أنِفَ البعيرُ أنِفَ أَنَفاً: وجِعَه أَنفُهُ من الخِزامة، فهو أَنِف، وآنِف
أنِفَت الحاملُ: لم تَشْتَهِ من الطعام ما كانت تشْتَهيه
مَنفيّ : (اسم)
اسم مفعول من نفَى
محكوم عليه بالطّرد والإقامة خارج بلاده
(العلوم اللغوية) خلاف المُثبت أو الموجب فعل/ كلام منفيّ
مَنفيّ : (اسم)
مَنفيّ : اسم المفعول من نفَى
مَنوف : (اسم)
مَنوف : اسم المفعول من نافَ
أَنْوَاف : (اسم)
أَنْوَاف : جمع نَوف
مَنَافٍ : (اسم)
مَنَافٍ : جمع مَنفى
مَناف : (اسم)
جبلٌ عالي المَنَاف: المُرْتَقَى
مُنَاف : (اسم)
مُنَاف : اسم المفعول من أَنافَ
مُناف : (اسم)
مُنَافٍ، الْمُنَافِيٌ
(فاعل من نَافَى) مُنَافٍ لِلْحَقِيقَةِ : مُخَالِفٌ، مُعَاكِسٌ
مُنافٍ : (اسم)
مُنافٍ : فاعل من نافَى
نَفَه : (اسم)
نَفَه : مصدر نَفِهَ
نَفَهَ : (فعل)
نَفَهَ نُفُوهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّهٌ وهو مَنْفُوهٌ والجمع : منفوهون
نَفَهَ : جَبُن وضَعُف قلبُه
نَفَهَ الحيوانُ: ذَلَّ بعد عُتُوٍّ
نَفِهَ : (فعل)
نَفِهَ نَفَهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّه
نَفِهَتْ نَفسُ فلان: أَعْيَت وكلَّت
نَفَّهَ : (فعل)
نَفَّهَ الدَّابَّة: أَنْفَهَها
نُفَّه : (اسم)
نُفَّه : جمع نافِهَةُ
نُفَّه : (اسم)
نُفَّه : جمع نافِهُ
,
المَنَافُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنَافُالمَنَافُ يقال: جبلٌ عالي المَنَاف: المُرْتَقَى.
مَنْفوهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَنْفوهُ: الضعيفُ الفُؤادِ الجَبانُ، وما كانَ نافِهاً فَنَفَهَ، نُفُوهاً. ـ نُّفوهُ أيضاً: ذِلَّةٌ بعد صُعوبةٍ. ـ نَفِهَتْ نَفْسُه: أعْيَتْ وكَلَّتْ، ـ نَفِهَتْ أنْفَهَ ناقَتَه: أَكَلَّها وأعْياها، كنَفَّهَها، ـ نَفِهَتْ له من مالِه: أقَلَّ منه. ـ اسْتَنْفَهَ: اسْتَراحَ.
قال: ولِلَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِنا،كما نَفَّهَ الهَيْماءَ في الذَّوْدِ رَادِعُ ويروى في الدُّورِ. وأَنْفَهَ فلانٌ إبلَهُ ونَفَّهَها: أَكَلَّهَا وأَعياها، وجمل مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ؛ قال الشاعر: رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ،وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُورِ وأَنشد ابن بري: فقاموا يَرْحَلْونَ مُنَفَّهَاتٍ،كأَنَّ عُيونَهَا نُزُحُ الرَّكيِّ والنافهُ: الكالُّ المُعْيي من الإبل وغيرها. ورجل مَنْفُوهٌ: ضعيف الفؤاد جبانٌ، وما كان نافهاً وقد نَفَهَ نُفُوهاً ونَفِهَ. والنُّفُوهُ: ذِلَّةٌ بعد صعوبة. وأَنْفَهَ ناقتَهُ حتى نَفِهَتْ نَفْهاً شديداً. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لعبد الله بن عمرو حين ذَكَرَ له قيامَ الليل وصيامَ النهار: إنك إذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عَيْناك ونَفِهَتْ نفسك؛ رواه أَبو عبيد نَفِهَتْ، والكلام، نَفَهَتْ، ويجوز أَن يكونا لغتين. ابن الأَعرابي: نَفَهَتْ تَنْفَهُ نُفُوهاً ونَفِهَتْ نفسُه إذا ضَعُفُتْ وسقطت؛
وأَنشد: والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا وروى أَصحاب أَبي عبيد عنه: نَفِهَ يَنْفَهُ، بكسر الفاء من نَفِهَ،وفتحها من يَنْفَهُ. قال أَبو عبيدة: قوله في الحديث نَفِهَتْ نَفْسُك أَي أَعيت وكَلَّتْ. ويقال للمُعْيي: مُنَفَّهٌ ونافِهٌ، وجمعُ النافه نُفَّهٌ؛
وأَنشد أَبو عمرو لرؤبة: بنا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّهِ يعني المُعْيِيَة، واحدتها نافِهٌ ونافِهَةٌ، والذي يَفْعَلُ ذلك بها مُنَفِّهٌ، وقد نَفَّهَ البعيرَ. "