وأَنشد: بِوَقْعِها يُرَيَّخُ المُرَيَّخُ، والحَسَبُ الأَوْفَى وعزٌّ جُنْيُخُ والمُرَيَّخُ: العظم الهَش في جَوف القَرْن؛ الليث: ويسمى العُظَيمُ الهَش الداخل في جوف القرن مُرَيَّخَ القَرْنِ. والمُرَيَّخُ: المُرْداسَنْجُ، ذكره الأَزهري ههنا؛ قال الأَزهري: أَما العظيم الهش الوالج في جوف القرن فإِن أَبا خيرة، قال: هو المَرِيخُ والمَريج القَرْنُ الداخل، ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرِجَةً، حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتقاب، قال: وسأَلت عنهما أَبا سعيد فلم يعرفهما، قال: وعرف غيره المَرِيخ القَرْن الأَبيض الذي يكون في جوف القرن؛ قال الأَزهري: وذكر الليث هذا الحرف في ترجمة مرخ فجعله مَريخاً وجَمَعَه أَمْرِخَةً وجعله في هذا الباب مُرَيَّخاً،بتشديد الياء؛ قال: ولم أَسمعه لغيره؛ وأَما التَّرْييخِ بمعنى التليين، فهو صحيح. ابن سيده: وراخَرَيْخاً: جارَ، كذلك رواه كراع ورواية ابن السكيت وابن دريد وأَبي عبيد في مصنفه: زاخَ، بالزاي، وسيأْتي ذكره. وراخَ الرجلُ يَرِيخُ إِذا باعد ما بين الفخذين منه وانْفَرَجتا حتى لا يقدرَ على ضمهما؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَمْسى حبِيبٌ كالفُرَيْخِ رائِخا،بات يُماشِي قُلُصاً مخَائِخا،صَوَادِراً عن شُوكَ أَو أُضايِخا"
راخَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ راخَيريخُ: اسْتَرْخَى، أو تبَاعَدَ ما بيْنَ فَخِذَيْهِ حتى عَجَزَ عن ضَمِّهمَا. ـ تَرييخُ: التَّوْهِينُ. ـ مُرَيَّخُ: المُرْداسَنْجُ، والعُظَيْمُ الهَشُّ الوالِجُ في جَوْفِ القَرْنِ، كالمَرِيخِ، الجمع: أَمْرِخَةٌ. ـ رِيخٌ: موضع بخراسان، أو ناحيةٌ بِنَيْسَابُورَ، منها: مُحَمَّدُ بنُ القاسِمِ بنِ حَبِيبٍ الصَّفَّارُ، وذُرِّيَّتُهُ المُحَدِّثونَ الرِّيخيُّونَ.
رُخّ :- جمع رِخاخ ورِخَخَة: 1 - قطعة من قطع الشطرنج (الطابية). 2 - طائرٌ خُرافيٌّ بالغ القُدامَى في وصفه وفي تصوير قوته :-إن من حق الأشياخ أن لا يجولوا جَوْل الرِّخاخ.
راخ(المعجم الرائد)
راخ - 1- راخ : واسع العيش ناعمه. 2- راخ من العيش الواسع الناعم.
رخ(المعجم الرائد)
رخ - ج، رخاخ ورخخة 1- رخ : طائر خرافي ضخم ورد ذكره ووصفه في بعض القصص الأسطورية. 2- رخ : قطعة من قطع الشطرنج.
ترخ(المعجم لسان العرب)
ابن الأَعرابي: التَّرْخُ الشَّرْطُ اللَّيِّنُ. يقال: أُرْتِخَ شَرْطي وأُتْرِخَ شَرْطي؛ قال الأَزهري: فهما لغتان: التَّرْخُ والرَّتْخُ مثل الجَبْذِ والجذْب. ابن سيده: تُراخ موضع.
تَرْخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَرْخُ: الشَّرْطُ اللَّيِّنُ، وهو قِطَعٌ صغارٌ في الجِلْدِ. ـ تَرَخَ الحَجَّامُ شَرْطَه: لم يُبالِغْ في التَّشْريطِ.