وصف و معنى و تعريف كلمة ولمصدكم:


ولمصدكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ولمصدكم في معاجم اللغة العربية:



ولمصدكم

جذر [مصد]

  1. أَصَدَّ : (فعل)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  2. أَصَّدَ : (فعل)
    • أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  3. أُصَد : (اسم)
    • أُصَد : جمع أُصْدَةُ
  4. أُصُد : (اسم)
    • أُصُد : جمع أَصِيدَةُ


  5. أُصُد : (اسم)
    • أُصُد : جمع إِصَادُ
,
  1. أُصْدَةُ
    • ـ أُصْدَةُ : قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ . كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً ،
      ـ إِصْدَةُ : مُجْتَمَعُ القومِ ، الجمع : إِصَدٌ .
      ـ أَصِيدُ : الفِناءُ ،
      ـ أَصِيدَةُ : الحَظِيرَةُ .
      ـ أَصَدَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَوْصَدَهُ .
      ـ إِصادُ : رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ ، والطِّباقُ ، كالآصِدَةِ .
      ـ ذاتُ الإِصادِ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَدَّ
    • ـ صَدَّ عنه صُدوداً : أعْرَضَ ،
      ـ صَدَّ فلاناً عن كذا صَدَّاً : مَنَعَهُ ، وصَرَفَهُ ، كأَصَدَّهُ .
      ـ صَدَّ يَصُدُّ ويَصِدُّ صَديداً : ضَجَّ .
      ـ دارِي صَدَدَ دارِهِ : قُبالَتَهُ ، وقُرْبَهُ ، نُصِبَ على الظَّرْفِ ،
      ـ صَديدُ : ماءُ الجُرْحِ الرَّقيقُ ، والحَميمُ أُغْلِيَ حتى خَثُرَ خَثِرَ .
      ـ تَصْديدُ : التَّصْفيقُ .
      ـ تَصَدُّدُ : التَّعَرُّضُ ، وتُبْدَلُ الدالُ ياءً فيقالُ : التَّصَدِّي والتَّصْدِيَةُ .
      ـ صُدَّادُ : الحَيَّةُ ، ودُويْبَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، الجمع : صَدائِدُ ، والطَّريقُ إلى الماءِ .
      ـ صِدَادٌ : ما اصطَدَّتْ به المرأةُ ، وهو : السِّتْرُ ،
      ـ صَدَّاءُ : لُغَةٌ في " صَدْآءَ ".
      ـ صَدُّ وصُدُّ : الجَبَلُ ، وناحِيَةُ الوادِي .
      ـ صُدَّانِ : شَرْخا الفَرْقِ .
      ـ صَدودُ : المِجْوَلُ ، وما دَلَكْتَهُ على مِرْآةٍ فكَحَلْتَ به عَيْناً .
      ـ صَدْصَدُ : امرأةٌ .
      ـ صُداصِدٌ : جَبَلٌ لهُذَيْلٍ .
      ـ أصَدَّ الجُرْحُ : قَيَّحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أصد
    • أصد - إصدادا
      1 - أصده عن الشيء : دفعه عنه وصرفه . 2 - أصد الجرح : صار فيه القيح .



    المعجم: الرائد

  4. أصدَّ
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ ( للمتعدِّي ) :-
      أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ ، صارت فيه المدَّةُ .
      أصدَّ فلانًا عن الشَّيء : صَدَّه ؛ منَعه وصَرَفه :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الإِصْدَةُ
    • الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم . والجمع : إِصَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إيصاد
    • إيصاد :-
      مصدر آصدَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَوصَد
    • أوصد - إيصادا
      1 - أوصد الباب : أغلقه . 2 - أوصد الباب : سده . 3 - أوصد القدر : أطبقها . 4 - أوصد عليه : ضيق عليه وحمله ما لا يطيق . 5 - أوصد الكلب بالصيد : أغراه به . 6 - أوصد : إتخذ « وصيدة »، وهي بيت للماشية كالحظيرة .

    المعجم: الرائد

  8. آصد
    • آصد - إيصادا
      1 - آصد الباب : أغلقه . 2 - آصد القنينة : سدها .

    المعجم: الرائد

  9. آصدَ
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
      آصدَ البابَ أوصده ، أطبقه وأغلقه :- { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. أوصدَ
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد :-
      أوصدَ البابَ أطبقه وأغلقه :- أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب ، - فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [ حديث ]، - { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ } [ قرآن ] :-
      أوصد البابَ في وجهه : ردَّه خائبًا ، صدَّه .
      أوصد عليه : ضيَّق عليه ، أرهقَه :- أوصد على عياله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أصدّ الجرْح
    • صار ذا صديد وقَيْحٍ ، صارت فيه المدَّةُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أصدّ فلانا عن الشّيء
    • صَدَّه ؛ منَعه وصَرَفه :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  13. أصد


    • أ ص د : الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة

    المعجم: مختار الصحاح

  14. أَصَدَّ
    • أَصَدَّ الجُرْحُ : صَار ذا صَديد .
      و أَصَدَّ فلانًا عن كذا : صَدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَصَّدَ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ : جعله أُصْدَة .
      و أَصَّدَ الجاريَة ونحوها : أَلبسها الأُصدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَصَّدَ
    • [ أ ص د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَصَّدْتُ ، أُؤَصِّدُ ، أَصِّدْ ، مصدر تَأْصيدٌ .
      1 . :- أَصَّدَ البابَ :- : أَغْلَقَهُ .
      2 . :- أَصَّدَ الفَتاةَ :-: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ .



    المعجم: الغني

  17. أصَدَّ
    • [ ص د د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَصْدَدْتُ ، أُصِدُّ ، أَصْدِدْ ، مصدر إِصْدادٌ .
      1 . :- أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ :-: دَفَعَهُ عَنْهُ ، صَرَفَهُ .
      2 . :- أَصَدَّ الجُرْحُ :-: صارَ فيه القَيْحُ ، قَيَّحَ ، أو سالَ قَيْحُهُ .

    المعجم: الغني

  18. أصد
    • أصد - تأصيدا
      1 - أصد الباب : أغلقه . 2 - أصد المرأة البسها « الأصدة »، وهي ثوب لا كم له .

    المعجم: الرائد

  19. أصدى
    • أصدى يُصدي ، أصْدِ ، إصداءً ، فهو مُصدٍ :-
      أصدى الجَبلُ ردَّ الصَّوتَ بالصَّدَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أصد
    • " الأُصْدَةُ ، بالضم : قميص صغير يلبس تحت الثوب ؛ قال الشاعر : ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه ، لم يَسْتَعِن ، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب : الأُصْدَةُ الصُّدْرة ؛ قال الشاعر : مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ ، وحوامي الموتِ تغشاه

      ويقال : أَصَّدْتُه تأْصيداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير : وقد دَرَّعوها ، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل : الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة ‏ .
      ‏ والأَصيدة كالحظيرة يعمل : لغة في الوصيدة ‏ .
      ‏ وأَصَدَ البابَ : أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه ؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو : إِنها عليهم مؤصدة ؛ بالهمز ، أَي مطبقة ‏ .
      ‏ وأَصَدع القدر : أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد ، وجمعه أُصُد ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت ؛ الليث : الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق ؛ يقال : أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة ؛ وقال أَبو مالك : أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً ‏ .
      ‏ والأَصيدُ : الفناء ، والوصيد أَكثر ‏ .
      ‏ وذا الإِصادِ : موضع ؛

      قال : لطمن على ذاتِ الإِصادِ ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد ، وهو موضع ؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ ‏ .
      ‏ والإِصادُ : هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وصد
    • " الوَصِيدُ : فِناءُ الدار والبيت .
      قال الله عز وجل : وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ ؛ قال الفراء : الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ ، قال :، قال ذلك يونس والأَخفش .
      والوَصِيدةُ : بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال .
      والوِصادُ : المُطْبَقُ .
      وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه : أَغْلَقَه ، فهو مُوصَدٌ ، مثل أَوجَعَه ، فهو موجَع .
      وفي حديث أَصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه ، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه ، ويروى : فأَوْطَدَه ، بالطاء ، وسيأْتي ذكره .
      وأَوصَد القِدْرَ : أَطْبَقَها ، والاسم منهما جميعاً الوِصادُ ؛ حكاه اللحياني .
      وقوله عز وجل : إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ ، وقرئ مُوصَدة ، بغير همز .
      قال أَبو عبيدة : آصَدْتُ مُوصَدة ، بغير همز .
      قال أَبو عبيدة : آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم .
      وقال الليث : الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق .
      يقال : أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ .
      والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة .
      تقول منه : اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة .
      والمُوَصَّدُ : الخِدْرُ ؛

      أَنشد ثعلب : وعُلِّقْتُ لَيْلَى ، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ ، ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى .
      الوصَّادُ : الحائِكُ .
      وفي النوادر : وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ .
      ويقال : وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ ، ومثله الصَّهْيَدُ .
      والصَّيْهَبُ : الحرُّ الشديدُ .
      والوصيدُ : النباتُ المتقاربُ الأُصولِ .
      ووَصَّدَه : أَغراه ؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك .
      والتوصِيدُ : التحذيرُ ؛ وقوله أَنشده يعقوب : ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته ، لم يَسْتَعِنْ ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسره .
      قال : وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله ، أَو غير ذلك منها ، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولمصدكم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَصادُ: أعلى الجبل. قال الشاعر: إذا أبرزَ الرَوْعُ الكَعابَ فإنَّهم   مَصادٌ لمن يأوي إليهم ومعقِلُ والجمع أمْصِدَةٌ ومُصْدانٌ. ومَصَدَ الريقَ: مصَّه. والمصد: ضربٌ من الرَضاع. والمَصْدُ: الجِماع؛ يقال: مَصَدَها. وما وجدنا لهذا العام مَصْدَةً، أي بَرْداً.
تاج العروس

المَصْدُ : ضَرْبٌ من الرَّضَاع قاله الليثُ . المَصْدُ : الجِماعُ يقال : مَصَدَ الرجُلُ جَارِيَتَه وعَصَدَهَا إِذا نَكَحَهَا وأَنشد :

فَأَبِيتُ أَعْتَنِقُ الثُّغُورَ وأَنْتَفشي ... عَنْ مَصْدِهَا وَشِفَاءُها المَصْدُ المَصْدُ : المَصُّ قال ابنُ الأَعرابيّ مَصَدَ جارِيَتَه ومَصَّهَا ورَشَفَهَا بمعنصى واحدٍ . المَصْدُ : الرَّعْدُ والمَطَر . المَصْدُ : البَرْدُ قاله الرِّياشيُّن وقال كُراع : شِدَّةُ البَرْدِ ويُحَرَّك وهذه عن الصاغانيّ أَيضاً شِدَّة الحَرِّ ضِدٌّ وقال أَبو زيد : يُقال مالَهَا مَصْدَةٌ أَي ما للأَرضِ قَرٌّ ولا حَرٌّ . المَصْدُ : التَّذْلِيل . والمَصْدُ المَزْدُ : الهَضْبَةُ العَالِيَةُ الحَمْرَاءُ كالمَصَدِ مُحَرَّكَةً والمَصَادِ كسَحابٍ أَمْصِدَةٌ ومُصَدَانٌ بالضمّ قال الأَزهريّ : ميم مَصاد ميم مَفْعَل وجُمِع على مُصْدَانٍ كما قالوا مَصيرٌ ومُصْرَانٌ على تَوَهُّم أَن الميمَ فاءُ الفِعْلِ . قولهم : ما أَصَابَتْنَا العَامَ مَصْدَةٌ ومَزْدَةٌ على البَدَل أي مَطَرَةٌ . المَصَادُ كسَحابٍ : أَعْلَى الجَبَلِ قال الشاعر :

" إِذَا أَبْرَزَ الرَّوْعُ الكَعَابَ فإِنَّهُمْمَصَادق لِمَنْ يَاْوِي إِليْهمْ ومَعْقِلُ

والجمع أَمْصِدَةٌ ومُصْدَانٌ كما في الصّحاح قال الصاغانيُّ : تَوهَم أَنَّ ميمَ مَصَادٍ أَصْلِيَّة ولعلّه أَخذَه من كِتَاب ابنِ فارس والبيت لأَوْسِ بن حجر . انتهى ويقال : هو لقومِه مَعْقِلٌ ومَصَادٌ . وقال الأَصمعيُّ : المُصْدَانُ : أَعَالِي الجِبَالِ واحدُهَا مَصَدٌ مَصَادٌ اسمُ جَبَل بِعَيْنِهِ . مَصَادٌ اسمُ فَرَس نُبَيْشَةَ بنِ حَبِيبٍ نقله الصاغانيّ . مَصَادٌ : اسْم رجُلٍ ويُضَمُّ . فبالفَتح مَصَادُ بنُ عُقْبَة عن محّمد بن عَمْرٍو وعنه عُمَر بن أَيّوب المَوْصِلِيّ وبالضمّ بشْرُ بن عِصْمَةَ بن مُصَاد المُزَنِيّ كان مع عَلِيٍّ بِصِفِّينَ

لسان العرب
المَصْدُ والمَزْدِ والمَصادُ الهَضْبةُ العالية الحمراء وقيل هي أَعْلى الجَبَل قال الشاعر إِذا أَبْرَزَ الرَّوْعُ الكَعابَ فإِنَّهُمْ مَصادٌ لِمَنْ يَأْوِي إِليهم ومَعْقِلُ والجمع أَمْصِدةٌ ومُصدانٌ الأَصمعي المُصْدانُ أَعالي الجِبالِ واحدها مَصادٌ قال الأَزهري ميم مَصادٍ ميم مَفْعَلٍ وجُمِع على مِصْدانٍ كما قالوا مَصِيرٌ ومُصْرانٌ على توهم أَن الميم فاء الفِعل والمَصْدُ البَرْد وما وجدنا لها العامَ مَصْدةً ومَزْدةً على البدل تبدل الصاد زاياً يعني البرد وقال كراع يعني شدة البرْد وشدة الحرّ ضد وما أَصابتنا العامَ مَصْدة أَي مَطْرة والمَصْد الرَّعْد والمَصْد المطر قال أَبو زيد يقال ما لها مَصْدَة أَي ما للأَرض قُرٌّ ولا حرّ ومَصَدَ الرِّيقَ مصَّه ابن الأَعرابي المَصْدُ المَصُّ مَصَدَ جاريته ورَفَّها ومَصَّها ورَشَفها بمعنى واحد الليث المَصْدُ الجماع يقال مَصَد الرجل جاريته وعَصَدها إِذا نكحها وأَنشد فَأَبِيتُ أَعْتَنِقُ الثُّغُورَ وأَتَّقى عَنْ مَصْدِها وشِفاؤُها المَصْدُ قال الرياشي المَصْدُ البَرْد ورواه وأَنتفي عن مصدها أَي أَتَّقي
الرائد
* مصد يمصد: مصدا. 1-الولد ثدي أمه: رضعه. 2-الشيء: مصه. 3-ه: أذله.
الرائد
* مصد. 1-شدة الحر. 2-شدة البرد. 3-مطر. 4-تلة عالية.
الرائد
* مصد. 1-مص. مصد. 2-*ر.*©مصد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: