وصف و معنى و تعريف كلمة ولمرز:


ولمرز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و زاي (ز) .




معنى و شرح ولمرز في معاجم اللغة العربية:



ولمرز

جذر [مرز]



معنى ولمرز في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَرَزَهُ يَمْرُزُهُ مَرْزاً، أي قرصه بأطراف أصابعه قرصاً رفيقاً ليس بالأظافر. وإذا أوجع المَرْزُ فهو حينئذٍ قرصٌ. يقال: امْرُزْ لي من هذا العجين

مَرْزَةً، أي اقطع لي منه قطعة. وامْتَرَزْتُ عِرضَ فلان، أي نِلْتُ منه.
تاج العروس

المَرْز : القَرصُ بأطراف الأصابع رفيقاً غيرَ مُوجِعٍ ليس بالأظفار فإذا أَوْجَع المَرْزُ فقَرصٌ عن أبي عُبَيْد وقيل : هو أخذٌ بأطرافِ الأصابعِ قليلاً كان أو كثيراً . وفي حديث عمر رضي الله عنه : " أنّه أراد أن يَشْهَدَ جَنازَةَ رجل ويُصلِّي عليه فَمَرَزه حُذَيْفةُ " أي قَرَصَه بأصابعِه ؛ لئلاّ يصلّي عليه كأنّه أراد أن يَكُفَّه عن الصلاةِ عليها ؛ لأنّ المَيِّتَ كان مُنافِقاً عنده وكان حُذَيْفةُ رضي الله عنه يعرفُ المنافِقين . المَرْز : العَيبُ والشَّيْن ومنه عِرضٌ مَريزٌ أي قد نِيلَ منه . المَرْز : الضربُ باليد وبه فُسِّر أيضاً حديث سيِّدنا عمر الذي مرَّ قريباً . مَرْزُ : ة بالبحرَيْن . مَرْزُ : ة أخرى وهي غيرُ التي بالبحرَيْن . يقال : امْرُزْ لي من عَجينِك مِرْزَةً بالكسر وضبطَه في الصحاح بالفَتْح أي اقْطَع لي منه قِطعةً . وقد مَرَزَها يَمْرُزها مَرْزَاً . والمُرْزَة بالضمّ : الحِدَأَة أو طائرٌ كالعِقْبان . والمَرْزَتان بالفَتْح - إنما ذَكَرَه بعد قولِه : بالضمّ لرفعِ الالْتِباس فلا يكون مُستدرَكاً - : الهَنَتان الناتِئَتان فوقَ الشَّحْمَتَيْن نقله الصَّاغانِيّ وهو من الأساس . وامْتَرَزَ عِرضَه ومِن عِرضِه : نالَ منه وقال ابْن الأَعْرابِيّ : عِرْضٌ مَريزٌ ومُمْتَرَزٌ منه أي قد نِيلَ منه وهو مَجاز . امْتَرزَ شَريكَة : عَزَلَ عنه مالَه . امْتَرزَ من مالِه مِرزَةً بالكسر ومَرْزَةً بالفَتْح : نال منه . ومنه أُخِذَ الامْتِرازُ من العِرض . ورجلٌ تُمَرِزٌ - كعُلَبِط - وتُشدَّدُ الميمُ أي قصيرٌ نقله الصَّاغانِيّ . ومارَزَه : مثلُ مارَسَه عن اللِّحْيانيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مَرَزَ الصبيُ ثَدْيَ أمِّه مَرْزَاً : عَصَرَه بأصابعِه في رَضاعِه وربّما سُمِّي الثَّدْيُ المِرازَ لذلك كذا في اللِّسان . قلتُ : وهو ككَتِابٍ ونَسَبَه الصَّاغانِيّ لابنِ دُرَيْد . وتِمْراز بالكسر : عَلَمٌ . والتُّمارِز كعُلابِط : القصير . ومَرَزُ محرّكةً : ناحيةٌ ببلادِ الرُّوم . والمَرْز بالفَتْح : الحُباسُ الذي يَحْبِسُ الماءَ فارسيٌّ مُعرَّبٌ عن أبي حنيفة والجمعُ مُروزٌ . ومَرَزَ الشرابَ مَرْزَاً : تذَوَّقَه . والإناء : مَلأَه . وهذان عن ابنِ القَطّاع وكأنّه لغةٌ في مَرَزَ بتقديم الزاي وقد تقدّم مَزَرَ النبيذَ مَزْرَاً : مَصَّه والإناء : مَلأَه فليُنظَرْ



لسان العرب
: مَرزَه يَمْرُزُه مَرْزاً : قرصه وقيل : هو دون القرص وقيل : هو أَخذ بأَطراف الأَصابع قليلاً كان أَو كثيراً قيل : مَرَزْتُه أَمْرُزُه إِذا قرصته قرصاً رفيقاً ليس بالأَظفار فإِذا أَوْجَعَ المَرْزُ فهو حينئذ قَرْصٌ عند أَبي عبيد . و مَرَزَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمه مَرْزاً : عصره بأَصابعه في رَضاعِهِ وربما سمي الثدي المِرازَ لذلك . و المِرْزَةُ : القطعة من العجين مَرَزَها يَمْرُزَها مَرْزاً : قطعها . ويقال : امْرُزْ لي من هذا العجين مِرْزةً أَي اقطع لي منه قِطْعة . و امْتَرَزَ من ماله مِرْزَةً ومَرْزَةً : نال منه وكذلك امْتَرَزَ من عِرْضه و امْتَرَزَهُ . وعِرْضٌ مَرِيزٌ : مَنِيلٌ منه . ابن الأَعرابي : عِرْض مَرِيزٌ و مُمْتَرَزٌ منه أَي قد نِيلَ منه . و المَرْزُ : العيب والشَّيْنُ . و المَرْزُ : الضرب باليد . وفي حديث عمر رضي الله عنه : أَنه أَراد أَن يشهد جنازة رجل ويصلي عليه فَ مَرَزَه حُذَيْفَةُ أَي قرصه بأَصابعه لئلا يصلي عليه كأَنه أَراد أَن يكفه عن الصلاة عليها لأَن الميت كان منافقاً عنده وكان حذيفة يعرف المنافقين . و مَارَزَ الرجلَ : كمَارَسَه عن اللحياني . و المَرْزُ : الحُبَاسُ الذي يحبس الماءَ فارسي معرب عن أَبي حنيفة والجمع مُروز


الرائد
* مرز يمرز: مرزا. 1-الشيء: قطعه «مرز العجين». 2-ه: قرصه بأطراف الأصابع قرصا غير موجع. 3-ه: ضربه باليد. 4-ه: عابه. 5-الشراب: تذوقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: