وصف و معنى و تعريف كلمة ولمدركم:


ولمدركم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ولمدركم في معاجم اللغة العربية:



ولمدركم

جذر [مدر]

  1. أَدَرَّ : (فعل)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ: أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
  2. أَدِرَ : (فعل)
    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَةً، وأُدْرًا فهو آدَرُ و هي أدْراءُ والجمع : أُدْرٌّ
    • انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها
    • وأُدِرَت الخُصية
  3. أَندَرَ : (فعل)
    • أَنْدَرَ، يُنْدِرُ، مصدر إِنْدَارٌ
    • أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • أَنْدَرَ الشَّيْءَ : أَسْقَطَهُ أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا
    • أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ
    • أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ: أَخْرَجَهُ
  4. أُدَر : (اسم)
    • أُدَر : جمع أُدْرة


  5. أُدْر : (اسم)
    • أُدْر : مصدر أَدِرَ
  6. أُدْر : (اسم)
    • أُدْر : جمع أَدْرَاءُ
  7. تُدرَ : (اسم)
    • التُّدْرَهُ : هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون
    • وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم
  8. تدرية : (اسم)
    • مصدر دَرَّى
,
  1. درر (المعجم لسان العرب)
    • "دَرَّ اللبنُ والدمع ونحوهما يَدِرُّ ويَدُرُّ دَرّاً ودُرُوراً؛ وكذلك الناقة.
      ذا حُلِبَتْ فأَقبل منها على الحالب شيء كثير قيل: دَرَّتْ،وإِذا اجتمع في الضرع من العروق وسائر الجسد قيل: دَرَّ اللبنُ.
      والدِّرَّةُ، بالكسر: كثرة اللبن وسيلانه.
      وفي حديث خزيمة: غاضت لها الدِّرَةُ،وهي اللبن إِذا كثر وسال؛ واسْتَدَرَّ اللبنُ والدمع ونحوهما: كثر؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا نَهَضَتْ فيهِ تَصَعَّدَ نَفْرُها،كَقِتْر الغلاءِ، مُسْتَدِرٌّ صِيابُها استعار الدَّرَّ لشدة دفع السهام، والاسم الدِّرَّةُ والدَّرَّة؛ ويقال: لا آتيك ما اخْتَلَفَتِ الدِّرَّةُ والجِرَّةُ، واختلافهما أَن الدِّرَّةَ تَسْفُلُ والجِرَّةَ تَعْلُو.
      والدَّرُّ: اللبن ما كان؛

      قال: طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ، حتى كأَنها فَلافِلُ هِندِيٍّ، فَهُنَّ لُزُوقُ أُمهاتُ الدَّر: الأَطْباءُ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن ذبح ذوات الدَّرِّ أَي ذوات اللبن، ويجوز أَن يكون مصدرَ دَرَّ اللبن إِذا جرى؛ ومنه الحديث: لا يُحْبَسُ دَرُّكُم؛ أَي ذواتُ الدَّرِّ، أَراد أَنها لا تحشر إِلى المُصَدِّقِ ولا تُحْبَسُ عن المَرْعَى إِلى أَن تجتمع الماشية ثم تعدّ لما في ذلك من الإِضرار بها.
      ابن الأَعرابي: الدَّرُّ العمل من خير أَو شر؛ ومنه قولهم: لله دَرُّكَ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً، كقولهم: قاتله الله ما أَكفره وما أَشعره.
      وقالوا: لله دَرُّكَ أَي لله عملك يقال هذا لمن يمدح ويتعجب من عمله، فإِذا ذم عمله قيل: لا دَرَّ دَرُّهُ وقيل: لله دَرُّك من رجل معناه لله خيرك وفعالك، وإِذا شتموا، قالوا: لا دَرَّ دَرُّه أَي لا كثر خيره، وقيل: لله دَرُّك أَي لله ما خرج منك من خير.
      قال ابن سيده: وأَصله أَن رجلاً رأَى آخر يحلب إِبلاً فتعجب من كثرة لبنها فقال: لله دَرُّك، وقيل: أَراد لله صالح عملك لأَن الدرّ أَفضل ما يحتلب؛ قال بعضهم: وأَحسبهم خصوا اللبن لأَنهم كانوا يَقَصِدُون الناقة فيشربون دمها ويَقْتَطُّونَها فيشربون ماء كرشها فكان اللبنُ أَفضلَ ما يحتلبون،وقولهم: لا دَرَّ دَرُّه لا زكا عمله، على المثل، وقيل: لا دَرَّ دَرُّه أَي لا كثر خيره.
      قال أَبو بكر: وقال أَهل اللغة في قولهم لله دَرُّه؛ الأَصل فيه أَن الرجل إِذا كثر خيره وعطاؤه وإِنالته الناس قيل: لله درُّه أَي عطاؤه وما يؤخذ منه، فشبهوا عطاءه بِدَرِّ الناقة ثم كثر استعمالهم حتى صاروا يقولونه لكل متعجب منه؛ قال الفرّاء: وربما استعملوه من غير أَن يقولوا لله فيقولون: دَرَّ دَرُّ فلان ولا دَرَّ دَرُّه؛

      وأَنشد: دَرَّ دَرُّ الشَّبابِ والشَّعَرِ الأَسْـ ودَ..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.
      وقال آخَر: لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَهُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وقال ابن أَحمر: بانَ الشَّبابُ وأَفْنَى ضِعفَهُ العُمُرُ،للهِ دَرِّي فَأَيَّ العَيْشِ أَنْتَظِرُ؟ تعجب من نفسه أَيّ عيش منتظر، ودَرَّت الناقة بلبنها وأَدَرَّتْهُ.
      ويقال: درَّت الناقة تَدِرُّ وتَدُرُّ دُرُوراً ودَرّاً وأَدَرَّها فَصِيلُها وأَدَرَّها مارِيها دون الفصيل إِذا مسح ضَرْعَها.
      وأَدَرَّت الناقة،فهي مُدِرٌّ إِذا دَرَّ لبنها.
      وناقة دَرُورٌ: كثيرةُ الدَّرِّ، ودَارٌّ أَيضاً؛ وضَرَّةٌ دَرُورٌ كذلك؛ قال طرفة: من الزَّمِرَاتِ أَسبل قادِماها،وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرُورُ وكذلك ضَرْعٌ دَرُورٌ، وإِبل دُرُرٌ ودُرَرٌ ودُرَّارٌ مِثل كافر وكُفَّارٍ؛

      قال: كانَ ابْنُ أَسْمَاءَ يَعْشُوها ويَصْبَحُها من هَجْمَةٍ، كَفَسِيلِ النَّخْلِ دُرَّار؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَن دُرَّاراً جمع دَارَّةٍ على طرح الهاء.
      واسْتَدَرَّ الحَلُوبَةَ: طلب دَرَّها.
      والاسْتِدْرَارُ أَيضاً: أَن تمسح الضَّرْعَ بيدك ثم يَدِرَّ اللبنُ.
      ودَرَّ الضرع يَدُرُّ دُروراً، ودَرَّت لِقْحَةُ المسلمين وحَلُوبَتُهُمْ يعني فَيْئَهم وخَرَاجَهم، وَأَدَرَّهُ عُمَّالُه، والاسم من كل ذلك الدِّرَّةُ.
      ودَرَّ الخَرَاجُ يَدِرُّ إِذا كثر.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه أَوصى إِلى عماله حين بعثهم فقال في وصيته لهم: أَدِرُّوا لِقْحَةَ المسلمين؛ قال الليث: أَراد بذلك فيئهم وخراجهم فاستعار له اللِّقْحَةَ والدِّرَّةَ.
      ويقال للرجل إِذا طلب الحاجة فَأَلَحَّ فيها: أَدَرَّها وإِن أَبَتْ أَي عالجها حتى تَدِرَّ، يكنى بالدَّرِّ هنا عن التيسير.
      ودَرَّت العروقُ إِذا امتلأَت دماً أَو لبناً.
      ودَرَّ العِرْقُ: سال.
      قال: ويكون دُرورُ العِرْقِ تتابع ضَرَبانه كتتابع دُرُورِ العَدْوِ؛ ومنه يقال: فرس دَرِيرٌ.
      وفي صفة سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في ذكر حاجبيه: بينهما عِرْقٌ يُدِرُّه الغضب؛ يقول: إِذا غضب دَرَّ العِرْقُ الذي بين الحاجبين، ودروره غلظه وامتلاؤه؛ وفي قولهم: بين عينيه عِرْقٌ يُدِرُّه الغضب، ويقال يحرّكه، قال ابن الأَثير: معناه أَي يمتلئ دماً إِذا غضب كما يمتلئ الضرع لبناً إِذا دَرَّ.
      ودَرَّت السماء بالمطر دَرّاً ودُرُوراً إِذا كثر مطرها؛ وسماء مِدْرَارٌ وسحابة مِدْرَارٌ.
      والعرب تقول للسماء إِذا أَخالت: دُرِّي دُبَس، بضم الدال؛ قاله ابن الأَعرابي، وهو من دَرَّ يَدُرُّ.
      والدِّرَّةُ في الأَمطار: أَن يتبع بعضها بعضاً، وجمعها دِرَرٌ.
      وللسحاب دِرَّةٌ أَي صَبٌّ، والجمع دِرَرٌ؛ قال النَّمِرُ‎ ‎بن‎ تَوْلَبٍ: سَلامُ الإِلهِ ورَيْحانُه،ورَحْمَتُهُ وسَمَاءٌ دِرَرْ غَمامٌ يُنَزِّلُ رِزْقَ العِبَادِ،فَأَحْيَا البِلاَد وطَابَ الشَّجَرْ سماءٌ دَرَرٌ أَي ذاتُ دِرَرٍ.
      وفي حديث الاستسقاء: دِيَماً دِرَراً: هو جمع دِرَّةٍ.
      يقال للسحاب دِرَّة أَي صَبُّ واندقاق، وقيل: الدِّرَرُ الدارُّ، كقوله تعالى: دِيناً قِيَماً؛ أَي قائماً.
      وسماء مِدْرارٌ أَي تَدِرُّ بالمطر.
      والريحُ تُدِرُّ السَّحابَ وتَسْتَدِرُّه أَي تَسْتَجْلبه؛ وقال الحادِرَةُ واسمه قُطْبَةُ بن أَوس الغَطَفَانِيُّ: فَكأَنَّ فاها بَعْدَ أَوَّلِ رَقْدَةٍ ثَغَبٌ بِرابَِيَةٍ، لَذيذُ المَكْرَعِ بِغَرِيضِ سارِيَةٍ أَدَرَّتْهُ الصَّبَا،من ماء أَسْحَرَ، طَيِّبَ المُسْتَنْقَعِ والثغب: الغدير في ظل جبل لا تصيبه الشمس، فهو أَبرد له.
      والغريض: الماء الطري وقت نزوله من السحاب.
      وأَسحرُ: غديرٌ حُرُّ الطِّين؛ قال ابن بري: سمي هذا الشاعر بالحادرة لقول زَبَّانَ بنَ سَيَّارٍ فيه: كأَنَّكَ حادِرَةُ المَنْكِبَيْنِ، رَصْعَاءُ تُنْقِضُ في حادِر؟

      ‏قال: شبهه بِضفْدَعَةٍ تُنْقِضُ في حائر، وإِنقاضها: صوتها.
      والحائر: مُجْتَمَعُ الماء في مُنْخَفِضٍ من الأَرض لا يجد مَسْرَباً.
      والحادرة: الضخمة المنكبين.
      والرصعاء والرسحاء: الممسوحة العجيزة.
      وللسَّاقِ دِرَّةٌ: اسْتِدْارَارٌ للجري.
      وللسُّوقِ درَّة أَي نَفَاقٌ.
      ودَرَّت السُّوقُ: نَفَقَ متاعها، والاسم الدِّرَّة.
      ودَرَّ الشيء: لانَ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:إِذا اسْتَدْبَرَتْنا الشمسُ دَرَّتْ مُتُونُنا،كأَنَّ عُرُوقَ الجَوفِ يَنْضَحْنَ عَنْدَما وذلك لأَن العرب تقول: إِن استدبار الشمس مَصَحَّةٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: تَخْبِطُ بالأَخْفَافِ والمَنَاسِمِ عن دِرَّةٍ تَخْضِبُ كَفَّ الهاشِمِ فسره فقال: هذه حرب شبهها بالناقة، ودِرَّتُها: دَمُها.
      ودَرَّ النباتُ: الْتَفَّ.
      ودَرَّ السِّراجُ إِذا أَضاء؛ وسراج دارٌّ ودَرِيرٌ.
      ودَرَّ الشيءُ إِذا جُمِعَ، ودَرَّ إِذا عُمِلَ.
      والإِدْرارُ في الخيل: أَن يُقِلَّ الفرسُ يَدَهُ حين يَعْتِقُ فيرفعها وقد يضعها.
      ودَرَّ الفرسُ يَدِرٌ دَرِيراً ودِرَّةً: عدا عَدْواً شديداً.
      ومَرَّ على دِرَّتِهِ أَي لا يثنيه شيء.
      وفرس دَرِيرٌ: مكتنز الخَلْقِ مُقْتَدِرٌ؛ قال امرؤ القيس: دَرِيرٌ كَخُذْرُوف الوَليدِ، أَمَرَّهُ تَتابُعُ كَفَّيهِ بِخَيْطٍ مُوَصَّلِ ويروي: تَقَلُّبُ كفيه، وقيل: الدَّرِير من الخيل السريع منها، وقيل: هو السريع من جميع الدواب؛ قال أَبو عبيدة: الإِدْرَارُ في الخيل أَن يَعْتِقَ فيرفع يداً ويضعها في الخبب؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: لما رَأَتْ شيخاً لها دَرْدَرَّى في مِثلِ خَيطِ العَهِنِ المُعَرَّ؟

      ‏قال: الدردرّى من قولهم فرس دَرِيرٌ، والدليل عليه قوله: في مثل خيط العهن المعرّى يريد به الخذروف، والمعرّى جعلت له عروة.
      وفي حديث أَبي قِلابَةَ: صليت الظهر ثم ركبت حماراً دَرِيراً؛ الدرير: السريع العدو من الدواب المكتنز الخلق، وأَصل الدَّرِّ في كلام العرب اللبنُ.
      ودَرَّ وَجْهُ الرجل يَدِرُّ إِذا حسن وجهه بعد العلة.
      الفرّاء: والدِّرْدَرَّى الذي يذهب ويجيء في غير حاجة.
      وأَدَرَّت المرأَةُ المِغْزَلَ، وهي مُدِرَّةٌ ومُدِرٌّ؛ الأَخيرة على النَّسَب، إِذا فتلته فتلاً شديداً فرأَيته كأَنه واقف من شدة دورانه.
      قال: وفي بعض نسخ الجمهرة الموثوق بها: إِذا رأَيته واقفاً لا يتحرك من شدّة دورانه.
      والدَّرَّارَةُ: المِغْزَلُ الذي يَغْزِلُ به الراعي الصوفَ؛

      قال: جَحَنْفَلٌ يَغَزِلُ بالدَّرَّارَة وفي حديث عمرو بن العاص أَنه، قال لمعاوية: أَتيتك وأَمْرُك أَشدُّ انْفِضاحاً من حُقِّ الكَهُولِ فما زلتُ أَرُمُّه حتى تَرَكْتُه مِثْلَ فَلْكَةِ المُدِرِّ؛ قال: وذكر القتيبي هذا الحديث فغلط في لفظه ومعناه، وحُقُّ الكَهُول بيت العنكبوت، وأَما المدرّ، فهو بتشديد الراء، الغَزَّالُ؛

      ويقال للمِغزَلِ نفسه الدَّرَّارَةُ والمِدَرَّةُ، وقد أَدرّت الغازلة دَرَّارَتَها إِذا أَدارتها لتستحكم قوّة ما تغزله من قطن أَو صوف، وضرب فلكة المدرّ مثلاً لإِحكامه أَمره بعد استرخائه واتساقه بعد اضطرابه، وذلك لأَن الغَزَّال لا يأْلو إِحكاماً وتثبيتاً لِفَلْكَةِ مِغْزَلِه لأَنه إِذا قلق لم تَدِرَّ الدَّرَّارَةُ؛ وقال القتيبي: أَراد بالمدرّ الجارية إِذا فَلَكَ ثدياها ودَرَّ فيهما الماء، يقول: كان أَمرك مسترخياً فأَقمته حتى صار كأَنه حَلَمَةُ ثَدْيٍ قد أَدَرَّ، قال: والأَول الوجه.
      ودَرَّ السهم دُرُوراً: دَارَ دَوَرَاناً جيداً، وأَدَرَّه صاحِبُه، وذلك إِذا وضع السهم على ظفر إِبهام اليد اليسرى ثم أَداره بإِبهام اليد اليمنى وسبابتها؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: ولا يكون دُرُورُ السهم ولا حنينه إِلا من اكتناز عُودِه وحسن استقامته والتئام صنعته.
      والدِّرَّة، بالكسر: التي يضرب بها، عربية معروفة، وفي التهذيب: الدِّرَّة دِرَّةُ السلطان التي يضرب بها.
      والدُّرَّةُ: اللؤلؤة العظيمة؛ قال ابن دريد: هو ما عظم من اللؤلؤ، والجمع دُرُّودُرَّاتٌ ودُرَرٌ؛

      وأَنشد أَبو زيد للربيع بن ضبع الفزاري: أَقْفَزَ من مَيَّةَ الجَريبُ إِلى الزُّجْجَيْنِ، إِلاَّ الظِّبَاءَ والبَقَرَا كأَنَّها دُرَّةٌ مُنَعَّمَةٌ،في نِسْوَةٍ كُنَّ قَبْلَها دُرَرَا وكَوْكَبٌ دُرِّيُّ ودِرِّيُّ: ثاقِبٌ مُضِيءٌ، فأَما دُرِّيٌّ فمنسوب إِلى الدُّرِّ، قال الفارسي: ويجوز أَن يكون فُعِّيْلاً على تخفيف الهمزة قلباً لأَن سيبويه حكي عن ابن الخطاب كوكب دُرِّيءٌ، قال: فيجوز أَن يكون هذا مخففاً منه، وأَما دِرِّيٌّ فيكون على التضعيف أَيضاً، وأَما دَرِّيٌّ فعلى النسبة إِلى الدُّرِّ فيكون من المنسوب الذي على غير قياس، ولا يكون على التخفيف الذي تقدم لأَن فَعِّيْلاً ليس من كلامهم إِلاَّ ما حكاه أَبو زيد من قولهم سَكِّينةٌ؛ في السِّكِّينَةِ؛ وفي التنزيل: كأَنها كوكب دُرِّيٌّ؛ قال أَبو إِسحق: من قرأَه بغير همزة نسبه إِلى الدُّر في صفائه وحسنه وبياضه، وقرئت دِرِّيٌّ، بالكسر، قال الفراء: ومن العرب من يقول دِرِّيٌّ ينسبه إِلى الدُّرِّ، كما، قالوا بحر لُجِّيُّ ولِجِّيٌّ وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، وقرئ دُرِّيء، بالهمزة، وقد تقدم ذكره، وجمع الكواكب دَرَارِيّ.
      وفي الحديث: كما تَرَوْنَ الكوكب الدُّرِّيَّ في أُفُقِ السماء؛ أَي الشَّدِيدَ الإِنارَةِ.
      وقال الفراء: الكوكب الدُّرِّيُّ عند العرب هو العظيم المقدار، وقيل: هو أَحد الكواكب الخمسة السَّيَّارة.
      وفي حديث الدجال: إِحدى عينيه كأَنها كوكب دُرِّيَّ.
      ودُرِّيٌّ السيف: تَلأْلُؤُه وإِشراقُه، إِما أَن يكون منسوباً إِلى الدُّرّ بصفائه ونقائه، وإِما أَن يكون مشبهاً بالكوكب الدريّ؛ قال عبدالله بن سبرة: كلُّ يَنُوءُ بماضِي الحَدَّ ذي شُطَبٍ عَضْبٍ، جَلا القَيْنُ عن دُرِّيِّه الطَّبَعَا ويروي عن ذَرِّيِّه يعني فِرِنْدَهُ منسوب إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار، لأَن فرند السيف يشبه بآثار الذر؛ وبيت دُرَيْد يروى على الوجهين جميعاً: وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ القَوْمِ مَصْدَقاً،وطُول السُّرَى دُرِّيَّ عَضْب مُهَنَّدِ وذَرِّيَّ عضب.
      ودَرَرُ الطريق: قصده ومتنه، ويقال: هو على دَرَرِ الطريق أَي على مَدْرَجَتِه، وفي الصحاح: أَي على قصده.
      ويقال: دَارِي بِدَرَر دَارِك أَي بحذائها.
      إِذا تقابلتا، ويقال: هما على دَرَرٍ واحد، بالفتح، أَي على قصد واحد.
      ودَرَرُ الريح: مَهَبُّها؛ وهو دَرَرُك أَي حِذاؤك وقُبالَتُكَ.
      ويقال: دَرَرَك أَي قُبالَتَكَ؛ قال ابن أَحمر: كانَتْ مَنَاجِعَها الدَّهْنَا وجانِبُها، والقُفُّ مما تراه فَوْقَه دَرَرَا واسْتَدَرَّتِ المِعْزَى: أَرادت الفحل.
      الأُمَوِيُّ: يقال للمعزى إِذا أَرادت الفحل: قد اسْتَدَرَّت اسْتِدْراراً، وللضأْن: قد اسْتوْبَلَتِ اسِتيبالاً، ويقال أَيضاً: اسْتَذْرَتِ المِعْزَى اسْتِذْرَاءً من المعتل،بالذال المعجمة.
      والدَّرُّ: النَّفْسُ، ودفع الله عن دَرِّه أَي عن نَفْسه؛ حكاه اللحياني.
      ودَرُّ: اسم موضع؛ قالت الخنساء: أَلا يا لَهْفَ نَفْسِي بعدَ عَيْشٍ لنا، بِجُنُوبِ دَرَّ فَذي نَهِيقِ والدَّرْدَرَةُ: حكاية صوت الماء إِذا اندفع في بطون الأَودية.
      والدُّرْدُورُ: موضع في وسط البحر يجيش ماؤُه لا تكاد تَسْلَمُ منه السفينة؛ يقال: لَجَّجُوا فوقعوا في الدُّرْدُورِ.
      الجوهري: الدُّرْدُور الماء الذي يَدُورُ ويخاف منه الغرق.
      والدُّرْدُرُ: مَنْبِتُ الأَسنان عامة، وقيل: منبتها قبل نباتها وبعد سقوطها، وقيل: هي مغارزها من الصبي، والجمع الدَّرَادِر؛ وفي المثل: أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فكيف أَرجوك بِدُرْدُرٍ؟، قال أَبو زيد: هذا رجل يخاطب امرأَته يقول: لم تَقْبَلِي الأَدَبَ وأَنت شابة ذات أُشُرٍ في ثَغْرِكِ،فكيف الآن وقد أَسْنَنْتِ حتى بَدَتْ دَرَادِرُكِ، وهي مغارز الأَسنان؟.
      ودَرِدَ الرجلُ إِذا سقطت أَسنانه وظهرت دَرادِرُها، وجمعه الدُّرُدُ،ومثله: أَعْيَيْتَني من شُبَّ إِلى دُبَّ أَي من لَدُنْ شَبَبْتَ إِلى أَن دَبَبْتَ.
      وفي حديث ذي الثُدَيَّةِ المقتولِ بالنَّهْروان: كانت له ثُدَيَّةٌ مثل البَضْعَةِ تَدَرْدَرُ أَي تَمَزْمَزُ وتَرَجْرَج تجيء وتذهب، والأَصل تَتَدَرْدَرُ فحذفت إِحدى التاءين تخفيفاً؛ ويقال للمرأَة إِذا كانت عظيمة الأَليتين فإِذا مشت رجفتا: هي تدردر؛

      وأَنشد: أُقْسِمُ، إِن لم تأْتِنا تَدَرْدَرُ،لَيُقْطَعَنَّ من لِسانٍ دُرْدُر؟

      ‏قال: والدُّرْدُرُ ههنا طَرف اللسان، ويقال: هو أَصل اللسان، وهو مَغْرِز السِّنِّ في أَكثر الكلام.
      ودَرْدَرَ البُسْرَةَ: دلكها بدُرْدُرِه ولاكَها؛ ومنه قول بعض العرب وقد جاءه الأَصمعي: أَتيتني وأَنا أُدَرْدِرُ بُسْرَة.
      ودَرَّايَةُ: من أَسماء النساء.
      والدَّرْدَارُ: ضرب من الشجر (* قوله: «ضرب من الشجر» ويطلق أَيضاً على صوت الطبل كما في القاموس) معروف.
      وقولهم: دُهْ دُرَّيْنِ وسعدُ القَيْنُ، من أَسماء الكذب والباطل،

      ويقال: أَصله أَن سَعْدَ القَيْنَ كان رجلاً من العجم يدور في مخاليف اليمن يعمل لهم، فإِذا كَسَدَ عَمَلُهُ، قال بالفارسية: دُهْ بَدْرُودْ، كأَنه يودِّع القرية، أَي أَنا خارج غداً، وإِنما يقول ذلك ليُسْتَعْمَلَ، فعرّبته العرب وضربوا به المثل في الكذب.
      وقالوا: إِذا سمعتَ بِسُرَى القَيْن فإِنه مُصَبِّحٌ؛ قال ابن بري: والصحيح في هذا المثل ما رواه الأَصمعي وهو: دُهْدُرَّيْنِ سَعْدُ القَيْنُ، من غير واو عطف وكون دُهْدُرَّيْنِ متصلاً غير منفصل، قال أَبو عليّ: هو تثنية دُهْدُرٍّ وهو الباطل، ومثله الدُّهْدُنُّ في اسم الباطل أَيضاً فجعله عربيّاً، قال: والحقيقة فيه أَنه اسم لِبَطَلَ كَسَرْعانَ وهَيهاتَ اسم لِسَرُعَ وَبَعُدَ، وسَعْدُ فاعل به والقَيْنُ نَعْتُه، وحذف التنوين منه لالتقاء الساكنين، ويكون على حذف مضاف تأْويله بطل قول سَعْدِ القَيْنِ، ويكون المعنى على ما فسره أَبو عليّ: أَن سَعْدَ القَيْنَ كان من عادته أَن ينزل في الحيّ فيُشِيع أَنه غير مقيم، وأَنه في هذه الليلة يَسْرِي غَيْرَ مُصَبِّحٍ ليبادر إِليه من عنده ما يعمله ويصلحه له، فقالت العرب: إِذا سمعتَ بِسُرَى القَيْنِ فإِنه مُصَبِّح؛ ورواه أَبو عبيدة معمر بن المثنى: دُهْدُرَّينِ سَعْدَ القَيْنَ، ينصب سعد، وذكر أَن دُهْدُرَّيْنِ منصوب على إِضمار فعل، وظاهر كلامه يقضي أَن دُهْدْرَّين اسم للباطل تثنية دُهْدُرٍّ ولم يجعله اسماً للفعل كما جعله أَبو علي، فكأَنه، قال: اطرحوا الباطل وسَعْدَ القَيْنَ فليس قوله بصحيح، قال: وقد رواه قوم كما رواه الجوهري منفصلاً فقالوا دُهْ دُرَّيْنِ وفسر بأَن دُهْ فعل أَمر من الدَّهاءِ إِلاَّ أَنه قدّمت الواو التي هي لامه إِلى موضع عينه فصار دُوهْ، ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين فصار دُهْ كما فعلت في قُلْ، ودُرَّيْنِ من دَرَّ يَدِرُّ إِذا تتابع، ويراد ههنا بالتثنية التكرار، كما، قالوا لَبَّيْك وحَنَانَيْكَ ودَوَالَيْكَ،ويكون سَعْدُ القَيْنُ منادى مفرداً والقين نعته، فيكون المعنى: بالغْ في الدَّهاء والكذب يا سَعْدُ القَيْنُ؛ قال ابن بري: وهذا القول حسن إِلاَّ أَنه كان يجب أَن تفتح الدال من دُرَّين لأَنه جعله من دَرَّ يَدِرُّ إِذا تتابع، قال: وقد يمكن أَن يقول إِن الدال ضمت للإِتباع إِتباعاً لضمة الدال من دُهْ، والله تعالى أَعلم.
      "


  2. الدَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَرُّ: النَّفْسُ، واللَّبَنُ، كالدِّرةِ، وكثْرَتُهُ، كالاسْتِدْرارِ، يَدُرُّ ويَدِرُّ. دَرَّتِ السماءُ بالمَطَرِ دَرًّا ودُرُوراً، فهي مِدْرارٌ،
      ـ دِرَّةُ: الاسمُ.
      ـ لله دَرُّهُ: عَمَلُهُ.
      ـ لا دَرَّ دَرُّهُ: لا زَكَى عَمَلُهُ.
      ـ دَرَّ النَّباتُ: الْتَفَّ.
      ـ دَرَّتِ الناقَةُ بِلَبَنِها: أدَرَّتْهُ،
      ـ دَرَّ الفرسُ يَدِرُّ دَريراً: عَدَا شَديداً، أو عَدْواً سَهْلاً،
      ـ دَرَّ العَرَقُ: سالَ، وكذا
      ـ دَرَّتِ السُّوقُ: نَفَقَ مَتاعُها،
      ـ دَرَّ الشيءُ: لاَنَ،
      ـ دَرَّ السَّهْمُ دُرُوراً: دَارَ دَوَرَاناً على الظُّفُرِ، وصاحِبُه أدَرَّهُ،
      ـ دَرَّ السراجُ: أضاءَ، فهو دارٌّ ودَريرٌ،
      ـ دَرَّ الخَراجُ دَرّاً: كَثُرَ إِتاؤُهُ،
      ـ دَرَّتْ وَجْهُكَ: حَسُنَ بعدَ العِلَّةِ، يَدَرُّ، فيه نادِرٌ.
      ـ دِرَّةُ: التي يُضْرَبُ بها، والدَّمُ، وسَيَلانُ اللَّبَنِ، وكثْرَتُهُ،
      ـ دُرَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ العظيمةُ ج: دُرٌّ ودُرَرٌ ودُرَّاتٌ.
      ـ دُرٌّ: من أعلامِ الرجالِ.
      ـ دُرَّةُ بنتُ أبي لهبٍ، وبنتُ أبي سَلَمَةَ: صحابيَّتانِ.
      ـ {كوكبٌ دُرِّيٌّ}: مُضيءٌ، ويُثَلَّثُ.
      ـ دُرِّيُّ السَّيْفِ: تلَأْلُؤُهُ وإشْرَاقُهُ.
      ـ دَرَرُ الطريقِ: قَصْدُهُ،
      ـ دَرَرُ البَيْتِ: قُبالَتُهُ،
      ـ دَرَرُ الريحِ: مَهَبُّهَا.
      ـ دَرُّ: غَدِيرٌ بِدِيارِ بني سُلَيمٍ.
      ـ دَرَّارَةُ: المِغْزَلُ.
      ـ أدَرَّتِ المِغْزَلَ، فهي مُدِرَّةٌ ومُدِرٌّ: فَتَلَتْه شديداً حتى كأنه واقِفٌ من دَوَرَانِهِ،
      ـ أدَرَّتِ الناقَةُ: دَرَّ لَبَنُها،
      ـ أدَرَّ الشيءَ: حركهُ،
      ـ أدَرَّتِ الريحُ السَّحابَ: جَلَبَتْه.
      ـ دَريرُ: المُكْتَنِزُ الخَلْقِ المُقْتَدِرُ، أو السريعُ من الدوابِّ.
      ـ ناقَةٌ دَرُورٌ ودَارٌّ: كثيرةُ الدرِّ. وإِبِلٌ دُرُرٌ ودُرَّرٌ ودُرَّارٌ.
      ـ دَوْدَرَّى: الذي يَذْهَبُ ويَجيءُ في غيرِ حاجةٍ، والآدَرُ، والطويلُ الخُصْيَتَيْنِ، كالدَّرْدَرَّى.
      ـ تَدِرَّةُ: الدَّرُّ الغَزيرُ.
      ـ دُرْدُرُ: مَغارِزُ أسنانِ الصبيِّ، أو هي قَبْلَ نباتِها وبعدَ سًقُوطِها.
      ـ ‘‘أعْيَيْتَنِي بِأُشُرٍ، فكَيْف بِدُرْدُرٍ’‘: لم تَقْبَلِ النُّصْحَ شَابّاً، فكيف وقد بَدَتْ دَرَادِرُكَ كِبَرَاً.
      ـ دُرْدُورُ: موضعٌ وسطَ البَحرِ، يَجِيشُ ماؤُهُ، ومَضِيقٌ بساحِلِ بحرِ عُمانَ.
      ـ تَدَرْدَرَتِ اللَّحْمَةُ: اضْطَرَبَتْ.
      ـ دَرْدَرَ البُسْرَةَ: لاكَها.
      ـ اسْتَدَرَّتِ المعْزَى: أرَادَتِ الفَحْلِ.
      ـ دَرْدارُ: صَوْتُ الطَّبْلِ، وشَجَرٌ.
      ـ دُرَيْراتٌ: موضع.
      ـ دُهْدُرَّيْنِ: في دهْدَرَ.
  3. استدرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استدرَّ يستدرّ ، اسْتَدْرِرْ / اسْتَدِرَّ ، اسْتِدرارًا ، فهو مُسْتدِرّ ، والمفعول مُسْتَدَرّ (للمتعدِّي) :-
      • استدرَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما دَرَّ؛ سال بكثرة وغزارة :-استدرَّ البولُ/ العرقُ.
      • استدرَّ النَّاقةَ ونحوَها: حلبَها، طلَب دَرَّها
      • استدرَّ عطفَه/ استدرَّ شفَقَتَه: أثارَ عطفَه وشفقَته، جاء بفعل أو قول يجعله يرقّ له ويحنو عليه.
      • استدرَّ البولَ: تناولَ ما يُدِرُّه.
      • استدرَّ الرَّجلَ: طلب عطاءَه :-استدرَّ الأكفَّ: طلب المساعدة، شحذ، - استدرَّ نعمةَ الله بالشّكر.
  4. الأُدْرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُدْرة : كبر الصَّفْنِ من تجمُّع سائل بداخله.
      و الأُدْرة الخُصيْة المنتفخة. والجمع : أُدَرٌ.
  5. الدَّريرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّريرُ : المجتمعُ الخلْق.
      و الدَّريرُ السريعُ.
      و الدَّريرُ المضيءُ.


  6. الدَّرَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرَرُ الدَّرَرُ دَرَرُ الرّيح: مَهَبُّها.
      ودَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه.
      يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ.
      ودَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها.
      وهو دَرَرَكَ: حِذَاءَكَ.
  7. الدَّرّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرّارَةُ : المِغْزَلُ.
  8. الدَّرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرَّةُ : اللُبَنُ، أَو الكثيرُ منه.
  9. الدُّرّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّرّةُ : واحدة الدُّرّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة.
      و الدُّرّةُ الببغاء الصغيرة . والجمع : دُرَرٌ.
  10. المِدْرارُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِدْرارُ : الكثير الدْر (للمذكر والمؤنَّث) .
      يُقال: سحابٌ مدرارٌ: كثير السح.
      وعين مِدْرارٌ: كثيرة الدمع.
  11. مِدْرَارٌ (المعجم الغني)
    • [د ر ر].
      1.(صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). :-مَطَرٌ مِدْرَارٌ :- : غَزِيرٌ، كَثِيرٌ.نوح آية 11 وَيُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (قرآن).
      2. :-وَجَدْتُهَا تَبْكِي مِدْرَاراً :- : دُمُوعاً سَاخِنَةً. :-وَقَدْ سَقَتْ تَجَاعِيدَ وَجْهِهَا دُمُوعٌ مِدْرَارَةٌ. (ع. غلاب).
  12. إِستَدَرّ (المعجم الرائد)
    • إستدر - استدرارا
      1- إستدر اللبن أو الدمع : كثر. 2- إستدر الشيء : جعله يدر «استدر عطفه». 3- إستدر الحلوب : استخرج لبنها. 4- إستدرت الريح السحاب : أنزلت منه المطر.
  13. دَرّة (المعجم الرائد)
    • درة - ج، درر
      1- درة اللبن. 2- درة : لبن كثير. 3- درة : سيلان اللبن. 4- درة : دم. 5- درة : سوط.
  14. الدّرّ (المعجم عربي عامة)
    • اللّبَنُ، كثرة اللّبن :-هذه البقرة كثر درُّها- لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه :-? درَّ دَرُّه


  15. درر (المعجم مختار الصحاح)
    • د ر ر: الدَّرُّ اللبن يقال في الذم لا در دره أي لا كثُر خيره ويقال في المدح لله تعالى دره أي عمله ولله دره من رجل و الدُّرَّةُ اللؤلؤة والجمع دُرٌّ و دُرَّاتٌ و دُرَرٌ والكوكب الدُّرِيُّ الثاقب المضيء نُسِب إلى الدر لبياضه وقد تُكسر الدال فيقال دِري مثل سُخْري وسِخري ولُجي ولِجي و الدِرَّةُ بالكسر التي يُضرب بها و الدِرَّةُ أيضا كثرة اللبن وسيلانه والجمع دِرَرٌ وسماء مِدْرارٌ تدر بالمطر و دَرَّ الضرع باللبن يدر بالضم دُرُوراً و أدَرَّتِ الناقة فهي مُدِرٌّ أي در لبنها والريح تدر السحاب و تَسْتَدِرُّهُ أي تستحليه و الدَّرْدَاءُ بفتح الدال ضرب من الشجر
  16. أدْراهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْراهُ به: أعْلَمه.
  17. الدَّرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرُّ : اللَّبَنُ، أو الكثير منه.
      و الدَّرُّ النَّفْسُ.
      و الدَّرُّ العملُ.
      ويقال في المدح والتِّعجُّب: للهِ دَرُّهُ.
      ويقال: دَرَّدَرُّهُ: كثُرَ خيرُه، وَلا دَرَّ دَرُّه: لا زَكَا عَمَلُهُ.
  18. دَرورٌ (المعجم الغني)
    • [د ر ر]. :-نَاقَةٌ دَرورٌ :- : كَثِيرَةُ الدَّرِّ.


  19. إدْرَارٌ (المعجم الغني)
    • [د ر ر]. (مصدر أَدَرَّ).
      1. :-إدْرَارُ الرِّزْقِ :-: إِكْثَارُهُ.
      2. :-إدْرَارُ البَقَرَةِ :- : كَثْرَةُ لَبَنِهَا.
  20. دُرَّةُ (المعجم الغني)
    • [د ر ر].: وَاحِدَةُ الدُّرِّ، اللُّؤْلُؤَةُ. ن. دُرٌّ.
  21. دِرَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دِرَرٌ. [د ر ر].
      1.: اللَّبَنُ أوْ كَثْرَةُ اللَّبَنِ.
      2. :-لِلسَّحَاب دِرّةٌ :- : صَبٌّ.
      3. :-لِساقِ الرَّاكِبِ دِرَّةٌ :- : اِسْتِدْرَارٌ لِجَرْيِ الدَّابَّةِ.
      4. :-لِلسُّوقِ دِرَّةٌ :- : رَواجٌ.
      5. :-مَرَّ عَلَى دِرَّتِهِ :- : مَرَّ لا يَثْنِيهِ شَيْءٌ.
      6. :-دِرَّةُ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ :- : سَوْطُهُ الَّذِي يَضْرِبُ بِهِ.
  22. دَرور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرور :-
      1 - صيغة مبالغة من درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على
      • حَرْبٌ دَرور: كثيرة الدّم.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) جسمُ دائرُ حول نفسه بسرعة كبيرة حَتَّى يُرَى كأنَّه واقِفٌ من شدَّة دورانه.
  23. دُرَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُرَّة :-
      جمع دُرَّات ودُرّ ودُرَر:
      1 - لؤلؤة عظيمة كبيرة :-دُرَّة التاج: أبرز وأغلى ما فيه، - أنا البحرُ في أحشائه الدُّرُّ كامنٌ ... فهل ساءلوا الغوَّاص عن صَدَفاتي:-
      دُرَّةٌ فريدةٌ يتيمة: لا نظيرَ لها، - كالدُّرَّة المكنونة: كاللؤلؤة المستورة داخل صدفتها، تُشبَّه بها المرأة التي تصون نفسَها عن التبذُّل.
      2 - شيء ثمين أو نفيس.
  24. دُرور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُرور :-
      مصدر درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على.
  25. دِرَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِرَّة :-
      جمع دِرّات ودِرَر: سَوْطٌ يُضْرَبُ به :-علاهُ بالدِّرَّة.


معنى ولمدركم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدر [ مفرد ] : 1 - طين لزج متماسك ، القطعة منه مدرة . - [ 2079 ] - 2 - حضر ويقابله بدو ما رأيت في الوبر والمدر مثله : في البدو والقرى ° أهل المدر : سكان البيوت المبنية ، خلاف أهل الوبر وهم البدو سكان الخيام .
Advertisements
المعجم الوسيط
بصرُه: كانت به السَّماديرُ. وـ الطريق: طال واستقام. وـ الكلام: استقام.( السَّماديرُ ): ما يتراءَى للناظر كأنه الذباب الطائر. الواحد: سُمْدُورٌ.
مختار الصحاح
م د ر : المَدَرةُ بفتحتين واحدة المَدَرِ والعرب تُسمي القرية مَدَرَةً
الصحاح في اللغة
السَماديرُ: ضَعْفُ البَصَرِ عند السُكْر وغَشْيِ النعاس والدُوار. قال الكميت: ولَمَّا رأيتُ المُقرَباتِ مُـذالَةً   وأضنْكَرْتُ إلاَّ بالسَماديرِ آلَها وقد اسْمَدَرَّ اسْمِدْراراً.
الصحاح في اللغة
المَدَرَة: واحدةُ المَدَرِ. والعرب تسمِّي القرية مَدَرَةً. والمَدْرِيَّةُ: رماحٌ كانت تركَّب فيها القرون المحدَّدة مكان الأسنّة. قال لبيد يصف البقرة والكلاب: فلَحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لها مَدْرِيَّةٌ   كالسَمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها يعني القرون. ومَدَرْتُ الحوضَ أمْدُرُهُ، أي أصلحته بالمَدَرِ. والمَمْدَرَةُ بالفتح: الموضع الذي يأخذ منه المَدَرُ، فتُمْدَرُ به الحياض، أي تُسَدُّ خَصاصُ ما بين حجارتها. ورجلٌ أمْدَرُ بيِّن المَدَرِ، إذا كان منتفخ الجنْبَين. والأمْدَرُ من الضباع: الذي في جسده لُمَعٌ من سَلْحِهِ. ويقال لَوْنٌ له.
تاج العروس

السَّمادِيرُ : ضَعْفُ البَصَرِ أو شَيْءٌ يَتَرَاءَى للإنْسانِ من ضَعْفِ بَصَرِه ِعن وفي المُحْكَم عند . السُّكْرِ من الشّرابِ . وغَشْيُ الدُّوَارِ والنُّعَاسِ قال الكُمَيْتُ :

ولمّا رَأيْتُ المُقْرَباتِ مُذَالَةً ... وأنْكَرْتُ إلاّ بالسَّمادِيرِ آلَهَا . سَمادِيرُ : اسمُ امرَأة دُرَيْدِ ابنِ الصِّمّةِ . وقد اسْمَدِرَّ بَصَرُهُ اسْمِدْرَاراً قال ابن القَطَّاع في كتاب الأبنية : وَزْنه افْمَعَلّ من السَّدَرِ . وطَرِيقٌ مُسْمَدِرٌ : طَوِيلٌ مُسْتَقَيمٌ . من ذلك كَلاَمٌ مُسْمَدِرٌّ أي قَوِيمٌ . وطَرْفٌ مُسْمَدِرٌّ : مُتَحَيِّرٌ . والسُّمْدُرورُ بالضَّمّ : المَلِكُ كَأنَّه سُمِّي بذلك لأنَّ الأبْصَارَ تَسْمَدِرُّ عن النَّظَرِ إليهِ وَتَتحَيَّرُ نقله الصَّاغانيّ في سدر

السُّمْدُورُ أيضاً : غِشَاوَةُ العَيْنِ . وضَعْفُ البَصَر . والسَّمَنْدَرُ كقَلَنْدَرَ والسَّمَيْدَرُ كعَمَيْثَلٍ : دابَّةٌ كالسَّمَنْدَلِ وعلى الثاني اقتصَرُوا كاقتصارِ الصّاغانيّ على الأوّل وقال : هي غير السَّمَنْدل . وقال اللحيانيُّ : اسْمَدَّرت عَيْنُه : دَمَعَت : قال ابنُ سِيدَه : وهَذَا غيرُ معروف في اللُّغة

تاج العروس

المَدَر مُحرَّكة : قِطَعُ الطِّينِ اليابِس المُتَماسِك أو الطِّينُ العِلْكُ الذي لا رَمْلَ فيه واحدَتُه بهاءٍ . ومن المَجاز قولُ عامر بن الطُّفَيْل للنبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم : " لنا الوَبَر ولكم المَدَر " . إنّما عنى به المُدُن أو الحَضَر لأنَّ مَبانيها إنّما هي بالمَدَر وَعَنَى بالوَبَر الأَخْبِيَة لأنّ أَبْنِية الباديةِ بالوَبَر . المَدَر : ضِخَمُ البطْن ومنه مَدِرَ الرجلُ كفرِحَ مَدَرَاً فهو أَمْدَرُ بيِّنُ المَدَر إذا كان عظيم البطْن مُنتَفِخ الجَنْبَيْن وهي مَدْرَاء . وسيأتي معنى الأَمْدَر بعدُ أيضاً . أما قولُهم : الحِجارةُ والمِدارَة بالكسر فهو إتْباع ولا يُتَكَلَّمُ به وَحْدَه مُكسَّراً على فِعالَة هذا معنى قولِ أبي رِيَاش . وامْتَدَر المَدَر : أَخَذَه . وَمَدَر المكان يَمْدُرُه مَدْرَاً : طانَه كمَدَّرَه تَمْدِيراً . ومكانٌ مَدِيرٌ : مَمْدُور . مَدَرَ الحَوْضَ : سَدَّ خَصاصَ حِجارَتِه بالمدر وقيل : هو كالقَرْمَدَة إلاّ أنّ القَرْمَدَة بالجِصّ والمَدْرَ بالطِّين . وفي التهذيب : والمَدْرُ : تَطْيِينُكَ وَجْهَ الحَوضِ بالطِّين الحُرّ لئلاّ يَنْشَف ؛ وقيل : لئلاّ يَخْرُج منه الماء . وفي حديث جابر : فانطَلَق هو وجبَّارُ بن صَخْرَة فَنَزَعا في الحَوْض سَجْلاً أو سَجْلَين فَمَدَراه . أي أَصْلَحاه بالمَدَر . والممْدَرَة كمِكْنَسَة وتُفتَح الميم الأُولى نادِرة : الموضعُ فيه طِينٌ حُرٌّ يُستعَدُّ لذلك . وَضَبَط الزمخشريُّ اللُّغَة الثانيةَ كمَقْبَرَة وتقول : أَمْدِرونا من مَمْدَُرَتكم . والهَدَّة مَمْدَرةُ أهلِ مكَّة . وَمَدَرتُك مُحرَّكة : بَلْدَتُك أو قَرْيَتُك وفي اللسان : والعربُ تُسمِّي القريةَ المَبنيَّة بالطِّين واللَّبِن المَدَرَة وكذلك المدينة الضَّخمة يُقال لها المَدَرَة وفي الصحاح : والعربُ تُسمِّي القريةَ المَدَرَة . قال الراجز يصف رَجلاً مجتهداً في رِعْيَةِ الإبل يقومُ لوِرْدِها من آخرِ الليل لاهتمامه بها :

شَدَّ على أَمْرِ الوُرودِ مِئْزَرَهُ ... لَيْلاً وما نادى أَذِينُ المَدَرَهْ والأَذِين هنا : المُؤَذِّن . قلتُ : وهو مَجاز : ومن سجعات الأساس : اللهُمَّ أَخْرِجني من هذه المَدَرَة وخلِّصْني من هؤلاء المَدَرَة . الأخير جمع مادِر . من المَجاز : بَنو مَدْرَاء : أَهْلُ الحَضَر ؛ لأنّ سُكناهم غالباً في البيوت المَبْنِيَّة بالمَدَر . والأَمْدَر : الخارِئُ في ثِيابه . قال مالك بن الرَّيْب :

إنْ أكُ مَضْرُوباً إلى ثَوْبِ آلِفٍ ... مِن القومِ أَمْسَى وَهْوَ أَمْدَرُ جانِبُهْ أو الأَمْدَر : الكثيرُ الرَّجِيع العاجِزُ عن حَبْسِه نقله أبو عُبَيْد عن بعضهم . الأَمْدَر : الأَقْلَف وبه فسَّر خالد بن كلثوم قولَ عَمْرُو بن كلثوم :

ألا هُبِّي بصَحْنِك فاصْبَحِينا ... ولا تُبُقِي خُمورَ الأَمْدَرِينا بالميم نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : هكذا قاله شَمِرٌ سمعتُ أحمد بن هانئٍ يقول : سمعتُ خالد بن كلثوم فذكره . الأَمْدَر : الأَغْبَر وهو المِعْمال الذي يَمْتَهن نَفْسَه ولا يتعهَّدُها كقولهم للمِسْفار : أَشْعَثَ أَغْبَر وهو مَجاز . الأَمْدَر : المُنتفِخ الجَنْبَيْن العظيمُ البطن قاله أبو عُبَيْد وأنشد للراعي يصفُ إبلاً لها قيِّم :

وقَيِّمٍ أَمْدَرِ الجَنْبَيْن مُنْخَرِقٍ ... عَنْهُ العَباءةُ قَوَّامٍ على الهَمَلِ يقال : الأَمْدَر : من تترَّب جَنْبَاهُ من المَدَر يذهبُ به إلى التراب أي أصاب جَسَدَه التراب . الأَمْدَر من الضِّباع : الذي في جسده لُمَع وفي اللِّسان على بَطْنِه لُمَعٌ من سَلْحِه ويقال : لَوْنٌ له وفي حديث إبراهيمَ النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم : " أنَّه يَأْتِيه أبوه يَوْمَ القِيامةِ فيسألهُ أنْ يَشْفَع له فيلتفِتُ إليه فإذا هو بضِبْعانٍ أَمْدَرَ فيقول : ما أنت بأبي " وفي لفظٍ : أَمْجَر بالجيم وقد تقدّم وهو مَجاز . من أمثالهم : أَلأَمُ من مادِر . وفي الأساس : أَبْخَلُ من مادِرٍ . قالوا : مادِرٌ لقبُ مُخارِقٍ لَئيم جدِّ بني هلال بن عامر . وفي الصِّحاح : هو رجلٌ من بني هلال بن مالك كذا في النسخ وصوابُه كما في الصحاح وغيرِه : هلال بن عامر بن صَعْصَعة بن مُعاوية بن بَكْر بن هَوازِن لأنّه سَقَىَ إبلَه فبَقِي في أَسْفَل الحَوْضِ ماءٌ قليل فَسَلَح فيه ومَدَرَ الحوْضَ به بُخلاً أن يُشرَب من فَضْلِه . قال ابنُ بَرِّيّ : هذا هلالٌ جدٌّ لمحمد بن حَرْبٍ الهلاليّ صاحبُ شُرْطَةِ البَصْرَة . وكانتْ بنو هلال عَيَّرَت بني فَزَاَرة بأكلِ أَيْرِ الحِمار ولمّا سَمِعَت فَزارَة بقول الكُمَيْت بن ثَعْلَبة :

نَشَدْتُكَ يا فَزارُ وأنْتَ شَيْخٌ ... إذا خُيِّرْتَ تُخْطئُ في الخِيارِ

أصَيْحانِيَّةٌ أُدِمَتْ بسَمْنٍ ... أَحَبُّ إليكَ أمْ أَيْرُ الحِمارِ

بلى أَيْرُ الحِمارِ وخُصْيَتاهُ ... أحَبُّ إلى فَزارةَ من فَزارِ قالت بنو فَزارة : أَلَيْسَ منكم يا بني هلالٍ من قَرا في حَوْضِه فسقى إبله فلمّا رَوِيَتْ سَلَحَ فيه وَمَدَره بُخْلاً أنْ يُشرَب منه فَضْلُه وكانوا جعلوا حَكَمَاً بينهم أنس بنَ مُدرِك فقضى على بني هلال بعظم الخِزْي . ثم إنّهم رَمَوْا بني فَزارة بخِزْيٍ آخر وهو إتْيانُ الإبل ولهذا يقول سالُم بن دَارَة :

لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيَّاً خَلَوْتَ بهِ ... على قَلُوصِك واكْتُبْها بأَسْيارِ

" لا تَأْمَنَنْهُ ولا تَأْمَنْ بَوائِقَهُبَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النَّارِ فقال الشاعر :

لَقَدْ جَلَّلْتَ خِزْياً هِلالُ بن عامرٍ ... بَني عامرٍ طُرَّاً بسَلْحَةِ مادِرِ

فَاُفٍّ لكُم لا تَذْكُروا الفَخْرَ بَعْدَها ... بَني عامرٍ أَنْتُمْ شِرارُ المَعاشِرِوَمَدَرى كَجَمَزى : جبلٌ من جبال نَعْمَان نقله الصَّاغانِيّ . مَدَر كَجَبَل : ة باليمن . ومنه فلانٌ المَدَرِيُّ كذا في الصحاح . والمَدَرَة مُحرَّكة وفي التكملة : وَمَدَرةُ : مَضِيقٌ لبَني شُعبَة قُربَ مكَّة شرَّفها اللهُ تعالى وهو ممّا يلي اليمن في ديارهم . وثَنِيَّةُ مِدْران بالكسر : من مَساجِد النبي صلّى الله تعالى عليه وسلَّم بين المدينة وتَبوك . والمَدْراء : الضَّبُع ويقال : ضَبُعٌ مَدْرَاءُ إذا كان عظيمَ البَطنِ . وفي الأساس : ويقال : أَعْيَثُ من المَدْراء وهي الضَّبُع لغُبْرَةِ لَوْنِها . انتهى . وقال ابنُ شُمَيْل . المَدْراء من الضِّباع : التي لَصِقَ بها بَوْلُها . مَدْرَاء : ماءٌ بنَجْدٍ لبَني عُقَيْل نَقَلَه الصَّاغانِيّ . ومَدَّرَ تَمْدِيراً : سَلَحَ وأكثرُ ما يُستعمَل في الضَّبُع . والمُمَدَّرَة كمُعَظَّمَة : الإبلُ السِّمان وهو مَجاز . ومما يُستدرَك عليه : مكانٌ مَدِيرٌ : مَمْدُور . والمَمْدور : مَوْضِعٌ بعَينه في ديار غَطَفَان . والأَمْدَر : الرجلُ لا يَمْتَسِح بالماءِ ولا بالحَجَر . والمَدَرِيَّة مُحرَّكةً : رِماحٌ كانت تُرَكَّبُ فيها القُرون المُحدَّدة مكانَ الأسِنَّة قال لَبيد يصف البقرةَ والكِلاب :

فلَحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لها مَدَرِيَّةٌ ... كالسَّمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها كذا في اللسان قال الصَّاغانِيّ : والصَّوابُ مَدْرِيَّة بسكون الدال أي مُحدَّدة وموضع ذِكرِه في المُعتَلّ . وقال الزمخشريُّ : ومن المَجاز : عَكَرَةٌ كَدْرَاءُ مَدْرَاء : ضَخْمَةٌ كبيرةٌ وهو من كُدرَةِ اللون وغُبْرَته كما يُشبَّه الجَمعُ الكثيف باللَّيْل . ويقال له : السَّواد والدَّهْماء . وَمَدَر الرجلُ : أَبْدَى ؛ لاستعماله المَدَر وكني عن السَّلْح بالطِّين . وفي مختصر البلدان : المَدار كَسَحَابٍ : مَوْضِعٌ بالحجاز في ديار عَدْوَان . ومحمد بنُ عليٍّ المادَرائيّ وزيرُ مصر وأبو بكر محمد بن محمد بن أحمد بن مادَرَة المادَرَيّ الفقيه حدَّث عنه أبو سعد الإدْريسيّ

لسان العرب
المَدَرُ قِطَعُ الطينِ اليابِسِ وقيل الطينُ العِلْكُ الذي لا رمل فيه واحدته مَدَرَةٌ مأَما قولُهُم الحِجارَةُ والمِدارَةُ فعَلى الإِتْباعِ ولا يُتَكَلَّم به وجَدَه مُكَسَّراً على فِعالَة هذا معنى قول أَبي رياش وامْتَدَر المَدَرَ أَخَذَه ومدَرَ المكانَ يَمْدُرُهُ مَدْراً ومَدَّرَه طانَه ومَكانٌ مَدِيرٌ مَمْدُورٌ والمَدْرُ لِلْحَوْضِ أَنْ تُسَدَّ خصاصُ حِجارَتِه بالمَدَرِ وقيل هو كالْقَرْمَدَةِ إِلا أَنّ القَرْمَدَةَ بالجِصِّ والمدْر بالطين التهذيب والمَدْرُ تَطْيينُك وجْهَ الحَوْضِ بالطين الحُرّ لئلا يَنْشَفَ الجوهري والمَدَرَةُ بالفتح الموضع الذي يُؤخَذُ مِنهُ المَدَرُ فَتُمْدَرُ به الحِياضُ أَي يُسَدُّ خَصاصُ ما بَيْنَ حِجارَتِها ومَدَرْتُ الحَوْضَ أَمْدُرُه أَي أَصلحته بالمَدَرِ وفي حديث جابر فانطلق هو وجَبَّارُ بن صخر فنزعا في الحض سَجْلاً أَو سَجْلَيْن ثم فَدَاره أَي طَيَّناه وأَصلحاه بالمدر وهو الطين المتماسك لئلا يخرج منه الماء ومنه حديث عمر وطلحة في الإِحرام إِنما هو مَدَرٌ أَي مَصْبُوغٌ بالمَدَرِ والمِمْدَرَةُ والمَمْدَرَةُ الأَخيرة نادرة موضع فيه طين حُرٌّ يُسْتَعَدُّ لذلك فأَما قوله يا أَيُّها السَّاقي تَعَجَّلْ بِسَحَرْ وأَفْرِغِ الدَّلْو على غَيْر مَدَرْ قال ابن سيده أَراد بقوله على غير مدر أَي على غير إصلاح للحوض يقول قد أَتتك عِطاشاً فلا تنتظر إِصلاح الحوض وأَنْ يَمْتَلئَ فَصُبَّ على رُؤوسها دَلْواً دلواً قال وقال مرة أُخرى لا تصبه على مَدَرٍ وهو القُلاعُ فَيذُوبَ ويَذْهَبَ الماء قال والأَوّل أَبين ومَدَرَةُ الرجلِ بَيْتُه وبنو مَدْراءَ أَهل الحَضَر وقول عامر للنبي صلى الله عليه وسلم لنا الوَبَرُ ولكُمُ المَدَرُ إِنما عن به المُدُنَ أَو الحَضَرَ لأَن مبانيها إِنما هي بالمَدَرِ وعنى بالوبر الأَخبية لأَن أَبنية البادية بالوبر والمَدَرُ ضِخَمُ البِطْنَةِ ورجل أَمْدَرُ عظيمُ البَطْنِ والجنْبَيْنِ مُتَتَرِّبُهما والأُنثى مَدْراءُ وضَبُعٌ مَدْراءُ عظيمةُ البَطْنِ وضِبْعانٌ أَمْدَرُ على بَطْنِه لُمَعٌ من سَلْحِه ورجل أَمْدَرُ بيِّن المدَر إِذا كان منتفخ الجنبين وفي حديث إِبراهيم النبي صلى الله عليه وسلم أَنه يأْتيه أَبوه يوم القيامة فيسأَلُه أَن يشفَعَ له فيلتفتُ إِليه فإِذا هو بِضِبْعانٍ أَمْدَرَ فيقول ما أَنت بأَبي قال أَبو عبيد الأَمدَرُ المنتفِخُ الجنبين العظيمُ البطْنِ قال الراعي يصف إِبلاً لها قَيِّم وقَيِّمٍ أَمْدَرِ الجَنْبَيْن مُنْخَرِقٍ عنه العَباءَةُ قَوَّام على الهَمَلِ قوله أَمدر الجنبين أَي عظيمهما ويقال الأَمْدَرُ الذي قد تَتَرَّبَ جنباه من المَدَر يذهب به إِلى التراب أَي أَصابَ جسدَه الترابُ قال أَبو عبيد وقال بعضهم الأَمْدَرُ الكَثيرُ الرَّجيع الذي لا يَقْدِرُ على حَبْسه قال ويستقيم أَن يكون المعنيان جميعاً في ذلك الضِّبْعان ابن شميل المَدْراءُ من الضِّباعِ التي لَصِقَ بِها بَوْلُها ومَدِرَتِ الضَّبُعُ إِذا سَلَحَتْ الجوهري الأَمْدَرُ من الضباع الذي في جسده لُمَعٌ من سَلْحِه ويقال لَوْنٌ له والأَمْدَرُ الخارئُ في ثيابه قال مالك بن الريب إِنْ أَكُ مَضْرُوباً إِلى ثَوْبِ آلِفٍ منَ القَوْمِ أَمْسى وَهْوَ أَمْدَرُ جانِبُهْ ومادِرٌ وفي المثل أَلأَمُ من مادِرٍ هو جد بني هلال بن عامر وفي الصحاح هو رجل من هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ لأَنه سقى إِبله فبقي في أَسفل الحوْضِ ماء قليل فَسَلَحَ فيه ومدَرَ به حَوْضَهُ بُخْلاً أَنْ يُشْرَبَ مِن فَضْلِه قال ابن بري هذا هلال جدّ لمحمد بن حرب الهلالي صاحب شرطة البصرة وكانت بنو هلال عَيَّرَتْ بني فَزارَة بأَكل أَيْرِ الحِمار ولما سمعت فزارة بقول الكميت بن ثعلبة نَشَدْتُكَ يا فزارُ وأَنت شيْخٌ إِذا خُيِّرْتَ تُخطئُ في الخِيارِ أَصَيْحانِيَّةٌ أُدِمَتْ بِسَمْنٍ أَحَبُّ إِليكَ أَمْ أَيْرُ الحمارِ ؟ بَلى أَيْرُ الحِمارِ وخُصْيَتاهُ أَحَبُّ إِلى فَزارَةَ مِنْ فَزَارِ قالت بنو فزارة أَليس منكم يا بَني هِلالٍ مَنْ قرى في حوضه فسقى إِبله فلما رَوِيَتْ سلح فيه ومدره بخلاً أَن يُشرب منه فضلُهُف وكانوا جعلوا حَكَماً بينهم أَنس بن مُدْرِك فقضى على بني هلال بعظم الخزي ثم إِنهم رمَوْا بني فَزَارَةَ بِخِزْيٍ آخرَ وهو إِتيان الإِبل ولهذا يقول سالم بن دارَة لا تأْمَنَنَّ فزارِيًّا خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ واكْتُبْها بِأَسْيارِ لا تَأْمَنَنْهُ ولا تَأْمَنْ بَوائِقَه بَعد الَّذي امْتَكَّ أَيْرَ العَيْرِ في النَّارِ ( * وفي رواية أخرى امتلَّ ) فقال الشاعر لَقَدْ جَلَّلَتْ خِزْياً هِلالُ بنُ عامِرِ بَني عامِرٍ طُرًّا بِسَلْحةِ مادِرِ فأُفٍّ لَكُم لا تَذكُروا الفَخْرَ بَعْدَها بني عامِرٍ أَنْتُمْ شِرارُ المَعاشِرِ ويقال للرجل أَمْدَرُ وهو الذي لا يَمْتَسِحُ بالماء ولا بالحجر والمَدَرِيَّةُ رِماحٌ كانت تُرَكَّبُ فيها القُرونُ المُحدّدةُ مكانَ الأَسِنَّة قال لبيد يصف البقرة والكلاب فَلحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لَها مَدَرِيَّةٌ كالسَّمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها يعني القرون ومَدْرَى مَوْضِعٌ ( * قوله « مدرى موضع » في ياقوت مدرى بفتح اوّله وثانيه والقصر جبل بنعمان قرب مكة ومدرى بالفتح ثم السكون موضع ) وثَنِيَّةُ مِدْرانَ من مَساجِدِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم بين المدينة وتَبُوكَ وقال شمر سمعت أَحمد بن هانئ يقول سمعت خالد بن كلثوم يروي بيت عمرو بن كلثوم ولا تُبْقِي خُمُورَ الأَمْدَرِينَا بالميم وقال الأَمْدَرُ الأَقْلَفُ والعرب تسمي القَرْيَةَ المبنية بالطين واللَّبِنِ المَدَرَةَ وكذلك المدينة الضخْمةُ يقال لها المَدَرَةُ وفي الصحاح والعرب تسمي القرية المَدَرَةَ قال الراجز يصف رجلاً مجتهداً في رَعْيَهِ الإِبل يقوم لوردها من آخر الليل لاهتمامه بها شَدَّ على أَمْرِ الوُرُودِ مِئْزَرَهْ لَيْلاً وما نادَى أَذِينُ المَدَرَهْ والأَذِينُ ههنا المُؤَذِّن ومنه قول جرير هَلْ تَشْهَدُونَ مِنَ المشاعِرِ مَشْعَراً أَوْ تَسْمَعُونَ لَدَى الصَّلاةِ أَذِينا ؟ ومَدَر قرية باليمن ومنه فلان المَدَرِيُّ وفي الحديث أَحَبُّ إِليَّ من أَن يكونَ لي أَهْلُ الوَبَرِ والمَدَرِ يريد بأَهْلِ المَدَرِ أَهْلَ القُرَى والأَمْصارِ وفي حديث أَبي ذرّ أَمَا إِنَّ العُمْرَةَ مِنْ مَدَرِكم أَي من بَلَدكم ومَدَرَةُ الرجلِ بَلْدَتُه يقول من أرادَ العُمْرَةَ ابْتَدَأَ لها سَفَراً جديداً من منزله غيرَ سفَرِ الحج وهذا على الفضِيلة لا الوجوب
الرائد
* مدر يمدر: مدرا. 1-البيت أو نحوه: طلاه بالطين. 2-الحوض: سد الفروح التي في حجارته بالطين.
الرائد
* مدر يمدر: مدرا. ضخم بطنه.ا
الرائد
* مدر تمديرا. *ر.*©مدر©.
الرائد
* مدر. 1-مص. مدر. 2-طين لزج لا يخالطه رمل. 3-مدن وقرى. 4-حضر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: