ـ لَمَىولُمَىولِمَى: سُمْرَةٌ في الشَّفةِ، أو شَرْبَةُ سوادٍ فيها. ـ لَمِيَلَمًى، ولَمَىلَمْياً: اسْودَّتْ شَفَتُه، وهو ألْمَى، وهي لَمْياءُ. ـ رُمْحٌ ألْمَى: شديدُ سُمْرَةِ اللِّيطِ صَليبٌ. ـ ظِلٌّ ألْمَى: كثِيفٌ. ـ شجرٌ ألْمَى: كثِيفُ الظِّلِّ. ـ الْتُمِيَ لَوْنُه، مجهولاً: الْتُمِعَ. ـ تَلَمَّى: تَلَمَّأَ. ـ أَلْمَى اللِّصُّ: ألْمَأَ. ـ ألْمَى: البارِدُ الرِيقِ.
لمِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لمِيَيَلمَى ، الْمَ ، لَمًى ، فهو أَلْمَى :- • لمِيت شفتُه اسمَرّت، وهى سُمْرة مستحسنة.
الوَلْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَلْمَةُ : تمامُ الشيءِ واجتماعُه.
الوَلْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَلْمُ : القَيْدُ. و الوَلْمُ حِزامُ الرَّحْل والسِّرج.
وليمة :- جمع وليمات وولائِمُ: كلُّ طعام يُتَّخذ لجَمْع أو لدعوة أو فرح، مأدبة، طعام العُرس :-أقام وليمة يوم ختان ابنه/ يوم عُرسه، - ولائم الأفراح.
أَلمى(المعجم الرائد)
ألمى - ج، لمي ، -مؤ، لمياء 1- ألمى من كان بشفتيه «لمى»، وهو سمرة أو سواد في باطنهما يستحسن. 2- ألمى : «رمح ألمى» : شديد السمرة صلب. 3- ألمى : «ظل ألمى» : كثيف أسود. 4- ألمى : «شجر ألمى» : كثيف الظل. 5- ألمى : «ولد ألمى» : بارد الريق. 6- ألمى : «لثة لمياء» : قليلة اللحم. 7- ألمى : «شفة لمياء» : لطيفة رقيقة.
لَمى(المعجم الرائد)
لمى - يلمي ، لميا 1-إسودت شفته
لمي(المعجم الرائد)
لمي - يلمى ، لمى 1-إسودت شفته
وَليمة(المعجم الرائد)
وليمة 1-طعام متخذ لجمع أو لدعوة، جمع : ولائم
ألم(المعجم لسان العرب)
"الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ. وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ. ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه . والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛
وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع. وضرْب وَجِع أَي مُوجِع. وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه. والتَّأَلُّم: التَّوجُّع. والإِيلامُ: الإِيجاعُ. وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه . الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك . والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ. ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع. وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً. وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً. وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛
وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمه؟
قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة . وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه. وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط). وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ"
اللَّمَى(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّمَى : سُمرةٌ في الشَّفة تُستحسن.
اللَّمْيَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّمْيَاءُاللَّمْيَاءُ شَفةٌ أو لِثَةٌ لَمْياءُ: لطيفةٌ قليلةُ الدَّمِ، أو قليلةُ اللحم.
أَلَمَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به :- • ألمَّ الشَّخْصُ بالأمر 1 - أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :-ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة، - هو مُلِمّ بكلّ شيء: عنده جواب لكلّ سؤال، - ألمَّ الطَّالبُ بالمنهج المقرَّر، - ألمّ بالمعنى: عرفه:- • مُلِمّ بالقراءة والكتابة: متعلِّم غير أُمِّي. 2 - فهِمه :-قرأ الدَّرسَ فألمَّ به. • ألمَّ به أمرٌ: أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ، - ألمَّتْ به نازلةٌ، - ألمَّ بصديقه: أتاه فنزل به وزاره زيارة غير طويلة:- • ألمّ بالذَّنب: فَعَله.
أَلمَى(المعجم الرائد)
ألمى - إلماء 1-ألمى اللص بالشيء : ذهب به خفية
تلمى(المعجم الرائد)
تلمى - تلميا 1-تلمىت الأرض به اوعليه : اشتملت عليه وضمته وأخفته
المستفيد؛ مُستلم المبلغ(المعجم مالية)
الشخص المذكور في السند بأنه المستفيد الذي له أن يتلقّى المبلغ المذكور فيه. ، وتعني بالانجليزية: payee
ألم الشّخص(المعجم عربي عامة)
وَجِع، وحزن :-إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين- ألِمت ساقاه من كثرة المشي- تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد- {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ}.
ألم الشّرج(المعجم عربي عامة)
(طب) وجع شديد يشعر به المرء في استه.
ألم القطن(المعجم عربي عامة)
(طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر.
ألم ثاقب(المعجم عربي عامة)
حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته.
ألمّ الشّخْص بالأمر(المعجم عربي عامة)
أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :-ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة- هو مُلِمّ بكلّ شيء
ألمّ به أمر(المعجم عربي عامة)
أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ- ألمَّتْ به نازلةٌ- ألمَّ بصديقه
معنى ولمين في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولمَ يُولم، إيلامًا، فهو مُولِم
• أولم فلانٌ: أعدَّ وليمةً "أَوْلم يوم زواج ابنه- أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [حديث]".
Advertisements
المعجم الوسيط
فلانٌ: عمِلَ وَليمة. وـ اجتمع خلقه وعقله.( الوَلْمُ ): القَيْد. وـ حِزام الرَّحْل والسَّرج.( الوَلْمَةُ ): تمام الشيء واجتماعه.( الوَلِيمَةُ ): كلّ طعام صنع لعرس وغيره. ( ج ) ولائم.
مختار الصحاح
و ل م : الوَلِيمَة طعام العرس وقد أَوْلَمَ وفي الحديث { أَوْلِمْ ولو بشاة }
الصحاح في اللغة
الوَليمَةُ:
طعام العرس.
وقد
أَوْلَمْتُ.
وفي الحديث:
"أَوْلِمْ
ولو بشاة".
لسان العرب
الوَلْمُ
والوَلَمُ حِزامُ السَّرْج والرَّحْل والوَلْمُ الخحَبْلُ الذي يُشَدُّ من
التصْدير إلى السِّناف لئلا يَقْلَقا والوَلْمُ القَيْدُ والوليمةُ طعامُ العُرس
والإمْلاكِ وقيل هي كلُّ طعامٍ صُنِع لعْرْسٍ وغيره وقد أَوْلَم قال أَبو عبيد
سمعت أَبا زيد يقول يسمَّى الطعامُ الذي يُصْنَع عند العُرس الوَليمَةَ والذي عند
الإمْلاكِ النَّقيعةَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف وقد جمع
إليه أَهلَه أَوْلِمْ ولو بشاةٍ أَي اصْنَع وَليمةً وأصل هذا كلِّه من الاجتماع
وتكرَّر ذكرها في الحديث وفي الحديث ما أَوْلَم على أَحد من نسائه ما أَوْلَم على
زينبَ رضي الله عنها أَبو العباس الوَلْمةُ تمامُ الشيء واجتِماعُه وأَوْلَمَ
الرجلُ إذا اجتمعَ خَلْقُه وعقلُه أَبو زيد رجلٌ وَيْلُمِّه داهيةٌ أَيُّ داهيةٍ
وقال ابن الأَعرابي إنه لَوَيْلمِّه من الرجال مثلُه والأصل فيه وَيْلٌ لأُمِّه ثم
أُضيف وَيْلٌ إلى الأُم