَدَرِكم أَي من بَلَدكم.
      ومَدَرَةُ الرجلِ: بَلْدَتُه؛ يقول: من أرادَ العُمْرَةَ ابْتَدَأَ لها سَفَراً جديداً من منزله غيرَ سفَرِ الحج،وهذا على الفضِيلة لا الوجوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَدَرُ

    • ـ مَدَرُ: قِطَعُ الطينِ اليابِسِ، أو العِلْكُ الذي لا رَمْلَ فيه، واحِدَتُهُ: مَدَرَةٌ، والمُدُنُ، والحَضَرُ، وضِخَمُ البَطْنِ، مَدِرَ فهو أمْدَرُ، وهي مَدْراءُ.
      ـ الحِجارَةُ والمِدارَةُ: إتباعٌ.
      ـ امْتَدَرَ المَدَرَ: أخَذَهُ.
      ـ مَدَرَ المكانَ: طانَهُ، كمَدَّرَهُ،
      ـ مَدَرَ الحَوْضَ: سَدَّ خَصاصَ حِجارَتِهِ بالمَدَرِ.
      ـ المِمْدَرَةُ والمَمْدَرَةُ: المَوْضِعُ فيه طينٌ حُرٌّ.
      ـ مَدَرَتُكَ: بَلْدَتُكَ، أو قَرْيَتُكَ.
      ـ بَنو مَدْراءَ: أهْلُ الحَضَرِ.
      ـ أَمْدَرُ: الخارِئُ في ثِيابِهِ أو الكثيرُ الرَّجيعِ العاجِزُ عن حَبْسِهِ، والأَقْلَفُ، والأَغْبَرُ، والمُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ، ومَنْ تَتَرَّبَ جَنْباهُ من المَدَرِ،
      ـ أَمْدَرُ من الضِّباعِ: الذي في جَسَدِهِ لُمَحٌ من سَلْحِهِ.
      ـ مادِرُ: لَقَبُ مُخارِقٍ لَئِيمٍ من بني هِلالِ بنِ مالِكِ بنِ صَعْصَعَةَ، سَقَى إِبِلَهُ، فَبَقِي في الحَوْضِ قَليلٌ، فَسَلَحَ فيه، ومَدَرَ الحَوْضَ به.
      ـ مَدَرَىَ: من جِبالِ نَعْمانَ.
      ـ مَدَرُ: قرية باليَمَنِ.
      ـ مَدَرَةُ: مَضِيقٌ لبَني شُعْبَةٌ قُرْبَ مكةَ مما يَلي اليَمَنَ.
      ـ ثَنِيَّةُ مِدْرَانَ: من مَساجِدِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم.
      ـ مَدْرَاءُ: الضَّبُعُ، وماءٌ بنَجْدٍ لبَني عُقَيْلٍ.
      ـ مَدَّرَ تَمْديراً: سَلَحَ.
      ـ مُمَدَّرَةُ: الإِبِلُ السِّمانُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَدِرَ
    • مَدِرَ مَدِرَ َ مَدَرًا: ضخُم بطنُه وانتفخ جنباه.
      و مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه: تغوّطَ في ثيابه.
      و مَدِرَ غلَبه الغائطُ فعجَز عن حبسه.
      و مَدِرَ الضَّبُعُ: اغبرّ جنباه من المَدَر.
      فهو أمْدَرُ، وهي مَدْراءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أمدَر
    • أمدر - ج، مدر ، -مؤ، مدراء
      1- أمدر : ضخم البطن. 2- أمدر من تفخ الجنبين. 3- أمدر : وسخ، قذر. 4- أمدر : أغبر.

    المعجم: الرائد

  5. مَدَرة
    • مدرة
      1- مدرة : قطعة من المدر. 2- مدرة : قرية بناؤها من طين ولبن. 3- مدرة : «مدرة الرجل» : بيته.


    المعجم: الرائد

  6. سمدر
    • "السَّمَادِيرُ: ضَعْف البصر، وقد اسْمَدَرَّ بَصَرُه، وقيل: هو الشيءُ الذي يتَراءَى للإِنسان من ضعف بصره عند السكر من الشراب وغَشْي النُّعاسِ والدُّوَارِ؛ قال الكميت: ولما رأَيتُ المُقْرَبَاتِ مُذَالةً،وأَنْكَرْتُ إِلاَّ بالسَّمادِير آلَها والميم زائدة، وقد اسْمَدَرَّ اسمِدْرَاراً.
      وقال اللحياني: اسْمَدَرَّتْ عَيْنُه دَمَعَتْ؛ قال ابن سيده: وهذا غير معروف في اللغة.
      وطريق مُسْمَدِرٌّ: طويلٌ مستقيم.
      وطَرْف مُسْمَدِرٌّ: متحير.
      وسَمَيْدَر: دابة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. المِدْرانُ
    • المِدْرانُ : الكثير الدَّرَن.
      يقال: ثوبٌ مِدْرانٌ، وجُبَّةٌ مِدْرانٌ، ورئةٌ مِدْرانٌ.
      (للذَّكر والأَنثى) . والجمع : مَدارينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِمْدَرَةُ
    • المِمْدَرَةُ، والمَمْدَرَةُ : الموضعُ فيه طينٌ حُرٌّ يُؤْخَذ منه مَدَرٌ فَيُمْدَرُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَدَر
    • مدر - يمدر ، مدرا
      1- مدر البيت أو نحوه : طلاه بالطين. 2- مدر الحوض : سد الفروح التي في حجارته بالطين.

    المعجم: الرائد

  10. المَدَرُ
    • المَدَرُ : الطِّين اللَّزِجُ المتماسك.
      : القطعةُ منه: مَدَرَةٌ.
      وأَهلُ المَدَر: سكان البيوت المبنيّة، خلاف البَدْوِ سكانِ الخيام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَدَرَ
    • مَدَرَ الحوضَ مَدَرَ ُ مَدْرًا: سدّ خِلالَ حجارته بالمدَر.
      فهو مَمْدُورٌ.
      ويقال: مَدَرَ المكانَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إمتدر
    • إمتدر - امتدارا
      1-«المدر»، أي الطين : استعلمه

    المعجم: الرائد

  13. أمْدَر
    • أمدر - إمدارا
      1-أمدر الحوض : طلاه بالطين

    المعجم: الرائد

  14. تمدر
    • تمدر - تمدرا
      1- تمدر الشيء : تلطخ. 2- تمدر : طلي بالطين

    المعجم: الرائد

  15. مِمدَرة
    • ممدرة - و ممدرة
      1-موضع يؤخذ منه مدر أو طين، جمع : ممادر

    المعجم: الرائد

  16. مدر
    • م د ر: المَدَرةُ بفتحتين واحدة المَدَرِ والعرب تُسمي القرية مَدَرَةً

    المعجم: مختار الصحاح

  17. اسْمَدَرّ
    • اسْمَدَرّ بصرُه: كانت به السَّماديرُ.
      و اسْمَدَرّ الطريقُ: طالَ واستقام.
      و اسْمَدَرّ الكلامُ: استقامَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَدَرَةُ
    • المَدَرَةُ : القَرْيَةُ المبنيَّة بالطِّين واللَّبِن. والجمع : مَدَرٌ.
      يقال: ما رأيت في الوَبَرِ والمَدَرِ مِثْلَه: في البَدْو والقُرَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَدَر
    • مَدَر :-
      1 - طين لزج متماسك، القطعة منه مَدَرة. 2 - حَضَر ويقابله بدو :-ما رأيتُ في الوَبَر والمَدَرِ مثله: في البَدو والقُرى:-
      • أهل المَدَر: سكان البيوت المبنيّة، خلاف أهل الوبَر وهم البدو سكان الخِيام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مدر
    • مدر - يمدر ، مدرا
      1-ضخم بطنه

    المعجم: الرائد

  21. الأمْدَرُ
    • الأمْدَرُ : الذي يَمْتَهِنُ نفسَه ولا يتعهَّدُها بالنظافة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المِدَرٍّةُ
    • المِدَرٍّةُ : المغزل. والجمع : مَدَارّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مِدران
    • مدران
      1-المدران من الأشياء : الذي تلطخ بالوسخ، للمذكر والمؤنث، جمع : مدارين

    المعجم: الرائد

  24. مدر
    • مدر
      1- مصدر مدر. 2- طين لزج لا يخالطه رمل. 3- مدن وقرى. 4- حضر.

    المعجم: الرائد

  25. أَمْدَرَ
    • أَمْدَرَ الحوضَ: مَدَ رَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: