-
لَمَّه
- ـ لَمَّه : جَمَعَه ،
ـ لَمَّ الله تعالى شَعَثَه : قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه .
ـ دارُنا لَمومةٌ ، أي : تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم .
ـ غُلامٌ مُلِمٌّ : قارَبَ البُلوغَ .
ـ رجُلٌ مِلَمٌّ : يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه .
ـ المِلَمُّ : الشديدُ من كُلِّ شيءٍ .
ـ ألَمَّ : باشَرَ اللَّمَمَ ،
ـ أَلَمَّ به : نَزَلَ ، كلَمَّ والْتَمَّ ،
ـ أَلَمَّ الغُلامُ : قارَبَ البُلوغَ ،
ـ أَلَمَّ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطابَ .
ـ اللَّمَمُ : الجنُونُ ، وصِغارُ الذنُوبِ .
ـ المَلْمومُ : المَجْنُونُ ،
ـ أصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ ، أي : مَسٌّ ، أو قليلٌ .
ـ العينُ اللاَّمَّةُ : المُصِيبةُ بسوءٍ ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ .
ـ اللَّمَّةُ : الشِّدَّةُ ،
ـ اللُّمَّةُ : الصاحِبُ ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ ، والمؤنِسُ ، للواحدِ والجَمْعِ ،
ـ اللِّمّةُ : ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن , ج : لِمَمٌ ولِمامٌ .
ـ ذو اللِمَّةِ : فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ ، رضي الله تعالى عنه .
ـ هو يَزورُنا لِماماً : غِبّاً .
ـ والمُلَمْلَمُ ، بفتح لامَيْهِ : المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم ، كالمَلْمومِ ،
ـ المُلَمْلَمه : خُرْطومُ الفيلِ .
ـ يَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ : ميقاتُ اليمن : جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ .
ـ حروفُ الجَزْمِ : لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا .
ـ لَمْ : نَفْيٌ لما مَضَى .
ـ ولَمَّا : تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة ، وإلاَّ ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ ، يقالُ : سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ ، أي : إلاَّ فَعَلْتَ ، ومنه : { إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ }، و { إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون }. وقراءَةُ عبدِ الله ( إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ ).
ـ اللُّمْلومُ : الجماعةُ .
ـ ألُمَّ : هَلُمَّ .
ـ ألَمَّ يَفْعَلُ : كادَ .
ـ لِمَ : يُسْتَفْهَمُ به ، وأصْلُه : ما ، وُصِلَتْ بلامٍ ، ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ ، فتقولَ : لِمَهْ .
ـ '' إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ '' أي : يَقْرُبُ من ذلك .
ـ حَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ : كثيرٌ مُجْتَمِعٌ .
ـ لَمْلَمَ الحَجَرَ : أدارَهُ .
ـ الْتَمَّ : زارَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الوَلْمُ
- ـ الوَلْمُ ، والوَلَمُ : حِزَامُ السَّرْجِ والرَّحْلِ ، والقَيْدُ ، وحَبْلٌ يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى السِنافِ لئَلاَّ يَقْلَقَا .
ـ الوَلِيمَةُ : طَعامُ العُرْسِ ، أو كُلُّ طَعامٍ صُنِعَ لدَعْوَةٍ وغيرِها .
ـ أوْلَمَ : صَنَعَها ،
ـ أوْلَمَ فلانٌ : اجْتَمَعَ خَلْقُه وعَقْلُه .
ـ الوَلْمَةُ : تَمامُ الشيء ، واجْتِماعُه ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَمالُ
- ـ لَمالُ ولُمالُ : الكُحْلُ .
ـ تَلَمَّلَ بِفَمِه : تَلَمَّظَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لم
- ـ لم يُقَنَّشْ : لم يُقَتَّرْ ، ولم يُنْقَصْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَهَ
- ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحادثة
- الحادثة : مؤنَّث الحادث .
و الحادثة النَّائبة . والجمع : حوادث .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَلمة
- ولمة
1 - تمام الشيء واجتماعه
المعجم: الرائد
-
الوَلْمَةُ
- الوَلْمَةُ : تمامُ الشيءِ واجتماعُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلْوَى
- جمع : بَلايَا . [ ب ل و ].
1 . :- أصَابَتْهُ بَلْوَى :- : الكَارِثَةُ ، الْمُصِيبَة ، البَلاَء ، الرَّزِيئَة .
2 . :- وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى :- : إلاَّ اِخْتِيَاراً . :- إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى .
المعجم: الغني
-
بَلْوى
- بَلْوى :-
جمع بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا :
1 - بَلاء ، مُصيبة ومِحْنَة :- كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه ، - قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت :-
• أهل البلايا : المبتلَون بالأمراض ، - بلايا الدَّهر : مصائبه ، - نحن في البلوى سواء : أي كلّنا في الهمّ .
2 - فقر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
البَلْوَى
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلوَى
- بلوى - جمع بلايا
1 - بلوى : مصيبة . 2 - بلوى : إختبار . 3 - بلوى : إمتحان .
المعجم: الرائد
-
تِلْكَ
- تِلْكَ : اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب .
ويقال : تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين ، وتلكم لخطاب جمع الذكور ، وتِلكنَّ لخطاب جمع الإناث .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تِلْكَ
- اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : :- تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ .
المعجم: الغني
-
تِلْكَ
- تِلْكَ :-
اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة ، اللام فيه للبعد ، والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكر والكاف المكسورة ، لخطاب المفردة المؤنثة و ( كُما ) لخطاب المثنى بنوعيه و ( كُمْ ) لخطاب جماعة الذكور و ( كُنَّ ) لخطاب جماعة الإناث :- تلك الثروة كانت نتيجة جهوده : عاقبة أو نهاية ، - في تلك الحالة : عندئذٍ ، - { تِلْكَ ءَايَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ } - { وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ } - { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } :-
• هذه بتلك : واحدة بواحدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تِلك
- تلك
1 - اسم إشارة للمؤنث المفرد البعيد
المعجم: الرائد
-
تلك حدود الله
- أحكامه المفروضة
سورة : البقرة ، آية رقم : 229
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ولم
- و ل م : الوَلِيمَة طعام العرس وقد أَوْلَمَ وفي الحديث { أَوْلِمْ ولو بشاة }
المعجم: مختار الصحاح
-
وَلم
- ولم
1 - ولم : قيد . 2 - ولم : حزام السرج أو الرحل .
المعجم: الرائد
-
الوَلْمُ
- الوَلْمُ : القَيْدُ .
و الوَلْمُ حِزامُ الرَّحْل والسِّرج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَكَنٍّ
- [ ك ن ي ]. ( مصدر تَكَنَّى ). :- لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ :- : التَّسَمِّي بِهِ .
المعجم: الغني
-
ما تكنّ صدورهم
- ما تُخفي و تستر من الأسرار
سورة : النمل ، آية رقم : 74
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ما تكنّ صدورهم
- ما تُضمر من الباطل و العداوة
سورة : القصص ، آية رقم : 69
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شهادة من سمع ولم ير
- لم يعاين ولم ير ما شهد به وإنما يكتفي بسمعه فقط
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تكنَّى
- تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به :-
• تكنَّى الشَّخصُ بكذا تسمَّى به :- تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر