وصف و معنى و تعريف كلمة ولمقسطي:


ولمقسطي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و سين (س) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح ولمقسطي في معاجم اللغة العربية:



ولمقسطي

جذر [مقسط]

  1. قَسَطَ: (فعل)
    • قسَطَ يَقسِط ، قَسْطًا وقُسُوطًا ، فهو قاسِطٌ والجمع : قُسَّاطٌ
    • قسَط الحاكمُ :جارَ وحادَ عن الحقّ
    • قسَط الرجلُ: عَدَل، أمر اللهُ بالقِسْط، ونهى عن القَسْط،
  2. قَسِطَ: (فعل)
    • قَسِطَ قسَطاً، وقُسُوطاً فهو أَقْسَطُ، وهي قَسْطَاءُ والجمع : قُسْطٌ
    • قَسِطَتِ العظامُ: يبِسَتْ من الهُزال
    • قَسِطَتِ الفَرَسُ: قَصُرَ فخذُه ووظيفُهُ وانتصبت ساقاهُ
  3. قَسْط: (اسم)
    • قَسْط : مصدر قَسَطَ
  4. قَسَّطَ: (فعل)
    • قسَّطَ يُقسِّط ، تقسيطًا ، فهو مُقسِّط ، والمفعول مُقسَّط
    • قَسَّطَ الشيءَ: جعله أَجزاءً
    • قسَّط الدَّيْنَ: أرْجعه أقساطًا شيئًا فشيئًا في أوقات معيّنة
    • قسَّط المَئُونةَ: جعلها أجْزاءً
    • قسَّط المعِيشةَ: وزَّعَها بمقْدار
    • قَسَّطَ النفقَةَ على عياله: قتَّرَها


  5. قُسْط: (اسم)
    • قُسْط : جمع أَقْسَطُ
  6. قُسْط: (اسم)
    • قُسْط : جمع قَسْطاءُ
  7. قُسط: (اسم)
    • القُسْطُ : عُودٌ يُجاءُ به من الهِنْد يُجعَلُ في البَخُور والدواء
  8. قِسط: (اسم)
    • الجمع : أَقساط
    • القِسْطُ : العَدْلُ؛ وهو من المصادر الموصُوف بها، يوصف به الواحد والجمع ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ، وموازينُ قِسْطٌ ، ومنه في التنزيل العزيز: الأنبياء آية 47وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ) )
    • القِسْطُ: المقدارُ في الماء وغيره
    • القِسْطُ :الميزانُ
    • القِسْطُ :الحِصَّةُ والنَّصِيب
    • وفَّاهُ قِسْطَهُ
    • كَانَ عَلَى قِسْطٍ كَبِيرٍ مِنَ الْخُلُقِ : عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ
  9. أَقساط: (اسم)
    • أَقساط : جمع قِسط
  10. أَقْسَطَ: (فعل)


    • أقسطَ يُقسط ، إقْساطًا ، فهو مُقْسِط
    • أقسط الشَّخصُ: عَدَل في القسمة والحُكم، وفَّى الحقوقَ
    • وأَقسط بينهم وإِليهم: عَدَل في القِسمة والحُكم
    • أقْسَطَ فِي تَوْزِيعِ الغَنائِمِ : عَدَلَ فِي القِسْمَةِ
    • أَقْسَطَتِ الرِّيحُ الأَغْصَانَ : أَيْبَسَتْهَا
  11. تَقَسَّطَ: (فعل)
    • تَقَسَّطُوا الشيء بينهم: تقسَّموهُ على العَدْل والسَّواء
  12. قاسِط: (اسم)
    • الجمع : قاسطون و قُسَّاط
    • اسم فاعل من قسَطَ
    • حَاكِمٌ قَاسِطٌ : جَائِرٌ، مَائِلٌ عَنِ الْحَقّ، الجن آية 15وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ( قرآن)
  13. قاسِط: (اسم)
    • قاسِط : فاعل من قَسَطَ
  14. مُقْسِط: (اسم)
    • مُقْسِط : فاعل من أَقْسَطَ
  15. مُقسَّط: (اسم)
    • مُقسَّط : اسم المفعول من قَسَّطَ
  16. مُقسِّط: (اسم)


    • مُقسِّط : فاعل من قَسَّطَ
  17. إِقْساط: (اسم)
    • إقْساط : مصدر أَقْسَطَ
  18. قُسُوط: (اسم)
    • قُسُوط : مصدر قَسَطَ
  19. قُسَّاط: (اسم)
    • قُسَّاط : جمع قاسِط
  20. مُقسِط: (اسم)
    • اسم فاعل من أقسطَ
    • مُقْسِط : عَادِل، مُنْصِف
    • المُقْسِط: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العادل في حكمه، أو الجاعل لكلٍّ من عباده نصيبًا من خيره، أو المنتصف للمظلوم من الظَّالم
  21. تقسيط: (اسم)
    • مصدر قسَّطَ
    • حساب بالتَّقسيط: ترتيب دَيْنيّ بحيث يأخذ الزَّبون البضائعَ أو الخدمات قبل الدَّفع
    • يَبيعُ التَّاجِرُ بِالتًّقْسِيطِ : بِالْمُفَرَّقِ عَكْسَ بِالجُمْلَةِ
    • أَدَّى دُيونَهُ بِالتَّقْسيطِ: أيْ أَدَّاها أَجْزاءً مَعْلومَةً في أَوْقاتٍ مُعَيَّنَةٍ، في آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ مَثَلاً
  22. قُسوط: (اسم)


    • مصدر قسَطَ
  23. قِسَاط: (اسم)
    • قِسَاط : جمع قَسْطاءُ
  24. مُقْسِطونَ: (اسم)
    • مُقْسِطونَ : جمع مُقْسِطُ
  25. أَقْسَطُ: (اسم)
    • أَقْسَطُ : فاعل من قَسِطَ
,
  1. قسط (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ: هو العادِلُ.
      يقال: أَقْسَطَ يُقْسِطُ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل، وقَسَطَ يَقْسِطُ، فهو قاسِطٌ إِذا جارَ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِليه فأَشْكاه.
      وفي الحديث: أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويرفَعُه؛ القِسْطُ: المِيزانُ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ،أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعةِ إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عند الوَزْن، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه، وقيل: أَراد بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق، وخَفْضُه تقليلُه،ورفْعُه تكثيره.
      والقِسْطُ: الحِصَّةُ والنَّصِيبُ.
      يقال: أَخذ كل واحد من الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه.
      وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره.
      وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم: تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء.
      والقِسْط،بالكسر: العَدْلُ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل، يقال: مِيزانٌ قِسْط، ومِيزانانِ قسط، ومَوازِينُ قِسْطٌ.
      وقوله تعالى: ونضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ أَي ذواتِ القِسْط.
      وقال تعالى: وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم؛‏

      يقال: ‏هو أَقْوَمُ المَوازِين، وقال بعضهم: هو الشَّاهِينُ، ويقال: قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ.
      والإِقساطُ والقِسْطُ: العَدْلُ.
      ويقال: أَقْسَطَ وقَسَطَ إِذا عدَلَ.
      وجاءَ في بعض الحديث: إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَموا أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا (* قوله «وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ» هكذا في الأَصل.) ههنا،فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل، ففي العدل لغتان: قَسَطَ وأَقْسَطَ، وفي الجَوْر لغة واحدة قسَطَ، بغيرِ الأَلف، ومصدره القُسُوطُ.
      وفي حديث عليّ،رضوان اللّه عليه: أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِينَ والمارِقِينَ؛ الناكِثُون: أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم، والقاسِطُونَ: أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه، والمارِقُون: الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ.
      وأَقْسطَ في حكمه: عدَلَ، فهو مُقْسِطٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَقْسِطُوا إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ.
      والقِسْط: الجَوْر.
      والقُسُوط: الجَوْرُ والعُدُول عن الحق؛

      وأَنشد: يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِط؟

      ‏قال: هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً وقسَطَ قُسوطاً: جارَ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً؛ قال الفراء: هم الجائرون الكفَّار، قال: والمُقْسِطون العادلُون المسلمون.
      قال اللّه تعالى: إِن اللّه يُحب المقسطين.
      والإِقْساطُ: العَدل في القسْمة والحُكم؛ يقال: أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم.
      وقَسَّطَ الشيءَ: فرَّقَه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ،وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ، والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُهْ يأْوِي إِليها، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُهْ

      ويقال: قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها؛ وقال الطرمَّاح: كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُها مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِها والقِسْطُ: الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار.
      والقِسْطُ: مِكْيالٌ، وهو نِصْف صاعٍ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ.
      المبرد: القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون دِرهماً.
      وفي الحديث: إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلاّ صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج؛ القِسْطُ: نصف الصاع وأَصله من القِسْطِ النَّصِيبِ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاَّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه.
      وفي حديث علي،رضوان اللّه عليه: أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن؛ القِسْطانِ: نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ.
      أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ.
      والقَسَطُ: طُول الرِّجل وسَعَتُها.
      والقَسَطُ: يُبْسٌ يكون في الرِّجل والرأْس والرُّكْبةِ، وقيل: هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلين خِلْقة، وقيل: هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء، وقيل: الأَقْسَطُ من الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً، قال: وهو في الخيل قِصَرُ الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين، وفي الصحاح: وانْتصابٌ في رِجلي الدابة؛ قال ابن سيده: وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَنه يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّنُ القَسَطِ.
      التهذيب: والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّى القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ، قال: والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ؛ قال امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل: إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى،أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِلِ (* قوله «إذ هن أقساط إلخ» أورده شارح القاموس في المستدركات وفسره بقوله أي قطع.) أَبو عبيد عن العَدَبَّس: إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ،ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق؛ قال رؤْبة: وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساطِ

      يقال: ‏عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ.
      أَبو عمرو: قَسِطَتْ عِظامُه قُسُوطاً إِذا يَبِسَتْ من الهُزال؛

      وأَنشد: أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه،وهُوَ يَبْكي أَسَفاً ويَنْتَحبْ ابن الأَعرابي والأَصمعي: في رِجله قَسَطٌ، وهو أَن تكون الرِّجل مَلْساء الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ.
      والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ: خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تخيط بالقمر (* قوله «تخيط بالقمر» كذا بالأَصل وشرح القاموس.) وهي من علامة المطر.
      والقُسْطانةُ: قَوْسُ قُزحَ (* قوله «والقسطانة قوس إلخ» كذا في الأَصل بهاء التأنيث.)؛ قال أَبو سعيد: يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ؛

      وأَنشد: وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها،مِثْلُ قُسْطانيِّ دَجْن الغَما؟

      ‏قال أَبو عمرو: القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْسِ قزحَ.
      والقُسْطَناس: الصَّلاءَةُ.
      والقُسْطُ، بالضم: عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ من عَقاقِير البحر، وقال يعقوب: القاف بدل، وقال الليث: القُسط عُود يُجاءُ به من الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء، قال أَبو عمرو: يقال لهذا البَخُور قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط؛

      وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم: وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ،ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلام وفي حديث أُمّ عطِيَّة: لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْطٍ وأَظْفارٍ، وفي رواية: قُسْط أَظْفار؛ القُسْطُ: هو ضَرْب من الطِّيب، وقيل: هو العُودُ؛ غيره: والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر به النفساء والأَطْفالُ؛ قال ابن الأَثير: وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضافه إِلى الأَظفار؛ وقول الراجز: تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها،وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها ‏

      يقال: ‏هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله: نقلت من كتاب، هكذا في الأَصل.).
      وقُسَيْطٌ: اسم.
      وقاسطٌ: أَبو حَيّ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ.
      "
  2. قِسْطُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قِسْطُ: العَدْلُ، من المَصَادِرِ المَوْصُوفِ بها كالعَدْلِ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ، يَقْسِطُ ويَقْسُطُ، كالإِقْسَاطِ، والحِصَّةُ، والنَّصيبُ، ومِكْيَالٌ يَسَعُ نِصْفَ صاعٍ، وقد يُتَوَضَّأُ فيه، ومنه الحديثُ: ‘‘إن النساء من أسْفَهِ السُّفَهَاء، إلا صاحِبَةَ القِسْطِ والسِّرَاجِ’‘، كأنه أراد التي تَخْدِمُ بَعْلَها، وتُوَضِّئُهُ، وتَزْدَهِرُ بِمِيضَأَتِهِ، وتقومُ على رأسِهِ بالسِّراجِ، والحِصَّةُ من الشيء، والمِقْدَارُ، والرِّزْقُ، والمِيزَانُ، والكُوزُ.
      ـ قُسْطُ: عُودٌ هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ، مُدِرٌّ، نافِعٌ للكَبِدِ جِدّاً، والمَغَصِ، والدُّودِ، وحُمَّى الرِّبْعِ شُرْباً، وللزُّكامِ، والنَّزَلاتِ، والوَباء بُخوراً، وللبَهَقِ، والكَلَفِ طلاءٌ،
      ـ قَسَطُ: يُبْسٌ في العُنُقِ، عُنُقٌ قَسْطاء، من قِساطٍ، وانْتِصَابٌ في رِجْلَي الدابَّةِ، قَسِطَتْ عِظامُهُ قُسوطاً، فهو أقْسَطُ.
      ـ رِجْلٌ قَسْطاء: مُعوَجَّةٌ.
      ـ رُكْبَةٌ قَسْطاءٌ: يَبِسَتْ، وغَلُظَتْ حتى لا تَكادُ تَنْقَبِضُ من يُبْسِهَا، ج: قُسْطٌ.
      ـ قاسِطُ بنُ هِنْبٍ: أبو حَيٍّ.
      ـ قَسَطَ يَقْسِطُ قَسْطاً وقُسوطاً: جارَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ،
      ـ قَسَطَ الشيءَ: فَرَّقَهُ.
      ـ إسماعيل بنُ قُسْطَنْطِينَ المعْرُوفُ بالقُسْطِ: مُقْرِئٌ مَكِّيٌّ.
      ـ قُسْطَانُ وقُسْطَانِيُّ وقُسْطَانِيَّةُ: قَوسُ اللهِ، والعامَّةُ تقولُ: قَوْسُ قُزَحَ، وقد نُهِيَ أن يقال
      ـ قُسْطَانَةُ: قرية بين الرَّيِّ وساوَةَ، وحِصْنٌ بالأنْدَلُسِ.
      ـ قُسْطُونُ: حِصْنق من عَمَلِ حَلَبَ.
      ـ قُسَنْطِينيَّةُ: حِصْنٌ بحُدُودِ إفْرِيقيَّةَ.
      ـ قُسْطَنْطِينَةُ أو قُسْطَنْطِينِيَّةُ أو قُسْطُنْطِينِيَّةُ: دارُ مَلِكِ الرُّومِ. وفَتْحُها من أشْراطِ السَّاعَةِ، وتُسَمَّى بالرُّومِيَّةِ بُوزَنْطِيَا، وارْتِفَاعُ سُورِهِ أحدٌ وعِشْرُونَ ذِراعاً، وكنِيسَتُها مُسْتَطِيلَةٌ، وبجانِبِهَا عَمودٌ عالٍ في دَوْرِ أربعةِ أبْواعٍ تقريباً، وفي رأسِهِ فرسٌ من نُحاسٍ، وعليه فارِسٌ، وفي إحْدَى يَدَيْهِ كُرَةٌ من ذَهَبٍ، وقد فَتَحَ أصابعَ يدِهِ الأخرَى مُشيراً بها، وهو صُورَةُ قُسْطَنْطِينَ بانِيها.
      ـ قَسْطَانُ: الغُبَارُ.
      ـ تَقْسِيطُ: التَّقْتِيرُ.
      ـ اقْتِسَاطُ: الاقْتِسَامُ.
      ـ تَقَسَّطُوا الشيء بينَهُمْ: اقْتَسَمُوهُ بالسَّوِيَّةِ.
      ـ رجلٌ قَسيطٌ وقُسُطُ الرِّجْلِ: مُسْتَقِيمُهَا بِلا أَطَرٍ.
  3. أقسطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقسطَ يُقسط ، إقْساطًا ، فهو مُقْسِط :-
      أقسط الشَّخصُ عَدَل في القسمة والحُكم، وفَّى الحقوقَ :-أقسط الحاكم في حكمه، - {فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا} .
  4. قسَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قسَّطَ يُقسِّط ، تقسيطًا ، فهو مُقسِّط ، والمفعول مُقسَّط :-
      قسَّط الدَّيْنَ أرْجعه أقساطًا شيئًا فشيئًا في أوقات معيّنة :-قسَّط ثمنَ السيّارة، - اشترى جهازًا بالتقسيط.
      قسَّط المَئُونةَ: جعلها أجْزاءً :-قسَّط ثروتَه ووزَّعها على أولاده.
      قسَّط المعِيشةَ: وزَّعَها بمقْدار :-قَسَّط الحاكِمُ الخُبْزَ زمنَ الحَرْبِ.
  5. قسطن (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: القُسْطانِيَّة نُدْأَةُ قَوْسِ قُزَحَ أَي عَوَجُه (* قوله «أي عوجه» كذا في الأصل ونسخة من التهذيب، والذي في القاموس وغيره: إن الندأة هي قوس قزح).
      وأَنشد: ونُؤْي كقُسْطانِيَّة الدَّجْنِ مُلْبِد ابن الأَعرابي: القُسْطالة قوس قُزَحَ، وهي القُسْطانة.
      أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطان الغُبار؛

      وأَنشد: يُثِير قَسْطانَ غُبارٍ ذي وهَج؟

      ‏قال الأَزهري: جعل أَبو عمرو قَسْطان وكسطان بفتح القاف فَعْلاناً لا فَعْلالاً، ولم يُجِزْ قَسْطالاً ولا كَسْطالاً لأَنه ليس في كلام العرب فَعْلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادراً، وهو قولهم: ناقة بها خَزْعالٌ؛ هكذا، قال الفراء.
      "
  6. أَقْسَط (المعجم الرائد)
    • أقسط - ج، قسط ، -مؤ، قسطاء
      1- أقسط : فرس قصرت فخذه وانتصبت ساقاه. 2- أقسط : «عنق قسطاء» : يابسة. 3- أقسط : «ركبة قسطاء» : يبست وغلظت حتى لا تكاد تنقبض. 4- أقسط : «رجل قسطاء» : معوجة.


  7. قسط (المعجم الرائد)
    • قسط - يقسط ، قسطا وقسوطا
      1- قسطت العنق : كانت يابسة. 2- قسطت الدابة : كانت رجلاها منتصبتين. 3- قسطت العظام : يبست من الضعف.
  8. القسط الأوّل (المعجم مالية)
    • أوّل قسط يدفع عند إبرام عقد التأمين ، وتعني بالانجليزية: initial premium
  9. المقْسط (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  10. القَسْطاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَسْطاءُ القَسْطاءُ رِجْلٌ قَسْطاءُ: في ساقِها اعوجاجٌ حتى تتنحَّى القدمان وتنضمَّ الساقان.
  11. القُسْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُسْطُ : عُودٌ يُجاءُ به من الهِنْد يُجعَلُ في البَخُور والدواء.
  12. القِسْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِسْطُ : العَدْلُ؛ وهو من المصادر الموصُوف بها، يوصف به الواحد والجمع.
      يقال: ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ، وموازينُ قِسْطٌ.
      ومنه في التنزيل العزيز: الأنبياء آية 47وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ) ) .
      و القِسْطُ المقدارُ في الماء وغيره.
      و القِسْطُ الميزانُ.
      و القِسْطُ الحِصَّةُ والنَّصِيب.
      يقال: وفَّاهُ قِسْطَهُ. والجمع : أَقساط.
  13. المُقْسِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقْسِطُ : من أَسماء الله الحسنى.
  14. قَسِطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَسِطَتِ العنقُ قَسِطَتِ َ قسَطاً، وقُسُوطاً: يبسَت.
      و قَسِطَتِ العظامُ: يبِسَتْ من الهُزال.
      قَسِطَتِ الرُّكبةُ: يَبِسَتْ وغَلُظَتْ حتى لا تكاد تنقبض.
      و قَسِطَتِ الفَرَسُ: قَصُرَ فخذُه ووظيفُهُ وانتصبت ساقاهُ.
      فهو أَقْسَطُ، وهي قَسْطَاءُ. والجمع : قُسْطٌ.
  15. مُقْسِطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق س ط]. (فاعل من أَقْسَطَ).
      1. :-كَانَ مُقْسِطاً بَيْنَ النَّاسِ :- : عَادِلاً، مُنْصِفاً.
      2. :-الله الْمُقْسِطُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ الله الْحُسْنَى، ومَعْنَاهُ العَادِلُ.
  16. قَاسِطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، قُسَّاطٌ. [ق س ط]. (فاعل مِنْ قَسَطَ) . :-حَاكِمٌ قَاسِطٌ :- : جَائِرٌ، مَائِلٌ عَنِ الْحَقِّ.الجن آية 15وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ( قرآن).
  17. ‏حكم بالقسط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏بالعدل‏
  18. القسط (المعجم الأعشاب)
    • قسط قصْطا(يونانية) - قصْط بحري - جَزَر البحر - كنت - كُشط - قوسيا (سريانية) - قُشت هندي - (وهو الجذور الحلوة) قسط بحري وهو المر.
  19. إقتسط (المعجم الرائد)
    • إقتسط - اقتساطا
      1-إقتسط القوم المال بينهم : اقتسموه
  20. أَقْسَط (المعجم الرائد)
    • أقسط - إقساطا
      1- أقسط : كان عادلا : «أقسط في حكمه، أقسط بين الناس، أقسط إلى الناس». 2- أقسطت الريح الأغصان : أيبستها.
  21. قسَط (المعجم الرائد)
    • قسط - يقسط ويقسط ، قسطا
      1-قسط الحاكم : كان عادلا
  22. قسطان (المعجم الرائد)
    • قسطان - و قسطانة
      1-قوس قزح
  23. قسْطَنِينَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قسْطَنِينَةُ: الكَمَرَةُ.
  24. أقساط سداد قرض (المعجم مالية)
    • مرادف installment payments ، وتعني بالانجليزية: amortization payments
  25. سند مقسّط أو مسلسل (المعجم مالية)
    • يسدّد أصله بالتقسيط. ، وتعني بالانجليزية: installment bond


معنى ولمقسطي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مُقْسِطٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ق س ط]. (فا. من أَقْسَطَ). 1. "كَانَ مُقْسِطاً بَيْنَ النَّاسِ" : عَادِلاً، مُنْصِفاً. 2. "الله الْمُقْسِطُ" : مِنْ أَسْمَاءِ الله الْحُسْنَى، ومَعْنَاهُ العَادِلُ.
Advertisements
الرائد
* مقسط. (قسط) 1-فا. 2-عادل. 3-من أسماء الله الحسنى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: