وصف و معنى و تعريف كلمة ولنبص:


ولنبص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و باء (ب) و صاد (ص) .




معنى و شرح ولنبص في معاجم اللغة العربية:



ولنبص

جذر [بص]

  1. اِنباص: (فعل)
    • انْباص : انقبضَ وتقلَّص
  2. النَّبِيص: (اسم)
    • صوت شَفَتَي الغلام إِذا أَراد تزويج طائر بأُنثاه
  3. النبيص: (اسم)
    • صوت العصفور الضعيف
  4. نَبَصَ : (فعل)
    • نَبَصَ ونَبْصًا
    • نَبَصَ الغلامُ بالطائر والكلب ونحوهما : صَفَر يدعوه
    • نَبَص بالكلمة: أخرجها متحذلِقًا


  5. نَبْص : (اسم)
    • نَبْص : مصدر نَبَصَ
  6. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  7. أَبَص : (فعل)
    • أَبَص أَبَص أبْصًا فهو آبص وأَبُوص
    • أَرِنَ ونَشِطَ،
  8. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  9. بَوَّصَ : (فعل)
    • بَوَّصَ : صَفا لونه
    • بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة
  10. أبْوَاص : (اسم)


    • أبْوَاص : جمع بَوص
  11. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  12. بَوْص : (اسم)
    • بَوْص : مصدر باصَ
  13. بَوص : (اسم)
    • الجمع : أبْوَاصٌ
    • البَوْص : اللّون والسَّحْنَة
  14. بُوص : (اسم)
    • بُوص : جمع بوصة
  15. بوص : (اسم)
    • الجمع : أبواص
    • البُوص نبات من نباتات المستنقعات المعمَّرة من الفصيلة النجيليّة على هَيئة القَصَب والغاب
    • مفرد بوصة: نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب
  16. وَبَصَ : (فعل)


    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  17. وَبِصَ : (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
,
  1. النبيص (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت العصفور الضعيف
  2. النَّبِيص (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت شَفَتَي الغلام إِذا أَراد تزويج طائر بأُنثاه
  3. انْباص (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْباص : انقبضَ وتقلَّص.


  4. نبصة (المعجم الرائد)
    • نبصة
      1-1- المرة من نبص. 2- كلمة.
  5. نبص (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَصَ الغُلامُ بالكلب والطائر يَنْبِصُ نَبِيصاً ونَبَّصَ: ضمَّ شفتيه ثم دعاه، وقال اللحياني: نَبَصَ بالطائر والصيد والعصفورِ يَنْبصُ به نَبِيصاً صَوّتَ به، وكذلك نَبَصَ الطائرُ والصيد والعصفورُ يَنْبِصُ نَبِيصاً إِذا صوّت صوتاً ضعيفاً.
      وما سمعت له نَبْصةً أَي كلمة.
      وما يَنْبِصُ بحرف أَي ما يتكلم، والسين أَعلى.
      ابن الأَعرابي: النَّبْصاءُ من القِياس المُصَوِّتةُ من النَّبِيصِ، وهو صوت شَفَتَي الغلام إِذا أَراد تزويج طائر بأُنثاه.
      "
  6. نَبْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبْصُ: القليلُ من البَقْلِ إذا طَلَعَ، والتَّكَلُّمُ.
      ـ ما يَنْبِصُ: ما يَتَكَلَّمُ.
      ـ ما سَمِعْتُ له نَبْصَةً: كلمةً.
      ـ نَبيصُ: صَوْتُ شَفَتَيِ الغُلاَمِ إذا أراد تَزْويجَ طائِرٍ بِأُنْثَاهُ، وقد نَبَصَ يَنْبِصُ، ومنه: النَّبْصَاءُ
      ـ نَبْصَاءُ: للقَوْسِ المُصَوِّتَةِ.
      ـ نَبَّصَ الطائِرُ والعُصْفُورُ يُنَبِّصُ نَبِيصاً: صَوَّتَ صَوْتاً ضَعيفاً.
  7. نَبَص (المعجم الرائد)
    • نبص - ينبص ، نبيصا
      1-نبص الطائر : صوت ضعيفا
  8. نَبْص (المعجم الرائد)

    • نبص - ينبص ، نبصا
      1- نبص : تكلم : «ما نبص بكلمة أو بحرف». 2- نبص الشعر : نتفه.
  9. بوص (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْصُ: الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم.
      باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ: سَبَقَه وفاتَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ، ولا تَبُصْنِي،فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده: فإِنك، ورواه بعضهم: فإِني إِن تبصني، وهو أَبْيَنُ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة: على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى، كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً: الاستعجالُ؛

      وأَنشد الليث: فلا تعجل عليّ، ولا تبصني،ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي: بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ، وبوّص إِذا صفَا لونه،وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه.
      وبُصْتُه: استعجلته.
      قال الليث: البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه؛

      وأَنشد: ‏فلا تعجل عليَّ، ولا تبصني،ودالِكْنِي، فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه: استعجلته.
      وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً؛

      أَنشد ثعلب: أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً: فاتَه.
      التهذيب: النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب، والبَوْصُ التقدم، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ، وقيل: لِينُ شَحْمتِه.
      وامرأَة بَوْصاءُ: عظيمة العَجُزِ، ولا يقال ذلك للرجل.
      الصحاح: البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ: اللّونُ، وقيل: حُسْنُهُ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين؛ قال ابن بري: حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير.
      وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب: أَلوانُها،الواحدُ بُوصٌ.
      أَبو عبيد: البَوْصُ اللَّوْنُ، بفتح الباء.
      يقال: حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه.
      وقال يعقوب: ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه.
      والبُوصِيُّ: ضرْبٌ من السُّفُن، فارسي معرب؛

      وقال: كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره: وأَتلعَ نهّاضٌ، إِذا صَعِدت به؛ يصف فيه عنق ناقته.) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ، قال ابن سيده: وهو خطأ.
      والبُوصِيُّ: المَلاَّحُ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى: مثلَ الفُراتِيّ، إِذا ما طَمَا،يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو: البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح، وهو بالفارسية بُوزِيْ؛ وقول امرئ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى، إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ،فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي.
      قال ابن بري: البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر، بفتح التاء.
      يقال: قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه، وأَقْصَرَ كَفَّ؛ يقول: تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك.
      وفي الحديث: أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته.
      ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ.
      وسَفَرٌ بائِصٌ: شديدٌ.
      والبَوْصُ: البُعْد.
      والبائِصُ: البَعِيد.
      يقال: طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه؛ قال الراعي: حتى وَرَدْنَ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ،جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح: مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ: انْقَبَض.
      وفي الحديث: كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ.
      والبَوْصاءُ: لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم.
      وبُوصان: بطنٌ من بني أَسد.
      "


معنى ولنبص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَصّ [مفرد]: مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ. II بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ بَصَصْتُ، يَبِصّ، ابْصِصْ/ بِصَّ، بَصًّا وبصيصًا، فهو باصّ، والمفعول مبصوص به • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق "بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له". • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه. • بصَّ لفلان: حدجه ببصره.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ بَصّاً، وبَصِيصاً: لمع وتلأْلأَ. و ـ العينُ: نظرت بتحديق. فهي بَصَّاصة. و ـ الماءُ: رَشَح.بصَّصتِ الأَرضُ: ظهر أَوَّلُ نبتها. و ـ الجَرْوُ: فتَّح عينيه.تبصَّص الرجلُ: تملَّق.
الرائد
* بص يبص: بصا وبصيصا. 1-الشيء: لمع، برق، تلألأ. 2-الماء: سال. 3-ت العين: أحدت النظر. 4-له بكذا: أعطاه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: