وصف و معنى و تعريف كلمة ولمعاداة:


ولمعاداة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ولمعاداة في معاجم اللغة العربية:



ولمعاداة

جذر [ولمعاداة]

  1. معاداة: (اسم)
    • معاداة : مصدر عادَى
  2. مُعاداة: (اسم)
    • مصدر عَادَى
    • أَظْهَرَ مُعاداتَهُ : عَنْ عَدَاوَتِهِ، مُخَاصَمَتِهِ
  3. مُتَعَدّ: (اسم)
    • مُتَعَدٍّ، الْمُتَعَدِّيٌ
    • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
    • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
    • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  4. مُتَّعَد: (اسم)
    • مُتَّعَد : اسم المفعول من إِتَّعَدَ


  5. مُتَّعِد: (اسم)
    • مُتَّعِد : فاعل من إِتَّعَدَ
  6. مُتعدٍّ: (اسم)
    • مُتعدٍّ : فاعل من تَعَدَّى
  7. تَعادَى: (فعل)
    • تعادى يتعادَى ، تَعادَ ، تعاديًا ، فهو مُتعادٍ
    • تَعَادَى الجِيَرانُ : عَادَى، خَاصَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَعَادَى الأَطْفَالُ فِي الْمَدْرَسَةِ وَانْتَشَرَ الْمَرَضُ : نَقَلَ كُلٌّ مِنْهُمُ الْمَرَضَ لِلآخَرِ
    • تَعَادَى أَبْطَالُ السِّبَاقِ : تَبَارَوْا فِي الجَرْيِ، العَدْوِ
    • تَعَادَى عَنْهُ : تَبَاعَدَ عَنْهُ
    • تَعَادَتِ الكَوَارِثُ: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • تعادَى ما بينهم: اختلفَ وفَسَدَ
    • تَعادَى الشيءُ: تفاوتَ ولم يَسْتَوِ
  8. مُتعدّي: (اسم)
    • مُتَعَدٍّ، الْمُتَعَدِّيٌ
    • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
    • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  9. مُتعدّي: (اسم)
    • مُتعدّي : فاعل من تَعَدَّى
  10. مُتعدّى: (اسم)


    • مُتعدّى : اسم المفعول من تَعَدَّى
  11. اِستَعدَى: (فعل)
    • استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى
    • اِسْتَعْداهُ على خُصومِهِ: اِسْتَعانَهُ، اِسْتَنْصَرَهُ
    • اِسْتَعْدى الفَرَسَ : جَعَلَهُ يَرْكُضُ
    • اسْتَعْدَاهُ : استعانهُ واستَنْصَرَهُ
  12. عَديّ: (اسم)
    • العَدِيُّ : جماعة القوم يَعْدُون للقتال
  13. مُعتَدي: (اسم)
    • مُعتَدي : فاعل من إِعتَدَى
  14. مُنْعدي: (اسم)
    • مُنْعدي : فاعل من إِنعدى
  15. تَعاد: (اسم)
    • مصدر تَعَادَى
    • اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّعَادِي بِالْمَرَضِ: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ
    • تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ : تبَاَرِيهِمْ
  16. مُعْدي: (اسم)


    • مُعْدي : فاعل من أَعدى
  17. مُعدّي: (اسم)
    • مُعدّي : فاعل من عدَّى
  18. اِستِعداء: (اسم)
    • مصدر اِسْتِعْداء
    • طَلَبَ اِسْتِعْداءهُ : اِسْتِنْصارَهُ، اِسْتِعانَتَهُ
    • اِسْتِعْداءُ الفَرَسِ : جَعْلُهُ يَرْكُضُ
  19. تَعادَّ: (فعل)
    • تَعَادَّ القومُ: عدَّ بعضُهم بعضا
  20. مَعدَى: (اسم)
    • ما لي عنه مَعْدًى: تجاوُزٌ إلى غيرِه
  21. مُعْدى: (اسم)
    • مُعْدى : اسم المفعول من أَعدى
  22. معدّى: (اسم)


    • معدّى : اسم المفعول من عدَّى
  23. اِستعداء: (اسم)
    • اِستعداء : مصدر اِستَعدَى
  24. تعادي: (اسم)
    • مصدر تَعَادَى
    • اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّعَادِي بِالْمَرَضِ: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ
    • تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ : تبَاَرِيهِمْ
  25. معادي: (اسم)
    • معادي : فاعل من عادَى
,
  1. تَعَادَى (المعجم الغني)
    • [ع د ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَادَيْتُ، أَتَعَادَى، ، مصدر تَعَادٍ.
      1. :-تَعَادَى الجِيَرانُ :- : عَادَى، خَاصَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-تَعَادَى الأَطْفَالُ فِي الْمَدْرَسَةِ وَانْتَشَرَ الْمَرَضُ :- : نَقَلَ كُلٌّ مِنْهُمُ الْمَرَضَ لِلآخَرِ.
      3. :-تَعَادَى أَبْطَالُ السِّبَاقِ :- : تَبَارَوْا فِي الجَرْيِ، العَدْوِ.
      4. :-تَعَادَى عَنْهُ :- : تَبَاعَدَ عَنْهُ.
      5. :-تَعَادَتِ الكَوَارِثُ :-: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ.
  2. تعادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تعادى يتعادَى ، تَعادَ ، تعاديًا ، فهو مُتعادٍ :-
      تعادى الزُّملاءُ تخاصموا وكان بعضُهم لبعضٍ عَدُوًّا.
  3. تَعادَى (المعجم الرائد)
    • تعادى - تعاديا
      1- تعادى القوم : تباروا في العدو. 2- تعادى القوم : خاصم بعضهم بعضهم الآخر. 3- تعادى القوم : أعدى بعضهم بعضهم الآخر بالمرض. 4- تعادى : ما بين القوم : فسد. 5- تعادى عنه : تباعد عنه . 6- تعادى المكان أو غيره : تفاوت ولم يستو. 7- تعادت المصائب : تتابعت.
  4. استعدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى :-
      استعدى النَّاسَ على أخيه
      1 - استعان بهم عليه :-استعدى عليه الجميع، - إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك، - لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك.
      2 - استغاث بهم واستنصرهم.
  5. إِستَعدَى (المعجم الرائد)
    • إستعدى - استعداء
      1- إستعداه : استعانه واستنصره وطلب مساعدته «استعدى القاضي على خصمه». 2- إستعدى الفرس : جعله يركض
  6. معاداة السامية (المعجم عربي عامة)
    • معادة الجنس السامي وخاصة اليهود. معاداة السامية قديمة قدم الحضارة المسيحية إذ مُقت اليهود لأنهم حسب العقيدة المسيحية رفضوا اتباع المسيح واستمروا في ممارسة ديانة باطلة. وفي القرن التاسع عشر اكتست معاداة السامية طابعا عرقيا بعد أن كانت محصورة في الجانب الديني فاضطُهد اليهود لا لشيء إلا لكونهم يهودا في عدة بلدان أوروبية خاصة منها روسيا وألمانيا وفرنسا. وكانت أسود مرحلة من معاداة السامية، حسب بعض المؤرخين، في روسيا بين 1905 و 1909 حيث راح ضحيتها ما يقدر بـ 500 ألف يهودي ثم في ألمانيا النازية في الثلاثينيات والأربعينيات. لقد اعتبر النازيون اليهود جنسا أدنى من الجنس الآري المتفوق كما اعتبروهم سبب كل متاعب ألمانيا فحرموهم من كل حقوقهم المدنية ومنعوهم من ممارسة أي تجارة أو حرفة وصادروا أملاكهم. وبلغ اضطهاد النازيين لليهود ذروته بـ :-الحل النهائي :- الذي اقترحه هتلر وهو محاولة إبادة جنس اليهود برمته فقُتل ستة ملايين يهودي، أي ما يفوق ثلث عدد اليهود في العالم، في المعتقلات خلال الحرب العالمية الثانية. وبعد الحرب استمرت معاداة السامية في شرق أوروبا والاتحاد السوفيتي لكنها لم تبلغ ما بلغته في ألمانيا النازية. أنظر كذلك محرقة اليهود.
      مصطلحات سياسية


  7. العِدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِدَى : شاطئ الوادي.
      و العِدَى الغُرَباءُ.
      و العِدَى المتباعدون.
      و العِدَى الأعداءُ.
  8. اِسْتَعْدَى (المعجم الغني)
    • [ع د ي]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَعْدَى، يَسْتَعْدي، مصدر اِسْتِعْداءٌ.
      1. :-اِسْتَعْداهُ على خُصومِهِ :-: اِسْتَعانَهُ، اِسْتَنْصَرَهُ.
      2. :-اِسْتَعْدى الفَرَسَ :- : جَعَلَهُ يَرْكُضُ.
  9. تَعَادٍ (المعجم الغني)
    • [ع د ي]. (مصدر تَعَادَى).
      1. :-اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً :- : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-التَّعَادِي بِالْمَرَضِ :-: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ.
      3. :-تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ :- : تبَاَرِيهِمْ.
  10. عَديّ (المعجم الرائد)
    • عدي - يعدى ، عدا
      1-عدي له : أبغضه
  11. عادي (المعجم الرائد)
    • عادي - ج، عاديات
      1- عادي : نسبة إلى العادة. 2- عادي : ما بقي من آثار الأمم القديمة. 3- عادي القديم.
  12. اِسْتِعْداءٌ (المعجم الغني)
    • [ع د ي]. (مصدر اِسْتِعْداء).
      1. :-طَلَبَ اِسْتِعْداءهُ :- : اِسْتِنْصارَهُ، اِسْتِعانَتَهُ.
      2. :-اِسْتِعْداءُ الفَرَسِ :- : جَعْلُهُ يَرْكُضُ.
  13. عَادِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: عَادِيَّاتٌ. [ع و د]. (نِسْبَةٌ إِلَى الْعَادَةِ).
      1. :-أَمْرٌ عَادِيٌّ جِدّاً :- : بَدِيهِيٌّ، جَرَتْ بِهِ الْعَادَةُ.
      2. :-مَا حَدَثَ غَيْرُ عَادِيٍّ :- : غَيْرُ مَأْلُوفٍ، مُفَاجِىءٌ.
      3. :-ذَكاءٌ عَادِيٌّ :- : مُتَوَسِّطٌ.
      5. :-حَرَكَةٌ عَادِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ طَبِيعِيَّةٌ.
      6. :-حَرَكَةٌ فِي الأَوْسَاطِ غَيْرُ عَادِيَّةٍ :- : أَيْ يَسُودُهَا قَلَقٌ أَوِ اضْطِرَابٌ أَوْ نَشَازٌ زَائِدٌ عَنِ الْمُعْتَادِ.
      7. :-يَعِيشُ حَيَاةً عَادِيَّةً :- : حَيَاةً دُونَ مَشَاكِلَ وَلاَ تَعْقِيدٍ.
      8. :-عَادِيَّاتُ حَضَارَاتِ الأُمَمِ الْقَدِيمَةِ :- : مَا بَقِيَ مِنْ آثَارِهِمْ.
  14. عدي (المعجم الرائد)
    • عدي
      1- عدي عليه : ظلم. 2- عدي عليه : سرق ماله.
  15. استعدى النّاس على أخيه (المعجم عربي عامة)
    • استعان بهم عليه :-استعدى عليه الجميع- إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك- لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك.
  16. العَدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدِيُّ : جماعة القوم يَعْدُون للقتال.
  17. استعداء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعداء :-
      مصدر استعدى.
  18. عادِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عادِيّ :-
      (انظر: ع و د - عادِيّ).
  19. عادِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عادِيّ :-
      اسم منسوب إلى عادة: بسيط، مألوف، معهود، غير متجاوز مستوى عامّة النَّاس :-حديث/ شخص/ قماش/ كتاب عاديّ، - جلسة/ فكرة عاديَّة، - الحياة العاديَّة:-
      • فوق العاديّ: متجاوز للمستويات العاديّة لكنّه لا يتجاوز الحدود الطبيعيَّة.
      • الأسهم العاديَّة: (الاقتصاد) مجموعة من الأسهم تمكِّن حاملها من الحصول على حصَّة من الأرباح وموجودات الشَّركة بعد سداد كافّة المطالبات المسبقة المستحقَّة عليها، وتتذبذب أسعار هذه الأسهم طبقًا لأداء الشَّركة.
  20. مُتعدّ (المعجم الرائد)
    • متعد -
      1-متعد من الأفعال : هو ما تجاوز حدوثه من الفاعل إلى المفعول به، أي ما يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه.
  21. معدّى (المعجم الرائد)
    • معدى
      1-مجاز، معبر، ممر : «ما له عنه معدى»، أي لا تجاوز له إلى غيره
  22. معاداة الشيوعية (المعجم عربي عامة)
    • – من ضمن ما ميز السياسة الأمريكية خلال الحرب الباردة حيث سعت الولايات الأمريكية إلى إيقاف التوسع السوفيتي عبر العالم. أما فيما يخص السياسة الداخلية فلقد كان للسياسيين الأمريكيين الخيار بين وعود :-ضربة من حديد على الشيوعية :- أو الفشل الذريع في الانتخاب. ولقد بلغت معاداة الشيوعية أوجها خلال فترة السيناتور جوزيف مك كارتي في بداية الخمسينيات إذ عمل عل استئصال كل متعاطف مع الشيوعية من دائرة الحكم الأمريكي.
      مصطلحات سياسية
  23. العَدْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدْوَى : انتقالُ الدَّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوسَاطةٍ ما.
  24. تَعَادَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَادَّ القومُ: عدَّ بعضُهم بعضا.
  25. مُعَادَاةٌ (المعجم الغني)
    • [ع د ي]. (مصدر عَادَى). :-أَظْهَرَ مُعاداتَهُ :- : عَنْ عَدَاوَتِهِ، مُخَاصَمَتِهِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: